إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ﴾ [آل عمران: 102].
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾ [النساء: 1].
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ [الأحزاب: 70 -71].
أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة ، وكل ضلالة في النار.
التحذير من البدع
كل عمل لابد أن يتوفر فيه شرطان حتى يكون مقبولاً
1 ـ أن يكون خالصاً لله عز وجل .
2 ـ أن يكون على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته معلوماً ..
ضوابط البدعـة :
هذه ضوابط عامة تُعرف بها البدعة
1 ـ الغلو في التعبد :
يقول علي / ما من عبادة إلا وللشيطان فيها مدخل من أمرين إما إفراط أو تفريط ..
البدعـة / عمل زائد عما شرعه الله عز وجـل ..
2 ـ تكون في أصل الفعل وفي صفته :
في أصل الفعل ==> لم يشرعه الله عز وجل ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ==> مثل : الإحتفال بالمولد النبوي . وشم النسيم
في صفته ==> مثل الذكر الجماعي , فالذكر مشروعه في أصله , ولكن هذه الصفة ـ الذكر الجماعي ـ على غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم
لذلك أعتبر منكر وعُد بدعة ..
مثل لو صلى رجل الظهر 5 ركعات , وقال طالما الصلاة مفروضة وهي من الأعمال المشروعة فسوف أزيد في صلاة الظهر ركعة وأصليها 5 ركعات ..
3 ـ البدعة تكون فعلية وتكون تركية :
فعلية ===> مثل الإحتفال بالمولد النبوي .
تركية ===> التقشف الزائد والتصوف ===> مثل الذي قال أنا لا أأكل اللحم في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ..
4 ـ ما توافر دافعها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم تُفعل من غير وجود مانع :
ما توافر دافعها ===> يمكن أن تقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة
مثال / جمع المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
فهل هذا بدعة ؟؟
لا
لأنه لم يكن هناك دافع أن يجمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لوجود النبي صلى الله عليه وسلم وكان القُراء كُثر ,
خصوصاً وأن الوحي لا زال ينزل
فلم يكن هناك دافع لجمع المصحف ..
مثال آخر / صلاة التراويح , صلاها النبي صلى الله عليه وسلم ليالي ثم تركها
ثم بعد ذلك فعلها الصحابة رضوان الله عليهم
فهل يعد فعلهم بدعة ؟؟
لا , لأنه قد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ثم تركها , لوجود مانع / خشية أن تفرض
وبموت النبي صلى الله عليه وسلم ارتفع المانع ,
فعد فعل الصحابة مشروعاً .
مثال للبدعة / الإحتفال بالمولد النبوي
هل كان هناك دافع أن تفعل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟
نعم
لكن لم يفعلها ===> ليس لوجود مانع
.: يدل ذلك على أن الإحتفال بالمولد النبوي ليس مشروعاً ..
قال صلى الله عليه وسلم :
((فعَلَيْكُمْ بسنَّتِي وسنَّةِ الخلَفَاءِ الراشدينَ المهديينَ عضُّوا عليها بالنواجِذِ ))
الراوي: العرباض بن سارية المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 59
خلاصة حكم المحدث: صحيح
سنة من التي أُمرنا باتبعاها في الحديث ؟؟
قال صلى الله عليه وسلم :
((الخلافةُ في أمَّتي ثلاثونَ سَنةً ، ثمَّ مُلكٌ بعدَ ذلِكَ))
والـ 30 سنة هي مدة الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث , وهي التي أمرنا باتبعاها في الحديث السابق (فعَلَيْكُمْ بسنَّتِي وسنَّةِ الخلَفَاءِ الراشدينَ المهديينَ عضُّوا عليها بالنواجِذِ)
مميزات علم السلف والقوة لديهم :
1 ـ قوة إدراكهم وصفاء أذهانهم من البدع , فليس في عهدهم شئ من البدع .
2 ـ سلامة ألسنتهم من اللحن
فهم أعلم بلغة القرآن من غيرهم .
3 ـ كما أنهم تربوا في مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ,
لذلك التلميذ أعلم بقول معلمه من غيره
والصحابة لزموا النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا أدرى بمراده من غيرهم
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
شرح من كتاب لمعة الإعتقاد
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ﴾ [آل عمران: 102].
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾ [النساء: 1].
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ [الأحزاب: 70 -71].
أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة ، وكل ضلالة في النار.
التحذير من البدع
كل عمل لابد أن يتوفر فيه شرطان حتى يكون مقبولاً
1 ـ أن يكون خالصاً لله عز وجل .
2 ـ أن يكون على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته معلوماً ..
ضوابط البدعـة :
هذه ضوابط عامة تُعرف بها البدعة
1 ـ الغلو في التعبد :
يقول علي / ما من عبادة إلا وللشيطان فيها مدخل من أمرين إما إفراط أو تفريط ..
البدعـة / عمل زائد عما شرعه الله عز وجـل ..
2 ـ تكون في أصل الفعل وفي صفته :
في أصل الفعل ==> لم يشرعه الله عز وجل ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ==> مثل : الإحتفال بالمولد النبوي . وشم النسيم
في صفته ==> مثل الذكر الجماعي , فالذكر مشروعه في أصله , ولكن هذه الصفة ـ الذكر الجماعي ـ على غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم
لذلك أعتبر منكر وعُد بدعة ..
مثل لو صلى رجل الظهر 5 ركعات , وقال طالما الصلاة مفروضة وهي من الأعمال المشروعة فسوف أزيد في صلاة الظهر ركعة وأصليها 5 ركعات ..
3 ـ البدعة تكون فعلية وتكون تركية :
فعلية ===> مثل الإحتفال بالمولد النبوي .
تركية ===> التقشف الزائد والتصوف ===> مثل الذي قال أنا لا أأكل اللحم في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ..
4 ـ ما توافر دافعها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم تُفعل من غير وجود مانع :
ما توافر دافعها ===> يمكن أن تقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة
مثال / جمع المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
فهل هذا بدعة ؟؟
لا
لأنه لم يكن هناك دافع أن يجمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لوجود النبي صلى الله عليه وسلم وكان القُراء كُثر ,
خصوصاً وأن الوحي لا زال ينزل
فلم يكن هناك دافع لجمع المصحف ..
مثال آخر / صلاة التراويح , صلاها النبي صلى الله عليه وسلم ليالي ثم تركها
ثم بعد ذلك فعلها الصحابة رضوان الله عليهم
فهل يعد فعلهم بدعة ؟؟
لا , لأنه قد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ثم تركها , لوجود مانع / خشية أن تفرض
وبموت النبي صلى الله عليه وسلم ارتفع المانع ,
فعد فعل الصحابة مشروعاً .
مثال للبدعة / الإحتفال بالمولد النبوي
هل كان هناك دافع أن تفعل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟
نعم
لكن لم يفعلها ===> ليس لوجود مانع
.: يدل ذلك على أن الإحتفال بالمولد النبوي ليس مشروعاً ..
قال صلى الله عليه وسلم :
((فعَلَيْكُمْ بسنَّتِي وسنَّةِ الخلَفَاءِ الراشدينَ المهديينَ عضُّوا عليها بالنواجِذِ ))
الراوي: العرباض بن سارية المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 59
خلاصة حكم المحدث: صحيح
سنة من التي أُمرنا باتبعاها في الحديث ؟؟
قال صلى الله عليه وسلم :
((الخلافةُ في أمَّتي ثلاثونَ سَنةً ، ثمَّ مُلكٌ بعدَ ذلِكَ))
الراوي:سفينة أبو عبدالرحمن مولى رسول الله صلى الله عليه وسلمالمحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2226
خلاصة حكم المحدث:صحيح
خلاصة حكم المحدث:صحيح
والـ 30 سنة هي مدة الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث , وهي التي أمرنا باتبعاها في الحديث السابق (فعَلَيْكُمْ بسنَّتِي وسنَّةِ الخلَفَاءِ الراشدينَ المهديينَ عضُّوا عليها بالنواجِذِ)
مميزات علم السلف والقوة لديهم :
1 ـ قوة إدراكهم وصفاء أذهانهم من البدع , فليس في عهدهم شئ من البدع .
2 ـ سلامة ألسنتهم من اللحن
فهم أعلم بلغة القرآن من غيرهم .
3 ـ كما أنهم تربوا في مدرسة محمد صلى الله عليه وسلم ,
لذلك التلميذ أعلم بقول معلمه من غيره
والصحابة لزموا النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا أدرى بمراده من غيرهم
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
شرح من كتاب لمعة الإعتقاد
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليق