إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بدع احدثها الناس فى القرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: بدع احدثها الناس فى القرآن

    مـاشـــاءالله موضوع مفيــــد للغايه حبيبتى فى الله

    جزاك الله خيـــــــــــرا









    تعليق


    • #17
      رد: بدع احدثها الناس فى القرآن

      جزاكم الله خيرا
      ونفع الله بكم








      __________________

      تعليق


      • #18
        بدع أحدثها الناس فى القرآن الكريم



        إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله
        من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل
        له ومن يضلل فلا هادي له
        وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
        وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ..


        قمعا للبدعــة


        عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
        قال :
        من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها،

        وأجر من عمل بها من بعده،
        من غير أن ينقص من أجورهم شيء،
        ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها،
        ووزر من عمل بها من بعده،
        من غير أن ينقص من أوزارهم شيء
        رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع




        من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف


        1- تقبيل القرآن :

        سؤال
        رأيت في الناس ما لم أسمع به قط ولا رأيت وهو تقبيل القرآن ؟

        الجواب

        الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ........
        وبعد :


        لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلاً

        وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

        اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
        السؤال الثاني عشر من الفتوى رقم 4172



        سؤال :

        نلاحظ أن بعض الإخوان عندما يقومون بقراءة القرآن الكريم
        يقوم بتقبيل المصحف ويمسح به على عينيه ووجهه
        فهل هذا وارد في الشريعة أرجو إفادتي


        جواب :

        الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :

        لا نعلم لذلك أصلاً في الشرع المطهر .

        وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

        اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى 1472


        2- حكم استئجار قارئ ليقرأ القرآن الكريم
        على روح الميت


        (‏357‏)‏ وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم استئجار
        قارئ ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت‏؟‏


        فأجاب بقوله ‏:‏
        هذا من البدع وليس فيه أجر لا للقارئ ولا للميت
        ذلك لأن القارئ إنما قرأ للدنيا والمال فقط وكل عمل صالح يقصد به الدنيا
        فإنه لا يقرب إلى الله ولا يكون فيه ثواب عند الله
        وعلى هذا فيكون هذا العمل
        - يعني استئجار شخص ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت -
        يكون هذا العمل ضائعاً ليس فيه سوى إتلاف المال على الورثة
        فليحذر منه فإنه بدعة ومنكر‏.


        فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله


        3.ومن البدع / التهليل بدلاً من سجود التلاوة



        سؤال :

        عندما نقرأ في كتاب الله وتمر علينا سجدة ونحن في مكان غير المسجد
        والمصلى كالمدرسة وغيرها نقول :
        " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "
        أربع مرات فهل يجوز ذلك أو لا ؟
        وإذا كان لا يجوز فماذا نفعل ؟ أفتونا رحمكم الله .


        جواب :

        إذا مر القاريء بآية سجدة فإن كان في محل يمكن فيه السجود فليسجد استحباباً
        ولا يجب السجود على القول الراجح لأنه ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
        أنه قرأ وهو يخطب يوم الجمعة آية السجدة فنزل وسجد
        ثم قرأ في الجمعة الثانية فلم يسجد وقال :
        إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء وإذا لم يسجد
        فإنه لا يقول شيئاً بدل السجود لأن ذلك بدعة ودليله
        أن زيد بن ثابت قرأ عند النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها
        ولم يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً يقوله بدلاً عن السجود .



        فتاوى إسلامية ج 4 ص 52 الشيخ ابن عثيمين


        4.ومن البدع // الحلف على المصحف لتأكيد اليمين

        سؤال :
        شخص حلف على المصحف كذب في أيام الطفولة أي كان يبلغ 15 سنة
        ولكنه ندم على هذا بعد بلوغه سن الرشد وعرف أن هذا حرام شرعاً
        فهل عليه إثم أو كفارة ؟


        الجواب :

        هذا السؤال يتضمن مسألتين المسألة الأولى الحلف على المصحف لتأكيد اليمين
        وهذه صيغة لا أعلم لها أصلاً من السنة فليست بمشروعة .



