إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )




    سلسلة
    معنى شهادة أن محمدا رسول الله
    مستفاد في " معظمه "من ( مجلة البحوث الإسلامية ) _ بتصرف وإضافات _
    (1)
    مقدمة لابد منها:
    اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلْمَحْمُودِ بِكُلِّ لِسَانٍ, اَلْمَعْبُودِ فِي كُلِّ زَمَانٍ, اَلَّذِي لَا يَخْلُو مِنْ عِلْمِهِ مَكَانٌ, وَلَا يَشْغَلُهُ شَأْنٌ عَنْ شَأْنٍ, جَلَّ عَنْ اَلْأَشْبَاهِ وَالْأَنْدَادِ, وَتَنَزَّهَ عَنْ اَلصَّاحِبَةِ وَالْأَوْلَادِ, وَنَفَذَ حُكْمُهُ فِي جَمِيعِ اَلْعِبَادِ, لَا تُمَثِّلُهُ اَلْعُقُولُ بِالتَّفْكِيرِ, وَلَا تَتَوَهَّمُهُ اَلْقُلُوبُ بِالتَّصْوِيرِ, (
    لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
    وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله البشير النذير - صلى الله عليه وعلى اله وأصحابه الغُر المغاوير ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً كثيراً ...
    ثم أم بعد ...
    لما كانت كلمة الشهادة علما على النطق بالشهادتين معا ، وكانتا متلازمتين لا تنفك إحداهما عن الأخرى ،
    كان من الواجب على من أتى بكل منهما أن يعرف ما تدل عليه الكلمة ، ويعتقد ذلك المعنى ، ويطبقه في سيرته ونهجه ،
    فلما علم كل مسلم أن ليس المراد من لا إله إلا الله مجرد التلفظ بها ،
    فكذلك يقال في قرينتها ،
    بل لا بد من التصديق بها والالتزام بمعناها ومقتضاها ،
    وهو الاعتقاد الجازم بأنه - صلى الله عليه وسلم –
    مرسل من ربه عز وجل ، قد حمله الله هذه الشريعة كرسالة ، وكلفه بتبليغها إلى الأمة ، وفرض على جميع الأمة تقبل رسالته والسير على نهجه ،


    فصل في معنى الشهادة لغة
    ومعنى الشهادة بادئ ذي بدءٍ
    قال الجوهري صاحب الصحاح في اللغة:
    الشَهادة: خبَرٌ قاطع...
    والمشاهدة: المعاينة.
    وشَهِدَهُ شُهوداً، أي حَضَرَه، فهو شاهدٌ. وقومٌ شُهودٌ، أي حُضورٌ... وشَهِد له بكذا شَهادةً، أي أدَّى ما عنده من الشهادة، فهو شاهِدٌ،...
    و جاء في مقاييس اللغة لابن فارِس :
    (شهد) الشين والهاء والدال أصلٌ يدلُّ على
    حضور
    وعلم
    وإعلام،

    لا يخرُج شيءٌ من فروعه عن الذي ذكرناه. من ذلك الشَّهادة، يجمع الأصولَ التي ذكرناها من الحضور، والعلم، والإعلام. يقال شَهد يشهد شهادةً.أهـ
    قلت (أبو أنس):
    والخلاصة من كلام أهل اللغة:
    أن معنى كلمة أشهد :
    ((أؤدي ما عندي من الخبر القاطع، معلنا ذلك على رؤوس الأشهاد ؛ وأنا حاضر الذهن أني أرى وأعلم علم اليقين المُعَايَن

    (أن محمدا رسول الله)
    وهذه وحدها تحتاج إلى مزيد بحث،

    والبحث في ذلك يحتاج إلى معرفة أمور يحصل بها التأثر والتحقق لأداء هذه الشهادة والانتفاع بها .

    الأمر الأول :
    أهلية النبي - صلى الله عليه وسلم - لهذه الرسالة .

    وهذا ما نتناوله في الحلقة القادمة
    إن كان في العمر بقية
    إن شاء رب البرية


    وكتب
    محبكم في الله
    (أبو أنس)
    عفا الله عنه
    وجميع إخوانه
    آمين

    الفهرس:

    الأمر الثاني عصمته من الخطايا
    الأمر الثالث عموم رسالته
    الأمر الرابع تبليغه الرسالة
    الأمر الخامس ختم النبوة

    الأمر السادس واجبنا الأمة نحوه
    الأمر السابع
    الأقتصاد والتوسط في حقه -صلى الله عليه وسلم-
    تابع الأمر السابع هنـــا و هنــــا وهنـــا و هنــــا
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 25-02-2018, 08:40 PM. سبب آخر: اضافة فهرس

  • #2
    رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

    جزاك الله تعالى خيرا اخى الحبي
    وبارك الله فيك
    وارى ان القسم هنا يحتاج الى تنشيط ومتابعه
    وانا متابع معك ان شاء الله تعالى
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أيها الحبيب المتميز
      أخي الغالي
      (العابد لله)
      حياك الله

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )





        معنى شهادة
        (أن محمدا رسول الله)


        الحلقة الثانية
        اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلْمَحْمُودِ بِكُلِّ لِسَانٍ, اَلْمَعْبُودِ فِي كُلِّ زَمَانٍ،
        وأشهد أن محمدا عبده ورسوله - صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الغُر المغاوير ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين...أما بعد...،

        قلت (أبو أنس): والخلاصة من كلام أهل اللغة أن معنى كلمة أشهد :
        ((أؤدي ما عندي من الخبر القاطع، معلنا ذلك على رؤوس الأشهاد ؛ وأنا حاضر الذهن أني أرى وأعلم علم اليقين المُعَايَن
        (أن محمدا رسول الله)

        قلت : وهذه وحدها تحتاج إلى بحث
        والبحث في ذلك يحتاج إلى معرفة أمور يحصل بها التأثر والتحقق لأداء هذه الشهادة والانتفاع بها.

        الأمر الأول :
        أهلية النبي - صلى الله عليه وسلم - لهذه الرسالة.

        قال الله تعالى:
        (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ )
        (سورة القصص الآية 68)

        وقال تعالى :
        (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ)
        (سورة الأنعام الآية 124)

        وقال تعالى:
        (وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ )
        (سورة ص الآية 47)

        ونحو هذه الآيات التي تفيدنا بأن رسل الله من البشر الذين فضلهم واجتباهم وطهرهم، حتى أصبحوا أهلا لحمل رسالته، وأمناء على شرعه ودينه ، ووسطاء بينه وبين عباده (أقصد بالطبع أنهم وسطاء في تبليغ الوحي)،

        وقد ذكر الله عن بعض الأمم المكذبة للرسل
        أنهم قالوا لرسلهم
        ( إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا)
        (سورة إبراهيم الآية 10)
        فكان جواب الرسل
        (إِنْ نَحْنُ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ
        وَلَكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ)

        (سورة إبراهيم الآية 11)

        وحيث أن نبينا محمدا - صلى الله عليه وسلم - هو خاتم الرسل وأفضلهم ، وقد خصه بما لم يحصل لغيره ممن قبله ،
        فإنه بلا شك على جانب كبير من هذا الاصطفاء والاختيار الذي أصبح به مرسلا إلى عموم الخلق من الجن والإنس ،
        وقد قال الله تعالى له:
        (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)
        (سورة القلم الآية 4 )

        وفي صحيح مسلم
        عن عائشة - رضي الله عنها –
        قالت :
        (كان خلقه القرآن )

        تعني أنه يطبق ما فيه من مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال التي يشهد بحسنها وملاءمتها كل عاقل،

        فلقد كان قبل نزول الوحي عليه على جانب كبير عن الأمانة والصدق والوفاء والعفاف ونحوها حتى كان أهل مكة يعرفونه بالصادق الأمين،

        وقد تضاعفت وتمكنت فيه تلك الأخلاق بعد النبوة، فكان يتحلى بأعظم درجات الكرم والجود والحلم والصبر، والمروءة والشكر، والعدل والنزاهة، والتواضع والشجاعة. . . إلخ،

        كما يوجد ذلك مدونا بأمثلة رائعة في كتب السيرة والتأريخ ، ولا يخالف في ذلك إلا من أنكر المحسوسات.

