إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

    ثم أما بعد:

    كنا قد وعدنا إخوتنا بوضع هذا الموضوع وما أنسانيه إلا الشيطان
    فالحمد الله الذي ذكرنا به


    فوالذي نفس بيده الموضوع جد خطير......



    والكلااااااااااااااام كبير



    فأعيروني القلوب والأبصار




    أول رد للعبد مسلم على الموضوع المثار





    أنا لم أقرأ ماكتب بصراحه ولكني أريد أن أعرف اجابتكم عن في أن منهجنا كأهل السنه والجماعه في أننا نؤمن ب:




    بأن الملك سبحانه وتعالى (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَفِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ)(يونس:الآية3).



    واستـواؤه على العرش: علوه عليه بذاته علوَّاًخاصاً يليق بجلاله وعظمته لا يعلم كيفيتـه إلا هو.








    ونؤمن بأنه تعالى مع خلقه وهو على عرشه،يعلم أحوالهم ويسمع أقوالهم ويرى أفعالهم ويدبِّر أمورهم، يرزق الفقير ويجبرالكسير، يؤتي الملك من يشاء، وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيدهالخير وهو على كل شيء قدير.
    ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة، وإن كان فوقهم علـى عرشه حقيقة (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)(الشورى: الآية11) .






    ولا نقول كما تقول الحلولية من الجهمية وغيرهم: إنه مع خلقه في الأرض. ونرى أن من قال ذلك فهو كافر أو ضال، لأنه وصف الله بما لا يليق بهمن النقائص.






    ونؤمن بما أخبر به عنه رسوله صلى الله عليه وسلم أنه ينزل كل ليلة إلىالسماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول:{ من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ }






    ونؤمن بأنه سبحانه وتعالى يأتي يوم المعاد للفصل بين العباد لقوله تعالى: (كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً * وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً * وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى) (الفجر: 21 ،23) .


    ونؤمن بأنه تعالى (فَعَّالٌ لِمَايُرِيدُ) (البروج: الآية 16)



    ونؤمن بثبوت كل ما أثبته الله لنفسه أو أثبته لـه رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات




    لكننا نتبرأ من محذورين عظيمينهما:



    التمثيل: أنيقول بقلبه أو لسانه: صفات الله تعالى كصفات المخلوقين.

    والتكييف: أنيقول بقلبه أو لسانه: كيفية صفات الله تعالى كذاوكذا.




    ونؤمن بانتفاء كل ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ذلك النفي يتضمن إثباتاً لكمال ضده، ونسكت عما سكت الله عنه ورسوله.


    ونرى أن السير على هذا الطريق فرض لا بد منه




    وذلك لأن ما أثبته الله لنفسه أو نفاه عنه سبحانه فهو خبر أخبر الله به عن نفسه وهو سبحانه أعلم بنفسه وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً، والعباد لا يحيطون به علماً. و ما أثبته له رسوله أونفاه عنه فهو خبر أخبر به عنه، وهو أعلم الناس بربه وأنصح الخلق وأصدقهم وأفصحهم. ففي كلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم كمال العلم والصدق والبيان، فلا عذرفي رده أو التردد في قبوله.
    والله المستعان وعليه التكلان




    وهذا القول الفصل باذن الله حتى لا يلتبس الحقبالباطل لدى
    أخوتي في الله الذين يشاهدون الموضوع

    والله المستعان






    فيرد أحد الأخوة السلفيين


    جزاكم الله خيرا و هذا هو الخلاف الدائر بين ...... السلفي و ...... الأشعري
    والذى يصممون على تعطيل الصفات و يأولون ما اثبتة اعلم الخلق بربة صلى الله عليةوسلم و كلما ظهر رواية كرواية الاماممالك فيقولون رواية ضعيفة و التى تقبلها كثيرجدا من علماء الحديث كما وضح الاخ السلفي جزاة الله خيرا


    ولسه فيه بقية فستتوالى المفاجآت بإذن الله
    كلام عجيب وحكم غريب
    وأمر مريب
    ؟؟؟؟؟
    ؟؟
    فتابعونا ؟



    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

  • #2
    عذراً نسيت أقول إن فيه واحد معانا في المنتدى غاوي مشاكل
    هو اللي بيدور عليها وبيرسلنا ليها وطبعا هو معنا ما بيسيبناش ويمشي
    ربنا يرزقه الشهاده ونحن معه ياااااااااارب
    وبقول له
    كفاية بقى ........ لله ..... إرحمنا

    وملحوظه ...... هو مسمي نفسه عندهم بلاش غلط ..... أصلنا بناخد ..... بس في الله
    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

    تعليق


    • #3
      فنرد بفضل الله


      أخي الفاضل السلفي



      جزاك ربي خيرا على التوضيح فكما قلت سابقا هذا هو منهجنا نحن أهل السنه والجماعه

      ومن أهل البدع من حرف النصوص عن ظاهرها ، ونفى مدلولها اللائق بالله


      و هؤلاء المحرفون انقسموا إلى ثلاثة أقسام :


      القسم الأول : قسم غلا في ذلك غلواً عظيماً حتى نفي النقيضين في حق الله ، فقال : لا تقل إن الله موجود و لا تقل غير موجود .
      إن قلت موجود شبهته بالموجودات ،و إن قلت غير موجود شبهته بالمعدومات .
      و لا ريب أن هذا تنكره العقول كلها لأن رفع أحد النقيضين أمرمستحيل ، و التقابل بين الوجود و العدم من تقابل النقيضين اللذين لا يمكن اجتماعهما و لا ارتفاعهما .



      القسم الثاني : من قال نثبت السلب و لا نثبت الإيجاب فلا نصف الله بصفات ثبوتية ، و لكن نصفه بالسلوب و الإضافات و نثبت الأسماء مجردة عن المعاني ،و هذا ما عليه عامة الجهمية و المعتزلة .



      القسم الثالث :من يقول : نثبت بعض الصفات لدلالة العقل عليها ، و ننكر بعض الصفات ، لأن العقل لايثبتها ، و يعضهم يقول لأن العقل ينكرها .



      و كل هذه الأقسام الثلاثةوإن كانت تختلف من حيث البعد عن الحقكلها على غير صواب


      فهي متطرفة



      فالقول الوسط ما عليه أهل السنة و الجماعة :


      أن نثبت لله ما أثبته لنفسه من الصفات ، و لكنه إثبات مجرد عن التكييف ، و عن التمثيل ، وبذلك نكون عملنا بالنصوص الشرعية من الجانبين ، و لم ننظر بعين أعور ، و بذلك نكون قد تأدبنا مع الله و رسوله فلم نقدم بين يدي الله و رسوله ، و إنما التزمنا غاية الأدب سمعنا و آمنا ، و أطعنا ما أثبته الله لنفسه أثبتناه ، و ما أثبته له رسوله أثبتناه ، و ما نفاه الله عن نفسه نفيناه ، و ما نفاه عنه رسوله نفيناه و ما سكت عنه سكتنا عنه .



      وهذا لكل من يلتبس عليه الأمر

      فيعرف أن هذا هو الحق فيتبعه


      (ومن يطع الرسول فقد أطاع الله )



      والله المستعان وعليه التكلان


      ولسه كماااااااااااااااان بإذن الله
      وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
      وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
      صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

      تعليق


      • #4
        ونرد أيضاً بما أثارهم وأغضبهم فيظهرون ما يبطنون



        فقط للتوضيح !!!!


