إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأصول الثلاثة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأصول الثلاثة

    الأصول الثلاثة
    لشيخ الإسلاممحمد بن عبد الوهاب رحمه الله

    الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلّم ثلاثةأصول وهي معرفة ربّه ودينه ونبيّه.

    الأصل الأول

    * إذا قيل لك مَن ربّك
    فقل ربّي الله الذي ربّاني بنعمته وخلقني من عدمإلى وجود، والدليل قوله تعالى:
    }
    إنّ الله ربّي وربُّكم فاعبدوه هذا صراطٌمستقيم{

    * وإذا قيل لك بأي شيء عرفتربّك؟
    فقل: عرفته بآياته ومخلوقاته،فأمّا الدليل على آياته قوله تعالى: {ومِن ءاياته الليل والنهار والشمس والقمر، لاتسجدوا للشمس ولا للقمر، واسجدوا لله الذي خلقهنّ إنْ كتنم إياهتعبدون}.
    ودليل مخلوقاته قوله تعالى: {إنّ ربّكم الله الذي خلق السمواتوالأرض في ستّة أيام ثمّ استوى على العرش. يغشي الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمسوالقمر والنجوم مُسخّرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله ربالعالمين}.

    *
    وإذا قيل لك لأي شيءخلقك الله؟
    فقل: خلقني لعبادته وطاعته واتّباع أمره واجتناب نهيهودليل العبادة قوله تعالى:0{وما خلقتُ الجنّ والإنسَ إلاّ ليعبدون. ما أريد منهممِن رزق وما أريد أن يُطعمون. إنّ الله هو الرزّاق ذو القوة المتين}.
    ودليلالطاعة قوله تعالى {يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمرمنكم فإن تنازعتم في شيء فرُدّوه إلى الله والرسول}. يعني كتاب الله وسنّةنبيه.

    * وإذا قيل لك أي شيء أمرك الله بهونهاك عنه؟
    فقل: أمرني بالتوحيد ونهاني عن الشرك، ودليل الأمر قوله تعالى: {إنّالله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكملعلّكم تذكّرون}.
    ودليل النهي عن الشرك قوله تعالى {إنّ الله لا يغفر أنْيُشرَك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومَن يُشرِك بالله فقد حرّم الله عليه الجنّةومأواه النار وما للظالمين من أنصار}.


    الأصلالثاني

    * إذا قيل لك مادينك؟
    فقل: ديني الإسلام وهو الإستسلام والإذعانوالإنقياد إلى الله تعالى والدليل قوله
    تعالى: {إنّ الدين عند الله الإسلام ومَنيبتغ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين}.0
    وهو مبنيعلى خمسة أركان، أولها شهادة أنْ لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً رسول الله،
    وإقامالصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت مَن استطاع إليه سبيلا
    فأما دليلالشهادة، قوله تعالى: {شهِد اللهُ أنّه لا إله إلاّ هو والملائكةُ وأولو العِلمقائما بالقسط لا إله إلاّ هو العزيز الحكيم}.0
    ودليل أنّ محمدا رسول الله،قوله تعالى: {ما كان محمدٌ أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتمالنبيّين}.0
    ودليل الصلاة قوله تعالى: {إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباًموقوتا}.0
    ودليل الزكاة قوله تعالى: {خُذ من أموالهم صدقة تُطهّرهم وتزكّيهم بهاوصلِّ عليهم إنّ صلاتك سَكَنٌ لهم}.0
    ودليل الصيام قوله تعالى: {يا أيهاالذين ءامنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلّكمتتّقون}.0

    * وإذا قيل لك: الصيامشهر؟
    فقل نعم، والدليل قوله تعالى: {شهرُرمضان الذي أُنزل فيه القرءان هُدىً للنّاس وبيّنات من الهدى والفرقان، فمن شهدمنكم الشهر فليصُمه}.0

