إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حيا الله الجميع ..

    بداية .. جزاك الله خيراً أخى العزيز dr_Muslim على الموضوع المميز ..
    بارك الله فيك ..
    والشكر موصول لأخى العزيز dr_gheith _حفظه الله ورعاه_

    ثانياً : العضو الكريم المخاطر ..
    قد يكون انتهى الأمر عند هذا الحد ..



    هذا لأنى أخبرتك آنفاً فى موضوعك الأول الذى طرحته فى هذا القسم ((نكون أولا نكون)) والذى خالفت به القوانين بثلاثة مخالفات :
    • أولها : أنك طرحت موضوعاً يخالف منهج المنتدى والذى ذكرناه فى الموضوع المختص بذلك ( أحكام و قواعد المشاركة بمنتدى الطريق إلى الله) و أوضحناه بما لا يدع مجالاً لكى يفهم بأكثر من معنى .
    • ثانياً : أنك قد عمدت إلى نشر موضوعك مرة أخرى يوم 16-08-2008 رغم أننا حلنا دون ذلك ونبهناك فى موضوع النقاش الدائر بقسم الاقتراحات بعدم النشر ريثما مطالعة الموضوع من لدن مشرف الأقسام العلمية .
    • ثالثا: أنك ضربت بهذا التنبيه عرض الحائط مرة أخرى بنشرك لهذه الأفكار والمعتقدات يوم 24-08-2008 (فى المشاركة المحررة رقم 11) من هذا الموضوع .
    كما أننا قد أوضحنا لك وأعلمناك أن المنتدى لم يؤسس من أجل هذا الهدف الذى أعملت فيه طاقاتك دونما تحرى وجهة المنتدى من البداية ..


    وعلى ذلك أخبرك مكرراً إياها مرة أخرى بأن المنتدى لا يعنى بالمناظرات أو فتح أبواب النقاش وتبادل الآراء حول المعتقدات الدينية ، بل لا يُسمح بنشر أى معتقدات تخالف معتقد أهل السنة والجماعة (اللهم إلا لو كان من قبيل دحضها وتوضيح خطئها) .. هذا لأن هناك منتديات أخرى تعنى بهذا الأمر ..
    وهذا يعنى أننا نحترم التخصص الذى هو أحد فروع النظام .

    ولو كان أخونا الكريم dr_Muslim قد عمل على توضيح الأمر لك _وليس مناقشتك أو إقناعك_ فى موضوعك الاول الذى قمت بنقله إلى قسم (الاقتراحات والشكاوى) ، فهذا لا يعنى أننا قد تنازلنا عن أحد المبادئ التى قام عليها المنتدى ، وهى عدم نشر ما يخالف منهج أهل السنة والجماعة .. ولكن كان ذلك من قبيل كسب من شط عما سنه ديننا الحنيف ..
    ويعلم الله مقدار الانشغال الذى يواتينا حالياً ولاسيما وأننا على مشارف شهر كريم تشد من أجله الهمم سنوياً فى مثل هذا التوقيت من قبلنا جميعاً (إدارة وأعضاء) ..

    ------------------------------------------
    وعلى ما تقدم أيها الأخ الكريم ..
    فأرجو أن تتقيد _مثلك مثلنا تماماً_ بما ورد بـ أحكام و قواعد المشاركة بمنتدى الطريق إلى الله ، والتى جاء فيها :

    1- يُمنع كتابة أية موضوعات تخالف منهج أهل السنة والجماعة (قرآن وسنة بفهم سلف الأمة) إلا من قبيل توضيح حقيقة أصحابها وفضحهم ودحض عقيدتهم كالشيعة مثلاً أوالصوفية والقبوريين ... الخ .

    3- يُمنع طرح أية موضوعات تمثل نشر مبدأ ديني أو سياسي معين أو طرح موضوعات بهدف نشر فكر خاص أو التحريض على نشره أو الترويج له .. وخاصة لو خالف منهج أهل السنة والجماعة .. فالهدف الرئيسي للمنتدى كما سلف القول هو نشر العلم الشرعى وفق المصدر النقلى (الكتاب + صحيح السنة) .
    وأعتقد أن المعنى المقصود واضح ولا يحتاج لتفسير ..

