إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


    اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنا فِي السَّاعَاتِ وَالأَوْقَاتِ.. وَبَارِكْ لَنا فِي أَعْمَارِنا وَأَعْمَالِنا
    اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّا صَالِحَ الأَعْمَالِ وَاجْعَلهَا خَالِصةً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ..
    أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات .
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      متابعة [ كتاب الحج ]
      (الدرس الخامس)

      باب في الحج وعلى من يجب

      قال المؤلف حفظه الله :
      ويصح فعل الحج والعمرة من الصبي نفلا ؛ لحديث ابن عباس : أن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم صبيا ، فقالت : ألهذا حج ؟
      ▪ قال :" نعم ، ولك أجر "
      [رواه مسلم(1336)] .

      وقد أجمع أهل العلم على أن الصبي إذا حج قبل أن يبلغ ؛ فعليه الحج إذا بلغ واستطاع ، ولا تجزئه تلك الحجة عن حجة الإسلام ، وكذا عمرته.

      ↩ وإن كان الصبي دون التمييز ؛ عقد عنه الإحرام وليه ؛ بأن ينويه عنه ، ويجنبه المحظورات ، ويطوف ويسعى به محمولا ، ويستصحبه في عرفة ومزدلفة ومنى ، ويرمي عنه الجمرات.

      وإن كان الصبي مميزا ؛ نوى الإحرام بنفسه بإذن وليه ، ويؤدي ما قدر عليه من مناسك الحج ، وما عجز عنه يفعله عنه وليه كرمي الجمرات ، ويطاف ويسعى به راكبا أو محمولا إن عجز عن المشي .

      وكل ما أمكن الصغير - مميزا كان أو دونه - فعله بنفسه ؛ كالوقوف والمبيت ؛ لزمه فعله ؛ بمعنى أنه لا يصح أن يفعل عنه ؛ لعدم الحاجة لذلك ، ويجتنب ما في حجه ما يجتنب الكبير من المحظورات .

      المصدر :
      [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((321 )].

      ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


        متابعة [ كتاب الحج ]
        (الدرس السادس)

        باب في الحج وعلى من يجب

        قال المؤلف حفظه الله :
        والقادر على الحج هو الذي يتمكن من أدائه جسميا وماديا
        ↩ بأن يمكنه الركوب ، ويتحمل السفر ، ويجد من المال بُلْغَتَهُ التي تكفيه ذهابا وإيابا
        ويجد أيضا ما يكفي أولاده ومن تلزمه نفقتهم إلى أن يعود إليهم

        ولا بد أن يكون ذلك بعد قضاء الديون والحقوق التي عليه
        وبشرط أن يكون طريقه إلى الحج آمنا على نفسه وماله .
        فإن قدر بماله دون جسمه ، بأن كان كبيرا هرما أو مريضا مرضا مزمنا لا يرجى برؤه لزمه أن يقيم من يحج عنه ويعتمر حجة وعمرة الإسلام من بلده أو من البلد الذي أيسر فيه

        لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما ؛ أن امرأة من خثعم قالت :
        " يا رسول الله ! إن أبي أدركته فريضة الله في الحج شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة ؛ أفأحج عنه ؟
        ▪ قال : " حجي عنه "
        [متفق عليه] .

        المصدر :
        [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((322 )].

        ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


          متابعة [ كتاب الحج ]
          (الدرس السابع)

          باب في الحج وعلى من يجب
          قال المؤلف حفظه الله :

          ويشترط في النائب عن غيره في الحج أن يكون قد حج عن نفسه حجة الإسلام
          لحديث ابن عباس رضي الله عنهما ؛ أنه صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : لبيك عن شبرمة
          ▪قال : " حججت عن نفسك ؟ "
          ▪ قال : لا
          ▪ قال : " حج عن نفسك "
          [إسناده جيد ، وصححه البيهقي" .

          ويعطى النائب من المال ما يكفيه تكاليف السفر ذهابا وإيابا
          ولا تجوز الإجارة على الحج ، ولا أن يتخذ ذريعة لكسب المال
          وينبغي أن يكون مقصود النائب نفع أخيه المسلم
          ↩ وأن يحج بيت الله الحرام ويزور تلك المشاعر العظام
          فيكون حجه لله لا لأجل الدنيا
          فإن حج لقصد المال
          فحجه غير صحيح

          المصدر :
          [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((323 )].

          ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            متابعة [كتاب الحج ]
            (الدرس الثامن)

            باب في شروط وجوب الحج على المرأة وأحكام النيابة ...
            قال المؤلف حفظه الله :

            الحج يجب على المسلم ذكرا كان أم أنثى
            لكن يشترط لوجوبه على المرأة زيادة عما سبق من الشروط وجود المحرم الذي يسافر معها لأدائه
            لأنه لا يجوز لها السفر لحج ولا لغيره بدون محرم
            لقوله صلى الله عليه وسلم :
            " لا تسافر المرأة إلا مع محرم ، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم "
            [رواه أحمد بإسناد صحيح] .

            وقال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم :
            إني أريد أن أخرج في جيش كذا ، وامرأتي تريد الحج ؟
            ▪ فقال :
            " اخرج معها "
            وفي " الصحيحين " :
            إن امرأتي خرجت حاجة ، وإني اكتتبت في غزوة كذا ؟
            ▪قال :
            " انطلق فحج مع امرأتك "
            وفي " الصحيح " وغيره :
            " لا يحل لامرأة تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها محرم "

            المصدر :
            [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((324 )].

            ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              متابعة [ كتاب الحج ]
              (الدرس التاسع والعاشر)

              باب في شروط وجوب الحج على المرأة وأحكام النيابة ...
              قال المؤلف حفظه الله :

              فهذه جملة نصوص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تحرم على المرأة أن تسافر بدون محرم يسافر معها
              سواء كان السفر للحج أو لغيره ، وذلك لأجل سد الذريعة عن الفساد والافتتان منها وبها .

              قال الإمام أحمد رحمه الله :
              ( المحرم من السبيل ، فمن لم يكن لها محرم ؛ لم يلزمها الحج بنفسها ولا بنائبها )
              [انظر:"الفروع" لابن مفلح (175/3)،"ومنار السبيل"(231/1) ].

              ▪ومحرم المرأة هو : زوجها ، أو من يحرم عليه نكاحها تحريما مؤبدا بنسب ؛ كأخيها وأبيها وعمها وابن أخيها وخالها ، أو حرم عليه بسبب مباح ؛ كأخ من رضاع أو بمصاهرة كزوج أمها وابن زوجها
              لما في " صحيح مسلم " :
              " لا يحل لامرأة تؤمن بالله أن تسافر إلا ومعها أبوها أو ابنها أو زوجها أو ذو محرم منها "
              [مسلم(1340)].

              ونفقة محرمها في السفر عليها ، فيشترط لوجوب الحج عليها أن تملك ما ينفق عليها وعلى محرمها ذهابا وإيابا .
              ↩ ومن وجدت محرما ، وفرطت بالتأخير حتى فقدته مع قدرتها المالية ؛ انتظرت حصوله ، فإن أيست من حصوله استنابت من يحج عنها .

              وقال المؤلف حفظه الله :
              ومن وجب عليه الحج ثم مات قبل الحج ؛ أخرج من تركته من رأس المال المقدار الذي يكفي للحج ، واستنيب عنه من يؤديه عنه ...
              لما روى البخاري عن ابن عباس ؛ أن امرأة قالت : يا رسول الله إن أمي نذرت أن تحج ، فلم تحج حتى ماتت ؛ أفأحج عنها ؟ قال :
              " نعم ؛ حجي عنها ، أرأيت لو كان على أمك دين ؛ أكنت قاضيته ؟ اقضوا الله ، فالله أحق بالوفاء "
              [رواه البخاري(1852)]

              ↩ فدل الحديث على أن من مات وعليه حج
              وجب على ولده أو وليه أن يحج عنه أو يجهز من يحج عنه من رأس مال الميت
              كما يجب على وليه قضاء ديونه
              ▪ وقد أجمعوا على أن دين الآدمي يقضى من رأس ماله
              ↩ فكذا ما شبه له في القضاء
              وفي حديث آخر :
              " إن أختي نذرت أن تحج "
              [البخاري(6699)].

