إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مآخذ اهل السنه على علم الكلام و منهجه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مآخذ اهل السنه على علم الكلام و منهجه

    * أولا : مخالفة منهج علم الكلام للمنهج القرانى فى عرض العقيدة :

    القران يخاطب الفطرة و العقل و القلب و الشعور معا أما علم الكلام انتهج الطريقة العويصة البارده التى لا هى طريقة شرعية قرانية و لا هى طريقة عقلية تصمد أمام مقررات العقل القوى الحجه السليم الاستنباط فى كثير من الأحيان
    فطريقة على الكلام مبناها على استخراج مناقضات الخصوم و مؤاخذاتهم بلزوم مسلماتهم و التنقير و السؤال و توجيه إشكال ثم اشتغاله بحله
    و المنهج القرانى يواجه الفطرة بشمولها و يخاطب الكينونة البشرية بكل ما تحتويه دفعة واحدة.
    ــــ
    * ثانيا : إغفال توحيد العبادة الذى هو هدف الرسالات :

    شاع إطلاق اسم التوحيد على علم الكلام و قد حرص أرباب هذا العلم على إثبات تلك التسمية لشرفها من جهة و لظنهم أن توحيد الربوبية هو المطلوب الأول للرسل
    و الحقيقة ان هذا الاطلاق فيه شئ من التمويه قد يكون غير مقصود إلا أنه قد انخدع به طلاب العلم
    يقول ابن تيمية " عامة المتكلمين الذين يقررون التوحيد فى كتب الكلام غايتهم أن يجعلوا التوحيد ثلاثة انواع فيقولون هو واحد فى ذاته , و واحد فى صفاته لا شبيه له , و واحد فى أفعاله لا شريك له و يظنون ان هذا هو التوحيد المطلوب "
    هكذا جاهد جاهد المتكلمون أعظم الجهد لإثبات ما أقر به الشركون ( توحيد الربوبية : أن الله رب كل شئ و خالقه و مليكه ) و من ثم كانت الفجوة واسعة بين مفهوم التوحيد فى العقيدة الاسلامية و مفهوم التوحيد الكلامى
    فالتوحيد ينقسم الى توحيد الربوبية ( أن الله رب كل شئ و خالقه و مليكه ) و توحيد الألوهية ( أن الله تعالى وحده المستحق للعباده ) و توحيد الأسماء و الصفات ( أنه تعالى متصف بكل صفات الكمال منزه عن كل نقص بدون تشبيه و لا تعطيل و لا تأويل و لا تكييف )
    __
    * ثالثا : وضع أصول للدين غير ما بينه الله و رسوله :

    وضع علماء الكلام أصولا هى ما قرروه من مشكلات و حلها و مقدماتها و لوازمها و سموا ذلك أصول الدين و اشترطوا على المسلم معرفتها ليصح اسلامه فعليه أن يعرف أدلة حدوث العالم و أدلة التمانع و الجوهر و العرض و قواعد الحركة الى غير ذلك مما قرروه و جعلها بعضهم أول الواجبات على المكلف و هى المعرفة و ليس النطق بالشهادتين
    و لا ريب أنه يخالف المعلوم من الدين بالضرورة من انه اول واجبات المسلم هى النطق بالشهادتين و اعتقاد معناهما من توحيد الله و عبادته وحده و ضرورة اتباع الرساله
    و أما المعرفة الكلامية و النظر الموصل إليها و أمثال ذلك مما لا يفترض على المسلم لا اوول واجب و لا آخره
    __
    * رابعا : تعظيم دور العقل و جعله حاكما لا محكوما :

    ذلك أن أرباب الكلام عظموا العقل و ارتضوا حكمه فيما لا يصلح أن يكون فيه حكما فقد كانوا يطرحون المسأله ثم يعرضونها على عقولهم فيستجمع لها الأدله كما يتراءى له لاثباتها على وجه من الوجوه و حين يصل الى نتيجة و ينتهى الى قرار يعمد إلى الأدلة السمعية فيؤول منها ما لا يوافق نتيجته ان كان من القران أو يرد الحديث بدعوى تناقضه مع العقل أو مبنى على الظن
    __
    * خامسا :اتخاذ الجدل و المراء وسيلة للبحث فى الدين :

    فتعريف الغزالى لعلم الكلام " إلزام للخصوم بلوازم مستنتجه من مقدماتها "
    و قد يؤدى ذلك الى النتهاء الى ما لا يرضونه أصلا و إن أقروا بها خصومة و جدلا و اشفاقا من التراجع أمام الخصم
    __
    * سادسا : النظر الى الشريعة نظر النقص و الافتقار :

    فتأويلهم للايات و ردهم للاحاديث خير دليل على ذلك فالشريعة يجب النظر لها بعين الكمال لا بعين النقصان فالزائد و المنقص فيها هو المبتدع باطلاق .
    __
    منقول بتصرف من كتاب " أصول و تاريخ الفرق الاسلامية " للشيخ مصطفى محمد مصطفى حفظه الله .
    التعديل الأخير تم بواسطة جنة الخلد مطلبى; الساعة 18-03-2013, 09:11 AM. سبب آخر: تكبير حجم الخط
    "ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما"

  • #2
    رد: مآخذ اهل السنه على علم الكلام و منهجه

    جزاكم الله خيرا

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل

    تعليق


    • #3
      رد: مآخذ اهل السنه على علم الكلام و منهجه

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بسم الله الرحمن الرحيم

      بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء وأحسنه .

      تعليق

      يعمل...
      X