    فإن أعجبك ذلك فعلى الرحب والسعة ، وإن لم يكن فلا ضير ، فهناك الكثير من المنتديات المفتوحة المنهج والهدف وترحب بنشر أى مواد من أى نوع .
    وهذا لا يعنى استحالة تواجدك هنا .. فبإمكانك التواجد للقراءة والتعلم ونشر ما يوافق منهجنا فقط .


    وأخشى أن لو كان هذا هو التنبيه الأخير لك فى هذا الصدد ..

    مع خالص تمنياتى لك بالتوفيق .
    أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
    فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
    ثم تدبر معى قوله تعالى
    (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
    (آل عمران :190-191)
    __________________________
    C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
    ________________________________
    أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

    تعليق


    • #17
      رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

      حياكم الله جميعاً.....

      أخى الحبيب
      "د/مسلم":: بارك الله فيكم وجزاكم ربى خيراً وشكر الله تواضعكم وأنا أقل منكم بكثير جداااا أخى أعزكم الله ....

      أخى الحبيب
      "حسام" :: شكر الله لكم هذا التوضيح الإدارى للأخ /المخاطر ولا أدرى هل نحن نُكلم أنفسنا أم ماذا ؟؟!! والله المستعان ....

      _الأخ / المخاطر _هدانا الله وإياكم _ ...

      أولاً::لقد قلت لكم بالأعلى ما نصه

      وبناءاً على كل هذا :: من نقاش أخينا الفاضل "د/مسلم" معكم وعدم إلتزامكم بشرط عدم النقاش فى الموضوع سوى فى الموضوع المخصص له وإنتهاء د/مسلم من محاولته معكم فقد انتهى النقاش معكم ريثما تحددوا مواطن للنزاع وتتأدب بأدب النقاش من إحترام العلماء وإحترام المخالف وعدم التعالى فى الكلام وليس هناك نقاش على الأقسام العلمية مطلقاً معك _إن قررنا النقاش _إلا بعد شهر رمضان إن شاء الله لإنشغال المشرفين فى التجهيز المنتدى لشهر رمضان المبارك......


      فلما تصمم على فتح باب الحوار مرة أخرى دونما التقيد بالشروط التى ذكرتها لكم ؟؟؟

      ثانياً:
      :
      اولا / ليس من حق المحاور ان يحكم على محاوره بعدم علمية أسلوبه وإرسال كلامه إلا بدليل وعلم آداب البحث والمناظرة مقرر لذلك انه لا يجوز الحكم قبل الإثبات في المسائل القطعية فما بالك في مسائل احتدم فيها الخلاف طول القرون الخالية فما حكمت به علي هو ما يعرف باسم (( المصادرة على المطلوب )) وهو فعل مشين عند اهل الفن


      أعتقد أن نقطة "أولاً" فضلاً عن تعقيبى بالأعلى من مخالفتك الشرط الذى شارطناك عليه توضح الأمر فضلاً أننى مشرف الأقسام العلمية ومن حقى _طبقاً لقوانين المنتدى_ أن أحذف ما أراه من المشاركات التى تخالف قواعد المنتدى فهذه من صميم مهامى .....

      وحضرتك كنت تناقش الأخ الفاضل"د/مسلم" فى قسم الشكاوى ولم يُحذف لكم حرف واحد لأنكم كنتم ملتزمون بالشروط أما وقد تبين لكم حيثيات فعلى فليس من حقى التشكى من صنيعى فأنتم من جنى على نفسه ...!!

      أقترح عليكم /

      ضعوه ليراه الناس وإلا فإن فيه ما لا رد لكم عليه ولا قبل لكم به فلذا اضطررتم لتجميده وحذفه


      أكرر تحذيرى لك من هذه النبرة يا حضرة الضيف فالزم غرزك !!!

      ثالثاً وهذا هو الأهم

      أولاً:: لو تنازلنا معكم فى الحديث ونفينا عن الشيخ/ الأشعرى _رحمه الله_ المرحلة الثالثة رغم أن الإمام "ابن كثير " و "الذهبى" _رحمهما الله تعالى_ قد أثبتا ذلك وهما من هما فى التاريخ وأظن أنك تتفق معنا فى منزلتهما فى التأريخ _ فلو تنازلنا ونفينا عنه المرحلة الثالثة من حياته فهذا يُشين "الأشعرى" _رحمه الله_ ولا يُزينه لأنه كما تفضل أخى الفاضل "د/مسلم" _أعزه الله_ فى مراحله التى مرَ بها والتى تثبتون منها مرحلتين ((الإعتزال والكلابية)) فنقول :::

      يا سبحان الله !!! قبل توبته _من الإعتزال_ ما كان للمسلمين أئمة يُقتدى بهم حتى يُتخذ مُبتدع تاب من بدعته إماماً؟؟؟!!