              وفي " سنن الدارقطني " :
              " إن أبى مات وعليه حجة الإسلام "
              [رواه الدارقطني(111/260/2)].

              وظاهره أنه لا فرق بين الواجب بأصل الشرع والواجب بإيجابه على نفسه ، سواء أوصى به أم لا.
              والحج عن الغير يقع عن المحجوج عنه كأنه فعله بنفسه ، ويكون الفاعل بمنزلة الوكيل ، والنائب ينوي الإحرام عنه ، ويلبي عنه
              ↩ ويكفيه أن ينوي النسك عنه ، ولو لم يسمه في اللفظ ، وإن جهل اسمه أو نسبه ؛ لبى عمن سلم إليه المال ليحج عنه به .
              ويستحب للمسلم أن يحج عن أبويه إن كانا ميتين أو حيين عاجزين عن الحج .
              ويقدم أمه ؛ لأنها أحق بالبر .

              المصدر :
              [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((324 - 325 )].

              ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                متابعة [ كتاب الحج ]
                (الدرس الحادي عشر ,, والدرس الثاني عشر )

                باب في فضل الحج والاستعداد له

                قال المؤلف حفظه الله :
                الحج فيه فضل عظيم وثواب جزيل .
                روى الترمذي وصححه عن ابن مسعود مرفوعا:
                " تابعوا بين الحج والعمرة ؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحج المبرور ثواب إلا الجنة "
                [رواه الترمذي(810)]
                وفي " الصحيح " عن عائشة رضي الله عنها ؛ ؛ ؛ قالت : نرى الجهاد أفضل العمل ؛ أفلا نجاهد ؟
                ▪قال :" لكن أفضل الجهاد حج مبرور "
                [رواه البخاري(2784)].
                والحج المبرور هو الذي لا يخالطه شيء من الإثم ، وقد كملت أحكامه ، فوقع على الوجه الأكمل
                ▫وقيل : هو المتقبل

                وقال المؤلف حفظه الله :
                ▪ فإذا استقر عزمه على الحج
                فليتب من جميع المعاصي ، ويخرج من المظالم بردها إلى أهلها ، ويرد الودائع والعواري والديون التي عنده للناس ، ويستحل من بينه وبينه ظلامة ، ويكتب وصيته ، ويوكل من يقضي ما لم يتمكن من قضائه من الحقوق التي عليه ، ويؤمن لأولاده ومن تحت يده ما يكفيهم من النفقة إلى حين رجوعه
                ويحرص أن تكون نفقته حلالا ، ويأخذ من الزاد والنفقة ما يكفيه
                ↩ ليستغني عن الحاجة إلى غيره ويكون زاده طيبا
                قال تعالى :
                " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ "
                [البقرة:267].

                ويجتهد في تحصيل رفيق صالح عونا له على سفره وأداء نسكه ، يهديه إذا ضل ، ويذكره إذا نسي .
                ويجب تصحيح النية بأن يريد بحجه وجه الله ، ويستعمل الرفق وحسن الخلق ، ويجتنب المخاصمة ومضايقة الناس في الطرق ، ويصون لسانه عن الشتم والغيبة وجميع ما لا يرضاه الله ورسوله .

                المصدر :
                [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((327 )].

                ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  متابعة [ كتاب الحج ]
                  (الدرس الثالث عشر)و(و الدرس الرابع عشر)

                  باب في مواقيت الحج
                  قال المؤلف حفظه الله :

                  ▪المواقيت : جمع ميقات
                  وهو لغة : الحد
                  وشرعا : هو موضع العبادة أو زمنها .

                  ▪وللحج مواقيت زمنية ومكانية :
                  فالزمنية ذكرها الله بقوله :
                  " الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ "
                  [البقرة:197].
                  وهذه الأشهر هي : شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة
                  ↩ أي : من أحرم بالحج في هذه الأشهر
                  فعليه أن يتجنب ما يخل بالحج من الأقوال والأفعال الذميمة ، وأن يشتغل في أفعال الخير ، ويلازم التقوى .

