إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

درر في علم العقيدة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • درر في علم العقيدة



    • يقول ابن القيم في الكافية الشافعية :
    والعلم أقسام ثلاث مالها من رابعٍ والحق ذو تبيانِ
    علمٌ بأوصاف الإله وفعله وكذلك الأسماء للرحمنِ
    والأمر والنهي الذي هو دينه وجزاؤه يوم المعاد الثاني

    • وهنا تقسيم آخر ؛ العلم في الدين قسمين :

    1. علم اعتقاد .
    2. علم عمل ؛ والعمل يتعلق : بالقلب ، وبالجوارح .

    • ملاحظة :
    - هذه التقسيمات اعتبارية ؛ كلٌ منها باعتبار معيّن .

    • قال بعضهم :

    - الإيمان ، قولٌ وعمل ، وتفسيره :
    1. القول : للقلب ، وللسان .
    2. العمل : القلب ، والجوارح .

    • الاعتقاد :
    - هو عقد القلب على الشيء وتصديقه ؛ فإن كان مطابقاً للواقع : فهو اعتقاد صحيح ، وإن كان مخالفاً له : كان اعتقاداً باطلاً .

    • يقوم الإسلام على أصلين عظيمين :
    1. شهادة أن لا إله إلا الله .
    2. وشهادة أن محمداً رسول الله . بل جعلها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصلاً واحداً ، كما هو في السنة ، وذلك لتلازمهما ، فلا تصح إحداهما بدون الأخرى .

    • كل ما أخبر الله تعالى ورسوله به ـ ثبوتاً ونفياً ـ فالتصديق به واعتقاده ، هو العقيدة الصحيحة .

    • أصول الاعتقاد الصحيحة :

    - هي التي ذكرها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الحديث جبريل الطويل لما سأله عن الإيمان : (أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره) صحيح مسلم.


    • والاعتقاد الباطل : هو كل ما خالف موجب الكتاب والسنة في هذه الأصول الستة ؛ قال تعالى في ذلك : "وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلًا بَعِيدًا" النساء:136

    • من كذب رسولً واحداً كذب بكل الرسل ؛ قال تعالى : "إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا"النساء:150.

    • أقسام الناس باعتبار الإيمان :

    1. مؤمن ظاهراً وباطناً .
    2. مؤمن ظاهراً فقط ، وهذا المنافق ، قال تعالى : "وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ" البقرة:8.

    3. الكافر ظاهراً وباطناً .
    • قد ذكر الله هذا التقسيم في مطلع سورة البقرة :

    • ذكر المؤمنين في 4 آيات ، والكفار في 3 آيات ، والمنافقين في 13 آية .
    • الإيمان بالأصول الستة ـ السابقة :
    • إجمالاً : فرض عين .
    • تفصيلاً : فرض كفاية ، ولكن من علم شيئاً منها وجب عليه الاعتقاد .

    • أول فرقة خرجت على المسلمين وشفت عصاهم : هم الخوارج ، وكان خروجهم في عهد علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ .

    • ثم ظهرت بعدهم الشيعة ، وكانت في عهد علي ـ رضي الله عنه ـ ، وهم ثلاثة أقسام :

    1. الغالية المؤلِّهة ؛ وهم الذين ألّهوا علي ، ومنهم السبأية وعلى رأسهم عبد الله بن سبأ ، كفر صراح .
    2. السبابة ؛ الذين يسبّون أبو بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ .
    3. المفضلة ؛ الذين يفضلون علياًّ على أبي بكر وعمر ـ رضي الله عن الجميع ـ ؛ وهؤلاء لا يكفرون ، أما القسم الثاني فينظر في حالهم واعتقادهم .

    • ثم ظهر بعد ذلك القدرية ، ثم المرجئة ، ثم الجهمية المعطلة .

    • وهؤلاء الخمسة هم أصول الفرق الضالة ، الخوارج ـ الشيعة ـ القدرية ـ المرجئة ـ الجهمية ؛ وأخرج بعضهم : الجهمية .

    • وأهل السنة يخالفون هذه الفرق جميعاً في أصول الاعتقاد الستة .

