إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"بضع وسبعون شعبه"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الجزء الثانى من : "بضع وسبعون شعبه "

    طبتم و طاب ممشاكم وتبؤتم من الجنه منزلا : .........




    آمين ولكم بمثل ما دعوتم ، وشكر الله لحضرتك أخى الفاضل مرورك الطيب ، والله العظيم أسأل أن يجعله فى ميزان الحسنات وأن ينفعنا واياكم به

    وجزاكم الله خيرا

    يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
    ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
    عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
    على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
    *******************************
    طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

    تعليق


    • #17
      رد: الجزء الثانى من : "بضع وسبعون شعبه "

      بسم الله الرحمن الرحيم


      حياكم الله اخوانى وأخواتى فى الله : ....... .

      نستكمل بفضل الله ومنته علينا ما كنا قد بدأناه من شعب الايمان : -




      مع الجزء الثالث من شعب الايمان




      * الحادى والعشرون : من شعب الايمان *


      " الصلوات الخمس "




      - لقوله تعالى : " وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ " .
      -ولقوله تعالى : " وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ " .
      - وقوله تعلى : " إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتا " .


      - وحديث عثمان "رضى الله عنه " فى صحيح مسلم :
      "ما من امرئ مسلم تحضره صلاه مكتوبه ، فيحسن وضوءها ، وخشوعها ، وركوعها ، الا كانت كفاره لما قبلها من الذنوب ، ما لم يأت كبيرة ، وذلك الدهر كله " .
      - ولحديث جابر " رضى الله عنه " فى صحيح مسلم :
      "ان بين الرجل و بين الشرك والكفر ترك الصلاه " .

      -ولحديث عبد الله بن مسعود "رضى الله عنه " فى الصحيحين :
      قال : سألت النبى "صلى الله عليه وسلم " ، أى الأعمال أحب الى الله -عزوجل - ؟؟
      قال : " الصلاه لوقتها " .
      قلت : ثم أى ؟؟
      قال : " بر الوالدين " .
      قلت : ثم أى ؟؟
      قال : " الجهاد فى سبيل الله " .
      قال : وحدثنى بهن ولو استزدته لزادنى .







      * الثانى والعشرون : من شعب الايمان*

      "الزكاه "
      - لقوله تعالى : " وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ " .
      - وقوله تعالى : " وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ " .

      - ولحديث ابن عباس " رضى الله عنه " فى الصحيحين ؛ أن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " لما بعث معاذا " رضى الله عنه " الى اليمن ،
      قال له : "انك تأتى قوما أهل الكتاب فادعهم الى شهاده أن لا اله الا الله ، و أنى رسول الله ، فان هم أجابوك لذلك ، فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات فى كل يوم وليله ، فان هم أجابوك لذلك ، فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم صدقه فى أموالهم ، تؤخذ من أغنيائهم ، وترد على فقرائهم ، فان هم أجابوك لذلك ، فاياك وكرائم أموالهم ، واياك ودعوه المظلوم ، فانه ليس بينها وبين الله حجاب " .


      - ولحديث أبى هريره "رضى الله عنه " فى الصحيحين :
      "من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له ماله يوم القيامه شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه ، ثم يأخذ بلهزمتيه - يعنى شدقيه - ثم يقول : أنا مالك ، أنا كنزك ، ثم تلا هذه الآيه : " وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .






      "الثالث والعشرون : من شعب الايمان "

      * الصيام *


      - لقوله تعالى : "
      كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " .

      - ولحديث أبى هريره "رضى الله عنه " :
      "كل عمل ابن آدم يضاعف ، الحسنه بعشر أمثالها ، الى سبعمائه ضعف ، قال الله - عزوجل -:" الا الصوم ، فانه لى وأنا أجزى به ، يدع طعامه وشهوته من أجلى ، للصائم فرحتان : فرحه عند فطره ، وفرحه عند لقاء ربه ، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، الصوم جنه " " .