        وهكذا كان - صلى الله عليه وسلم –
        مبرءا عن النقائص
        ومساوئ الأخلاق التي تزيل الحشمة ،
        وتسقط المروءة ،
        وتلحق بفاعلها الإزراء والخسة ،
        كالبخل
        والشح،
        والظلم،
        والجور،
        والكبر،
        والكذب،
        والجبن،
        والعجز،
        والكسل،
        والسرقة،
        والخيانة
        ونحوها.


        هذا ما تيسر
        وبالله التوفيق والعصمة من الزلل
        وإلى حلقة قادمة بإذن الله
        مع
        الأمر الثاني
        فيما بتعلق بالأمور التي يحصل بها التأثر والتحقق لأداء هذه الشهادة والانتفاع بها.
        وهو
        عصمته – صلى الله عليه وسلم - من الخطايا

        وكتب
        محبكم في الله
        (أبو أنس)
        عفا الله عنه وجميع إخوانه
        آمين

        التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-03-2015, 01:04 AM.

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

          جزاك الله خيرا
          وبارك الله فيك
          وزادك علما ونفع بك
          كلمات بسيطة ضعها فى توقيعك لتقرأها وليقرأها غيرك
          ستجدها يوم القيامة وقد رجحت كفتك بإذن الله تعالى

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جزاك الله خيرا
            وبارك الله فيك
            وزادك علما ونفع بك
            آمين ... ولك بمثله
            حياك الله وبياك أخي الغالي
            (haithamkoo)

            جزاك الله خيرا على مرورك الطيب

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )


              معنى شهادة
              (أن محمدا رسول الله)


              الأمر الثاني :
              عصمته من الخطايا

              اتفقت الأمة على أن الأنبياء معصومون من كبائر الذنوب ،
              لمنافاتها للاجتباء والاصطفاء ،
              ولأن الله حملهم رسالته إلى البشر ،


              فلا بد أن يكونوا قدوة لأممهم ،
              وكلفهم أن يحذروا الناس من مفارقة الكفر والذنوب ،
              والفسوق والمعاصي ،
              فلو وقع منهم ظاهرا شيء من هذه الخطايا
              لتسلط أعداؤهم بذلك على القدح فيهم ،
              والطعن في شريعتهم ،
              وذلك ينافي حكمة الله تعالى ،

              فكان من رحمته أن حفظهم من فعل شيء من هذه المخالفات ،
              وكلفهم بالنهي عنها ، وبيان سوء مغبتها ،
              كما جعلهم قدوة وأسوة
              في الزهد والتقلل من شهوات الدنيا
              التي تشغل عن الدار الآخرة ،


              أرجو من الأخوة و الأخوات التنبه لهذه الكلمات جيدا
              (بالله عليكم)

              فأما صغائر الذنوب فقد تقع من أحدهم على وجه الاجتهاد،
              ولكن لا يقرون عليها، فلا تكون قادحة في العدالة،
              ولا منافية للنبوة،

              وإنما هي أمارة على أنهم بشر لم يصل أحدهم إلى علم الغيب،
              ولا يصلح أن يمنح شيء من صفات الربوبية .


              وقد ذكر المفسرون وأهل العلم بعضا مما وقع من ذلك،
              كقوله تعالى :
              سورة الأنعام الآية 52
              (وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)
              وقوله سورة الإسراء الآية 73
              (كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا )
              وفي
              سورة الإسراء الآية 74
              (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا)

              ونحو تلك الوقائع إلى فعلها اجتهادا
              لما يؤمله من مصلحة ظاهره علم الله تعالى أنها لا تتحقق ،


              فأما المعاصي والذنوب
              فإن الله تعالى حماه من فعلها أو إقرارها
              لمنافاة ذلك لصفات الرسالة والاختيار ،
              ولمخالفة ما ورد عنه من التحذير عن الكفر والفسوق والعصيان،