        جزاكم الله خيرا أخوتي في الله ولكني كنت أعتقد – والله أعلم – أننا كلناأصحاب مذهب واحد

        ألا وان الأمور قد أتضحت فأرجو أن أبين الآن بفضل الله من هم الأشاعرة وهل هممن أهل السنة والجماعة حتى يعلم أخواني الكرام


        أننا أمام ممر
        لإدخال فكر ضال ونسبه إلينا نحن أهل السنهوالجماعة:



        * فالأشاعرة ليسوا من أهل السنة وإنما هم أهل كلام،عدادهم في أهل البدعة :


        # قال الإمام أبو نصر السجزي في فصل عقده في كتابه " الرد على من أنكر الصوت والحرف " لبيان السنة ما هي؟ وبم يصير المرء منأهلها؟



        * قال ص 100-101"...فكل مدَّعٍ للسنة يجب أن يطالب بالنقل الصحيح بما يقوله،فإن أتى بذلك علم صدقه، وقبل قوله، وإن لم يتمكن من نقل ما يقوله عن السلف، عُلمأنه محدث زائغ، وأنه لا يستحق أن يصغى إليه أو ينظر في قوله، وخصومنا المتكلمونمعلوم منهم أجمع اجتناب النقل والقول به ، بل تمحينهم لأهله ظاهر، ونفورهم عنه
        مبين، وكتبهم عارية عن إسناد ، بل يقولون: قال الأشعري، وقال ابن كلاب، وقال
        القلانسي، وقال الجبائي... " .



        * بل يذهب - رحمه اللهأبعد من ذلك ؛ فيرى أن ضررهم أكثر من ضرر المعتزلة، فيقول ( ص 222 ) : " ثم بُليَ
        أهل السنة بعد هؤلاء؛ -أي المعتزلة- بقوم يدَّعون أنهم من أهل الاتّباع، وضررهمأكثر من ضرر المعتزلة وغيرهم ، وهم أبو محمد بن كلاب وأبو العباس القلانسي، وأبوالحسن الأشعري...".



        معللاً رأيه هذا بقوله ( ص 223) : " فهؤلاء يردون على المعتزلة بعض أقاويلهم ويردون على أهل الأثر أكثر مما ردوه على
        المعتزلة " ، وقوله ( ص 177-178) : "... لأن المعتزلة قد أظهرت مذهبها ولم تستقفأي تأتي من الخلف - ولم تموِّه .



        بل قالت: إن الله بذاته في كل مكان وإنه
        غير مرئي، وإنه لا سمع له ولا بصر... فعرف أكثر المسلمين مذهبهم وتجنبوهم وعدوهمأعداء. والكلابية، والأشعرية قد أظهروا الرد على المعتزلة، والذب عن السنة وأهلها،وقالوا في القرآن وسائر الصفات ما ذكرنا بعضه ".


        * وروى ابن عبدالبر عن ابنخويز منداد المصري المالكي: أنه قال في كتاب الشهادات من كتابه "الخلاف"، في تأويلقول مالك: لا تجوز شهادة أهل البدع وأهل الأهواء قال: " أهل الأهواء عند مالك وسائرأصحابنا هم أهل الكلام، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غيرأشعري، ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً، ويهجر ويؤدب علىبدعته " . ( جامع بيان العلم وأهله ، 2/117) .


        * وقالأبو العباس ابن سريج الشافعي : " لا نقول بتأويل المعتزلة ، والأشعرية ،والجهمية ... الخ " . ( منهج الأشاعرة للشيخ سفر ، ص 18 ) .


        * وقال الإمام أبوالحسن الكرجي الشافعي : " لم يزل الأئمة الشافعية يأنفون ويستنكفون أن يُنسبوا إلى الأشعري ، ويتبرأون مما بنى الأشعري مذهبه عليه ، وينهون أصحابهم وأحبابهم عن الحوم حواليه " . ( المرجع السابق ) .


        * ولما زلّ السفاريني في كتابه " لوامع الأنوار " ( 1/73) وقال : "أهل السنة والجماعة ثلاث فرق: الأثرية: وإمامهم أحمد بن حنبل. والأشعرية: وإمامهم أبو الحسن الأشعري. والماتريدية: وإمامهم أبو منصور الماتريدي " !


        تعقبه في الحاشية بعض أهل العلم - ولعله الشيخ ابن سحمان رحمه الله - فقال: "هذا مصانعة من المصنف رحمه الله تعالى في إدخالهالأشعرية والماتريدية في أهل السنة والجماعة، فكيف يكون من أهل السنة والجماعة منلا يثبت علو الرب سبحانه فوق سماواته، واستواءه على عرشه ويقول: حروف القرآن مخلوقة، وإن الله لا يتكلم بحرف وصوت، ولا يثبت رؤية المؤمنين ربهم في الجنةبأبصارهم، فهم يقرون بالرؤية ويفسرونها بزيادة علم يخلقه الله في قلب الرائي،ويقول: الإيمان مجرد التصديق وغير ذلك من أقوالهم المعروفة المخالفة لما عليه أهل السنة اولجماعة ؟! ".


        * كما علق على ذلك أيضاً الشيخ عبدالله أبابطين – رحمه الله - بقوله: " تقسيم أهل السنة إلى ثلاث فرق فيه نظر، فالحق الذيلا ريب فيه أن أهل السنة فرقة واحدة، وهي الفرقة الناجية التي بينها النبي صلى اللهعليه وسلم حين سئل عنها بقوله: (هي الجماعة)، وفي رواية: (من كان على مثل ما أناعليه اليوم وأصحابي)، أو (من كان على ما أنا عليه وأصحابي). قال: وبهذا عرف أنهم المجتمعون على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولا يكونون سوى فرقة واحدة، -قال-: والمؤلف نفسه يرحمه الله لما ذكر في المقدمة هذا الحديث، قال فيالنظم:

        وليس هذا النص جزماً يُعتبرْ *** في فرقةٍ إلا على أهلالأثر
        يعني بذلك: الأثرية. وبهذا عرف أن أهل السنة والجماعة همفرقة واحدة " .


        * وقال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- جواباً

        عن قول الصابوني : "إن التأويل لبعض الصفات لا يخرج المسلم عن جماعة أهل السنة" :

        قال شيخنا رحمة الله عليه عبد العزيز بن باز: " الأشاعرة وأشباههم لا يدخلون في أهل السنة في إثبات الصفات لكونهم قد خالفوهم فيذلك وسلكوا غير منهجهم، وذلك يقتضي الإنكار عليهم وبيان خطئهم في التأويل، وأن ذلكخلاف منهج الجماعة... كما أنه لا مانع أن يقال: إن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة فيباب الأسماء والصفات، وإن كانوا منهم في الأبواب الأخرى، حتى يعلم الناظر في مذهبهمأنهم قد أخطأوا في تأويل بعض الصفات وخالفوا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلموأتباعهم بإحسان في هذه المسألة، تحقيقاً للحق وإنكاراً للباطل وإنزالاً لكل من أهلالسنة والأشاعرة في منـزلته التي هو عليها..." . ( تنبيهات هامة على ماكتبه الصابوني ، ص 37-38) .


        وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - في تعقيبه على مقالات الصابوني: " ليسوا – أي الأشاعرة - منهم – أي أهل السنة - في باب الصفات وما خالفوا فيه، لاختلاف مذهب الفريقين في ذلك". ( البيان لأخطاء بعض الكُتاب ، ص 28 ) .

