إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"بضع وسبعون شعبه"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "بضع وسبعون شعبه"

    :LLL:


    الحمد لله رب العالمين ، والصلاه والسلام على نبينا الحبيب ، معلم الخلق المبعوث رحمه للعالمين .

    وبعد



    قال شيخنا وامامنا "ابن القيم" رحمه الله :-

    (أن الايمان قلب الاسلام ولبه ، واليقين قلب الايمان ولبه ، وكل عمل لا يزيد الايمان واليقين قوه فمدخول ، وكل ايمان لا يبعث على العمل فمدخول ).






    فحقيقه الايمان أنها مركبه من معرفه ما جاء به الرسول "صلى الله عليه وسلم" علما والتصديق به عقدا والاقرار به نطقا والانقياد له محبه وخضوع ، والعمل به باطنا وظاهرا وتنفيذه والدعوه اليه بحسب الامكان وكماله فى الحب فى الله والبغض لله ، والعطاء لله والمنع لله ، وأن يكون الله وحده الهه ومعبوده ، والطريق اليه تجريد متابعه رسوله ظاهرا وباطنا وتغميض عين القلب عن الالتفات الى سوى الله ورسوله .







    ولما كان تعريف الايمان كما جاء فى الشرع على أنه :" تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان وأنه يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه " .






    وأنه ينقسم الى قسمين :

    - أحدهما : (خفى: وهى النيات والعزائم التى لا تجوز العبادات الا بها ) .

    - والنوع الأخر هو : (الجلى: وهو ما يقام بالجوارح من اقامه ظاهره كالقراءه والصلاه والصيام والزكاه والحج والجهاد فى سبيل الله ............... وغيرها .






    ** فقال رسولنا الحبيب "صلى الله عليه وسلم" :-

    " الايمان بضع وسبعون شعبه فأفضلها قول "لا اله الا الله " ، وأدناها اماطه الاذى عن الطريق ، والحياء شعبه من الايمان " .



    فوجب علينا ونحن فى وقت أحوج ما نكون أن نتعرف سويا على شعب الايمان ونستعين بالله -عزوجل- فى العمل بها .




    فأستعن بالله -عزوجل- فى تقديم "مختصر شعب الايمان للبيهقى" ، مع ذكر أدله لكل شعبه بشكل مختصر ومنظم بمعدل (10) شعب ايمانيه اسبوعيه - باذن الله - .




    والله المستعان





    فالله العظيم أسأل أن يجعلها خالصه لوجهه الكريم ، وأن ينفع بها المسلمين ، و أن يجعلنا واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .






    يتبع باذن الله






    يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
    ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
    عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
    على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
    *******************************
    طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

  • #2
    رد: "بضع وسبعون شعبه"



    الحمد لله رب العالمين ، والصلاه والسلام على نبينا الحبيب .

    حياكم الله ؛
    نبدأ باذن الله : -




    الأول من شعب الايمان

    "الايمان بالله -عزوجل- "


    لقوله تعالى : " وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ ".

    ولقوله تعالى : "
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ " .

    وفى حديث أبى هريره "رضى الله عنه" المتفق عليه فى الصحيحين :-
    أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : "لا اله الا الله" ، فمن قال "لا اله الا الله " فقد عصم منى نفسه وماله الا بحقه وحسابه على الله تعالى " .



    الثانى من شعب الايمان

    "الايمان برسل -الله عزوجل- " صلى الله عليهم أجمعين "


    لقوله تعالى : " وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِ " .

    ولحديث عمر بن الخطاب " رضى الله عنه" فى الصحيحين فى سؤال جبريل " عليه السلام " :- " الايمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله ......." .



    الثالث من شعب الايمان

    " الايمان بالملائكه "



    لقوله تعالى : " وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِ " .

    ولحديث عمر بن الخطاب " رضى الله عنه" فى الصحيحين فى سؤال جبريل " عليه السلام " :- " الايمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله ......." .



    الرابع من شعب الايمان

    " الايمان بالقرآن وجميع الكتب المنزله قلبه "



    لقوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ " .



    الخامس من شعب الايمان

    " الايمان بأن القدر خيره وشره من الله -عزوجل- "


    ولقوله تعالى : "قُلْ كُلًّ مِّنْ عِندِ اللّهِ " .

    ولحديث أبى هريره "رضى الله عنه " فى الصحيحين :
    "أنه احتج آدم وموسى ، فقال موسى : يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنه ، فقال له آدم : يا موسى !اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده ، أتلومنى على أمر قدره الله على قبل أن يخلقنى بأربعين سنه ، قال : فحج آدم موسى " .




