جزاكى الله خيرا
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
فتاوي المرأة المسلمة
تقليص
X
-
التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 08-08-2014, 07:38 PM.
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
-
جزاكي الله خيرا و جعله في ميزان حسناتكالتعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 08-08-2014, 07:38 PM.
تعليق
-
جزيتى خيراااااااااااااا أخيتى وجعل ما تقومين به فى موازين حسناتك
ولى سؤال بخصوص موضوع الحيض وارجو الا تبخلى على بالرد السريع
كيف اعرف اننى طهرت من الحيض هل هناك علامة للطهر ؟
انا سمعت عن القصة البيضاء ولكن لم ارها ابدا
انا اقوم بعد ايام عادتى فمثلا لو 5 ايام اقوم بالاغتسال فى نهاية اليوم الخامس اوبداية اليوم السادس اليوم الزى اشعر فيه بانقطاع الدم مع عدم رؤية اى علامة للطهر ثم اصلى ولكن لا اعرف ازا كان هزا اجتهاد خاطىء ام لا ؟
رجاء ان تفيدينى فى هزا الامر وان تشرحيه لى شرح مستفيض حيث اننى ممكن ان امكث يوم بحاله محتارة هل طهرت فاصلى ام لم اطهر بعد؟
ولى سؤال اخر وسامحينى ازا كنت سوف اثقل عليك بالاسئلة
كيف اعرف ايضا ان عادتى قد بدأت لانى اشعر بتحرك الدم فى بطنى وان دم الحيض على وشك النزول وهزا يكون فى الميعاد الزى احيض فيه وعندما اقوم بادخال قطنة بيضاء اجد بقع صفراء داكنة مع عدم نزول الدم وقد اظل هكزا لمدة يومين او اكثر او اقل ثم بعد زلك ينزل دم الحيض فهل فى الفترة السابقة على نزول الدم والتى ارى فيها بقع صفراء داكنة تعتبر فترة حيض؟
جزك الله خيرا وسامحينى على التطويل.
تعليق
-
عنوان الفـتوى : هل تحتلم المرأة ؟
سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
هل تحتلم المرأة ؟ وإذا احتلمت فماذا يجب عليها ؟ ومن احتلمت ولم تغتسل فماذا يلزمها ؟
الجواب :
المرأة قد تحتلم لأن النساء شقائق الرجال ، فكما أن الرجال يحتلمون , فالنساء كذلك ، وإذا احتلمت المرأة أو الرجل كذلك ولم يجد شيئا بعد الاستيقاظ ، أي ما وجد أثرا من الماء ، فإنه ليس عليها غسل وإن وجدت الماء فإنه يجب أن تغتسل لأن أم سليم قالت : يا رسول الله هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت ؟ قال : (( نعم إذا هي رأت الماء )) فإذا رأت الماء وجب عليها الغسل . وأما من احتلمت فيما مضى , فإن كانت لم تر الماء فليس عليها شيء ، وأما إن كانت رأته فإنها تتحرى كم صلاة تركتها وتصليها .
تعليق
-
الاغتسال من الجنابة
الإغتسال من الجنابة ( أي الجماع والاتصال الجنسي ) واجب على الرجل والمرأة وللاغتسال في شريعة الإسلام وصف كامل ورد عن الرسول صلى الله عليه يسن الإقتداء به وهو كالآتي :
1- يغسل يديه ثلاث مرات .
2- يغسل ( أعضاءه التناسلية ) حتى لايضطر إلى مسها بعد ذلك فينتقض وضوءه إذا نوى الوضوء .
3- يتوضأ وضوءه للصلاة ويؤخر غسل رجليه إلى نهاية الغسل ( وذلك حتى لايعلق شيء من النجاسة من الماء المسكوب على الأرض في قدميه أثناء الغسل ) .
4- يبدأ بسكب الماء على رأسه ثلاثا حتى يصل الماء إلى أصول الشعر .
