إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان // مفهرس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان // مفهرس


    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
    بمشيئة الله سنقوم بعرض تفريغ سلسلة الطريق إلى القرآن التي قام الإخوة والأخوات في فريق عمل قسم التفريغ بتفريغها
    وسيتم عرض الأعمال هنا في القسم
    وسنبدأ بالدرس الأول

    وسيتم العرض على أجزاء
    وسيتم النقاش معكم أخوتنا وأخواتنا حول الفوائد التي نخرج بها من كل جزء من أجزاء الدرس
    وجزا الله خيرا أخوتنا وأخواتنا الأفاضل الذين شاركوا في هذا العمل الطيب وساهموا في خروج هذا العمل بهذه الصورة الطيبة
    نرجو من الإخوة الدعاء لهم
    ونسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتهم يوم القيامة

    بسم الله الرحمن الرحيم



    يسر فريق عمل التفريغ



    بموقع :


    الطريق إلى الله







    أن يقدم سلسلة الطريق إلى القرآن



    للدكتور / حازم شومان - حفظه الله


    ومع الدرس (( اليوم الأول ))




    وها هو رابط الدرس الصوتى للإستماع مباشرة أو للتحميل





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله



    هذا أول لقاء لنا في رمضان


    نسأل الله سبحانه وتعالى أن تصل الرسالة التي من أجلها قمت بعمل هذا الدرس


    هذا الدرس رسالة أريد أن تصل لكل شاب ملتزم



    هذا الرسالة قد أكون أدركت أهميتها من خمس أو ست سنوات ... ووقتها كانت هناك إنتقادات مع الإخوة ... وكنت دائما أتناقش مع الأخوة أنني أريد أن نتربى بالقرآن



    نريد أن نخرج منهج دعوة كامل من القرآن


    فالمعجزة لا يصنعها إلا معجزة



    لكي نصنع رجل مثلي أو مثل فلان ... ليكون مثل سلمان الفارسي أو مصعب بن عمير رضي الله عنهما فهذه معجزة


    فالمعجزة لا يصنعها إلا معجزة


    والمعجزة الوحيدة التي بين أيدينا هي القرآن


    أيها الأخوة في الله لايُصلِح البشركلام البشر


    لايُصلِح البشر إلا كلام رب البشر



    نريد أن نتربى علي القرآن


    فهذه أول ثمرة ولعلها تكون ثمرة صغيرة وندعوا الله أن يبارك في القليل


    نريد أن تتربى قلوبنا علي القرآن


    نريد في رمضان أن نعيش مع معاني الإيمان في مدرسة القرآن


    لما سُأِلت السيد عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلي الله عليه وسلم


    قالت : "كان قرآنا يمشى علي الأرض "


    لن أقول لك كن قرآن يمشي على الأرض ... فلن تستطيع أن تجمع ستة آلاف أية في حياتك ... ولكن كن سورة تمشي علي الأرض ... لن تستطيع ... كن أية تمشي علي الأرض ... كن معنى أية من أيات القرآن تمشي علي الأرض



    ومعنا أول سورة من سور القرآن ...وهي سورة البقرة بعد الفاتحة ...وسيكون لنا لقاء منفرد مع سورة الفاتحة



    هي أول سورة من سور القرآن ...وهي سورة البقرة ...وهي أطول سورة من سور القرآن علي الإطلاق ... ومن أول الأشياء التي تلفت نظرك في سورة البقرة إسمها



    ما معنى كلمة البقرة ؟



    يا إخوة لانها حتى الآن يعبدها حوالى نصف مليار شخص في العالم ... البقرة من أكبر الرموز الشركية التي عبدت من دون الله في التاريخ البشري بالكامل ... بل في الآثار الفرعونية القديمة ... يقولون العجل أبيس ... وكثيرا جدا تقرأ في القرآن أناس عبدوا العجل ... عبادة البقرة في هذا الوقت يمارسها نصف مليار ... من يسجدوا لبوذا والبقرة الآن أكثر ممن يسجدوا لله الواحد الديان ... إذا البقرة هي رمز شركي خطير



    دائما أسماء سور القرآن يكون لها مقصد هام جدا



    ذكرت فيها قصة البقرة بين سيدنا موسى وبني إسرائيل ... فيقول سيدنا موسى لبني إسرائيل



    "وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً ۖ قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا ۖ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ" "البقرة : 67"




    قال بقرة... "قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا" ...لماذا يأمرنا الله أن نذبح بقرة ؟!!