              فأما تبليغ ما أوصي إليه من الشرع
              فقد ذكر العلماء المحققون اتفاق الأمة على عصمته
              بل وعصمة الأنبياء فيما يبلغونه عن الله تعالى من الوحي والتشريع
              بل إن الله جل ذكره قد عصمه قبل النبوة عن الشرك والخنا ونحو ذلك


              . فقد روي عنه - صلى الله عليه وسلم -
              قال : ما هممت بشيء مما كان أهل الجاهلية يعملون به . . . وما هممت بسوء حتى أكرمني الله برسالته
              ذكره القاضي عياض في كتاب الشفا انظر كتاب الشفاء 1 / 100 . وغيره ،


              وقال ابن إسحاق في السيرة :
              فشب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكلؤه الله ويحفظه ويحوطه من أقذار الجاهلية ومعائبها ،
              لما يريد به من كرامته ورسالته وهو على دين قومه ،
              حتى بلغ أن كان رجلا أفضل قومه مروءة ،

              وأحسنهم خلقا ،
              وأكرمهم مخالطة ،
              وأحسنهم جوالا ،
              وأعظمهم خلقا ،
              وأصدقهم أمانة
              وأبعدهم من الفحش والأخلاق
              التي تدنس الرجال تنزها وتكرما،
              حتى ما اسمه في قومه إلا الأمين ،
              لما جمع الله به في صغره وأمر جاهليته .

              من السيرة مع الروض الأنف 2 / 219 .

              هذا ما تيسر مختصرا من فضل الله
              وللحديث بقية إن شاء الله
              مع
              الأمر الثالث : عموم رسالته .

              تقبلوا تحيات ودعوات
              محبكم في الله
              (أبو أنس)

              التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-03-2015, 01:11 AM.

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )


                الأمر الثالث :
                عموم رسالته .


                قال السادة العلماء:
                اختص محمد - صلى الله عليه وسلم - دون الأنبياء بخصائص كثيرة

                ذكر بعضها في حديث جابر المتفق عليه بقوله : أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي ، نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي ، وأعطيت الشفاعة ، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة )
                صحيح البخاري التيمم (328),صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (521),سنن النسائي الغسل والتيمم (432),مسند أحمد بن حنبل (3/304),سنن الدارمي الصلاة (1389).

                وقال - صلى الله عليه وسلم - : (بعثت إلى الأسود والأحمر )
                رواه مسلم هو في صحيحه مع شرح النووي 5 / 3 .

                وعلى هذا فإن على جميع البشر أن يتبعوه ويطيعوه ، فإنهم جميعا من أمته أمة الدعوة ،

                وقد قال الله تعالى:
                ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا أي للناس كافة )
                سورة سبأ الآية 28

                وقال تعالى :
                (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا)
                سورة الأعراف الآية 158

                وقد وردت الخطابات في القرآن لعموم الناس
                كقوله تعالى :
                ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ )
                سورة البقرة الآية 21

                وقال تعالى :
                (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ )
                سورة النساء الآية 170

                وقال تعالى :
                ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا)
                سورة النساء الآية 174

                فالإشارة إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - وما جاء به من ربه ،
                فهذه النصوص تبين
                أن جميع البشر مكلفون باتباع رسالته ، وملزمون بطاعته ،

                وقد اشتهر أيضا أنه - صلى الله عليه وسلم –
                مبعوث إلى الجن كما بعث إلى الإنس ،
                واستدل لذلك بقوله تعالى :
                ( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ )
                سورة الأحقاف الآية 29
                إلى قوله تعالى :
                (يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَءَامِنُوا بِهِ)
                الآيات سورة الأحقاف الآية 31

                وكذا قوله تعالى :
                ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا سورة الجن الآية 2 يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ )
                سورة الجن الآية 1

                وقد زعم اليهود والنصارى
                لعنهم الله
                أن رسالة محمد - صلى الله عليه وسلم –
                خاصة بالعرب ،
                وذلك بعد أن اطمأنوا إلى صحة رسالته ،
                وما تأيد به من المعجزات ،
                وما حصل له من الأتباع ،
                فلم يجدوا بدا من التصديق بأنه مرسل من ربه ،
                ولكن حملهم الكبر
                وحب المناصب
                والمكاسب على ترك اتباعه ،