5- ثم يسكب الماء على بقية جسمه ويبدأ بالأجزاء اليمنى من الجسم ثم اليسرى .
6- بعد الانتهاء من سكب الماء على جميع أجزاء البدن يغسل قدميه ثم يخرج من مستحمه .
وأصل ذلك كله ماورد في الصحيحين ( البخاري ومسلم ) عن عائشة رضي عنها :
:(( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أنه قد استبرأ ( أي أوصل الماء إلى أصول الشعر ) حفن على رأسه ثلاث حثيات ثم أفاض الماء على سائر جسده )).
وعن ميمونة رضي الله عنها قالت (( وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء يغتسل به فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثا ثم أفرغ على بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثم غسل رأسه ثلاثا ثم أفرغ على جسده ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه )).
وغسل المرأة كغسل الرجل إلا أنها لاتنقض ضفيرتها إذا كان لها ضفيرة ( والمقصود إيصال الماء إلى أصول الشعر فإذا وصل فلا حاجة إلى فك الضفيرة ) كما أنه يستحب للمرأة إذا اغتسلت من حيض أو نفاس أن تأخذ قطنة وتضع عليها مسكا أو طيبا وتمسح بها فرجها لتزيل أثر الدم ورائحته.
ويجوز للرجل وزوجته أن يغتسلا معا وقد ثبت عن عائشة أنها كانت تغتسل مع الرسول صلى الله عليه وسلم من إناء واحد
المصدر شبكة المشكاة
تحت اشراف فضيلة الشيخ
عبد الرحمن السحيم
حفظه الله
تعليق
-
هل وضع الزيت على الشعر ثم الوضوء للصلاة يفسد الوضوء ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال
هل وضع الزيت علىالشعر لتغذيته ثم الوضوء للصلاة يفسد الوضوء لأن الزيت من المواد التي لاتذوب في الماء ؟
أود أن تجيب على هذا السؤال لأنه حيرني كثيراً .
وجزاك الله خيراً.
الجواب :
لا يُفسد الوضوء ، لأن حق الرأس هو المسح وليس الغسل
ولذلك خُفّف فيه
فالنبي صلى الله عليه وسلم مسح على العمامة ، وعلى رأسه لما لـبّـده في الحج ، ووضع عليه ما يُشبه الصمغ ليمنع الشّعث .
وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة إذا وضعت الحناء فإن لها أن تمسح عليه ولو كان له طبقة ، إذا كانت سوف تترك الحناء لفترة أطول من وقت الصلاة
ولها أن تمسح على الخمار إذا كان مشدودا على الرأس ويشق نزعه .
والله تعالى أعلى وأعلم .
أجاب عنه فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم
المصدر شبكة المشكاة الإسلامية
تعليق
-
السؤال :
فضيلة الشيخ عبد الرحمن
عندي سؤال على استحياء – بارك الله فيك –
و طلبتْ مني الوالدة أن أسألكَ إياه ..
أمي يا فضيلة الشيخ تجاوزت الخمسين بسنوات قليلة
و قد انقطعتْ عنها الدورة العام الماضي
و قد رأت الدورة في شهر رمضان مرّة ، و في ذي القعدة ، و اليوم
تقول : أنها تأتيها أعراض الدورة و علاماتها و ينزل دم لكن كمية قليلة جداً
و يستمر 24 ساعة فقط و أحياناً ينزل آخر الليل و ينقطع في ظهر الغد
فهل تعتبر هذا دم دورة و هل تنقطع عن الصلاة بسبه ؟؟
عِلماً بأنه إذا توقف الدم بعد 24 ساعة ترى علامة الطُهر و هي القصَة البيضاء
فما رأي فضيلتك ؟؟
و جزاك الله عني خير الجزاء ونفعَ الله بك و بعلمك و زادك عِلماً و فِقها
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
اخْتُلِف في تحديد سِنّ اليأس عند النساء ..