        قال الدكتور محمد باكريم : " والذي أميل إليه: أن لايقال: الأشاعرة من أهل السنة إلا بقيد، فيقال: هم من أهل السنة في كذا، في الأبواب التي لم يخالفوا فيها مذهب أهل السنة.


        لأننا إذا أطلقنا القول بأنهم من أهل السنة التبس الأمر وظن من لا دراية لهبحالهم أنهم على مذهب أهل السنة والسلف في كل خصال السنة، والواقع أنهم ليسوا كذلك،بل في أقوالهم ما يخالف السنة في كثير من أبواب الاعتقاد.


        فليسوا على السنة المحضة في كل اعتقاداتهم .


        وإذا أطلقنا القول بأنهم ليسوا من أهل السنة، كان ذلك حكماً بأنهم خالفواالسنة في كل أبواب الاعتقاد، والأمر ليس كذلك فقد وافقوا أهل السنة في أبوابالصحابة والإمامة وبعض السمعيات " . ( وسطية أهل السنة ، ص 89 ومنه استفدت كثيرًامن النقولات السابقة ) .


        وقال الشيخ سفر : " الحكم الصحيح فيالأشاعرة أنهم من أهل القبلة ، لا شك في ذلك ، أما أنهم من أهل السنة فلا " . ( منهج الأشاعرة ، ص 22 ) .


        هدى الله الجميع ، ووفقكم للمسلك الشرعي في جمع كلمة الأمة , وأرجو حذفهذا الموضوع بالكلية لما له من تأثير على سمعة المنتدى وأرجو عدم حذف ردي لبيان الحق ان كنتم من أهل الحق وجزاكم الله خيرا.
        وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
        وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
        صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

        تعليق


        • #5
          فيرد الأشعري

          السلام عليكم إخوانيالكرام

          والله أنا فعلا أتعجب من عضو تعدهذه المشاركة الخامسة له على المنتدى، وبدلا من أن يقدم لنا جديدا ومفيدا، يأتيناليخرج أناسا من أهل السنة ويدخل آخرين !!!!!!!!!!!!!!!!!!
          والله أتمنى أن يتخلص منتدانا منهذا العقم الموجود عندنا

          فيرد العبد مسلم ولكن بماذا رد ؟؟


          فأنتظرونا بارك الله فيكم ونفع بكم
          وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
          وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
          صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

          تعليق


          • #6
            فيرد العبد مسلم

            أخونا الأشعري أنا لم أسيء لأحد كما زعمت فهذهأقوال علماء كما ترى لست أعلم منهم

            وكل مسلم على وجهالأرض يعلم من هم رحمهم الله( أحسبهم ولا أزكيهم )

            ثم بصراحه كده :/


            عندي سؤال فان لكل موضوع هدف فما الذي تحاولوناثباته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

            ولماذا ترد حضرتك الان - أنا كنتفاكر انك بتفتح الموضوع فقط كما في الموضوع السابق مع أخوكأزهري

            أوليس عندكم غير القص واللصق فلتفتحوا مجالالحوار لما هو في الحقيقه

            الى حوار بين الأشاعرة والسنهحتى نكون دقيقين في المعنى

            وكما قلت سابقا " ومن يطعالرسول فقد أطاع الله " وكفى - وحسبنا الله ونعم الوكيل

            اللهم أني أبرأ اليك من كل ما يقولونه ويزعمون !!!!!!!!!!!
            واللهالمستعان




            فأرد أيضا



            ردا على الأشعري

            وعليكم السلام

            # أما من ذكرتهم أخي منعلماء فهم ذهبوا الى بارئهم وهو وحده الذي بيده الحساب

            # هذه أقوال علماؤناالذين يفتخر بهم أي مسلم على وجه الأرض ويعلم مكانتهم جيدا فجزاهم الله عناخيرا (نحسبهم ولا نزكي على الله أحدا )
            وهل أنا أفضل منهم - لا والله - فاذا أنا تكلمت بلساني قد يقول البعض قديصيب وقد يخطيء أما اذا أتيت لهم بالدليل أقوال من نحسبهم ولا نزكيهم فهم مرجعهم الكتاب والسنة - فبذلكيعلمون أنه القول الفصل وأنتم تأتون بفكركم الذي لا أعلم عنه شيء هداكم الله

            # أما حكاية القص واللصق أقصد بها الموضوع الذي تثيرونه هنا وليسالردود فهذان الموضوعان وجدناهم بأكثر من منتدى وبنفس اللغه غير أني وقفت محير لأنكاتب أحدهم هو الأخ الأشعري الذي نقله هنا أيضا
            الذي نقلت حضرتك عنه الموضوع هنا والغريب انه رد هناأيضا - سبحان الملك انه لشيء عجيب
            هل تحاولون نشر مذهبكم وفكركم هذا ؟؟؟
            فأتقوا الله

            # أطالب حضراتكم بتوضيح الهدف من الموضوعفقط الهدف ؟؟

            # فعقيدة ومنهج أهل السنة والجماعه معروف للجميع وقد بينت بعضالقطوف منه واذا أردتم أن أبين لكم عقيدة أهل السنة والجماعه لفعلت باذنالله

            والله المستعان وعليه التكلان



            ردي



            سأرد عليك أخي بكلمة واحده طالما حضرتك لم تقل هدف الموضوعأصلا

            هل تقول حضرتك أنك تؤمن


            بطاعة ما أثبته الله لنفسه من صفات ، و ما أثبته لهرسوله صلى الله عليه وسلم ، و ما نفاه الله عن نفسه ، و ما نفاه عنه رسوله وأنكتسكت عما سكت عنه .


            فهلحضراتكم أفقه من الحبيب صلى الله عليه وأله وصحبه وسلم فهو أعلم بربه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
            ونحن نشهد على هذاونقول سمعنا وأطعنا - لا أطعنا سادتنا

            والله المستعان


            وبعد الأخذ والرد أستشاطوا غضبا وأخرجوا ما يكنون
            وعذرا فلن أستطيع أن أنقل الشتائم
            التي حذف بعضها المشرفون
            مع أني طالبتهم بتركها حتى لا ينخدع بهم أحد
            رد أشعري آخر كان يقول أنه ليس اشعري ورد صريح جداااااااااااااااااااا


            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            بالنسبة لموضوع تغييرموقفى من أهل السنة والجماعة هل هم الاشاعرة والماتريدية والسلفية أم الأشاعرةوالماتريدية فقط.


            فأقول أنى لم أغير موقفى , ولكنى قلت أن أهل السنةوالجماعة ( بحكم الواقع ) هم الثلاث فرق ( السلفية والاشعرية والماتريدية ) , لكنبحكم الحق أن أهل السنة هم الأشاعرة والماتريدية فقط.


            فلو نصرانى سألنى منهم المسلمين , سأقول له السنة والشيعة ( كواقع إذ لا يمكن إخراجهم ولكن يمكن فضحهموتبيين فساد عقيدتهم ) , لكن حينما أقول من الحق , فأقول أن المسلمين هم أهل السنةفقط.


            هذا أولاً.



            ثانياً لماذا وضعت هذا التوقيع ؟

            وضعتهسيدى الفاضل لأنى أرى ( عدم الاحترام) و ( التدليس ) على السادة الأشاعرةوالماتريدية , فأحدهم يدخل ويقول سأفضح الأشاعرة والماتريدية , ويأتى بقول من هناومن هناك , ثم يدعى ويقول أنهم ليسوا من أهل السنة , ويدلس ويقول إن هذا إجماعالعلماء , وما هم إلا علماءه , وكما تقدم من الأخ صديق الأشاعرة , فأنظر من هم علماؤناومن هم علماء السيد الشخص المحترم المتكلم.