    "قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ"





    "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ" "البقرة : 68" يقول أذبحوا أي بقرة !!!


    فيقولوا قل لنا ما هي مواصفاتها ؟!


    "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ" "البقرة : 68" فقبل أن يقول صفتها يقول إنها بقرة!!!


    "لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ" "البقرة : 68"


    يقول لهم نفذوا الأمر




    قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ""البقرة : 69" فقبل أن يقول "صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا" يقول إنها بقرة!!!

    نحن نعلم أنها بقرة ... فقل إنه يقول إنها صفراء ... بل هو يصر علي أنها بقرة


    "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ" "البقرة : 70"


    "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا ۚ قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ" "البقرة : 71"


    "قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ"


    برهان ودليل




    لماذا يصر سيدنا موسى على أنها بقرة ؟ ... فلننتبه إلي هذه النقطة ... بني إسرائيل كان في قلوبهم حب عبادة البقر ... حب عبادة العجل ... فأراد الله ان يطهر قلوب بني اسرائيل من حب عبادة العجل وحب عبادة البقر... فأمرهم أن يذبحوا بقرة ... لكي يكون برهان أمام الله أنه لم يعد في قلوبهم حب هذا الشرك ... لذلك فإن سيدنا موسى يقول إنها بقرة !!! إنها بقرة !!!



    إنها بقرة !!! وهم يتحججوا ... ويتباطأوا ... فقال الله "فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ"



    يظل زمن لا يطيع !!!






    فلنقف أمام وما كادوا يفعلون ... هذه الكلمة لنا نحن ... فإن كل أمر نسمعه من الله ... نظل الزمن الطويل قبل أن ننفذه ... فمثلا شاب عرف أمر من أوامر الله ... علم أن الأغاني حرام فيظل سنة كاملة يسمعها قبل أن يتركها ... علم أن معصية معينة حرام فيظل سنة كاملة يرتكب هذه المعصية قبل أن يتركها


    "وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ" بمعنى أنهم فعلوا في أخر الأمر بعد مشقة ... وهذا من علامات عدم الإسلام لله





    فقصة البقرة رمز من رموز التوحيد في سورة البقرة



    فعندما يسمي الله هذه السورة بالبقرة ... فهو إسم يذكرك بتوحيد الله سبحانه وتعالي ... وكذلك كل سور القرآن مسماها له حكمة ... وقد عرفنا الحكمة من تسمية السورة بالبقرة
    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

  • #2
    رد: فريق عمل تفريغ الدروس يقدم سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) الجزء الأول

    بسم الله العلى القدير الرحمن الرحيم
    اساله تعالى ان يبارك فى الاخوة والاخوات الذين قاموا بتفريغ هذا العمل المبارك
    ونسال الله تعالى ان يجعله خالصا لوجهه وان يتقبله منهم وان يجعله فى موازين اعمالهم الصالحه

    كما اسال الله تعالى ان يجزى القائمين على تخريج هذا العمل كل الخير وان يبارك فى اوقاتهم وان ييسر عليهم كل معسر

    جزاك الله خيرا اخى الحبيب

    راجى

    وجعل هذا العمل فى موازين حسناتك انه على ما يبشاء قدير وبالاجابة جدير

    اللهم امين
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

    تعليق


    • #3
      رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

      من فضلك اخي المراقب اريد الاشتراك في تفريغ الدروس كيف!!!!!

