إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مذكرة على
    العقيدة الواسطية
    لشيخ الإسلام ابن تيمية
    محمد بن صالح العثيمين
    - رحمهما الله -


    (1)
    (المقدمة)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
    أما بعد:
    فهذه مذكرة للمهم من مقرر السنة الثانية الثانوية في المعاهد العلمية في التوحيد على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيميه، نسأل الله أن ينفع بها كما نفع بأصلها انه جواد كريم

    شيخ الإسلام ابن تيميه :

    هو العالم العلامة تقي الدين احمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيميه ، ولد في حران في العاشر من ربيع الأول سنة 661هـ ، ثم تحولت عائلته إلى دمشق فكانت موطن إقامته ، وقد كان رحمه الله عالما كبيرا ، وعلما منيرا ومجاهدا شهيرا ، جاهد في الله بعقله وفكره ، وعلمه وجسمه ، وكان قوي الحجة لا يصمد أحد لمحاجته ، ولا تأخذه في الله لومه لائم إذا بان له الحق ان يقول به ؛ ومن ثم حصلت له محن ٌ من ذوي السلطان والجاه ،فحبس مرارا وتوفي محبوسا في قلعة دمشق في 20من شوال 728هـ.

    العقيدة الواسطية :

    كتاب مختصر جامع لعقيدة أهل السنة والجماعة من أسماء الله وصفاته ، وأمر الإيمان بالله واليوم الآخر وما يتصل بذلك من طريقة أهل السنة العلمية ،

    وسبب تأليفها أن بعض قضاة واسط اشتكوا إلى شيخ الإسلام ابن تيميه ما كان عليه الناس من بدع وضلال ،وطلب منه أن يكتب عقيدة مختصرة تبين طريقة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، وغير ذلك مما سيذكر في تلك العقيدة ،
    ولذلك سميت العقيدة الواسطية .

    عقيدة أهل السنة والجماعة :
    هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه اعتقادا وقولا وعملا ، وسمو بذلك لتمسكهم ولاجتماعهم عليها .

    اعتقاد أهل السنة والجماعة :
    هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .

    •فالإيمان بالله يتضمن
    الإيمان بوجوده
    وبربو بيته
    وبألوهيته
    وبأسمائه وصفاته ،

    والإيمان بالملائكة يتضمن
    الإيمان بوجودهم ،
    والإيمان باسم من علم اسمه كجبريل ،
    والإيمان بصفة من علم وصفه كجبريل أيضا .
    والإيمان بأعمالهم ووظائفهم مثل عمل جبريل ينزل بالوحي ، ومالك وخازن النار .

    •الإيمان بالكتب يتضمن
    تصديق كونها من عند الله
    وتصديق ما أخبرت به ،
    والإيمان بأسماء ما عُلم منها كالتوراة ،
    وما لم يعلم فيؤمن به إجمالا ،
    والتزام أحكامها إذا لم تنسخ .

    •والإيمان بالرسل يتضمن
    الإيمان بأنهم صادقون في رسالتهم ،
    وبأسماء من عُلمت أسماؤه منهم ،
    وما لم يعلم فيؤمن به إجمالا ،
    وتصديق ما اخبروا به
    والتزام أحكام شرائعهم غير المنسوخة ،
    والشرائع السابقة كلها منسوخة
    بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم.

    •الإيمان باليوم الآخر يتضمن
    الإيمان بكل مااخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت .

    *والإيمان بالقدر يتضمن
    الإيمان بان كل شيء واقع بقضاء الله وقدره .

    طريقة أهل السنة في أسماء الله وصفاته :
    طريقتهم إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
    من غير تحريف ،
    ولا تعطيل ،
    ولا تكييف ،
    ولا تمثيل .


    التحريف :
    التحريف لغة :
    التغيير ،

    واصطلاحا :
    تغيير لفظ النص أو معناه .

    مثال تغيير اللفظ
    تغيير قوله تعالى : ( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيما)(النساء: من الاية164) . من رفع الجلالة إلى نصبها فيكون التكليم من موسى لا من الله .

    ومثال تغيير المعني :
    تغيير معني استواء الله على عرشه من العلو والاستقرار إلى الاستيلاء والملك ؛ لينتفي عنه معني الاستواء الحقيقي .