            ثالثاً سئمت الجملة المعهودة ( نثبتها بلا تأويل أو تعطيل أو تشبيه أو تمثيل ) , ( إستوى إستواء يليق بجلاله , ويذهب ويجئ وينزل نزول يليق بجلاله وله يد ووجه وعينين وقدم ورجل تليق بجلاله ..........الخ من هذه المقولات التى لا تشفى عليل ).



            انا كنت بحترمالحوار , لما نتكلم بحكم الواقع , فأقول أنت منتسب لأهل السنة والجماعة , ولكنعقيدتك فاسدة فى كذا وكذا وكذا , وأنت تقول لى أنت منتسب ( خلى بالك من منتسب ) لأهل السنة والجماعة وعقيدتك فاسدة فى كذا وكذا.



            لكن مش واحد شايف نفسهويلعب على وتر العوطف فيقول الجملتين اللى حافظهم فيسلب عواطف الجماهير , ثم يبدأبإخراجك من أهل السنة والجماعة كأنه منذ ألف وأربعمائة سنة , ونحن ظهرنا أول أمس ! ! !




            فلا حق لك فى العتاب أخى , فإن عاتبتنى يجب قبل ذلك أن تعاتبمن تسبب فى إثارتى بكلامه المزيف.



            يا ريت تتكلموا بلغة الواقع , و ياريت نسيب وتر العواطف وإثارة المشاعر بالمصطلحات الرنانة التى تجذب الجماهير , وياريت نبطل نشرح شرح مجمل ( إستواء حقيقى يليق بجلاله ) , فإما أن تقولوا لنا ما معنىالإستواء بالتفصيل , وإما أن تقولوا لنا لا نعلمه وتيرحونا وتريحواأنفسكم.




            وبالنسبة لأخذ عقيدتى من الإنترنت , فأنا ولله الحمد لاءأخذ عقيدتى من الإنترنت , ولا أنسخ أن ( الاشاعرة لا يثبتون إلا ثلاثة عشر صفة , أو سبعة صفات , أو إحدى وعشرين صفة فقط لله , ولا يثبتون غيرها ! ! ! , وهو فىالأصل لا يعلم ما هى الصفات السبعة هذه ! ! ! ! ).



            وفى النهاية , منأراد الشرح بالتفصيل فليشرح أو ليخرج , فقد مللنا


            والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته



            ويرد أشعري آخر ويضع خلاصة فكرهم



            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            الأشاعرة والماتريدية هم أهل السنة والجماعة فقط , هذا صحيح.




            وبعد أخذ هذا الإعتراف الرسمي نرد بإذن الله
            وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
            وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
            صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

            تعليق


            • #7
              فنرد بفضل الله




              جزاكم الله خيرا ولكن يبدو أنه ليس عندكم جواب

              فوالله يندى الجبين خجلا مماتفترون


              وختاما لكي ننتهي من ذلك التهريج ( وهو كما قلتم لحضراتكم سابقا ) !!!!!!!


              يا من تدعون أنكم أهل السنة يقولالحبيب صلى الله عليه واله وصحبه وسلم

              ما أنا عليه وأصحابي

              فباللهعليكم هل أفترى أحد من الصحابه رضوان الله عليهم ماتفترون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              ولما لميسأل أحدهم رضوان الله عليهم أجمعين عما سألتم حضراتكم النوابغ الأفاضلعنه

              أأنتم أفضل من الصحابه ؟؟؟؟؟؟؟؟ حاشا وكلا

              فعودوا الى رشدكمهداكم الله !!!!


              نسيت بالنسبه لأسئلة حضرتك أيها الأشعري فعذرا توقيعكأخي قد وضح كل شيء
              ولست أعلم من العلماء ولتسأل أحدهم يرحمك الله وقد اتضح لكلمن يقرأ ما نحن بصدده
              ولا حول ولا قوة الا بالله

              والله أسأل لنا ولكمالتوبة والهدايه انه ولي ذلك والقادر عليه




              فيرد الأشعري
              حسناً يا فقيه عصرك ومجتهد زمانك , يا مؤدب يا محترم , بردو أهل السنة هم الأشاعرةوالماتريدية رغم أنفك




              ردنا فضل الله
              من الذي قال أن أهل السنة هم الأشعريه والماتريديه؟؟؟؟؟؟؟

              يبدو أنك لم تدرس عقيدة كويس
              أو لو كنت درست فيجب عليك أنتذاكر كويس
              وبعدين مالك تحول الاجابه عن سؤالك الى سؤال
              هل ليس لكجواب؟؟؟؟

              إنا لله وإنا اليه راجعون





              يرد الأشعري
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


              بالنسبة للمشاركة رقم 137 , فهى لا تخصك يا ( dr_musilm ) , بل تخص الأخ ( الآخر ) ولكن الإدارة حذفت مشاركته لذلكأنت تعتقد أنها موجهة إليك.



              أما بالنسبة للمشاركة السابقة لها , فهىتخصك بدلاً من كتابة الخطب إشرح لنا كما يفعل الأخ السلفيً.



              بعدين بالنسبة لدراسة العقيدة , هل سأدرسها عندك أو عند مشايخك ؟سأدرس العقيدة التى يرتاح لها عقلى وليس عقيدتك أنت , وأهل السنة والجماعة همالأشاعرة والماتريدية رغم أنف من يريد إخراجهم ................... حذفت الشتائم بواسطة الإدارة.











              ردنا باذن الله

              السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

              بداية جزاكم الله خيرا

              يبدو أن الأشعري لم يجد عنده قول سوى السبواللعن والشتم

              لقد وضحت أخي ما أنت عليه !!!!!!!!!!!!!

              وأني لأتعجب هل اذا كان انسان على خطأ تكون الجدال هكذاألست متبعا كما تزعم " وجادلهم بالتي هي أحسن "
              سبحان الهالعظيم

              أم نحن عندك أكثر من فرعون دا حتى فرعون قال الله جلا فيعلاه وأمر نبيه أن يقول له قولا لينا
              أهذا هو النهج الذي تسير عليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              سب فلان وشتم فلان ولعن فلان !!!!!!!!! أهذا هو كما تزعمنهج أهل السنة والجماعه التي تقول أنكم تتبعونهم

              ففي أي شيء اتبعتم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              أرجو من الادارة عدم حذفالسب والشتم الذي خرجوا من فم أخونا الشيخ العلامة المحدث الامام الفقيه العالمالمؤدب هذا الأشعري حتى يتبين الحق من الباطل

              وبهذا نكون قد عرفنا من الذيعلى الحق ومن الذي على الباطل
              ولترجعوا للردود وتروا فيهامن كان يجادل بالحسنى ومن كان يجادل بالسب واللعنوالشتم
              هداكم الله

              ومعلومه كده

              التأويل فرع عن التشبيه

              وهنا مسألة يجب التنبُّهلها وهي أن الذي يلجأ إلى التأويل في صفات الله تعالى لا يفعل ذلك إلا بعد تصورهللتشبيه ، فيفر منه إلى التأويل . وأما الذي يعتقد ثبوت الصفات على ما يليق باللهجل جلاله ولا يمثّل ولا يكيّف ويقول إن ذاته المقدسة لا تشبه الذوات ولا صفاتهالعلية تشبه الصفات فهذا لا يحتاج إلى التأويل . وهذه طريقة السلف أجمعين .
              وقد أثر عن نعيم بن حماد - من أئمة أتباع التابعين- قوله: "من شبه الله بخلقه فقد كفر ، ومن أنكر ما وصف نفسه به فقد كفر . وليس ماوصف به نفسه ولا رسوله تشبيها"*
              *رواه الإمام الذهبي فيكتاب العلو وصححه ، ص184 مختصره .

