السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد
فهذا حوار مع أحد الملحدين وأعتذر بما نعته به فهو بحق
(أغبى من حمار)
قال أغبى من حمار :
الإسلام يدعو إلى التفكر والتعقل وأنا لدى أسئلة أريدك الإجابة عليها
قلت له لست متخصصا
قال أغبى من حمار : فاسأل المختصين
: الله تعالى يقول أنه إذا أراد شيء فإنه يقول له كن فيكون ثم يخبرنا أنه خلق السموات والأرض في ستة الأيام لماذا لم يقل لها كن فتكون؟
فهذا حوار مع أحد الملحدين وأعتذر بما نعته به فهو بحق
(أغبى من حمار)
قال أغبى من حمار :
الإسلام يدعو إلى التفكر والتعقل وأنا لدى أسئلة أريدك الإجابة عليها
قلت له لست متخصصا
قال أغبى من حمار : فاسأل المختصين
: الله تعالى يقول أنه إذا أراد شيء فإنه يقول له كن فيكون ثم يخبرنا أنه خلق السموات والأرض في ستة الأيام لماذا لم يقل لها كن فتكون؟
وحتى نجيب على هذا الشيطان الإنسي إجابة مقنعة فبعد الاستعانة بالله علينا أن نجيبه على أساس عقلي بحت فنقول وبالله التوفيق:
إن من أساسيات التفكر والتعقل ألا تسأل الله جل وعلا لماذا يفعل ذلك!!!!!
لأنه لو أراد ذلك لبلغنا بها
وإن لم يُرد إبلاغنا فما عقولنا بقادرة على الوصول لها
لأنه لو أراد ذلك لبلغنا بها
وإن لم يُرد إبلاغنا فما عقولنا بقادرة على الوصول لها
هذا السؤال يتعلق بصفات الله تعالى ..وقد سمى الله نفسه ..الحكيم .. العليم .. القدير ..
ودعني أسألك يا (...) هل قال الله تعالى أنه لم يستطيع خلقها بقول كن ؟
أنت يا (....) إن كنت تستطيع قراءة كتاب في يوم , ولكنك قرأته في أسبوع , فهل هذا يعني أنك لم تستطيع قراءته في يوم ؟
الموضوع يا أيها الـ (...) مختص بإرادة الله تعالى , ومشيئته .... يفعل ما يشاء , يخلق في أسبوع أو في شهر كيفما يشاء , الموضوع غير مختص بقدرة الله تعالى.
ومن ثم لابد لك أن تفهم شيئا هاما:
ألا وهو أن اختيار الفعل مبنى فى الأصل على الحكمة ..وقد تكون الحكمة غير ظاهرة لنا .. غير أن هذا لا ينفى وجودها
ألا وهو أن اختيار الفعل مبنى فى الأصل على الحكمة ..وقد تكون الحكمة غير ظاهرة لنا .. غير أن هذا لا ينفى وجودها
وعليه فإن الله عزوجل قد خلق السموات والأرض فى ستة أيام بما يستلزم وجود حكمة فى علمه .. وجهلنا بها لا يعنى انتفاء قدرة الله المطلقة على الخلق ..يقول الله تعالى: [وخلق كل شىء فقدره تقديراً] .. (الفرقان: 2)
يقول الإمام القرطبى فى تفسير الآية: [{ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً} أي قدّر كل شيء مما خلق بحكمته على ما أراد .. لاعن سهوة وغفلة .. بل جرت المقادير على ما خلق الله إلى يوم القيامة وبعد القيامة .. فهو الخالق المقدّر .. فإياه فاعبدوه] أهـ ..
وعندها سكت (أغبى من حمار) ثم حك رأسه وقال (منفعلا):
السؤال الثاني
تقولون أن أدم خلق يوم الجمعة بعد خلق الأرض في سادس يوم ونحن نعلم أن الجن سكن الأرض قبل الإنس ومن قبلهم البن والجان فكيف هذا ؟؟
تقولون أن أدم خلق يوم الجمعة بعد خلق الأرض في سادس يوم ونحن نعلم أن الجن سكن الأرض قبل الإنس ومن قبلهم البن والجان فكيف هذا ؟؟
من الواضح أنك لا تعرف شيئا عن الإسلام
ما تقوله هذا عند النصارى , والنصارى كثير منهم تحولوا للإلحاد من مواضيع وفضائح صفات الرب في كتابهم .
أما في الإسلام , تم ذكر خلق الأرض , وخلق الإنسان بلا أي علاقة زمنية بينهما , وهذا ما لا يخالف العلم مثل كتاب النصارى , الذي يقول أن الفرق أيام.
ثم إني لا أرى أية إشكالية في خلق الأرض أولاً ثم الجن ثم الإنس ..ليست لدينا أية توقيتات محددة حول التتابع فى الخلق .. سوى ما تقدم ..يقول الله تعالى : {والجان خلقناه من قبل من نار السموم] .. (الحجر: 27)
وهل عرف السائل متى خُلق الجن وسكن الأرض .. ؟! وهل عرف مدى طول هذا اليوم .. ؟!