      " الرابع والعشرون : من شعب الايمان "

      * الاعتكاف *


      - لقوله تعالى : " وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ " .

      - ولحديث عائشه " رضى الله عنها " فى الصحيحين :
      "أن النبى "صلى الله عليه وسلم " كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده " .
      - ولما روى عن النبى "صلى الله عليه وسلم " قال : " من اعتكف فواق (وهو ما بين الحلبتين)ناقه ، فكأنما أعتق نسمه أو رقبه " .







      " الخامس والعشرون : من شعب الايمان "

      * الحج *


      - لقوله تعالى : " وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً " .
      - وقوله تعالى : " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ " .

      - ولما روى عن أبى أمامه الباهلى " رضى الله عنه " أن النبى"صلى الله عليه وسلم " قال :
      "من لم يحبسه مرض أو حاجه ظاهره أو سلطان جائر ، ولم يحج فليمت ان شاء يهوديا ، وان شاء نصرانيا " .






      "السادس والعشرون : من شعب الايمان "

      * الجهاد *


      - لقوله تعالى : " وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ " .
      - ولقوله تعالى : " يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ " .
      - وقوله تعالى : " قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً " .
      - وقوله تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ " .

      - وحديث عبد الله بن أبى أوفى " رضى الله عنهما " فى صحيح البخارى :
      " لا تتمنوا لقاء العدو ، وسلوا الله العافيه ، فاذا لقيتموهم فاصبروا ، واعلموا أن الجنه تحت ظلال السيوف " .






      " السابع والعشرون : من شعب الايمان "

      * المرابطه فى سبيل الله *


      - لقوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " .

      - ولحديث سهل بن سعد الساعدى" رضى الله عنه " فى صحيح البخارى :
      "رباط يوم فى سبيل الله -عزوجل- خير من الدنيا وما فيها ، وموضع سوط أحدكم من الجنه خير من الدنيا وما عليها " .






      " الثامن والعشرون : من شعب الايمان "

      * الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف *


      - لقوله تعالى : " إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ " .
      - وقوله تعالى : " إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ * وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصير " .
      - وقوله تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ " .

      - ولحديث عبد الله بن أبى أوفى " رضى الله عنهما " فى صحيح البخارى:
      " لا تتمنوا لقاء العدو ، وسلوا الله العافيه ، فاذا لقيتموهم فاصبروا ، واعلموا أن الجنه تحت ظلال السيوف " .






      "التاسع والعشرون : من شعب الايمان "

      * الخمس من المغنم الى الامام وعماله على الغانمين *


      - لقوله تعالى : " وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا " .
      - وقوله تعالى : " وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّ وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

      - ولحديث ابن عباس " رضى الله عنهما " فى الصحيحين عن وفد عبد القيس :
      " آمركم بأربع ، وأنهاكم عن أربع ، آمركم : بالايمان بالله وحده . أتدرون ما الايمان بالله وحده ؟
      قالوا : الله ورسوله أعلم ،
      قال : شهاده أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله ، واقام الصلاه ، وايتاء الزكاه ، وصيام رمضان ، وأن تعطوا من المغنم الخمس ، وأنهاكم عن الحنتم ، والدباء ، والنقير ، والمزفت .
      قال : احفظوهن وأخبروا بهن من وراءكم " .






      " الثلاثون : من شعب الايمان "

      * العتق بوجه التقرب الى الله –عزوجل- *



      -لقوله تعالى : " فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ " .
      -
      -ولحديث أبى هريره " رضى الله عنه " فى الصحيحين :وأنا كمان و
      " من أعتق رقبه ، أعتق الله بكل عضو منها عضوا من أعضائه من النار ، حتى فرجه بفرجه " .