    التعطيل :
    التعطيل لغة ً :
    الترك والتخلية ،
    واصطلاحا :
    إنكار ما يجب لله من الأسماء والصفات ، أما كليا كتعطيل الجهمية ، وأما جزئيا كتعطيل الأشعرية الذين لم يثبتوا من صفات الله إلا سبع صفات ، مجموعة في قوله :
    حي عليم قدير والكلام له
    إرادة وكذاك السمع والبصر

    التكييف والتمثيل والفرق بينهما :
    التكييف إثبات كيفية الصفة كان يقول : استواء الله على عرشه كيفيته كذا وكذا ، والتمثيل إثبات مماثل للشيء كأن يقول : يد الله مثل يد الإنسان .

    والفرق بينهما أن التمثيل ذكر الصفة مقيدة بمماثل ، والتكييف ذكرها غير مقيدة به .

    حكم هذه الأربعة المتقدمة :
    كلها حرام ومنها ما هو كفر أو شرك،ومن ثم كان أهل السنة والجماعة متبرئين من جميعها .

    ,,, يُتبع بإذن الله ,,,

    ألتقيكم على خير

    في الحلقة القادمة
    إن شاء الله
    و
    الواجب في نصوص الأسماء والصفات :

    أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

    أرحب باستفساراتكم وإضافاتكم
    بشرط
    أن تكون متعلقة بالجزء المطروح عاليه

    تقبلوا تحيات محبكم في الله
    (أبو أنس)
    حادي الطريق
    رزقنا الله وإياكم حسن القول والعمل
    آمين

  • #2
    رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    مذكرة على
    العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية
    محمد بن صالح العثيمين

    (2)
    الواجب في نصوص الأسماء والصفات :
    *الواجب إجراؤها على ظاهرها وإثبات حقيقتها لله على الوجه اللائق به ؛
    وذلك لوجهين :
    1. إن صرفها عن ظاهرها مخالف لطريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
    2. أن صرفها إلى المجاز قول على الله بلا علم وهو حرام .

    *أسماء الله وصفاته توقيفية ، وهي من المحكم من وجه ومن المتشابه من وجه .
    أسماء الله وصفاته توقيفية ،
    والتوقيفي ما توقف إثباته أو نفيه على الكتاب والسنة ،
    بحيث لا يجوز إثباته ولا نفيه إلا بدليل منهما،
    فليس للعقل في ذلك مجال لأنه شيء وراء ذلك.

    *وأسماء الله وصفاته من المحكم في معناها؛ فإن معناها معلوم ،
    ومن المتشابه في حقيقتها؛ لأن حقائقها لا يعلمها إلا الله.
    والمحكم ما كان واضحا وعكسه المتشابه .

    *أسماء الله غير محصورة بعدد معين ؛
    لقوله صلى الله عليه وسلم في الدعاء المأثور ( أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك )
    أخرجه الإمام احمد ( 1/ 391 ،452) ، والحاكم ( 1/ 519) عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه .

    . وما استأثر الله بعلمه فلا سبيل إلى حصره والإحاطة به . والجمع بين هذا وبين قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة )
    أخرجه البخاري ، كتاب التوحيد ، باب إن لله مائة اسم إلا واحدة رقم ( 73929 ) ومسلم ، كتاب الذكر والدعاء ، باب في أسماء الله تعالى وفضل من أحصاها ، رقم ( 2677).

    .و معني هذا الحديث :
    أن من أسماء الله تسعة وتسعين اختصت بأن من أحصاها دخل الجنة ،
    فلا ينافي أن يكون له أسماء أخرى غيرها ، ونظير ذلك أن تقول : عندي خمسون درعا أعددتها للجهاد ، فلا ينافي أن يكون عندك دروع أخرى.

    ومعني إحصاء أسماء الله
    أن يعرف لفظها ومعناها ، ويتعبد لله مقتضاها.

