إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعتذر لإخواني علي قلة الإهتمام بالموضوع
    وذلك لإنشغالي الشديد هذه الفتره
    ونسأل الله أن ييسر أحوالنا
    وأعتذر أيضا عن عدم إضافة الفتاوي الجديده في فهرس الفتاوي
    لعل من بيدهم الأمر منشغلين أيضا
    الله أعلم بأحوالهم
    ونسأل الله أن ييسر لهم أحوالهم
    وأذكر بأنه تم إضافة فتاوي عديده بعد الموجوده بالفهرس


    قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

    تعليق


    • #77
      رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

      وأذكر بأنه تم إضافة فتاوي عديده بعد الموجوده بالفهرس
      تم بفضل الله جزاكم الله خيرا

      تعليق


      • #78
        رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيراا ونفع بكم
        وجعل ما تقدمون فى موازين حسناتكم..ءآآمين
        اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
        اللهم ارحم أمي وجميع موتى المسلمين

        بريرة رضى الله عنها

        تعليق


        • #79
          رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

          جزاكم الله خيراا ونفع بكم
          وجعل ما تقدمون فى موازين حسناتكم..ءآآمين
          أسأل الله ذلك
          وإياكم
          قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

          تعليق


          • #80
            رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            أعتذر لإخواني بشده عن اهمال الموضوع
            ونسأل الله أن ييسر أحولنا جميعا
            وإن شاء الله نستكمله ونبدأ في جزء جديد
            بجانب الجزء الذي نحن بصدده الان إن شاء الله
            فانتظرونـــــــا
            قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

            تعليق


            • #81
              رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

              جزاكم الله كل خير ونفع بكم
              لا إله إلا الله
              اللهم إنى أسألك عفوك ورضاك والجنة
              يارب برحمتك ارحمنى واغفر لى زلاتى واهدنى الى طريقك المستقيم

              تعليق


              • #82
                رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                المشاركة الأصلية بواسطة محبه خديجه مشاهدة المشاركة
                جزاكم الله كل خير ونفع بكم
                وإياكم بارك الله فيكم
                قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                تعليق


                • #83
                  رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                  الفتوي *(24)* جزء1

                  السؤاللو وجدت صفحة على الفيس بوك باسم آية قرانية، والهدف منها عرض هذه الآية وتنشر أشياء جيدة وآيات، فهل يجوز تسمية الصفحة بآية قرآنية؟.


                  الجواب
                  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
                  فلا يخلو تسمية بعض الصفحات المشار إليها بألفاظ آيات قرآنية من نوع ابتذال لتلك الآيات وتعريض لها للامتهان، ومن ثم فلا نرى أن تسمى الصفحة بلفظ آية من القرآن، ويمكن أن يعتاض عن ذلك بتسمية باسم ملائم للغرض الذي أنشئت من أجله.
                  والله أعلم.




                  مركز الفتوي _إسلام ويب



                  قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                  تعليق


                  • #84
                    رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                    الفتوي *(25)* جزء1
                    السؤال هل يجوز وصف آيات الله بـ [ آيات الله السامية ] وجزاكُم الله خيراً



                    الجواب
                    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
                    فلا حرج في هذا الأمر، فإن السامي معناه الرفعة والعلو يقال مقام سام عال رفيع، و القرآن هو كلام الله عز وجل وهو عند الله عز وجل سامي الرتبة عظيم المنزلة، فقد قال الله سبحانه: وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ [الزخرف:4]. وقال تعالى: إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا المُطَهَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ العَالَمِينَ . وقد وصفه بأنه مجيد في قوله تعالى: بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ. {البروج:21- 22}.
                    وقد وصفه الله بكونه عظيماً وعزيزاً ومبيناً ونوراً وهدى ومباركاً، وغير ذلك من الأوصاف التي سماها بعضهم أسماء للقرآن.
                    ففي بصائر ذوى التمييز في لطائف الكتاب العزيز للفيروزاذي: اعلم أن كثرة الأسماء تدل على شرف المسمى، أو كماله في أمر من الأمور. أما ترى أن كثرة أسماء الأسد دلت على كمال قوته، وكثرة أسماء القيامة دلت على كمال شدته وصعوبته، وكثرة أسماء الداهية دلت على شدة نكايتها. وكذلك كثرة أسماء الله تعالى دلت على كمال جلال عظمته، وكثرة أسماء النبي صلى الله عليه وسلم دلت على علو رتبته، وسمو درجته.