      تعليق


      • #4
        رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

        المشاركة الأصلية بواسطة احمد1991 مشاهدة المشاركة
        من فضلك اخي المراقب اريد الاشتراك في تفريغ الدروس كيف!!!!!
        تفضلوا هنا :

        اشترك الآن فى فريق عمل الموقع لتفريغ الدروس ( إخوة )

        وجزاكم الله خيرا




        -----------

        راجعلك يارب -رائع- مباشر او للتحميل

        لحظة من فضلكم........وضوء وصلاة ومغفرة

        قال صلى الله عليه وسلم : " ما من امرئ يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يصلي الصلاة إلا غفر له ما بينه و بين الصلاة الأخرى حتى يصليها "صحيح الجامع

        تعليق


        • #5
          رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

          جزاكم الله خيرا أخي العابد على المرور الطيب والدعاء
          نفع الله بكم وبارك فيكم
          وكما وضحت أختنا الفاضلة موحدة أخي أحمد 1991 فيتم إشتراكك على هذا الرابط وبعد قبول الطلب يتم ظهور القسم لكم هناك إن شاء الله يوجد موضوع للإستفسارات
          بارك الله فيكم
          إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
          أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
          لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
          كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

          تعليق


          • #6
            رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان


            المشاركة الأصلية بواسطة راجي رحمة الله مشاهدة المشاركة

            لايُصلِح البشر إلا كلام رب البشر

            نريد أن نتربى علي القرآن




            نعم ...فإذا تمسكنا بالقرآن الكريم لن نضل ولن نشقى ...قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أبشروا فإن هذا القرآن طرفه بيد الله و طرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تهلكوا و لن تضلوا بعده أبدا " صحيح الجامع
            ...فإن كنتم تريدون الهداية والتوفيق والسداد ...فعليكم بالقرآن



            المشاركة الأصلية بواسطة راجي رحمة الله مشاهدة المشاركة


            يظل زمن لا يطيع !!!



            فلنقف أمام وما كادوا يفعلون ... هذه الكلمة لنا نحن ... فإن كل أمر نسمعه من الله ... نظل الزمن الطويل قبل أن ننفذه ... فمثلا شاب عرف أمر من أوامر الله ... علم أن الأغاني حرام فيظل سنة كاملة يسمعها قبل أن يتركها ... علم أن معصية معينة حرام فيظل سنة كاملة يرتكب هذه المعصية قبل أن يتركها



            "وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ" بمعنى أنهم فعلوا في أخر الأمر بعد مشقة ... وهذا من علامات عدم الإسلام لله



            نقلا عن تفسير السعدى :

            ( قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ ) أي: بالبيان الواضح، وهذا من جهلهم, وإلا فقد جاءهم بالحق أول مرة، فلو أنهم اعترضوا أي بقرة لحصل المقصود, ولكنهم شددوا بكثرة الأسئلة فشدد الله عليهم, ولو لم يقولوا " إن شاء الله "لم يهتدوا أيضا إليها، ( فَذَبَحُوهَا ) أي: البقرة التي وصفت بتلك الصفات، ( وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ ) بسبب التعنت الذي جرى منهم.



            جزى الله الفريق خيرا على جهدهم القيم ...وجعله فى ميزان حسناتهم

            ونرجو ممن يدخل فى أى درس مفرغ أن يتفاعل مع الموضوع ...إما بذكر جملة مثلا مؤثرة او تعليق أو ذكر فائدة من ما قرأ...
            لتكون الإستفادة أكبر بإذن الله

            ----------



            سفينة النجاة - رائع - مباشر او للتحميل

            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه و جمع له شمله و أتته الدنيا و هي راغمة و من كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه و فرق عليه شمله و لم يأته من الدنيا إلا ما قدر له " صحيح الجامع

            تعليق


            • #7
              رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

              جزاك اله لخيرا أختنا الفاضلة موحدة على التعقيب المميز على الدرس
              زادكم الله علما ونفع بكم
              وننتظر المزيد من مشاركات الأخوة والأخوات
              للخروج بالفوائد من هذا الدرس الرائع
              وإن شاء الله نوالي عرض باقي الأجزاء
              بوركتم جميعا

              إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
              أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
              لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
              كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

              تعليق


              • #8
                رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                المشاركة الأصلية بواسطة راجي رحمة الله مشاهدة المشاركة


                لماذا يصر سيدنا موسى على أنها بقرة ؟ ... فلننتبه إلي هذه النقطة ... بني إسرائيل كان في قلوبهم حب عبادة البقر ... حب عبادة العجل ... فأراد الله ان يطهر قلوب بني اسرائيل من حب عبادة العجل وحب عبادة البقر... فأمرهم أن يذبحوا بقرة ... لكي يكون برهان أمام الله أنه لم يعد في قلوبهم حب هذا الشرك ... لذلك فإن سيدنا موسى يقول إنها بقرة !!! إنها بقرة !!!



                إنها بقرة !!! وهم يتحججوا ... ويتباطأوا ... فقال الله "فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ"



                يظل زمن لا يطيع !!!

                فلنقف أمام وما كادوا يفعلون ... هذه الكلمة لنا نحن ... فإن كل أمر نسمعه من الله ... نظل الزمن الطويل قبل أن ننفذه ... فمثلا شاب عرف أمر من أوامر الله ... علم أن الأغاني حرام فيظل سنة كاملة يسمعها قبل أن يتركها ... علم أن معصية معينة حرام فيظل سنة كاملة يرتكب هذه المعصية قبل أن يتركها



                "وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ" بمعنى أنهم فعلوا في أخر الأمر بعد مشقة ... وهذا من علامات عدم الإسلام لله

                بني إسرائيل كان في قلوبهم حب عبادة البقر ... حب عبادة العجل ... فأراد الله ان يطهر قلوب بني اسرائيل من حب عبادة العجل وحب عبادة البقر...


                منذ أن ألتزمنا هل خرجت من قلوبنا الأدران التي علقت بها في الفترة السابقة للإلتزام ؟
                سؤال يجب أن نطرحه جميعا على أنفسنا
                هل حاولنا تغيير أنفسنا من الحالة التي كنا عليها في زمن المعصية وأردنا أن نستبدلها بنفس طائعة مسلمة لله وليس إصلاح ظاهري يبدوا في سمت الشخص فقط
                فهو ما شاء الله ملتحي يلبس الزي الإسلامي وهي منتقبة وهذا هو التغيير الخارجي
                فهل النفس من الداخل أذابت قسوتها حرارة الطاعة بعد أن خنقتها مرارة المعصية
                أم مازالت القلوب قاسية هائمة لم تستقر بعد على الطريق
                فليسأل كل منا نفسه
                فالله قد أراد أن يذبحوا البقرة التي تعلقت بها قلوبهم فهل سنذبح الأوثان العالقة في نفوسنا من تلفاز وأغاني وممثلين وغيرهم
                والله يغار كما في الحديث
                قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يغار والمؤمن يغار وغيرة الله أن يأتي المؤمن ما حرم عليه



                فهذا الأمر يحتاج إلى وقفة صادقة مع النفس
                قبل فوات الأون فاليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بلا عمل
                قال الشافعي رحمه الله
                كم ضاحك والمنايا فوق هامته ~~~~~ لو كان يعلم غيبا مات من كمد
                من كان لم يؤت علما في بقاء غد ~~~~ ماذا تفكره في رزق بعد غد



                نسأل الله أن يسلم قياد قلوبنا له
                وأن يثبتنا على الطاعة وأن يقينا الفتن ما ظهر منها وما بطن

                إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                تعليق


                • #9
                  رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                  نكمل بفضل الله الجزء التالي من الدرس


