إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

برنامج : كيف تتلذذ بعبادتك ..... إعداد وتقديم الشيخ مشاري الخراز // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: برنامج : كيف تتلذذ بعبادتك ..... إعداد وتقديم الشيخ مشاري الخراز

    الدعاء في السجود

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه أما بعد:

    فلنفرض أنك استدنت من أحد البنوك قرضا كبيرا ثم أصابتك حاجة وضائقة مالية كبيرة جدا وأنت الآن تحتاج أن يُسقط عنك البنك هذا الدين وأنت في كل يوم تأتي إلى الموظفين بالبنك تطلب منهم حل لإسقاط هذا الدين لأنك لم تعد تستحمله وبينما أنت تتحدث للموظف وتطلب منه أن يساعدك في إسقاط هذا الدين جاءك أحد الموظفين الناصحين وقال لك : إسقاط هذا الدين بيد أعضاء إدارة مجلس البنك وأولهم رئيس مجلس الإدارة .. هذا الرئيس هو أطيب من في البنك وأكرمهم وغالبا ما يُسقط الديون عن الناس . يقول لك الموظف فقط كلمه وسيُسقط الدين عنك وأنا أنصحك أن تذهب إليه في المسجد لأنه من عادة الرئيس هذا أنه لا يرى أحدا يصلي في المسجد ثم يطلبه شيئا إلا وأعطاه إياه.



    وفي يوم من الأيام ذهبت أنت لتصلي في أحد المساجد فتفاجئت أن رئيس مجلس الإدارة هو المصلي الذي بقربك تماما ، ماذا ستفعل؟ والله لن يقبل منك أي شخص أن تفوت هذه الفرصة ولا تطلب منه إسقاط دينك.


    فهل من المعقول أن تطلب من جميع الموظفين في كل يوم ولا تطلب من رئيسهم مع أن القرار بيده. سبحان الله . الغريب أننا نحن جميعا مثل هذا الرجل .. لدينا هموم واحتياجات كثيرة في كل يوم ونحاول أن نحلها مع الناس .. نكلم فلان .. ونحاول أن نكسب المسئول الفلاني .. نسأل أصحابنا ومعارفنا مع أن الذي بيده القرار النهائي يدعوك لتكلمه وأن تطلب منه فلماذا ننسى ونتغافل عن دعاءه؟!!!


    ومن واقع تجارب الكثيرين فإنه يوجد مكان معين لا يراك الله فيه إلا وأعطاك ولكننا لا نطلب منه هناك . كما أن صاحبنا الذي مر بنا قبل قليل يريد إسقاط دينه ولا يطلب من رئيس مجلس الإدارة في المسجد عندما لقيه. فكذلك نحن لم نطلب منه عندما دخلنا هذا المكان الرائع مع أننا ندخله في اليوم أربعة وثلاثين مرة على الأقل . هذا المكان العجيب هو السجود.


    ما طلب أحدا من ربه شيئا في سجوده إلا وتفاجأ أن هذا الأمر قريب الإجابة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السجود :" أما الركوعُ فعظِّموا فيه الربَّ، وأماالسجودُ فاجتهدوا فيه في الدعاءِ، فإنه قَمِنٌ أن يُستجابَ لكم
    الراوي: [عبدالله بن عباس] المحدث: ابن العربي- المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 4/425

    خلاصة حكم المحدث: صحيح




    (قمن) يعني قريب أن يُستجاب لكم عند السجود . يقول أحد الدعاة إلى الله عز وجل اتصل بي شخص في الهاتف وأخذ يشتكي إلي حاله ويبكي وواضح أنه يتكلم من قلبه يقول فتأثرت من كلامه وقلت له : والله يا أخي لو كنت أنا ربك وبيدي هذا الشيء الذي تريده والله لأعطيتك إياه وأنا أعلم علم اليقين أن الله الذي هو ربي وربك بيده ما تريد وهو أرحم بك مني . يرحمك أكثر مني فاستيقظ قبل آذان الفجر ووقت نزول إلهي الرباني إلى السماء الدنيا حيث يكون الدعاء مستجابا وصلي ركعتين فإذا وصلت إلى مرحلة السجود فقل له الكلام الذي قلته لي .. كلمه واشتكي إليه كما اشتكيت إلي الآن وأنا أعلم أنه سيعطيك إذا كان هذا الشيء يصلح لك . يقول فأغلق هذا الرجل الهاتف مني وكان أخر يوم من أيام الأسبوع وبعد إجازة نهاية الأسبوع اتصل بي في الهاتف فرددت عليه ، قال : السلام عليكم ، فقلت : وعليكم السلام يا أخي كيف حالك الآن؟ فقال الرجل : أنا هذه المرة ما جئت لأشتكي إليك حالي كما كنت قد اشتكيت إليك في السابق .. أنا أريد أن تقول للناس كلمة واحدة . فقال الداعية : ما الذي حدث لك؟ قال الرجل : لقد اشتكيت إليه سبحانه فلا أقول أنه أعطاني الذي أريد بل أعطاني أكثر مما كنت أريد بكثير وأريدك أن تقول للناس شيئا ، فقال الداعية : ما هو؟ قال : قل لهم إذا سجدوا لا يرفعوا رؤوسهم وفي خاطرهم شيء إلا وقالوه لله .. لا تبقوا في قلوبكم حاجة إلا وترفعوها إلى الله لأنه أرحم مما تتصورون وأكرم مما تتخيلون .. الله أكبر. قال تعالى :" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖأُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖفَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴿١٨٦﴾ سورة البقرة.



    والناس سبحان الله في هذا السجود على ثلاثة أقسام : القسم الأول هو الذي إذا سجد يسجد لكي ينتهي من السجود .. لا أكثر لا أقل.. يريد أن ينتهي.. أهم شيء أن يؤدي الصلاة والصلاة فيها سجود إذا سأسجد لكي تكون صلاتي صحيحة فقط .. وبعض هؤلاء ينقر السجود كما تنقر الطيور الحبوب من على الأرض لأنه لا يحس فيه بشيء .. ألا تشاهدون هؤلاء الذين لو صلوا كأنهم يتمرنون تمرين رياضي .. هذا صلاته على خطر والله قد تبطل فإذا كان يسجد بسرعة ليس فيها اطمئنان هذا قد تبطل صلاته. يقول أحد العلماء كنت جالسا في المسجد فدخل رجل وصلى صلاة سريعة فقلت له : يا فلان ، هذه الصلاة لله؟ فقال : نعم . فقال العالم : والله لو أن هذه الصلاة كانت لي تريد أن تهديها لي والله ما قبلتها منك فكيف تعطيها لله؟!!


    أما النوع الثاني من الساجدين هو الذي يسجد باطمئنان ويقول الأذكار "سبحان ربي الأعلى" "سبحان ربي الأعلى" ولكنه لا يدعو .. هذه خسارة.. يعني يجوز هو لم يفعل شيئا خطأ ولكن فعلا خسارة. هذا حاله كحال موظف يعمل في قسم الاستقبال في المستشفى وقد أصابه مرض في يوم من الأيام وهو يذهب إلى العمل كل يوم ويمشي مسافة طويلة لكي يصل إلى المستشفى وهو مريض ويبقى طوال اليوم بالمستشفى ثم لا يطلب منهم أن يعالجوه ولو طلب لعالجوه بالمجان .. أنت موظف عندهم .. تكلم ولكنه لم يفعل. هذا عمله صحيح ودوامه صحيح ولكنه خسر العلاج المجاني وكذلك الذي يسجد ويقول أذكار ولكنه لا يدعو الله في سجوده .. صلاته صحيحة ولكن ليست كاملة .
    أما النوع الثالث فهؤلاء يعيشون أحلى لحظات اليوم في السجود لدرجة أنهم يشتاقون إلى السجود كلما أحزنهم شيء كلموا مالك الملك مباشرة بلا حاجب ولا سفير ولا وزير ولاشيء . إنهم الذين يكثرون من الدعاء في السجود قال تعالى :" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ (60) سورة غافر.




    فلما دعوه فعلا استجاب لهم ولهذا فهم يشعرون بالراحة في كل سجدة حتى قبل أن يتحقق لهم ما يريدون . كما أنك إذا اتصلت بأعز الناس إليك فذكرت له مشاكلك وأحزانك فستحس بقليل من الراحة بعد أن تخرج شيء مما في قلبك فإذا كان هذا يحدث لك مع المخلوقات فمن باب أولى أن تشعر براحة أكبر بكثير عندما تكون نفس الشكوى لخالقهم الذي بيده كل ما تريد وأكثر مما تريد .