        وأما المسألة الثانية : فهو حلفه على الكذب
        وهو عالم بذلك وهذا إثم عظيم يجب عليه أن يتوب إلى الله منه
        حتى أن بعض أهل العلم يقول :
        إن هذا من اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار
        فإذا كانت هذه اليمين قد وقعت منه بعد بلوغه فإنه يكون بذلك آثم عليه أن يتوب إلى الله
        وليس عليه كفارة لأن الكفارة إنما تكون في الأيمان على الأشياء المستقبلة
        وأما الأشياء الماضية فليس فيها كفارة بل الإنسان دائر فيها بين أن يكون آثماً فيها
        أو غير آثم فإذا حلف على شيء يعلم أنه كذب فهو آثم وإن حلف على شيء
        يعلم أنه صادق أو يغلب على ظنه أنه صادق فليس بآثم .



        نور على الدرب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ص 43


        5.ومن البدع //الفصل بين السورتين بالتكبير

        سؤال :

        بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول : " الله أكبر "
        دون بسملة هل يجوز ذلك وهل له دليل ؟


        الجواب :

        هذا خلاف مافعل الصحابة - رضي الله عنهم -
        من فصلهم بين كل سورة وأخرى ببسم الله الرحمن الرحيم
        وخلاف ما كان عليه أهل العلم من أنه لا بفصل بالتكبير في جميع سور القرآن
        غاية ما هناك أن بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند ختم كل سورة من الضحى
        إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين .


        والصواب أنه ليس بسنة لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم
        وعلى هذا فالمشروع أن تفصل بين كل سورة وأخرى بالبسملة
        " بسم الله الرحمن الرحيم "
        إلا في سورة براءة فإنه ليس بينها وبين الأنفال بسملة .



        فتاوى إسلامية ( 4/48 ) الشيخ ابن عثيمين




        يتبع بعون الله وفضله
        تابعونا لنقمع تلك البدع وننسيها للناس
        ونبدلها باشياء من السنة الصحيحة
        ******************

        تعليق


        • #19
          رد: بدع أحدثها الناس فى القرآن الكريم

          جزاك الله خيرا امور هامه فعلا
          بس نقطه ان الانسان يقبل المصحف هل ورد عن سيدنا عبد الله بن مسعود انه كان بيقبل المصحف ويقول كتاب ربى كتاب ربى؟ ولا ده موردش؟
          وتقبل الله منك ورضى الله عنك

          حَسبُنا الله سَيُؤتِينا الله مِن فضْلِه إنّا إلَى الله رَآغِبُونْ

          تعليق


          • #20
            رد: بدع أحدثها الناس فى القرآن الكريم

            جزيتم الجنة
            نفع الله بنا وبكم
            سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


            تعليق


            • #21
              رد: بدع أحدثها الناس فى القرآن الكريم

              6.ومن البدع //تعليق اللوحات المكتوب عليها
              آيات من القرآن في المنازل وغيرها .


              سؤال :

              ما رأيكم في البطاقات واللوحات سواء الورقية أو المصنوعة من الخيوط
              والتي يكتب عليها لفظ الجلالة مقروناً باسم النبي عليه الصلاة والسلام
              (( الله محمد ))



              جواب :

              هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة ووضع لفظ الجلالة وبجانبه اسم
              الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز وقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم :
              " ما شاء الله وشئت " فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
              " أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله وحده " .


              وإذا كان الهدف من تعليق لوحة عليها اسم النبي صلى الله عليه وسلم
              من قبيل التبرك فهذا غير جائز أيضاً لأن التبرك إنما يكون بالتزام سنة
              النبي عليه الصلاة والسلام والاهتداء بهديه .


              وكذلك بالنسبة لتعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن الكريم في المنازل
              إذ لم يرد في ذلك عن السلف الصالح - رحمهم الله -
              ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه التابعين
              ولا أدري من أين جاءت هذه البدعة فهي في الحقيقة بدعة لأن القرآن
              إنما نزل ليتلى لا ليعلق على الجدران .


              ثم إن في تعليقه على الجدران مفسدة لأن من يفعلون ذلك قد يعتقدون أنه حرز لهم
              فيستغنون بذلك عن الحرز الصحيح
              وهو التلاوة باللسان كما قال النبي عليه الصلاة والسلام عن آية الكرسي :
              " من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح . "


              أيضاً قد لا تخلو المجالس غالباً من الأقوال المحرمة
              وربما كان فيها شيء من آلات اللهو ولا يجوز أن يجتمع كلام الله في أماكن كهذه
              لذلك ننصح إخواننا المسلمين بعدم تعليق لوحات تحمل آيات الله
              أو لفظ الجلالة أو اسم النبي عليه الصلاة والسلام .


