إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟


    فرقة القدرية


    القدرية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام.

    القدرية نسبة إلى القدر وهو (تقدير الله للكائنات حسب ما سبق به علمه واقتضه حكمته) والإيمان بالقدر من أركان الإيمان، وقد قال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما (والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر) [صحيح مسلم 8]

    ولا يصح الإيمان بالقدر حتى يؤمن العبد بمراتب القدر الأربع وهي:

    1- أن الله سبحانه وتعالى علم الأشياء كلها قبل وجودها بعلمه الأزلي وعلم مقاديرها وأزمانها وآجال العباد وأرزاقهم وغير ذلك كما قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) العنكبوت 64

    2- أن الله سبحانه وتعالى كتب جميع الأشياء من خير وشر وطاعة ومعصية وآجال وأرزاق وغير ذلك كما قال تعالى (أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ) الحج 70

    3- أن الله سبحانه وتعالى لا يوجد في ملكه ما لا يريد ولا يقع شيء في السماء والأرض إلا بمشيئته كما قال تعالى (لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) التكوير 28-29

    4- أن الله سبحانه وتعالى هو الخالق الموجد لجميع الأشياء من ذوات وصفات وأفعال فالجميع خلق الله سبحانه، وكل ذلك واقع بمشيئته وقدرته، فالعباد وأرزاقهم وطاعاتهم ومعاصيهم كلها خلق الله وأفعالهم تنسب إليهم فيستحقون الثواب على طيبها والعقاب على خبيثها، والعبد فاعل حقيقة وله مشيئة وله قدرة قد أعطاه الله إياها، والله سبحانه هو خالقه وخالق أفعاله، وقدرته ومشيئته.

    نشأة القدرية

    أول ‏من قال بالقدر معبد الجهني البصري في آواخر عهد الصحابة، وأخذ عنه غيلان ‏الدمشقي، وقد تبرأ منهم من سمع بهم من الصحابة كعبد الله بن عمر وأبي هريرة وابن ‏عباس وأنس بن مالك وعبد الله بن أوفى وعقبة بن عامر الجهني وغيرهم.‏

    وفي صحيح مسلم عن يحي بن يعمر قال (كان أول من قال بالقدر بالبصرة معبد ‏الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا: لو لقينا ‏أحداً من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم فسألنا عما يقول هؤلاء في القدر، ‏فوفق لنا عبد الله بن عمر بن الخطاب… فقلت: أبا عبد الرحمن، إنه قد ظهر قبلنا ‏ناس يقرؤون القرآن ويتقفرون العلم، وذكر شأنهم وأنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر ‏أنف، قال: فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريئ منهم وأنهم برآء مني، والذي يحلف به ‏عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهباً فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن ‏بالقدر) [صحيح مسلم 8]


    طوائف القدرية

    1- القدرية النفاة: وهم الذين يطلق عليهم أكثر العلماء اسم (القدرية) وهم الذين ورد فيهم الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (القدرية مجوس هذه الأمة، إن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا تشهدوهم) رواه ‏أبو داود (4691) والحاكم (1/85) وحسنه الألباني.

    وحقيقة مذهبهم أنهم يقولون: إن أفعال العباد، وطاعاتهم ومعاصيهم لم تدخل تحت قضاء الله وقدره، فأثبتوا قدرة الله على أعيان المخلوقات وأوصافها، ونفوا قدرته على أفعال المكلفين، وقالوا: إن الله لم يردها ولم يشأها منهم، بل هم الذين أرادوها وشاءوها، وفعلوها استقلالاً بدون مشيئة الله.

    ويزعمون: أنهم بهذا القول ينزهون الله عن الظلم، لأنه لو قدر المعاصي عليهم، ثم عذبهم عليها، لكان ظالما لهم، وللزم من إثبات قدرة الله على أفعالهم الجبر، الذي هو باطل بالشرع والعقل، كما تقدمت الإشارة إليه.

    وسموا (مجوس هذه الأمة) لأنهم أشبهوا (المجوس) الذين أثبتوا خالقاً للخير وهو الله، وخالقاً للشر وهو إبليس على زعم (المجوس).


    2- القدرية المجبرة: وهم (غلاة الجهمية) الذين إمامهم في هذا وغيره (جهم بن صفوان) وهم يزعمون أن عموم مشيئة الله، وعموم إرادته تقتضي:
    * أن العبد مجبور على أفعاله، مقسور مقهور على أقواله وأفعاله.
    * لا قدرة له على شيء من الطاعات، ولا على ترك المعاصي.
    * ومع أنه لا قدرة له على ذلك عندهم، فهو مثاب معاقب على ما لا قدرة له عليه.


    وهذا القول من أشنع البدع وأخبثها وهو مخالف للكتاب والسنة وإجماع الأئمة المهتدين، من الصحابة والتابعين لهم بإحسان.
    3- القدرية المشركون: وهم الذين اعتذروا عن شركهم وتحريمهم ما أباح الله بالمشيئة وجعلوا مشيئة الله هي محبته فقالوا (لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا وَلا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ) الأنعام 148.

    يتبـــــع فــــرق أخــــرى......
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:08 PM.
    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

    تعليق


    • #17
      رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟


      فرقة المفوضة

      المفوضة من الفرق المنتسبة إلى الإسلام

      التفويض لغة:
      ورد استعمال مادة (فوّض) ومشتقاتها في اللغة على عدة معان:
      1- الرد إلى الشيء والتحكيم فيه والتوكيل.
      2- التساوي.
      3- الاختلاط.
      4- الاشتراك والمساواة.
      5- المجاراة.
      6- التفرق.


      التفويض اصطلاحاً:

      صرف اللفظ عن ظاهره، مع عدم التعرض لبيان المعنى المراد منه، بل يترك ويفوض علمه إلى الله تعالى، بأن يقول: الله أعلم بمراده.