      كأن الناس ماتوا إلى هذا الحد كله ، ولم يبق من يصلح للإمامة حتى يتوب مبتدع من بدعته فيصير إمامهم وأهل الإسلام قاطبة تُقدَم "مُتكلماً" على أئمة الحديث جميعهم فى حال كثرة العلماء ....ما هذا الهذيان أيها العقلاء؟؟!!!!

      فكيف يُدعىَ ذلك فى رجلٍ ((وهو الأشعرى_رحمه الله تعالى)) قضى 40سنة من عمره على "الإعتزال" ثم تاب فى آخر حياته ، وعاش فى مرحلة التوبة ما يقرب من عشر سنين تزيد قليلاً أو تنقص قليلاً على إختلاف الروايات فى مولده ...فكيف يكون مثل من كان هذا حاله "إماماً" للمسلمين؟؟!!!!!!!

      متى تعلم العلم ورسخ فيه حتى يُتخذ إماماً دون أئمة السنة والحديث ؟؟؟!!!
      فهذا والله ضرب من المحال بل من الجنون !!!

      هذا هو تعليقى المختصر جداً على نقطة الإمام "أبو الحسن الأشعرى" _رحمه الله_ ونفى المرحلة أو الطور الثالث عنه _بزعمكم الباطل_ فإن نفيكم هذا الطور عنه يجعله فى الطور "الإعتزالى" أو "الكلابية" وكلاهما أحلاهما مر!!!!!!!

      _أما نقطة الصفات ومنهجكم المعوج السقيم الذى تتبعونه فى إثبات سبع صفات ونفى الصفات الأخرى فهذا موضوع طويل جدااااااااا يطول الحديث عليه ولولا وجوب الرد عليك الآن لضربت عنكم صفحاً كما قلت لكم لإنشغالنا الشديد هذه الأيام والتركيز على تجهيز المنتدى لشهر رمضان فضلاً عن مخالفتكم لقوانين المنتدى وشرطنا عليكم ولكن سأعلق على صفة "اليدين " التى تدندن حولها وسأتكلم عنها بإختصار وإلا فالموضوع كما قلت وأكرر طويل جدااااا ولكن أسأل الله أن يكون فيما سأكتب كفاية فى رد ودحض شبهتكم التى أوردتها .....

      فمن ظنَ أنَ حقيقة الصفة الثابتة لله هى حقيقة "صفة المخلوق" فقد زلَ وظلَ فإنَ هذا لا يُقره عقل ولا نقل ولا تقتضيه لغة إذ أن (( الصفة تابعة للموصوف)) فإذا كان لله ذات حقيقية وللمخلوق ذات حقيقية لم يلزم أن تكون حقيقة ذات الله هى حقيقة ذات المخلوق ....
      فالله سبحانه "ليس كمثله شىء" وليس له سمىَ ولا كفؤ ولا نظير ...
      والصفات فرع عن الذات فإذا تباينت الذوات تباينت الصفات فلا يلزم إثبات صفات الله على الحقيقة أن تكون حقيقة صفة المخلوق....

      _فإن قلتم :: إن إثبات اليد الحقيقية التى هى صفة من صفات الله "ممتنع لعارض يمنع" فهذا ليس بصحيح !!!!

      لأن الله تعالى له ذات قابلة للصفات المساوية لها فى الإثبات ، فإن الله تعالى فى نفسه ذات ليست بجوهر ولا جسم ولا عرض ولا ماهية تعرف له وتدرك وتثبت فى شاهد العقل ولا ورد ذكرها فى نقل ....

      وإذا ارتفع عنه إثبات الماهية وإذا كان الكل مرتفعاً والمثل بذلك ممتنعاً :: فالنفار من قولنا "يد" مع هذه الحال كالنفار من قولنا "ذات" ومهما دفعتم به إثبات "ذات" مما وصفنا فهو سبيل إلى دفع "يد" لأنه لا فرق عندنا بينهما فى الإثبات !!!