                وقد اعترفوا بأن ما أنزل إليه فهو وحي من الله تعالى لصدقه وصحة رسالته ،
                ومع ذلك لم يتقبلوا ما فيه من الأوامر الموجهة إليهم

                كقوله تعالى :
                ( وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ سورة البقرة الآية 42 وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )
                سورة البقرة الآية 41

                ونحو ذلك من الآيات .
                هذا ما تيسر مختصرا من فضل الله
                وللحديث بقية إن شاء الله
                مع
                الأمر الرابع : تبليغه الرسالة :
                تقبلوا تحيات ودعوات
                محبكم في الله
                (أبو أنس)
                عفا الله عته وعنكم
                التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-03-2015, 01:37 AM.

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  قلت:
                  وقد زعم اليهود والنصارى
                  لعنهم الله
                  أن رسالة محمد - صلى الله عليه وسلم –
                  خاصة بالعرب ،
                  وذلك بعد أن اطمأنوا إلى صحة رسالته ،
                  وما تأيد به من المعجزات ،
                  وما حصل له من الأتباع ،
                  فلم يجدوا بدا من التصديق بأنه مرسل من ربه ،
                  ولكن حملهم الكبر
                  وحب المناصب
                  والمكاسب على ترك اتباعه ،

                  وقد اعترفوا بأن ما أنزل إليه فهو وحي من الله تعالى لصدقه وصحة رسالته ،
                  ومع ذلك لم يتقبلوا ما فيه من الأوامر الموجهة إليهم

                  كقوله تعالى :
                  ( وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ سورة البقرة الآية 42 وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ )
                  سورة البقرة الآية 41

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )


                    الأمر الرابع :
                    تبليغه الرسالة :
                    قال الله تعالى :
                    في سورة المائدة الآية 67
                    ((يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ))

                    وهذا تكليف من ربه تعالى ، فلا بد من حصوله مع أن هذا هو وظيفة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، ومحمد - صلى الله عليه وسلم - من جملتهم ،

                    وقد قال تعالى :
                    في سورة الشورى / الآية 48
                    ((إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ))

                    وقال :
                    في سورة النور / الآية 54
                    ((وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ))

                    وقد شهد له صحابته - رضي الله عنهم -
                    بهذا البلاغ والبيان ،
                    فيقول أبو ذر - رضي الله عنه - :
                    " توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما طائر يقلب جناحيه إلا ذكر لنا منه علما "
                    ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في أول الحموية وهو في مسند أحمد 5 / 263 وغيره .

                    وروى أحمد وابن ماجه عنه - صلى الله عليه وسلم - قال : لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك "

                    وفي صحيح مسلم وغيره
                    عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :" إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه له"م
                    صحيح مسلم الإمارة (1844),سنن النسائي البيعة (4191),سنن ابن ماجه الفتن (3956),مسند أحمد بن حنبل (2/191).

                    وقد اشتهر أنه - صلى الله عليه وسلم -
                    بدأ بدعوة أهل بلده وقومه ،
                    ثم بدعوة العرب في أنحاء الجزيرة ،
                    ثم بمن وراءهم ،

                    فكان يرسل الرسل إلى القبائل في البوادي والقرى للدعوة إلى الله وقبول هذه الرسالة ،
                    ثم بعث الدعاة إلى اليمن والبحرين وغيرهما ،
                    ثم بعث كتبا تتضمن الدعوة إلى هذه الشريعة إلى ملوك الفرس والروم وغيرهم ،


                    فما توفي حتى انتشرت دعوته ،
                    واشتهر أمره عند القريب والبعيد

                    قال الله تعالى:
                    (( فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ))
                    سورة النحل / الآية 36

                    وهكذا قام صحابته من بعده بالدعوة إلى دينه ،
                    وقتال من أبى وامتنع من قبولها ،
                    حتى يدخل في الإسلام أو يعطي الجزية ،
                    ويلتزم الذل والصغار ،

                    حتى بلغت هذه الدعوة أقطار الأرض في أقصر مدة ،
                    كما ذكر في كتب التاريخ ،



                    ومع ذلك فإن من كان نائيا في طرف البلاد وقدر أنه لم يسمع بهذه الشريعة أصلا
                    فإن له حكم أهل الفترات ،
                    وهو مع ذلك مكلف بأن يبحث وينقب عن الدين الذي خلق له وما يدين به الناس حوله .


