إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

    جزاكِ الله خيرا
    اللهم اجعلنا من عبيدك السعداء
    اللهم اهدنا واهدى بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    اللهم اهدى الناس اجمعين

    تعليق


    • #32
      رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

      قول القائل : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " :



      * من الناس من يقول إذا أ صيب بمصيبة : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " ... وهذا خطأ لأنه يجوز أن تسأل الله - عز وجل - أن يرد عنك القضاء إذا كان فيه إيلام لك فى نفسك أو بدنك أو ولدك أو غير ذلك .
      وفى الدعاء الذى علمه النبى صلى الله عليه وسلم الحسن أو الحسين ليدعو به فى القنوت " ...... وقنا واصرف عنا شر ما قضيت " وهذا فى قنوت الوتر .
      * وبالجملة فهذا الدعاء الذى يقوله بعض الناس : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه "
      دعاءٌ محرَّمٌ ، ولا يجوز ، وذلك لأن الدعاءَ يَرُدُّ القضاءَ ، كما جاء فى الحديث : " لا يَرُدُّ القضاء إلا الدعاءُ " حسن : رواه الترمزى .


      وأيضاً كأنَّ هذا السائل يَتحَدْى الله َ ، ويقول : اقض ماشئت ، ولكن الطُف ، والدعاءُ يَنبَغى للإنسان أن يَجْزم به ، وأن يقول : اللهم إنى أسألك أن ترحمنى ، اللهم إنى أعوذ بك أن تعذبنى ، وما أشبه ذلك .
      أما أن يقول : لاأسألك رد القضاء ، فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء ؟ فقد يقضى الله القضاء ، ويجعل له سبباً يمنع ، ومنه الدعاء .
      فالمهم أن هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الإنسان أن يتجنبه ، وأن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء



      تعليق


      • #33
        رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

        قول القائل : اسم النبى حارسه وصاينه :


        وهى مقولة منتشرة جداً بين النساء خاصة - إلا ما رحم الله - .
        - فتجد الطفل يلعب أمام أمه فإذا سقط على وجهه قالت : اسم النبى حارسه وصاينه ... وهذا المقولة تؤدى الى نسبة النفع والضر لغير الله .
        وهذا لا يجوز حتى لو كان المنسوب إليه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
        * ثم إننى أسأل سؤالاً : وهل النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى يحرص ويصون ؟!!.
        إن النبى صلى الله عليه وسلم مع علو مرتبته ومكانته لا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً .
        قال تعالى : ( قل لا أملك لنفسى نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ) [ الأعراف : 188 ]
        ، وقال تعالى : ( قل إنى لا أملك لكم ضراً ولا رشداً ) [ الجن : 21 ]
        * فلتحذر نساؤنا من هذه المقولة .

        تعليق


        • #34
          رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

          قول القائل : لا حياء فى الدين :

          أحياناً تجد واحداً من طلبة العلم يريد أن يسأل الشيخ سؤالاً خاصًّا قد يسبب له شيئًّا من الحرج فيقول للشيخ : لا حياء فى الدين فأنا أريد أن أسألك سؤالاً قد يكون فيه شئ من الحرج .
          وهذا خطاً ، لأن الدين كله حياء .
          والصواب أن يقول الإنسان : لا حرج فى الدين فقد قال تعالى :
          ( وما جعل عليكم فى الدين من حرج) [ الحج : 78 ]

          تعليق


          • #35
            رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

            قول القائل : ((ماشاء الله وشئت)) ((توكلت على الله وعليك)) ((لولا الله وفلان)) ((انا بالله وبك))((مالي الا الله وأنت)).
            احذروا من هذا القول


            هذا لا يجوز لأن فيه شرك لفظي وكأن القائل يقصد بقوله أن يساوي العبد بالله _جل وعلا_

            والصواب أن يقول ماشاء الله ثم شئت ،أو أنا بالله ثم بك ، أي يجب عطف مشيئة العبد على مشيئة الرب بـ ((ثم)) وهذا هو الصواب لأن مشيئة الله سابقة لمشيئة العبد ومشيئة العبد

            مترتبة على مشيئة الله فلا يكون الا ماشاء الله.
            وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال :

            جاء رجل الى رسول الله صلى اله عليه وسلم فراجعه في بعض الكلام فقال : ماشاء الله وشئت ،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أجعلتني لله عدلا لا بل ماشاء الله وحده)).


            تعليق


            • #36
              رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

              قول القائل عند الاخبار بموت أحد : ((ربنا افتكره))

              لا تجوز هذه العبارة في حق الله تعالى لانها تفوح منها رائحة النقص الى الله وهو النسيان .. وصفات النقص لا تجوز في حق الله تعالى . والله تعالى لا ينسى أبدا .

              وقال تعالى : ((وماكان ربك نسيا)) مريم 64


              تعليق


              • #37
                رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                قول القائل : ((لا سمح الله))

                قال ابن عثيمين أكره أن يقول القائل : لا سمح الله لأنها ربما توهم أن أحدا يجبر الله على شئ فيقول ((لا سمح الله)) والله عز وجل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

                ((لا مكره له))

                وقال ايضا :

                (( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي ان شئت , اللهم ارحمني ان شئت ولكن ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له ، ولا يتعاظمه شئ أعطاه)).


                والأولى أن يقول : ((لا قدّر الله)) بدلا من قوله : ((لا سمح الله )) لانه ابعد عن توهم ما لا يجوز في الله تعالى.

                وعبارة (( لاقدّر الله)) معناها الدعاء بأن الله لا يقدر ذلك ، والدعاء بأن الله لا يقدر هذا جائز وكأنه القائل يسأل الله أن لا يقدر الأمر.