      *** نستكمل مع الجزء الرابع من شعب الايمان الاسبوع القادم – ان شاء الله تعالى –
      أسألكم الدعاء وجزاكم الله خيرا .


      يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
      ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
      عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
      على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
      *******************************
      طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

      تعليق


      • #18
        رد: الجزء الثانى من : "بضع وسبعون شعبه "

        بارك الله فيك

        تعليق


        • #19
          رد: الجزء الثانى من : "بضع وسبعون شعبه "

          بارك الله فيك



          تعليق


          • #20
            رد: الجزء الثانى من : "بضع وسبعون شعبه "

            طبتم وطاب سعيكم وتيؤتم من الجنه منزلا : ....... .

            واياكم بارك ربى فيكم أخواتى الفضليات الكريمات " عابده خاشعه " و " المؤمنة بالله " ، وشكر الله لكم مروركم الطيب ، فضلا عن الدعاء ، جزاكم الله خيرا ، وجعلها ربى فى ميزان الحسنات .

            ......... آمين ......... .

            يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
            ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
            عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
            على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
            *******************************
            طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

            تعليق


            • #21
              الجزء الرابع من " بضع وسبعون شعبه " .



              الحمد لله رب العالمين ، والصلاه والسلام على المبعوث رحمه للعالمين .



              أما بعد :




              أعتذر بشده عن التأخير فى استكمال " شعب الايمان " ، وذلك لظروف الامتحانات ، فأسألكم المسامحه ، وأوصيكم بالدعاء ، وجزاكم الله خيرا .

              فلنستكمل والله المستعان : .









              الجزء الرابع








              الحادى والثلاثون من شعب الايمان



              الكفارات الواجبات بالجنايات



              وهى بالكتاب والسنه أربع كفارات : " كفاره القتل ، وكفاره الظهار ، وكفاره اليمين ، وكفاره المسيس فى صوم رمضان " ، ومما يقرب منها ما يجب باسم الفديه ، لأنها اما عن ذنب سبق ، أو يراد بها التقرب الى الله تعالى بشئ ، يعنى اثر أمر قد وقع ، ذنبا كان أو غير ذنب .










              الثانى والثلاثون من شعب الايمان



              الايفاء بالعقود




              · لقوله تعالى : " أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ " .
              · وقوله تعالى : " وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ " .
              · وقوله تعالى : " وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُواْ الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا " .
              · وحديث عبد الله بن مسعود "رضى الله عنه " فى صحيح البخارى : " لكل غادر لواء يوم القيامه ، يقال : هذه غدره فلان " .
              · وحديث عبد الله بن عمرو "رضى الله عنهما " فى الصحيحين : " أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصله منهن ، كانت فيه خصله من النفاق حتى يدعها : اذا حدث كذب ، واذا عاهد غدر ، واذا وعد أخلف ، واذا خاصم فجر " .









              الثالث والثلاثون من شعب الايمان



              تعديد نعم الله –عزوجل- وما يجب من شكرها





              · لقوله تعالى : " وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ " .
              · وقوله تعالى : " وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا " .
              · وقوله تعالى : " وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ " .
              · وقوله تعالى : " فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ " .
              · ولحديث أبى ذر "رضى الله عنه " فى صحيح البخارى ، قال : كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم " اذا أخذ مضجعه من الليل قال : "باسمك أموت وأحيا " ، واذا استيقظ قال : " الحمد لله الذى أحيانى بعد ما أماتنى ، واليه النشور " .
              · وقد قال الامام الشافعى "رحمه الله " فى أول كتاب "الرساله":
              الحمد لله الذى لا يؤدى شكر نعمه من نعمه الا بنعمه منه ، توجب على مؤدى ذلك الشكر .










              الرابع والثلاثون من شعب الايمان



              حفظ اللسان عما لا يحتاج اليه





              ويدخل فيه ( الكذب ، والغيبه ، والنميمه ، والفحش ..... ) .

              · كقوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ " .
              · وقوله تعالى: " وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ " .
              · وقوله تعالى : " وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ " .
              · وقوله تعالى : " فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ * وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ " .
              · وقوله تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ " .
              · ولحديث سهل بن سعد "رضى الله عنه" فى صحيح مسلم : " من يضمن لى ما بين لحييه ، وما بين فخذيه ، أضمن له الجنه " .
              · وحديث أبى شريح الخزاعى فيه أيضا : " من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت " .










              الخامس والثلاثون من شعب الايمان



              الأمانات ، وما يجب فيها من أدائها الى أهلها




              · لقوله تعالى: " إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا " .
              · وقوله تعالى : " فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ " .
              · ولحديث أبى هريره "رضى الله عنه" : " أد الأمانه من ائتمنك ، ولا تخن من خانك " .
              · ولحديثه فى الصحيحين : "ثلاث من كن فيه فهو منافق وان صام وان صلى وزعم أنه مسلم ، اذا حدث كذب ، واذا وعد أخلف ، واذا ائتمن خان " .










              السادس والثلاثون من شعب الايمان



              تحريم قتل النفوس والجنايات عليها




              · لقوله تعالى : " وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ " .
              · وقوله تعالى : " وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ...... " .
              · ولحديث عبد الله بن مسعود "رضى الله عنه" فى الصحيحين : " قتال المسلم كفر وسبابه فسوق " .
              · وحديثه فى صحيح البخارى : " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامه فى الدماء " .










              السابع والثلاثون من شعب الايمان



              تحريم الفروج وما يجب فيها من التعفف




              · لقوله تعالى : " وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ " .
              · وقوله تعالى : " وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ " .
              · وقوله تعالى : " وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ " .
              · وقوله تعالى : " وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً " .
              · ولحديث أبى هريره "رضى الله عنه" فى الصحيحين : "لا يزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ، ولا ينتهب نهبه ذات شرف يرفع المؤمنون اليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن " .










              الثامن والثلاثون من شعب الايمان



              قبض اليد عن الأموال






              ويدخل فيها تحريم السرقه ، وقطع الطريق ، وأكل الرشا ، وأكل ما لا يستحقه شرعا ..... .

              · لقوله تعالى : " وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ " .
              · وقوله تعالى : " َبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيراً * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ " .
              · وقوله تعالى : " وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ " .
              · ولحديث عبد الرحمن بن أبى بكره فى الصحيحين عن أبيه "رضى الله عنهما " ، قال : خطبنا رسول الله "صلى الله عليه وسلم " بمنى ، فقال : " ان دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ..... " .










              التاسع والثلاثون من شعب الايمان



              وجوب التورع فى المطاعم والمشارب ، والاجتناب عما لا يحل منها




              · لقوله تعالى : " حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ " .
              · وقوله تعالى : " قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ " .
              · وقوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ " .
              · وقوله تعالى : " قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ " .
              · وفى صحيح مسلم وغيره من حديث أبى هريره "رضى الله عنه" : " أيها الناس ان الله طيب لا يقبل الا طيبا ، وان الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال : " يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ " .
              · وفى الصحيحين من حديث أبى هريره "رضى الله عنه " : " انى لأنقلب الى أهلى فأجد التمره ساقطه على فراشى أو فى بيتى ، فأرفعها لآكلها ، ثم أخشى أن تكون من الصدقه فألقيها " .










              الأربعون من شعب الايمان



              تحريم الملابس والزى والأوانى وما يكره منها




              · لحديث أنس بن مالك "رضى الله عنه"فى الصحيحين : " من لبس الحرير فى الدنيا فلن يلبسه فى الآخره " .
              · وحديث ابن مسعود "رضى الله عنه" فى صحيح مسلم : " ان الله جميل يحب الجمال ، والكبر بطر الحق وغمط الناس " .
              · وحديث أبى برده "رضى الله عنه" فى الصحيحين قال : " أخرجت الينا عائشه كساء ملبدا وازارا غليظا ، فقالت : قبض رسول الله "صلى الله عليه وسلم" فى هذين " .
              · وحديث عبد الله بن عمر "رضى الله عنهما " : " لا ينظر الله تعالى يوم القيامه الى من جر ثوبه خيلاء " .
              · وحديث حذيفه "رضى الله عنه" : " لا تلبسوا الحرير ، ولا الديباج ، ولا تشربوا فى آنيه الذهب والفضه ، ولا تأكلوا فى صحافها ، فانها لهم فى الدنيا ، وهى لكم فى الاخره " .