    كيف يتم الإيمان بأسماء الله ؟ :
    إذا كان الاسم متعديا فتمام الإيمان به
    إثبات الاسم
    وإثبات الصفة التي تضمنها ،
    وإثبات الأثر الذي يترتب عليه ،
    مثل : ( الرحيم ) فتثبت الاسم وهو الرحيم ، والصفة وهي الرحمة ، والأثر وهو أنه سبحانه يرحم بهذه الرحمة .

    وإن كان الاسم لازما فتمام الإيمان به
    إثباته وإثبات الصفة التي تضمنها ،
    مثل : ( الحي) تثبت الاسم وهو الحي والصفة وهي الحياة .
    وعلى هذا فكل اسم متضمن لصفة ولا عكس .

    هذا ما تيسر وبالله التوفيق
    ألتقيكم على خير
    في الحلقة القادمة
    إن شاء الله
    و
    صفات الله تعالى باعتبار الثبوت وعدمه :

    أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
    أرحب باستفساراتكم وإضافاتكم
    بشرط أن تكون متعلقة بالجزء المطروح عاليه


    تقبلوا تحيات محبكم في الله
    (أبو أنس)
    حادي الطريق
    رزقنا الله و إياكم حسن القول والعمل
    آمين

    تعليق


    • #3
      رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

      جزاك الله كل الخير اخى الحبيب

      نفع الله بكم وانار طريقكم بعلمه ونوره وهداه


      اللهم امين
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

      تعليق


      • #4
        رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاك الله كل الخير اخى الحبيب

        نفع الله بكم وانار طريقكم بعلمه ونوره وهداه


        اللهم امين
        آمين

        ولك بمثله حبيبي في الله
        طالما تمتعني بدعائك الطيب
        أخي الحبيب
        (العابدلله)
        وحسبي أن يقول لك الملك ولك بمثله
        تقبل تحياتي

        تعليق


        • #5
          رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاك الله كل الخير اخى الحبيب

          نفع الله بكم وانار طريقكم بعلمه ونوره وهداه


          اللهم امين
          آمين

          ولك بمثله حبيبي في الله
          طالما تمتعني بدعائك الطيب
          أخي الحبيب
          (العابدلله)
          وحسبي أن يقول لك الملك ولك بمثله
          تقبل تحياتي

          تعليق


          • #6
            رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

            جزاكم الله خيرا ورزقكم العلم النافع والعمل الصالح
            إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
            أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
            لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
            كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

            تعليق


            • #7
              رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيرا ورزقكم العلم النافع والعمل الصالح
              آمين... آمين ... آمين
              ولك بمثله أخي وحبيبي في الله
              راجي رحمة الله
              تقبل الله منا ومنكم

              تعليق


              • #8
                رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرا ورزقكم العلم النافع والعمل الصالح
                آمين... آمين ... آمين
                ولك بمثله أخي وحبيبي في الله
                راجي رحمة الله
                تقبل الله منا ومنكم

                تعليق


                • #9
                  رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  مذكرة على العقيدة الواسطية
                  لشيخ الإسلام ابن تيمية
                  محمد بن صالح العثيمين
                  (3)

                  صفات الله تعالى باعتبار الثبوت وعدمه :
                  تنقسم إلى قسمين :
                  ثبوتية:
                  وهي التي أثبتها الله لنفسه ، كالحياة والعلم ،
                  وسلبية:
                  وهي التي نفاها الله عن نفسه ، كالإعياء والظلم .

                  والصفة السلبية يجب الإيمان بما دلت عليه من نفي وإثبات ضده،
                  فقوله تعالى:( وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أحدا)(الكهف: من الاية49).
                  يجب الإيمان بانتفاء الظلم عن الله وثبوت ضده وهو العدل الذي لا ظلم فيه.

                  صفات الله باعتبار الدوام والحدوث :
                  تنقسم إلى قسمين :
                  * صفات دائمة:
                  لم يزل ولا يزال متصفا بها، كالعلم والقدرة، وتسمي صفات ذاتية،
                  * وصفات تتعلق بالمشيئة :
                  إن شاء فعلها وإن شاء لم يفعلها ، كنزوله إلى السماء الدنيا، وتسمي صفات فعلية .