                  وقال المؤلف حفظه الله :
                  ↩ وأما المواقيت المكانية
                  فهي الحدود التي لا يجوز للحاج أن يتعداها إلى مكة بدون إحرام
                  وقد بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم
                  كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما
                  ▪ قال :
                  " وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة ، ومن كان دون ذلك ؛ فمن حيث أنشأ ، حتى أهل مكة من مكة "
                  [متفق عليه].
                  ولمسلم من حديث جابر :
                  " ومهل أهل العراق ذات عرق "
                  [مسلم1183].
                  ▫والحكمة من ذلك أنه لما كان بيت الله الحرام معظما مشرفا ، جعل الله له حصنا وهو مكة ، وحمى وهو الحرم
                  وللحرم حرم وهو المواقيت التي لا يجوز تجاوزها إليه إلا بإحرام تعظيما لبيت الله الحرام .

                  المصدر :
                  [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((329 )].

                  ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    متابعة [كتاب الحج ]

                    (الدرس الخامس عشر)و(و الدرس السادس عشر)

                    باب في مواقيت الحج

                    قال المؤلف حفظه الله :
                    ▪وأبعد هذه المواقيت ذو الحليفة ، ميقات أهل المدينة .
                    ↩ فبينه وبين مكة مسيرة عشرة أيام ، وميقات أهل الشام ومصر والمغرب الجحفة قرب رابغ ، وبينها وبين مكة ثلاث مراحل ، وبعضهم يقول أكثر من ذلك ، وميقات أهل اليمن يلملم ، بينه وبين مكة مرحلتان ، وميقات أهل نجد قرن المنازل ، ويعرف الآن بالسيل ، وهو مرحلتان عن مكة ، وميقات أهل العراق وأهل المشرق ذات عرق ، بينه وبين مكة مرحلتان .

                    ↩ فهذه المواقيت يحرم منها أهلها المذكورون ، ويحرم منها من مر بها من غيرهم وهو يريد حجا أو عمرة .

                    ومن كان منزله دون هذه المواقيت فإنه يحرم من منزله للحج والعمرة
                    ومن حج من أهل مكة فإنه يحرم من مكة
                    ▪ فلا يحتاجون إلى الخروج للميقات للإحرام منه بالحج
                    ↩وأما العمرة ؛ فيخرجون للإحرام بها من أدنى الحل .

                    وقال المؤلف حفظه الله :
                    ومن لم يمر بميقات في طريقه من تلك المواقيت ؛ أحرم إذا علم أنه حاذى أقربها منه .
                    يقول عمر رضي الله عنه :
                    " انظروا إلى حذوها من طريقكم "
                    [ رواه البخاري] .

                    ↩ وكذا من ركب طائرة ؛ فإنه يحرم إذا حاذى أحد هذه المواقيت من الجو .
                    فينبغي له أن يتهيأ بالاغتسال والتنظف قبل ركوب الطائرة
                    فإذا حاذى الميقات ؛ نوى الإحرام ، ولبى وهو في الجو .
                    ولا يجوز له تأخير الإحرام إلى أن يهبط في مطار جدة .
                    ▪ فيحرم من جدة أو من بحرة كما يفعل بعض الحجاج ؛ فإن جدة ليست ميقاتا وليست محلا للإحرام
                    إلا لأهلها أو من نوى الحج أو العمرة منها
                    فإن أحرم منها من غيرهم ؛ فقد ترك واجبا هو الإحرام من الميقات فيكون عليه فدية .

                    وهذا مما يخطئ فيه كثير من الناس
                    فيجب التنبيه عليه
                    فبعضهم يظن أنه لا بد من الاغتسال للإحرام ، فيقول : أنا لا أتمكن من الاغتسال في الطائرة ، ولا أتمكن من كذا وكذا . ..
                    ↩ والواجب أن يعلم هؤلاء بأن الإحرام معناه نية الدخول في المناسك مع تجنب محظورات الإحرام حسب الإمكان ، والاغتسال والتطيب ونحوهما إنما هي سنن
                    وبإمكان المسلم أن يفعلها قبل ركوب الطائرة ، وإن أحرم بدونها ؛ فلا بأس ، فينوي الإحرام , ويلبي وهو على مقعده في الطائرة إذا حاذى الميقات أو قبله بقليل
                    ▫ ويعرف ذلك بسؤال الملاحين والتحري والتقدير .
                    فإذا فعل ذلك ؛ فقد أدى ما يستطيع
                    ↩ لكن إذا تساهل ولم يبال ؛ فقد أخطأ وترك الواجب من غير عذر وهذا ينقص حجه وعمرته

                    المصدر :
                    [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((330 )].