    وإذا قيل لكالصيام في الليل أو في النهار؟
    فقل: فيالنهار، والدليل قوله تعالى: {وكُلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيطُ الأبيض منالخيطِ الأسود من الفجر ثمّ أتمّوا الصيام إلى الليل}.0
    ودليل الحج قوله تعالى: {ولله على الناس حجّ البيتمَن استطاع إليه سبيلاً ومَن كفر فإنّ الله غنيٌّ عنالعالمين}.0

    * وإذا قيل لك ماالإيمان؟
    فقل: أن تُؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليومالآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشرّه
    من الله تعالى، والدليل قوله تعالى: {ءامنالرسول بما أُنزل إليه مِن ربّه
    والمؤمنون كلٌّ ءامن بالله وملائكته وكتبه ورسلهلا نُفرّق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربّنا وإليكالمصير}.0
    ودليل القدر قوله تعالى: {إنّا كلَّ شيء خلقناهبقدر}.0

    *
    وإذا قيل لك ماالإحسان؟
    فقل: أن تعبد اللهَ كأنّك تراه فإن لم تكن تراه فإنهيراك، والدليل قوله تعالى:
    }
    إنّ الله مع الذين اتّقوا والذين هممحسنون{

    *
    وإذا قيل لك منكر البعثكافر؟
    فقل: نعم، والدليل قوله تعالى: {زعم الذينكفروا أن لن يُبعثوا قُل بلى وربّي لتبعثنّ ثمّ لتنبّؤنّ بما عمِلتم وذلك على اللهيسير}.0


    الأصلالثالث
    * إذاقيل لك مَن نبيّك؟
    فقل: محمد بن عبد الله بن عبد المطّلب بنهاشم، وهاشم من قريش، وقريش من كنانة،
    وكنانة من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل،وإسماعيل من إبراهيم، وإبراهيم من نوح،
    ونوح من آدم، وآدم من تراب، والدليل قولهتعالى: {إنّ مثل عيسى عند الله كمثل ءادم خلقه من تراب ثم قال له كنفيكون}

    *
    وإذا قيل لك من أولالرسل؟
    فقل: أولهم نوح، وآخرهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وآلهوسلم والدليل قوله تعالى:
    }
    إنّا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنّبيّين منبعده{

    * وإذا قيل لك بينهمرسل؟
    فقل: نعم، والدليل قوله تعالى: {ولقد بعثنا في كل أمّةرسولاً أنِ اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت}.

    وإذا قيل لك أمحمدبشر؟
    فقل: نعم، والدليل قوله تعالى: {إنّما أنا بشرٌ مثلكميوحى إلي أنّما إلهكم إلهٌ واحد فمن كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملا صالحا ولايُشرك بعبادة ربه أحدا}.0

    * وإذا قيل لكأمحمد عبد؟
    فقل: نعم، والدليل قوله تعالى: {سبحان الذيأسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركناحوله}.0

    وإذا قيل لك كم عمره؟
    فقل: ثلاث وستون سنة، أربعون منها قبل النبوة، وثلاث وعشرون نبيّورسول.0
    نُبِّئ بإقرأ، وأُرسل بالمدثر، وخرج على الناس فقال: {يا أيها الناس إنيرسول الله إليكم جميعا}. فكذّبوه وآذوه وطردوه وقالو ساحر كذاب، فأنزل الله عليه: وإن كنتم في ريْب ممّا نزّلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دونالله إن كنتم صادقين.0
    بلده مكّة، وولد فيها وهاجر إلى المدينة، وبها توفي ودُفن جسمه،وبقي
    علمه، نبي لا يُعبد، ورسول لا يُكذّب، بل يُطاع ويتبع، صلوات الله وسلامهعليه وعلى
    آله وأصحابه أجمعين
    التعديل الأخير تم بواسطة dr_Muslim; الساعة 14-10-2008, 03:15 PM. سبب آخر: تكبير الخط

  • #2
    رد: الأصول الثلاثة

    بارك الله فيك ورحم الله الشيخ
    ولكن مكان تلك المواضيع أخي الحبيب قسم نكون أو لا نكون
    وسيتم النقل بارك الله فيك
    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

    تعليق


    • #3
      رد: الأصول الثلاثة

      جزاكم الله خيرا
      وفقكم الله
      اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

      الحمد
      لله الذي تتم بفضله الصالحات

      تعليق


      • #4
        رد: الأصول الثلاثة

        حياكم الله وبياكم....