    كلم ربك في السجود. كلمه فإنه سيستمع إليك إلى أن تنتهي من شكواك وسيستجيب دعاءك. قد تقول لي ولماذا كل هذه الثقة أن الله سيستجيب لي ؟!! قد لا يستجيب لي ، من الذي أخبرك أنه سيعطيني كل ما أريد ؟ الذي أخبرني هو رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم . قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" ادعوااللَّهَ وأنتُم موقِنونَ بالإجابَةِ، واعلَموا أنَّ اللَّهَ لا يستجيبُ دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ
    الراوي: أبو هريرةالمحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3479
    خلاصة حكم المحدث: حسن




    أكيد سيستجيب لي . إما يعطيني الذي طلبته بالضبط أو أنه سبحانه سيعطيني أكثر مما طلبت وإذا كان الذي طلبته سيضرني من حيث لا أعلم فسوف يبعده عني ويعطيني البديل الأمثل علاوة على الحسنات التي سوف تكون يوم القيامة مقابل هذا الدعاء. فماذا نريد أكثر من هذا؟!!


    ما أجمل السجود! هنيئا والله لكل من ذاقه. السجود عظيم . السجود من أهم القرارات التي تتخذها في حياتك أن تسجد لهذا جعله الله تعالى سريا لا يسمع صوتك فيه أحد إلا الله . التكبير مثلا مسموع . القراءة تكون جهرية في أغلب الصلوات . الدعاء في صلاة الوتر مسموع جهري أما السجود فبينك وبين الله فكلم ربك فيه لأن السجود عبارة عن حديث خاص بينك وبين الله تعالى وأنت قد تعبت إلى أن وصلت إليه بعد كل هذه المقدمات .. أي مقدمات؟؟ ألم تعلم أن ما يسبق السجود من أفعال وعبادات وأعمال كانت مقدمه له يعني كما أن الوصول هو غاية المسافر وكل ما سبق كان مقدمه له كالحجز والتأشيرة والتذاكر وشحن الأمتعة وختم الجوازات حتى ركوب الطائرة ودعاء الركوب كل هذه الأشياء كانت مقدمات ووسائل للغاية الأهم وهي الوصول إلى البلد فكذلك السجود .


    قال ابن القيم رحمة الله عليه: كل ما سبق السجود فهو مقدمات له : فالآذان .. الوضوء.. استقبال القبلة .. تكبيرة الإحرام.. الفاتحة.. الركوع .. أذكار الركوع.. الرفع من الركوع وأذكار الرفع من الركوع كلها مقدمات وتهيئة من أجل الوصول للهدف الكبير وهو الدخول إلى السجود لأن الوصول إلى السجود ليس وصولا إلى الأرض بل هو في الحقيقة وصول إلى السماء. قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" مامن مسلمٍ يسجُدُ للهِ سجدةً إلَّا رفعه اللهُ بها درجةً وحطَّ عنه بها سيِّئةً .
    الراوي: عبادة بن الصامتالمحدث: العراقي- المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/204
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح




    تصل إلى السماء فتقترب من إلهك الذي تسجد له . قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :"أقربُ ما يَكونُ العبدُ من ربِّهِ وَهوَ ساجدٌ
    الراوي: [أبو هريرة] المحدث: ابن تيمية- المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 23/76
    خلاصة حكم المحدث: ثبت في الحديث الصحيح




    أهم شيء في الصلاة السجود لهذا لاحظ لاحظ كيف أن كل ركن من أركان الصلاة أنت تؤديه مرة واحدة في الركعة الواحدة إلا السجود. لا تصح الصلاة إلا إذا ضاعفته فيجب أن تأتي بسجدتين وربنا سبحانه يساعدنا فيه .. يساعدنا في السجود لكي يكون دعاءنا مستجابا ، كيف يساعدنا؟ انتبه معي . الدعاء لكي يكون مستجابا فإنك تبدأ قبله بأحد مقدمتين اثنتين : إما الثناء على الله وإما تبدأ مقدمة الاستغفار . فالثناء يعني أن تمدح الله وتحمده وتمجده ثم تبدأ بقية الطلب .. اللهم أنت ربي لا إله أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ... – لاحظ الثناء والتمجيد – أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي – بعد كل هذه المقدمات أتت هذه الدعوة – فاغفر لي ، وأيضا إذا أردت أن تقول برحمتك أستغيث فأنت تقول قبلها مقدمة تقول : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث. أولا الثناء ثم الدعاء. هذا هو النوع الأول من المقدمات . فجعل الله لك الثناء قبل الدعاء إجباريا في الصلاة ، أليس الدعاء يكون في السجود ؟ طيب ماذا يوجد قبل السجود؟ الركوع. ماذا تقول في الركوع؟ سبحان ربي العظيم .. ثناء . ثم ماذا تقول؟ سمع الله لمن حمده يعني ماذا تعني سمع الله لمن حمده؟ يعني سيستجيب الله للإنسان الذي يحمده فيقول المصلي قبل السجود : ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه لكي يستجيب الله له في السجود ثم يسجد بعد ذلك السجود الخاشع ويطلب ويطلب إلى أن يعطيه الله كل ما يتمناه .



    هل لاحظت كيف جعل الله لك في الصلاة ثناء ثم دعاء . ولكن بعض الناس قد يُحرم من إجابة دعاء معين بسبب ذنب من ذنوبه فيستحب للإنسان أن يقدم بمقدمة قبل الدعاء وهي الاستغفار . هذا هو النوع الثاني من المقدمات .. مقدمة الاستغفار قبل الدعاء. وأذكى الأذكياء كانوا يستخدمون هذه المقدمة في دعاءهم ... لاحظ كيف أن سليمان عليه السلام استجاب الله له دعاءً عظيما عندما وضع هذه المقدمة فقال :" قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖإِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ﴿٣٥﴾ سورة ص.
    فأعطاه الله أعظم ملك يمكن أن يوجد لمخلوق . ونحن كذلك قد نُحرم إجابة دعاءنا في السجدة الأولى بسبب ذنب معين لهذا شرع الله لنا أن نقوم من السجود ثم بعد أن نقوم نقول :"رب اغفر لي.. رب اغفر لي" خطأ شائع (رب اغفر لي ولوالدي) الصحيح : " رب اغفر لي رب اغفر لي " لعل هذا الذنب أن يسقط فإذا لم يستجب لك في السجود الأول بسبب الذنب فإنه الآن سيستجاب بعد أن استغفرت وقلت "رب اغفر لي" فتسجد فيُستجاب لك في السجدة الثانية .

    لقد رسمت الصلاة بترتيب عجيب يحمل أسرار لا تخطر على بال أحد ويوجد المزيد من هذه الأسرار منها ما عرفناه ومنها ما لم نعرفه.



    إذا سجدت فيجب أن تجعل سبعة أعضاء تلمس الأرض: العضو الأول والثاني هما اليدان ... العضو الثالث هو الجبهة مع الأنف .. العضو الرابع والخامس الركبتان.. العضو السادس والسابع القدمان










    واحذر أن ترفع إحدى قدميك عند السجود فإن ذلك قد يبطله ومن المستحب أن تضم قدميك أثناء السجود وأن تكون الأصابع باتجاه القبلة وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يباعد بين ذراعيه في السجود وهذا يكون للإمام والمنفرد أما المأموم في الجماعة فلا يستطيع ذلك لكي لا يؤذي جاره في الصلاة . ومن الخطأ أن يكون المرفق ملاصق للأرض فلا تضع ذراعك بالكامل على الأرض



    بل ارفعه للأعلى




    وإذا جلست بين السجدتين فمن الأفضل أن ترفع الرجل اليمنى وتجعل أصابعها باتجاه القبلة وأما الرجل اليسرى فتكون بهذه الطريقة




    وهذا مستحب فإذا لم تستطع فلا بأس.أما اليدان فيكونان عند الركبة .



    إخواني وأخواتي الله تعالى هو أحب وأقرب من يكون إلى قلبك والسجود هو أحب وأقرب مرحلة إلى ربك فإذا أتيت إلى أحب من يراد وفعلت له أحب ما يريد فلا شك أن الإجابة ستكون أقرب إليك من حبل الوريد . لبيك يا أقرب لي من حبل الوريد.

    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 30-01-2015, 08:02 PM.
    "الشهادة نموذج حل"

    تعليق


    • #17
      رد: برنامج : كيف تتلذذ بعبادتك ..... إعداد وتقديم الشيخ مشاري الخراز

      الحج والعمرة من بلدك

      بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله صحبه ومن والاه

      أما بعد

      يقول أحد الموظفين العاملين في مطارالملك عبد العزيز الدولي في جدة وصلت يقول طائرة حجاج من أحد الدولالآسيوية للمطار فنزلت حاجة آسيوية كبيرة في السن إلى أرض المطار فما أنوضعت رجلها على الأرض حتى خرت ساجدة شاكرةً تبكي وظلت كذلك مدة طويلة

      انتظروها

      وانتظروها ..

      الموظفون يتفهمون مشاعرها ولكنها كانت متأثرة تبكي وأطالت ،انتهى الحجاج الّذين في الطائرة تأخر الوقت فلمااقتربوا منها وحركوها فإذا هي ميتة لا إله إلا الله فرحت بقدومها للحج فقبض الله روحها وهي محرمة وساجدة ولو لم تكمل الحج فإنها قد قبضت بأحسن حال سألوا عنها بعض الّذين كانوا معها فقالوا إنها كانت تجمع مبلغ الحج منذسنوات طويلة جمعته درهماً درهماً إلى أن جاءت إلى الحج .