                    ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                      متابعة [ كتاب الحج ]
                      (الدرس السابع عشر)و(الدرس الثامن عشر)

                      باب في مواقيت الحج

                      قال المؤلف حفظه الله :
                      ويجب على من تعدى الميقات بدون إحرام أن يرجع إليه ويحرم منه
                      ↩ لأنه واجب يمكنه تداركه ؛ فلا يجوز تركه ، فإن لم يرجع ، فأحرم من دونه من جدة أو غيرها ..
                      فعليه فدية بأن يذبح شاة ، أو يأخذ سبع بدنة ، أو سبع بقرة ، ويوزع ذلك على مساكين الحرم ، ولا يأكل منه شيئا .

                      فيجب على المسلم أن يهتم بأمور دينه ؛ بأن يؤدي كل عبادة على الوجه المشروع
                      ومن ذلك الإحرام للحج والعمرة ، يجب أن يكون من المكان الذي عينه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيتقيد به المسلم ، ولا يتعداه غير محرم .

                      باب في كيفية الإحرام

                      قال المؤلف حفظه الله :
                      ▪أول مناسك الحج هو الإحرام
                      وهو نية الدخول في النسك
                      سمي بذلك لأن المسلم يحرم على نفسه بنيته ما كان مباحا له قبل الإحرام من النكاح والطيب وتقليم الأظافر وحلق الرأس وأشياء من اللباس .

                      قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
                      " لا يكون الرجل محرما بمجرد ما في قلبه من قصد الحج ونيته ؛ فإن القصد ما زال في القلب منذ خرج من بلده ، بل لا بد من قول أو عمل يصير به محرما " انتهى .

                      المصدر :
                      [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((332 - 331 )].

                      ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        متابعة [كتاب الحج ]

                        (الدرس التاسع عشر)و( الدرس العشرون)

                        باب في كيفية الإحرام

                        قال المؤلف حفظه الله :
                        وقبل الإحرام يستحب التهيؤ له بفعل أشياء يستقبل بها تلك العبادة العظيمة ، وهي :

                        أولا : الاغتسال بجميع بدنه ؛ فإنه صلى الله عليه وسلم اغتسل لإحرامه
                        [رواه الترمذي (830)وقال :حسن].
                        ولأن ذلك أعم وأبلغ في التنظيف وإزالة الرائحة ، والاغتسال عند الإحرام مطلوب ، حتى من الحائض والنفساء
                        ↩ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسماء بنت عميس وهي نفساء أن تغتسل
                        [ رواه مسلم ]

                        وأمر صلى الله عليه وسلم عائشة أن تغتسل للإحرام بالحج وهي حائض
                        ☑ والحكمة في هذا الاغتسال هي التنظيف وقطع الرائحة الكريهة وتخفيف الحدث من الحائض والنفساء .

                        ثانيا : يستحب لمن يريد الإحرام التنظيف ، بأخذ ما يشرع أخذه من الشعر ؛ كشعر الشارب والإبط والعانة ؛ مما يحتاج إلى أخذه
                        ↩ لئلا يحتاج إلى أخذه في إحرامه فلا يتمكن منه ، فإن لم يحتج إلى أخذ شيء من ذلك ؛ لم يأخذه ؛ لأنه إنما يفعل عند الحاجة ، وليس هو من خصائص الإحرام
                        لكنه مشروع بحسب الحاجة .

                        ثالثا : يستحب لمن يريد الإحرام أن يتطيب في بدنه بما تيسر من أنواع الطيب ؛ كالمسك ، والبخور ، وماء الورد ، والعود
                        لقول عائشة رضي الله عنها :
                        " كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت "
                        [رواه البخاري ومسلم].