      وإن عجزتم عن ذلك لثبوت الدليل القطعى للإقرار بالذات على ما هى عليه مما ذكرنا فذاك هو الطريق إلى تعجيزكم عن (نفى يد هى صفة تناسب الذات فيما ثبت لها من ذلك ) وهذا ظاهر لازم لا محيد عنه !!!


      ** وهذا هو مراد الإمام "مالك" من قوله (( الإستواء معلوم والكيف مجهول)) :::

      أى :: الإستواء معلوم المعنى ....ووجه نسبته إلى الحق المجامع للتنزيه "مجهول" لأن الصفات تنسب إلى كل ات بما يليق بتلك الذات ....


      وذات الله ليس كمتله شىء ، ومن ثم فنسبة الصفات "المتشابهة" إليه تعالى ليس كنسبتها إلى غيره عزَ وجل لأن ((كنه ذات الله ليس من مدركات العقول لتمون صفته من مدركاتها )) ....

      ومن المعلوم أن حقائق صفات المخلوقات متباينة مع اشتراكهم فى الخلق فكيف بالتباين بين الخالق والمخلوق !!!!!!!!!

      فإن قيل :: يد الإنسان ، ويد النملة ..لم يلزم "لغة" أن تكون حقيقة يد الإنسان هى حقيقة يد النملة بل لو قيل "يد الباب ، ويد الليل ، لم يلزم تماثلهما فى الحقائق ....
      فكيف يلزم من إثبات حقائق الصفات للمخلوقات تماثلها ، ويلزم فى حق الله تعالى ...سبحانك هذا بهتانٌ عظيم ...

      **فإن قلتم أنَ ((صفة اليد عند الإطلاق لا يُفهم منها إلا وجه المخلوق أو الجارحة ))!!!

      فالجواب :: أن هذا يأباه العقل والشرع واللغة وهو مبنى على دعوى باطلة وهى((تجريد اللفظ عن القرائن بالكلية والمطق به وحده وحينئذ فيتبادر منه الحقيقة عند التجرد ))

      فإن اللفظ بدون القيد والتركيب بمنزلة الأصوات التى يُنعق بها لا تُفيد فائدة أيها العقلاء!!!
      وهذه الصفات لا توجد مطلقة مجردة بل لا تُوجد إلا "مضافة لموصوف" ....فليست هناك يد مطلقة وإنما يُتصور هذا فى الأذهان وليس له حقيقة فى الأعيان فليس فى الوجود إلا يد مضافة إلى ذى يد فإذا أضيفت اليد علم معناها وحقيقتها .... أفهمتم ؟؟!!

      ومن عجيب أمركم أنكم فرقتم بين الصفات :: فنحن نطالبكم بالطريق الذى اهتديتم إليه واستندتم عليه فى التفريق بين النفى والإثبات ؟؟؟
      بالشرع أم العقل أم اللغة؟؟؟
      فأى شرع أو عقل أو لغة يدل أن المجىء والإستواء والوجه واليدين وغيرها حقيقة فيما ُيفهم من خصائص المخلوقين ....والعلم والإرادة والسمع والبصر والحياة حقيقة فيما لا يختص به المخلوق ؟؟؟؟!!!!!!!!!

      وأخيراً::

      إذا كان الله تعالى قد أخبرنا عن الكمال الواجب اتصافه به فى كتابه متمثلاً فى صفاته التى ارتضاها لنفسه ، فإيهما أكثر قبولاً لدى العقل :::أن نستقبل ما وصف الله نفسه مثبتاً كما ورد فى كتابه أم نتقبله منفياً كما أردتم أن تتصوروه؟؟؟!!!

      وهل أنتم أعلم بما يجب لله من الصفات منه بنفسه؟؟؟

      فإن المنهج السلفى يتلخص فى نقاط بسيطة جداً _وإن كانت هناك ضوابط كثيرة ليس محل بسطها ولا ذكرها هذا المقام_ :::

      ويتلخص هذا المنهج السلفي في أصول ثلاث :

      الأصل الأول : تنزيه الله عز وجل عن النقائص وعن مشابهة صفاته لصفات المخلوقين . ومما يدل على هذا قوله تعالى ﴿ليس كمثله شيء﴾ ﴿فلا تضربوا لله الأمثال﴾ ﴿ولم يكن له كفوا أحد﴾.