                    هذا ما تيسر مختصرا من فضل الله
                    وللحديث بقية إن شاء الله
                    مع
                    الأمر الخامس : ختم النبوة :
                    تقبلوا تحيات ودعوات
                    محبكم في الله
                    (أبو أنس)
                    عفا الله عنه وعنكم
                    آمين

                    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 18-03-2015, 01:11 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

                      حياكم الله وبياكم ورزقكم ربى الفردوس الاعلى : ........ .



                      ما شاء الله لا قوه الا بالله ؛ شكر الله لك " أخى الفاضل " عن هذا الموضوع الطيب ، الله أسأل أن يجزيك به خير الجزاء ، وأن يرزقنا واياكم الشهاده فى سبيله ، ودخول الجنه بغير حساب ولا سابقه عذاب انه ولى ذلك والقادر عليه .



                      ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, آمين ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, .

                      يا أمة الحق ماذا بعد قد نفدت كل الدعاوى وكلت دونها الفكر
                      ماذا سوى عوده لله صادقه عسى نبدل هذا الحال والصور
                      عسى يعود لما ماض به ازدهرت كل الدنا واهتدى من نوره البشر
                      على اساس الهدى كانت مدائـنـنا وفى سبيل العلا لم يثـنـنا سفر
                      *******************************
                      طالب العلم يكفيه دليل ، وطالب الهوى لا يكفيه الف دليل ؛؛ الجاهل يتعلم ،وصاحب الهوى ليس لنا عليه دليل.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        بارك الله فيك أختنا الكريمة
                        (جومانه)
                        وجزاك الله خيرا على مرورك الكريم

                        قلت (أبو أنس):
                        والخلاصة من كلام أهل اللغة:
                        أن معنى كلمة أشهد :
                        ((أؤدي ما عندي من الخبر القاطع،
                        معلنا ذلك على رؤوس الأشهاد ؛
                        وأنا حاضر الذهن
                        أني أرى
                        وأعلم
                        علم اليقين المُعَايَن
                        (أن محمدا رسول الله)

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

                          بارك الله فيك أخي الكريم ونفع الله بك
                          واسمح لي بهذه المشاركة عسى الله أن ينفعني وإياكم بها

                          فَضْلُ « لا إِلهَ إِلا اللهُ »
                          عَنْ أَبِي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ : « لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لا يَسْأَلَني عَنْ هذَا الْحَدِيِثِ أَحَدٌ أَوَّلَ مِنْكَ لِما رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ : أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ : لا إِلهَ إِلاَّ اللهُ خَالِصَاً مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ » .
                          أخرجه البخاري

                          وَعَنْ عبادةَ بن الصَّامِت رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَمَ قَالَ : « مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلى مَرْيَمَ وَروحٌ مِنْهُ ، وَالْجَنَّةَ حَقٌّ ، وَالنَّارَ حَقٌّ ، أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّة عَلى مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ » .
                          أخرجه الشيخان والترمذي
                          وزادَ جنادة : « مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ أَيُّهَا شَاءَ » .
                          أخرجه البخاري واللفظ له ومسلم
                          ~ كلمات من ذهب ~
                          [FLV]http://www.archive.org/download/kalemat.flv/kalemat.flv[/FLV]




                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            جزاك الله خيرا أختنا الكريمة
                            (راجية رضى الرحمن)
                            على إضاقتك الطيبة ومشاركتك الإيجابية
                            جعلها الله في ميزان حسناتك

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة (معنى: شهادة أن محمدا رسول الله )

                              جزاك الله خيرًا أخي الكريم على هذه السلسلة الطيبة وسلسلة مواضيعك الهادفه اسال الله ان يبارك في جهودكم وأتمنى أن تستمر وأن يستفيد الأخوة ونستفيد جميعاً منها ...

                              تعليق

                              يعمل...
                              X