إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اين المخالفة الشرعية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: اين المخالفة الشرعية

    المخالفة في صيده للحمام

    =====================

    السؤال :

    ما حكم قتل حيوان بالخطأ عند الإحرام لبيت الله الحرام لأداء سنة العمرة وبأرض مكة المكرمة؟

    الإجابــة :

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد دل الكتاب والسنة على حرمة قتل الصيد للمحرم بحج أو عمرة، ولزوم الجزاء على من فعل ذلك، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ [المائدة:95].
    والمراد بالصيد هنا البري الوحشي المأكول اللحم، أما غيره فلا يلزم منه شيء.
    واتفق أهل العلم على نفي الإثم عن فاعل ذلك نسياناً أو خطأ، إلا أنهم اختلفوا في وجوب الجزاء وعدمه، فذهب الجمهور منهم إلى أن الجزاء لازم، قال النووي في المجموع: وإذا قتل المحرم الصيد عمداً أو خطأ أو نسياناً لزمه الجزاء عندنا، وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد والجمهور، قال العبدري: هو قول الفقهاء كافة. انتهى.
    ومن هذا يتبين للسائل لزوم الجزاء في قتل الصيد للمعتمر، وانظر تفصيل الجزاء في الفتوى رقم: 17650.
    والله أعلم.

    إسلام ويب
    نعم ، إنها الرغبة .. الرغبة التي حطمت ضخام العوائق


    صدقة جارية للإخت هبة محمود رحمها الله

    تعليق


    • رد: اين المخالفة الشرعية

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      موضوع اكثر من راااااااائع
      جزااك الله الجنة اخي رضوان
      بإذن الله اشارك معكم
      اللهم فقهنا في ديننا
      رحمك الله يا أمي
      ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
      وظني بكـَ لايخيبُ

      تعليق


      • رد: اين المخالفة الشرعية

        المشاركة الأصلية بواسطة قلب يتمنى الجنة مشاهدة المشاركة
        المخالفة في صيده للحمام

        =====================

        السؤال :

        ما حكم قتل حيوان بالخطأ عند الإحرام لبيت الله الحرام لأداء سنة العمرة وبأرض مكة المكرمة؟

        الإجابــة :

        الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

        فقد دل الكتاب والسنة على حرمة قتل الصيد للمحرم بحج أو عمرة، ولزوم الجزاء على من فعل ذلك، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ [المائدة:95].
        والمراد بالصيد هنا البري الوحشي المأكول اللحم، أما غيره فلا يلزم منه شيء.
        واتفق أهل العلم على نفي الإثم عن فاعل ذلك نسياناً أو خطأ، إلا أنهم اختلفوا في وجوب الجزاء وعدمه، فذهب الجمهور منهم إلى أن الجزاء لازم، قال النووي في المجموع: وإذا قتل المحرم الصيد عمداً أو خطأ أو نسياناً لزمه الجزاء عندنا، وبه قال أبو حنيفة ومالك وأحمد والجمهور، قال العبدري: هو قول الفقهاء كافة. انتهى.
        ومن هذا يتبين للسائل لزوم الجزاء في قتل الصيد للمعتمر، وانظر تفصيل الجزاء في الفتوى رقم: 17650.
        والله أعلم.

        إسلام ويب
        بارك الله فيكم اجابة وافية تقييم
        اللهمّ صلّ على محمد
        عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
        اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


        تعليق


        • رد: اين المخالفة الشرعية

          المشاركة الأصلية بواسطة ابراهيم السلفى مشاهدة المشاركة
          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          موضوع اكثر من راااااااائع
          جزااك الله الجنة اخي رضوان
          بإذن الله اشارك معكم
          اللهم فقهنا في ديننا
          ان شاء الله أخي الحبيب وجزيت الجنة علي مرورك الطيب مودتي
          اللهمّ صلّ على محمد
          عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
          اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


          تعليق


          • رد: اين المخالفة الشرعية

            كان الشجار المستمر هو عنوان الحياة الزوجية بين حسن ورقية بل تطور الأمر الي الضرب والجرح من طرف حسن مما حثم علي رقية طلب الطلاق مرارا وتكرارا في الأيام الأخير ساد الهدوئ والسلام البيت لكن الزوجة أصرت علي الطلاق رغم انصلاح زوجها بل اختلعت منه فأين المخالفة الشرعية
            اللهمّ صلّ على محمد
            عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
            اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


            تعليق


            • رد: اين المخالفة الشرعية

              لأنه لا يجوز طلب الطلاق من غير بأس


              الإجابــة



              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


              فطلب الطلاق الأصل فيه أنه لا يجوز بغير عذر، لقوله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة. رواه أصحاب السنن وقال الترمذي حديث حسن.
              وإذا كان الأمر كما ذكرت السائلة من ترك الزوج البيت وتقصيره في حق زوجته عليه، وتغييره للقفل بغية منعها من العودة إليه، فهذا عذر بيبح لها طلب الطلاق، وإن كنا لا ننصحها بذلك إلا عند اليأس من إصلاح ذات البين، فإن الطلاق هدم لأسرة قائمة وتضييع للأولاد فلا ينبغي المصير إليه مع إمكان إصلاح الحال.
              والله أعلم.



              نعم ، إنها الرغبة .. الرغبة التي حطمت ضخام العوائق


              صدقة جارية للإخت هبة محمود رحمها الله

              تعليق


              • رد: اين المخالفة الشرعية

                بارك الله بكم اجابة طيبة تقييم
                اللهمّ صلّ على محمد
                عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                تعليق


                • رد: اين المخالفة الشرعية

                  من عادة سمير ورفاقه احياء ليلة العيد جماعة من قيام وذكر وقراءة قران
                  فاين المخالفة الشرعية
                  اللهمّ صلّ على محمد
                  عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                  اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                  تعليق


                  • رد: اين المخالفة الشرعية

                    المخالفة في كراهة إحياء اللية جماعة

                    =================
                    مباحث :
                    المبحث الأول : أقوال الفقهاء وأهل العلم في ذلك
                    .......