    ـ السلف ـ في اللغة ـ : سلف كل قوم ؛ من يتقدمهم ، وكل جيل متقدم هو سلفٌ من لبعده .

    • وسلفنا : هم الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ ، ثم التابعين ، وتابعيهم .

    • تتعلق الأصول الثلاثة التي ألفها الشيخ : محمد بن عبد الوهاب ؛ بالأسئلة الثلاثة التي يُسأل عنها العبد في قبره ، وهي متعلقة بأمور ثلاثة :
    1. رسول .
    2. مرسِل .
    3. رسالة .

    • قالوا : ( قدّم الأهم ، فإن العلم جمّ ) .

    • الصلاة عند القبر :

    ـ الصلاة لله عند القبر ؛ محرمة ، وباطلة ووسيلة للشرك .
    ـ أما الصلاة تقرباً لصاحب القبر ؛ فهذا شركٌ أكبر .

    • يعامل الرافضة ؛ إن كانوا متبجحين بباطلهم مظهرين فإنهم ينابذون ويقاطعون ولا يسلمّ عليهم ؛ ويرفع أمرهم ليتقى شرّهم .
    ـ أما إن كانوا متسترين مخفين لباطلهم وعقيدتهم فإنهم يعاملون معاملة المنافق ، فلا يتبسط إليهم ولا يبقى بينهم إلا ما يقضيه الارتباط كالعمل ونحوه ، ويسلَّم عليهم بلا تبسّط .

    • الأشعرية ؛ يسمّون أنفسهم أهل السنة والجماعة ، ولكن هذا في مقابل المعتزلة ولكنهم ليسوا كذلك عند التحقيق .

    - ومن عقائدهم :

    • في باب الأسماء والصفات : لا يثبتون إلا سبع صفات على ما في ذلك من دخَنْ .
    • الإيمان عندهم مجرد التصديق ؛ فهم مرجئة .

    • القدر عندهم أن أعمال العبد هي كسب للعباد ، فلا تأثير لقدرة العبد في فعله إلا مجرد الاقتران ، وعندهم :
    • أن العلاقة بين الأسباب والمسببات إنما هي محض الاقتران .

    - ولا يطلق عليهم حكم الكفر ؛ لما يعترض ذلك من التأويل والجهل ؛ ولكن يطلق عليهم ( مبتدعة ) والبدعة لها أقسامها .

    • تحقيق التوحيد ؛ هو تخلصه من شوائب : الشرك ، والبدع ، والمعاصي .
    • فإن وقع في الشرك فإنه ينافي أصل التوحيد .
    • أما البدع وسائر المعاصي تنافي كمال التوحيد .




    المصدر : شريط ( مقدمة في العقيدة ) للعلَّامة / عبد الرحمن البراك

    ولمزيد من الإستفادة هنا في شريط مقدمة في علم العقيدة للشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك

    http://ar.islamway.net/lesson/27516
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 10-01-2018, 01:01 PM.

    ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

    ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
    )

  • #2
    رد: درر في علم العقيدة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: درر في علم العقيدة

      جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
      أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
      أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
      أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
      أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
      أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
      أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

      تعليق


      • #4
        رد: درر في علم العقيدة

        المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        وجزاكم وفيكم بارك الله


        ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

        ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
        )

        تعليق


        • #5
          رد: درر في علم العقيدة

          المشاركة الأصلية بواسطة طالب للعلم والدين مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
          وجزاكم وبارك فيكم

          ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

          ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
          )

          تعليق


          • #6
            رد: درر في علم العقيدة

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكم الله خيرا و نفع بكم

            تعليق


            • #7
              رد: درر في علم العقيدة


              وجزاكم ونفع الله بكم


              ( من شكر الله بقلبه ولسانه وعمله فليبشر بالمزيد ،

              ومن قابل النعم بالغفلة والمعاصي فالعقاب شديد .
              )

              تعليق


              • #8
                رد: درر في علم العقيدة

                اللهم بارك
                جزاكم الله خيراً أختنا
                وفقكم الله


                قال الحسن البصري - رحمه الله :
                استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                تعليق


                • #9
                  رد: درر في علم العقيدة

                  جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #10
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                    تعليق

                    يعمل...
                    X