                    وكذلك كثرة أسماء القرآن دلت على شرفه، وفضيلته. وقد ذكر الله تعالى للقرآن مائة اسم نسوقها على نسق واحد. ويأتي تفسيرها في مواضعها من البصائر. الأول: العظيم: مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ {الحجر: 87}. الثاني: العزيز: وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ {فصلت: 41}. الثالث: العلى: لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ {الزخرف: 4}. الرابع: المجيد: بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ {البروج:21}. الخامس: المهيمن: وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ {المائدة: 48}. السادس: النور: وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ {الأعراف: 157}. السابع: الحق: قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ {يونس: 108}. الثامن: الحكيم: يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ {يس: 1-2}. التاسع: الكريم: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ {الواقعة: 77}.....
                    .. إلى آخر ما ذكره رحمه الله.

                    والله أعلم.




                    مركز الفتوي _إسلام ويب


                    قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                    تعليق


                    • #85
                      رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                      الفتوي *(26)* جزء1

                      السؤال يتعلق بترتيب قراءة سور القرآن في الصلاة الجهرية أو السرية.
                      هل على المصلي أن يقرأ السور والآيات حسب الترتيب الذي وردت به في القرآن، بمعنى، قراءة سورة النصر في الركعة الأولى ثم سورة الكوثر في الركعة الثانية، وهل يجوز قراءة الآيات 50-60 من سورة البقرة (مثلا) في الركعة الأولى ثم قراءة الآيات 10-20 في الركعة الثانية؟
                      أرجو توضيح هذا الأمر وبيان السبب.
                      الجواب


                      قراءة المتأخر قبل المتقدم من القرآن يسمى تنكيساً ، وهو أقسام :

                      تنكيس الحروف

                      تنكيس الكلمات

                      تنكيس الآيات

                      تنكيس السور

                      أما تنكيس الحروف ، فهو تقديم الحروف المتأخرة على المتقدمة في الكلمة الواحدة ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { رب } : " بر " !

                      و"هذا لا شك في تحريمه ، وأن الصلاة تبطل به ؛ لأنه أخرج القرآن عن الوجه الذي تكلم الله به ، كما أن الغالب أن المعنى يختلف اختلافاً كثيراً ."

                      " الشرح الممتع لابن عثيمين " ( 3 / 110 ) .

                      أما تنكيس الكلمات ، فهو أن يقدم الكلمة اللاحقة على التي قبلها ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { قل هو الله أحد } : " أحد الله هو قل " !

                      و "هذا أيضاً محرم بلا شك ؛ لأنه إخراج لكلام الله عن الوجه الذي تكلم الله به ."

                      " الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) .

                      وأما تنكيس الآيات ، وهو قراءة الآية اللاحقة قبل الآية السابقة ، فيقرأ { من شر الوسواس الخناس } قبل { إله الناس } !

                      فقد قال عنه القاضي عياض رحمه الله :

                      ولا خلاف أن ترتيب آيات كل سورة بتوقيف من الله تعالى على ما هي عليه الآن في المصحف , وهكذا نقلته الأمة عن نبيها صلى الله عليه وسلم .

                      من " شرح النووي " ( 6 / 62 ) ، وكذا قال ابن العربي كما في " الفتح " ( 2 / 257 ).

                      وقال الشيخ ابن عثيمين :

                      تنكيس الآيات أيضاً محرم على القول الراجح ؛ لأن ترتيب الآيات توقيفي ، ومعنى توقيفي : أنه بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم .

                      " الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) .

                      وأما تنكيس السور ، فهو قراء السورة اللاحقة قبل السابقة ، فيقرأ - مثلاً - " آل عمران " قبل " البقرة " .

                      حكمه :

                      من قال من العلماء إن ترتيب السور ليس توقيفياً : لم ير بذلك بأساً .

                      ومن رأى أن الترتيب توقيفي ، أو أن إجماع الصحابة على ترتيبه حجة : لم ير جواز ذلك .

                      والصحيح :

                      أن الترتيب ليس توقيفيّاً ، وإنما هو من اجتهاد بعض الصحابة .

                      وأنه لا إجماع على الترتيب بين الصحابة ، إذ كان مصحف " عبد الله بن مسعود " - مثلاً - على خلاف تلك المصاحف ترتيباً .

                      وفي السنة ما يؤيد الجواز :

                      أ. عن حذيفة قال : صليتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح بالبقرة ، فقلت : يركع عند المائة ، ثم مضى ، فقلت : يصلي بها في ركعة ، فمضى ، فقلت : يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها…… رواه مسلم ( 772 ) .

                      الشاهد في الحديث أنه قرأ النساء قبل آل عمران .

                      قال النووي :

                      قال القاضي عياض : فيه دليل لمن يقول إن ترتيب السور اجتهاد من المسلمين حين كتبوا المصحف , وإنه لم يكن ذلك من ترتيب النبي صلى الله عليه وسلم بل وَكَله إلى أمته بعده . قال : وهذا قول مالك وجمهور العلماء , واختاره القاضي أبو بكر الباقلاني ، قال ابن الباقلاني : هو أصح القولين مع احتمالهما .