                  * وربما تكون الصفة ذاتية فعلية باعتبارين ،
                  كالكلام،
                  فإنه بالنظر إلى أصله صفة ذاتية،
                  لأن الله لم يزل ولا يزال متكلما ،

                  وباعتبار آحاده وأفراده التي يتكلم بها شيئا فشيئا
                  صفة فعلية لأنه يتعلق بمشيئته .

                  الإلحاد :
                  الالحاد لغة ً: الميل ،
                  واصطلاحا: الميل عما يجب اعتقاده أو عمله ،

                  ويكون في أسماء الله
                  لقوله تعالى : ( وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي اسْمَائِهِ )
                  (الأعراف: من الاية180)

                  ويكون في آيات الله
                  لقوله تعالى : (ان الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ايَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا )
                  (فصلت: من الاية40) .

                  وأنواع الإلحاد في أسماء الله أربعة :
                  1- ان ينكر شيئا منها أو من ما تضمنته من الصفات كما فعل الجهمية .
                  2- أن يسمي الله بما لم يسمي به نفسه ،كما سماه النصارى أبا .
                  3- أن يعتقد دلالتها على مماثلة الله لخلقه كما فعل المشتبه .
                  4- أن يشتق منها أسماء للأصنام كاشتقاق المشركين العُزي من العزيز .

                  وأما الإلحاد في آيات الله نوعان :
                  1. الإلحاد في الآيات الكونية التي هي المخلوقات،
                  وهو إنكار انفراد الله بها، بان يعتقد إن أحدا انفرد بها أو ببعضها دونه، وأن معه مشاركا في الخلق أو معينا.
                  2. الإلحاد في الآيات الشرعية التي هي الوحي النازل على الأنبياء، وهو تحريفها أو تكذيبها أو مخالفتها.

                  طريقة القرآن والسنة في صفات الله من حيث الإجمال و التفصيل:
                  طريقة القرآن والسنة هي الإجمال في النفي والتفصيل في الإثبات غالبا

                  لأن الإجمال في النفي أكمل وأعم من التنزيه من التفصيل،
                  والتفصيل في الإثبات أبلغ وأكثر في المدح من الإجمال ؛

                  ولذلك تجد الصفات الثبوتية كثيرة في الكتاب والسنة كالسميع والبصير ، والعليم والقدير ، والغفور والرحيم .... إلخ.

                  أما الصفات السلبية فهي قليلة مثل : نفي الظلم ، والتعب والغفلة ، والولادة ، والمماثل والند والمكافئ .

                  سورة الإخلاص :
                  هي:
                  (قُلْ هُوَ اللَّهُ أحد*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوا أحد)
                  (الإخلاص1:4) .

                  وسميت به؛ لأن الله أخلصها لنفسه ، فلم يذكر فيها إلا ما يتعلق بأسمائه وصفاته ، ولأنها تخلص قارئها من الشرك والتعطيل .

                  وسبب نزولها:
                  أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : انسب لنا ربك من أي شيء هو .

                  وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم :
                  ( أنها تعدل ثلث القرآن)
                  أخرجه البخاري ، برقم ( 5013)
                  ومسلم ، برقم ( 811).


                  . وذلك لأن القرآن يتضمن الأخبار عن الله ، والأخبار عن مخلوقاته ، والأحكام وهي الأوامر والنواهي ،

                  وسورة الإخلاص تضمنت النوع الأول وهو الإخبار عن الله ، وفيها من أسماء الله : (الله) (الأحد) (الصمد).

                  فـ (الله) هو المألوه المعبود حبا وتعظيما
                  و (الأحد )هو المنفرد عن كل شريك ومماثل
                  و(الصمد ) الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته .

                  وفيها من صفات الله ما تضمنته الأسماء السابقة :
                  1. الألوهية
                  2. الأحادية
                  3.الصمدية
                  4. نفي الولد منه ،
                  لأنه غني عن الولد ولا مثيل له .
                  5. نفي ان يكون مولودا ،
                  لأنه خالق كل شيء وهو الأول الذي ليس قبله شيء .
                  6. نفي المكافئ له وهو المماثل له في الصفات؛
                  لأن الله ليس كمثله شيء لكمال صفاته.