      أركان التفويض:

      التفويض ينبني على ركنين:

      الأول: اعتقاد أن ظواهر نصوص الصفات السمعية يقتضي التشبيه، حيث لا يعقل لها معنى معلوم إلا ما هو معهود في الأذهان من صفات المخلوقين، وبالتالي فإنه يتعين نفيه ومنعه، وهذه مقدمة مشتركة بين مذهب التفويض والتأويل.

      الثاني: أن المعاني المرادة من هذه النصوص مجهولة للخلق، لا سبيل للعلم بها، بل هي مما استأثر الله بعلمه، ولا يمكن تعيين المراد بها لعدم ورود النص التوقيفي بذلك، وهنا يفترق مذهب التفويض مع مذهب التأويل الذي يجوِّز الاجتهاد في تعيين معانٍ مجازية للصفات السمعية.

      فصارت نتيجة مذهب التفويض هي الجهل المطبق بمعاني النصوص، ولذا سماهم أهل السنة (أهل التجهيل)

      أنواع التفويض:

      نبه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إلى لونين من التفويض فقال (وهؤلاء أهل التضليل والتجهيل الذين حقيقة قولهم: إن الأنبياء وأتباع الأنبياء جاهلون ضالون، لا يعرفون ما أراد الله بما وصف به نفسه من الآيات وأقوال الأنبياء.
      ثم هؤلاء منهم من يقول: المراد بها خلاف مدلولها الظاهر والمفهوم، ولا يعرف أحد من الأنباء والملائكة والصحابة والعلماء ما أراد الله بها، كما لا يعلمون وقت الساعة.


      ومنهم من يقول: بل تُجرى على ظاهرها وتُحمل على ظاهرها، ومن هذا فلا يعلم تأويلها إلا الله، فيتناقضون حيث أثبتوا لها تأويلاً يخالف ظاهرها، وقالوا -مع هذا- : إنها تُحمل على ظاهرها)

      نشأة التفويض:

      يرى بعض الباحثين أن التفويض نشأ في أروقة المدرسة الكُلَّابية التي أرادت أن توفق بين منهج السلف النقلي الأثري، وبين منهج الخلف العقلي المنحرف.
      ولعدم امكانية التوفيق بين منهج السلف والخلف، اضطر هؤلاء إلى القول بأن مذهب السلف هو (التفويض) ونسبوا إلى السلف الإعراض والكف عن مراد النصوص والاكتفاء بإقرار الألفاظ، وادعوا لأنفسهم النظر والتحقيق والفهم.
      فالتفويض مذهب لجأ إليه أهل التأويل (التحريف).


      التفويض الذي عناه السلف:
      من الألفاظ التي تعلق بها المفوضة لإثبات دعواهم الباطل في أن السلف يفوضون معاني نصوص الصفات، ورود الكلمة ذاتها في كلام السلف كالإمام أحمد رحمه الله الذي قال في صفة المؤمن من أهل السنة والجماعة (..وأرجأ ما غاب عنه من الأمور إلى الله، وفوَّض أمره إلى الله) [مناقب الإمام أحمد بن حنبل لابن الجوزي ص 214-215]

      وكالإمام أبي محمد الحسن البربهاري رحمه الله الذي قال (وكل ما سمعت من الآثار شيئاً مما لم يبلغه عقلك -وذلك بعض أحاديث الصفات- فعليك بالتسليم والتصديق والتفويض والرضا...) [شرح السنة للبربهاري ص 31-32]

      وقال في موضع آخر (وجميع ما وصفت لك في هذا الكتاب فهو عن الله تعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه وعن التابعين وعن القرن الثالث إلى القرن الرابع، فاتق الله يا عبدالله، وعليك بالتصديق والتسليم والتفويض والرضى بما في هذا الكتاب) [شرح السنة ص 47]

      فما هو التفويض الذي عناه السلف في هذه النصوص وغيرها؟
      بتتبع هذه النصوص وأمثالها في سياقاتها المتنوعة وجد أن (التفويض) في باب الصفات يعني به من أطلقه من السلف أحد أمرين:
      أحدهما: تفويض عام، وهو تفويض كيفية صفات الباري -جل وعلا ورد علم كنهها وماهيتها إليه سبحانه، ولهذا اشتد نكيرهم على من سأل عن الكيفية أو حكاها نفياً أو إثباتا.
      (فتفويض الكيفية) هو ما عناه الإمام أحمد والبرهاري وغيرهما من أئمة السلف.

      الثاني: تفويض خاص في نصوص معينة اشتبهت اشتباها خاصاً على شخص معين، فالواجب عليه تفويض معنى ذلك النص إلى الله حتى يتبين له، فهذا النوع مقيد بنص معين وليس عاماً في جملة من النصوص، وبشخص معين وليس حكماً عاماً على الأمة، وبزمن معين، فمعنى استبان له المعنى لزمه اعتقاده.
      يقول الشيخ محمد العثيمين رحمه الله في شرحه للمعة الاعتقاد (إن الوضوح والإشكال في النصوص الشرعية أمر نسبي، يختلف فيه الناس بحسب العلم والفهم، فقد يكون مشكلاً عند شخص ما هو واضح عند شخص آخر، والواجب عند الإشكال اتباع ما سبق من ترك التعرض له والتخبط في معناه. أما من حيث واقع النصوص الشرعية فليس فيها بحمد الله ما هو مشكل لا يعرف أحد من الناس معناه فيما يهمهم من أمر دينهم ودنياهم، لأن الله وصف القرآن بأنه نور مبين، وبيان للناس، وفرقان، وأنه أنزله تبياناً لكل شيء، وهدىً ورحمة، وهذا يقتضي أن لا يكون في النصوص ما هو مشكل بحسب الواقع بحيث لا يُمكَّن أحداً من الأمة معرفة معناه.)

      اللوازم الباطلة التي تلزم على مذهب التفويض:
      1- القدح في حكمة الرب عز وجل.
      2- الوقوع في التعطيل المحض.
      3- الطعن في القرآن.
      4- إغلاق باب التدبر لكتاب الله.
      5- مصادمة النصوص الدلة على الإثبات.
      6- تجهيل النبي صلى الله عليه وسلم والسابقين الأولين.
      7- مخالفة طريقة السابقين الأولين وسبيل المؤمنين.