              (( فتاوى إسلامية " 4/479 " الشيخ ابن عثيمين ) )

              وقال الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

              تعليق الآيات القرآنية على الجدران وأبواب المساجد
              وما أشبهها هو من الأمور المحدثة التي لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح ا
              لذين هم خير القرون كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال :
              " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .


              ولو كان هذا من الأمور المحبوبة إلى الله عز وجل لشرعه الله تعالى على لسان
              رسوله صلى الله عليه وسلم لأن كل ما ينفع الناس في دينهم ودنياهم
              فهو مشروع على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم
              ولو كان هذا من الخير لكان أولئك السلف الصالح أسبق إليه منا
              ومع هذا فإننا نقول لهؤلاء الذين يعلقون هذه الآيات ماذا تقصدون من هذا التعليق ؟
              أتقصدون بذلك احتراماً لكلام الله عز وجل ؟
              إن قالوا : نعم ، قلنا : لسنا والله أشد احتراماً لكلام الله سبحانه وتعالى
              من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لم يعلقوا شيئاً من آيات الله
              على جدرانهم وجدران مساجدهم
              وإن قالوا : نريد بذلك التذكير والموعظة
              قلنا : لننظر إلى الواقع فهل أحد من الناس الذين يشاهدون هذه الآيات المعلقة
              يتعظ بما فيها قد يكون ذلك ولكنه نادر جداً
              وأكثر ما يلفت النظر في هذه الآيات المكتوبة حسن الخط أو ما يحيط بها من البراويز
              أو الزخارف أو ما أشبه ذلك .

              ونادراً جداً أن يرفع الإنسان رأسه إليها ليقرأها فيتعظ بما فيها .

              وإن قالوا : نريد التبرك بها فيقال :
              ليس هذا طريق التبرك والقرآن كله مبارك لكن بتلاوته
              وتفقه معانيه والعمل به لا بأن يعلق على الجدران ويكون كالمتاحف .


              وإن قالوا : أردنا بذلك الحماية والورد
              قلنا : ليس هذا طريق الحماية والورد فإن الأوراد التي تكون من القرآن
              إنما تمنع صاحبها إذا قرأها كما في قوله صلى الله عليه وسلم فيمن قرأ آية الكرسي في ليلة :
              " لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح "
              ومع هذا فإن بعض المجالس أو كثيراً من المجالس التي تكتب فيها هذه الآيات
              قد يكون فيها اللهو بل قد يكون فيها الكلام المحرم أو الأغاني المحرمة
              وفي ذلك من امتهان القرآن المعنوي ما هو ظاهر .


              (( نور على الدرب فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ص 24 ))



              7.قراءة أول سورة الكهف في صلاة الفجر يوم الجمعة



              سؤال :

              اعتاد بعض الأئمة أن يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة سورة الجمعة
              والمنافقون وبعضهم يقرأ سورة الم ...... السجدة
              فيقسمها بين الركعتين وبعضهم يقرأ أول سورة الكهف
              يزعم أنه ينبه الناس بذلك على قراءة الكهف في يوم الجمعة ؟
              فما الحكم في ذلك ؟


              الجواب :

              هذا عمل غير مشروع لأن السنة أن يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة سورة
              " الم تنزيل ........ السجدة "
              كاملة في الركعة الأولى ، وسورة هل أتى على الإنسان .
              " كاملة في الركعة الثانية .


              أما قراءة سورة الجمعة والمنافقون فإنما يسن قراءتهما في صلاة الجمعة
              كما يسن أن يقرأ أحياناً في صلاة الجمعة سورة
              " سبح اسم ربك الأعلى "
              في الركعة الأولى وسورة
              " هل أتاك حديث الغاشية "
              في الركعة الثانية لورود السنة بهذا وهذا


              وأما قراءة أول سورة الكهف في صلاة الفجر يوم الجمعة
              فلا أصل له لا في السنة ولا في كلام أهل العلم فيما أعلم .