      إنه يمكنني أن أتكلم عن كيفية التلذذبعبادة الحج والعمرة اليوم ولكني أعلم أن الكثير من المشاهدين والمستمعين قد لا يتمكنون من الذهاب إلى الحج والعمرة فاخترت بدلاً من ذلك أن أتكلم كيفية أن تحج وتعتمر وأنت في بلدك كيف ؟

      هذا ممكن فكل ما سأذكره من كلام النبيصلى الله عليه وعلى آله وسلم وإذا وجدت أي شيء خارج الكتاب والسنة فلاتقبله اضرب به عرض الحائط وسأكون مديناً لك بالاعتذار فلا تتعجل انتظر حتىترى بنفسك سنذكر أشياء معينة إذا فعلتها أخذت مثل أجر الحج وأنت في بلدكبلا سفر ولا مشقة ولاشيء تأخذ أجر الحج

      طبعاً هذا لا يجزئ عن الحج ولا يسقط عنك الفريضة هذا مثل الصلاة بالمسجد الحرام فالصلاة بالمسجد الحرام تساوي مائةألف صلاة فيما عداه من المساجد ولكن هل هذا يعني أن الّذي يصلي بالمسجدالحرام يمكنه أن يترك الصلاة بعدها بما يساوي مائة ألف صلاة ، طبعاً لا،فرق بين ثواب الصلاة والصلاة نفسها وكذلك في الحجات التي سنذكرها فرق بينثواب الحج وسقوط فريضة الحج أحببت التنبيه على ذلك قبل أن نبدأ الآن بجمعكمية من الحجات نضعها في ميزاننا يوم القيامة إن شاء الله تعالى وأكرر أنهذا ليس من كلامي فكل ما سأذكره من الكتاب والسنة

      هل تريد الحج وأنت في بلدك هيا فلنبدأ

      الحجة الأولى

      عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :

      ((من صلَّى صلاةَ الغداةِ في جماعةٍ ، ثم جلس يذكرُ اللهَ حتى تطلعَ الشمسُ ، ثم قام فصلَّى ركعتَين ، انقلب بأجرِ حجَّةٍ و عمرةٍ ))

      الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 467

      خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

      الغداة أي صلاة الفجر

      فيجب أن تصلي الفجر جماعة ثم تجلس تذكرالله إلى أن تطلع الشمس انظر إلى التقويم انظر فيها متى تطلع الشمس ثم حاولأن تستمر في ذكر الله تعالى إلى أن تطلع الشمس حتى لو تحركت المهم داخلا لمسجد وذكر الله تعالى ليس فقط تسبيحاً وتهليلاً والتحميد والتكبير بل حتى الدعاء ذكر

      قراءة القرآن ذكر

      حضور الدرس أو المحاضرة أو حتى الاستماع لها بالمسجل أو الهاتف يكون من الذكر

      بل حتى التفكر والتأمل الّذي يحبه الله يعتبر من الذكر هذا يسمى ذكر القلب

      فإذا صليت الفجر ثم بقيت تذكر الله بأي نوع من هذه الأنواع التي ذكرناها ثم طلعت الشمس ثم صليت ركعتين فهنيئاً لكلقد حصلت على حجة وعمرة تامة تامة تامة بشهادة النبي صلى الله عليه وعلىآله وسلم ولكن إذا طلعت الشمس فلا تصلي مباشرة بل انتظر .. انتظرإلى أن ترتفع الشمس بمقدار رمح ثم صلي ركعتين أي ترتفع عن الأرض بما يساويرمح في عين الناظر كم تساوي بالدقائق ؟ تقريباً حوالي ربع ساعة فلو كانموعد الشروق الساعة الخامسة صباحاً لا تصلي الركعتين عند الخامسة بالضبط بلانتظر حتى تصل الساعة إلى الخامسة والربع ثم قم بالصلاة لماذا؟

      لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن الصلاة بعد أن تطلع الشمس إلى أن ترتفع بمقدار رمح الّذي يساوي تقريباً من 11 دقيقةحتى ربع ساعة هذه الصلاة تسمى ركعتا الضحى ولا تسمى الإشراق فلا يوجد شيءيسمى ركعتا الإشراق وإنما هي صلاة الضحى ولكن ماذا عن أخواتنا النساء هل فاتتهم هذه الحجة لأن المرأة تصلي لوحدها في البيت ؟ الحقيقة يوجد أكثر منرأي في هذه المسألة لكن الراجح الّذي رجّحه بعض العلماء أجر الحج والعمرةإذا جلست تذكر الله إلى الشروق ثم صلت وهي في بيتها لأنها فعلت الأفضل في حقها فلا تفقد الأجر لأنها في الحقيقة قد فعلت ما استطاعت قال رسول الله صلىالله عليه وعلى آله وسلم :

      (( ذَروني ما ترَكْتُكُم ، فإنَّما هلَكَ الَّذينَ من قبلِكُم بسؤالِهِم واختلافِهِم على أنبيائِهِم ، فإذا نَهَيتُكُم عنِ الشَّيءِ فاجتنِبوهُ ، وإذاأمرتُكُم بالشَّيءِ ، فائتوا منهُ ما استطعتُمْ ))

      الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر- المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 13/244

      خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

      الله أكبر تخيل في كل يوم حجة مع كل صباحوالله ما أحلى هذا الصباح الّذي نستفتحه بالحج ما رأيكم الآن أن نأخذ حجةأخرى حجة نحصل عليها ونحن في بلدنا الّذي نعيش فيه وهذه المرة ليست حجةواحدة في اليوم كالحجة السابقة لا بل خمس حجات في اليوم كل يوم ،كيف؟

      إن ذهبت إلى المسجد حاول ن تمشي ولا تركب قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

      (( مَن مَشَى إلى صلاةٍ مكتوبةٍ في الجماعةِ ، فهي كَحَجَّةٍ ، ومَن مَشَى إلى صلاةِ تَطَوُّعٍ ، فهي كعُمْرَةٍ ))

      الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6556

      خلاصة حكم المحدث: حسن

      فكلما مشيت إلى المسجد فأنت لا تأخذ فقط حسنة على كل خطوة أنت لا تتخلص من سيئة في كل خطوة بل أنت فوق كل هذا تحصلعلى حجة كاملة والّذي قال ذلك هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الّذيلا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى

      فحاول قدر المستطاع أن تذهب إلى المسجد ماشياً ولو مرة في اليوم ولكن هناك مسألة ماذا لو كان المسجد الّذي أخشع فيه أكثر لا يمكن الوصول إليه مشياً ولابد من السيارة هل أصلي بالقريب وأمشي كي أحصل على حجة أم أصلي بالبعيد الّذي أخشع فيه أكثر ولو فاتني المشي؟

      الجواب تصلي بالمسجد البعيد الّذي تخشع فيه ولو فاتك المشي لأن الخشوع هو مقصود الصلاة وأما المشي فهو وسيلة إليهولا يمكن أن تقدم الوسيلة على الغاية فلا شك أن الغاية أولى من الوسيلة

      ولهذا أهل العلم يقولون مراعاة ذات العبادة أولى من مراعاة مكان العبادة

      ولكن السؤال هنا هل فاتني أجر الحجة التي وعد بها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لمن مشى إلى المسجد ؟

      الجواب لا ستأخذ أجر الخشوع وأجر الحجةولو صليت بالمسجد البعيد راكباً لأن الله تعالى يعلم من قلبك أنك تريد أنتمشي ولكن الشيء الوحيد الّذي جعلك تركب هو أن الخشوع أكثر هناك والخشوع أحبإليه سبحانه من الخشوع الأقل لهذا ركبت للمسجد البعيد فأنت نويت المشي ولكن فعلت الأفضل فيعطيك الله تعالى على نيتك ،أليس كلنا يحفظ الحديث العظيم الّذي قال فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما الأعمال بالنياتالحمد لله وهذا ينطبق أيضاً لو ذهبت فصليت في مسجد بعيد لأجل حضور محاضرةأو لأجل صلاة الجمعة عند خطيب متميز فإنه لن يفوتك أجر المشي في هذه الحاللأن الله تعالى علم من قلبك أنك فعلاً تريد المشي الّذي فيه الثواب ولكنكتركته لتفعل الشيء الّذي هو أحب إليه سبحانه ولم تفعل ما هو أحب إليك أنت .

      أنا أعرف ماذا يحدث الآن فبعض الأخوات تظن أن الأجر فاتها وتظن أنه من الأفضل أن تذهب إلى المسجد لكن أقول أنه يمكنها أن تحصل على عدد حجات ربما أكثر من الرجال كيف ؟

      أولاً إذا علم منها صدقاً أنها تريدالمشي للمسجد لتحصل على أجر الحجة ولكن الأفضل لها أن تصلي في البيت فإنهاتترك الصلاة بالمسجد لأجل ما يحبه الله عندها ستأخذ أجر المشي وأجر الحجةبسبب نيتها الفاضلة هذه بالضبط كما مر معنا في الرجل الّذي يركب إلى المسجدالذي يخشع فيه أكثر ولو كان بعيداً بالسيارة “إنما الأعمال بالنيات” أليس كذلك .

