إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين الملائكة والجن؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفرق بين الملائكة والجن؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يتساءل الكثيرون ماالفرق بين الملائكة والجن ؟ومامعني تحكم عليهم الصورة في الجن والملائكة لاتحكم عليهم الصورة ؟ وهل هناك فرق بين الشياطين والجن؟
    هذا ماسنتطرق له في هذا الموضوع بإذن الله تعالي


    أولا/التعريف:

    يعرف علماء التوحيد الملائكة بما يلي :
    الملائكة : أجسام نورانية لطيفة ، قادرة على التمثل والتشكل بأية صورة أرادوا ، لا يوصفون بذكورة ولا أنوثة ، وأنهم مجبولون على العبادة والطاعة (لَّا يَعْصُونَ اللَّـهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) سورة التحريم
    وأنهم لا يتناسلون ولا يتناكحون ولهم قدرة خارقة ، ولا تحكم عليهم الصورة .
    وأما الجن : فهم أجسام نارية سفلية ، مخلوقون من مارج من نار (أي من أخلاط نار صافية ) وأنهم قادرون على التشكل بأية صورة أرادوا ، وأنهم يتناسلون ولهم ذرية . وفيهم الذكر والأنثى ، وهم مكلفون كالبشر ، وفيهم المؤمن والكافر ، وأن الصورة تحكم عليهم .
    ثانيا/شرح التعريف:
    ومن هذا التعريف يتضح لنا بجلاء أن بين خلق الملائكة وبين خلق الجن تفاوتا واضحا في أصل الجبلة والخلقة
    .1 - الملائكة مخلوقون من نور ، والجن مخلوقون من نار ، يدل لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم (خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم ) رواه مسلم وقوله تعالى : (وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ )سورة الحجر

    2-
    الملائكة ليس لهم نسل ولا ذرية ، بخلاف الجن فانهم يتناسلون ويتناكحون ولهم ذرية كما قال تعالى عن ابليس : (أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا )سورة الكهف .
    فالملائكة يخلقهم الله تعالى خلقا جديدا مبتدءا لأنه ليس فيهم ذكر أو أنثى حتى يحصل التناسل ، أما الجن ففيهم الذكر والأنثى ويقع بينهم التناكح والتناسل كما هو الحال بين البشر

    .3- الملائكة قادرون على (التمثل) بأمثال الأشياء ، و (التشكل) بالأشكال الجسمانية المحسوسة ، فقد ثبت ذلك في النصوص العديدة من الكتاب والسنة ، قال تعالى عن جبريل عليه السلام : ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا)سورة مريم.
    وقال تعالى عن ضيوف ابراهيم من الملائكة الأبرار :(هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ) .وحين قدم الملائكة على نبي الله (لوط) عليه السلام جاءوه على صورة شباب مرد حسان قال تعالى : (وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِيأَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ) سورة هود.
    وقد ثبت في الصحيحين عن عمر رضي الله عنه أنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله ، اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثوب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الايمان ، والاسلام ، والاحسان ، وعن الساعة فأجابه الرسول عنها بالتفصيل ، وأخيرا سأل الرسول أصحابه : أتدرون من السائل ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : فانه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم .
    والجن أيضا قادرونعلى التمثل والتشكل بأي صورة شاءوا ، فقد اجتمعوا برسول الله صلى الله عليه وسلم في صورة نفر من الرجال ، وسمعوا القرآن ، ثم رجعوا الى قومهم منذرين ، كما قال تعالى : ( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ...)سورة الأحقاف .
    فهم يشبهون الملائكة من هذه الناحية ، وهي قدرة (التمثل والتشكل) بأي صورة شاءوا .. ولكنهم يختلفون عن الملائكة في

    :- أنهم تحكم عليهم الصورة بينما الملائكة لا تحكم عليهم الصورة ، بمعنى أن الجني لو تصور وتشكل في صورة انسان أو طير ، وصوب انسان سهما نحوه فان الجني يموت كما لو قتله انسان بسيف أو رمح ، فيجري عليه حكم الصورة ، بخلاف الملك فانه لو تصور بصورةما فان هذه الصورة لا تحكم عليه ، فلا يقتل ولا يناله أذى فيما لو تشكل بصورة انسان أو غيره .

    4- الملائكة يختلفون عن الجن في أنهم لا يأكلون ولا يشربون ، وليس فيهم نزوع الى الشر ، وليس عندهم استعداد للمعصية ، بل خلقوا على الاستقامة ، وجبلوا على العبادة والطاعة كما قال تعالى : (يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ )سورة الأنبياء .
    وأما الجن ففيهم المؤمن والكافر ، والبر والفاجر ، فهم كالبشر في هذه الناحية كما قال تعالى عن ابليس (كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ) سورة الكهف وقال تعالى مخبرا عنهم في سورة الجن (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَـظ°ئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا) وهم مكلفون كسائر البشر بالتكاليف الشرعية قال تعالى : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)سورة الذاريات .
    ولهم رسل وأنبياء يبلغونهم أوامر الله ونواهيه كما قال تعالى (يا معشر الانس والجن ألم يأتكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا .. ) فقوله تعالى (منكم) يدل على أن هناك رسلا من الانس ، ورسلا من الجن ، وأما رسالة محمد صلى الله عليه وسلم فهي لجميع الخلق انسهم وجنهم كما قال تعالى : (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىظ° عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا )سورة الفرقان .