              والله أعلم

              فتاوى فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين ج1ص 88


              8.اهداء قراءة القرآن الكريم للوالدين أو غيرهما :


              قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله وأسكنه الجنة -

              " لم يرد في الكتاب العزيز ولا السنة المطهرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
              ولا عن الصحابة الكرام ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم
              للوالدين ولا لغيرهما وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به
              والاستفادة منه وتدبر معانيه والعمل بذلك قال تعالى :
              " كتابٌ أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءاياته وليتذكر أولوا الألباب "


              وقال نبينا صلى الله عليه وسلم :
              " اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة "


              ويقول صلى الله عليه وسلم :
              " إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين يعملون به تقدمه سورة البقرة
              وآل عمران تحاجان عن أصحابهما " .


              المقصود أنه أنزل للعمل به وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار من قراءته
              لا لإهدائه للأموات أو غيرهم ولا أعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهم
              أصل يعتمد عليه وقد قال صلى الله عليه وسلم :
              " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "


              وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وقالوا :
              لا ما نع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات
              وقاسوا ذلك على الصدقة والدعاء للأموات وغيرهم .



              ولكن الصواب هو القول الأول للحديث المذكور
              وما جاء في معناه ولو كان إهداء التلاوة مشروعاً لفعله السلف الصالح والعبادة
              لا يجوز فيها القياس لأنها توقيفية
              لا تثبت إلا بنص من كلام الله عز وجل أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم
              للحديث السابق وما جاء في معناه .


              أما الصدقة عن الأموات وغيرهم والدعاء لهم والحج عن الغير ممن قد حج عن نفسه
              وهكذا العمرة عن الغير ممن قد اعتمر عن نفسه وهكذا قضاء الصوم
              عمن مات وعليه صيام فكل هذه العبادات قد صحت بها الأحاديث
              عن ر سول الله صلى الله عليه وسلم .


              والله ولي التوفيق
              مجموع فتاوى سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - ص 374

              9.قراءة القرآن على القبور


              قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

              قراءة القرآن على القبور بدعة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم
              ولا عن أصحابه فإنه لا ينبغي لنا نحن أن نبتدعها من عند أنفسنا لأن
              النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما صح عنه :
              " كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة "
              زاد النسائي :
              " وكل ضلالة في النار "


              والواجب على المسلمين أن يقتدوا بمن سلف من الصحابة والتابعين لهم بإحسان
              حتى يكونوا على الخير والهدى لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
              " خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .



              نور على الدرب فتاوى الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى ج1 ص 18

              10.قراءة آية الكرسي والمعوذات بصوت مرتفع عقب الصلوات :



              سؤال :

              إذا صلينا يأمرون واحداً بدبر كل صلاة فرض ليرفع صوته بقراءة آية الكرسي و
              " قل هو الله أحد "
              مع المعوذتين وإذا انتهى من القراءة يقرأ كل واحد من الجماعة آية الكرسي
              والمعوذتين من أولها إلى آخرها


              هل هذا وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم هي بدعة ؟
              وهل علي أن أوقفهم على هذا وأواظب عليه أم لا ؟
              مع أنني أعرف أن قراءة آية الكرسي والمعوذتين ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم


              وهل يجوز أن يرفع أحد من المصلين صوته دبر كل صلاة فرض
              بقراءة آية الكرسي وغيرها بقصد تعليم من لا يعرف قراءة آية الكرسي والمعوذتين .



              الجواب :

              الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :

              لا يجوز رفع الصوت بقراءة ماذكر عقب الصلوات لا من أحد المصلين
              ولا من جماعتهم ولو بقصد التعليم بل هو بدعة لعدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم
              وقد ثبت عنه أنه قال صلى الله عليه وسلم :
              " من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد "

              وعلى هذا ليس لك أن توافقهم على بدعتهم بل عليك أن تنكر ذلك
              وتبين لهم الحق بقدر ما تستطيع بالحكمة والموعظة الحسنة لقوله تعالى :
              " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن " .


              ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
              " من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه
              فإنه لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان "



              اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الأول من الفتوى رقم 8740



              سؤال :


              هناك بعض الأفعال يفعلها بعض الناس إذا خرجوا إلى البر يجلسون
              ثم يأتي أبوهم أو أحد الأشخاص يقرأ آية الكرسي والمعوذات
              ثم يخط على المكان أو على البيت فما حكم هذا الفعل ؟


              جواب :

              بعض الناس إذا خرجوا في استراحة أو نزهة اجتمعوا جميعاً ثم خطوا عليهم خطاً
              ثم قرأ عليهم كبيرهم من أب أو أخ أو غيرهما آية الكرسي

              وهذا بدعة لم يكن معروفاً في عهد السلف الصالح والذي يشرع أن كل واحد
              منهم يقرأ آية الكرسي لأن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ
              ولا يقربه شيطان حتى يصبح فالسنة أن يعلموا
              ويقال كل واحد منكم يقرأ آية الكرسي .