        جزاكم ربى خيراااااااا أخى الحبيب "أبو حازم" على هالموضوع المبارك جداااا ...

        رحم الله الإمام المجدد "ابن عبد الوهاب" الذين نشر الله على يديه المنهج الحق الذى جاء به رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ وله مؤلفات تتميز بالبساطة والرصانة فى نفس الوقت.....

        بوركت أياديكم....
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق


        • #5
          رد: الأصول الثلاثة

          حياكم الله وبياكم....

          جزاكم ربى خيراااااااا أخى الحبيب "أبو حازم" على هالموضوع المبارك جداااا ...

          رحم الله الإمام المجدد "ابن عبد الوهاب" الذين نشر الله على يديه المنهج الحق الذى جاء به رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ وله مؤلفات تتميز بالبساطة والرصانة فى نفس الوقت.....

          بوركت أياديكم....
          تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
          ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
          لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
          فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
          سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
          _______________________________
          ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
          __________________________________
          نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
          أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

          تعليق


          • #6
            رد: الأصول الثلاثة

            جزاكم الله خير
            اللهم وفق الشيخ حازم شومان وارزقه سعادة الداريين

            تعليق


            • #7
              رد: الأصول الثلاثة

              جزاكم الله خير
              اللهم وفق الشيخ حازم شومان وارزقه سعادة الداريين

              تعليق


              • #8
                الأصول الثلاثة الواجب على كل مسلم ومسلمة تعلمها

                بسم الله الرحمن الرحيم


                الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم ثلاثة أصول وهي: معرفة ربه، ودينه، ونبيه r .






                (الأصل الأول)
                فإذا قيلَ لكَ: مَنْ رَبُّكَ؟ فقلْ ربيَّ الذي ربّاني بنعمِتهِ، وخلقني من عدم إلى وجود، والدليلُ قوله تعالى:
                ﴿ إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ﴾[آل عمران:51].


                وإذَا قيلَ لكَ بأي شيءٍ عرفْتَ ربَّك؟ فقُل عرفته بآياتِه ومخلوقاتِه؛ فأما الدليلُ على آياته فقولُه تعالى﴿وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ[فصلت:37]،ودليل مخلوقاته قولُهُ تعالى ﴿إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ[الأعراف:54].


                وإذا قيل لك: لأي شيء خلقك الله؟ فقل:لعبادته وطاعته واتباع أمره واجتناب نهيه. ودليل العبادة قوله تعالى﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ(56)مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ(57)إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ﴾[الذاريات:56-58]، ودليل الطاعة قوله تعالى ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ[النساء:59]، يعني كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.


                وإذا قيل لك: أي شيء أمرك الله به ونهاك عنه؟ فقل: أمرني بالتوحيد ونهاني عن الشرك. ودليل الأمر قوله تعالى﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ[النحل:90]، ودليل النهي عن الشرك قوله تعالى ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ[النساء:48، 116]،﴿مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ[المائدة:72].








                (الأصل الثاني):




                إذا قيل لك: ما دينك؟ فقل: ديني الإسلام وهو الاستسلام والإذعان والانقياد إلى الله تعالى. والدليل قوله تعالى
                ﴿إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ[آل عمران:19]،﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ﴾[آل عمران:85]، وهو مبني على خمسة أركان: أولها شهادة أن لا إله إلا اللهوأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا.
                فأما دليل الشهادة فقوله تعالى﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ[آل عمران:18].


                ودليل أن محمدا رسول الله قوله تعالى﴿مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ[الأحزاب:40].


                ودليل الصلاة قوله تعالى﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾[النساء:103].


                ودليل الزكاة قوله تعالى﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ﴾[التوبة:103].


                ودليل الصوم قوله تعالى﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ﴾[البقرة:183].


                وإذا قيل لك الصيام شهر؟ فقل نعم، والدليل قوله تعالى﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾[البقرة:185]الآية.


