بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
(((( أسئلة بسيطة سهلة يسيرة .. بس مهمة ممتعة جميلة ))))
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
(((( أسئلة بسيطة سهلة يسيرة .. بس مهمة ممتعة جميلة ))))
* بسم الله نبدأ ..و الله المستعان *
أولا احنا ليه هنتكلم عن الأيمان ..لان في ناس كتير بتستخف بهذا الامر ولا تعرف حكمه بل و يحلفون بغير الله سبحانه و تعالى ..لذا أردنا توضيح الأمر .. و إن شاء سنقسمه على عدة مرات ..و الله المستعان .
س1/ ما هو تعريف الأيمان ؟؟
الأيمان : جمع يمين ...
* أصله في اللغة : يطلق على اليد
(( علاقة اليمين باليد )): لأن العرب في الجاهلية كانوا إذا تحالفوا أخذ كل واحد منهم بيمين صاحبه ..
* شرعاً (( أي تعريفه عند أهل الفقه )): هو توكيد الكلام بذكر اسم من أسماء الله أو صفة من صفاته _ تبارك و تعالى _
أولا احنا ليه هنتكلم عن الأيمان ..لان في ناس كتير بتستخف بهذا الامر ولا تعرف حكمه بل و يحلفون بغير الله سبحانه و تعالى ..لذا أردنا توضيح الأمر .. و إن شاء سنقسمه على عدة مرات ..و الله المستعان .
س1/ ما هو تعريف الأيمان ؟؟
الأيمان : جمع يمين ...
* أصله في اللغة : يطلق على اليد
(( علاقة اليمين باليد )): لأن العرب في الجاهلية كانوا إذا تحالفوا أخذ كل واحد منهم بيمين صاحبه ..
* شرعاً (( أي تعريفه عند أهل الفقه )): هو توكيد الكلام بذكر اسم من أسماء الله أو صفة من صفاته _ تبارك و تعالى _
س2/ ما حكم الإكثار من الحلف ؟؟
حكمه : مكروه ..
الدليل : قال الله تبارك و تعالى :
{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ }القلم10
قال ( صلى الله عليه وسلم ) :
" ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة , شيخ زاني , ورجل اتخذ الأيمان بضاعة يحلف على كل حق و باطل , وفقير مختال "
حكمه : مكروه ..
الدليل : قال الله تبارك و تعالى :
{وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ }القلم10
قال ( صلى الله عليه وسلم ) :
" ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة , شيخ زاني , ورجل اتخذ الأيمان بضاعة يحلف على كل حق و باطل , وفقير مختال "
س3/ ما حكم الحلف بغير الله ؟؟
حكمه : حرام .
الدليل : قال ( صلى الله عليه و سلم ) :
" من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت "
" احلفوا بالله و بروا و اصدقوا فإن الله يكره أن يُحلف إلا به "
" كل يمين يُحلف بها دون الله شرك "
حكمه : حرام .
الدليل : قال ( صلى الله عليه و سلم ) :
" من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت "
" احلفوا بالله و بروا و اصدقوا فإن الله يكره أن يُحلف إلا به "
" كل يمين يُحلف بها دون الله شرك "
ملحوظة هامة :: * الحلف بالكعبة *
جاء حبر من أحبار اليهود إلى النبي _صلى الله عليه و سلم _ فقالوا : يا مُحمد إن دينكم هذا لحسن لولا أنكم تشركون ..تقولون ما شاء الله و شاء مُحمد و الكعبة ..فنهى النبي _ صلى الله عليه و سلم _عن قول شاء الله و شاء الرسول و الكعبة ..
جاء حبر من أحبار اليهود إلى النبي _صلى الله عليه و سلم _ فقالوا : يا مُحمد إن دينكم هذا لحسن لولا أنكم تشركون ..تقولون ما شاء الله و شاء مُحمد و الكعبة ..فنهى النبي _ صلى الله عليه و سلم _عن قول شاء الله و شاء الرسول و الكعبة ..
ش4/ بما يكون الحلف ؟؟
* باسم من أسماء الله , بصفة من صفات الله _تبارك و تعالى _ أو فعل من أفعال الله *
1/ اسم : و الله , بالله , تالله .
2/صفة : و عزّتك , لحديث أنس : " لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى يضع فيها رب العزة فيها قدمه فتقول : قط قط و عزّتك و يزوي بعضها إلى بعض "
3/ فِعل : و مقلب القلوب , كما ثبت عند عُمر : " كان رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ يحلف و يقول و مقلب القلوب "
* باسم من أسماء الله , بصفة من صفات الله _تبارك و تعالى _ أو فعل من أفعال الله *
1/ اسم : و الله , بالله , تالله .
2/صفة : و عزّتك , لحديث أنس : " لا تزال جهنم تقول هل من مزيد حتى يضع فيها رب العزة فيها قدمه فتقول : قط قط و عزّتك و يزوي بعضها إلى بعض "
3/ فِعل : و مقلب القلوب , كما ثبت عند عُمر : " كان رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ يحلف و يقول و مقلب القلوب "
س5/ما حكم تكرير القسم ؟؟
* هو تكرير القسم على فعل الواحد *
حكمه : هو جائز عند الضرورة .
الدليل : قال ( صلى الله عليه و سلم ):
" و الله لا يؤمن , و الله لا يؤمن , و الله لا يؤمن الذي لا يأمن جاره بوائقه "
" و الله لأغزون قريش , و الله لأغزون قريش , و الله لأغزون قريش ثم سكت ثم قال إن شاء الله "
* هو تكرير القسم على فعل الواحد *
حكمه : هو جائز عند الضرورة .
الدليل : قال ( صلى الله عليه و سلم ):
" و الله لا يؤمن , و الله لا يؤمن , و الله لا يؤمن الذي لا يأمن جاره بوائقه "
" و الله لأغزون قريش , و الله لأغزون قريش , و الله لأغزون قريش ثم سكت ثم قال إن شاء الله "
س6/ ما كفارة الحلف بغير الله ؟؟
** كان العرب في الجاهلية يحلفون بآلهتهم فيقولون : و اللاتِ و العُزة ..فلما اسلموا و حسُن إسلامهم ..فكان بعضهم لسانه يذل فيحلف باللاتِ و العُزة فسألوا في ذلك النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فقال :
" من حلِف فقال في حلفه و اللاتِ و العُزة , فليقُل لا إله إلا الله "
الكفارة ( لمن حلِف بأي حلِف بغير الله ): قول لا إله إلا الله .
** كان العرب في الجاهلية يحلفون بآلهتهم فيقولون : و اللاتِ و العُزة ..فلما اسلموا و حسُن إسلامهم ..فكان بعضهم لسانه يذل فيحلف باللاتِ و العُزة فسألوا في ذلك النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فقال :
" من حلِف فقال في حلفه و اللاتِ و العُزة , فليقُل لا إله إلا الله "
الكفارة ( لمن حلِف بأي حلِف بغير الله ): قول لا إله إلا الله .
((( يُتبع إن شاء الله في المجلة الشهر القادم فتابعونا إن شاء الله )))
تعليق