إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مناظرة الإمام أبن القيم للجهمى المعطل فى آيات الصفات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مناظرة الإمام أبن القيم للجهمى المعطل فى آيات الصفات

    مناظرة الإمام أبن القيم للجهمى المعطل فى آيات الصفات :
    قال أبن القيم فى الفصل السادس من كتابه الفذ : ( الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ) :
    إن الله سبحانه وتعالى وصف نفسه بصفات ، وسمى نفسه بأسماء ، وأخبر عن نفسه بأفعال ، فسمى نفسه الرحمن الرحيم ،الملك ، القدوس ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، العزيز ، الجبار ، المتكبر ، إلى سائر ما ذكر من أسمائه الحسنى ، ووصف نفسه بما ذكره من الصفات ، كسورة الإخلاص ، وأول الحديد ، وأول طه ، وغير ذلك .
    ووصف نفسه بأنه يحب ، ويكره ، ويمقت ، ويرضى ، ، ويغضب ، ويأسف ، ويسخط ، ويجئ ، ويأتى ، وينزل إلى سماء الدنيا ، وأنه أستوى على عرشه ، وأن له علما ، وحياة ، وقدرة ، وإرادة ، وسمعا ، وبصرا ، ووجها ، وأن له يدين ، وأنه فوق عباده ، وأن الملائكة تعرج إليه ، وتنزل بالأمر من عنده ، وأنه قريب ، وأنه مع المحسنين ، ومع الصابرين ، ومع المتقين ، وأن السموات مطويات بيمينه .
    ووصفه رسوله بأنه يفرح ، ويضحك ، وأن قلوب العباد بين أصابعه ، ، وغير ذلك مما وصف به نفسه ، ووصفه به رسوله .
    يقال للجهمى المتأول لهذه الصفات : هل تتأول هذا كله على خلاف ظاهره وتمنع حمله على حقيقته ؟ ، أم تقر الجميع على ظاهره وحقيقته ؟ ، أم تفرق بين بعض ذلك وبعضه ؟ . . فإن تأولت الجميع على خلاف حقيقته ، كان ذلك عنادا ظاهرا ، وكفرا بواحا ، وجحدا للربوبية ، وحينئذ لا تستقر لك قدم على إثبات ذات الرب تعالى ، ولا صفة من صفاته ، ولا فعل من أفعاله ، فإن أعطيت هذا من نفسك ولم تستهجنه ألتحقت بأخوانك الدهرية الملاحدة ، الذين لا يثبتون للعالم خالقا ولا ربا .
    قال الجهمى : بل أثبت أن للعالم صانعا وخالقا ، ولكن لا أصفه بصفة تقع على خلقه ، وحيث وصف بما يقع على المخلوق أتأوله .
    قال أبن القيم : هذه الأسماء الحسنى ، والصفات التى وصف بها نفسه هل تدل على معان ثابتة هى حق فى نفسها أم لا تدل ؟ ... فإن نفيت دلالتها على معنى ثابت كان ذلك غاية التعطيل ، وإن أثبت دلالتها على معان هى حق ثابت ، قيل لك : فما الذى سوغ لك تأويل بعضها دون بعض ؟ وما الفرق بين ما أثبته ، ونفيته ، وسكت عن إثباته ، ونفيه ، من جهة السمع ، أو العقل .
    ودلالة النصوص على أن له سمعا وبصرا ، وعلما ، وقدرة ، وإرادة ، وحياة ، وكلاما ، كدلالتها على أن له رحمة ، ومحبة ، وغضبا ، ورضى ، وفرحا ، وضحكا ، ووجها ، ويدين .
    فدلالة النصوص على ذلك سواء ، فلما نفيت حقيقة رحمته ، ومحبته ، ورضاه ، وغضبه ، وفرحه ، وضحكه ، وأولتها بنفس الإرادة .
    قال الجهمى :لأن إثبات الإرادة والمشيئة لا يستلزم تشبيها وتجسيما ، وإثبات حقائق هذه الصفات يستلزم التشبيه ، والتجسيم ،فإنها لا تعقل إلا فى الأجسام ، فإن الرحمة رقة تعترى طبيعة الحيوان ، والمحبة ميل النفس لجلب ما ينفعها ، والغضب غليان دم القلب طلبا للانتقام ، والفرح انبساط دم القلب لورود ما يسره .
    قال أبن القيم : وكذلك الإرادة هى ميل النفس إلى جلب ما ينفعها ، ودفع ما يضرها ،وكذلك جميع ما أثبته من الصفات ، إنما هى أعراض قائمة بالأجسام فى الشاهد ، فإن العلم انطباع صورة المعلوم فى نفس العالم ، أو صفة عرضية قائمة به ، ، وكذلك السمع ، والبصر ، والحياة ، أعراض قائمة بالموصوف ، فكيف لزم التشبيه والتجسيم من إثبات تلك الصفات ولم يلزم من إثبات هذه ؟ .
    قال الجهمى : إنى أثبتها على وجه لا يماثل صفاتنا ولا يشابهها .
    قال أبن القيم :هلا أثبت الجميع على وجه لا يماثل صفات المخلوقين ولا يشابهها ؟ ، ولما فهمت من إطلاق هذا التشبيه والتجسيم .. وفهمت من أطلاق ذلك التنزيه والتوحيد ، وهلا قلت أثبت له وجها ، ومحبة ، وغضبا ، وضحكا ، ليس من جنس صفات المخلوقين .
    قال الجهمى : هذا لا يعقل .
    قال أبن القيم : فكيف عقلت سمعا ، وبصرا ، وحياة ، وإرادة ، ومشيئة ، ليست من جنس صفات المخلوقين .
    قال الجهمى : أنا أفرق بين ما يتأول ، ومالا يتأول ، بأن ما دل العقل على ثبوته يمتنع تأويله ، كالعلم ، ، والحياة ، والقدرة ، والسمع ، والبصر ... وملا يدل عليه العقل ، يجب أو يسوغ تأويله ، كالوجه ، واليد ، والضحك ، والفرح ، والغضب ، والرضى ... فإن الفعل المحكم دل على قدرة الفاعل ، وإحكامه دل على علمه ، والتخصيص دل على الإرادة ، فيمتنع مخالفة ما دل عليه صريح العقل .
    قال أبن القيم: ، وكذلك الإنعام ، والإحسان ، وكشف الضر ، وتفريج الكربات ، دل على الرحمة كدلالة التخصيص على الإرادة سواء . والتخصيص بالكرامة والأصطفاء ، والأجتباء ، دال على المحبة كدلالة ما ذكرت على الإرادة .
    والإهانة ، والطرد ، والإبعاد ، والحرمان ، دال على المقت ، والبغض ، كدلالة ضده على الحب ، والرضى .
    والعقوبة ، والبطش ، والأنتقام ، دال على الغضب كدلالة ضده على الرضى .