    السادس من شعب الايمان

    " الايمان باليوم الآخر "



    لقول الله تعالى : " قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ " .

    وفى الصحيحين من حديث أبى هريره " رضى الله عنه " :
    "والذى نفس محمد بيده لتقومن الساعه وثوبهما بينهما لا يتبايعانه ولا يطويانه ، ولتقومن الساعه وقد انصرف الرجل بلبن لقحته من تحتها وقد رفع أكلته الى فيه لا يطعمها .......... " .



    السابع من شعب الايمان


    "الايمان بالبعث بعد الموت "


    لقوله تعالى : " زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُن ".

    ولقوله تعالى : "
    قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيبَ فِيه " .

    ولحديث عمربن الخطاب " رضى الله عنه " فى الصحيحين فى حديث الايمان :
    "الايمان أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، وبالبعث من بعد الموت ، وبالقدر كله " .



    الثامن من شعب الايمان

    "الايمان بحشر الناس بعدما يبعثون من قبورهم الى الموقف "



    لقوله تعالى : " أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * " .

    ولحديث عبد الله بن عمر " رضى الله عنهما " فى صحيح مسلم :
    "يقوم الناس لرب العالمين حتى يغيب أحدهم فى رشحه الى أنصاف أذنيه " .




    التاسع من شعب الايمان

    " الايمان بأن دار المؤمنين ومأواهم الجنه ، ودار الكافرين ومأواهم النار "



    لقوله تعالى : " بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـئَتُهُ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُولَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * " .

    ولحديث ابن عمر " رضى الله عنهما " فى الصحيحين :
    "ان أحدكم اذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشى ، ان كان من أهل الجنه ، فمن أهل الجنه ، وان كان من أهل النار ، فمن أهل النار . يقال : هذا مقعدك حتى يبعثك الله تعالى اليه يوم القيامه " .


    العاشر من شعب الايمان

    "الايمان بوجوب محبه الله -عزوجل- "



    لقوله تعالى : " وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ " .

    ولحديث أني بن مالك " رضى الله عنه " فى الصحيحين :
    " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوه الايمان ، أن يكون الله ورسوله أحب اليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه الا لله ، وأن يكره أن يعود فى الكفر(بعد أن أنقذه الله منه) كما يكره أن توقد له نار فيقذف فيها " .

    "والله العظيم أسأل أن يوفقنا جميعا الى صالح الأعمال وأن يرزقنا واياكم السداد "


    يتبع باذن الله



    يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
    ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
    عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
    على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
    *******************************
    طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

    تعليق


    • #3
      رد: "بضع وسبعون شعبه"

      ما شاء الله موضوع مهم حقاً نحن أحوج مانكون له الان
      فالكثير الان مسلم وليس بمؤمن _وإنا لله وإنا اليه راجعون_ فقد قال الله تعالى عن الاعراب(ولما يدخل الايمان في قلوبكم)
      فالله أسأل ان يرزقنا الايمان وما يقرب له من قول او عمل ،ويكره لنا الكفر والفسوق والعصيان أنه ولي ذلك والقادر عليه
      وان يحشرنا مع المؤمنين ،وأن نكون ممن ناداهم الله في كتابه(يا أيها المؤمنين)
      جزاكِ ربي خيراً عنا ونفع بك وأدخلك جنته بلا حساب ولا سابقة عذاب
      إنب أحبك في الله
      أخي لن تنال العلم إلا بستة ******* سأنبيك عن تفاصيلها ببيان
      ذــكاء وحــرص واجتهاد وبلاغة ******* وصحبة استــاذٍ وطــول زمان

      تعليق


      • #4
        رد: "بضع وسبعون شعبه"

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        تعريف الايمان كما جاء فى الشرع على أنه :" تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والأركان وأنه يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه " .


        أحسنت بارك الله فيك وجعلنا وإياك من أهل السنة
        فهذا هو الحق وليس بعده إلا الضلال

        متابع معك بمشيئة الله

        اللهم اشف شيخنا أبي إسحق الحويني ... آمين

        تعليق


        • #5
          رد: "بضع وسبعون شعبه"

          حزاكِ الله خيراً أختي " jomana " ..
          موضوع قيِّم .. متابعة معكِ بإذن الله ..
          الله أسأل أن يحبب إلينا الإيمان وأن يزينه في قلوبنا ..
          بارك الله فيكِ ونفع بكِ ..

          ... ' الْلَّهُم , إِنِّي أسْتّوْدِعُكـَ ... { قَلْبِي } !
          فَلْا تَجْعَل فِيْهِ أَحَداً غَيْرُكـَ ' ...

          تعليق


          • #6
            رد: "بضع وسبعون شعبه"

            حياكم الله وبياكم وجعل الجنه مثوانا ومثواكم : ............. .



            *** وجزاكى الله خيرا مثله أختى "ابنت عائشه " وأحبك الذى أحببتينى فيه ، وأدخلنا الله واياكم جنته بلا حساب ولا سابقه عذاب ، ونفع الله بنا المسلمين -انه ولى ذلك والقادر عليه .


            *** وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته : آمين ولكم بمثل ما دعوتم أخى الكريم "حادى الطريق " ، شكر الله لحضرتك مرورك الطيب فضلا عن المتابعه ، بارك ربى فيكم ونفعنا الله واياكم- انه ولى ذلك والقادر عليه .


            *** آمين ولكم بمثل ما دعوتم، وجزاكى الله خيرااا أختى الكريمه "* أيه * "، ونفعنا الله واياكم ، وشكر الله لكى مرورك ومتلبعتك ، أسأل الله أن يجعلها فى ميزان الحسنات- انه ولى ذلك والقادر عليه .


            لا حرمنى الله تواجدكم الطيب

            وجزاكم الله خيراااا .

            يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
            ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
            عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
            على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
            *******************************
            طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

            تعليق


            • #7
              حياكم الله جميعاً..... أحسن الله إليكم أختنا الكريمة على هذا الموضوع الطيب المبارك وأعتقد أنه جديد الطرح بهذا التجميع فى المنتدى فالله أسأل أن يعينكم عل إتمامه وأن ينفع به عموم المسلمين.... لكن :: سيتم نقل الموضوع لقسم "حبيبى يارسول الله" لمناسبته لهإن شاء الله .... وفقكم الله
              التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-03-2015, 03:10 AM.
              تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
              ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
              لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
              فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
              سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
              _______________________________
              ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
              __________________________________
              نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
              أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

              تعليق


              • #8
                رد: "بضع وسبعون شعبه"

                جزاكى الله خيرا

                تعليق


                • #9
                  رد: "بضع وسبعون شعبه"

                  طبتم وطاب ممشاكم وتبؤتم من الجنه منزلا



                  * * * واياكم حياكم الله وبياكم أخى الكريم " د/غيث " آمين ولكم بمثل ما دعوتم و شكر الله لكم مروركم الطيب فضلا عن النقل فضلا عن التعليق ، جعلها ربى فى ميزان الحسنات .

                  * * وبجد الفضل يرجع لله -عزوجل- فى توفيقى لهذا الكتاب ، ثم لمن أهدانى اياه ، أسأل الله العظيم أن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وجزاكم الله جميعا خير الجزاء .

                  * واياكم جزاكى الله خيرا كثيرا أختى فى الله " نور سمرى" ، وشكر الله لكى على المرور .
                  يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                  ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                  عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                  على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                  *******************************
                  طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: "بضع وسبعون شعبه"

                    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله اما بعد:
                    جزاكم الله عنا خيرا
                    ارجو ان تقبلوا منى هذه الهدية
                    قال صلى الله عليه و سلم :
                    "من سرَّه أن يحبَّ اللهَ و رسولَه ، فلْيقرأْ في المصحفِ"

                    الراوي : عبدالله بن مسعود المحدث : الألباني
                    المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 6289 خلاصة حكم المحدث : حسن
                    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 31-03-2015, 03:13 AM. سبب آخر: تخريج حديث
                    اذكر الله
                    صلى علي رسول الله "صلى الله عليه و سلم "


                    تعليق


                    • #11
                      رد: "بضع وسبعون شعبه"

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      حياكم الله أخوتي في الله وبارك في جهدكم
                      ونورت المنتدى أخي (محمد)

                      واسمح لي أخي الحبيب أن أن أنبه على أمر بما أننا هنا أعوانا على الحق وهو الشق الثاني من الحديث الذي تفضلت بذكره فإن الشق الأول قد حسنه الشيخ الألباني - رحمه الله -


                      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سرّه أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف "حديث حسن

                      وانظر السلسة الصحيحة للعلامة الألباني تحت رقم -2342


                      أما الشق الثاني :
                      و من سره ان يحبه الله و رسوله فلينظر فى المصحف



                      فهذا ليس من الحديث الذي حسنه الشيخ - رحمه الله - فإن كنت تعلم له تخريجا موثقا فأتنا به

                      وجزاك الله خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: "بضع وسبعون شعبه"

                        بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله:
                        جزاك الله خيرا اخى العزيز انما ذكرت الحديث لاننى سمعته من احد الشيوخ الافاضل على التلفاز (الشيخ محمد حسين يعقوب) وجزاك الله خيرا على تنبيهى و لنما ذكرت اسم الشيخ لان الشيخ يمكن ان يكون عرف له تخريجا عن طريق اخر و الله اعلم
                        اذكر الله
                        صلى علي رسول الله "صلى الله عليه و سلم "


                        تعليق


                        • #13
                          الجزء الثانى من : "بضع وسبعون شعبه "

                          :LLL:

                          الحمد لله رب العالمين ، والصلاه والسلام على رسول الله ، وعلى آله الطيبين ، وصحبه الطاهرين ، وأمته المتقين ، وأزواجه الطاهرات ، وعلى من اتبعهم باحسان الى يوم الدين .


