بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه
ثم أما بعد:
ثم أما بعد:
كنا قد وعدنا إخوتنا بوضع هذا الموضوع وما أنسانيه إلا الشيطان
فالحمد الله الذي ذكرنا به
فوالذي نفس بيده الموضوع جد خطير......
والكلااااااااااااااام كبير
فأعيروني القلوب والأبصار
أول رد للعبد مسلم على الموضوع المثار
أنا لم أقرأ ماكتب بصراحه ولكني أريد أن أعرف اجابتكم عن في أن منهجنا كأهل السنه والجماعه في أننا نؤمن ب:
بأن الملك سبحانه وتعالى (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَفِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ)(يونس:الآية3).
واستـواؤه على العرش: علوه عليه بذاته علوَّاًخاصاً يليق بجلاله وعظمته لا يعلم كيفيتـه إلا هو.
فالحمد الله الذي ذكرنا به
فوالذي نفس بيده الموضوع جد خطير......
والكلااااااااااااااام كبير
فأعيروني القلوب والأبصار
أول رد للعبد مسلم على الموضوع المثار
أنا لم أقرأ ماكتب بصراحه ولكني أريد أن أعرف اجابتكم عن في أن منهجنا كأهل السنه والجماعه في أننا نؤمن ب:
بأن الملك سبحانه وتعالى (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَفِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ)(يونس:الآية3).
واستـواؤه على العرش: علوه عليه بذاته علوَّاًخاصاً يليق بجلاله وعظمته لا يعلم كيفيتـه إلا هو.
ونؤمن بأنه تعالى مع خلقه وهو على عرشه،يعلم أحوالهم ويسمع أقوالهم ويرى أفعالهم ويدبِّر أمورهم، يرزق الفقير ويجبرالكسير، يؤتي الملك من يشاء، وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيدهالخير وهو على كل شيء قدير.
ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة، وإن كان فوقهم علـى عرشه حقيقة (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)(الشورى: الآية11) .
ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة، وإن كان فوقهم علـى عرشه حقيقة (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)(الشورى: الآية11) .
ولا نقول كما تقول الحلولية من الجهمية وغيرهم: إنه مع خلقه في الأرض. ونرى أن من قال ذلك فهو كافر أو ضال، لأنه وصف الله بما لا يليق بهمن النقائص.
ونؤمن بما أخبر به عنه رسوله صلى الله عليه وسلم أنه ينزل كل ليلة إلىالسماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول:{ من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ }
ونؤمن بأنه سبحانه وتعالى يأتي يوم المعاد للفصل بين العباد لقوله تعالى: (كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً * وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً * وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى) (الفجر: 21 ،23) .
ونؤمن بأنه تعالى (فَعَّالٌ لِمَايُرِيدُ) (البروج: الآية 16)
ونؤمن بثبوت كل ما أثبته الله لنفسه أو أثبته لـه رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات
لكننا نتبرأ من محذورين عظيمينهما:
التمثيل: أنيقول بقلبه أو لسانه: صفات الله تعالى كصفات المخلوقين.
والتكييف: أنيقول بقلبه أو لسانه: كيفية صفات الله تعالى كذاوكذا.
ونؤمن بانتفاء كل ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ذلك النفي يتضمن إثباتاً لكمال ضده، ونسكت عما سكت الله عنه ورسوله.
ونرى أن السير على هذا الطريق فرض لا بد منه
وذلك لأن ما أثبته الله لنفسه أو نفاه عنه سبحانه فهو خبر أخبر الله به عن نفسه وهو سبحانه أعلم بنفسه وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً، والعباد لا يحيطون به علماً. و ما أثبته له رسوله أونفاه عنه فهو خبر أخبر به عنه، وهو أعلم الناس بربه وأنصح الخلق وأصدقهم وأفصحهم. ففي كلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم كمال العلم والصدق والبيان، فلا عذرفي رده أو التردد في قبوله.
والله المستعان وعليه التكلان
وهذا القول الفصل باذن الله حتى لا يلتبس الحقبالباطل لدى
أخوتي في الله الذين يشاهدون الموضوع
والله المستعان
لكننا نتبرأ من محذورين عظيمينهما:
التمثيل: أنيقول بقلبه أو لسانه: صفات الله تعالى كصفات المخلوقين.
والتكييف: أنيقول بقلبه أو لسانه: كيفية صفات الله تعالى كذاوكذا.
ونؤمن بانتفاء كل ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ذلك النفي يتضمن إثباتاً لكمال ضده، ونسكت عما سكت الله عنه ورسوله.
ونرى أن السير على هذا الطريق فرض لا بد منه
وذلك لأن ما أثبته الله لنفسه أو نفاه عنه سبحانه فهو خبر أخبر الله به عن نفسه وهو سبحانه أعلم بنفسه وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً، والعباد لا يحيطون به علماً. و ما أثبته له رسوله أونفاه عنه فهو خبر أخبر به عنه، وهو أعلم الناس بربه وأنصح الخلق وأصدقهم وأفصحهم. ففي كلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم كمال العلم والصدق والبيان، فلا عذرفي رده أو التردد في قبوله.
والله المستعان وعليه التكلان
وهذا القول الفصل باذن الله حتى لا يلتبس الحقبالباطل لدى
أخوتي في الله الذين يشاهدون الموضوع
والله المستعان
فيرد أحد الأخوة السلفيين
جزاكم الله خيرا و هذا هو الخلاف الدائر بين ...... السلفي و ...... الأشعري
والذى يصممون على تعطيل الصفات و يأولون ما اثبتة اعلم الخلق بربة صلى الله عليةوسلم و كلما ظهر رواية كرواية الاماممالك فيقولون رواية ضعيفة و التى تقبلها كثيرجدا من علماء الحديث كما وضح الاخ السلفي جزاة الله خيرا
جزاكم الله خيرا و هذا هو الخلاف الدائر بين ...... السلفي و ...... الأشعري
والذى يصممون على تعطيل الصفات و يأولون ما اثبتة اعلم الخلق بربة صلى الله عليةوسلم و كلما ظهر رواية كرواية الاماممالك فيقولون رواية ضعيفة و التى تقبلها كثيرجدا من علماء الحديث كما وضح الاخ السلفي جزاة الله خيرا
ولسه فيه بقية فستتوالى المفاجآت بإذن الله
كلام عجيب وحكم غريب
وأمر مريب
؟؟؟؟؟
؟؟
فتابعونا ؟
كلام عجيب وحكم غريب
وأمر مريب
؟؟؟؟؟
؟؟
فتابعونا ؟
تعليق