إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البدع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البدع

    1- تقبيل المصحف.
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى:
    (
    الصحيح أنه بدعة،وأنه ينهى عن ذلك، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهىعنها....).

    2- قول صدقالله العظيم بعد قراءة القرآن.
    قال الشيخ بكر أبوزيد حفظه الله:
    (
    قول القائل {صدق الله العظيم} قول مطلق، فتقييده بزمان أو مكانأو حال من الأحوال لا بد له من دليل، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليهفإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بما لايشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة).....

    3- قولهم عن الحجر حجرإسماعيل:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
    (
    وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجرإسماعيل} والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به، وأنه ليس حجر له، إنما هذا الحجر حصل حينقَصرت النفقة على قريش، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم، فحطموا منها هذاالجزء، وحجروه بهذا الجدار، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل).

    4- كتابة {ص، صلع} اختصاراً لـ صلى اللهعليه وسلم:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
    (
    ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع فيإنهاء ما كتبه).

    5- صلاةالمريض بالإصبع عند العجز.
    (وأما الإشارة بالإصبعكما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوالالسلف)..

    6- قضاء الصلاةالفائتة في وقتها من الغد.
    بعض الناس الذين يفوتهمعدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد، وهذا خطأ واضح، والواجب علىأولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها، لقول النبي: (من نام عن صلاةأو نسيها فليصلها إذا ذكرها).

    7- مسح الوجه بعد الدعاء:
    وقال الشيخ محمدبن عثيمين رحمه الله:
    (
    والأقرب أنه ليس بسنة، لأن الأحاديث الواردة في هذاضعيفة).

    8- انتظارالداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
    بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر، والمؤذن يؤذن، فلا يدخلفي صلاة التحية مباشرة، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان، فيحرم بصلاةالتحية.
    وهذا خطأ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض، وإجابة المؤذن سنة.

    9- تسميةملك الموت بعزرائيل:
    قال الشيخ الألباني رحمهالله:
    (
    اسمه في الكتاب والسنة {ملك الموت} وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصلله).

    10- رفع الرجلينأثناء السجود:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
    (
    لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة، فإن رفع رجليه أو إحداهماأو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به، وإذابطل سجوده فإن صلاته تبطل).
    فائــدة:
    (
    يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ فيالمصحف، فيمر بسجدة، فإذا أراد أن يسجد، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد، في هـذهالحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم. نبه على ذلك سماحةالشيخ ابن باز رحمه الله تعالى).

    11- قولهم في الدعاء: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطففيه:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
    (
    هذاالدعاء الذي سمعته: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه، دعاء محرملا يجوز.......).

    12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
    قال شيخالإسلام بن تيمية:
    (
    وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليهاالرحال، ولا يسمى هو ولا غيره حرما، وإنما الحرم بمكة والمدينةخاصة).

    13- الوقوف عنيمين الإمام في صلاة الجنازة:
    هذا خطأ، بل علىالجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمالالصفوف في الصلاة، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة.

    14- قولهم للسائل والمحروم، المحروم هوالبخيل:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
    (
    المحروم هو من حرم المال (وهو الفقير) وليس هو البخيل كما يظنه كثير منالعوام).

    15- المصافحةبعد الصلاة دائماً:
    قال الشيخ الألباني رحمهالله:
    (
    وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لميكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة).

    16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع:
    فهذه الزيادة لا أصل لها.

    17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف: إنالله لا ينظر إلى الصف الأعوج:
    قال الشيخ محمد بنعثيمين رحمه الله:
    ....
    وأما حديث: (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) فهذا ليسبصحيح.

    18- قولهم أطالالله بقاءك:
    قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمهالله:
    (
    لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء، لأن طول البقاء قد يكون خيرا، وقديكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال: أطال الله بقاءكعلى طاعته ونحوه، فلا بأس بذلك).

    19- قولهم دفن في مثواه الأخير:
    قال الشيخمحمد بن عثيمين رحمه الله:
    (
    قول القائل: {دفن في مثواه الأخير} حرام ولا يجوز،لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكارالبعث، لهذا يجب تجنب هذه العبارة، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير، إما الجنةوإما النار في يوم القيامة).

    20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر:
    قالالشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد:
    (
    هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {الأخت} وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات، وبخاصة الكافرات.وما أقبح لمسلم ذيلحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة {يا سستر} أي: يا أختي ! وأما الأعراب فلفرطجهلهم، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم، على بَغَضِهِ وكثافةجهله.

    21- قول بعضهمراعنا:
    قال تعالى: ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولواراعنا وقولوا انظرنا ?

    22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي:
    قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
    (........... .....
    ميقات أهلالمدينة {ذو الحليفة} ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم،ويعرف أيضاً باسم {أبيار علي} وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة، هي أنعلياً قاتل الجن فيها،ومن وضع هذاـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أنيكون محل هجر وفراق، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتيالنبي ولنقل {ذو الحليفة}).

    23- قول الحمد لله بعد الجشأ:
    قال الشيخمحمد بن عثيمين رحمه الله:
    (
    العامة إذا تجشأ أحدهم قال: الحمد لله، ولكن لم يردأن التجشؤ سبب للحمد، كذلك إذا تثاءبوا قالوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهذالا أصل له، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك).

    24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجدمن أجل أن ينتظره الإمام:
    وهذا الفعل كله غير مشروع،وصاحبه غير مأجور، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين، والواجب عليهأن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمهوقضاه.
    وأيضاً قول بعض الناس {إن الله مع الصابرين} وهذا أيضاً مما لاينبغي قولهفلا يشوش على الإمام والمصلين، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمهوقضاه.

    صلاة بعد الاذان الاول يوم الجمعة


    من كان منكم مصليا فليصى بعد الجمعة اربع
    انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
    كنوز فى جميع الاعمال

    فضائل الاعمال

    فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى


  • #2
    رد: البدع

    جزام الله خيرا
    و البدع المنشرة اكثر من هذا بكثير
    لو تقسمها حسب الموضوع المتعلقه به يكون افضل

    تعليق


    • #3
      رد: البدع

      جزاك الله خير بس لو حد يعرف كتاب فية كل البدع يقولى علية
      قال الشيخ ابى اسحاق عن كتاب الاعتصام وانا لا اعرف هذا الكتاب
      انــــــــهـــــــــا الجـــــــنـــــــــة
      كنوز فى جميع الاعمال

      فضائل الاعمال

      فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى

      تعليق

      يعمل...
      X