      يوجد أمر آخر يعطيها أجر المشي وهو أن تحث الرجال الّذين في بيتها على الذهاب إلى المسجد عند كل صلاة مشياً بعدكل ذلك كل من مشى منهم إلى المسجد فإنها تأخذ معه أجر حجة ما هو الدليل ؟

      قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

      (( من دعا إلى هدًى ، كان له من الأجرِ مثلُ أجورِ من تبِعه ، لا يُنقِصُ ذلك من أجورِهم شيئًا . ومن دعا إلى ضلالةٍ ، كان عليه من الإثمِ مثلُ آثامِ من تبِعه ، لا يُنقِصُ ذلك من آثامِهم شيئا ))

      الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2674

      خلاصة حكم المحدث: صحيح

      والحديث رواه مسلم

      طيب ماذا لو لم يذهبوا ؟ لها أجر نيتهاولكن الأمر لا يقف عند هذا الحد بل يوجد شيء آخر يعطيها أجر الحج وهي أنتحاول أن تنشر نفس الحديث هذا الحديث

      (( مَن مَشَى إلى صلاةٍ مكتوبةٍ في الجماعةِ ، فهي كَحَجَّةٍ ، ومَن مَشَى إلى صلاةِ تَطَوُّعٍ ، فهي كعُمْرَةٍ ))

      الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6556

      خلاصة حكم المحدث: حسن

      حاول أن تنشره قدر المستطاع بوسائل التواصل الاجتماعي والرسائل والهاتف وبأي وسيلة فإن نشرت الحديث أختي الفاضلة فإن كل من يطبقه وبذهب إلى المسجد ماشياً فإن لكي أجر حجته انظريكيف أن بعض الرجال يذهب إلى المسجد مشياً وأنت تقومين بالدعوة إلى الله تعالى فتأخذين أجر حجاتهم جميعاً قد تكون عشرات الحجات

      الدعوة إلى الله غالية ،والله كنز كما قال الله تعالى

      (( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ )) ﴿فصلت /٣٣

      والأمر لا يتوقف عند هذا الحد فليس الذهاب إلى المسجد هو الّذي يعطينا كل شيء بل حتى إذا انتهيت من الصلاة يمكنك أن تحج ولو كنت في بيتك كيف ؟

      توجد ألفاظ معينة إذا قلتها فإن الله تعالى سيعطيك خمسة حجات أخرى في كل يوم إضافية بعد كل صلاة

      استمع إلى هذه القصة العجيبة

      عن أبي هريرة رضي الله عنه

      ((جاء الفقراءُ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالوا : ذهب أهلُ الدُّثورِ منَ الأموالِ بالدرجاتِ العُلا والنعيمِ المقيمِ : يُصلّون كما نُصلّي، ويصومونَ كما نصومُ، ولهم فضلٌ من أموالٍ يحجُّونَ بها ويعتمِرونَ، ويُجاهدونَ ويتصدَّقونَ . قال : ألاأُحدِّثُكمْ بأمرٍ إن أخذتُمْ بهِ، أدركْتُم مَن سبقَكمْ، ولمْ يدرككُمْ أحدٌ بعدَكُم، وكنتُمْ خيرَ مَنْ أنتمْ بينَ ظهرانَيهِ، إلا مَن عملَمثلَهُ ؟ تُسبِّحونَ وتحمدونَ وتكبِرونَ، خلفَ كلِّ صلاةٍ، ثلاثًا وثلاثينَ. فاختلفْنا بيننا، فقال بعضُنا : نسبحُ ثلاثًا وثلاثينَ، ونحمدُ ثلاثًا وثلاثينَ، ونكبِّرُ أربعًا وثلاثينَ، فرجعْتُ إليهِ، فقال : تقولُ سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، واللهُ أكبرُ، حتى يكون منهنَّ كلُّهنَّ ثلاثًا وثلاثينَ .

      الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 843

      خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

      أهل الدثور يعني أهل الأموال أي الأغنياء،المهاجرون يقصدون أن هؤلاء الأغنياء يستطيعون الحصول على حسنات لا نستطيعنحن الحصول عليها لأنها تحتاج إلى أموال ونحن فقراء فنخاف أن يسبقونا بهايوم القيامة ،فأعطاهم النبي صلى الله عليه وسلم بشارة عجيبة فقال :

      ((ألَاأُعَلِّمُكُمْ شيئًا تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ ، وتسبِقونَ بِهِمَنْ بعدَكُمْ ، ولَا يكونُ أحدٌ أفضلَ منكم ، إلَّا مَنْ صنَعَ مِثْلَ مَاصنعتُم ؟ تُسَبِّحونَ ، وتُكَبِّرونَ ، و تحمَدُونَ فِي دُبُرِ كُلِّصلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ مرَّةً

      الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2626

      خلاصة حكم المحدث: صحيح

      يعني يقول الإنسان خلف كل صلاة سبحان الله 33 مرة والحمد لله 33 مرة والله أكبر33 مرةإذا فعلت ذلك أصبحت مثل أولئك المنفقين لكن قد يقول قائل هل من المعقول أن ينفق الإنسان ويتعب ويعمل يأتي إنسان فيقول كلمات معدودة فيأخذ ثواباً مثل أجري ؟

      الجواب الله سبحانه وتعالى كريم وخزائنه تملأ السماوات والأرض فما الذي يحجب فضله سبحانه عن عباده فهو يتفضل سبحانه على عباده كما يشاء ، لم لا نريد فلان أن يأخذ حسنات دعه يدخل الجنة انتظروالحظة ما الّذي يمنع هذا الغني أن يقول مثل ما قال الفقير فيأخذ أجراً أكثرففضل الله عز وجل واسع لا يمتنع عن أحد يحصل عليه الغني والفقير والكبيروالصغير .

      المهم أن تزيد عدد الحجات كأنك زدت عمرك سنوات طويلة ما كنت لتعيشها وتحج فيها لولا هذه الأحاديث .

      الوقت انتهى لكن الحجات لم تنتهي يمكنكأن تضعها في ميزانك لذا أرجوكم انتظرونا إلى الحلقة القادمة أسأل اللهتعالى أن يجمعنا على كل محبة ، نلتقي بإذن الله ،والحمد لله رب العالمين.




      التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 30-01-2015, 10:12 PM.
      "الشهادة نموذج حل"

      تعليق


      • #18
        رد: برنامج : كيف تتلذذ بعبادتك ..... إعداد وتقديم الشيخ مشاري الخراز