      الآثار العملية للقول بالتفويض:
      1-
      انحسار مذهب السلف وغلبة مذهب الخلف.
      2- الاستهانة بالنصوص الشرعية.

      منقول باختصار وتصرف من كتاب (مذهب أهل التفويض في نصوص الصفات) للدكتور أحمد بن عبدالرحمن بن عثمان القاضي.

      يتبـــــع فــــرق أخــــرى......
      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:11 PM.
      إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

      تعليق


      • #18
        رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟


        فرقة الزيدية


        الزيدية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام

        الزيدية نسبة إلى زيد بن علي زين العابدين الذي صاغ نظرية شيعية في السياسة والحكم وقد جاهد من أجلها وقتل في سبيلها، وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً، ولم يقل أحد منهم بتكفير أحد من الصحابة ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل.

        نشأتها

        بعد قتل الحسين بن علي رضي الله عنه ظهرت معظم الفرق التي تزعم التشيع، بل وأخذت دعوى التشيع تتصاعد في الغلو، وفي أيام علي بن الحسين الملقب بزين العابدين طمع الشيعة في استجلابه إليهم غير أنه كان على ولاء تام ووفاء كامل لحكام بني أمية متجنباً لمن نازعهم، بل إن يزيد بن معاوية وهو خليفة كان يكرمه ويجلسه معه، ولا يأكل إلا معه.
        وقد أنجب علي بن الحسين أولاداً منهم زيد ومحمد الملقب بـ(الباقر) والد (جعفر الصادق) وأنجب -علي بن الحسين- كذلك عمر.
        قد اختلف الشيعة في أمر زيد بن علي، ومحمد بن علي أيهما أولى بالإمامة بعد أبيهما؟ فذهبت طائفة إلى أنها لزيد فسموا زيدية.


        ولد زيد بن علي بن الحسين بن علي سنة 80هـ تقريباً وتوفي عام 122هـ، تلقى العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر، واتصل بواصل بن عطاء وأبا حنيفة.

        من معتقداتها

        1- يرون الإمامة في كل أولاد فاطمة خلافاً للرافضة الاثنى عشرية التي تراها فقط في أبناء الحسين رضي الله عنه.

        2- أصولهم في الدين خمسة وهي أصول المعتزلة إلا أنهم جعلوا الإمامة أصلاً بدلاً المنزلة بين المنزلتين.

        3- يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله، والاختيار في الأعمال، ومرتكب الكبيرة يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين كما تقول المعتزلة، والأشعري ينقل عن فرق الزيدية القول بتخليد مرتكب الكبيرة في النار كما تقول الخوارج والمعتزلة، وإنهم مجمعون على ذلك.

        4- يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر.

        5- يعدون صلاة التروايح جماعة بدعة.

        6- يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته.

        من فرقها

        1- الجارودية.
        2- البترية.
        3- زيدية الجيل والديلم.
        4- زيدية اليمن.
        5- الحُسَيْنية.
        6- المُطَّرِّفية.
        7- المخترعة.

        أماكن انتشارها

        * قامت دولة للزيدية أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان.
        * كما أن الهادي إلى الحق أقام دولة ثانية لها في اليمن في القرن الثالث الهجري.
        * انتشرت الزيدية في سواحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقاً، وامتدت إلى الحجاز ومصر غرباً وتركزت في أرض اليمن.

        زيدية اليمن والقبورية

        الإمام عبدالله بن حمزة الذي عاش في آواخر القرن السادس وبداية القرن السابع هو أول من سن لأئمة الزيدية سنة البناء على المشاهد حيث لم يُسجَّل لأحد من الأئمة قبل عصره شيء من ذلك، ويرى بعض الباحثين أنه إنما فعل ذلك مضاهاة للأيوبيين الذين عُرف عنهم أنهم يبنون على قبور سلاطينهم البنايات الضخمة في مصر والشام واليمن.

        ولم يكتف عبدالله بن حمزة ببناء مشهد له أو يوصِي أن يُبنى له ذلك بعد وفاته وإنما سن ذلك عملياً في حياته بأمر إمامي وتهديد شديد اللهجة لأهل قرية (لصف) حيث قُتِل عندهم أخوه إبراهيم بن حمزة وهو يقاتل الأيوبيين، فلما حصل ذلك كتب لهم الإمام عبدالله بن حمزة هذه الرسالة يهدِّدهم فيها إذا لم يبنوا عليه مشهداً أنه سينقل جثمانه عنهم. انظر [خلاصة الوفا في أخبار دار المصطفى للسمهودي بدون إسناد، وكذلك في كتاب (الزيارات) لابن قولويه القمي وفي إسناده من يتهمونه بالكذب كمحمد بن علي القرشي]

        والرسالة لم تقتصر على بناء المشهد عليه بل تعدت إلى طلب الاستشفاء بتراب مصرعه، والسؤال بتربته، والاستمطار بقبره ولذلك فإنه حينما لم يتم الإصغاء إليه فأنه نقل جثمانه إلى قرية الزاهر بالجوف حيث قُبِر هناك.