                  ألتقيكم على خير

                  في الحلقة القادمة
                  إن شاء الله
                  و
                  آية الكرسي
                  أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

                  أرحب باستفساراتكم وإضافاتكم

                  تقبلوا تحيات محبكم في الله
                  (أبو أنس)
                  حادي الطريق
                  رزقنا الله وإياكم حسن القول والعمل
                  آمين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    مذكرة على العقيدة الواسطية
                    لشيخ الإسلام ابن تيمية
                    و محمد بن صالح العثيمين


                    (4)

                    آية الكرسي :
                    آية الكرسي هي قوله تعالى :
                    (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)

                    (البقرة:255) .

                    وسميت آية الكرسي لذكر الكرسي فيها ،
                    وهي اعظم آية في كتاب الله ،
                    من قرأها في ليلة
                    لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتي يصبح،

                    وتضمنت من أسماء الله: (الله) وتقدم معناه (الحي ) ( القيوم ) ( العلي ) ( العظيم ) .

                    فالحي :
                    ذو الحياة الكاملة المتضمنة لاكمل الصفات التي لم تسبق بعدم ولا يلحقها زوال .

                    القيوم:
                    هو القائم بنفسه القائم على غيره ، فهو غني عن كل شيء وكل شيء محتاج إليه .

                    والعلي :
                    هو العالي بذاته فوق كل شيء ، العالي بصفاته كمالا فلا يلحقه عيب ولا نقص .

                    والعظيم:
                    ذو العظمة وهي الجلال والكبرياء .

                    وتضمنت من صفات الله خمس صفات تضمنتها الأسماء السابقة :
                    1- انفراد الله بالألوهية .
                    2- نفي النوم والسنة وهي النعاس عنه لكمال حياته وقيوميته .
                    3- انفراده بالملك الشامل لكل شيء :
                    ( لَهُ مَا فِي السماوات وَمَا فِي الأرض ) .
                    4- كمال عظمته وسلطانه حيث لا يشفع أحد عنده إلا بإذنه .
                    5- كمال علمه وشموله لكل شيء:
                    (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ ايْدِيهِمْ).وهو الحاضر والمستقبل (وَمَا خَلْفَهُم) وهو الماضي .
                    6- المشيئة .
                    7- كمال قدرته بعظم مخلوقاته
                    (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاواتِ وَالأرض) .
                    8- كمال علمه وقدرته وحفظه ورحمته من قوله :
                    (وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا) أي لا يثقله ولا يعجزه .

                    الكرسي :
                    الكرسي موضع قدمي الرحمن سبحانه وتعالى ،
                    وهو من أعظم المخلوقات كما جاء في الحديث :
                    ( ما السماوات السبع والأرضون السبع بالنسبة إلى الكرسي إلا كحلقةٍ ألقيت في فلاة من الأرض ، وأن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة)

                    أخرجه ابن أبى شيبة في كتاب العرش (58) وابن جرير في التفسير (5/399) طبعه شاكر، والبيهقي في الأسماء والصفات رقم (862) عن أبى ذر رضي الله عنه ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم (109).

                    وهذا يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى.والكرسي غير العرش ؛ لان الكرسي موضع القدمين
                    صح ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا عليه ،
                    أخرجه ابن أبى شيبة في كتاب العرش (61) والحاكم (2/282) وقال : على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي .

                    والعرش هو الذي استوي عليه الله ؛ ولان النصوص دلت على المغايرة بينهما .

                    معني قوله تعالي :
                    (هُوَ الْأولُ وَالآخر وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)
                    (الحديد:3) .
                    هذه الأسماء الأربعة فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بان
                    (الأول) الذي ليس قبله شيء
                    و(الآخر) الذي ليس بعده شيء
                    و(الظاهر) الذي ليس فوقه شيء
                    و(الباطن) الذي ليس دونه شيء

                    أخرجه مسلم كتاب الذكر والدعاء ، باب ما يقول عند النوم واخذ المضجع ، رقم (2713).


                    وقوله :
                    (وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
                    أي محيط علمه بكل شيء جملة ً وتفصيلا .

                    علم الله :
                    العلم إدراك الشيء على حقيقته ،
                    وعلم الله تعالى كامل محيط بكل شيء جملة ً وتفصيلا .