ففي " مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل " ( فقه مالكي ) :
وَأَمَّا الآيِسَةُ فَاخْتُلِفَ فِي ابْتِدَاءِ سِنِّ الْيَأْسِ ؛ فَقَالَ ابْنُ شَعْبَانَ : خَمْسُونَ ، وقَالَ ابْنُ عَرَفَةَ : وَلَمْ يَحْكِ الْبَاجِيُّ غَيْرَهُ . قَالَ الأَبِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ : وَهُوَ الْمَعْرُوفُ فِي سِنِّهَا ، وَوَجْهُ قَوْلِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : ابْنَةُ خَمْسِينَ عَجُوزٌ فِي الْغَابِرِينَ ! وَقَوْلُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : قَلَّ امْرَأَةٌ تُجَاوِزُ خَمْسِينَ فَتَحِيضُ إلاَّ أَنْ تَكُونَ قُرَشِيَّةً . وَقَالَ ابْنُ شَاسٍ : سَبْعُونَ . وَقَالَ فِي التَّوْضِيحِ : وَقَالَ ابْنُ رُشْدٍ : وَالسِّتُّونَ . وَقَالَ ابْنُ حَبِيبٍ : يُسْأَلُ النِّسَاءُ . وَرُوِيَ عَنْ مَالِكٍ . وَقَالَ الأَبِيُّ : وَفِي الْمُدَوَّنَةِ : بِنْتُ السَّبْعِينَ آيِس ، وَغَيْرُهَا يُسْأَلُ النِّسَاءُ .
وسُئل شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
عن تحديد بعض الفقهاء أول الحيض بتسع سنين وتحديد آخره بخمسين سنة، هل عليه دليل ؟
فأجاب فضيلته بقوله : تحديد أول الحيض بتسع سنين وآخره بخمسين سنة ليس عليه دليل، والصحيح أن المرأة متى رأت الدم المعروف عند النساء بأنه حيض فهو حيض ، لعموم قوله الله تعالى : (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً ) . فقد عَلَّق الله الْحُكْم على وجود الحيض ، ولم يُحَدِّد لذلك سناَ معيناً ، فيجب الرجوع إلى ما عَلق عليه الحكم وهو الوجود ، فمتى وُجِد الحيض ثبت حكمه، ومتى لم يوجد لم يثبت له حكم، فمتى رأت المرأة الحيض فهي حائض، وإن كانت دون التسع أو فوق الخمسين؛ لأن التحديد يحتاج إلى دليل ولا دليل على ذلك .
وسُئل رحمه الله : عن امرأة تجاوزت الخمسين يأتيها الدم على الصفة المعروفة .
فأجاب رحمه الله بقوله: التي يأتيها دم على صفته المعروفة يكون دَمها دم حيض صحيح على القول الراجح ، إذ لا حَدّ لأكثر سِن الحيض ، وعلى هذا فيثبت لدمها أحكام دم الحيض المعروفة من اجتناب الصلاة والصيام ، ولزوم الغُسل ، وقضاء الصوم ، ونحو ذلك .
وبناء على هذا فإذا كانت أمك ترى دم الحيض ، وترى بعده علامة الطُّهْر ، فلَه حُكم الحيض ، ويجب عليها أن تترك الصلاة ، وإذا رأت علامة الطُّهر فتغتسل وتُصلي .
والله تعالى أعلم .
أجاب عنه الشيخ
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
تعليق
-
رد: فتاوي المرأة المسلمة
جزاكم الله خير اخوتى بارك الله فيكمالتعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 08-08-2014, 07:39 PM.