              لقاء الباب المفتوح 37/28 الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


              تابعونا

              تعليق


              • #22
                13 بدعة أحدثها الناس في تعاملهم مع القرآن



                أحدث الناس بدعاً كثيرة في تعاملهم مع القرآن ما أنزل الله بها من سلطان ومنها على سبيل المثال:

                1- قراءة القرآن على الموتى لا سيما سورة (يس) مع أن الله عز وجل يقول فيها (
                إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ*لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا..)يس:69-70

                2- قراءة القرآن في المآتم في مجالس العزاء.

                3- المبالغة في التغني بالقرآن حتى يقرأ على قوانين الأنغام والألحان.

                4- قراءة القارئ يوم الجمعة قبل دخول الإمام في الجامع والناس يستمعون.

                5- قراءة القرآن بصوت جماعي بعد الصلوات الخمس أو بعضها.


                6- إعداد الولائم وإقامة الحفلات لختم القرآن الكريم.

                7- التزام افتتاح الطابور الصباحي في المدارس بقراءة القرآن.

                8- كتابة بعض الآيات في الحروز والطلاسم التي يكتبها المشعوذون.

                9- ترديد عبارات الاستحسان والإعجاب كلما سكت القارئ.

                10- أخذ الأجرة على قراءة القرآن. ولا يدخل فيه أخذها على تعليم القرآن.

                11- افتتاح دور خاصة للرقية بالقرآن الكريم.


                12- تكرار سور معينة في الدقيقة الواحدة كسورة الفاتحة أو آية الكرسي، وهذه البدعة ظهرت بسبب انتشار النشرة التي تقول (تستطيع في الدقيقة الواحدة أن تقرأ كذا أو تذكر الله كذا).

                13- كتابة الآيات على جدر المساجد بقصد الزينة أو كتابتها أو تعليقها في البيوت أو على السيارات أو على الأجساد أو وضعها في الملابس وجعلها حروزاً وتمائم لعموم قوله صلى الله عليه وسلم (إن الرقى والتمائم والتولة شرك).والدليل على ما تقدم كله قوله صلى الله عليه وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
                متفق عليه.



                فكل عبادة لم يرد دليها في الكتاب والسنة فهي بدعة سواء كان الابتداع في جنس العبادة أو مكانها أو عددها أو زمانها أو مقدارها أو سببها.

                بإختصار من " مسائل نافعة حول القرآن الكريم"
                للشيخ علي الحدادي حفظه الله
                ولمزيد من التوضيح بالفتاوى على الرابط التالي
                بدع أحدثها الناس فى القرآن الكريم
                التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 06-09-2012, 04:10 AM. سبب آخر: اضافة رابط موضوع ذات صلة



                تعليق


                • #23
                  رد: 13 بدعة أحدثها الناس في تعاملهم مع القرآن



                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم
                  اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                  تعليق


                  • #24
                    رد: 13 بدعة أحدثها الناس في تعاملهم مع القرآن

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيراً

                    تعليق


                    • #25
                      رد: 13 بدعة أحدثها الناس في تعاملهم مع القرآن

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                      جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم

                      تعليق


                      • #26
                        رد: 13 بدعة أحدثها الناس في تعاملهم مع القرآن

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                        جزاكم الله خيراً

                        مقطع يدمي القلب ويبكي العين
                        [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                        تعليق


                        • #27
                          رد: 13 بدعة أحدثها الناس في تعاملهم مع القرآن

                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيرًا
                          يارب تمم حملى على خير
                          ** أم عمر بإذن الله **

                          تعليق


                          • #28
                            رد: بدع احدثها الناس فى القرآن

                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيراً ورفع قدركم
                            [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
                            [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

                            تعليق


                            • #29
                              رد: بدع احدثها الناس فى القرآن

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيراً ورفع قدركم
                              مقطع يدمي القلب ويبكي العين
                              [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                              تعليق


                              • #30
                                رد: بدع احدثها الناس فى القرآن

                                جزاكم الله خيرًا ،،،

                                تعليق

                                يعمل...
                                X