        ثمرة غض البصر


        بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه أما بعد
        يروى أن شاباً عربياً فقيراً كان على دين و خلق و كان من عادته انه يغض البصر و لا ينظر إلى المحرمات
        كان هذا الشاب يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية وكان يصعد إلى طابق معينفي إحدى ناطحات السحاب و يوجد في هذه الناطحة فتاه أمريكية جميله جداًمعروفةٌ بينهم بجمالها و تلبس لباس فاتن فيه تبرج شديد
        و إذا صعد هذا الشاب العربي معها في المصعد لم يكن ينظر إليها كما ينظر إليها جميع الرجال الذين حولها و هي تستغرب منه بسبب ذلك
        المهم في يوم من الأيام و في طابق معين نزل كل الأشخاص فبقي هذا الشاب لوحده إلى جانب هذه الفتاة الأمريكية الحسناء و لما وجدت أنها بقيت لوحدها مع هذا الشاب الغريب الأطوار بالنسبة لها
        شعرت بالارتياب و استمر الشاب العربي في النظر جانباً مبعداً عينه عنها و بقيت محتارةً منه إنه لا ينظر إليها أبداً
        ومن المعتاد عندهم في الغرب أنهم يمزحون حتى مع الشخص الذين لا يعرفونه فسألت الفتاة الشاب العربي تقول له لماذا تلتفت إلى الناحية الأخرى ألهذه الدرجة أنا لست جميله في نظرك؟
        فقال: لا أدري إن كنتِ جميله أم لا
        فقالت: و لماذا لا تدري؟ قال لأني لا أنظر إليك أصلاً
        وقالت: و لماذا لا تنظر إلي ؟ لماذا لا تقترب إلى النساء في المصعد كما يفعل جميع الرجال
        قال: أعوذ بالله إني أخاف الله تعالى ,
        قالت :هل دينك هو الذي يمنعك من أن تنظر إلي ؟ ,
        قال :نعم ,
        فأرادت أن تتعرف على هذا الدين أكثر أرادت أن تسلم ولكنها في نفس الوقت مال قلبها إليه لأنها معجبة به و بوفائه و أرادت أن تكون على علاقة معه كما تفعل النساء في مجتمعاتهم و لكنه لا ينظر إليها أصلاً
        فلما فاتحته بذلك أخبرها بأنه لا يرتبط بامرأة إلا بالحلال فلم يكن لديها مانع إذا كان ترضى الارتباط بالحرام فلا ترفض الارتباط بالحلال و كانت فتاة ثرية فأسلمت و أحبته حباً شديداً لدرجة أنها كانت تسجل جزءاً من ثروتها باسمه
        سبحان الله انظروا كيف أن العلاقات في العادة تبدأ بسبب النظر و هذه العلاقة بدأت بسبب غض البصر فماذا كانت النتيجة رزقه الله زوجة جميله ورزقه ثواب إسلامها و أغناه الله تعالى بالمال بعد أن كان فقيراً مغترباً قال الله تعالى (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا﴿٢وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ۚ)
        (
        وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ)
        غض البصر في عين كثير من الناس شيء صعب و مر كم من شاب احترق قلبه و أحس بألم بسبب النظر إلى المحرمات كم من متدين ترك التزامه و تدينه بسبب تساهله بالنظر في الخلوة حتى قلة هيبة المعاصي في قلبه
        كم من امرأة صغر زوجها في عينها بكثرة ما تشاهده من أدوار الممثلين الوسيمين العاطفيين الذين يعيشون بشاعريه مع محبوباتهم في المسلسلات و الأفلام فترىأنها تعيش في نقص و أن زوجها مقصر
        بل حتى الزوج يتخيل دائم أنه يحتاج إلى زوجه ثانيه و أن زوجته ليست جميله بسبب أنه طوال الوقت يشاهد أفتن الفاتنات فأمر طبيعي أنه سيرى زوجته غير جميلة
        انه من المخجل أن تعصي الله تعالى بنفس النعمة التي انعم بها الله علينا معأنه حرم البصر من غيرنا و أعطانا إياها فكيف يعطينا ربنا نعمة البصر ثم لا نعصيه إلا بنفس النعمة التي انعم الله بها علينا , هل جزاء الإحسان إلاالإحسان !
        وفوق هذا كله فإن أكثر من يتأذى نفسياً بهذا النظر هو أنت لأنك ترى شيئاً ولا تستطيع أن تصل إليه هذا عذاب و كلما نظرت أكثر زادت رغبتك أكثر
        بعض الفتيات تشاهد في التلفاز شخصية تعجب بها حتى ولو لم يكن وسيماً إنها تتعلق بشخصيته فبما أنها تستمر بالمتابعة وتنظر و تتأمل فإنها ستتعب أكثر
        إن كثيراً من الذين ينظرون إلى المحرمات يظنون أنهم عندما يستمرون بالمشاهدة فإن ذلك سيروي عطشهم و سيسعدهم و هذا وهم و الله يتوهمون أن ذلك يخفف عنهم
        الآن لو وضعنا شخصين في سجن المسجون الأول منعنا عنه الطعام فقط والمسجون الثاني وضعنا الطعام أمام عينه خارج الزنزانة يراه و يشم رائحته و لكنه لايستطيع أن يأكله
        من سيتألم أكثر ؟ الأول أم الثاني ؟ طبعاً الثاني لا شك أنه سيتألم أكثر
        فإذا زاد الرجل من هذا النظر فإنه سيتعب و إذا زادت الفتاة من هذا النظر و التعلق فإنها ستتعب
        قال بان القيم رحمه الله : النظرة سهم مسموم من سهام إبليس و النظرة الثانية أشد سماً فكيف نتداوى من السم بالسم ؟
        ثم قال رحمة الله عليه و لو انه غض بصره من أول نظره لاستراح , نعم و الله
        بعضهم لا يترك شاردةً ولا واردةً إلا نظر إليها , ينظر إلى كل ما يفتنه فيالفضائيات و في الإنترنت و في الشارع و في كل مكان و لا يمتنع عن أي شيء
        يا أخي إرحم نفسك إرحم نفسك و الله قلبي لا يستحمل ذلك ,عيناي كفا عن فؤادي فإنه من الظلم سعي اثنين في قتل واحد
        لو سمحت احفظ هذه القاعدة المهمة احفظها الصبر على ما قبل النظرة أسهل بكثير من الصبر على ما بعد النظرة
        ماذا يعني هذا الكلام ؟
        كلنا يعلم أن مقاومة النظر إلى المحرمات يحتاج إلى صبر و هذا الصبر مؤلم ولكنني لو نظرت إلى المحرمات و الشهوات فإنني سأحتاج بعد ذلك أن أصبر على نفسي لماذا؟ لأنني أثرتها بمناظر لا أستطيع الوصول إليها
        وهذا يؤلم أكثر بأضعاف مضاعفه من ما لو أني صبرت في البداية صبراً بسيطاً فلم أنظر و انتهى الأمر ,ففعلاً ألم ما بعد النظر أصعب من ألم غض البصر ,
        إن الذين يغضون أبصارهم و يبتعدون عن الشهوات المحرمة هم أريح الناس نفساً وأشرحهم صدراً لا يتعبون بالسهر و التفكير ليلاً و لا يتألمون بالنظر نهاراً فهم مرتاحون و راضون ومرضيون أرضوا ربهم و أراحوا نفسهم فمن مثلهم ؟
        هل تظن أن أعلى شيء سيصل إليه من غض بصره أنه سيرتاح ؟ لا إن سقف امتيازاته أعلى من ذلك بكثير و أنا لا أقصد ما يحصل عليه في الآخرة لا بل ما يحصل عليه نفسياً في الدنيا قبل الآخرة إنه ليس فقط سيرتاح بل انه سيجد لذة في صدره يعطيها الله إياه فور غضه للبصر
        و الذين يغضون أبصارهم يعرفون عن ماذا أتكلم أنا الآن و هذا ليس بغريب عن الله عز وجل أن يعطيك لذة في صدرك هي أحلى من لذة النظر
        قال رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم (من تركَ شيئًا للهِ،عوَّضهُ اللهُ خيرًا منه


        الراوي: - المحدث: الألباني- المصدر: حجاب المرأة - الصفحة أو الرقم: 49
        خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


        ) سيعطيه سبحانه الراحة من عدم التفكير بالشهوة و أيضا سيعطيه فوق ذلك سعادة في قلبه لأن الله تعالى قال(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ)
        أزكى لهم يعني أطهر و أفضل ,و صدق ربنا والله هو أزكى لهم بل لا يوجد شيءأزكى من ما قال الله تعالى عنه انه أزكى ومن أصدق من الله قيلا ومن أصدق منهحديثا
        قد يقول قائل كيف يكون غض البصر أسعد لي أنا ما نظرت النظر شهوة و لذة فكيف يكون عدم النظر لذة و أنا أصلاً ما نظرت ؟
        سأضرب لك مثالاً فلنفرض الآن لو وجد شخصان صائمان في نهار رمضان أحدهما شرب شربة ماء واحده ما أشبعته و لا أغنته لكن لو أفطر في رمضان و الآخر بقي صائماً من منهما سيفرح عند الإفطار ؟
        الآن كلاهما جائع و لم يأكل لكن هذا صيامه صحيح و هذا صيامه غير صحيح من الذي سيفرح عند الإفطار ؟
        لا شك أنه الصائم كما قال رسول الله صلى عليه و على آله و سلم (للصَّائمِ فرحتانِ : فرحةٌ حينَ يفطرُ ، وفرحةٌ حينَ يَلقى ربَّهُ


        الراوي: أبو هريرةالمحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 766
        خلاصة حكم المحدث: صحيح

        هذا أمر خارج عن حدود الحسابات الرقمية هذا أمر روحاني رباني
        فكذلك الذي يغض بصره و الذي لا يغض بصره كلاهما لم يحصل على شهوته كاملة لكن الأول يعيش في راحة و الثاني يتألم و الاختيار لك في النهاية
        كثير من الناس بعد هذا يريد أن يعرف الحل ما هو الحل ؟ كيف استطيع أن أغض بصري ؟
        توجد خطوات معينه يمكنك أن تفعلها وستساعدك على غض بصرك و لن يكون بعدها غض البصر صعباً بالنسبة إليك بإذن الله تعالى
        أبشر ولكن أرجوا أن تتابعنا في الحلقة القادمة
        الوقت انتهى , نراكم إن شاء الله عز وجل


        التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 02-02-2015, 03:57 PM.
        "الشهادة نموذج حل"

        تعليق


        • #19
          رد: برنامج : كيف تتلذذ بعبادتك ..... إعداد وتقديم الشيخ مشاري الخراز