              ونستكمل مع الجزء الخامس ،



              والله المستعان .
              يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
              ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
              عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
              على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
              *******************************
              طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

              تعليق


              • #22
                رد: الجزء الرابع من " بضع وسبعون شعبه " .

                جزاكم الله خيرا
                ويا ريت بعد اكتمال الحلقات تجمع فى موضوع واحد

                إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                لها بالشفاء العاجل

                تعليق


                • #23
                  رد: الجزء الرابع من " بضع وسبعون شعبه " .

                  باركِ الله فيكِى
                  ونفع بكى



                  تعليق


                  • #24
                    رد: الجزء الرابع من " بضع وسبعون شعبه " .

                    حياكم الله وبياكم : ...... .


                    شكر الله لكم أخواتي الفضليات " جنة الخلد مطلبي " , "المؤمنه بالله " علي المرور ، فضلا عن الرد ، وجزاكم الله خيرا مثله .

                    لا حرمني الله من تواجدكم معنا

                    وان شاء ربي ـ عزوجل ـ سأرفع طلبك أختي الكريمه " جنة الخلد مطلبي " الى مشرفين القسم "حفظهم الله " بعد الانتهاء من السلسلة ـ باذن الله .

                    والله المستعان
                    يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                    ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                    عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                    على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                    *******************************
                    طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                    تعليق


                    • #25
                      رد: الجزء الرابع من " بضع وسبعون شعبه " .

                      جزاك الله خير او و اسأل الله ان يعينك على الأستمرار فى هذا العمل و ان يكون صدقه جاريه بعد مماتك و شكرا

                      تعليق


                      • #26
                        رد: الجزء الرابع من " بضع وسبعون شعبه " .

                        حياكم الله وبياكم : .......... .


                        واياكم جزاكم الله خيرااا ، ولكم بمثل ما دعوتم ، وشكر الله لكم المرور فضلا عن الرد . " جعلها ربي في ميزان الحسنات " .
                        يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                        ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                        عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                        على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                        *******************************
                        طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                        تعليق


                        • #27
                          رد: الجزء الرابع من " بضع وسبعون شعبه " .




                          الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة والسلام على نبينا الحبيب معلم الخلق المبعوث رحمه للعالمين .




                          أما بعد :






                          فالآن مع الجزء الخامس من "شعب الإيمان"








                          الحادي والأربعون من شعب الإيمان



                          تحريم الملاعب والملاهي المخالفة للشريعة





                          · لقوله تعالى : " قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ " .
                          · ولحديث سليمان بن بريدة في صحيح مسلم عن أبيه بريده بن الحصيب" رضي الله عنه" : " من لعب بالنردشير (أي: النرد) فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه " .







                          الثاني والأربعون من شعب الإيمان



                          الاقتصاد في النفقة ، وتحريم أكل المال بالباطل




                          · لقوله تعالي : " وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً " .
                          · ولقوله تعالي : "وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاما " .
                          · ولحديث المغيرة بن شعبه "رضي الله عنه" في صحيح مسلم : "ونهي عن ثلاث: قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال " .







                          الثالث والأربعون من شعب الإيمان



                          ترك الغل والحسد ونحوهما





                          · لقوله تعالى : " وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ " .
                          · ولقوله تعالى : " أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ " .
                          · ولحديث أنس "رضي الله عنه" في صحيح مسلم : "لا تحاسدوا ، ولا تباغضوا ، ولا تقاطعوا ، وكونوا عباد الله إخوانا " .
                          · وحديث أنس بن مالك "رضي الله عنه" في صحيح البخاري : " لا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا ، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال ، يلتقيان ، يصد هذا ، ويصد هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " .






                          الرابع والأربعون من شعب الإيمان



                          تحريم أعراض الناس ، وما يجب من ترك الوقيعة فيها





                          · لقوله تعالي : " إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " .
                          · وقوله تعالي : " إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " .
                          · وكحديث أبي هريرة "رضي الله عنه" في صحيح مسلم: " المسلم أخو المسلم لا يسلمه ولا يخذله ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ـ ويشير إلي صدره ثلاث مرات ـ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم علي المسلم حرام : دمه ، وماله وعرضه " .
                          · وحديث أبي ذر "رضي الله عنه" في الصحيح : " لا يرمى رجل رجلا بالفسق ، ولا يرميه بالكفر ، إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك " .






                          الخامس والأربعون من شعب الإيمان



                          إخلاص العمل لله ـ عزوجل ـ ، وترك الرياء





                          · لقوله تعالي : " وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء " .
                          · وقوله تعالي : " مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ " .
                          · وقوله تعالي : " مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ * أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " .
                          · ولحديث أبى هريرة "رضي الله عنه" في صحيح مسلم : " قال الله ـ عزوجل ـ : أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، فمن عمل لي عملا
                          أشرك فيه معي غيري ، فأنا منه برئ ، وهو للذي أشرك " .
                          · ولحديث جندب "رضي الله عنه" في الصحيحين: " من سمع ؛ سمع الله به ، ومن يرائي ؛ يرائي الله به " .







                          السادس والأربعون من شعب الإيمان



                          السرور بالحسنة ، والاغتمام بالسيئة





                          · لحديث جابر بن سمره "رضي الله عنه" ، عن عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" في سنن أبي داود : " ومن سرته حسنته وساءته سيئته ، فهو مؤمن " .








                          السابع والأربعون من شعب الإيمان



                          معالجه كل ذنب بالتوبة





                          · لقوله تعالي : " وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " .
                          · وقوله تعالي : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً " .
                          · وقوله تعالي : " وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ * أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ " .
                          · ولحديث أبى بردة بن أبي موسي الأشعري ،عن الأغر المزني في صحيح مسلم، وسنن أبي داود ، وغيرهما : " إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مئه مرة " .







                          الثامن والأربعون من شعب الإيمان



                          القرابين





                          · (وجملتها الهدي والأضحية والعقيقة) .
                          · لقوله تعالي : " فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر " .
                          · وقوله تعالي : " ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ " .
                          · وقوله تعالي : " وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ " .
                          · ولحديث أنس بن مالك "رضي الله عنه" في الصحيحين : " إن رسول الله "صلي الله عليه وسلم" ، كان يضحي بكبشين أقرنين أملحين ، ولقد رأيته يضع رجله في صفاحهما ويسمي ويكبر " .
                          · وفي رواية " ولقد رأيته يذبحهما بيده " .







                          التاسع والأربعون من شعب الإيمان



                          طاعة أولي الأمر





                          · لقوله تعالي : " أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ " .
                          · (قيل : هم أمراء السرايا . وقيل : هم العلماء ، ويحتمل أن يكون عاما لهما ، فإن كان خاصا ، فبأمير السرايا أشبه " .
                          · ولحديث أبي هريرة "رضي الله عنه" في الصحيحين: " من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصي الله ، ومن يطع الأمير ، فقد أطاعني ، ومن يعص الأمير فقد عصاني " .
                          · ولحديث أبي ذر "رضي الله عنه" : "يا أبا ذر اسمع وأطع ولو عبدا حبشيا ، ومجدع الأطراف " .







                          الخمسون من شعب الإيمان



                          التمسك بما عليه الجماعة





                          · لقوله تعالي : "وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ " .
                          · ولحديث أبي هريرة "رضي الله عنه" في صحيح مسلم : "من خرج من الطاعة وفارق الجماعة ، ثم مات ، مات ميتة جاهلية " .
                          · وحديث عرفجة بن شريح الأشجعي "رضي الله عنه" في صحيح مسلم أيضا : " ستكون بعدي هنات وهنات ، فمن رأيتموه يفرق أمر أمة محمد وهي جميع فاقتلوه كائنا من كان من الناس " .