                          نستكمل بفضل الله ومنته عليناما كنا قد بدأناه من شعب الايمان :-



                          ********************************
                          الحادى عشر : من شعب الايمان
                          "الايمان بوجوب الخوف من الله –عزوجل-"


                          لقوله تعالى "فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ"
                          ولقوله تعالى " فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَوَاخْشَوْنِ "
                          وقوله تعالى " وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ "
                          وقوله تعالى " وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ "
                          وقوله تعالى " وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ "
                          وقوله تعالى "وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْوَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ "
                          وقوله تعالى " لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ "


                          ولحديث عدى بن حاتم "رضى الله عنه" فى الصحيحين :-
                          "اتقوا النار ولو بشق تمره " .


                          ولحديث أنس "رضى الله عنه" :-
                          "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا " .



                          ********************************
                          الثانى عشر: من شعب الايمان
                          " الايمان بوجوب الرجاء من الله –عزوجل- "


                          لقوله تعالى : " وَيَرْجُونَرَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً "
                          وقوله تعالى : " وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَاللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ "
                          وقوله تعالى : " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنرَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ "


                          ولحديث أبى هريره "رضى الله عنه " فى الصحيحين :-
                          "لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبه ما طمع بجنته أحد ، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمه ما قنط من جنته أحد " .


                          ولحديث جابر "رضى الله عنه " فى الصحيحين :-
                          "لا يموتن أحدكم الا وهو يحسن الظن بالله " .


                          وحديث أبى هريره فى الصحيحين :-
                          يقول الله –عزوجل- :
                          " أنا عند ظن عبدى بى ، وأنا معه حين يذكرنى ............. " .



                          ********************************
                          الثالث عشر: من شعب الايمان
                          "الايمان بوجوب التوكل على الله –عزوجل- "


                          لقوله تعالى : " وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ "
                          وقوله تعالى : " حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ "
                          وقوله تعالى : " وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ "
                          وقوله تعالى : " وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَبَالِغُ أَمْرِهِ "


                          ومن حديث الزبير " رضى الله عنه " :-
                          "لأن يأخذ أحدكم حبله ثم يأتى الجبل ، فيأتى بحزمه من حطب على ظهره فيبيعها ، فيستغنى بها ، خير له من أن يسأل الناس ، أعطوه أو منعوه " .


                          وفى صحيح البخارى من حديث المقدام بن معدى كرب " رضى الله عنه " :-
                          " ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يديه ، قال : وكان داود لا يأكل الا من عمل يديه " .


                          ********************************

                          الرابع عشر: من شعب الايمان
                          " الايمان بوجوب محبه النبي " صلى الله عليه وسلم " "


                          لحديث أنس "رضى الله عنه " المتفق عليه :-
                          " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من والده وولده والناس أجمعين " .


                          ولحديث أنس "رضى الله عنه " فى الصحيحين :-
                          "ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوه الايمان ، أن يكون الله ورسوله أحب اليه مما سواهما ............. " .


                          ولحديثه فيهما أيضا ، قال :-
                          جاء رجل الى النبي " صلى الله عليه وسلم " ، فقال : يا رسول الله ! متى الساعه ؟ فقال : "ما أعددت لها ؟ " فقال : يا رسول الله ! ما أعددت لها كثير صيام ولا صدقه ، الا أنى أحب الله ورسوله ، قال : " أنت مع من أحببت " .



                          ********************************
                          الخامس عشر: من شعب الايمان
                          " الايمان بوجوب تعظيم النبي " صلى الله عليه وسلم " وتوقيره "


                          لقوله تعالى : " وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ ".
                          وقوله تعالى : " فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ "
                          وقوله تعالى : " لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِبَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْض "
                          وقوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْفَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْلِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ "


                          ********************************

                          السادس عشر: من شعب الايمان
                          " شح المرء بدينه حتى يكون القذف فى النار أحب اليه من الكفر"


                          لحديث أنس المتفق عليه : -
                          " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوه الايمان ، ثم قال : وأن يلقى فى النار أحب اليه من أن يرجع الى الكفر بعد أن أنقذه الله منه " .