                  أما من ناحية مكانها في هذا الموضع ... نعلم أن القرآن المكي نزل أولا والقرآن المدني نزل أخرا ... الجزء التاسع والعشرون و الجزء الثلاثون هو أول سور نزلت من القرآن أي أنها مفترض أن توضع أولا ... والقرآن المدني هو أخر قرآن نزل ومع ذلك هو أول القرآن ...لماذا ترتيب المصحف عكس ترتيب النزول ؟


                  أنزل الله الإيمانيات أولا ثم الأحكام ... فلماذا في المصحف الأحكام ثم الإيمانيات ؟



                  هذا نخصص له جلسة ... ولكن بسرعة نقول لأن الله حرم الخمر علي أربع مراحل ... إذا من أسلم عند نزول المرحلة الرابعة يقولوا له أنتظر قليلا !!! ... أشربها ثم مرحليا نحرمها عليك بعد ذلك !!! ... هذا لايصح ... فالدين كَمُل



                  إذا لأنه كَمُل ... فينبغي علي عتبة بابه أن تعلن موافقتك علي كل أحكامه ... فيضع الله الأحكام في أول القرآن ...فأول ما يسلم الفرد ...ويقرأ يجد الأحكام أمامه ... وكأن الله يقول أن أي فرد يدخل من باب الدين فيجب أن يوطن نفسه علي كلمة سمعنا وأطعنا



                  بمعني لا تأتي فتاة غير محجبة تقول سأتحجببالتدريج ... الأول سأطيل الجونلة وهكذا تدريجيا ... هذا لا يصح من الأول حجاب أو خمار ... من الأول أسدال أو نقاب



                  فالمرحلية في ترك المعاصي لا تصح



                  فيضع الله الأحكام في أول القرآن لتتعود من الأول علي أن المبدء الذي دخلت عليه دين الله هو سمعنا وأطعنا



                  سورة البقرة من أخطر السور ... لانه قبل أن تنزل سورة البقرة ... كان المسلمين مجتمع غيرمتميز ... فلو نزلت المدينة قبل نزول سورة البقرة ... لو جلست مع المسلمين ... لا تلاحظ الفرق بينهم وبين الأمم الأخري ... أو بينهم وبين أهل الكتاب ... لا يوجد فرق ... كانت العبادات غير متميزة ... قبلتنا غير متميزة ...نصلي في نفس القبلة التي يصلي إليها اليهود والنصاري ... فإن ملامح المجتمع كانت غير متميزة



                  فنزلت سورة البقرة فأصبح المسلمون مجتمع مميز أي فرد علي الكرة الأرضية ينظر إلنا يعرف أننا المسلمون ... كيف عرفت ؟ ... أصبحت القبلة متميزة ... نزلت فيها آيات تحويل القبلة ... آيات تفصيل العبادات نزلت فيها ... فأصبحت عباداتنا متميزة ... أصبحت مفاهيمنا وأفكارنا متميزة عن أي أحد ... فسورة البقرة أعطت الأمة تميز



                  من صاحب سورة البقرة ؟



                  قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة "رواه مسلم


                  هل قيل عن قارئهما ...عن حافظهما ؟ لا... بل صاحبهما



                  فلننتبه إلي هذه الكلمة عن صاحب البقرة وآل عمران ... صاحب السورة ... أي تكون سورة البقرة تمشي علي الأرض ... هل تستطيع أن تكون أنت سورة البقرة وآل عمران تمشي علي الأرض ؟



                  هل تريد أن يكونوا غمامتين وقاية لك من حر الشمس يوم القيامة ؟


                  إذا عندما ينزل تشريع الربا في السورة ... فهل من أكل فوائد البنوك تحاج عنه السورة ؟!!


