السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مذكرة على
العقيدة الواسطية
لشيخ الإسلام ابن تيمية
محمد بن صالح العثيمين
- رحمهما الله -
(1)
(المقدمة)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فهذه مذكرة للمهم من مقرر السنة الثانية الثانوية في المعاهد العلمية في التوحيد على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيميه، نسأل الله أن ينفع بها كما نفع بأصلها انه جواد كريم
شيخ الإسلام ابن تيميه :
هو العالم العلامة تقي الدين احمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيميه ، ولد في حران في العاشر من ربيع الأول سنة 661هـ ، ثم تحولت عائلته إلى دمشق فكانت موطن إقامته ، وقد كان رحمه الله عالما كبيرا ، وعلما منيرا ومجاهدا شهيرا ، جاهد في الله بعقله وفكره ، وعلمه وجسمه ، وكان قوي الحجة لا يصمد أحد لمحاجته ، ولا تأخذه في الله لومه لائم إذا بان له الحق ان يقول به ؛ ومن ثم حصلت له محن ٌ من ذوي السلطان والجاه ،فحبس مرارا وتوفي محبوسا في قلعة دمشق في 20من شوال 728هـ.
العقيدة الواسطية :
كتاب مختصر جامع لعقيدة أهل السنة والجماعة من أسماء الله وصفاته ، وأمر الإيمان بالله واليوم الآخر وما يتصل بذلك من طريقة أهل السنة العلمية ،
وسبب تأليفها أن بعض قضاة واسط اشتكوا إلى شيخ الإسلام ابن تيميه ما كان عليه الناس من بدع وضلال ،وطلب منه أن يكتب عقيدة مختصرة تبين طريقة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، وغير ذلك مما سيذكر في تلك العقيدة ،
ولذلك سميت العقيدة الواسطية .
عقيدة أهل السنة والجماعة :
هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه اعتقادا وقولا وعملا ، وسمو بذلك لتمسكهم ولاجتماعهم عليها .
اعتقاد أهل السنة والجماعة :
هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .
•فالإيمان بالله يتضمن
الإيمان بوجوده
وبربو بيته
وبألوهيته
وبأسمائه وصفاته ،
•والإيمان بالملائكة يتضمن
الإيمان بوجودهم ،
والإيمان باسم من علم اسمه كجبريل ،
والإيمان بصفة من علم وصفه كجبريل أيضا .
والإيمان بأعمالهم ووظائفهم مثل عمل جبريل ينزل بالوحي ، ومالك وخازن النار .
•الإيمان بالكتب يتضمن
تصديق كونها من عند الله
وتصديق ما أخبرت به ،
والإيمان بأسماء ما عُلم منها كالتوراة ،
وما لم يعلم فيؤمن به إجمالا ،
والتزام أحكامها إذا لم تنسخ .
•والإيمان بالرسل يتضمن
الإيمان بأنهم صادقون في رسالتهم ،
وبأسماء من عُلمت أسماؤه منهم ،
وما لم يعلم فيؤمن به إجمالا ،
وتصديق ما اخبروا به
والتزام أحكام شرائعهم غير المنسوخة ،
والشرائع السابقة كلها منسوخة
بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم.
•الإيمان باليوم الآخر يتضمن
الإيمان بكل مااخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت .
*والإيمان بالقدر يتضمن
الإيمان بان كل شيء واقع بقضاء الله وقدره .
طريقة أهل السنة في أسماء الله وصفاته :
طريقتهم إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
من غير تحريف ،
ولا تعطيل ،
ولا تكييف ،
ولا تمثيل .
التحريف :
التحريف لغة :
التغيير ،
واصطلاحا :
تغيير لفظ النص أو معناه .
مثال تغيير اللفظ
تغيير قوله تعالى : ( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيما)(النساء: من الاية164) . من رفع الجلالة إلى نصبها فيكون التكليم من موسى لا من الله .
ومثال تغيير المعني :
تغيير معني استواء الله على عرشه من العلو والاستقرار إلى الاستيلاء والملك ؛ لينتفي عنه معني الاستواء الحقيقي .
التعطيل :
التعطيل لغة ً :
الترك والتخلية ،
واصطلاحا :
إنكار ما يجب لله من الأسماء والصفات ، أما كليا كتعطيل الجهمية ، وأما جزئيا كتعطيل الأشعرية الذين لم يثبتوا من صفات الله إلا سبع صفات ، مجموعة في قوله :
حي عليم قدير والكلام له
إرادة وكذاك السمع والبصر
التكييف والتمثيل والفرق بينهما :
التكييف إثبات كيفية الصفة كان يقول : استواء الله على عرشه كيفيته كذا وكذا ، والتمثيل إثبات مماثل للشيء كأن يقول : يد الله مثل يد الإنسان .
والفرق بينهما أن التمثيل ذكر الصفة مقيدة بمماثل ، والتكييف ذكرها غير مقيدة به .
حكم هذه الأربعة المتقدمة :
كلها حرام ومنها ما هو كفر أو شرك،ومن ثم كان أهل السنة والجماعة متبرئين من جميعها .
