:LLL:
قال شيخنا وامامنا "ابن القيم" رحمه الله :-
(أن الايمان قلب الاسلام ولبه ، واليقين قلب الايمان ولبه ، وكل عمل لا يزيد الايمان واليقين قوه فمدخول ، وكل ايمان لا يبعث على العمل فمدخول ).
فحقيقه الايمان أنها مركبه من معرفه ما جاء به الرسول "صلى الله عليه وسلم" علما والتصديق به عقدا والاقرار به نطقا والانقياد له محبه وخضوع ، والعمل به باطنا وظاهرا وتنفيذه والدعوه اليه بحسب الامكان وكماله فى الحب فى الله والبغض لله ، والعطاء لله والمنع لله ، وأن يكون الله وحده الهه ومعبوده ، والطريق اليه تجريد متابعه رسوله ظاهرا وباطنا وتغميض عين القلب عن الالتفات الى سوى الله ورسوله .
ولما كان تعريف الايمان كما جاء فى الشرع على أنه :" تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان وأنه يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه " .
وأنه ينقسم الى قسمين :
- أحدهما : (خفى: وهى النيات والعزائم التى لا تجوز العبادات الا بها ) .
- والنوع الأخر هو : (الجلى: وهو ما يقام بالجوارح من اقامه ظاهره كالقراءه والصلاه والصيام والزكاه والحج والجهاد فى سبيل الله ............... وغيرها .
** فقال رسولنا الحبيب "صلى الله عليه وسلم" :-
" الايمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها قول "لا اله الا الله " ، وأدناها اماطه الاذى عن الطريق ، والحياء شعبه من الايمان " .
فوجب علينا ونحن فى وقت أحوج ما نكون أن نتعرف سويا على شعب الايمان ونستعين بالله -عزوجل- فى العمل بها .
فأستعن بالله -عزوجل- فى تقديم "مختصر شعب الايمان للبيهقى" ، مع ذكر أدله لكل شعبه بشكل مختصر ومنظم بمعدل (10) شعب ايمانيه اسبوعيه - باذن الله - .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاه والسلام على نبينا الحبيب ، معلم الخلق المبعوث رحمه للعالمين .
وبعد
قال شيخنا وامامنا "ابن القيم" رحمه الله :-
(أن الايمان قلب الاسلام ولبه ، واليقين قلب الايمان ولبه ، وكل عمل لا يزيد الايمان واليقين قوه فمدخول ، وكل ايمان لا يبعث على العمل فمدخول ).
فحقيقه الايمان أنها مركبه من معرفه ما جاء به الرسول "صلى الله عليه وسلم" علما والتصديق به عقدا والاقرار به نطقا والانقياد له محبه وخضوع ، والعمل به باطنا وظاهرا وتنفيذه والدعوه اليه بحسب الامكان وكماله فى الحب فى الله والبغض لله ، والعطاء لله والمنع لله ، وأن يكون الله وحده الهه ومعبوده ، والطريق اليه تجريد متابعه رسوله ظاهرا وباطنا وتغميض عين القلب عن الالتفات الى سوى الله ورسوله .
ولما كان تعريف الايمان كما جاء فى الشرع على أنه :" تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان وأنه يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه " .
وأنه ينقسم الى قسمين :
- أحدهما : (خفى: وهى النيات والعزائم التى لا تجوز العبادات الا بها ) .
- والنوع الأخر هو : (الجلى: وهو ما يقام بالجوارح من اقامه ظاهره كالقراءه والصلاه والصيام والزكاه والحج والجهاد فى سبيل الله ............... وغيرها .
** فقال رسولنا الحبيب "صلى الله عليه وسلم" :-
" الايمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها قول "لا اله الا الله " ، وأدناها اماطه الاذى عن الطريق ، والحياء شعبه من الايمان " .
فوجب علينا ونحن فى وقت أحوج ما نكون أن نتعرف سويا على شعب الايمان ونستعين بالله -عزوجل- فى العمل بها .
فأستعن بالله -عزوجل- فى تقديم "مختصر شعب الايمان للبيهقى" ، مع ذكر أدله لكل شعبه بشكل مختصر ومنظم بمعدل (10) شعب ايمانيه اسبوعيه - باذن الله - .
والله المستعان
فالله العظيم أسأل أن يجعلها خالصه لوجهه الكريم ، وأن ينفع بها المسلمين ، و أن يجعلنا واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
يتبع باذن الله
تعليق