                          والحمد لله وحده ،



                          ونستكمل في المرة القادمة ـ إن شاء الله ـ مع الجزء قبل الأخير (السادس)



                          والله المستعان
                          يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                          ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                          عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                          على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                          *******************************
                          طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                          تعليق


                          • #28
                            الجزء السادس من "بضع وسبعون شعبه ".





                            الحمد لله رب العلمين ، والصلاة والسلام على رسولنا الأمين المبعوث رحمه للعالمين .


                            أما بعد : ـ

                            فهيا لنكمل باقي شعب الإيمان ، سائلين المولي ـ عزوجل ـ أن ينفعنا به ، وأن يجعلها خالصه لوجهه الكريم ـ إنه ولي ذلك والقادر عليه .






                            الجزء السادس من شعب الإيمان




                            الحادي والخمسون من شعب الإيمان

                            الحكم بين الناس بالعدل



                            ·لقوله تعالي: "وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ " .
                            ·وقوله تعالي : " وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً " .
                            ·وقوله تعالي: " وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ " .
                            ولحديث عبد الله بن مسعود "رضي الله عنه" في الصحيحين : " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا فسلطه علي هلكته في الحق ، وآخر آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها " .





                            الثاني والخمسون من شعب الإيمان

                            الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر



                            ·لقوله تعالي : " وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " .
                            ·وقوله تعالي: " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ " .
                            ·وقوله تعالي : "اِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ * " .
                            ·وقوله تعالي : " لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ * كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ " .
                            ·ولحديث أبي سعيد "رضي الله عنه" في صحيح مسلم : " من رأي منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " .





                            الثالث والخمسون من شعب الإيمان

                            التعاون علي البر والتقوى



                            ·لقوله تعالي : " وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ " .
                            ·ولحديث أنس بن مالك "رضي الله عنه" في الصحيحين : " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " ، فقال رجل : يا رسول الله ! أنصره مظلوما ، فكيف أنصره ظالما ؟ فقال : " تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه " .





                            الرابع والخمسون من شعب الإيمان

                            الحياء



                            ·لحديث سالم بن عبدالله بن عمر "رضي الله عنهما" في الصحيحين عن أبيه ، عن النبي "صلي الله عليه وسلم" ، أنه سمع رجلا يعظ أخاه في الحياء ، فقال : " دعه ، فإن الحياء من الإيمان " .
                            ·ولحديث عمران بن حصين "رضي الله عنه" :"إن الحياء لا يأتي إلا بخير " .
                            ·ولحديث أبي سعيد الخدري "رضي الله عنه" قال : "كان رسول الله "صلي الله عليه وسلم" أشد حياء من العذراء في خدرها ، وكان إذا كره شيئا عرفناه في وجهه " .
                            ·وحديث أبي مسعود الأنصاري "رضي الله عنه" في صحيح البخاري :" إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولي إذا لم تستحي فاصنع ما شئت " .




                            الخامس والخمسون من شعب الإيمان

                            بر الوالدين



                            ·لقوله تعالي : " وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً " .
                            ·وقوله تعالي : " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً " .
                            ·ولحديث عبدالله بن مسعود "رضي الله عنه" في الصحيحين ، قال : سألت النبي "صلي الله عليه وسلم" : أي الأعمال أحب إلي الله ـ عزوجل ـ ؟ قال : "الصلاة لوقتها" ، قلت : ثم أي ؟ قال : "بر الوالدين " ، قلت : ثم أي ؟ قال : " الجهاد في سبيل الله " ، قال : حدثني بهن وله استزدته لزادني " .