                وإذا قيل لك الصيام في الليل أو في النهار؟ فقل في النهار والدليل قوله تعالى﴿وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ﴾[البقرة:187].


                ودليل الحج قوله تعالى﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ﴾[آل عمران:97].


                وإذا قيل لك: وما الإيمان؟ فقل: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى. والدليل قوله تعالى﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ﴾[البقرة:285].


                ودليل القدر قوله تعالى﴿إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ﴾[القمر:49].


                وإذا قيل لك: ما الإحسان؟ فقل: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. والدليل وقوله تعالى﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ﴾[النحل:128].


                وإذا قيل لك: منكر البعث كافر؟ فقل: نعم والدليل قوله تعالى ﴿زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ﴾[التغابن:7].






                (الأصل الثالث)



                إذا قيل لك: من نبيك؟ فقل: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، وهاشم من قريش، وقريش من كنانة وكنانة من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل، وإسماعيل من إبراهيم الخليل، وإبراهيم من نوح، ونوح من آدم، وآدم من تراب. والدليل قوله تعالى﴿إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾[آل عمران:59].
                إذا قيل لك: من أول الرسل فقل أولهم نوح، وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم والدليل قوله تعالى﴿أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ[النساء:163].




                وإذا قيل لك: بينهم رسل؟ فقل: نعم، والدليل قوله تعالى﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ[النحل:36].


                وإذا قيل لك: محمد بشر؟ فقل نعم، والدليل قوله تعالى﴿قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا[الكهف:110].


                وإذا قيل لك: محمد عبد؟ فقل: نعم، والدليل قوله تعالى﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ[الإسراء:1].


                وإذا قيل لك: كم عمره؟ فقل: ثلاث وستون سنة، [أربعون منها نبي] وثلاث وعشرون نبي ورسول، نبئ بإقرأ وأرسل بالمدثر، وخرج على الناس فقال: «يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا» فكذبوه وآذوه وطردوه وقالوا ساحر كذاب، فأنزل الله عليه﴿وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ[البقرة:23]، بلده مكة وولد فيها، وهاجر إلى المدينة وبها توفي، ودفن جسمه وبقي علمه، نبي لا يعبد، ورسول لا يكذب، بل يطاع ويتبع. صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.



                هذه الرسالة لفضيلة الشيخ / محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

                تعليق


                • #9
                  الأصول الثلاثة الواجب على المسلم معرفتها وأدلتها...

                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين المبعوث رحمة للعالمين نبينا وحبيبناوشفيعنا يوم الدين سيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله الأطهار الأخيار وصحبه الأبرار وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

                  أما بعد :

                  إليكم أحبتي في الله رسالة الأصول الثلاثة و أدلتها الواجب على كل مسلم معرفتها

                  لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ...ومقدمتها هي :

                  اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل:

                  الأولى: العلم، وهو معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.
                  الثانية: العمل به.
                  الثالثة: الدعوة إليه.
                  الرابعة:الصبر على الأذى فيه.

                  والدليل قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [العصر:1-3].
                  قال الشافعي رحمه الله تعالى: ( لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم ).
                  وقال البخاري رحمه الله تعالى: ( باب العلم قبل القول والعمل،
                  والدليل قوله تعالى: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ [محمد:19].
                  فبدأ بالعلم قبل القول والعمل ).
                  اعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم ومسلمة، تعلم هذه الثلاث مسائل، والعمل بهن:

                  الأولى: أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملاً، بل أرسل إلينا رسولاً، فمن أطاعه دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار.
                  والدليل قوله تعالى: إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً [المزمل:16،15].

                  الثانية: أن الله لا يرضي أن يُشرك معه أحد في عبادته لا ملَك مقرب ولا نبي مرسل.
                  والدليل قوله تعالى: وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً [الجن:18].

                  الثالثه: أن من أطاع الرسول ووحّد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله، ولو كان أقرب قريب.
                  والدليل قوله تعالى: لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [المجادلة:22].

