إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

    تقبيل الخبز بعد التقاطه من الأرض :

    فمن الناس من إذا وقعت منه لقمة على الأرض التقطها ووضعها على جبهته وقبَّلها ... وهذا الأمر لم يرد فى سنة النبى صلى الله عليه وسلم
    فأما أن يصون الخبز ولا يتركه على الأرض فهذا أمرٌ طيب .
    وذلك بأن يأخذ قطعة الخبز التى سقطت منه فإما أن يأكلها وإما أن يعطيها لقطٍ أو لكلبٍ أو غير ذلك .
    وقد ثبت ما يؤيد ذلك من سُنة النبى صلى الله عليه وسلم فقد روى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : إذا سقطت اللقمة من أحدكم فليمُط ما بها من أذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان "
    صحيح : رواه مسلم

    تعليق


    • #47
      رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

      قول القائل " لو ربنا نزل لى من السماء مش ها اسامحه "
      أعاذنا الله من تلك الكلمات التى تجرى على ألسنة بعض الناس .
      - تجد أحياناً رجلين متخاصمين فتريد أن تًصلح بينهما وإذا بك تجد أحدهما فى قمة العناد لايريد أن يصالح أخاه ولا ان يصالحه أخوه ...
      فتقول له : يا أخى الحبيب : الرجل جاء معترفاً بخطئه ويريد أن يصالحك فسامحه ... فيحمر وجهه ويقول : والله لو ربنا نزل لى من السماء مش ها اسامحه ... نعوذ بالله من ذلك .
      - أو يقول : والله لو انطبقت السماء على الأرض مش ها اسامحه ...
      نعوذ بالله من ذلك .
      * من أنت أيها الانسان حتى تقول هذا الكلام ؟ ... أتدرى من هو الله ؟ ... إنه فاطر السماوات والأرض الذى قال عن نفسه - سبحانه وتعالى -
      ( وما قَدَروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة والسموات مطوياتٌ بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون )
      [ الزمر : 67 ] .
      - إنه الملك القهار الذى قهر الجبابرة والقياصرة ... إنه العزيز الذى لا يًقهر ... إنه القادر على أن يبعث جنداً من جنوده على أى إنسان متكبر أو جاحد فيهلكه فى غمضة عين
      - فاحذر أيها المسلم الكريم من أن تتكلم مثل هذا الكلام عن الملك - جل وعلا - وكن سهلاً ليناً متسامحاً متواضعاً مع إخوانك المسلمين لتنال الرضوان من الله - جل وعلا - ولتكون أنت واخوانك فى ظل عرش الرحمن يوم القيامة ... ومن ثم يجمعكم الله فى الجنة إخواناً على سُررٍ متقابلين .


      تعليق


      • #48
        رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس




        تعليق


        • #49
          رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

          الحلف بغير الله

          كثير من الناس من أهل زماننا إذا أراد أحدهم أن يحلف فإنة يقول :
          والعيش و الملح ... والنعمة ...والكعبة الشريفة ...وحياة عيالى...والعشرة...وشرفى...وتربة أمى...وراس أبويا...والنبى...وحياتى عندك...إلى أخره

          و هذا كله من الشرك الأصغر لأن هذا النوع من التعظيم لا يصلح إلا لله عز و جل ومن عظم غير الله بما لا يكون إلا لله فهو شرك لكن لما كان هذا الحالف لا يعتقد أن عظمة المحلوف به كعظمة الله لم يكن الشرك شركا أكبر بل كان شركا أصغر فمن حلف بغير الله فقد اشرك شركا أصغر

          فعن سعد بن عبيدة قال سمع ابن عمر رجلا يحلف : لا و الكعبة فقال له بن عمر : إنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك

          وعن عبيد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عيله وسلم أدرك عمر بن الخطاب و هو يسير فى ركب يحلف بأبيه فقال " ألا إن الله ينهاكم ان تحلفوا بآبائكم و من حالفا فليحلف بالله او ليصمت "

          وعن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا و انتم صادقون

          فلا تحلف بغير الله أيا كان المحلوف به حتى لو كان النبى او جبريل او من دونهما من الرسل و من الملائكة او البشر او من دون الرسل فلا تحلف بشىء سوى الله عز و جل

          فمن كان قد تعود لسانه على الحلف بغير الله فليجاهد نفسه ألا يحلف ابدا وإذا أراد ان يحلف فلا يحلف إلا بالله

          فإن اخطا بغير قصد ولا تعمد وحلف بغير الله فليقل فى نفس اللحظة " لا إله إلا الله "