              وجزاكم الله خيرا

              وأنتظر شتمي مرة أخرى فهي في الله
              والله المستعان وعليه التكلان

              وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
              وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
              صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

              تعليق


              • #8
                ردي الآخر
                أولا : حضرتك طردتنا نحن المتبعين للكتاب والسنه بفهم سلف الأمه من أهل السنه والجماعه
                ثانيا : قلت أن الأشعريين والماتريديين هم أهل السنه والجماعه
                ثالثا : عملت من نفسك حكم تتكلم عن مجموعه
                أفان أخطأت يكون الخطأ لك وحدك والحمد لله أنك أعترفت بخطأك
                رابعا : وجادلهم بالتي هي أحسن - تلك هي عقيدتنا
                خامسا : سبك ولعنك وشتمك لنا في أي عقيده يكون ؟؟
                سادسا: أخي وما زلت أقول أخي بعد السب الذي صدر منك وبروح الاسلام ننهي هذا الحوار لأنك بصراحه لا تتمالك أعصابك لما حد بيكلمك بالمنطق والعقل الذي تعتقدون فيه

                أما نحن " أمنا به كل من عند ربنا"

                وميعادنا عند القنطرة يوم يرد الله مظالم عباده فنرجو أن يكون معك حسنات لأننا سننهيها بفضل الله عن بكرة أبيها لما قلته من سب

                وهل سبقك من علماؤكم من قال مثل هذه الألفاظ التى يندى لها الجبين خجلا حتى من مجرد ذكرها

                فتب الى ربك لعله يتوب عليك فأنا لك ناصح أمين وتلك هي عقيدتنا السمحه عقيدة أهل السنه والجماعه الحق

                والله المستعان وعليه التكلان

                ثم أين سبي وشتمي لقد أنتظرته طويلا لأنه سيكون شتيمه في الله؟؟؟؟؟؟؟


                والبقية تأتي ................ بإذن الله
                وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                تعليق


                • #9
                  رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

                  جزاكم الله خيرا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد
                    للمرة الثالثة والله يشهد أكتب مشاركتي ورغبتي في التعليق على الموضوع ثم يتم حذفها دونما بيان لسبب وجيه او علة مقنعة
                    إن قمع الصوت لا يخفضه بل يزيده قوة
                    وإن استخدام السوط في محل القلم مضر بصاحب ذاك السوط فحيهلا للبيان ودعونا من القمع والحذف للمشاركات

                    تعليق


                    • #11
                      رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
                      وبعد

                      تم حذف المشاركة بواسطتى dr_ghieth
                      التعديل الأخير تم بواسطة dr_ghieth; الساعة 24-08-2008, 03:31 AM.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

                        حياكم الله....

                        _الأخ /المخاطر:::

                        طبعاً حضرتك كان لك نقاش حول الموضوع محل البحث مع أخينا الفاضل "د/مسلم" _وفقه الله_ ولا أدرى لما لم تحترم شرطنا عليك بعدم طرحك نقاشك سوى فى الموضوع الذى حددناه لكم فلما نكصت على عقيبك ولم تلتزم بالشرط ؟؟؟!!!!!!

                        فقد جئت رافعاً شعار البحث العلمى _بزعمك _ بل وكنت ك((تأبطا شراً)) كأنك تمارس نوعاً من الإرهاب الفكرى بعلو النبرة فى الكلام والنقاش والكلام بصيغة التحدى بل والغرور ولا أدرى لما هذا ؟؟؟؟

                        ثم إذا بنا نسير فى نقاش ليس له أرضية ولا قواعد بل كلام على خطوط عريضة بكلام مُرسل على عواهنه وتخبطات فى أمهات الكتب بما لا يُفيدكم ولا يُفيدنا ونجدكم ترمون كلاماً يحتاج لوقتٍ طويل لتوثيقه وبحثه دون تحديد نقاط ومحل مُعين للنزاع وهذا عجبٌ عُجاب فما هكذا يكون البحث ولا النقاش ولكننا ندخل فى ردود على نقاط مقتضبة ومقتطفة من كل حدب وصوب ولا نخرج بنتيجة محددة وإلى الله المشتكى !!!!!!

                        _طبعاً لم تلتزم بالأدب عند الحديث على كبار الأئمة مثل "ابن تيمية" _رحمة الله عليه تترى_ وإن كانت بدت فى بعض الأحايين بعض الأدب ولكنه كان قليلاً ولا يليق برجلٍ فى حجم هذا الإمام العلم الثبت .....بل وأتيتنا بتسميات ما أنزل الله بها من سلطان مثل ((التيميين)) !!! ونسيت أنكم تسمون أنفسكم "بالأشاعرة" ولله فى خلقه شئون!!!!


                        _فاعلم يا هذا رعاك الله أننا بفضل الله لسنا نجهل عقيدتنا حتى تأتى حضرتك وتُعلمها لنا بل كل كلمة بفضل الله عندنا عليها أدلتها من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم الصحابة الكرام والتابعين _رضى الله عنهم _

                        ومما لا يرتاب فيه من عنده أدنى مسحة من عقل أو فهم أن أصحاب رسول الله لم يجهلوا معاني صفات الله تعالى ولا ارتابوا في وصف الله عز وجل بها بل ولا سألوا رسول الله عن شيء منها . وهم الذين سألوه عن الأنفال واليتامى والأهلة والخمر والميسر والمحيض وغيرها . ولا يجوز لنا أن نفهم أن العلم بأمر المحيض أعظم شأنا وأجل مكانة عند الصحابة من معرفة صفات الله التي هي أعظم أسباب محبته وإجلاله.

                        ولا يجوز أن نعدل عن طريقتهم فيها إلى طريقة المتفلسفة والمتكلمين من أمثالكم الذين قد أوتوا ذكاء وما أوتوا زكاء، وأعطوا فهوما وما أعطوا علوما، وأعطوا سمعا وأبصارا وأفئدة((فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ)) [الأحقاف:23]

                        فيا ليت شعرى :: هل سبق الأشعرى _رحمه الله الصحابة_ ليأخذوا منه عقيدتهم أم لحقوا به فعلمهم عقيدتهم وبين أظهرهم من لن ينطق عن الهوى؟؟!!!


                        ولا تقول أن الإمام "الأشعرى" _رحمه الله_ هو من جدد العقيدة فهذا كلام مرسل ليس عليه دليل وكذا إنكاركم الطور الثالث فى حياته ليس عليه دليل البتة وإنما أنتم تلجأون دائماً لهذا الرد السقيم وأعتقد أن الأخ الفاضل "د/مسلم" عليكم فى ذلك ولله الحمد .....


                        وبناءاً على كل هذا :: من نقاش أخينا الفاضل "د/مسلم" معكم وعدم إلتزامكم بشرط عدم النقاش فى الموضوع سوى فى الموضوع المخصص له وإنتهاء د/مسلم من محاولته معكم فقد انتهى النقاش معكم ريثما تحددوا مواطن للنزاع وتتأدب بأدب النقاش من إحترام العلماء وإحترام المخالف وعدم التعالى فى الكلام وليس هناك نقاش على الأقسام العلمية مطلقاً معك _إن قررنا النقاش _إلا بعد شهر رمضان إن شاء الله لإنشغال المشرفين فى التجهيز المنتدى لشهر رمضان المبارك......