                    المبحث الأول
                    أقوال الفقهاء وأهل العلم في ذلك
                    - ذهب جماهير أهل العلم إلى استحباب إحياء ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان وقد اتفقت المذاهب الأربعة على ذلك
                    - وجمهور أهل العلم على استحباب الاجتماع لإحياء تلك الليالي , وكره بعض أهل العلم الاجتماع واستحبوا الإحياء بدون اجتماع
                    - والذين استحبوا الاجتماع جمهورهم استحبوا الجماعات الخاصة في البيوت ونحوها دون الجماعات العامة في المساجد , وبعضهم استحب الجماعات العامة في المساجد كما هو في التراويح

                    وهذه بعض أقوال أهل العلم من المذاهب الأربعة :
                    من أقوال الحنفية :
                    قال ابن نجيم في البحر الرائق 2/56 : ( ومن المندوبات إحياء ليالي العشر من رمضان وليلتي العيدين وليالي عشر ذي الحجة وليلة النصف من شعبان كما وردت به الأحاديث وذكرها في الترغيب والترهيب مفصلة , والمراد بإحياء الليل قيامه وظاهره الاستيعاب ويجوز أن يراد غالبه
                    ويكره الاجتماع على إحياء ليلة من هذه الليالي في المساجد قال في الحاوي القدسي ولا يصلي تطوع بجماعة غير التراويح وما روي من الصلوات في الأوقات الشريفة كليلة القدر وليلة النصف من شعبان وليلتي العيد وعرفة والجمعة وغيرها تصلى فرادى انتهى ) اهـ

                    أخرى


                    السؤال:
                    فضيلة الشيخ لدي ثلاثة أسئلة بارك الله فيك:
                    1ـ ما حكم إحياء ليلة النصف من شعبان لوحدي أو في المسجد مع الجماعة ..؟
                    جواب الشيخ:
                    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعـد :
                    قد ورد في فضل ليلة النصف من شعبان بعض الأحاديث ، من أقربهـا صحّـةً ، ما رواه ابن حبان ، والبيهقي ، من حديث أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنّ الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلاّ لمشرك أو مشاحن، روه البيهقي من حديث أبي موسى الاشعري ..
                    وفيـه ما يدل على استحباب إحياء تلك الليلة بالطاعات ، والأعمال الصالحات ، غير أنه لايُشرع أن يكون ذلك جماعيا
                    نعم ، إنها الرغبة .. الرغبة التي حطمت ضخام العوائق


                    صدقة جارية للإخت هبة محمود رحمها الله

                    تعليق


                    • رد: اين المخالفة الشرعية

                      ما شاء الله بارك الله بكم اجابة وافية تقييم ان شاء الله
                      اللهمّ صلّ على محمد
                      عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                      اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                      تعليق


                      • رد: اين المخالفة الشرعية

                        بارك الله فيكم
                        ننتظر الجديد
                        مواضيعي
                        أسألكم الدعاء

                        تعليق


                        • رد: اين المخالفة الشرعية

                          مشتهر في بعض الحمامات الرجالية او النسائية ان لا تستر العورات بين الجنسين والله المستعان
                          فاين المخالفة الشرعية بالنسبة للعموم وبالنسبة للنساء خاصة
                          اللهمّ صلّ على محمد
                          عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                          اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                          تعليق


                          • رد: اين المخالفة الشرعية

                            المشاركة الأصلية بواسطة شفيعي قرآني مشاهدة المشاركة
                            بارك الله فيكم
                            ننتظر الجديد
                            الله يبارك فيكم وجزاكم الله الجنة على المتابعة
                            اللهمّ صلّ على محمد
                            عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                            اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                            تعليق


                            • رد: اين المخالفة الشرعية

                              ستر العورة واجب بإجماع المسلمين، والمرأة كلها عورة، والقبل والدبر من الرجل عورة بإجماع. والصحيح من أقوال العلماء: أن عورة الرجل ما بين السرة والركبة؛ لما روي عن علي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تبرز فخذك، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت رواه أبو داود وابن ماجه ، وما روي عن محمد بن جحش قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على معمر وفخذاه مكشوفتان فقال: يا معمر غط فخذيك؛ فإن الفخذين عورة رواه أحمد في مسنده، والبخاري في صحيحه تعليقًا، والحاكم في مستدركه، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الفخذ عورة رواه الترمذي وأحمد، ولفظه: مر رسول الله صلى اله عليه وسلم على رجل وفخذه خارجة، فقال له: غط فخذيك؛ فإن فخذ الرجل عورة وما روي عن جرهد الأسلمي قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليَّ بردة وقد انكشفت فخذي، فقال: غط فخذك؛ فإن الفخذ عورة رواه مالك في (الموطأ) وأحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن.

                              وهذه الأحاديث يشد بعضها بعضا فتنهض للاحتجاج بها.


                              وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
                              مواضيعي
                              أسألكم الدعاء

                              تعليق


                              • رد: اين المخالفة الشرعية

                                جزيتم الفردوس الأعلي اجابة وافية تقييم
                                اللهمّ صلّ على محمد
                                عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون
                                اللهم اغفر لي ولأبي ولأمي ولجميع المسلمين والمسلمات


                                تعليق

                                يعمل...
                                X