          تكبيرة الإحرام


          بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه أما بعد

          اسمحوا لي بسؤال : إذا كان الآن مذيع أمام الكاميرا وأضاء له المصباح الأحمر بأنه الآن على الهواء مباشرة ، لماذا يركز ويضطرب وتتغير أحاسيسه فور انتقاله على الهواء مباشرة مع أنه لا يرى أحدا من الجمهور ولو واحد ولكن لماذا هذه الرهبة؟ لأنه عنده يقين عال ومرتفع بأنه هناك الآن من يقابله من المشاهدين ويكرر كلامه حتى ولو كان المذيع لا يرى أحدا ولكنه متيقن بمتابعتهم له بعد أن أضاء له المصباح الأحمر . في الحقيقة المفروض من العبد بعد أن يكبر أول تكبيرة للدخول في الصلاة يكون على يقين كامل بأنه الآن بين يدي الله تعالى أكثر من يقين المذيع بأنه الآن على الهواء مباشرة عندما يرى الإضاءة الحمراء في الجهاز ..في جهاز التصوير. لماذا؟ لأن الأجهزة قد تخطيء وكثيرا ما يحدث ذلك .. أما الآيات والأحاديث فلا يمكن أن تخطيء . فإذا قال العبد ( الله أكبر ) فكأنه الآن يرى الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . فلماذا لا يتغير إحساسنا بعد تكبيرة الإحرام؟!! مع أن الأشياء من حولك تتغير إذا كبرت هذه التكبيرة ودخلت في الصلاة سوف يتغير حولك كل شيء. إذا أردت أن تستشعر حلاوة الدخول في الصلاة فيجب أن تعلم ماذا يحدث إذا قلت أنا (الله أكبر) لأول مرة.
          إنك إن تلفظت تحدث حولك تغيرات جذرية . ستبدأ ذنوبك بالصعود على كتفك قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" إنَّ العبدَ إذا قَامَ يُصلِّي أُتِي بُذُنوبِه كُلِّها فَوُضِعَتْ على رأسِه وعاتِقَيْهِ، فكُلَّما رَكعَ أو سَجدَ تَساقَطَتْ عَنْهُ
          الراوي: عبد الله بن عمرالمحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1671
          خلاصة حكم المحدث: صحيح
          وأيضا ينصب الله تعالى وجهه لوجهك . قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :" إنَّ اللهَ يأمُرُكم بالصلاةِ فإذا صلَّيتُم فلا تلتفِتُوا ، فإنَّ اللهَ ينصِبُ وجهَه لوجْهِ عبدِه في صلاتِه ما لم يلتفتْ
          الراوي: - المحدث: ابن القيم- المصدر: مختصر الصواعق المرسلة - الصفحة أو الرقم: 418

          خلاصة حكم المحدث: صحيح
          وسيبدأ الشيطان بالدخول عليك شيطان مخصص هو "خنزب " يبدأ بمهاجمتك. هذا متخصص بإشغالك عن الصلاة وستحرم عليك أشياء كانت أصلا حلالا عليك قبل تكبيرة الإحرام .. لا كلام ولا أكل ولا حركة زائدة ولا ضحكة ولا حتى ابتسامة .. حتى البصر لا يرتفع إلى الأعلى ولو ارتفع بصرك فإنه قد يذهب منك كما ورد في الحديث.
          عظمة.. جلال .. أنت الآن تقف بين يدي الملك سبحانه. قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " مِفتاحُ الصلاةِ الطُّهورُ وتحريمُها التَّكبيرُ وتحليلُها التَّسليمُ
          الراوي: علي بن أبي طالبالمحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 61

          خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
          ولهذا تسمى التكبيرة الأولى تكبيرة الإحرام . ولكن هل تساءلت مرة : لماذا كان هذا اللفظ "الله أكبر" ؟! ولماذا لم يكن "الله الأعظم" أو "الحمد لله" أو "لا إله إلا الله" ، لماذا "الله أكبر" بالذات؟ الجواب: لأن لفظ "الله أكبر" تنبيه لك للخشوع أي الله أكبر وأعظم وأولى مما تفكر فيه هنا في الدنيا. الله أكبر من هموم العمل التي تفكر فيها أثناء الصلاة .. الله أكبر من الطعام الذي تخطط له .. الله أكبر من البيت الذي تجهزه .. فإن خفت ظالما وأخذت تفكر فيه بالصلاة الله أكبر منه .. وإن نازعتك الدنيا الله أكبر منها .. الله أكبر من كل شيء . الله أكبر الله أكبر إلى أن يخلو قلبك من كل شيء سوى من ربك الأكبر ولهذا لاحظ كيف جعل الله لك في كل موضع في الصلاة تذكيرا وتنبيه بالتكبير إذا تكون قد سرحت في القيام فإنك تقول الله أكبر .. عندما تذهب للركوع تقول الله أكبر لكي تستيقظ. الله أكبر عندما تذهب للسجود وحتى إذا خف خشوعك في السجود فإنك تقول الله أكبر عندما تكون بين السجدتين... آه انتبه فإن الله أكبر توقف عن التفكير في غيره. وهذا في كل موضع من مواضع الصلاة إلا في موضع واحد أي عند الرفع من الركوع لا تقل "الله أكبر" بل تقول "سمع الله لمن حمده" لماذا؟ سأذكرها إن شاء الله في الحلقة القادمة ولكن الأهم اليوم أن نعرف كيف نكبر للصلاة . تابع هذا المشهد العملي من فضلك:
          كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا كبر للصلاة رفع يديه.. أحيانا كان يرفع يديه إلى ما يقارب كتفيه وأحيانا كان يرفع يديه إلى ما يقارب أذنيه . فالأفضل أن تفعل هذه أحيانا وهذه أحيانا لكي تطبق جميع السنة , وعندما تكبر أي تكبيرة في الصلاة اجعل باطن يدك باتجاه القبلة فإن كثيرا من الناس يكبر ويده غير متوجهة للقبلة ومن الأخطاء الشائعة أن يلمس المصلى شحمة أذنيه بأصابع الإبهام



          والمفروض أن تكون اليد ممدودة بحيث تكون الأصابع مفرودة ومضمومة إلى بعضها


          البعض بخلاف ما يفعله بعض المصلين من ثني للأصابع أو تفريق بينها . وأما التلفظ بالتكبير فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحيانا كان يقول "الله أكبر" قبل رفع اليد وأحيانا يرفع يده ثم يقول "الله أكبر" وفي بعض الأحيان كان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يرفع يديه في نفس الوقت الذي يقول فيه "الله أكبر" . كلها وردت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فحاول أن تنوع : مثلا في إحدى صلواتك تكبر قبل أن ترفع وفي صلاة أخري ترفع قبل أن تكبر ومرة تكبر وترفع في نفس الوقت . وهذا التنويع يجعلك تركز في الصلاة فلا تفعل التكبير بشكل آلي بلا تركيز . ورفع اليد أثناء التكبير له دلالات جميلة منها : أنه إشارة إلى الاستسلام كما أن الإسلام هو الاستسلام لله عز وجل فكذلك هنا كأنك تستسلم وأيضا يشير التكبير إلى أنك ترمي الدنيا وراء ظهرك ثم تبدأ في الصلاة.
          ثم بعد ذلك إنك تنظر إلى الأرض إلى موضع سجودك وقد كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا صلى طأطأ رأسه ورمى ببصره نحو الأرض ثم تضع اليمنى على الشمال في الصلاة . ولنا أن نسأل سؤال : ما هو سر وضع اليمين على الشمال في الصلاة ؟ يعني ماذا؟ سئل الإمام أحمد رحمه الله تعالى عن المراد بذلك فقال هو ذل بين يدي عزيز. مثلا لو أنك دخلت قصر من قصور الملك وجدت أشخاصا قد رفعوا رؤوسهم وأنزلوا أيديهم وينظرون إليك في وجهك .. وجدت أشخاص آخرين قد طأطأوا رؤوسهم وأخفضوا أبصارهم ووضعوا أيديهم على صدورهم هكذا ثم سألوك: هل تعرف كيف تفرق بين الملوك والعبيد من بين هؤلاء ؟ أولا أنك لن تجد أي صعوبة في الإجابة ستقول بسرعة هؤلاء ملوك وهؤلاء عبيد .. لن تتعب.
          أخي الكريم .. أختي الكريمة أنت بين يدي الله تعالى عبد وهو الملك سبحانه فتضع يدك اليمين على الشمال على صدرك في الصلاة ، لكن كيف يضع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يده على صدره تابع أيضا معي هذا المشهد العملي:
          كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا صلى وضع يده اليمين على يده الشمال على صدره


          ومن الخطأ أن يمسك الإنسان زنده الأيسر بيده اليمنى


          ولكن المفروض أن تضع يدك اليمنى فوق كف يدك اليسرى وأيضا تلمس ذراع يدك اليسرى بحيث تضع جزء من كفك الأيمن على كفك الأيسر وجزء من كفك الأيمن على الذراع في نفس الوقت


          وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحيانا يقبض بيده اليمنى على مفصل كفه الأيسر بهذه الطريقة


