إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفات الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفات الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب

    قال سعيد بن جبير: حدثنا ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: «عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُممُ، فرأيتُ النبيَّ ومعه الرَّهْطُ، والنبيَّ ومعه الرَّجل والرَّجلان، والنبيَّ وليس معه أحدٌ، إذ رُفِعَ لي سَوَادٌ عظيمٌ، فظننتُ أنَّهم أُمَّتي، فقيل لي: هذا مُوسَى وقومُه، فنظرتُ فإذا سَوَادٌ عظيمٌ، فقيل لي: هذه أُمَّتُك، ومعهم سبعون ألفًا يدخلون الجنَّةَ بغير حِسَابٍ ولا عَذَابٍ، وقال: هم الذينَ لا يَسْتَرْقُونَ، ولا يَكْتَوُونَ، ولا يَتَطَيَّرُونَ، وعَلَى رَبِّهم يتوكَّلُون». فقال عُكَّاشَةُ بن مِحْصَن: ادع الله أن يجعلني منهم. قال: «أَنْتَ مِنْهُمْ». ثم قام رجلٌ آخرُ فقال: ادع الله أن يجعلني منهم. فقال: «سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ». وهذا الحديث أخرجه الإمام البخاري ومسلم في عدة روايات.
    « الرَّهْطُ» {من ثلاثة إلى عشرة}.
    من ثلاثة إلى عشرة، يعني نبي مرسل من الله لا يتابعه إلا ثلاثة إلى عشرة، يعني عدد قليل من الناس، بعض الناس اليوم -للأسف الشديد- إذا دعا الناس ولم يستمع إليه أحدٌ، أو استمع إليه كثيرٌ من الناس ثم أعرضوا عنه يقول: ما يريدون. ويكسل، أعوذ بالله، لابُدَّ من الصبر، فنبي الله نوح -عليه الصلاة والسلام- لبث في قومه مدةً طويلةً أخبرنا الله -عز وجل- بها، ومع ذلك لم يؤمن معه إلا القليل.
    «إذ رُفِعَ لي سَوَادٌ عظيمٌ، فظننتُ أنَّهم أُمَّتي، فقيل لي: هذا مُوسَى وقومُه»
    بني إسرائيل كانوا أُمَّةً عظيمةً، وأنَّهم أُمَّةٌ كثيرةُ العدد، ولذلك سوادهم عظيمٌ رآه النبي -صلى الله عليه وسلم- لكن لما عصوا الله -عز وجل- وخالفوا أمره ماذا حصل؟ انظر خبرهم في القرآن: ﴿لَّعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ﴾ [المائدة: 60]،
    ثم قال: «معهم سَبْعُونَ أَلْفًا يدخلونَ الجَنَّةَ بغيرِ حِسَابٍ ولا عَذَابٍ»: لا يُعَذَّبون لا في القبر، ولا عند الحشر، لا يُعَذَّبون إطلاقًا، فيدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.
    الصِّفة الأولى: أنَّهم لا يسترقون، أي لا يطلبون الرُّقْيَةَ من أحدٍ، وهذا مُخالفٌ لما عليه كثيرٌ من الناس اليوم، فلو أصيب بعض الناس اليوم بصداع مثلا تجده يذهب إلى راقٍ، إذن لماذا لا ترقي نفسك؟ الواجب على الإنسان أن يرقي نفسه، فيقرأ القرآن، ويقرأ أحاديث الرسول ويرقي نفسه، فهل يكون أحد أقرب إلى نفسك منك، وأحرص على نفسك منك؟! هذا عجيب. قال: «لا يَسْتَرْقُونَ».
    إذن لا يسترقون، لا يطلبون الرُّقْيةَ من أحدٍ، لكن لو جاء واحدٌ ورقاهم فلا بأس
    والدليل أن
    جبريل رقى النبي -صلى الله عليه وسلم- وأيضًا عائشة -رضي الله عنها- قرأت في أيدي النبي -صلى الله عليه وسلم- ومسحت بها، فهذا ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
    ولذلك فالصَّواب في هذه الرواية «لا يسترقون»، أي لا يطلبون الرقية من أحدٍ، لكنهم يرقون أنفسَهم، هذا من اتخاذ الأسباب.
    الصفة الثانية: «لا يكتوون»
    حكم الاكتواء التحريم
    و الدليل
    قول النبي -صلى الله عليه وسلم- : «العِلاجُ فِي ثَلاثٍ: شَرْبَةُ عَسَلٍ، وَشَرْطَةُ مِحْجَمٍ، وَكَيَّةُ النَّارِ، وَأَنْهَى أُمَّتِي عن الكَيِّ» لكن ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فعل الكي حينما أُصيب سعد بن معاذ -رضي الله عنه- في الخندق فكواه النبي -صلى الله عليه وسلم- أو أمر بكيه وقال: ، فهو جائزٌ لكنه ينهى أُمَّته عنه فيكون آخر العلاج الكى
    أمَّا الذي يحرم فهو أن بعض الناس يكتوي من أشياء يخافها، أو أشياء من ذلك، ولذلك جاء النهي: «لا يكتوون».
    الصفة الثالثة: «أنَّهم لا يتطَيَّرون» معنى التطير:
    التشاؤم {بحيوانٍ أو بأيِّ شيءٍ}.
    و سموه التطير لأنهم كانوا يتشاءمون بالطيور
    يعني كان الطير إذا ذهب وطار بهذا الاتجاه فهو أمرٌ -إن شاء الله- سمحٌ وجيدٌ، وإذا طار الطير إلى الجهة الثانية فهذا يعتبرونه أمرًا سيئًا ويتوقفون عن الفعل.
    إذن عندنا التَّطَيُّر هو: ما يحدث من بعض الناس، فبعض الناس عندما يخرج في الصباح يقابل مسكينًا مثلًا، إمَّا أعرج، أو أعور أو كذا، فيتشاءم من ذلك اليوم، ويقول: هذا اليوم سيئ.
    وهذا خطأ كبير؛ فالقدر بيد الله -عز وجل- والأمر كله بيد الله -سبحانه وتعالى- ولذلك قال: «لا يَسْتَرْقُونَ، ولا يَكْتَوونَ، ولا يَتَطَيَّرونَ، وعلى ربِّهم يتوَكَّلون» مُحَقِّقين التَّوحيد، فيعملون بالأسباب، لكنَّهم لا يرتبطون بها، وإنَّما يعتمدون على الله. د/عبد الله بن دجين (مختصرا)

  • #2
    رد: صفات الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب

    اللهم اجعلنا من اهل الجنة يارب العالمين


    تعليق


    • #3
      رد: صفات الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ما شاء الله
      جزاك الله خيراً أخي الفاضل
      وفقك الله لما يُحِب ويرضى


      قال الحسن البصري - رحمه الله :
      استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
      [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


      تعليق


      • #4
        رد: صفات الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيكم ونفع بكم
        اللهم اجعلنا ممن يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب

        تعليق


        • #5
          رد: صفات الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب

          جزاكم الله خيرا
          اللهم اجعلنا ممن يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب

          تعليق

          يعمل...
          X