      الأصل الثاني : الإيمان بجميع صفات الله تعالى الثابتة في الكتاب والسنة وعدم تجاوزها برد بعضها أو الزيادة عليها أو صرفها عن معانيها . ﴿أأنتم أعلم أم الله﴾؟.

      الأصل الثالث :قطع الطمع عن إدراك كيفية هذه الصفات. يدل عليه قوله تعالى :﴿يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ، ولا يحيطون به علما﴾ وذلك أن العلم بالصفات فرع عن العلم بالذات ، وحيث لا يعرف أحد كيفية ذات الله تعالى فلا سبيل إلى العلم بكيفية صفاته . فالله عز وجل ليس كمثله شيء في ذاته ولا في صفاته كما قال جل شأنه : ﴿ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير﴾.

      ولله در القائل ::

      والحق أبلج لا تزيغ سبيله * والحق يعرفه ذوو الألباب


      ويعلم الله مدى إنشغالى ولكن رأيت من الواجب التعليق ولو تعليقاً مختصراً جداً على بعض الترهات التى أتحفتنا بها ولعل لنا نقاش أخر أو بحث آخر إن شاء الله وقدر ولكن ليس الآن والله الموفق والهادى إلى سواء السبيل ...


      وأخيراً :: أكرر تحذيرى لك للمرة الثالثة ألا تحاول النقاش الآن فقد حاول معكم أخونا الفاضل"د/مسلم" ولكنكم نكصتم على أعقابكم ناكثين بالشرط الذى شارطناكم عليه
      ولن نسمح لك أو لغيرك بمحاولة تمرير شبهات ضالة عبر المنتدى فلا تكلف نفسك وتتعبها .....


      فأى مداخلة ستكتبها هنا ستحذف فوراً بإذن الله ولو عندك تعليق فهناك قسم الشكاوى علق فيه ما يحلو لك .....


      والحمد لله رب العالمين ...



      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #18
        رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

        بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
        وبعد
        الاخوة الكرام مديروا المنتدى وفقهم الله تعالى

        يعني هناك شئ غريب وهو أنكم تحجرون علي قولي وتفترضون انه مخالف لأهل السنة والجماعة وهو بعينه عين ما كانوا عليه وقد عرضت ذلك لكم بما يكفي فراجعوه

        المعضلة هنا أنني لا أريد أن احدث لكم قلقا فإن تكلمت غضبتم وإن سكت قام الإخوة بالرد وكأنهم يسجلون انتهاء الكلام بهذا لصالح ما يرون انه الحق فكيف تجري الأمور
        ؟؟؟

        ولكن رغبة مني في عدم إثقال كاهلكم واحتراما لرغبة حضراتكم فأنا إن شاء الله لن أزيد الحوار قيد أنملة على ما هو مسطر الان في هذه المقالة

        ________________________

        تم حذف باقى المداخلة بواسطتى dr_ghieth
        التعديل الأخير تم بواسطة dr_ghieth; الساعة 27-08-2008, 02:48 PM.

        تعليق


        • #19
          رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

          حياكم الله .....

          الأخ /المخاطر::...هدانا الله وإياكم ..

          يعني هناك شئ غريب وهو أنكم تحجرون علي قولي وتفترضون انه مخالف لأهل السنة والجماعة وهو بعينه عين ما كانوا عليه وقد عرضت ذلك لكم بما يكفي فراجعوه


          نحن لم نحجر على قولك فى شىء فلا تتقول علينا ما لم يحدث وتدعى ما لم نفعل !!!
          ونحن لا نفترض أن معتقدك مخالف لأهل السنة والجماعة :: بل نحن على يقين من ذلك ولله الحمد والمنة ..
          ونحن أيضاً ناقشناك عن طريق أخينا الفاضل "د/مسلم" _وفقه الله_ فلتراجعه أنت أيضاً....


          المعضلة هنا أنني لا أريد أن احدث لكم قلقا فإن تكلمت غضبتم وإن سكت قام الإخوة بالرد وكأنهم يسجلون انتهاء الكلام بهذا لصالح ما يرون انه الحق فكيف تجري الأمور
          ؟؟؟


          أنت من صنع المعضلة _التى تتحدث عنها_ بمخالفتك للشروط التى شارطناك عليها والتى نكثتها ووأنا ما رددت عليك سوى الرد الموجود هنا رغم مخالفتك لما لما شارطناك ولكن رأيت الرد واجباً فرددت !!!