        والإمام الثاني الذي كرر نفس الأسلوب هو الإمام يحيى بن محمد حميد الدين الذي أمر في رسالة أخرى قبيلة أرحب ببناء تابوت وقبة على قبر الإمام أحمد بن هاشم الويسي المتوفي سنة (1269هـ) والمدفون في (دار أعلا) من أرحب للتبرك به،وهدَّدهم إن لم يفعلوا ذلك بأنه سينقل رفاته إلى مكان آخر، فما كان من أهل أرحب إلا أن بنوا له قبة ووضعوا على قبره تابوتاً. انظر [هجر العلم 1/255]

        وإليك قائمة بأهم المشاهد الزيدية وستكون إن شاء الله على حسب التسلسل الزمني لإنشائها:

        1- مشهد الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة من منطقة ظفار ذيبين.
        2- مشهد الأمير عماد الدين يحي بن حمزة (أخو عبدالله بن حمزة) بمدينة كحلان
        3- مشهد الإمام أحمد بن الحسين المعروف بأبي طير في مدينة ذيبين.
        4- مشهد الإمام يحيى بن حمزة (وليس أخو عبدالله بن حمزة بل هو من ذرية الحسين وليس من ذرية الحسن) ومشهده بمدينة ذمار.
        5- مشهد الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بصعدة ومعه عدد من أبنائه وأحفاده ومشهد الإمام المهدي باني تلك المشاهد.
        6- مشهد الإمام صلاح الدين بصنعاء.
        7- مشهد الإمام المهدي لدين الله أحمد بن المرتضى حصن الظفير حجة.
        8- مشهد الإمام المهدي صلاح بن علي بن محمد بن أبي القاسم بصعدة.
        9- مشهد الإمام الناصر محمد بن يوسف بن صلاح بن المرتضى بمدينة ثلا.
        10- مشهد الإمام شرف الدين يحيى بن شمس الدين أحمد بن يحيى المرتضى بظفير حجة.
        11- مشهد مدرسة الإمام شرف الدين بثلا، وفيه عدد من أبنائه وبناته وذويه.
        12- مشهد الأمير صلاح الدين بن شمس الدين بن الإمام شرف الدين بمدينة ثلا.


        يتبـــــع فــــرق أخــــرى......
        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:14 PM.
        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

        تعليق


        • #19
          رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟


          فرقة الماتريدية


          الماتريدية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام
          والماتريدية نسبة إلى محمد بن محمد بن محمود المعروف بأبي منصور الماتريدي أحد علماء القرن الثالث الهجري، ولد في ماتريد وهي من بلدان سمرقند فيما وراء النهر، لا يُعرف بالضبط متى ولد، وتوفي في سنة 333هـ على أرجح الأقوال.

          نشأتها

          تلقى الماتريدي علوم الفقه الحنفي والكلام على أحد كبار ذلك العصر وهو نصر بن يحيى البلخي المتوفى سنة 368هـ وغيره من كبار علماء الأحناف كأبي نصر العياض وأبي بكر أحمد الجوزجاني وأبي سليمان الجوزجاني.

          ولقد كان لأبي منصور مناظرات ومجادلات عديدة مع المعتزلة في الأمور التي خالفهم فيها، وقد اتحد في الهدف مع الأشعري في محاربة المعتزلة وكان معاصراً له، وأما في العقائد فكان على اتفاق مع ما قرره أبو حنيفة في الجملة، مع مخالفته في أمور، وقد وقف في وجه المعتزلة الذين كانوا فيما وراء النهر إلا أنه كان قريباً منهم في النظر إلى العقل،واعتبره مصدراً آخر إضافة إلى المصدر الأساسي وهو النقل،وهو يعتبر معرفة الله واجبة بالعقل قبل ورود السمع وإن الله يعاقبه على عدم هذه المعرفة.

          لقد مرت بالماتريدية أدوار أهمها ما يلي:
          1- دور تأسيسي (258 - 333هـ) وهو دور أبي منصور الماتريدي إمام الماتريدية.

          2- دور تكويني (333 - 400هـ) وهو دور تلامذة الماتريدي ومن تأثر به بعده وتلامذة تلامذته.

          3- دور بزدوي (400 - 500هـ) وهذا الدور تمديد لسابقه بالنشر والتأليف، ومن أهم شخصيات هذا الدور أبو اليسر البزدوي 493هـ أخو ( فخر الإسلام ) 482هـ.

          4- دور نسفي (500 - 700هـ) وهذا الدور كاسمه نسف العقيدة السلفية في الصفات نسفاً أكثر من سابقه وامتاز بكثرة التأليف، وجمع الأدلة للعقيدة الماتريدية.

          و في بداية هذا الدور دور آخر: وهو دور صابوني يمتاز بكثرة المناظرات بين الماتريدية ، وبين الأشعرية. وأهم شخص في هذا الدور هو أبو محمد نور الدين أحمد بن محمد الصابوني 580هـ

          5- دور عثماني: نسبة إلى الدولة العثمانية (700 - 1300هـ) وهذا الدور جمع الأدوار الماتريدية الكثيرة.
          6- دور ديوبندي (1283هـ - إلى ما شاء الله) نسبة إلى جامعة ديوبند التي أسسها محمد قاسم النانوتوي إمام الديوبندية 1297هـ سنة 1283هـ.

          7- دور بريلوي (1272هـ - إلى ما شاء الله) نسبة إلى زعيمهم أحمد رضا خان الأفغاني الحنفي الماتريدي الصوفي القبوري الملقب بعبد المصطفى 1340هـ ويمتاز هذا الدور بالإشراك الصريح، وعبادة القبور فهي فرقة وثنية محضة.

          كما يمتاز بشدة العداوة مع الديوبندية وتكفيرهم فضلا عن تكفير (أهل السنة) الذين يسميهم المغرضون بـ (الوهابية).

          8-دور كوثري (1296هـ - إلى ما شاء الله) منسوب إلى محمد زاهد الكوثري الجركسي الحنفي الماتريدي عدو السلفية 1371هـ.

          ويمتاز هذا الدور بشدة العداء لأهل السنة والطعن في أئمة الإسلام ولعنهم وجعلهم وثنية مشركين كفارا عبدة الأوثان، والأصنام، مجسمة مشبهة، وجعل كتب السلف - ككتب (التوحيد) و (السنة) و (الإبانة) و (الشريعة) و (الصفات) و (العلو) وغيرها في شرح عقيدة أئمة السنة - كتب وثنية وكفر وشرك وتجسيم وتشبيه.