                  عندما تجيء آل عمران لتخبرنا أننا سنقف في وجه الحرب القائمة ضد الإسلام ... فهل ستقول "وأنا مالي" ورائي مشاكلي وقضاياي الخاصة ... آل عمران التي تخبرنا أننا أمامنا مسئولية تجاه الدين ستحاج عنا يوم القيامة ... هذا لا يمكن ... نزل بسورة البقرة أحكام الطلاق والعدل بين الزوجين ... فظلم أحد الزوجين الأخر ... فهل ستجيء البقرة تحاج عنه يوم القيامة



                  إذا عندما تقرأ سورة البقرة تنتبه لأن سورة البقرة خاصة ... المرآة عندما تقف أمامها فأنك تري أن الأصل عكس الصورة تماما ... فلو نزلت سورة البقرة علي مجتمعنا الآن ... فستجد تطابق عجيب بين مجتمعنا وضد سورة البقرة ... لا يوجد حكم واحد في سورة البقرة غير منتهك في مجتمعنا ... ونحن أول المنتهكين ... وعندما ندخل في السورة سنتبين هذا الأمر ... فيجب أن تنتبه لأحكامها ... فلو هناك حكم أنت لا تطبقه فأنت لست من أصحاب سورة البقرة ... فالمقصود الذين صحبوا سورة البقرة ... فنريد أن نصحبها في حياتنا بإذن الله



                  الطعن فى الإسلام



                  وهي من السور التي حدث بسببها مشكلة كبيرة جداً !!!


                  فإن المستشرقين من أكثر السور التي وجهوا الطعن للإسلام بسببها سورة البقرة ... يقولوا سورة مائتان وستة وثمانون آية أربعين صفحة لا تعرف من أين تدخل ومن أين تخرج ... وتخرج من موضوع إلي موضوع أخر بعيد عنه ... هذا كلام المستشرقين لعنهم الله



                  وللأسف هناك مفسرين مسلمين قالوا نفس الكلام !!! ... أحد المفسرين الكبار قال في تفسيره أن سورة البقرة لا يوجد رابط ما بين آياتها !!! ... وكأنها معلومة عادية !!! ... أي أعلموا أنه لا يوجد ترابط بين آيات سورة البقرة ... بل إن أحد المفسرين أراد أن يجعل الموضوع مستساغ ...فقال أحكام سورة البقرة تشبه الدستور مثل دستور مصر وأي بلد أخري !!! ... فالدستور لا يوجد ترابط بين مادته الأولي ومادته الثانية ... فإن أهم شيء أن تغطي مواده القانون وفقط ... يحاول أن يجعل الأمر مقبول !!!



                  هذا الكلام مع كل الإحترام لمن قاله ولكننا لا نحترم القول نفسه ... كيف يقال هذا الكلام فإن القرآن هو كلام الله عز وجل !!! ... لا يوجد كلمة في القرآن ليس لها حكمة ... وتكلمنا عن سبب تسمية السورة بهذا الأسم ... وهذا أسم السورة ... إذا هل الآيات التي بالسورة لا يوجد بين آياتها ترابط ؟!!!



                  فلو أن شاعر كتب قصيدة أبياتها غير مترابطة تفشل القصيدة ... فسورة البقرة آياتها مترابط مع بعضها البعض ... وحدة واحدة وفكرة واحدة ... تدور كلها حول هذه الفكرة



                  إذا ما هي الفكرة الموضوعية في سورة البقرة ؟



                  مع بداية السورة تجد خمس آيات تتكلم عن المؤمنين"الم" "البقرة : 1""ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" "البقرة : 2"


                  ثم آيتين يتكلمون عن الكفار "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ" "البقرة : 6"


                  ثم ثلاث عشرة آية يتكلمون عن المنافقين ...فيصف الله المنافقين "وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ""البقرة : 8"


                  ثم آيات تتكلم عن دعوة المشركين "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" "البقرة : 21"


                  حتي تنتهي المقدمة عند قصة سيدنا أدم ... ويفترض أن تكونوا قد قرأتم السورة قبل الحضور لكي تكونوا منتبهين لما يقال



                  إذا سورة البقرة بها مقدمة تتكلم عن أربع أصناف :



                  1- مؤمنين


                  2- كفار


                  3- منافقين


                  4- مشركين



                  هذه هي المقدمة ...وعندما تنتهي المقدمة ... تبدأ فورا قصة سيدنا آدم "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" "البقرة : 30"



