قصيدة غزلية فى ألقاب الحديث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله الرحمن الرحيم
======
::::قصيدة غزلية فى ألقاب الحديث::::
لشهاب الدين أحمد بن فرح الاشبيلي
( 625 - 699هـ )
=============
غرامى (صحيح) والرجا فيك (معضل) *
وحزنى ودمعى (مرسل ، ومرسلسل) .
وصبرى عنكم يشهد العقل أنة*
(ضعيف , ومتروك) وذلى أجمل .
ولا(حسن)إلا سماع حديثكم*
مشافهة يملى على فأنقل.
وأمرى( موفوف ) عليك وليس لى *
على أحد إلا عليك المعول .
ولو كان (مرفوعا )إليك لكنت لى*
على رغم عذالى ترق وتعدل .
وعذل عذولى ( منكر)لا أسيغة *
( وزور، وتدليس ) يرد ويهمل .
أقضى زمانى فيك (متصل) الأسى *
( ومنقطعا ) عما بة أتوصل .
وها أنا فى أكفان هجرك ( مدرج ) *
تكلفنى ما لا أطيق فأ حمل .
وأجريت دمعى فوق خدى (مدبجا )*
وما هى إلا مهجتى تتحلل .
( فمتفق ) جسمى وسهدى وعبرتى *
( ومفترق ) صبرى وقلبى المبلبل .
( ومؤتلف) وجدى وشجوى ولوعتى*
( ومختلف )حظى وما منك آمل .
خذ الوجد منى ( مسندا، ومعنعنا ) *
فغيرى(بموضوع )الهوى يتحلل .
وذى نبذ من ( مبهم ) الحب فأعتبر*
(وغامضة )إن رمت شرحاأطول .
( عزيز) بكم صب ذليل لعزكم*
(ومشهور)أوصاف المحب التذلل .
( غريب ) يقاسى البعد عنك وماله*
وحقك عن دار القلى متحول .
فرفقا ( بمقطوع )الوسائل ماله*
إليك سبيل لا ولا عنك معدل .
فلا زلت فى عز منيع ورفعة *
ولازلت تعلوبالتجنى فأنزل .
أوري بسعدى والرباب وزينب *
وأنت الذىتعنىوأنت المؤمل .
فخذ أولا من آخر ثم أولا *
من النصف منة فهوفيةمكمل .
أبر إذا أقسمت أنى بحبه*
أهيمُ قلبى بالصبابةمشعل.
==========
وهذه القصيدة نقلتها لكم من اخى في الله غنيم البورسعيدى فارس السنه حفظهُ الله
==============
واخوتى
وقد قام بشرحها شيخنا الكريم حفظهُ الله ابي اسحاق الحويني أثناء شرحةُ لسلسلة الشرح النفيس لأختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمهُ الله وذلك اثناء كلامهِ عن جهود اهل الحديث في هذا العلم ..، وملحوظه اخوتى في الله :
اصل القصيدة
في هذا الشطر من البيت
اقتباس:
وحقك عن دار القلى متحول .
لكنّ اشار الشيخ الحوينى اثناء الشرح الى: انه لا يجوز الحلف بغير الله كما نعلم
فأبدلها اهل العلم بدلاً من وحقكَ
الى وربكِ .
منقول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله الرحمن الرحيم
======
::::قصيدة غزلية فى ألقاب الحديث::::
لشهاب الدين أحمد بن فرح الاشبيلي
( 625 - 699هـ )
=============
غرامى (صحيح) والرجا فيك (معضل) *
وحزنى ودمعى (مرسل ، ومرسلسل) .
وصبرى عنكم يشهد العقل أنة*
(ضعيف , ومتروك) وذلى أجمل .
ولا(حسن)إلا سماع حديثكم*
مشافهة يملى على فأنقل.
وأمرى( موفوف ) عليك وليس لى *
على أحد إلا عليك المعول .
ولو كان (مرفوعا )إليك لكنت لى*
على رغم عذالى ترق وتعدل .
وعذل عذولى ( منكر)لا أسيغة *
( وزور، وتدليس ) يرد ويهمل .
أقضى زمانى فيك (متصل) الأسى *
( ومنقطعا ) عما بة أتوصل .
وها أنا فى أكفان هجرك ( مدرج ) *
تكلفنى ما لا أطيق فأ حمل .
وأجريت دمعى فوق خدى (مدبجا )*
وما هى إلا مهجتى تتحلل .
( فمتفق ) جسمى وسهدى وعبرتى *
( ومفترق ) صبرى وقلبى المبلبل .
( ومؤتلف) وجدى وشجوى ولوعتى*
( ومختلف )حظى وما منك آمل .
خذ الوجد منى ( مسندا، ومعنعنا ) *
فغيرى(بموضوع )الهوى يتحلل .
وذى نبذ من ( مبهم ) الحب فأعتبر*
(وغامضة )إن رمت شرحاأطول .
( عزيز) بكم صب ذليل لعزكم*
(ومشهور)أوصاف المحب التذلل .
( غريب ) يقاسى البعد عنك وماله*
وحقك عن دار القلى متحول .
فرفقا ( بمقطوع )الوسائل ماله*
إليك سبيل لا ولا عنك معدل .
فلا زلت فى عز منيع ورفعة *
ولازلت تعلوبالتجنى فأنزل .
أوري بسعدى والرباب وزينب *
وأنت الذىتعنىوأنت المؤمل .
فخذ أولا من آخر ثم أولا *
من النصف منة فهوفيةمكمل .
أبر إذا أقسمت أنى بحبه*
أهيمُ قلبى بالصبابةمشعل.
==========
وهذه القصيدة نقلتها لكم من اخى في الله غنيم البورسعيدى فارس السنه حفظهُ الله
==============
واخوتى
وقد قام بشرحها شيخنا الكريم حفظهُ الله ابي اسحاق الحويني أثناء شرحةُ لسلسلة الشرح النفيس لأختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمهُ الله وذلك اثناء كلامهِ عن جهود اهل الحديث في هذا العلم ..، وملحوظه اخوتى في الله :
اصل القصيدة
في هذا الشطر من البيت
اقتباس:
وحقك عن دار القلى متحول .
لكنّ اشار الشيخ الحوينى اثناء الشرح الى: انه لا يجوز الحلف بغير الله كما نعلم
فأبدلها اهل العلم بدلاً من وحقكَ
الى وربكِ .
منقول
تعليق