,,, يُتبع بإذن الله ,,,
ألتقيكم على خير
في الحلقة القادمة
إن شاء الله
و
الواجب في نصوص الأسماء والصفات :
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
أرحب باستفساراتكم وإضافاتكم
بشرط
أن تكون متعلقة بالجزء المطروح عاليه
تقبلوا تحيات محبكم في الله
(أبو أنس)
حادي الطريق
رزقنا الله وإياكم حسن القول والعمل
آمين
مذكرة على
العقيدة الواسطية
لشيخ الإسلام ابن تيمية
محمد بن صالح العثيمين
- رحمهما الله -
(1)
(المقدمة)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فهذه مذكرة للمهم من مقرر السنة الثانية الثانوية في المعاهد العلمية في التوحيد على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيميه، نسأل الله أن ينفع بها كما نفع بأصلها انه جواد كريم
شيخ الإسلام ابن تيميه :
هو العالم العلامة تقي الدين احمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيميه ، ولد في حران في العاشر من ربيع الأول سنة 661هـ ، ثم تحولت عائلته إلى دمشق فكانت موطن إقامته ، وقد كان رحمه الله عالما كبيرا ، وعلما منيرا ومجاهدا شهيرا ، جاهد في الله بعقله وفكره ، وعلمه وجسمه ، وكان قوي الحجة لا يصمد أحد لمحاجته ، ولا تأخذه في الله لومه لائم إذا بان له الحق ان يقول به ؛ ومن ثم حصلت له محن ٌ من ذوي السلطان والجاه ،فحبس مرارا وتوفي محبوسا في قلعة دمشق في 20من شوال 728هـ.
العقيدة الواسطية :
كتاب مختصر جامع لعقيدة أهل السنة والجماعة من أسماء الله وصفاته ، وأمر الإيمان بالله واليوم الآخر وما يتصل بذلك من طريقة أهل السنة العلمية ،
وسبب تأليفها أن بعض قضاة واسط اشتكوا إلى شيخ الإسلام ابن تيميه ما كان عليه الناس من بدع وضلال ،وطلب منه أن يكتب عقيدة مختصرة تبين طريقة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، وغير ذلك مما سيذكر في تلك العقيدة ،
ولذلك سميت العقيدة الواسطية .
عقيدة أهل السنة والجماعة :
هم من كان على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه اعتقادا وقولا وعملا ، وسمو بذلك لتمسكهم ولاجتماعهم عليها .
اعتقاد أهل السنة والجماعة :
هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .
•فالإيمان بالله يتضمن
الإيمان بوجوده
وبربو بيته
وبألوهيته
وبأسمائه وصفاته ،
•والإيمان بالملائكة يتضمن
الإيمان بوجودهم ،
والإيمان باسم من علم اسمه كجبريل ،
والإيمان بصفة من علم وصفه كجبريل أيضا .
والإيمان بأعمالهم ووظائفهم مثل عمل جبريل ينزل بالوحي ، ومالك وخازن النار .
•الإيمان بالكتب يتضمن
تصديق كونها من عند الله
وتصديق ما أخبرت به ،
والإيمان بأسماء ما عُلم منها كالتوراة ،
وما لم يعلم فيؤمن به إجمالا ،
والتزام أحكامها إذا لم تنسخ .
•والإيمان بالرسل يتضمن
الإيمان بأنهم صادقون في رسالتهم ،
وبأسماء من عُلمت أسماؤه منهم ،
وما لم يعلم فيؤمن به إجمالا ،
وتصديق ما اخبروا به
والتزام أحكام شرائعهم غير المنسوخة ،
والشرائع السابقة كلها منسوخة
بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم.
•الإيمان باليوم الآخر يتضمن
الإيمان بكل مااخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت .
*والإيمان بالقدر يتضمن
الإيمان بان كل شيء واقع بقضاء الله وقدره .
طريقة أهل السنة في أسماء الله وصفاته :
طريقتهم إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
من غير تحريف ،
ولا تعطيل ،
ولا تكييف ،
ولا تمثيل .
التحريف :
التحريف لغة :
التغيير ،
واصطلاحا :
تغيير لفظ النص أو معناه .
مثال تغيير اللفظ
تغيير قوله تعالى : ( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيما)(النساء: من الاية164) . من رفع الجلالة إلى نصبها فيكون التكليم من موسى لا من الله .
ومثال تغيير المعني :
تغيير معني استواء الله على عرشه من العلو والاستقرار إلى الاستيلاء والملك ؛ لينتفي عنه معني الاستواء الحقيقي .
التعطيل :
التعطيل لغة ً :
الترك والتخلية ،
واصطلاحا :
إنكار ما يجب لله من الأسماء والصفات ، أما كليا كتعطيل الجهمية ، وأما جزئيا كتعطيل الأشعرية الذين لم يثبتوا من صفات الله إلا سبع صفات ، مجموعة في قوله :
حي عليم قدير والكلام له
إرادة وكذاك السمع والبصر
التكييف والتمثيل والفرق بينهما :
التكييف إثبات كيفية الصفة كان يقول : استواء الله على عرشه كيفيته كذا وكذا ، والتمثيل إثبات مماثل للشيء كأن يقول : يد الله مثل يد الإنسان .
والفرق بينهما أن التمثيل ذكر الصفة مقيدة بمماثل ، والتكييف ذكرها غير مقيدة به .
حكم هذه الأربعة المتقدمة :
كلها حرام ومنها ما هو كفر أو شرك،ومن ثم كان أهل السنة والجماعة متبرئين من جميعها .
,,, يُتبع بإذن الله ,,,
ألتقيكم على خير
في الحلقة القادمة
إن شاء الله
و
الواجب في نصوص الأسماء والصفات :
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
أرحب باستفساراتكم وإضافاتكم
بشرط
أن تكون متعلقة بالجزء المطروح عاليه
تقبلوا تحيات محبكم في الله
(أبو أنس)
حادي الطريق
رزقنا الله وإياكم حسن القول والعمل
آمين
تعليق