سبحان الله وبحمده ..عدد خلقه ومداد كلماته وزنة عرشه
استثمر عمرك بمضاعفة ذكرك
تعليق
-
رد: أحكام الحيض والنفاس
أخيتي حبيبتي لا عليك
إن شاء الله أجيبك تفصيليا ً : ولا داعي للعذر حبيبتي فسؤالنا عن الشئ أفضل من إستمرار الجهل به ، ولقد قالت أمنا عائشة : نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يسألن عن الدين وأن يتفقهن فيه
أولا ً : جزى الله من علمني خيرا ً
شيختي الحبيبة في الله أم الحسن وأنصح بإقنتاء كتابها القول التام فيما في الحيض والإستحاضة والنفاس من أحكام ب 10 جنية من الفياض أو من دار الكيان
و شيخ فاضل علمني هذا في كتابه أكثر من ألف جواب للمرأة للشيخ خالد الحسينان ... ب3.5 من الفياض
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله نقول وبالله التوفيق :
أولا ً : كيف نعرف إقبال المحيض ؟
لابد لنا أن نعرف صفة الحيض حتى عندما نراه نعرفه ونميزه عن غيره :
صفة دم الحيض هو : دم ثخين غليظ خائر أسود ، ذو رائحة معروفة لمن جربته
ولهذا نعرف أنه يختلف عن الكدرة والصفرة ،
فالصفرة : ماء كالصديد يعلوه إصفرار
والكدرة : بنية الشكل كالماء الوسخ ، لها لون بين البياض والسواد
يعني بمعنى أصح ، الدم الغليظ اللزج وليس دم فاتح اللون
-----------------
نركز على نقطة : أن إقبال المحيض : يعرف : بالدفعة من الدم في وقت إمكان الحيض خارج الرحم ... يعني نزل خلاص
طيب هناك من الأخوات : ماتشعر بألم الحيض قبلها ب ثلاث أيام مثلا ً أو حتى بأسبوع ... حكمه ...طهر عادي
طيب لو رأيت لون أصفر ، بني ... في بداية الحيض وبتظهر خاصة لمن يركبون اللولب _ ولن ندخل في حكمه نحن نتكلم عن عواقبه بغض النظر عن حكمه _ بيظهر لهم كدرة وصفرة حتى قبل الحيض بأيام ، وكذلك من الأخوات التي تعاني الأنيميا ، تظهر كدرة وصفرة قبل الحيض بفترة كبيرة ... حكمها ... لاشئ طهر عادي
طيب لو استخدمت قطنة ودخلت داخل الرحم للنساء فقط طبعا ً ليس للبكر ، ووجدت لون بني أو أحمر ... لأ .. الإعتماد لدينا بما نزل خارج الرحم ، وهي طاهرة حتى ترى الدم خارج الرحم
يبأه إحنا عايزين نثبت حاجة ... إقبال المحيض يعرف ب :
دفعة الدم ... وعكسها نقط صغيرة حتى لو حمراء
لها صفة دم الحيض المعروفة .... وعكسها ألوان بنية وصفراء
خارج الرحم ... وعكسها حركة الدم داخل الرحم
طيب لو استمر اللون البني فترة طويلة ... أو لون كغسالة اللحم " يعني لو غسلتي لحمة بتنزل منها ماء هو يشبهه " لو استمر ... يكون دم فاسد لا تترك لأجله الصلاة أو الصيام وإنما تفسل عنها الدم وتتوضأ لكل صلاة ، وقال بعض أهل العلم تصلي بوضوئها وإن نزل عليها الدم على القول الثاني ... االمهم إنها تستمر في الصلاة والصيام ... وهذه يقول عنها أهل العلم : إستحاضة
طيب شعرت بالألم ، وعارفة إن فيه حيض قادم ... وشعرت بالدم يجري داخلك ... وبعدين نزل نقطة بنية
لو هذه النقطة تستمر لديك طويلا ً ساعات مثلا ً ... قبل أن ينزل الدم الثخين ... لا تتركي لها الصلاة والصوم ...