    ( أيها الجهمى ) : إن كان ظاهر النصوص يقتضى تشبيها ، أو تجسيما ، فهو يقتضيه فى الجميع ، وإن كان لا يقتضى ذلك لم يجز تأويل شئ منه ، وإن زعمت أن بعضها يقتضيه ، وبعضها لا يقتضيه ، طولبت بالفرق بين الأمرين .
    ولما تفطن الجهمى لتعذر الفرق قال : ما دل عليه الإجماع كالصفات السبع ، لا يتأول ، وما لم يدل عليه الإجماع فإنه يتأول .
    قال أبن القيم : هذا الذى تقول به من أفسد الفروق ، فإن مضمونه أن الإجماع أثبت ما يدل على التجسيم والتشبيه ، ولولا ذلك لتأولناه ، فقد أعترفوا بإنعقاد الإجماع على على التشبيه والتجسيم .
    وهذا قدح فى الإجماع ، فإنه لا ينعقد على باطل .
    .................................................. .............
    ... نكتفى بهذا القدر ، ففيه بالغ الدلالة على تخبط الجهمية المعطلة للصفات

    الأستاذ صبحى يوسف‏ في ‏القول المبرور فى الرد على عباد القبور وأهل الفجور

  • #2
    رد: مناظرة الإمام أبن القيم للجهمى المعطل فى آيات الصفات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
    [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#FF0000][SIZE=36px][FONT=times new roman]مشروع تحفيظ القرآن الكريم للشباب بشبكة الطريق إلى الله[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]
    [CENTER][B][URL="https://forums.way2allah.com/forum/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8/4455003-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%B8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%84%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A8%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%AA%D9%8A"][COLOR=#0000CD][SIZE=36px][FONT=times new roman](القرآن حياتي)[/FONT][/SIZE][/COLOR][/URL][/B][/CENTER]

    تعليق


    • #3
      رد: مناظرة الإمام أبن القيم للجهمى المعطل فى آيات الصفات

      جزاكم الله خيراً ، وبارك الله فيكم ، ونفع بكم.

      تعليق

      يعمل...
      X