                          ********************************
                          السابع عشر: من شعب الايمان
                          " طلب العلم "


                          قال الله تعالى : " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ".
                          وقال تعالى : " شَهِدَاللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ ".
                          وقال تعالى : " وَعَلَّمَكَمَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيما " .
                          وقال تعالى : " هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَلَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ ".
                          وقال تعالى : " يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوامِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ " .


                          وفى الصحيحين من حديث عبد الله بن عمرو (بن العاص) " رضى الله عنهما ":-
                          "ان الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى اذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا ، فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا " .


                          وفى صحيح مسلم من حديث أبى هريره " رضى الله عنه " :-
                          "....................ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا الى الجنه ، وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، الا نزلت عليهم السكينه ، وحفتهم الملائكه ، وغشيتهم الرحمه ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ............ " .



                          ********************************
                          الثامن عشر : من شعب الايمان
                          " نشر العلم "


                          لقوله تعالى : " وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ " .


                          ولحديث أبى بكره " رضى الله عنه " فى الصحيحين أن النبى "صلى الله عليه وسلم " قال فى خطبته بمنى :-
                          "ألا ليبلغن الشاهد منكم الغائب ، فلعل من يبلغه يكون أوعى له من بعض من سمعه " .


                          وحديث أبى هريره فى سنن أبى داود :-
                          " من سئل عن علم فكتمه ، ألجمه الله بلجام من النار يوم القيامه " .


                          ********************************
                          التاسع عشر: من شعب الايمان
                          " تعظيم القرآن المجيد بتعلمه وتعليمه ، وحفظ حدوده وأحكامه "
                          وعلم حلاله وحرامه ، وتبجيل أهله وحفاظه ، واستشعارها يهيج الى البكاء من مواعيد الله –عزوجل- ووعيده "


                          قال الله تعالى : " لَوْ أَنزَلْنَا هَذَاالْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِاللَّهِ " .
                          وقال الله تعالى :" إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ* فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ *تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ "
                          وقال الله تعالى : "وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعاً " .


                          وقال النبى " صلى الله عليه وسلم " فيما رواه البخارى عن عثمان بن عفان " رضى الله عنه " :-
                          "أفضلكم أو خيركم من تعلم القرآن وعلمه " .


                          وقال فيما رواه البخارى ومسلم فى الصحيحين عن أبى موسى الأشعرى " رضى الله عنه " :-
                          " تعاهدوا القرآن ، فوالذى نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الابل فى عقلها " .


                          وقال فيما روياه عن عبد الله بن عمر " رضى الله عنهما " :-
                          "لا حسد الا فى اثنتين : رجل آتاه الله هذا الكتاب فقام به آناء الليل والنهار ، ورجل آتاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل والنهار " .


                          وقال فيما رواه مسلم عن عمر "رضى الله عنه " :-
                          "ان الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ، ويضع به آخرين " .



                          ********************************
                          العشرون : من شعب الايمان
                          " الطهارات "


                          لقوله تعالى : " إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْوُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ " .


                          ولحديث أبى مالك الأشعرى "رضى الله عنه " فى صحيح مسلم :-
                          "الطهور شطر الايمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله ، والله أكبر تملأ ما بين السماء والأرض ، والصلاه نور ، والصدقه برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجه لك أو عليك ، كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها " .


                          ولحديث ابن عمر "رضى الله عنهما " فى صحيح مسلم :-
                          "لا يقبل الله –عزوجل-صلاه بغير طهور ، ولا صدقه من غلول " .


                          ولحديث حسن عن أبى كبشه السلولى ، عن ثوبان "رضى الله عنه " :-
                          "استقيموا ولن تحصوا ، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاه ، ولا يحافظ على الوضوء الا مؤمن " .




                          يتبع باقى الشعب المره القادمه -باذن الله-
                          " والله المستعان "
                          " أسألكم الدعاء ، وجزاكم الله خيرا "
                          يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                          ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                          عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                          على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                          *******************************
                          طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: "بضع وسبعون شعبه"

                            طبتم وطاب ممشاكم وتبؤتم من الجنه منزلا : ..............


                            جزاكم الله خيرا ، ونفع الله بكم و بعلمكم المسلمين ، وجعلها فى ميزان الحسنات ، شكر الله لكم مروركم الطيب ، فضلا عن الردود .


                            يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                            ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                            عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                            على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                            *******************************
                            طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: الجزء الثانى من : "بضع وسبعون شعبه "

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                              أسأل الله تعالى أن يجزيك عنا خيرا
                              تقبل الله منا ومنكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X