اما لو نزلت وبعدها على طول يعني مافي دقائق نزل الدم الثخين فهي من الحيض
والشاهد لهذا الأثر الوارد عن عطاء سأله ابن جريج عن الحائض ترى أيام حيضتها ومع حيضتها صفرة تسبق الدم أو ماء حيضة ذلك ؟ قال : " لا ، ولا تضع الصلاة حتى ترى الدم . أخشى أن تكون من الشيطان ليمنعها من الصلاة "
والدليل على هذا كله لقول أم عطية : " كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئأ "
يبأه أي كدرة قبل الحيض ... لا تعبتر شئ وده الي بعد الطهر
فهماني
أما بأه بعد الحيض فلها حكم آخر ... سنتكلم به إن شاء الله تعالى
طيب سؤال : شكيت إلي نازل عليه ده حيض ولا إستحاضة ... أصلي ولا لا أصلي ؟ يعني دم خفيف كدة وانا شاكة
شكيت ولم أرجح ... يبأه اليقين لا يزال إلا باليقين
يبأه أصلي ... ولا أدع الصلاة حتى أستيقن من الحيض
وفيه مقولة جميلة جدا ً عن مالك : " لأن تصلي المستحاضة وليس عليها ذلك خير من أن تدع الصلاة وهي واجبة عليها "
ليه انا مش عارفة أصلي ولا ما أصليش
يبأه الحل أصلي ... لأني لو مصلتش والصلاة واجبة عليه ... هسأل عن صلاة لم أصليها يوم القيامة
أما لو صليت وهي مش عليه واجبة ... أنا معذروة وإن شاء الله لا إثم لإني مش عارفة
فالحل الأكيد عن الشك الصلاة
لكن ناخد بالنا من حاجة :
الأصل في الدم إلي بينزل إنه حيض ... بمعنى إني في وقت حيضي وشعرت بألم ونزل دم ... مش هروح أقول عليه إستحاضة ... لأ ده دم حيض وخاصة لما يكون له صفات دم الحيض إلي قلنا عليها
طيب ألم العادة وحده ومافيش دم ، وكنا في رمضان ، ومنزلش حاجة لغاية المغرب ؟
إن شاء الله الصوم صحيح ... لأن العبرة برؤية الدم
----------
طيب واحدة بتحط قطنة وتلاقي دم ؟
لا مش ينفع العبرة بالدم الظاهر خارج الرحم ، ولا تلزم المرأة بما في داخل الرحم وإن ظل أيام وحتى مع الألم
لا أهو كل بثوابه برضة وهذا شئ كتبه الله على بنات آدم
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا ثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نرى إلا الحج فلما كنا بسرف أو قريبا من سرف حضت فدخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال مالك أنفست قلت نعم قال إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاقضي المناسك كلها غير أن لا تطوفي بالبيت قالت وضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نسائه بالبقر
قال الشيخ الألباني : صحيح
ابعت وبعدين ألون إن شاء الله تعالى
تعليق
-
رد: أحكام الحيض والنفاس
كلمة قبل الموضوع
سؤالنا عن الشئ أفضل من إستمرار الجهل به ، ولقد قالت أمنا عائشة : نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهن الحياء أن يسألن عن الدين وأن يتفقهن فيه
أولا ً : جزى الله من علمني خيرا ً
شيختي الحبيبة في الله أم الحسن وأنصح بإقنتاء كتابها القول التام فيما في الحيض والإستحاضة والنفاس من أحكام ب 10 جنية من الفياض أو من دار الكيان
و شيخ فاضل علمني هذا في كتابه أكثر من ألف جواب للمرأة للشيخ خالد الحسينان ... ب3.5 من الفياض
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله نقول وبالله التوفيق :
أولا ً : كيف نعرف إقبال المحيض ؟
لابد لنا أن نعرف صفة الحيض حتى عندما نراه نعرفه ونميزه عن غيره :
صفة دم الحيض هو : دم ثخين غليظ خائر أسود ، ذو رائحة معروفة لمن جربته