                    فمن أدلة العلم الجملي
                    قوله تعالى :
                    (وَالله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
                    ( النساء :176) .

                    ومن أدلة العلم التفصيلي
                    قوله تعالى :
                    (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا الَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ الَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأرض وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ الَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)
                    (الأنعام:59) .

                    ومن أدلة علم الله بأحوال خلقه
                    قوله تعالى :
                    ( وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ)
                    (البقرة: من الاية283) .
                    (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرض الَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)
                    (هود:6) .

                    مفاتح الغيب :
                    مفاتح الغيب خزائنه ومفاتيحه ،
                    وهي المذكورة في قوله :
                    (إن اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْارْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَإذا تَكْسِبُ غَدا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِايِّ ارْضٍ تَمُوتُ ان اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
                    (لقمان:34) .

                    والخبير هو العليم ببواطن الأمور .

                    القدرة :
                    هي التمكن من الفعل بلا عجز، وقدرة الله شاملة كل شيء، ودليلها قوله تعالى:
                    ( وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
                    (البقرة: من الاية284) .

                    القوة:
                    القوة هي التمكن الفعل بلا ضعف ، ودليلها
                    قوله تعالى :
                    (ان اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)
                    (الذريات:58) .

                    والمتين الشديد القوة ،

                    والفرق بينها وبين القدرة أنها أخص من القدرة من وجه وأعم من وجه ،
                    فهي بالنسبة للقادر ذي الشعور أخص؛ لأنها قدرة وزيادة .

                    وهي بالنسبة لعموم مكانها أعم ، لأنها يوصف بها ذو الشعور وغيره ،

                    فيقال للحديد مثلا : قوي ولا يقال له قادر .

                    هذا ما تيسر وبالله التوفيق والسداد
                    ألتقيكم على خير
                    في الحلقة القادمة
                    إن شاء الله

                    و
                    الحكمة ومعني الحكيم :

                    أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
                    تقبلوا تحيات محبكم في الله
                    (أبو أنس)
                    حادي الطريق
                    رزقنا الله وإياكم حسن القول والعمل
                    آمين


                    تعليق


                    • #11
                      رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

                      جزاك الله عنا خير الجزاء اخى الحبيب

                      وادام الله عليك نعمه ظاهرة وباطنة وزادك من علمه وفضله


                      اللهم امين
                      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                      تعليق


                      • #12
                        رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

                        بارك الله فيكم.. ونفع بكم

                        وفي انتظار ما تبقى بمشيئة الرحمن


                        تعليق


                        • #13
                          رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          جزاك الله عنا خير الجزاء اخى الحبيب
                          وادام الله عليك نعمه ظاهرة وباطنة وزادك من علمه وفضله
                          اللهم امين
                          آمين
                          وجزاك مثله أخي الحبيب
                          العابد لله

                          بارك الله فيكم.. ونفع بكم
                          آمين
                          ولك بمثله أختنا الفاضلة
                          (أم ياسمين)

                          تقبل الله منا ومنكم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية
                            محمد بن صالح العثيمين

                            (5)

                            الحكمة ومعني الحكيم :
                            الحكمة : هي وضع الأشياء في مواضعها على وجه متقن ،
                            ودليل اتصاف الله بها قوله : ( وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)(التحريم: من الاية2).

                            وللحكيم معنيان :
                            أحدهما :
                            أن يكون بمعني ذي الحكمة ، فلا يأمر بشيء ولا يخلق شيئا إلا لحكمة ، ولا ينهي عن شيء إلا لحكمة .
                            والثاني :
                            أن يكون بمعني الحاكم الذي يحكم بما أراد ولا معقب لحكمه .

                            أنواع حكمة الله :
                            حكمة الله نوعان :
                            شرعية
                            و
                            كونية .


                            فالشرعية محلها الشرع وهو ما جاءت به الرسل من الوحي؛ فكله في غاية الإتقان والمصلحة.

                            والكونية محلها الكون أي مخلوقات الله ، فكل ما خلقه الله فهو في غاية الإتقان والمصلحة .