          9-دور فنجفيري (من 1370هـ) وينسب هذا الدور إلى زعيم الجماعة الفنجفيرية شيخ القرآن محمد طاهر بن آصف الحنفي الماتريدي الديوبندي النقشبندي 1407هـ
          واسم هذه الجماعة (جماعة إشاعة التوحيد والسنة) وهي فرع لـ (الديوبندية) (النقشبندية الصوفية).

          10- دور ندوي: المدرسة الندوية الهندية لا تختلف عن المدرسة الديوبندية الفنجفيرية في كونها ماتريدية وعلى غير الطريقة السلفية وذلك أن إمام الندوية أبا الحسن الندوي -مع تظاهره بالسلفية- قد بالغ في الثناء على الماتريدي وطريقته وكتبه ورجحه على الأشعري، وقد أبان الندوي عن حقيقة سلفيته بإكباره وإجلاله لماتريديته.

          من عقائدها
          1- يستخدم الماتريدي أدلة المعتزلة والفلاسفة في حدوث الأجسام وأنها دليل على وجود الله.

          2- الماتريدية لم يفرقوا بين باب الإخبار عن الله وبين باب التسمية فأدخلوا في أسمائه ما ليس منها كالصانع والقديم والشيء، والسلف يخالفونهم في هذا وقد عطل الماتريدية كثير من أسماء الله تعالى وأولوها.

          3- الماتريدي يثبت الاستواء على العرش وبقية الصفات دون تأويل لها ولا تشبيه، أي في الصفات التي تثبت عند الماتريدية بالعقل لكنهم يؤولون ما عداها، كما أنهم يعتقدون أن صفات الله لا هي هو ولا غيره وهذا تناقض منهم.

          4- يرى الماتريدي أن الإيمان هو التصديق بالقلب، دون الإقرار باللسان، وهذا خلاف عقيدة السلف.

          5- لا يجوز الاستثناء في الإيمان عند الماتريدي، وهذا خلاف عقيدة السلف.

          6- ترى الماتريدية أن كلام الله لا يسمع وإنما يُسمع ما هو عبارة عنه.

          7- يعتقد الماتريدية أن القرآن كلام الله النفسي.

          8- توحيد الألوهية عندهم بمعنى أن الله واحد في ذاته لا قسم له ولا جزء، واحد في صفاته لا شبيه له وواحد في أفعاله لا شريك له، وهذا خلاف معتقد أهل السنة.

          9- يرى الماتريدية أن الفاسق مؤمن كامل الإيمان، وهذا خلاف عقيدة السلف الذين يقولون بأن الفاسق مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته، فلا يسلبون منه الإيمان ولا يثبتون له الكمال فيه.

          10- يحصرون الدليل على صدق الأنبياء في ظهور المعجزات على أيديهم، وهم بهذا يخالفون السلف الذين وإن كانوا يقولون بأن المعجزات دليل صحيح معتبر لصدق الأنبياء إلا أنهم لا يحصرون أدلة صدق الأنبياء في المعجزات فقط دون النظر إلى الأدلة الأخرى.





          يتبـــــع فــــرق أخــــرى......

          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:16 PM.
          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

          تعليق


          • #20
            رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟


            فرقة الباطنية


            الباطنية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام
            الباطنية لغة:
            لفظ الباطنية مأخوذ من كلمة بطن بمعنى خفي فهو باطن, جمعه بواطن, واستبطن أمر وقف على دخلته, والباطنة بالكسرة, السريرة, والباطن هو داخل كل شيء ومن الأرض ما غمض يسمى باطنا.


            الباطنية اصطلاحا:
            هي الفرق التي تنتسب إلى التشيع, وحب آل البيت, وتتخذ من ذلك ستارا وغطاء لخداع المسلمين مع إبطانهم للكفر المحض والباطنية اصطلاح عام يطلق على جمع من الطوائف والفرق المتعددة المتشعبة, وبينها قاسم مشترك هو الاعتقاد بالظاهر والباطن, وتأويل نصوص الشريعة تأويلا باطنا يتوافق مع معتقدات زعموا أنهم اختصوا بها وبمعرفتها دون سواهم وبهذا يعلم أن الباطنية ليست فرقة واحدة, وإنما فرق متعددة.
            وسبب تسميتهم بهذا الاسم لأنهم يزعمون أن لظواهر القرآن بواطن يعرفونها دون سواهم, قال الشهرستاني في سبب تسميتهم بهذا اللقب (إنه لزمهم بهذا اللقب لحكمهم بأن لكل شيء ظاهرا وباطنا, ولكل تنزيل تأويلا) انظر [الملل والنحل 1/292]


            نشأتهم:

            يرى علماء الفرق والتاريخ أن بداية ظهور حركة الباطنية في أيام المأمون على يد حمدان بن قرمط, وعبد الله بن ميمون القداح, وأن هذه الدعوة انتشرت في زمن المعتصم العباسي, وأنهم اجتمعوا في سجن المهدي, للتنسيق بينهم, وكانوا أربعة رجال, وهم: أحمد بن الحسين, وعبد الله بن ميمون بن قداح, والزنداني, وحمدان بن قرمط.
            قال البغدادي (الذين أسسوا دعوة الباطنية: جماعة منهم ميمون بن ديصان المعروف بالقداح, وكان مولى لجعفر الصادق, وكان بالأهواز ومنهم: محمد بن الحسن بدندان, اجتمعوا كلهم مع ميمون بن ديصان في سجن العراق, فأسسوا في ذلك السجن مذاهب الباطنية.., ثم رحل ميمون بن ديصان إلى ناحية المغرب, وانتسب في تلك الناحية إلى عقيل بن أبي طالب, وزعم أنه من نسله, فلما دخل في دعوته قوم من غلاة الرفض والحلولية, ادعى أنه من ولد إسماعيل بن جعفر الصادق ثم ظهر في دعوته إلى الباطنية رجل يقال له حمدان بن قرمط..., وإليه ينتسب القرامطة) وقال (الذي يصح عندي من دين الباطنية أنهم دهرية زنادقة يقولون بقدم العالم, وينكرون الرسل والشرائع كلها) انظر [الفرق بين الفرق للبغدادي ص 296]


            من ألقابهم:1- الباطنية.
            2- التعليمية.
            3- السبعية.
            4- القرامطة.
            5- الإسماعيلية.
            6- الخرمية.
            7- البابكية.
            8- والمحمرة.