          فأنا إن شاء الله لن أزيد الحوار قيد أنملة على ما هو مسطر الان في هذه المقالة


          وأعتقد أننى قلت لك بالأعلى ما نصه ::

          فأى مداخلة ستكتبها هنا ستحذف فوراً بإذن الله ولو عندك تعليق فهناك قسم الشكاوى علق فيه ما يحلو لك .....


          فتم حذف ما كتبتم بناءاً على هذا ...

          وإياك أن تعتقد أن تعليقكم الذى حُذف تم حذفه لعجزنا على الرد عليكم لا والله ولله الحمد والمنة ولكن لما ذكرت مراراً من مخالفتكم لشروط النقاش ....

          الله المستعان


          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • #20
            رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

            يا رجل !!!
            أي عقل يقول بأن حكم المقلد أنه كافر أو عاص أو لامؤمن ولا كافر وهي منزلة بين الإثنين !!! (مذهب الأشاعرة)
            ونرد
            ألم يكن الصحابة رضوان الله عليهم مقلدين ألم يكون متبعين ألم يقل الملك : فإتبعوني يحببكم الله" ويكفي تطبيق حكمكم على الصحابة رضي الله عنهم لبطلان مذهبكم


            وأنظر إلى ما قاله الله تعالى: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً . سورة النساء

            وقوله صلى الله عليه وسلم: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه ا لأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة" قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: "من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي"حديث صحيح مشهور.
            وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أبر هذه الأمة قلوبًا، وأعمقها علمًا، وأقلها تكلفا، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم، وإقامة دينه، فاعرفوا لهم حقهم، وتمسكوا بهديهم، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم". جامع بيان العلم وفضله
            وعنه رضي الله عنه قال: "إنا نقتدي ولا نبتدي، ونتبع ولا نبتدع، ولن نضل ما تمسكنا بالأثر". شرح أصول إعتقاد أهل السنة
            وعنه رضي الله عنه قال: " اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كفيتم". البدع والنهي عنها لابن وضاح
            وقال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: "يا معشر القراء استقيموا وخذوا طريق من كان قبلكم، فوالله لئن اتبعتموهم لقد سبقتم سبقًا بعيدًا، ولئن أخذتم يمينًا وشمالاً لقد ضللتم ضلالاً بعيدًا" جامع بيان العلم 2/29
            وقال مجاهد: "العلماء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم" جامع بيان العلم 2/29
            وقال أيضًا: "اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم، وقل بما قالوا، وكف عما كفوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصالح، فإنه يسعك ما وسعهم". الشريعة للآجري ص 58

            وبناءا على ذلك فإننا نقول أننا لسنا بأعلم من الله ولسنا بأعلم من نبينا صلى الله عليه وسلم ولا نسأل عن أشياء ما سألها الصحابة لنبينا صلى الله عليه وسلم ولا نأتي بأقوال مبتدعه وأننا نقول لما قاله الله ورسوله سمعنا وأطعنا ومن قال غير ذلك فهو يهرف بما لا يعرف
            وكما قال الأوزاعي رحمه الله: "العلم ما جاء عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فما كان غير ذلك فليس بعلم"، وكذا قال الإمام أحمد رحمه الله. . جامع بيان العلم 2/29

            وينبغي أن يعلم أن ما كان عليه نبينا صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين وما هو عليه سلف الأمة وخلفها إثبات الأسماء والصفات لله تعالى كما أثبتها هو لنفسه وأثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم، ونفي ما نفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكييف.

            فلا نعطل صفاته عن مقتضياتها، ولا نمثلها بصفات المخلوقين، ولا نسأل عن كيفيتها، ولا نحرفها عن معانيها الحقة.

            فانظر في نفي المثلية قوله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْء [الشورى:11]، وانظر في إثبات الصفة له سبحانه: وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ [الشورى:11].

            وجاء رجل إلى الإمام مالك رحمه الله وقال: الرحمن على العرش استوى، كيف استوى؟ فقال الإمام: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والسؤال عنه بدعة، ولا أراك إلا مبتدعا فأمر بإخراجه.
            الله أكبر.
            ففي كلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم كمال العلم والصدق والبيان، فلا عذر في رده أو التردد في قبوله ومن فعل فقد ضل .

            سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
            وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
            وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
            صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

            تعليق

            يعمل...
            X