ولهذا نعرف أنه يختلف عن الكدرة والصفرة ،
فالصفرة : ماء كالصديد يعلوه إصفرار
والكدرة : بنية الشكل كالماء الوسخ ، لها لون بين البياض والسواد
يعني بمعنى أصح ، الدم الغليظ اللزج وليس دم فاتح اللون
-----------------
نركز على نقطة : أن إقبال المحيض : يعرف : بالدفعة من الدم في وقت إمكان الحيض خارج الرحم ... يعني نزل خلاص
طيب هناك من الأخوات : ماتشعر بألم الحيض قبلها ب ثلاث أيام مثلا ً أو حتى بأسبوع ... حكمه ...طهر عادي
طيب لو رأيت لون أصفر ، بني ... في بداية الحيض وبتظهر خاصة لمن يركبون اللولب _ ولن ندخل في حكمه نحن نتكلم عن عواقبه بغض النظر عن حكمه _ بيظهر لهم كدرة وصفرة حتى قبل الحيض بأيام ، وكذلك من الأخوات التي تعاني الأنيميا ، تظهر كدرة وصفرة قبل الحيض بفترة كبيرة ... حكمها ... لاشئ طهر عادي
طيب لو استخدمت قطنة ودخلت داخل الرحم للنساء فقط طبعا ً ليس للبكر ، ووجدت لون بني أو أحمر ... لأ .. الإعتماد لدينا بما نزل خارج الرحم ، وهي طاهرة حتى ترى الدم خارج الرحم
يبأه إحنا عايزين نثبت حاجة ... إقبال المحيض يعرف ب :
دفعة الدم ... وعكسها نقط صغيرة حتى لو حمراء
لها صفة دم الحيض المعروفة .... وعكسها ألوان بنية وصفراء
خارج الرحم ... وعكسها حركة الدم داخل الرحم
طيب لو استمر اللون البني فترة طويلة ... أو لون كغسالة اللحم " يعني لو غسلتي لحمة بتنزل منها ماء هو يشبهه " لو استمر ... يكون دم فاسد لا تترك لأجله الصلاة أو الصيام وإنما تفسل عنها الدم وتتوضأ لكل صلاة ، وقال بعض أهل العلم تصلي بوضوئها وإن نزل عليها الدم على القول الثاني ... االمهم إنها تستمر في الصلاة والصيام ... وهذه يقول عنها أهل العلم : إستحاضة
طيب شعرت بالألم ، وعارفة إن فيه حيض قادم ... وشعرت بالدم يجري داخلك ... وبعدين نزل نقطة بنية
لو هذه النقطة تستمر لديك طويلا ً ساعات مثلا ً ... قبل أن ينزل الدم الثخين ... لا تتركي لها الصلاة والصوم ...
اما لو نزلت وبعدها على طول يعني مافي دقائق نزل الدم الثخين فهي من الحيض
والشاهد لهذا الأثر الوارد عن عطاء سأله ابن جريج عن الحائض ترى أيام حيضتها ومع حيضتها صفرة تسبق الدم أو ماء حيضة ذلك ؟ قال : " لا ، ولا تضع الصلاة حتى ترى الدم . أخشى أن تكون من الشيطان ليمنعها من الصلاة "
والدليل على هذا كله لقول أم عطية : " كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئأ "
يبأه أي كدرة قبل الحيض ... لا تعبتر شئ وده الي بعد الطهر
فهماني
أما بأه بعد الحيض فلها حكم آخر ... سنتكلم به إن شاء الله تعالى
طيب سؤال : شكيت إلي نازل عليه ده حيض ولا إستحاضة ... أصلي ولا لا أصلي ؟ يعني دم خفيف كدة وانا شاكة
شكيت ولم أرجح ... يبأه اليقين لا يزال إلا باليقين
يبأه أصلي ... ولا أدع الصلاة حتى أستيقن من الحيض
وفيه مقولة جميلة جدا ً عن مالك : " لأن تصلي المستحاضة وليس عليها ذلك خير من أن تدع الصلاة وهي واجبة عليها "
ليه انا مش عارفة أصلي ولا ما أصليش
يبأه الحل أصلي ... لأني لو مصلتش والصلاة واجبة عليه ... هسأل عن صلاة لم أصليها يوم القيامة
أما لو صليت وهي مش عليه واجبة ... أنا معذروة وإن شاء الله لا إثم لإني مش عارفة
فالحل الأكيد عن الشك الصلاة
لكن ناخد بالنا من حاجة :