          فتفعل هذه أحيانا في بعض الصلوات وتفعل هذه أحيانا في صلوات أخرى .
          ثم بعد تكبيرة الإحرام أول شيء تفعله أن تقول دعاء الاستفتاح وهذه هي التحية في الصلاة فأنت تحيي ملك الملوك سبحانه أول ما تدخل عليه كما جرت العادة أن الذين يدخلون على الملوك يبدأون بالتحية فكذلك هنا وغالبا كل قوم لهم طريقتهم في تحية الملوك .. بعضهم يحاول أن يتفنن في هذه التحية.
          مرة من المرات دخل شاعر على أمير في الليل فقال الشاعر:
          أسعد الله صباح الأمير.
          فظن الأمير أنه يمزح ، فقال له : أصباح هذا أم مساء؟ أم أنك تريد الاستهزاء؟
          فقال الشاعر:
          صبحته عن المساء فقال لي : **ماذا الصباح ؟ وظن ذاك مزاحا
          فأجبته : إشراق وجهك غرّني**حتى تبينت المســــاء صباحا"

          فماذا ستقول أنت في الصلاة ؟ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال :" إنَّ أحبَّ الكلامِ إلى اللَّهِ أن يقولَ العبدُ : سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ، وتبارَكَ اسمُكَ ، وتعالى جدُّكَ ، ولا إلَهَ غيرُكَ ، وإنَّ أبغضَ الكلامِ إلى اللَّهِ أن يقولَ الرَّجلُ للرَّجلِ : اتَّقِ اللَّهَ، فيقولُ عليكَ نفسَكَ
          الراوي: عبدالله بن مسعودالمحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2939

          خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات
          أما "سبحانك اللهم وبحمدك "فالتسبيح معناه أي تنزيه الله عز وجل عن ما لا يليق يعني الشيء الذي لا يليق بربنا العظيم سبحانه نستبعده عن الله فهو سبحانه منزه عنه. التحميد العكس إثبات كمال الأوصاف والأفعال لله عز وجل ومعنى "تبارك اسمك" هي أن الخير الكثير يكون في اسمك فهو اسم مبارك يتبارك به كل من يذكره. ومعنى "تعالى جدك" جدك يعني عظمتك .. يعنى تعالت عظمتك لأن الجد يطلق في اللغة على معنيين إما يقصد بالجد أب الأب أو أب الأم وهذا طبعا محال أن يراد هنا في دعاء الاستفتاح لأن الله تعالى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كُفُوا أحد سبحانه. وله في اللغة معنى أخر وهو العظمة فمعنى تعالى جدك أي تعالت عظمتك. ثم تقول الاستعاذة ومعناها أنك تلتجئ إلى الله أن يحميك من الشيطان .
          مرة من المرات شيخ سأل تلميذه فقال له : لو أتاك الشيطان ماذا تصنع له ؟ قال : أدافعه ، قال : فإن عاد؟ قال: أدافعه ، قال : فإن عاد؟ قال: أدافعه ، قال : يا بني هذا يطول عليك : أرأيت لو أنك أردت أن تقطع أرضا ثم نبح عليك كلب الماشية ماذا كنت تصنع؟ قال : أدافعه قال : فإن عاد؟ قال: أدافعه ، قال : يا بني هذا يطول عليك ولكن اطلب من الراعي – يعني صاحب الكلب – أن يكف كلبه وسترتاح . سبحان الله وكذلك في الصلاة أول شيء تفعله بعد الاستفتاح أن تستعين بالذي يقدر على الشيطان فتطلب منه سبحانه أن يبعده عنك . قال تعالى :" وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّـهِ ۖإِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴿٣٦﴾ سورة فصلت.
          سبحان الله. مرة من المرات قرأت لابن القيم رحمة الله عليه كلاما رائعا في كتاب الوابل الصيب يقول فيه : وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل "ارفعوا الحجب" يعني الحجاب الذي بينك وبين الله عز وجل ، قال فإذا التفت العبد بقلبه عن الصلاة يعني أصبح لا يخشع قال الله تعالى " ارخوا الحجب" . يقول ابن القيم : لو أرخي الحجاب بين الله وبين العبد دخل الشيطان وعرض عليه أمور الدنيا وأراه إياها كأنها صورة في المرآة وإذا أقبل العبد على الله بقلبه ولم يلتفت لم يقدر الشيطان على أن يتوسط بين الله وبين ذلك القلب الذي كُشف عنه الحجاب. الله أكبر . كلام رائع.
          ماذا سيحدث بعد أن يكشف الله تعالى الحجاب عني ؟ ، ما الذي سوف يحدث؟ سيكلمك الله وستكلمه ، كيف؟!! كيف يمكن ذلك؟!! تابعونا في الحلقة القادمة.

          التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 02-02-2015, 04:00 PM.
          "الشهادة نموذج حل"

          تعليق


          • #20
            رد: برنامج : كيف تتلذذ بعبادتك ..... إعداد وتقديم الشيخ مشاري الخراز
            سورة الفاتحة

            بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه أما بعد

            اسمح لي اليوم أن أفترض معك افتراضا .. أعلم إنه لن يحدث ولكني أريد أن أعرف ما هو شعورك فيه فقط . ما هو شعورك لو عُرج بك إلى السماء تمر على السماوات واحدة تلو الأخرى حتى تصل إلى السماء السابعة ثم قالت لك الملائكة إن الله سيكلمك الآن وفعلا كلمك الله فأصبحت أنت تحمد الله على هذه النعمة وهو يرد عليك وتثني عليه وهو يثني عليك وتشكره وتمجده وأنت تكلمه وهو يرد عليك وفي لحظة من اللحظات ومن شدة فرحتك بهذا المقام قلت لله تعالى : يا ربي أنا أحبك ، كيف سيكون شعورك؟ هل من المعقول أن تكون سرحانا في تلك اللحظة ؟! هل يمكن أن تفكر في أي شيء أخر ؟!! هل يمكن أن تكون إلا في قمة حلاوة الشعور باللذة ؟ أتدري ما هو الغريب؟ الغريب أن هذا الموقف يحدث لنا في كل يوم ولكن على الأرض وليس في السماء . ألست تقف بين يدي الله في الصلاة فتكلمه ويكلمك.




            تقول " الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٢﴾ " فيرد الله عليك ويقول: حمدني عبدي .. كما ورد في الحديث. ثم تقول "الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٣﴾" يعني كأنك تقول إنك أنت يا ربي الرحمن أنت الرحيم فيقول لك الله : أثنى علي عبدي كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم إنك في الفاتحة تقول بعد ذلك " إِيَّاكَ نَعْبُدُ " فما معنى العبادة؟ العبادة هي أعلى مرحلة من مراحل المحبة .. المحبة درجات كثيرة أول مراحلها العلاقة ثم الحب والعشق والصبابة والخُلة والتتيم . أعلى شيء أعلى شيء هي مرحلة العبادة وهذه لا تنبغي إلا لله .. كمال الحب مع كمال التعظيم هذه العبادة . فإذا قلت لله في الفاتحة " إِيَّاكَ نَعْبُدُ " يعني أنك تقول لله أنا أحبك ولا أحب أحدا غيرك وهو يسمعك ويرد عليك .

            بالله عليك كم مرة في الصلاة أخبرنا الله تعالى بحبنا له ونحن في سرحان وغفلة ما استشعرنا هذا الحوار العظيم بيننا وبين الله تعالى في سورة الفاتحة التي هي أعظم سورة في المصحف كله. أكثر سورة يحبها الله تعالى هي سورة الفاتحة .




            وأول شيء تقوله في الفاتحة " بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿١فتبدأ بذكر اسم المحبوب لأن المحب إذا تعلق بمحبوبه تعلق بذكر اسمه .. هذا قيس مجنون ليلى كان قد تعب من عشقه بليلى وأبوه أيضا تعب في علاجه حاول فيه بشتى الطرق بلا فائدة فرأى الأب أن يذهب بابنه إلى الحج لعل الله أن يخفف عنه ويشفيه فذهب به وسبحان الله بعد أن طاف قيس بالكعبة المشرفة والصفا والمروة والمزدلفة وعرفة وما أدراك ما عرفة .. سبحان الله يعني كأنه تغير وبقيت أيام التشريق يبيتون فيها بمنى وبينما هم قرب مسجد الخيف جالسون إذا برجل يبحث عن أخته أو ابنته أيهم اسمها ليلى و هو يصيح في الطرقات : ليلى .. ليلى وكلما نطق بهذا الاسم تقطع قلب صاحبنا وهو يسمعه بعاد به من المرض .. مرض العشق أشد مما كان في السابق