            من فرقهم:
            فرق الباطنية كثيرة ومتجددة، وحسبنا في حصر فرق الباطنية القاعدة المشهورة عند علماء الفرق والمقالات وخلاصتها: أن القائل لكل ظاهر باطن ولكل تنزيل تأويل، وإن الظاهر بمنزلة القشرة والباطن بمنزلة اللب كل قائل لذلك يعتبر باطنياً.
            ولكننا نذكر أسماء فرق الباطنية الكبرى وهي:
            1- الإسماعيلية.
            2- القرامطة.
            3- النصيرية.
            4- الدروز.

            من عقائدهم:1- إنكار وجود الله تعالى.
            2- جحد أسمائه وصفاته.
            3- تحريف شرائع النبيين والمرسلين.
            4- منهم من يقول بوجود إلهين.
            5- منهم من يقول بربوبية وألوهية علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
            6- جحد النبوات والمعجزات.
            7- إنكار الآخرة.
            8- اسقاط التكاليف الشرعية واستحلال المحرمات.

            يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (هؤلاء القوم المسمَّوْن بالنصيرية هم وسائر أصناف القرامطة الباطنية أكفر من اليهود والنصارى، بل وأكفر من كثير من المشركين، وضررهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أعظم من ضرر الكفار المحاربين مثل كفار التتار والفرنج وغيرهم، فإن هؤلاء يتظاهرون عند جهال المسلمين بالتشيع وموالاة أهل البيت وهم في الحقيقة لا يؤمنون بالله ولا برسوله ولا بكتابه ولا بأمر ولا بنهي ولا بثواب ولا بعقاب ولا بجنة ولا بنار...) وقال (فإن كانت لهم مكنة سفكوا دماء المسلمين كما قتلوا مرة وألقوهم في بئر زمزم) انظر [مجموع الفتاوى 35/149-152]

            يتبـــــع فــــرق أخــــرى......
            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:19 PM.
            إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

            تعليق


            • #21
              رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟


              فرقة النصيرية



              النصيرية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام
              النصيرية نسبة إلى محمد بن نصير النميري وكنيته أبو شعيب، وأصله من فارس وكان من الشيعة الاثني عشرية ثم انفصل عنهم إثر نزاع بينه وبينهم على ثبوت صفة الباب له، حيث ادعى أنه الباب إلى المهدي المنتظر فلم تقرّ له الإمامية بذلك فانفصل عنهم وكوّن له طائفة وقد ظل زعيماً لطائفته إلى أن هلك سنة 260هـ، وبعضهم يذكر أنه هلك في سنة 270هـ.


              نشأتهم :
              تركت وفاة الحسن العسكري - الإمام الحادي عشر للاثني عشرية- دون عقب كما قدمنا أثراً ظاهراً وخلافاً حاداً بين الشيعة، فقد اختلفوا إلى 14 فرقة تقريباً بين مؤيد للقول بوجود ابن للحسن العسكري يسمى محمداً وناف لوجوده أصلاً.
              ولما كان الزمان لا يخلو من وجود إمام معصوم يتولى تصريف شئون الناس، وإلا لتعطلت الحياة بزعمهم، وكان هذا الإمام غير ظاهر، فأوجدوا في أذهانهم فكرة (الباب) إليه، والباب شخص مخلص لآل البيت، يكون حلقة الاتصال بين الناس وبين الإمام المستور، ويستدلون على هذه البابية الخرافية بما يزعمون من روايات عن الرسول صلى الله عليه وسلم (من طلب العلم فعليه بالباب) ، (أنا مدينة العلم وعلي بابها) ، ومن هنا وضعوا قائمة بالأبواب أولهم علي بن أبي طالب، وهو باب للرسول صلى الله عليه وسلم ، وسلمان الفارسي، وهو باب لعلي، وهكذا إلى الإمام الحادي عشر الحسن العسكري.


              ثم اختلفت كلمتهم، فادعى النصيريون أن الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري لم يكن له باب، بل استمر الباب للإمام الحادي عشر- الحسن العسكري- أبو شعيب محمد بن نصير، ومن هنا وقع الخلاف بين النصيرية والإمامية الاثني عشرية، مما أدى إلى انفصاله وفرقته عن الاثني عشرية كما تقدم بيان ذلك، ولقد أصبح مذهبه فيما بعد من أعمق المذاهب في الوثنية والغلو في البشر، قال عنه عبد الحسين العسكري: (وقال ابن نصير بربوبية أبي الحسن العسكري، وزعم أنه نبي ورسول بعثه أبو الحسن) انظر [العلويون ص 15 وفرق الشيعة للنوبختي ص 78]


              من أسمائهم :

              1- النصيرية.
              2- العلويون.
              3- سورة ك، وبمرور الزمن صار الناس ينطقونها (سوارك) ومعناها عند الأتراك (المنفيون أو المساقون)
              4- النميرية، نسبة إلى محمد بن نصير النميري.


              من فرقهم :

              1- الجرانة.
              2- الغيبية.
              3- الماخوسية.
              4- النياصفة.