                        أخيراً:: عقيدتنا برمتها وخصوصاً فى باب الأسماء والصفات منضبطة بقواعد ومؤصلة بأصول موثقة من خير القرون ولله الحمد والمنة فلا تُجهد نفسك فى التدليس على العوام وتظن أننا نجهل عقيدتنا وأنك ستتخذ هذا المنبر السلفى للتدليس والدعوة إلى بدعكم الضالة فى باب الأسماء والصفات بالخصوص فهذه أمنية طائشة لن تتمكن منها إن شاء الله تعالى .....

                        أعتقد كلامى فى غاية الوضوح فلا تكتب أية مشاركات لأنها ستحذف أو تنقل للأقسام الإدارية ثم سيادتك تتغنى وتقول أننا نقمع إلى آخر التهم المعلبة التى أتحفتنا بها ....

                        سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك....


                        والحمد لله رب العالمين...






                        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                        _______________________________
                        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                        __________________________________
                        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله

                          وبعد

                          اولا / ليس من حق المحاور ان يحكم على محاوره بعدم علمية أسلوبه وإرسال كلامه إلا بدليل وعلم آداب البحث والمناظرة مقرر لذلك انه لا يجوز الحكم قبل الإثبات في المسائل القطعية فما بالك في مسائل احتدم فيها الخلاف طول القرون الخالية فما حكمت به علي هو ما يعرف باسم (( المصادرة على المطلوب )) وهو فعل مشين عند اهل الفن

                          ثانيا / إذ حكمت بما شئت فهلا تركت مشاركاتي للناس ليقرؤوها ليعلموا حقا أكنت أقول علما ام أسرد كلاما؟ ليعرفوا اكنت أطرح أدلة من الكتب بأرقام الصفحات وأسماء المؤلفين أقوال الاكابر أم كنت اكابر فقط بلا بينة

                          ثالثا / رميتني بالكبر ولم تشق يا أخ غيث عن قلبي فهلا ظننت الخير بأخيك ؟

                          رابعا / من عادتكم في موضوع الأشاعرة كما رأيت هنا ان تذكروا قول غيركم وقولكم فلو أبقيتم مشاركاتي واستعرضتم الامر للناس ليروا الحوارات بيننا كما وقعت لكان اولى من عرض ما تكتبونه وحذف ما اكتبه فيكون الكلام ناقصا لطرف وهو أنا .

                          فكيف لقارئ بعد ذلك ان يحكم على ما كتبته بالعلمية أم لا ؟

                          أقترح عليكم /

                          ضعوه ليراه الناس وإلا فإن فيه ما لا رد لكم عليه ولا قبل لكم به فلذا اضطررتم لتجميده وحذفه


                          رابعا / مرورو الأشعري باطوار ثلاثة هو قول والقول لا يقبل إلا ببرهان وقد طلبت من اخيك مسلم ان يذكر برهانه وسهلت الامر عليه فوضعت له كتب التاريخ بين يديه ليأتينا منها بدليل واحد على كون الأشعري مر بأطوار ثلاثة

                          ولكنه

                          لم يجد ولن يجد اللهم إلا ما هو منقول عن ابن تيمية وقد أرسله ابن تيمية ولم يوافقه عليه مؤرخ واحد فهي محض دعوى لاتثبت إلا ببرهان وسندها منقطع فلا فائدة من تعويل الأمر على كون ابن تيمية قال ذلك لأننا في هذه الحال نردد رؤيته هو ولسنا نثبت حقيقة تاريخية علمية فالبينة على المدعى والقاعدة تقول إن كنت ناقلا فالصحة وإن كنت مدعيا فالبرهان وقد نقلتم عن الأشعري ما لا صحة له سندا فكيف تتم دعواكم ؟


                          خامسا / من المعيب ان ترميني بعدم الادب وتركه مع ابن تيمية فراجع مشاركاتي كلها واعرضها للناس ليحكموا هم إن كان فيها سوء ادب ام لا ؟

                          سادسا / قولي لكم تيميون هو الوصف الصحيح فأنتم في هذه المسئلة على مذهبه وهو في هذه المسئلة بعينها قد خالف الجمهور ولا داعي لإعادة ذكر الأدلة فهي عند الاخ مسلم فراجعها غن شئت

                          سابعا / لا قدح في هذا الوصف السالف فليس يوجب ضجة ولا اعناتا فانتم تقولون سلفيون ونحن نقول لكم مرحبا ولكنكم سلفيون تيميون أي اتبعتم مذهب السلف وفق ما رآه ابن تيمية انه مذهب السلف فأنتم في الحقيقة اتبعتم فكره رحمه الله حول السلف لا كلام السلف ذات ففرق بين الحاليين

                          ثامنا / حبذا لو تدراسنا كلنا اذكر نفسي وإياكم ديننا على يد علماء لا اخذا من الاشرطة وحضورا للمحاضرات الرنانة فهناك بون شاسع بين الدعوة وبين طلب العلم وراجع رسالة الذهبي في ذلك

                          تاسعا / انتم إخواننا من اهل السنة والجماعة وابن تيمية رحمه الله من اهل السنة والجماعة مع مخالفته في مسائل معدودة والسادة الأشاعرة والماتريدية رضوان الله عليهم من اهل السنة والجماعة

                          عاشرا / احبكم في الله جميعا لما نحن عليه من دين واحد وأخوة في الإسلام لا تلغيها الاختلافات الجزئية

                          حادي عشر / أسأل الله لنا ولكم الصلاح والرشاد والرضوان وكل عام وحضراتكم جميعا بخير بمناسبة الشهر الفضيل وتقبل الله منا ومنكم

                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                          تعليق


                          • #14
                            رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

                            الحمـد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.


                            بداية يقول ربي وأحق القول قول ربي :::::::
                            وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسيك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين * وما على الذين يتقون من حسابهم من شيء ولكن ذكرى لعلهم يتقون.


                            والذي نفسي بيده ما كتبت هذا لكي أظهر نفسي أو أستعرض عضلاتي بل هو بيان لحق وإن كان خطأي الوحيد هنا أن أكتب في وجود أخي د/غيث حفظه الله وأرد بعد رده فعفوا أخي الحبيب د/غيث
                            ولكن بيانا للحق فيامن إدًعيت علينا أننا نحجر على ردكم


                            هذا الرد على تساؤلاتك



                            اولا / ليس من حق المحاور ان يحكم على محاوره بعدم علمية أسلوبهوإرسال كلامه إلا بدليل وعلم آداب البحث والمناظرة مقرر لذلك انه لا يجوز الحكم قبلالإثبات في المسائل القطعية فما بالك في مسائل احتدم فيها الخلاف طول القرونالخالية فما حكمت به علي هو ما يعرف باسم (( المصادرة على المطلوب )) وهو فعل مشينعند اهل الفن.


                            أفإن حكمت عقول حسب أهوائها على إمام من الأئمة - وما بالك بإبن تيمية رحمه الله - وإدًعت عليه زورا وبهتانا بأنه ليس سلفيا وبلا دليل وإنا لله وإنا إليه راجعون أيكون هناك مصادرة ؟؟
                            فمن عقيدة أهل السنة والجماعة كما قال الإمام الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله: "أنهم يدينون الله باحترام العلماء الهداة".
                            من عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم يدينون الله ويتقربون إلى الله جل وعلا باحترام العلماء الهداة.
                            وقال الإمام الأوزاعي: "الناس عندنا أهل العلم، ومن سواهم فلا شيء".
                            وقال سفيان الثوري: "لو أن فقيهاً على رأس جبل لكان هو الجماعة".
                            وقدر كل امرأ ما كان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعداء
                            يقول جل وعلا: وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ بِغَيْرِ مَا ٱكْتَسَبُواْ فَقَدِ ٱحْتَمَلُواْ بُهْتَـٰناً وَإِثْماً مُّبِيناً [الأحزاب:58].