            وداع دعا إذ نحن بالخيف من منى فَهيَّجَ أحزانَ الفؤادِ وما يَدْرِي

            دعا باسم ليلى غيرها فكأنما أطارَ بليلى طائراً كانَ في صدرِي

            فإذا كان هذا الحب الأدني يكون فيه هذا التعلق باسم المحبوب فيكف يكون تعلق الحب الطاهر بين العبد وربه بل لا يشابه هذا الحب بأي وجه من الوجوه فتبدأ الفاتحة بذكر اسم المحبوب تقول "بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿١ثم تقول له الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٢أول شيء " الْحَمْدُ لِلَّـهِ " الحمد كلمة عظيمة لدرجة أنها تملأ ميزان حسناتك يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم "...الحمد لله تملأ الميزان.. " والحديث صحيح ، كل شيء يسبح بحمده سبحانه كل شيء يحمده حتى أهل النار .. قال حسن البصري رحمة الله عليه إن أهل النار ليدخلون النار وهم يحمدون الله أنه لم يظلمهم . فإذا كان أهل النار يحمدونه فكيف لا أحمده أنا بقلب حاضر متأمل في الصلاة .
            الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ هذا الحمد الذي قلته في الصلاة هو أعظم من جميع النعم الدنيوية التي مرت علينا . يعني مثلا إذا جاءتك نعمة في الدنيا مثلا نعمة وظيفة ممتازة فقلت بعدها الحمد لله قولك الحمد لله نعمة من الله أيضا ولكنها أعظم من نعمة الوظيفة . قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :"ماأنعمَ اللهُ على عبدٍنعمةً فحمِدَ اللهَ عليها، إلَّا كان ذلِكَ الحمدُ أفضلَ منْ تلكَ النعمةِ
            الراوي: أنس بن مالك و أبو أمامةالمحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5562
            خلاصة حكم المحدث: صحيح
            بل إذا قلت الحمد لله فإن الله تعالى هو الذي حمد نفسه على وجه الحقيقة ، كيف؟ لأنه هو الذي وفقك لكي تقوم بين يديه في هذه الصلاة وهو الذي أعانك لأن قلت الحمد لله رب العالمين والعجيب في الأمر أنه يأجرك بعد هذا كله وكلما حمدت الله فإنك تحتاج إلى حمد آخر وعلى هذا فقولك الحمد لله هو نعمة تحتاج إلى حمد يجب أن تقول الآن الحمد لله على نعمة الحمد لله ثم الحمد الثاني هذا يعتبر نعمة ثانية أيضا تحتاج إلى حمد وهكذا. الحمد معانيه واسعة أوسع من أن تمر عليها في الفاتحة بدون تأمل ولكن لماذا جاء بعدها مباشرة (الرحمن الرحيم ) يعني لماذا لم تكن الفاتحة كالتالي : الحمد لله رب العالمين .. مالك يوم الدين .. الرحمن الرحيم ؟ لا ، لماذا أتى بعد الحمد لله رب العالمين : الرحمن الرحيم؟ الجواب لأن ربوبية الله تعالى للعالمين ربوبية رحمة وليست ربوبية شدة فهو بالمؤمنين رءوف رحيم . ولأن آية " مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ " فيها ترهيب وآية " الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ" ترغيب فقدم الترغيب على الترهيب لكي لا تنصدع قلوب عباده وهكذا يخاطب الله تعالى عباده الذين يحبهم يلين قلوبهم أولا ثم يذكر جانب الشدة .

            انظر مثلا كيف خاطب الله نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم عندما أراد أن يعاتبه الله في أنه أذن للمنافقين فقد قال له في سورة التوبة " عَفَا اللَّـهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ" لاحظ إنه ما قال "لِمَ أذنت لهم عفا الله عنك" أبدا .. لا .. إنما قال "عَفَا اللَّـهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ" فتخيل لو أن محامي المتهم مثلا جاءه ليخبره بحكم القاضي فيه فقال له : إن القاضي يعاتبك فلماذا كنت في مسرح الجريمة ؟ لماذا تركت حقيبتك عند القتيل ؟ لماذا..؟ لماذا..؟ ثم في النهاية قال له لكنه أعطاك براءة . في الحقيقة المحامي الآن أعدمه قبل القاضي ولكن لو أن المحامي قال له في البداية إن القاضي يقول لك براءة لكن لماذا كنت في مسرح الجريمة .. لماذا تركت حقيبتك عند القتيل ؟ الآن لو قال ما قال لا يهم ، أليس كذلك؟ أهم شيء أنني براءة ثم بعد ذلك قل ما تشاء بهذا أولا "عَفَا اللَّـهُ عَنكَ" ثم بعد ذلك "لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ" أولا " الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ" ثم بعد ذلك يأتي ذكر يوم الدين يوم القيامة " مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" .

            وفي هذه الآية قراءتان كلاهما عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : القراءة الأولى "مالك يوم الدين" والقراءة الثانية "ملك يوم الدين" مالك وملك كلاهما من أسماء الله عز وجل وبينهما فرق: مالك يوم الدين من المِلك أي تملك الأشياء كأن تقول ملكت البيت .. ملكت الكتاب. أما ملك يوم الدين فمن المُلك أي السيادة والتصرف وقد يكون العبد ملكا ولا يكون مالكا وقد يكون مالكا ولا يكون ملكا . مثلا بعض الدول كالولايات المتحدة يكون الرئيس فيها كالملك يتصرف ويدبر الأمور لكنه بعد أربع سنوات أو ثمان سنوات تُجرى انتخابات ويعود مواطنا عاديا فهذا في الحقيقة ملكا لكنه ليس مالك لأن الأشياء التي بسط عليها ملكه هو لا يملكها للأبد بل تُنزع منه فهو ملك وليس بمالك حتى لو أدار أٌقوى دولة في العالم وبعض الناس العكس يكون مالكا وليس ملك حقيقي لو سميناه ملك لأنه لا يتصرف في ملكه . ألا تروا بعض الدول الأوروبية كبريطانيا وأسبانيا مثلا يوجد فيها ملك أو ملكة يحملون عرش المملكة وتوضع صورهم على العملات ويتوارثون البلاد أبا عن جد لكنهم لا يستطيعون اتخاذ حتى ولا قرار واحد في ملكه بل الأمر كله عند رئيس الوزراء فهذا مالك نعم ولكنه ليس بملك في الحقيقة لأنه لا يتصرف . أما ربنا سبحانه فهو ملك ومالك فجمع بين الملكين سبحانه جل في علاه يملك كل شيء وهو المتصرف في كل شيء فمُلكه كامل كما أن مِلكه كامل فهو ملك مالك لأعظم يوم في التاريخ يوم الدين " مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" ، كيف؟

            ذكر ابن كثير في تفسيره أن الله يأمر إسرافيل بنفخة الصعق فيقول له : انفخ نفخة الصعق فيُصعق أهل السماوات والأرض إلا من شاء الله فإذا هم خمدوا جاء ملك الموت فقال : يا ربي قد مات أهل السماء وأهل الأرض إلا من شئت ، فيقول الله تبارك وتعالى : فمن بقي؟ وهو أعلم سبحانه فيقول: يا ربي بقيت أنت الحي الذي لا يموت وبقي حملة عرشك وبقي جبريل وميكائيل وبقيت أنا. فيقول الله عز وجل : فليمت جبريل وميكائيل فيموتان فيأتي ملك الموت إلى الجبار عز وجل فيقول : يا ربي قد مات جبريل وميكائيل فيسأله الله عز وجل وهو أعلم : من بقي؟ فيقول : بقيت أنت يا رب الحي الذي لا يموت وبقي حملة عرشك وبقيت أنا فيقول الله عز وجل : فليمت حملة عرشي فيموتون ثم يأتي ملك الموت فيقول : يا ربي قد مات حملة عرشك فيسأله الله عز وجل وهو أعلم : من بقي؟ فيقول : بقيت أنت يا رب الحي الذي لا يموت وبقيت أنا فيقول الله عز وجل : يا ملك الموت أنت خلق من خلقي فمت فإذا لم يبقى إلا الله الواحد الأحد الصمد طوى الله عز وجل السماوات والأرض كطي السجل للكتب ثم ينادي سبحانه في ملكوت السماوات والأرض في أرجاء مملكته فيقول : أنا الجبار أنا الجبار .. لمن الملك اليوم؟ فلا يجيب أحد . الناس كلهم ماتوا ثم يقول سبحانه لمن الملك اليوم؟ فلا يجيب أحد ثم يقول : لمن الملك اليوم؟ ثم يجيب هو نفسه سبحانه ويقول : لله الواحد القهار " الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ 17 سورة غافر.



            لا إله إلا الله . والله إنه ليوم عظيم والله لا ألوم أي أحد لو سأل الآن كيف يمكن أن ننجو من ذلك اليوم يوم الدين ؟ الجواب ذكره الله تعالى في نفس السورة سورة الفاتحة ولكن في إشارة دقيقة قليل من الناس ينتبهون لها سأذكرها إن شاء الله عز وجل ولكن في الحلقة القادمة.




            التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 02-02-2015, 04:16 PM.
            "الشهادة نموذج حل"

            تعليق


            • #21
              رد: برنامج : كيف تتلذذ بعبادتك ..... إعداد وتقديم الشيخ مشاري الخراز

              جزاكم الله خيرا
              ~وقفات مع الصحابة وامهات المؤمنين~ ♥♥♥متجدد♥♥♥

              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

              تعليق


              • #22
                رد: برنامج : كيف تتلذذ بعبادتك ..... إعداد وتقديم الشيخ مشاري الخراز

                جزاكم الله خيرًا ... ونفع الله بكم ،،،

                تعليق

                يعمل...
                X