                  ثم تنتهي قصة سيدنا آدم عند قول الله تعالي "قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" "البقرة : 38" ... وهذا الهبوط لسيدنا آدم والسيدة حواء وإبليس عليه اللعنة "قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ" "البقرة : 38" "وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" "البقرة : 39"



                  وبمجرد إنتهاء قصة سيدنا آدم تبدأ فورا قصة بني إسرائيل بدون أن تتخللهم أي آية "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ" "البقرة : 40"



                  ثم حوالي جزء كامل يصل بنا الحال للإختناق من أفعال بني إسرائيل في حق الله وحق الأنبياء وحق كتب الله ... حتي تنتهي قصة بني إسرائيل بقول الله تعالي "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ" "البقرة : 122"



                  وبمجرد إنتهاء قصة بني إسرائيل تبدأ فورا قصة سيدنا إبراهيم بدون أن تتخللهم أي آية بقول الله تعالي "وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ""البقرة : 124" ... ثم تنتهي قصة سيدنا إبراهيم بقول الله تعالي "تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ""البقرة : 141"



                  وبمجرد إنتهاء قصة سيدنا إبراهيم تبدأ فورا قصتنا نحن ... يبدأ جزء كامل كله أحكام وأوامر ونواهي وتكاليف أنزلها الله علينا من أول آيات تحويل القبلة "سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" "البقرة : 142"



                  إذا السورة تبدأ بمقدمة ثم ثلاث قصص متتالية ...نريد معرفة ما هو الترابط بينها ؟


                  1- قصة سيدنا آدم


                  2- قصة بني إسرائيل


                  3- قصة سيدنا إبراهيم



                  ثم يبدأ فور إنتهاء القصص جزء كامل من أحكام وأوامر ونواهي وتكاليف أنزلها الله علينا ... ثم أخر ثلاث آيات في السورة "لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ" "البقرة : 284"



                  ما الرابط بين هذه الآيات ؟


                  الرابط بين هذه الآيات ... أن المقدمة تحلل أصناف المجتمع الذي نزلت فيه سورة البقرة ... فهؤلاء مؤمنين هذه صفاتهم ... و هؤلاء كفار هذه صفاتهم ... وهؤلاء منافقين هذه صفاتهم ... وهؤلاء مشركين هذه صفاتهم


                  إذا فقد أصبح هناك حالة تمايز بين أفراد المجتمع ... وأصبح المؤمنين متميزين عن باقي أفراد المجتمع ... فتميز المؤمنين و تميز الكفار وتميز المنافقين وتميز المشركين ... لأن المجتمع أصبح متميز ... وهذا التميز كان ثمرة تربية سور مكة ثلاث عشرة سنة ... فتميز المؤمنين وسط مجتمعهم



                  متميزين في أفكارنا وسلوكنا وعبادتنا وجهدنا وتضحياتنا


                  فالخمس آيات التي أفتتح الله بهم سورة البقرة و أفتتح الله بهم القرآن أصبحوا يعبروا عن حال المسلمين

                  إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                  أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                  لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                  كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                    جزاكم الله خيرا على مجهودكم الرائع بصراحه انا من اشد المعجبين بتفسير الدكتور حازم واتمنى منه المواصله وقد سمعت هذه السلسله وبصراحه فرقت معايا كتير والحمد لله
                    وياريت نقدر ننشرها
                    بالنسبه للجزء الثاني في اشياء كثيرة مهمة
                    مبداء سمعنا واطعنا
                    عدم المرحلية في ترك المعصيه والصراحه هي الحل الامثل( يعني واحد عايز يبطل سجاير نقوله قلل لحد ما تقدر )وده مش صحيح لازم تتركها مرة واحده وتتركها لله
                    الترابط بين الايات في السورة كمان
                    جزاه الله خيرا دكتور حازم
                    وجزاكم خيرا على هذا العمل
                    وفقكم الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                      جزاكم الله خير
                      وبارك الله في هذا المجهود الكبير