                تعليق


                • #38
                  رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                  قول القائل في الدعاء: (( ان شاء الله ))

                  لا ينبغي للانسان اذا دعا الله سبحانه وتعالى أن يقول : ((ان شاء الله )) في دعائه بل يعزم المسألة ويعظم الرغبة فإن الله سبحانه وتعالى لا مكره له وقد قال سبحانه وتعالى :

                  ((ادعوني أستجب لكم)) غافر"60" فوعد بالاستجابة ، وحينئذ لا حاجة الى أن يقال إن شاء الله لأن الله اذا وفق العبد للدعاء فإنه يجيبه إما بمسألته أو بأن يرد عنه شرا أو أن يدخرها

                  له يوم القيامة .

                  وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا يقل أحدكم الهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني ان شئت ، ليعزم المسألة وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا مكره له)).

                  تعليق


                  • #39
                    رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                    التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم :يحرم التوس بجاه النبي صلى الله عليه وسلم , فلا يقول الانسان : اللهم إني أسألك بجاه نبيك كذا وكذا ....وذلك لأن الوسيلة لا تكون الا اذا كان لها أثر في حصول المقصود , وجاه النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة للداعي ليس له أثر في حصول المقصود , وان لم يكن له أثر لم يكن سببا صحيحا له أثر في حصول المطلوب , فجاه النبي صلى الله عليه وسلم هو مما يكون منقبة له وحده.أما نحن فلسنا ننتفع بذلك وانما ننتفع بالايمان بالرسول صلى الله عليه وسلم ومحبته , وما أيسر الأمر على الداعي اذا قال : اللهم أني أسألك بايماني بك وبرسولك كذا وكذا ...بدلا من أن يقول : أسألك بجاه نبيك

                    تعليق


                    • #40
                      رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                      قول القائل : (( أصل ربنا عايز ))

                      وهذه الكلمة لا تجوز في حق الله جل وعلا

                      وذلك لأن العوز يعني : الحاجة ...... وحاشا لله _ عز وجل_ أن يحتاج لأحد من عباده.

                      قال تعالى: ((
                      ياأيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد)) " فاطر:15"

                      والصواب أن نقول : الله يريد ... فقد قال الله تعالى عن نفسه (( فعّال لما يريد )) " البروج :16"


                      تعليق


                      • #41
                        رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                        الاعتقاد أن فتح المقص بدون سبب يجلب المصائب:

                        من الاعتقادات الفاسدة أن بعض الناس يعتقدون أن فتح المقص بدون سبب يجلب المصائب والبلايا والشرور.....وهذا اعتقاد خاطئ

                        تعليق


                        • #42
                          رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                          قول القائل ""ان كان لك عند الكلب حتجة قل له يا سيدى"":

                          او""اتمسكن حتى تتمكن"" فهذة دعوة إلى النفاق والتدني وإذلال النفس.
                          قال –صلى الله عليه وسلم-"لاينبغى للمؤمن ان يذل نفسه"
                          كما أن النبي-صلى الله عليه وسلم-نهانا إن نجعل المنافق سيدا بيننا

                          فقال –صلى الله عليه وسلم-""لا تقولوا للمنافق سيدنا ان يكن سيدكم فقد اسخطتم ربكم"
                          بل نهى النبى –صلى الله عليه وسلم- أن يكون المسلم له وجهان.
                          قال –صلى الله عليه وسلم-
                          "من كان له وجهان فى الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار".

                          تعليق


                          • #43
                            رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                            قول القائل "اتق شر من احسنت اليه":

                            وهذا أيضا من الأمثال التى تزرع سوء الظن بين المسلمين
                            -وكأنه يريد ان يقول لك :إياك أن تحسن إلى احد فان كل من أحسنت اليه سيسئ لك.
                            فهذا المثل يحض كل من يفعل الخير مع الناس على ان يترك هذا الخير ولا يحسن إلى احد أبدا.....وهذا سوء ظن لا ينبغي أبدا أن يكون بين المسلمين

                            تعليق


                            • #44
                              رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                              قول القائل : " القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود "
                              وهذا المثل فيه آفتان :
                              * الآفة الأولى :
                              أنه يدعو إلى كنز المال وعدم إنفاقه لأن هذا المال سيعود عليه بالنفع فى يوم من الأيام ... وهذا يجعل قلب العبد متعلقاً بالدنيا وحطامها الزائل.
                              * الآفة الثانية :
                              أنه وصف اليوم بأنه يوم أسود وهذا من التشاؤم الذى نهى عنه النبى صلى الله عليه وسلم .
                              فالصواب أن العبد إذا أراد أن يدخر جزءاً من ماله تحَسُّباً لأى ظرف طارئ فلا حرج فى ذلك ولكن عليه أن ينزه نفسه من مثل تلك الكلمات.









                              تعليق


                              • #45
                                رد: نرجو الانتباه امثال لا تجوز شرعا متداولة للأسف بين الناس

                                تقبيل النقود عند قبض الراتب أو عند أول بيع :
                                ومن الناس من إذا ذهب لقبض الراتب من المصنع أو الشركة فإذا به يضع النقود على جبهته ويقبلها ... وكذلك من التجار من يُقبَّل أول نقود يأخذها من أول بيع يبيعه فى أول اليوم ...
                                وهذا كله لا أصل له فى الشرع ... وإنما عليه أن يحمد الله - جل وعلا -
                                فهو القائل فى كتابه :
                                ( لئن شكرتم لأزيدنكم ) [ إبراهيم : 7 ]


                                تعليق

                                يعمل...
                                X