                  اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم، أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين، وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم لها، كما قال تعالى: وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلّا لِيَعْبُدُوِن [الذاريات:56]،

                  ومعنى ِيَعْبُدُوِن يوحدون، وأعظم ما أمر الله به: التوحيد وهو إفراد الله بالعبادة وأعظم ما نهى عنه: الشرك، وهو دعوة غيره معه.
                  والدليل قوله تعالى: وَاعْبُدُوا اللَّه وَلاَ تُشرِكُوا بِهِ شَيئاً [النساء:36].

                  ......

                  فإذا قيل لك: ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها؟

                  فقل: معرفة العبد ربه، ودينه، ونبيه محمد .

                  .....


                  الأصل الأول: معرفة الرب
                  :
                  فإذا قيل لك:من ربك؟
                  فقل: ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه، وهو معبودي ليس لي معبود سواه.
                  والدليل : الحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِيْن [الفاتحة:2]
                  وكل من سوى الله عالم، وأنت واحد من ذلك العالم.

                  فإذا قيل لك: بم عرفت ربك؟

                  فقل بآياته ومخلوقاته، ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر، ومن مخلوقاته السموات السبع، والأرضون السبع، ومن فيهن وما بينهما.

                  والدليل: وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ [فصلت:37]،
                  وقوله تعالى: إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ [الأعراف:54].

                  والرب هو: المعبود.

                  والدليل : يَأيُّهَا النَّاسُ اعبُدُوا ربَّكُمُ الذَِّي خَلَقَكُم وَالذِّينَ مِن قَبلكُم لَعَلَّكُم تَتَّقُونَ(21) الّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرضَ فِرَاشًا وَالسَّمآءَ بِنآءً وَأنزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَاَءً فَأخرَجَ بِهِ مِن الثَّمراتِ رِزقًا لّكُم فَلاَ تَجعَلُواْ لَلَّهِ أندَادًا وَأنتُم تَعَلُمونَ [البقرة:22،21].

                  قال ابن كثير رحمه الله تعالى: ( الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة ).

                  وأنواع العبادة التي أمر الله بها:

                  مثل الإسلام، والإيمان، والإحسان، ومنه الدعاء، والخوف، والرجاء، والتوكل، والرغبة، والرهبة، والخشوع، والخشية، والإنابة، والاستعانة، والاستعاذة، والاستغاثة، والذبح، والنذر، وغير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها، كلها.

                  والدليل : وَأنَّ المَسَاجِد لِلَّهِ فَلا تَدعُوا مَعَ اللَّهِ أحَداً [الجن:18].

                  فمن صرف منها شيئاً لغير الله فهو مشرك كافر.

                  والدليل : وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ [المؤمنون:117].


                  وفي الحديث: { الدعاء مخ العبادة }.


                  والدليل : وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ
                  عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
                  [غافر:60].


                  ودليل الخوف
                  : فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [آل عمران:175].

                  ودليل الرجاء
                  : فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً [الكهف:110].

                  ودليل التوكل :وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [المائدة:23]،

                  وقوله: وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3].

                  ودليل الرغبة والرهبة والخشوع : إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ [الأنبياء:90].

                  ودليل الخشية
                  : فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي [البقرة:150].

                  ودليل الاستعانة : إِيّاكَ نَعْبُدُ وَإِيّاكَ نَسْتَعِيْن [الفاتحة:4].

                  و دليل الاستعاذة : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [الناس:1].

                  ودليل الاستغاثة : إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ [الأنفال:9].

                  ودليل الذبح :قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ،لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ [الأنعام:163].

                  ومن السنة { لعن الله من ذبح لغير الله }.

                  ودليل النذر : يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً [الإنسان:7].

                  .......

                  الأصل الثاني: معرفة دين الإسلام بالإدلة

                  وهو الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله،
                  وهو ثلاث مراتب: الإسلام، والإيمان، والإحسان، وكل مرتبة لها أركان.

                  المرتبة الأولى: الإسلام

                  فأركان الإسلام خمسة:

                  شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام.

