إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أدعُ لنا:

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أدعُ لنا:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

    ادْعُ لنا :


    الأصل جواز طلب المسلم الدعاء له من مسلم آخر ؛ لأنه أمر في مقدور المخلوق ، كما بَّينه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – في مواضع من الفتاوى .

    ويدل لهذا الأصل ، حديث إجابة المؤذن : وفيه : (( ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله )) الحديث ، رواه مسلم . وحديث عمر – رضي الله عنه – في خبر أويس المرادي القرني وفيه ، قال النبي r لعمر - رضي الله عنه - : (( فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل )) . رواه مسلم .

    وأما حديث عمر – رضي الله عنه – قال : استأذنت النبي r في العمرة ، فأذِن لي ، وقال : (( أشركنا يا أخي في دعائك ، ولا تنسنا )) رواه أبو داود . ورواه الترمذي ، وقال : حسن صحيح . ورواه ابن ماجه ، وهو ضعيف الإسناد .

    وطلب الدعاء من الغير : لشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – فيه تفصيل في أن على طالب الدعاء له من غيره أن يكون مقصده نفعه ، ونفع الداعي ؛ بتكثير أجره على الدعاء له ، وأن لا يطلب الدعاء له مقابل معروف بذله له ، وأن يكون الطلب من أهل الخير والصلاح .

    وقد توسع الناس في طلب الدُّعاء من الغير، وبخاصة عند الوداع: ((ادعُ لنا))، ((دعواتك)) ، حتى ولو كان المخاطب به فاسقاً ماجناً . وقد جاء عن بعض السلف كراهته .

    قال ابن رجب – رحمه الله تعالى - : ( وكان كثير من السلف يكره أن يُطلب منه الدعاء ، ويقول لمن يسأله الدعاء : أي شيء أنا ؟ وممن روي عنه ذلك عمر بن الخطاب وحذيفة بن اليمان – رضي الله عنهما – وكذلك مالك بن دينار . وكان النخعي يكره أن يُسأل الدعاء . وكتب رجل إلى أحمد يسأله الدعاء ، فقال أحمد : إذا دعونا نحن لهذا ، فمن يدعو لنا ؟ )


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    قال الحسن البصري - رحمه الله :
    استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
    [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين



  • #2
    رد: أدعُ لنا:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
    جزاكم الله خيرا ..

    رحمك الله أبي الحبيب, لا تنسوه من الدعاء , الله المستعان

    تعليق

    يعمل...
    X