    5- الجن مخلوقون قبل الانس يدل لذلك قول الله تعالى : (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ)سورة الحجر .
    الحمأ : الطين الأسود المتغير . والمسنون : المصور . والسموم : الريح الحارة القاتلة .

    6- الجن يرون البشر بينما البشر لا يرونهم يدل لذلك قوله تعالى : (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ )سورة الأعراف .

    7- الملائكة لهم قدرة عجيبة خارقة ، فهم يستطيعون أن يقتلعوا الجبال ، ويغوصوا البحار ، ويقلبوا الأرض بأهلها ، كما فعل الملائكة بقوم لوط (فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا )سورة الحجر وكما اقتلع جبريل عليه السلام جبل الطور ورفعه فوق بني اسرائيل كما قال تعالى ( وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ .. ) سورة الأعراف.

    8- للملائكة أجنحة ، فمنهم من له جناحان ومنهم من له ثلاثة أو أربعة أو أكثر كما قال تعالى : ( جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )سورة فاطر
    وفي الحديث الصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى جبريل في صورته الحقيقية له ستمئة جناح قد سد الأفق .

    أما الفرق بين الشياطين والجن :فالشياطين فرقة من الجن ، وهم المردة العصاة ، ورئيسهم ابليس اللعين عليه لعنة الله ، فكل متمرد من الجن يسمى (شيطانا ) .. كما أن كل عاص من الآنس يسمى (فاسقا) وكل جاحد يسمى (كافرا) فكل شيطان جني وليس كل جني شيطانا، قال تعالى: (وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ ).
    ...........................................
    ............المصدر: كتاب النبوة و الأنبياء الأستاذ محمد علي الصابوني ..........(بتصرف)الحلقة القادمة: خلق حواء..........
    ........
    منقول لكن ببعض التصرف

    -----------------------
    لاتنس أربعاَ
    <3الصلاة علي الحبيب صلي الله عليه وسلم<3
    $$كثرة الإستغفار فإنه مفتاح للقلوب المغلقة$$
    ونشر الموضوع فالدال علي الخير كفاعله
    ودعـــــــــوة صادقة لي في جوف الليل

    سبحـــــــــان اللـــــــــــــــه وبحمـــده سبحـــــــان اللـــــــــــه العظيـــم
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
    اللهم بلغنا العشر الأوائل من ذي الحجة

    التعديل الأخير تم بواسطة طالب للعلم والدين; الساعة 15-12-2013, 10:57 AM. سبب آخر: تكبير الخط والتشكيل جزاكم الله خيرا
    القرآن الكريـم بصوت الشيخ حاتم الواعر(اضغط هنا)
    نفسك تكون سبب في هداية الناس ويكونوا في ميزان حسناتك "وبرضه بأقل مجهود"؟
    الفريق الإعلامي للموقع"فريق فرسان الدعوة والحملات الدعوية"
    فريق يختص بنشرالدعوة وتحضيرأقوى الحملات الدعوية

  • #2
    رد: الفرق بين الملائكة والجن؟؟

    شكرا للتوضيح بارك الله فيكم +تقييم

    تعليق


    • #3
      رد: الفرق بين الملائكة والجن؟؟

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيكم ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        رد: الفرق بين الملائكة والجن؟؟

        جزاكم الله خيرا

        ونفع بكم



        اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

        تعليق


        • #5
          رد: الفرق بين الملائكة والجن؟؟

          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

          تعليق


          • #6
            رد: الفرق بين الملائكة والجن؟؟

            وجزاكم مثله شكرا علي المرور

            .....................
            اللهم صلِ وسلم وبارك علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم
            القرآن الكريـم بصوت الشيخ حاتم الواعر(اضغط هنا)
            نفسك تكون سبب في هداية الناس ويكونوا في ميزان حسناتك "وبرضه بأقل مجهود"؟
            الفريق الإعلامي للموقع"فريق فرسان الدعوة والحملات الدعوية"
            فريق يختص بنشرالدعوة وتحضيرأقوى الحملات الدعوية

            تعليق


            • #7
              رد: الفرق بين الملائكة والجن؟؟

              صلوا على نور الهدى محمد صلوا على رحمه الله للعالمين وخير الخلق اجمعين محمد صل الله عليه وسلم

              تعليق


              • #8
                رد: الفرق بين الملائكة والجن؟؟

                http://www.swfcabin.com/open/1376944364

                تعليق


                • #9
                  رد: الفرق بين الملائكة والجن؟؟

                  أثابكم الله وثبت أجركم
                  أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
                  أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
                  أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
                  أستغفر الله العظيم من كل برٍّ أجلته
                  أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
                  أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته

                  تعليق

                  يعمل...
                  X