              من عقائدهم :

              1- القول بربوبية وألوهية علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
              2- القول بالتناسخ.
              3- يزعمون أن الله تجلي في علي بن أبي طالب وأن علياً خلق محمداً صلى الله عليه وسلم وأن محمداً صلى الله عليه وسلم خلق سلمان الفارسي رضي الله عنه وأن سلمان خلق الأيتام الخمسة الذين بيدهم مقاليدهم السموات والأرض وهم (المقداد، أبو الدر (أبو ذر الغفاري)، عبدالله بن رواحة الأنصاري، عثمان بن مظعون، قنبر بن كادان) والعياذ بالله.
              4- لا يؤمنون بالقيامة ولا الحساب والجزاء ولا الدار الآخرة، وإنما هي الدار الدنيا فقط والعياذ بالله.
              5- تقديس الخمر، ويسمونها (عبدالنور) باعتبار أن الخمر خلق من شجرة النور وهي (العنب)


              مناطق انتشارهم :

              موطن النصيرية الآن في سوريا ولبنان, ويبدو أنهم جاءوا إلى هذه المنطقة في فترات سابقة في شكل هجرات جماعية من العراق فراراً من الاضطهاد الذي وقع عليهم بسبب آرائهم المنحرفة فاتخذوا من جبال الشام ساترا لهم, ويمثل النصيرية الآن حوالي 10% من سكان سوريا ونسبة كبيرة منهم تقطن في ريف محافظة اللاذقية بينما تنتشر أقليات منهم في دمشق وحمص وحلب كما توجد أعداد كبيرة منهم في تلك المناطق الواقعة جنوب تركيا كالأسكندرونة وأنطاكيا وما حولهما من بلاد الترك كما توجد جماعات منهم في منطقة (عكار) بلبنان، ولهم وجود في فارس وتركستان الروسية وكردستان.

              يتبـــــع فــــرق أخــــرى......
              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:21 PM.
              إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

              تعليق


              • #22
                رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟

                بارك الله فيكم

                تعليق


                • #23
                  رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟

                  فرقة القاديانية


                  القاديانية من الفرق المنتسبة إلى الإسلام.
                  والقاديانية فرقة باطنية خبيثة تنتسب إلى الإسلام.

                  مؤسسها
                  أسسها الميرزا غلام أحمد القادياني الذي ولد عام 1256هـ في قرية قاديان إحدى قرى البنجاب بالهند، وقد تضاربت أقوال الميرزا غلام في نسب أسرته، فتارة يزعم أنه من أسرة أصلها من المغول، وتارة يقول بأن أسرته فارسية، وتارة يقول بأن أسرته صينية، وتارة يزعم أنه بني فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، ومرة يقول بأن أسرته جاءت من سمرقند، ومرة يقول بأنه يرجع إلى بني إسحاق.
                  وكل من سأل الميرزا غلام عن هذه التقلبات في نسبه يقول (هكذا أخبرني الله أو هكذا ألهِمَ من الله أو كُلمَ) أي أخبره الله بكل هذه التناقضات تعالى الله عما يقوله الظالمون علواً كبيرا.

                  نشأته العلمية
                  قرأ الميرزا غلام مبادئ العلوم وقرأ في المنطق والعلوم الدينية والأدبية في داره على بعض الأساتذة مثل فضل إلهي وفضل محمد وكل علي شاه، كما قرأ الطب القديم على والده الذي كان طبيباً ماهراً وعرافاً حاذقاً، إلا أن معلومات الميرزا غلام عن الإسلام كانت مغلوطة ومشوشة كما ذكر ذلك الشيخ إحسان إلهي ظهير رحمه الله في كتابه القاديانية.

                  حياته العمليةبدأ الميرزا غلام حياته العملية في محكمة حاكم المديرية في مدينة سيالكوث إحدى المدن في باكستان وبقي على ذلك أربع سنوات من 1864م حتى عام 1868م، واستغل وقته في تلك الفترة فأقبل على تعلم اللغة الانجليزية، ثم استقال من وظيفته عام 1868م وشارك والده في المحاكمات والقضايا.
                  وهكذا بدأ حياته في تقشف وحاجة شديدة عبر عنها في كتابه (ضميمة الوحي) حيث قال فيه (وما كنت من المعروفين فأوحى إلي ربي وقال: اخترتك) [ضميمة الوحي ص 3]

                  لكن الميرزا حينما صار زعيماً أقبلت عليه الدنيا والهدايا الكثير التي اعتبرها فضل من الله ودليلاً على نبوته.

                  يقول الميرزا (وانهالت علي الهداياً كأنها بحر تهيج في آن أمواجاً، هذه آيات الله) [ضميمة الوحي ص6]

                  ومن بعدها صار الميرزا ينفق بشراهة في المسكن والمأكل والمشرب بما في ذلك شرب أقوى المسكرات من الخمر حتى شكى كثير من أتباعه ترف الغلام وزوجاته ولبسهن الحرير والحلي والحلل الفاخرة، بينما أتباعه يعيشون في فقر مدقع.

                  إدعاءه النبوة
                  وقد أدعى الميرزا النبوة وقال (والله الذي في قبضته روحي هو الذي أرسلني، وسماني نبياً، وأظهر لصدق دعواي آيات بينات عددها ثلاثمائة ألف بينة) [تتمة حقيقة الوحي ص 68، عن القاديانية لإحسان إلهي ظهير ص 138، 139]

                  وفاته
                  وقعت في عام 1907 م بين القادياني وبين علامة ثناء الله الأمرتسري مناظرات خرج الغلام منها مدحوراً، ثم تحدى القادياني الشيخ ثناء الله بأن الله سيميت الكاذب منهما في حياة الآخر، ودعا الله تعالى أن يقبض المبطل في حياة صاحبه، ويسلط عليه داء مثل الهيضة والطاعون يكون فيه حتفه.
                  وفي شهر مايو 1908 أجيبت دعوته فأصيب بالهيضة الوبائية الكوليرا في لاهور، فمات في بيت الخلاء وكان جالساً لقضاء حاجته، وقد نقلت جثته إلى قاديان حيث دفن في مقبرة سميت بمقبرة الجنة.