                      قال : والذي نقوله : إن ترتيب السور ليس بواجب في الكتابة ، ولا في الصلاة ، ولا في الدرس ، ولا في التلقين ، والتعليم , وأنه لم يكن من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك نص ، ولا حدٌّ تحرم مخالفته ، ولذلك اختلف ترتيب المصاحف قبل مصحف عثمان .

                      قال : واستجاز النبي صلى الله عليه وسلم والأمة بعده في جميع الأعصار ترك ترتيب السور في الصلاة والدرس والتلقين .

                      قال : وأما على قول من يقول من أهل العلم : إن ذلك بتوقيف من النبي صلى الله عليه وسلم حدده لهم كما استقر في مصحف عثمان ، - وإنما اختلاف المصاحف قبل أن يبلغهم التوقيف والعرض الأخير - ، فيتأول قراءته صلى الله عليه وسلم النساء أولا ثم آل عمران هنا على أنه كان قبل التوقيف والترتيب , وكانت هاتان السورتان هكذا في مصحف أبيّ .

                      قال : ولا خلاف أنه يجوز للمصلي أن يقرأ في الركعة الثانية سورة قبل التي قرأها في الأولى ، وإنما يكره ذلك في ركعة ولمن يتلو في غير صلاة .

                      قال : وقد أباحه بعضهم .

                      وتأويل نهي السلف عن قراءة القرآن منكوسا على من يقرأ من آخر السورة إلى أولها .

                      قال : ولا خلاف أن ترتيب آيات كل سورة بتوقيف من الله تعالى على ما هي عليه الآن في المصحف , وهكذا نقلته الأمة عن نبيها صلى الله عليه وسلم . هذا آخر كلام القاضي عياض . والله أعلم . " شرح مسلم " ( 6 / 61 ، 62 ) .

                      وقال السندي :

                      قوله ( ثم افتتح آل عمران ) مقتضاه عدم لزوم الترتيب بين السور في القراءة . " شرح النسائي " ( 3 / 226 ) .



                      ب. عن أنس بن مالك رضي الله عنه كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء وكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به افتتح بـ{ قل هو الله أحد } حتى يفرغ منها ثم يقرأ سورة أخرى معها وكان يصنع ذلك في كل ركعة فكلمه أصحابه فقالوا إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك حتى تقرأ بأخرى فإما تقرأ بها وإما أن تدعها وتقرأ بأخرى فقال ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت وإن كرهتم تركتكم ، وكانوا يرون أنه من أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر فقال يا فلان ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك ؟ وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة ؟ فقال إني أحبها فقال حبك إياها أدخلك الجنة . رواه البخاري معلقاً ، والترمذي من طريق البخاري ( 2901 ) .

                      والشاهد منه : قراءة الرجل سورة الإخلاص في صلاته قبل المتقدِّم عليها ، وقد أقرَّه النبي صلى الله عليه وسلم .

                      ج . وهو فعل عمر رضي الله عنه :

                      قال الإمام البخاري :

                      وقرأ الأحنف بالكهف في الأولى وفي الثانية بيوسف أو يونس وذكر أنه صلى مع عمر رضي الله عنه الصبح بهما .

                      " باب الجمع بين السورتين في الركعة " من كتاب الأذان .

                      5 . أما القسم الأخير من السؤال ، فنقول :

                      يجوز قراءة الآية من (50 - 60 ) من البقرة في الأولى ثم القراءة من ( 1 - 20 )

                      من سورة البقرة في الركعة الثانية ؛ لأن المعنى يكون تاماً .

                      أما من (10-20) : ففيه انقطاع بالمعنى والأحسن تركه ، ولعلك ذكرت الأرقام على سبيل التمثيل ولا تقصد ذات الآيات ، والله أعلم .



                      الإسلام سؤال وجواب _الشيخ محمد صالح المنجد


                      قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                      تعليق


                      • #86
                        رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                        نسألكم الدعاء
                        اذكر الله ^_^


                        تعليق


                        • #87
                          رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                          جزاكم الله خيرا ونفع بكم
                          [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                          [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                          تعليق


                          • #88
                            رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                            جزاكم الله خيرا
                            أسأل الله لي ولكم ذلك
                            قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

                            تعليق


                            • #89
                              رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتكم
                              استغُفِركَ ربّي مِن كُل نية سيئة جَالت في صُدورنا
                              ومِن كُل عًمل سئ تَضيقُ به قبورنًا




                              تعليق


                              • #90
                                رد: فتاوي قراّنيه(متجدد إن شاء الله)

                                مـــا شــــاء الله
                                موضوع في غاية الأهمية
                                ويعتبر مرجع لكل من يبحث عن فتاوى تختص بالقرآن الكريم
                                بارك الله في جهودك
                                وجعلها في ميزان حسناتك

                                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                                تعليق

                                يعمل...
                                X