                            وصدق من قال ::
                            كناطح صخرة يوماً ليوهنها فلم يضـرها وأوهـى قرنـه الوعـل
                            يا ناطح الجبل العالي ليكلمه أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل
                            والعالم عالي



                            ثانيا / إذ حكمت بما شئت فهلا تركتمشاركاتي للناس ليقرؤوها ليعلموا حقا أكنت أقول علما ام أسرد كلاما؟ ليعرفوا اكنتأطرح أدلة من الكتب بأرقام الصفحات وأسماء المؤلفين أقوال الاكابر أم كنت اكابر فقطبلا بينة.

                            رابعا / من عادتكم فيموضوع الأشاعرة كما رأيت هنا ان تذكروا قول غيركم وقولكم فلو أبقيتم مشاركاتيواستعرضتم الامر للناس ليروا الحوارات بيننا كما وقعت لكان اولى من عرض ما تكتبونهوحذف ما اكتبه فيكون الكلام ناقصا لطرف وهو أنا .

                            فكيف لقارئ بعد ذلك ان يحكم على ما كتبته بالعلمية أم لا ؟

                            أقترح عليكم /
                            ضعوه ليراه الناس وإلا فإن فيه مالا رد لكم عليه ولا قبل لكم به فلذا اضطررتم لتجميده وحذفه.





                            عجيب أمرك !!!!!!!!!
                            سأنقل فقط هذه لمعرفة الأمر

                            قال العضو المخاطر في موضوعه المخفي::::::::
                            لأني سأسلك سؤالا فاقول لك اليد في حقي هي جارحة مكونة من لحم ودم فما هي في حق الله؟
                            فبم سترد؟



                            نعم سأرد وأقول هذا السؤال يعد من البدع لأنه ما سأله الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين للنبي صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة. وأعتقد أنك لست أفضل منهم وكما قال سلفنا الكرام رحمهم الله في مسألة الإستواء فهو معلوم والكيف مجهول والسؤال بدعه والإيمان به واجب. فلا نجعل عقولنا مثل الريشة في الهواء لأنه قد يقذف بالريشه من مكان حلو خضر إلى مكان قذر عفن.
                            لا يجوز تكييفها لقوله تعالى: (وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً)
                            والدليل قال تعالى ::: ﴿قل إنما حرم . . . وأن تقولوا على الله مالا تعلمون ﴾.
                            ولهذا قال بعض السلف إذا قيل لك: إن الله ينزل إلى السماء , فكيف ينزل ؟ فقل إن الله أخبرنا أنه ينزل ولم يخبرنا كيف ينزل .




                            رابعا / مرورو الأشعري باطوار ثلاثة هو قول والقول لا يقبل إلا ببرهان وقدطلبت من اخيك مسلم ان يذكر برهانه وسهلت الامر عليه فوضعت له كتب التاريخ بين يديهليأتينا منها بدليل واحد على كون الأشعري مر بأطوار ثلاثةولكنهلم يجد ولن يجد اللهم إلا ما هو منقول عنابن تيمية وقد أرسله ابن تيمية ولم يوافقه عليه مؤرخ واحد فهي محض دعوى لاتثبت إلاببرهان وسندها منقطع فلا فائدة من تعويل الأمر على كون ابن تيمية قال ذلك لأننا فيهذه الحال نردد رؤيته هو ولسنا نثبت حقيقة تاريخية علمية فالبينة على المدعىوالقاعدة تقول إن كنت ناقلا فالصحة وإن كنت مدعيا فالبرهان وقد نقلتم عن الأشعري مالا صحة له سندا فكيف تتم دعواكم ؟

                            للمرة الثانية ..................


                            مرت حياته الفكرية بثلاث مراحل :
                            • المرحلة الأولى : عاش فيها في كنف أبي علي الجبائي شيخ المعتزلة في عصره وتلقى علومه حتى صار نائبه وموضع ثقته . ولم يزل أبو الحسن يتزعم المعتزلة أربعين سنة .
                            وهذا ما لا ينكرة الأشاعرة أنفسهم

                            • المرحلة الثانية : ثار فيها على عقيدة الاعتزال الذي كان ينافح عنه ، بعد أن اعتكف في بيته خمسة عشر يوماً ، يفكر ويدرس ويستخير الله تعالى حتى اطمأنت نفسه ، وأعلن البراءة من الاعتزال وخط لنفسه منهجاً جديداً يلجأ فيه إلى تأويل النصوص بما ظن أنه يتفق مع أحكام العقل وفيها اتبع طريقة عبد الله بن سعيد بن كلاب في إثبات الصفات السبع عن طريق العقل : الحياة والعلم والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام ، أما الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق فتأولها على ما ظن أنها تتفق مع أحكام العقل وهذه هي المرحلة التي ما زال الأشاعرة عليها .
                            أنظر كل كتبكم

                            • المرحلة الثالثة : إثبات الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تبديل ولا تمثيل ، وفي هذه المرحلة كتب كتاب الإبانة عن أصول الديانة الذي عبر فيه عن تفضيله لعقيدة السلف ومنهجهم والذي كان حامل لوائه الإمام أحمد بن حنبل . ولم يقتصر على ذلك بل خلف مكتبة كبير ة في الدفاع عن السنة وشرح العقيدة تقدر بثمانية وستين مؤلفاً ، توفي سنة 324هـ ودفن ببغداد ونودي على جنازته : " اليوم مات ناصر السنة " .

                            قال الأشعري رحمه الله فى ابانته التى هى اخر كتاب صنفه قال فى أولها :"باب فى ابانةقول أهل الحق و السنة
                            و أن له يدين بلا كيف , كما قال "لما خلقت بيدى", و كما قال "بل يداهمبسوطتان".


                            و أن له عينين بلا كيف , كما قال "تجرى بأعيننا ". أنظر الإبانة

                            قال ابن كثير : ذكروا للشيخ أبي الحسن الشعري ثلاثة أحوال:
                            أولها : حال الاعتزال التي رجع عنها لا محالة.
                            الحال الثاني : إثبات الصفات العقلية السبعة، وهي الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام وتأويل الخبرية كالوجه والقدم والساق ونحو ذلك. وهو ما عليه الأشاعرة اليوم
                            الحال الثالث : إثبات ذلك كله من غير تكييف ولا تشبيه جريًا على منوال السلف وهي طريقته في "الإبانة"التي صنفها آخراً.


                            خامسا / منالمعيب ان ترميني بعدم الادب وتركه مع ابن تيمية فراجع مشاركاتي كلها واعرضها للناسليحكموا هم إن كان فيها سوء ادب ام لا ؟



                            عندما يقال إبن تيمية يقال رحمه الله وعجباً فلم اراك تكتب الأشاعرة مرة واحدة مجردة دون السادة ورضي الله عنهم وهذا من الأعاجيب وهل هذا من الأدب ؟؟



                            سادسا / قوليلكم تيميون هو الوصف الصحيح فأنتم في هذه المسئلة على مذهبه وهو في هذه المسئلةبعينها قد خالف الجمهور ولا داعي لإعادة ذكر الأدلة فهي عند الاخ مسلم فراجعها إنشئت.