                            السادس والخمسون من شعب الإيمان

                            صلة الرحم



                            ·لقوله تعالي : " فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ " .
                            ·وقوله تعالي : " وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ " .
                            ·ولحديث أنس بن مالك "رضي الله عنه" في الصحيحين : "من أحب أن يبسط له في رزقه ، وإن ينسأ له في أثره فليصل رحمه " .
                            ·وحديث محمد بن جبير بن مطعم "رضي الله عنه" عن أبيه : " لا يدخل الجنة قاطع " . {أي قاطع رحم } .






                            السابع والخمسون من شعب الإيمان

                            حسن الخلق



                            ·ويدخل فيه كظم الغيظ ، ولين الجانب ، والتواضع .
                            ·لقوله تعالي : " وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ " .
                            ·وقوله تعالي : " وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " .
                            ·ولحديث عبد الله بن عمر "رضي الله عنهما" في الصحيحين : "أن رسول الله "صلي الله عليه وسلم" ، لم يكن فاحشا ولا متفحشا ، وقال : " إن من خياركم أحسنكم أخلاقا " .





                            الثامن والخمسون من شعب الإيمان

                            الإحسان إلي المماليك




                            ·لقوله تعالي : " وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ " .
                            ·ولحديث المعرور بن سويد "رضي الله عنه" في الصحيحين قال : " رأيت أبا ذر الغفاري "رضي الله عنه" وعليه حله ، وعلي غلامه حله مثلها ، فسألناه عن ذلك ، فقال : إني ساببت رجلا ، فشكاني إلي رسول الله "صلي الله عليه وسلم" ، فقال لي رسول الله "صلي الله عليه وسلم" :" أعيرته بأمه ؟! { إنك امرؤ فيك جاهليه } . ثم قال : "إن إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يديه فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم من العمل ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم عليه " .






                            التاسع والخمسون من شعب الإيمان

                            حق السادة علي المماليك




                            ·وهو لزوم العبد سيده ، وإقامته حيث يرآه له ، ويأمره به ، وطاعته له فيما يطيقه .
                            ·وفي الصحيحين من حديث عبدالله بن عمر "رضي الله عنهما" أن رسول الله "صلي الله عليه وسلم" ، قال : " إن العبد إذا نصح لسيده وأحسن عبادة ربه ، فله أجره مرتين " .
                            ·وفي صحيح مسلم من حديث جرير بن عبدالله "رضي الله عنه" : " أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة" .






                            الستون من شعب الإيمان

                            حقوق الأولاد والأهلين



                            ·( وهى قيام الرجل علي ولده وأهله ، وتعليمه إياهم من أمور دينهم ما يحتاجون إليه ) .
                            ·لقوله تعالي : " قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ " .
                            ·قال الحسن : أي مروهم بطاعة الله وعلموهم الخير ، وقال علي "رضي الله عنه" : علموهم : أدبوهم
                            ·ولحديث أنس "رضي الله عنه" في صحيح مسلم : " من عال جاريتين حتى تبلغا ؛ جاء يوم القيامة أنا وهو هكذا ، وضم أصبعيه " .






                            الحمد لله رب العالمين


                            ونستكمل مع الجزء الأخير (السابع) ، والله المستعان .
                            يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                            ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                            عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                            على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                            *******************************
                            طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                            تعليق


                            • #29
                              رد: الجزء السادس من "بضع وسبعون شعبه ".

                              عرض مميز ما شاء الله
                              واستفدت منه كثيرا

                              بارك الله فيكم وتقبل منكم
                              الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
                              اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

                              يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
                              اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

                              اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
                              رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


                              إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

                              تعليق


                              • #30
                                رد: الجزء السادس من "بضع وسبعون شعبه ".

                                حياكم الله وبياكم : .......... .


                                جزاكم الله خيرا أختي الكريمه " aya " ، وشكر الله لكي المرور فضلا عن الرد ، جعلها ربي في ميزان الحسنات ، واياكم بارك ربي فيكم ، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .

                                وأسأله ـ جل وعلا ـ أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

                                ............ آمييين .......... .


                                يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                                ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                                عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                                على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                                *******************************
                                طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                                تعليق

                                يعمل...
                                X