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                        جزيتم مثله أخي الكريم
                        أسعدني مروركم الطيب
                        وإن شاء الله من يريد أن يعقب على الدرس بفائدة فليشاركنا
                        لعل الله أن ينفع بها
                        إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                        أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                        لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                        كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                          جزاكم الله خيرا على مجهودكم الرائع بصراحه انا من اشد المعجبين بتفسير الدكتور حازم واتمنى منه المواصله وقد سمعت هذه السلسله وبصراحه فرقت معايا كتير والحمد لله
                          وياريت نقدر ننشرها
                          بالنسبه للجزء الثاني في اشياء كثيرة مهمة
                          مبداء سمعنا واطعنا
                          عدم المرحلية في ترك المعصيه والصراحه هي الحل الامثل( يعني واحد عايز يبطل سجاير نقوله قلل لحد ما تقدر )وده مش صحيح لازم تتركها مرة واحده وتتركها لله
                          الترابط بين الايات في السورة كمان
                          جزاه الله خيرا دكتور حازم
                          وجزاكم خيرا على هذا العمل
                          وفقكم الله
                          -----------------
                          جزيتم بمثله
                          السلسلة حقيقة رائعة وتجعل الفرد يحس بالمعاني الجميلة التي يعرضها د / حازم
                          جزاه الله عنا كل خير
                          ونسأل الله أن يعلمنا ويزيدنا فهما
                          إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                          أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                          لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                          كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                            ثم حوالي جزء كامل يصل بنا الحال للإختناق من أفعال بني إسرائيل في حق الله وحق الأنبياء وحق كتب الله ... حتي تنتهي قصة بني إسرائيل بقول الله تعالي "يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ" "البقرة : 122"
                            --------------
                            هكذا هم اليهود أفعالهم قبيحة ما أن يروا سبيل للإنحراف عن الحق إلا وتجدهم يسارعون فيه
                            وكأنهم يخشون أن تفوتهم فرصة العصيان
                            ما إن نجاهم الله من فرعون وخرجوا من البحر حتى وجدوا قوما يعكفون على أصنام لهم
                            حتى بادروا موسى عليه السلام بطلب أن يجعل لهم آلهة كما لهم آلهة
                            الله أكبر
                            يا قوم لقد نجاكم الله من عدوكم الذي سامكم سوء العذاب من قليل
                            فما كان منكم إلا أن قابلتم نعمة الله عليكم بعبادة غيره
                            فهم لم يعصوا الله فقط ولكنهم إنحرفوا إنحراف كامل عن التوحيد
                            نسأل الله أن يهلكهم فقد أكثر أحفادهم الفساد كسلفهم
                            إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                            أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                            لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                            كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ((1)) تفريغ درس (( اليوم الأول )) من سلسلة (( الطريق إلى القرآن )) - للدكتور / حازم شومان

                              ماشاء الله حبيبى الغالى راجى

                              جزاك الله خيرا وجزى الله الشيخ د/حازم كل الخير


                              فالموضوع جميل والعرض رائع والشرح سلس للغاية وقد اتضحت لى امور لم انتبه لها من قبل وهو حسن عرض تفاصيل سورة البقرة بهذه الروعه

                              وللاسف ان من العلماء كما قيل من انساب وراء الكلام الباطل بانه لا ترابط بين ايات سورة البقرة ولا حول ولا قوة الا بالله

                              اذا فما بال عامة الناس من الذين يقرؤون القران ماذا يقولون مادام العماء يقولوا هذا ولا حول ولا قوة الا بالله.

                              اخى الحبيب جزاك الله تعالى واعضاء الفريق وكل من قام على هذا العمل الطيب كل الخير ونفع الله بكم.
                              التعديل الأخير تم بواسطة dr_karmen; الساعة 11-02-2009, 02:13 PM.
                              اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                              تعليق

                              يعمل...
                              X