          ففى الصحيحين ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : من حلف منكم فقال فى حلفه واللات و العزى فليقل لا إله إلا الله و من قال لصاحبه تعال اقامرك فليتصدق بشىء

          تعليق


          • #50
            رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

            *قولهم : (( ياشمش ياشموسة خذي سن الننوسة وهاتي سن العروسة))



            كثيرا من الناس مايقول لولده الصغير عندما يسقط سنّه أو ضرسه : اذا أردت أن يخرج مكانه سن أجمل منه فخذ السن التي سقطت وارم بها في عين الشمس وقل :

            (ياشمش ياشموسة خذي سن الننوسة وهاتي سن العروسة) , فيعتقد الطفل أن الشمس هي التي تخلق الاسنان ...وهذا اعتقاد شركي وذلك لأن الله هو الخالق البارئ جل وعلا ,

            والشمس خلق من خلقه تسجد له

            قال تعالى : (( ألم تر أن الله يسجد له من فى السموات و من فى الأرض و الشمس و القمر و النجوم و الجبال و الشجر و الدواب و كثير من الناس و كثير حق عليه العذاب و من يهن

            الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء
            )) الحج : 18 .

            و روي في الصحيحين , ‏عن ‏أبي ذر رضي الله عنه قال: قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ : يا أبا ذر ‏ ‏هل تدري أين تذهب الشمس اذا غابت ؟

            فإنها تذهب حتى تأتي العرش ، فتسجد بين يدي ربها فتستأذن في الرجوع فيأذن لها وكأنها قد قيل لها : ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك مستقرها.



            تعليق


            • #51
              رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

              قول القائل : (( ربنا عرفوه بالعقل ))



              اننا نعلم يقينا أن عقول البشر قاصرة ولقد رأينا على مدى العصور والازمان كيف أن العقول البشرية قادت أصحابها الى الكفر والجحود .

              فها هو العقل الفرعوني قاد صاحبه الى أن يعبد الشمس من دون الله وها هو العقل الياباني الذي قاد صاحبه الى أن يعبد تمثال بوذا وهاهو العقل الهندي الذي قاد صاحبه الى عبادة

              البقر وهذا هو العقل الروسي الذي قاد صاحبه إلى أن ينكر أن للكون إلها فالشاهد أن العقل لوحده لا يهتدي من دون الوحي الشرعي الالهي .

              والصواب أن العقل عرف الله جل وعلا بالشرع والعقل في أن واحد وليس معنى ذلك أننا ننكر قيمة العقل ولكن العقل لا يهتدي الا بنور الوحي.

              تعليق


              • #52
                رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                * اطلاق لفظ : ((زنوبة)) و((خدوجة)) على النعل أو مايعرف بالشبشب



                نحن نعلم أن كلمة زنوبة تشير الى اسم زينب وأكذلك خدوجة تشير الى اسم خديجة وهذان الاسمان من اسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ((أمهات المؤمنين))

                فيجب علينا أن ننتهي عن هذا اكراما لاسماء امهاتنا رضي الله عنهن جميعا.

                تعليق


                • #53
                  رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                  كتابة كلمة (ص) بين قوسين بدلا من صلى الله عليه وسلم:



                  في الحديث الذي رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشر

                  فمن أراد أن يكتب حديث النبي فعليه أن يلفظ لفظ الصلاة على النبي كاملة حتى ينال أجر كل من قرأ الحديث فصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فان ذلك يكون في ميزان حسناته

                  فلا تحرموا نفسككم اخوانى من هذا الثواب العظيم.

                  تعليق


                  • #54
                    رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                    قول القائل : ((زمن غدار )) ((زمن أسود)) ((ياخيبة الزمن الذي رأيتك فيه))



                    وهنا يكون المقصود من قوله وجهين :
                    الوجه الأول:أن تكون سبا وقدحا في الزمن وهذا حرام ولا يجوز لأن ماحصل في الزمن فهو من الله عز وجل فمن سبه فقد سبّ الله ولهذا قال الله تعالى في حديثه القدسي الذي رواه مسلم (يؤذيني ابن أدم يسب الدهر وأنا الدهر .بيدي الأمر ،أقلب الليل والنهار))

                    والوجه الثاني : أن يقولها على سبيل الاخبار فهذا لا بأس به ومنه قوله تعالى عن لوط عليه الصلاة والسلام (وقال هذا يوم عصيب)) أي شديد وكل الناس يقولون هذا يوم شديد وهذا يوم فيه كذا وكذا من الامور وليس فيه شئ.