الأصل في الدم إلي بينزل إنه حيض ... بمعنى إني في وقت حيضي وشعرت بألم ونزل دم ... مش هروح أقول عليه إستحاضة ... لأ ده دم حيض وخاصة لما يكون له صفات دم الحيض إلي قلنا عليها
طيب ألم العادة وحده ومافيش دم ، وكنا في رمضان ، ومنزلش حاجة لغاية المغرب ؟
إن شاء الله الصوم صحيح ... لأن العبرة برؤية الدم
----------
طيب واحدة بتحط قطنة وتلاقي دم ؟
لا مش ينفع العبرة بالدم الظاهر خارج الرحم ، ولا تلزم المرأة بما في داخل الرحم وإن ظل أيام وحتى مع الألم
لا أهو كل بثوابه برضة وهذا شئ كتبه الله على بنات آدم
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد قالا ثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نرى إلا الحج فلما كنا بسرف أو قريبا من سرف حضت فدخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال مالك أنفست قلت نعم قال إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاقضي المناسك كلها غير أن لا تطوفي بالبيت قالت وضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نسائه بالبقر
قال الشيخ الألباني : صحيح
تعليق
-
رد: أحكام الحيض والنفاس
بما يعرف إدبار المحيض ؟
أقول وبالله التوفيق : يعرف بإنقطاع خروج الدم والصفرةوالكدرة ...
وده بيتحقق بحاجتين :
1 - الجفوف : يعني لا أث للقطنة التي تضعها المرأة للدم ولا للكدرة ولا للصفرة
2 - القصة البيضاء : وهو شئ أبيض يخرج من الرحم بعد إنقطاع الدم ... زي ماء الزبادي كدة
طيب لا ترى القصة البيضاء فإزاي تعرف طهرها من المحيض ؟
العبرة بالجفوف التام يعني إيه ، يعني إنقطاع خروج الدم والصفرة والكدرة
وده هيؤدينا إلى حكم الكدرة والصفرة في الرد القادم وبالله التوفيق
ولاحظوا إننا دايما ً لما ينتكلم عن إدبار المحيض بنقول مش بس الدم بنقول معاه الكدرة والصفرة
طيب لو أخت لم ترى القصة البيضاء ولا تعرفها ... يبأه خلاص لا تتنتظرها
طيب سؤال ... لو الأخت مما اعتادت رؤية القصة البيضاء وتعرفها ، فهل تتطهر إن رأيت الجفوف دون القصة البيضاء ؟
للعلماء في هذه المسألة قولان :
الأول : إن كانت مما ترى القصة البيضاء فلا تتطهر حتى تراها ... وإن رأت الجفوف ندب لها إنتظار القصة البيضاء ... يعني لازم تنتظرها
الثاني : لو رأت الجفوف تطهر به لأنه كلاهما لعلامة على خلو الرحم من الحيض " إلي هو الدم والصفرة والكدرة " وبما أن المطلوب هو معرفة خلو الرحم من الحيض فخلاص بأي واحدة منهما يتحقق الطهر
والقول الراجح :
من اعتاددت القصة البيضاء تطهر بالجفوف ، إن كان ذلك موافق لإنقضاء الحيض ، كأن تكون عادتها خمسة أيام ترى في نهايتها القصة البيضاء فرأت الجفوف بعد الخمسة أيام فتبني عليه وتكون قد طهرت من الحيض ولا حاجة لإنتظار القصة البيضاء
طيب لو رأت جفوف اليوم الثالث ... لأ ... وجب عليها إنتظار القصة البيضاء
يبأه نركز على نقطتين : الكدرة والصفرة في نهاية الحيض من الحيض
يعني لو الدم إنتهى ورأيت كدرة وصفرة هي من الحيض
زي مثلا ً كوب طماطم
نزلت منه الطماطم ثم ظللت أغسله بالماء
فبينزل ماء أحمر
لأن الرحم بيغسل نفسه بالكدرة والصفرة وهي من الحيض الدم النجس
طيب
وعرفنا إن كيف الإدبار سواء بالجفوف أو بالقصة البيضاء
عن علقمة عن أمه مرجانة مولاة عائشة رضي الله عنها قالت : كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء .
طيب ول واحدة حيضها 5 أيام ولم تجد دم بعد اليوم الثالث وبعدين نزل الدم اليوم الخامس
هل تطهر في النصف
لأ ... هذا من الحيض
يتبع إن شاء الله حكم الكدرة والصفرة
تعليق
-
رد: أحكام الحيض والنفاس
بما يعرف إدبار المحيض ؟
أقول وبالله التوفيق : يعرف بإنقطاع خروج الدم والصفرة والكدرة ...
وده بيتحقق بحاجتين :
1 - الجفوف : يعني لا أثر للقطنة التي تضعها المرأة للدم ولا للكدرة ولا للصفرة
2 - القصة البيضاء : وهو شئ أبيض يخرج من الرحم بعد إنقطاع الدم ... زي ماء الزبادي كدة
طيب لا ترى القصة البيضاء فإزاي تعرف طهرها من المحيض ؟
العبرة بالجفوف التام يعني إيه ، يعني إنقطاع خروج الدم والصفرة والكدرة
وده هيؤدينا إلى حكم الكدرة والصفرة في الرد القادم وبالله التوفيق
ولاحظوا إننا دايما ً لما بنتكلم عن إدبار المحيض بنقول مش بس الدم بنقول معاه الكدرة والصفرة
طيب لو أخت لم ترى القصة البيضاء ولا تعرفها ... يبأه خلاص لا تتنتظرها
طيب سؤال ... لو الأخت مما اعتادت رؤية القصة البيضاء وتعرفها ، فهل تتطهر إن رأيت الجفوف دون القصة البيضاء ؟
للعلماء في هذه المسألة قولان :
الأول : إن كانت مما ترى القصة البيضاء فلا تتطهر حتى تراها ... وإن رأت الجفوف ندب لها إنتظار القصة البيضاء ... يعني لازم تنتظرها
الثاني : لو رأت الجفوف تطهر به لأنه كلاهما لعلامة على خلو الرحم من الحيض " إلي هو الدم والصفرة والكدرة " وبما أن المطلوب هو معرفة خلو الرحم من الحيض فخلاص بأي واحدة منهما يتحقق الطهر
والقول الراجح :
من اعتاددت القصة البيضاء تطهر بالجفوف ، إن كان ذلك موافق لإنقضاء الحيض ، كأن تكون عادتها خمسة أيام ترى في نهايتها القصة البيضاء فرأت الجفوف بعد الخمسة أيام فتبني عليه وتكون قد طهرت من الحيض ولا حاجة لإنتظار القصة البيضاء
طيب لو رأت جفوف اليوم الثالث ... لأ ... وجب عليها إنتظار القصة البيضاء
يبأه نركز على نقطتين : الكدرة والصفرة في نهاية الحيض من الحيض
يعني لو الدم إنتهى ورأيت كدرة وصفرة هي من الحيض
زي مثلا ً كوب طماطم
نزلت منه الطماطم ثم ظللت أغسله بالماء
فبينزل ماء أحمر
لأن الرحم بيغسل نفسه بالكدرة والصفرة وهي من الحيض الدم النجس
طيب
وعرفنا إن كيف الإدبار سواء بالجفوف أو بالقصة البيضاء
عن علقمة عن أمه مرجانة مولاة عائشة رضي الله عنها قالت : كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء .
طيب ولو واحدة حيضها 5 أيام ولم تجد دم بعد اليوم الثالث وبعدين نزل الدم اليوم الخامس
هل تطهر في النصف
لأ ... هذا من الحيض
يتبع إن شاء الله حكم الكدرة والصفرة
تعليق
تعليق