                  فدليل الشهادة : شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [آل عمران:18].
                  ومعناها: لا معبود بحق إلا الله وحده (لا إله) نافياً ما يعبد من دون الله.
                  (إلا الله) مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته، كما أنه ليس له شريك في ملكه.
                  وتفسيرها الذي يوضحها قوله تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ [الزخرف:26-28].
                  و: قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ [آل عمران:64].

                  ودليل شهادة أن محمداً رسول الله : لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ [التوبة:128].

                  ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله: طاعته فيما أمر، وتصديقه فيما أخبر، واجتناب ما نهى عنه وزجر، وأن لا يعبد الله إلا بما شرع.

                  ودليل الصلاة والزكاة وتفسير التوحيد وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ [البينة:5].

                  ودليل الصيام : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ َ [البقرة:183].

                  ودليل الحج ولِلَّهِ عَلَى الناسِ حِجُّ البَيِت مِنَ استَطَاعَ إلَيهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإنَّ الَّلهَ غَني عِن العَالَمِينَ [آل عمران:97].

                  المرتبة الثانية: الإيمان


                  الإيمان:

                  وهو بضع وسبعون شعبة، فأعلاها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان.

                  وأركانه ستة:

                  أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره شره.

                  والدليل على هذه الأركان الستة : لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ [البقرة:177].

                  ودليل القدر : إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ [القمر:49].

                  المرتبة الثالثة: الإحسان

                  الإحسان:

                  ركن واحد، وهو: ( أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ).

                  والدليل : إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ [النحل:128].

                  وقوله : وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219) إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [الشعراء:217 ـ220].

                  و: وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ [يونس:61].

                  والدليل من السنة:



                  حديث جبريل المشهور عن عمر بن الخطاب قال: ( بينا نحن جلوس عند النبي إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، فجلس إلى النبي فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، وقا ل: يا محمد أخبرني عن الإسلام. قال:{ أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا }. قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه.قال: أخبرني عن الإيمان. قال:{ أن تؤمن بالله وملائكته، وكتبهورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره } قال: أخبرني عن الإحسان. قال: { أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك } قال أخبرني عن الساعة. قال:{ ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.قال: أخبرني عن أماراتها. قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }قال: فمضى. فلبثنا ملياً. فقال: { يا عمر أتدرون من السائل } قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: { هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم }.


                  .....

                  الأصل الثالث: معرفة نبيكم عليه الصلاة والسلام

                  وهو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم صلوات ربنا وسلامه عليه.

                  وهاشم من قريش، وقريش من العرب، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل،عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام. وله من العمر ثلاث وستون سنة،منها أربعون قبل النبوة، وثلاث وعشرون نبياً رسولاً.
                  نبىء بـ اقْرَأْ وأرسل بـ الْمُدَّثِّرُ . وبلده مكة، بعثه الله بالنذارة عن الشرك،ويدعو إلى التوحيد.

                  والدليل : يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ [المدثر:1ـ7].

                  ومعنى قُمْ فَأَنذِرْ:

                  ينذر عن الشرك ويدعو إلى التوحيد
                  وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ عظمه بالتوحيد وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ أي طهر أعمالك من الشرك وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ الرجز: الأصنام، وهجرها تركها وأهلها والبراءة منها وأهلها، أخذ على هذا عشر سنين يدعو إلى التوحيد، وبعد العشر عرج به إلى السماء، وفرضت عليه الصلوات الخمس، وصلى في مكة ثلاث سنين، وبعدها أمر بالهجرة إلى المدينة.

                  والهجرة فريضة على هذه الأمة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام،

                  وهي باقية إلى أن تقوم الساعة:
                  والدليل
                  : إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (97) إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً (98)فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً النساء:97 ـ99].

                  و: يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ [العنكبوت:56].

                  قال البغوي رحمه الله:( سبب نزول هذه الآية في المسلمين الذين في مكة لم يهاجروا، ناداهم الله باسم الإيمان ).