                            سابعا / لا قدح في هذا الوصف السالف فليس يوجب ضجةولا اعناتا فانتم تقولون سلفيون ونحن نقول لكم مرحبا ولكنكم سلفيون تيميون أياتبعتم مذهب السلف وفق ما رآه ابن تيمية انه مذهب السلف فأنتم في الحقيقة اتبعتمفكره رحمه الله حول السلف لا كلام السلف ذات ففرق بين الحاليين.



                            مرة أخرى تدًعي وتقول أننا نتبع فكر مخالف لكلام السلف وسؤال واحد فقط ولا أحتاج جواب هل سأل الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين النبي صلى الله عليه وسلم ما تسألونه أنتم ؟
                            فنحن لا نطع أحد إلا بما قاله الله وقاله رسوله صلى الله عليه وسلم ولا نقول أطعنا سادتنا



                            ثامنا / حبذا لو تدراسنا كلنا اذكر نفسي وإياكم ديننا على يد علماء لا اخذامن الاشرطة وحضورا للمحاضرات الرنانة فهناك بون شاسع بين الدعوة وبين طلب العلموراجع رسالة الذهبي في ذلك.


                            صدقت في هذه يجب عليك الدراسة وبإنصاف وأن تأتي بالدليل لا بكلام مرسل لأناس تهرف بما لا تعرف



                            تاسعا / انتم إخواننا من اهلالسنة والجماعة وابن تيمية رحمه الله من اهل السنة والجماعة مع مخالفته في مسائلمعدودة والسادة الأشاعرة والماتريدية رضوان الله عليهم من اهل السنة والجماعة.



                            إذا كانت مخالفتة أنه لا يكيف ولا يمثل ولا يعطل ولا يشبه صفات الله عملا بمنهج الصحابة رضوان الله عليهم فقد تشبه بقوم التشبه بهم فلاح ولا أجد عاقلا يقل غير ذلك ونحن لا نقول عن أنفسنا السادة السلفيون بل عباد الله المسلمون .........
                            وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم وصحابنته الكرام على العقيدة الأشعرية أم الماتريدية وما الدليل ؟؟؟ - سبحانك هذا بهتان عظيم


                            عاشرا / احبكم في الله جميعا لما نحن عليه من دين واحدوأخوة في الإسلام لا تلغيها الاختلافات الجزئية.



                            أحبك الذي أحببتنا من أجله
                            هل تسمى الإختلافات في العقيدة جزئية !!!


                            حاديعشر / أسأل الله لنا ولكم الصلاح والرشاد والرضوان وكل عام وحضراتكم جميعا بخيربمناسبة الشهر الفضيل وتقبل الله منا ومنكم.
                            آمين وأسأله أن يهدينا ويتوب علينا إنه هو التواب الرحيم


                            آمين



                            وفي الختام أكتب نصيحة لله

                            قال الإمام أحمد رحمه الله: أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء بهم، ومن حظي برضى الله من بعدهم فللاقتداء بهديهم قال تعالى: والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه.
                            فيا أيها الإخوة : ألا تحبون أن تكونوا من الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه .. بلى كلنا نحب ذلك فإذاً علينا اتباع الصحابة في فهمهم للكتاب والسنة ونهتــدي بهــم فيما فعلوا أو قالوا، ونترك ما تركوا، والله الهادي إلى سواء السبيل.


                            وينبغي أن يعلم أن ما كان عليه نبينا صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين وما هو عليه سلف الأمة وخلفها إثبات الأسماء والصفات لله تعالى كما أثبتها هو لنفسه وأثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم، ونفي ما نفاه عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكييف.

                            فلا نعطل صفاته عن مقتضياتها، ولا نمثلها بصفات المخلوقين، ولا نسأل عن كيفيتها، ولا نحرفها عن معانيها الحقة.

                            فانظر في نفي المثلية قوله سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْء [الشورى:11]، وانظر في إثبات الصفة له سبحانه: وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ [الشورى:11].

                            جاء رجل إلى الإمام مالك رحمه الله وقال: الرحمن على العرش استوى، كيف استوى؟ فقال الإمام: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والسؤال عنه بدعة، ولا أراك إلا مبتدعا فأمر بإخراجه.

                            الله أكبر.


                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
                            وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                            وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                            صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: حوار مع الأشاعرة ... هداهم الله

                              بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وبعد

                              أولا / ليس تركي الترحم على ابن تيمية في بعض المواضع لا في كلها وأنت تعلم ذلك انتقاص ولا سوء ادب مع ابن تيمية رحمه الله

                              ثانيا / لم تقل انت ولو لمرة واحدة الأشاعرة رحمهم الله او بارك الله فيهم او امتدحنهم فما تطالبني به عليك انت به أولا فإن قلت لي لا اراهم أهلا لذلك فساجيب عليك بنحوه وهنا تستوي الأمور مع أني لا أعتقد في ابن تيمية كاعتقادك في الأشاعرة

                              ثالثا / لا زلت تتكرر موضوع الاطوار الثلاثة ولا زلت أكرر هات الدليل وليس عندك دليل وقد سردت لك في مشاركاتي التي حذفتها تيسيرا عليك كتب التاريخ لتأتيني بما فيها يقول ذلك

                              رابعا / ليس في كتاب واحد عند الاشاعرة كما طلبت مني ان أراجع ليس هناك كتاب واحد يقول بموضوع الأطوار هذه

                              خامسا / ارسالك عن ابن كثير يحتاج لتدعيم بالسند وانت تعلم ان المنقطع لا فائدة فيه فما بالك ان ابن كثير قالها على سبيل الحكاية ولم يحدد من نقل عنه إنما قال (( وقد ذكروا أو وقد حكوا )) فتنبه لهذا فإنه غاية اللطف في الدقة ومثل هذا من الحكايات لا يصلح فيصلا ولا دليلا والأصل العدم حتى يقوم الدليل واليقين لا يزول بالشك

                              سادسا / لا زلت أنصح نفسي وإياكم بالدراسة لا بالقراءة

                              سابعا / قولك إنني أهرف بما لا اعرف سأسألك به أمام الله تعالى وهذه عليك يا بطل فاحفظها فإني ملاقيك بها غدا أمامه تعالى

                              ثامنا / لم أقل لك يا اخي كيف يد الله ؟؟؟ إنما قلت لك ما معنى يد الله الذي تزعم انك تعلمه وتزعم ان النبي والصحابة طبعا علموه وتثبته لله على الحقيقة التي تعرفها من لغتك العربية ؟؟؟ فعرفني هذا المعنى ولا تكتمه فكتمان العلم ممنوع شرعا

                              فافرق بين الكيف والمعنى

                              فإن لم تفرق بينهما فهذا دليل لك لا عليك فتامل

                              وعلى هذا فقول مالك في السؤال عن الكيف استدلال بما هو خارج عن محل النزاع


                              ثامنا / قد قلت لك تلك جزئيات لأن الإيمان يقبل بإجمال والإسلام كذلك فطالما اجتمعنا على ذلك فنحن مسلمون مؤمنون اللهم إلا كنت لا ترى هذا فتلك مدلهمة أخرى

                              تاسعا / لا زلت أقترح ان تضع كل مشاركاتي واترك الحكم عليها للمشاهدين لا لك أنت

                              عاشرا / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              تعليق

                              يعمل...
                              X