إن اليوم في القرآن الكريم قد يصل إلى خمسين ألف سنة ..
فلا إشكالية إذا من ناحية التتابع الزمني فى الخلق والوجود ..
نظرت إلى (أغبى من حمار) فوجدته فاغرا فاه فلما نبهته إلى ذلك أغلقه .
ثم ابتلع ريقه وقال:
لماذا كتب الله كل شيء في لوح محفوظ مع أن الله لا يضل ولا ينسى فكيف هذا ؟؟
ثم ابتلع ريقه وقال:
لماذا كتب الله كل شيء في لوح محفوظ مع أن الله لا يضل ولا ينسى فكيف هذا ؟؟
فقلت ببساطة شديدة : لا أعرف ما الإشكالية في هذا!!!
الله تعالى لم يقل أنا كتبت هذا حتى لا أنساه . إنه أمر متعلق بمشيئة الله تعالى.
إن الله تعالى خلق الكون بأسره .. ثم قدر كل شيء بقدر .. وجعل لكل شيء سببا .. ثمكتب كل هذا في كتاب .. يسرى على كل شيء .. بحسب ما هو مكتوب فيه ..
إن الله تعالى خلق الكون بأسره .. ثم قدر كل شيء بقدر .. وجعل لكل شيء سببا .. ثمكتب كل هذا في كتاب .. يسرى على كل شيء .. بحسب ما هو مكتوب فيه ..
هذا كله من باب التقدير والتدبير للخلق .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إن أول ما خلق الله القلم .. فقال له اكتب .. قال يا رب وماذا أكتب .. قال اكتب مقادير كل شىء حتى تقوم الساعة]رواه أبو داود
..فكل شىء مقدر بإرادة الله وحكمته .. وسبق علمه ..
سكت كالعادة ثم بادر بالسؤال:
هناك ملك الموت وهناك ملك مكلف بالحساب فى القبر وهناك ملك مكلف بالمطر ... إلخ ؟؟
لماذا لا يقوم الله بهذه الأعمال بنفسه ؟؟
هناك ملك الموت وهناك ملك مكلف بالحساب فى القبر وهناك ملك مكلف بالمطر ... إلخ ؟؟
لماذا لا يقوم الله بهذه الأعمال بنفسه ؟؟
وهذه مسألة لا إشكال فيها أيضا
أن يجعل الله لبعض التصرفات فى ملكه ملائكة .. فهذا من تقدير الله تعالى أيضاً ..
ولا يعنى هذا أن الله يفتقر إلى من يساعده .. بل هذا تقدير وتدبير إلهي محكم .. أراده الله منذ البداية ..
أن يجعل الله لبعض التصرفات فى ملكه ملائكة .. فهذا من تقدير الله تعالى أيضاً ..
ولا يعنى هذا أن الله يفتقر إلى من يساعده .. بل هذا تقدير وتدبير إلهي محكم .. أراده الله منذ البداية ..
يقول الله تعالى: [وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ] (يس: 12) ..قوله: (وكل شىء):أي من الأعمال والنيات وغيرها .. (أحصيناه في إمام مبين):أي في كتاب هو أم الكتاب .. وإليه مرجع الكتب التى تكون بأيدى الملائكة .. وهو: اللوح المحفوظ .. [شفاء العليل: ص 86] ..
يقول الله تعالى: [لاَ يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ] .. (الأنبياء: 23) ..يقول الإمام القرطبى فى تفسيره: [قال ابن جريج: المعنى لا يسأله الخلق عن قضائه في خلقه .. وهو يسأل الخلق عن عملهم .. لأنهم عبيد] أهـ ..
هذا ما نفهمه نحن المسلمون ثم أن الله جل علا يقبض كل هؤلاء يوم القيامة بما فيهم ملك الموت وحتى حملة العرش: أي أنه لا يحتاج لهم فهو منزه عن كل نقص ولكن مؤكد أن وجودهم لحكمة هو أعلم بها
وقبل أن ينطق قلت له ليس عندي وقت لأضيعه معك ومع مَن وراءك ويا حبذا لو قلت لهم أولى بكم بدلا من أن تضيعوا أوقاتكم في كلام لا تؤمنون به أن يبحثوا فى قضية وجود الله تعالى .. بدلاً من هذا العبث ..
ويا ريت يا جماعة إحنا كمان نطلع على أدلة وجود الله تعالى لأن ذلك من لوازم الإيمان
الأدلة النقلية والعقلية على وجود الله
https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=38872
وقبل أن ينطق قلت له ليس عندي وقت لأضيعه معك ومع مَن وراءك ويا حبذا لو قلت لهم أولى بكم بدلا من أن تضيعوا أوقاتكم في كلام لا تؤمنون به أن يبحثوا فى قضية وجود الله تعالى .. بدلاً من هذا العبث ..
ويا ريت يا جماعة إحنا كمان نطلع على أدلة وجود الله تعالى لأن ذلك من لوازم الإيمان
الأدلة النقلية والعقلية على وجود الله
https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=38872
كتبه (أبو أنس) عفا الله عنه
فلا تنسوني من دعائكم
فلا تنسوني من دعائكم
تعليق