                            أنواع حُكم الله :
                            حكم الله نوعان :
                            كوني
                            و
                            شرعي .


                            فالكوني ما يقضي به الله تقديرا وخلقا ، ودليله قوله تعالى عن أحد اخوة يوسف: (فَلَنْ ابْرَحَ الأرض حَتَّى يَأذَنَ لِي ابِي أو يَحْكُمَ اللَّهُ لِي )(يوسف: من الاية80).

                            والشرعي ما يقضي به الله شرعا ، ودليله قوله تعالى : ( ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)(الممتحنة: من الاية10) .

                            الرزق:
                            الرزق إعطاء المرزوق ما ينفعه ، ودليله قوله تعالى : (ان اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)
                            (الذاريات:58) .
                            (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأرض الَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا )
                            (هود: من الاية6) .

                            وهو نوعان عام وخاص .
                            فالعام ما يقوم به البدن من طعام وغيره ، وهو شامل لكل مخلوق،
                            والخاص ما يصلح به القلب من الإيمان والعلم والعمل الصالح .

                            مشيئة الله :
                            مشيئة الله هي إرادته الكونية ، وهي عامة لكل شيء من أفعاله وأفعال عباده ، والدليل قوله تعالى في أفعال الله : (وَلَوْ شِئْنَا لَاتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا)
                            (السجدة: من الاية13) .
                            والدليل في أفعال العبد قوله تعالى : ( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوه)(الأنعام: من الاية137) .

                            إرادة الله وأقسامها :
                            إرادة الله صفة من صفاته ، وتنقسم إلى قسمين :
                            كونية : وهي التي بمعني المشيئة .
                            وشرعية: وهي التي بمعني المحبة .فدليل الكونية قوله تعالى : (فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ ان يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ للإسلام )(الأنعام: من الاية125) . ودليل الشرعية قوله تعالى : (وَاللَّهُ يُرِيدُ ان يَتُوبَ عَلَيْكُمْ) (النساء:27).

                            الفرق بين الإرادة الكونية والشرعية :
                            الفرق بينهما أن الكونية لا بد فيها من وقوع المراد ، وقد يكون المراد فيها محبوبا إلى الله ، وقد يكون غير محبوب ،
                            وأما الشرعية فلا يلزم فيها وقوع المراد ، ولا يكون المراد فيها إلا محبوبا لله .

                            محبة الله .
                            محبة الله صفة من صفاته الفعلية ، ودليلها قوله تعالى : (فَسَوْفَ يَاتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ)
                            (المائدة: من الاية54).
                            وقوله تعالى : (وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ)
                            (البروج:14) .

                            والود خالص المحبة ، ولا يجوز تفسير المحبة بالثواب ؛ لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف ، وليس عليه دليل .

                            المغفرة والرحمة :
                            الدليل على ثبوت صفة المغفرة والرحمة لله قوله تعالى:( وَكَان اللَّهُ غَفُورا رَحِيما)
                            (النساء: من الاية96) .

                            والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه .
                            والرحمة صفة تقتضي الإحسان والإنعام ، وتنقسم إلى قسمين :
                            عامة وخاصة .
                            فالعامة هي الشاملة لكل أحد ودليلها قوله تعالى : ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ)
                            (الأعراف: من الاية156).
                            ( رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْما )
                            (غافر: من الاية7).

                            والخاصة هي التي تختص بالمؤمنين ، ودليلها قوله تعالى : ( وَكَان بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيما)
                            (الأحزاب: من الاية43) .
                            ولا يصح تفسير الرحمة بالإحسان ؛
                            لأنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف ،
                            ولا دليل عليه .اهـ

                            ألتقيكم على خير
                            في الحلقة القادمة إن شاء الله
                            و
                            الرضا والغضب والكراهة والمقت والأسف :

                            أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
                            تقبلوا تحيات محبكم في الله
                            (أبو أنس)
                            حادي الطريق
                            رزقنا الله وإياكم حسن القول والعمل
                            آمين

                            تعليق


                            • #15
                              رد: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية / محمد بن صالح العثيمين - رحمهما الله -

                              ماشاء الله تبارك الله.........جزاكم الله خيرا


                              تعليق

                              يعمل...
                              X