                  نشأة القاديانية
                  ظهرت في آخر القرن التاسع عشر النصراني في الهند، وتسمى في الهند وباكستان بـ(القاديانية) وهم يسمون أنفسهم في أفريقيا والبلاد التي غزوها بـ(الأحمدية) تمويهاً على المسلمين أنهم ينتسبون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

                  احتضن الانجليز الميرزا القادياني لما رأوا أنه خير من يمتثل لتحقيق مآربهم ويقدم طاعتهم على طاعة ربه ودينه الذي كان ينتمي إليه، وقد هيأت الحكومة الانجليزية المناصب وأغدقت الأموال على القاديانية ويسرت لهم في داخل الهند وخارجها كل سبل الراحة والتفوق ودافعت عنهم في كل موقف يتعرضون فيه للضغط.

                  يقول الميرزا (لقد قضيت معظم عمري في تأييد الحكومة الانجليزية ونصرتها، وقد ألفت في منع الجهاد ووجوب طاعة أولي الأمر –الإنجليز- من الكتب والإعلانات والنشرات ما لو جمع بعضها إلى بعض لملأ خمسين خزانة!! وقد نشرت جميع هذه الكتب في البلاد العربية ومصر والشام وتركيا، وكان هدفي دائماً أن يصبح المسلمون مخلصين لهذه الحكومة، وتمحى من قلوبهم قصص المهدي السفاك والمسيح السفاح، والأحكام التي تبعث فيهم عاطفة الجهاد وتفسد قلوب الحمقى) [شهادة القرآن ص 3، القادياني والقاديانية ص 94-95]

                  فالجهاد عند القاديانية منكر يجب –على حد زعمه- تركه والتسليم للحكومة التي أمر الله بطاعتها (أي حكومة بريطانيا)

                  من عقائد القاديانية
                  1-
                  التناسخ والحلول.
                  2- التشبيه (تشبيه الله بخلقه والعياذ بالله).
                  3- إنكار ختم النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم، والقول بنبوة الميرزا غلام.

                  مناطق انتشار القاديانية
                  تنتشر القاديانية في الهند وباكستان وبعض دول أفريقيا كنيجيريا وغانا وسيراليون وكينيا وشرق أفريقيا وموريشيوس وسيلون، كما أن لها وجوداً في إندونيسيا وإسرائيل وسويسرا وبريطانيا والدنمارك.

                  من زعمائها ورجالاتها1- الحكيم نور الدين البهيروي.
                  2- محمود أحمد.
                  3- الخواجة كمال الدين.
                  4- محمد أحسن أمر.
                  5- محمد صادق.
                  6- عبدالكريم السيالكوتي.
                  7- يار محمد.
                  8- نور أحمد القادياني.
                  9- عبدالله تيمابوري.
                  10- محمد علي اللاهوري (أمير الفرع اللاهوري القادياني)




                  يتبـــــع فــــرق أخــــرى......
                  التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:23 PM.
                  إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                  تعليق


                  • #24
                    رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟

                    اخونا الفاضل لفضلا ننتظر دخولكم هنا للتواصلhttps://forums.way2allah.com/showthread.php?t=246039

                    اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                    تعليق


                    • #25
                      رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟

                      للرفع

                      تعليق


                      • #26
                        رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟


                        فرقة الإسماعيلية

                        اسمها ونسبتها:

                        وهذه الفرقة الإسماعيلية نسبة منهم إلى شيعة محمد بن إسماعيل رضي الله عنهما. قال لأنه الذي آل إليه أمر كتم السر الباطن الذي أنزله الله على رسوله صلى الله عليه وسلم وأمره بكتمه من جميع الناس إلا من وصيه خليفته علي بن أبي طالب رضي الله عنه قالوا : ولأنه سبحانه أمره أن يختار من أمته أفضلهم ويعلمه شطر ما أطلع عليه من أنوار ذلك العالم ويستكتمه فاختار بزعمهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
                        فأخبره بذلك واستكتمه على انه لايخرج منه إلا [الى] من يخلفه به أو تبعه عليه وكذا من يخلفه إلى من يخلفه أيضًا من الأئمة المعصومين من ذريته إلى أن بلغ إلى هذا محمد بن اسماعيل قالوا : ولأن إيجاب التأويل ونشر وجوه الحق [سنة] الله في تركيب الخلق ستر الأخص لأن عليه مدار الحكمة والأسرار المصونة والشطر الآخر ظاهر التنزيل الذي أناهم به الرسول صلى الله عليه وسلم .
                        ___________________________

                        المصدر : انظر كتاب عقائد الثلاثة والسبعون فرقة الجزء (2) صفحة ( 489 ) .

                        يتبـــــع فــــرق أخــــرى......
                        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:26 PM.
                        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                        تعليق


                        • #27
                          رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟


                          فرقة الإباضية


                          اسمها ونسبتها:

                          الإباضية من فرق الخوارج، والإباضية نسبة إلى عبدالله بن إباض المقاعسي المري التميمي أحد شيوخهم ومصنفي كتبهم.


                          من عقائدها:
                          1- القول بخلق القرآن.
                          2- إنكار رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة.
                          3- تكفير من ارتكب معصية كبيرة كانت أو صغيرة.
                          4- الحكم على مرتكبي الكبائر بأنهم مخلدون في النار.
                          5- يرى الإباضية أن مخالفيهم من أهل الصلاة كفار وليسوا بمشركين.


                          يتبـــــع فــــرق أخــــرى......
                          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 30-03-2016, 09:28 PM.
                          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي .

                          تعليق


                          • #28
                            رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟

                            اللهم العقيدة الصحيحة اللهم النجاة النجاة ..جزاكم الله خيرآ وكفاكم شرآ ..

                            كم يستر الصادقون أحوالهم وريح الصدق ينم عليهم






                            تعليق


                            • #29
                              رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟

                              للرفع

                              تعليق


                              • #30
                                رد: الآن مع مفاجئة قسم العقيدة ( هل سمعتم عن الفرق المخالفة في التوحيد ) لنتعرف سويا من هم ؟؟؟؟

                                جزاك الله خيراً أخي الفاضل
                                بانتظار عودتك للقسم بإذن الله
                                وفقكم الله لما يُحِب ويرضى

                                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                                تعليق

                                يعمل...
                                X