                    تعليق


                    • #55
                      رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                      قول القائل : " أبكى على الزمان اللى عمل القصير شمعدان " :



                      قد تجد إنساناً فقيراً ففتح الله عليه وأغناه من فضله فإذا رآه حاسد أو حاقد قال : " أبكى على الزمان اللى عمل القصير شمعدان " .
                      - وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء أدب مع الله - جل وعلا - بل وسوء ظن بالله أنه لم يفعل ذلك لحكمة وأنه يسئ التصرف فى كونه وخلقه فيعطى من لا يستحق ، ويمنع عمن يستحق ، وبأن البشر أعلم بمواقع الفضل من ربهم عز وجل .
                      - ومن المعلوم أن الزمان لا مشيئة له وإنما الذى يشاء هو الله - عز وجل - والإيمان بالقدر واجب على كل مسلم فلا يتم للشخص إيمان إلا إذا آمن بالقدر خيره وشره ، واعتقد أن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ، وما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأيقن أن كل شئ مقدر مكتوب .
                      وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن عبد ، حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله ، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه "

                      تعليق


                      • #56
                        رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                        قول القائل "ده احنا زارنا النبى"-صلى الله عليه وسلم:

                        وهذه عبارة منتشرة بين العوام ان الواحد منهم اذا جاءه ضيف عزيز ويريد ان يرحب به ويشعره بمدى سعادته وسروره لرؤيته فانه يقول له : ""ده احنا زارنا النبى"-صلى الله عليه وسلم-

                        -وهذا الكلام يعتبر من الكذب حتى وان لم يقصد صاحبه.
                        -روى مسلم ان النبى –صلى الله عليه وسلم-قال"عليكم بالصدق فان الصدق يهدى الى البر وان البر يهدى الى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا واياكم والكذب فان الكذب يهدى الى الفجور وان الفجور يهدى الى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا"

                        -وقال-صلى الله عليه وسلم-:"انا زعيم ببيت فى ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محققا وبيت فى وسط الجنة لمن ترك الكذب وان كان مازحا وبيت فى اعلى الجنة لمن حسن خلقه"

                        فالكذب يكتب على الانسان ولو كان مازحا...الا فى بعض الاستثناءات يجوز فيها الكذب استدل العلماء بحديث ام كلثوم-رضى الله عنها- انها سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول " ليس الكذاب الذى يصلح بين الناس فينمى خيرا او يقول خيرا"متفق عليه وزاد مسلمفى روايه قالت ام كلثوم : ولم اسمعه يرخص فى شئ مما يقول الناس الا فى ثلاث ، تعنى : الحرب ، والاصلاح بين الناس ،وحديث الرجل امراته ، وحديث المراة زوجها

                        تعليق


                        • #57
                          رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                          قول القائل "كتر خير الدنيا":

                          تدخل على رجل مريض فتقول له : كيف حالك وكيف اصبحت؟ فيقول لك "كتر خير الدنيا".....وهذا خطا لان الدنيا لا يتوجه العبد اليها بالشكر وانما الشكر يكون لله - جلوعلا-
                          "قل ان الفضل بيد الله"

                          تعليق


                          • #58
                            رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                            قول القائل : نوم الظالم عبادة":

                            وهذا من الاخطاء الشائعة فان نوم الظالم قد يكون راحة للناس من شروره و آثامه لكنه لايوصف ابدا بانه عبادة

                            والصواب ان نقول : نوم الظالم راحة من شره

                            تعليق


                            • #59
                              رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                              قول القائل " بياكل رز مع الملائكة":

                              احيانا يذهب شاب مثلا لزيارة صديقه فيطرق الباب فيخرج له ابوه فيساله الشاب: فلان موجود فبقول له ابوه : ده نايم منذ ساعتين (بياكل رز مع الملائكة).......وهذا قول خاطئ لان الملائكة منزهون عن الاعراض البشرية كالاكل والشرب والجوع والعطش والنوم والتعب....قال تعالى عنهم :
                              "يسبحون الليل والنهار لا يفترون"

                              تعليق


                              • #60
                                رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                                لبس الحظاظة :

                                وهذه بدعة منتشرة بين بعض الشباب ...... فتجد ان بعض الشباب يلبس فى يده اليمنى شيئا يسمونه (الحظاظة) وهى عبارة عن حلقه من الجلد.... يظن انها تجلب الحظ.

                                وهذا اعتقاد فاسد يجب ان يتجنبه المسلمون لان هذا من التمائم التى حذرنا منها النبى فقال - صلى الله عليه وسلم- : "من تعلق تميمة فلا اتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له"

                                تعليق

                                يعمل...
                                X