                  والدليل على الهجرة من السنة قوله : { لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها }.

                  فلما استقر في المدينة، أُمر ببقية شرائع الإسلام، مثل الزكاة، والصوم، والحج،

                  والأذان، والجهاد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وغير ذلك من شرائع الإسلام.

                  أخذ على هذا عشر سنين، وبعدها توفي، صلاة الله وسلام عليه، ودينه باقٍ.

                  وهذا دينه لا خير إلا دل الأمة عليه، ولا شر إلا حذرها منه،والخير الذي دلها عليه: التوحيد، وجميع ما يحبه الله ويرضاه.

                  والشر الذي حذرها منه: الشرك وجميع ما يكره الله ويأباه،
                  بعثه الله إلى الناس كافة، وافترض طاعته على جميع الثقلين: الجن والإنس.


                  والدليل : قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً [الأعراف:158].

                  وكمل الله به الدين.

                  والدليل : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً [المائدة:3].

                  والدليل على موته قوله تعالى:

                  إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ [الزمر:31،30].

                  والناس إذا ماتوا يبعثون، والدليل :مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى [طه:55].

                  و: وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً (17) ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً [نوح:18،17].

                  وبعد البعث محاسبون ومجزيون بأعمالهم.

                  والدليل
                  : وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى [النجم:31].

                  ومن كذب بالبعث كفر.

                  والدليل :زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّبِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [التغابن:7].

                  وأرسل الله جميع الرسل مبشرين ومنذرين.

                  والدليل : رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ [النساء:165]

                  وأولهم نوح عليه السلام، وآخرهم محمد وهو خاتم النبيين.

                  والدليل على أن أولهم نوح
                  :
                  إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ [النساء:163].

                  وكل أمة بعث الله إليها رسولاً من نوح إلى محمد يأمرهم بعبادة الله وحده،وينهاهم عن عبادة الطاغوت.

                  والدليل : وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ [النحل:36].

                  وافترض الله على جميع العباد الكفر بالطاغوت، والإيمان بالله.

                  قال ابن القيم رحمه الله: ( معنى الطاغوت ما تجاوز به العبد حده من معبود، أو متبوع، أو مطاع ).

                  والطواغيت كثيرون، رؤوسهم خمسة:
                  إبليس لعنه الله، ومن عبد وهو راض، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه،ومن ادعى شيئاً من علم الغيب، ومن حكم بغير ما أنزل الله.

                  والدليل : لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْد مِن الْغَي فَمَن يَكْفُرْ بالطَّاغُوت وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انَفِصَام لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [البقرة:256].

                  وهذا هو معنى ( لا إله إلا الله ).

                  وفي الحديث:
                  { رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله }.
                  هذا والله أعلم... تمت الأصول الثلاثة.

                  منقول
                  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  واشوقاه لبيتك ياالله
                  علامات محبة الله لك
                  "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                  #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الأصول الثلاثة الواجب على المسلم معرفتها وأدلتها...

                    بارك الله فيكم ونفع بكم
                    وهذا موضوع ذات صلة



                    الأصول الثلاثة الواجب على كل مسلم ومسلمة تعلمها

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الأصول الثلاثة الواجب على المسلم معرفتها وأدلتها...

                      وفيكم ربى يبارك ويغفر
                      شكرا لكى أاختى
                      أرى أن الموضوع الأخر أقدم منى
                      أرى أن الأفضل وضع موضوعى من تحت
                      جزاكم الله كل الخير ونفع بكم الإسلام والمسلمين
                      التعديل الأخير تم بواسطة ام هالة30; الساعة 10-09-2013, 06:42 PM. سبب آخر: حذف كلمة القسم مختلط
                      واشوقاه لبيتك ياالله
                      علامات محبة الله لك
                      "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                      #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الأصول الثلاثة الواجب على المسلم معرفتها وأدلتها...

                        أحسن الله اليكم وجزاكم الله خير الجزاء

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الأصول الثلاثة


                          وعجلت إليك ربِّ لترضى

                          تعليق

                          يعمل...
                          X