                        قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
                        " إن شاء المحرم أن يتطيب في بدنه ؛ فهو حسن ، ولا يؤمر المحرم قبل الإحرام بذلك ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم فعله ولم يأمر به الناس " .
                        [مجموع الفتاوى(107/27)]

                        رابعا : يستحب للذكر قبل الإحرام أن يتجرد من المخيط ، وهو كل ما يخاط على قدر الملبوس عليه أو على بعضه ؛ كالقميص والسراويل
                        ↩ لأنه صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله
                        ويستبدل الملابس المخيطة بإزار ورداء أبيضين نظيفين
                        ويجوز بغير الأبيضين مما جرت عادة الرجال بلبسه .

                        ☑ والحكمة في ذلك أنه يبتعد عن الترفه ، ويتصف بصفة الخاشع الذليل ، وليتذكر بذلك أنه محرم في كل وقت ، فيتجنب محظورات الإحرام ، وليتذكر الموت ، ولباس الأكفان ، ويتذكر البعث والنشور . .. إلى غير ذلك من الحكم .

                        وقال المؤلف حفظه الله :

                        ▪ والتجرد عن المخيط قبل نية الإحرام سنة ، أما بعد نية الإحرام
                        فهو واجب .
                        ولو نوى الإحرام وعليه ثيابه المخيطة ؛ صح إحرامه ، ووجب عليه نزع المخيط .

                        ↩ فإذا أتم هذه الأعمال ؛ فقد تهيأ للإحرام
                        وليس فعل هذه الأمور إحراما كما يظن كثير من العوام
                        لأن الإحرام هو نية الدخول والشروع في النسك ؛ فلا يصير محرما بمجرد التجرد من المخيط ولبس ملابس الإحرام من غير نية الدخول في النسك
                        لقوله صلى الله عليه وسلم :
                        " إنما الأعمال بالنيات "
                        [رواه البخاري ومسلم].

                        أما الصلاة قبل الإحرام ؛ فالأصح أنه ليس للإحرام صلاة تخصه
                        ↩ لكن إن صادف وقت فريضة أحرم بعدها
                        ▫ لأنه صلى الله عليه وسلم أهلّ دبر الصلاة ، وعن أنس أنه صلى الظهر ثم ركب راحلته .
                        [انظر:مسلم 1184].

                        قال العلامة ابن القيم رحمه الله :
                        " ولم ينقل عنه صلى الله عليه وسلم أنه صلى للإحرام ركعتين غير فرض الظهر " .
                        [" زاد المعاد "(107/2)]

                        المصدر :
                        [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات (( 333 - 334)].

                        ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          وخاطبت سورة الحديد ~ من حولت الذنوب قلوبهم الى حديد
                          " أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ"

                          يارب تب علينا وأرزقنا لذة في الخشوع ..
                          اللهم إنا واقفون ببابك ▪ نلوذ بجنابك ▪ فلا تردنا عن رحابك ▪
                          وحسن خلقنا يارب ..
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                            الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّد سيدي وحبيبي وقرة عيني رسول الله ﷺ وعلى آله وصحبه أجمعين ازكى الصلاة وأتم التسليم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون ...
                            اللهمَّ صَلِّ وَسَـــلِّمْ وَبَارِك ْعلى نَبِيِّنَـــا مُحمَّدﷺ حبيب الرحمن , وسيِّد الأكوان في كل زمان ومكان وعلى آله وصحبه أجمعين
                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                              من يستطيع أن يُغيِّر هذا الكتاب ؟
                              " كتبَ اللهُ لأغلبنَّ أنا ورسُلي "

                              من يستطيع أن يَنتزع هذا الإرث ؟
                              " وأورثنا القومَ الذين كانوا يُستَضعفُون "
                              مشارقَ الأرضِ ومغَاربَها "

                              من يستطيع أن يُؤخِّر هذه الكلمة ؟
                              " ولقد سبَقتْ كلمتُنا لعبادِنا المُرسَلينَ • إنهم لهُمُ المَنصُورون "

                              من يستطيع ردَّ هذه الإرادة ؟
                              " ونُريدُ أن نَمُنَّ على الذينَ استُضعِفوا في الأرض ونجعلَهم أئمَّة "

                              من يستطيع إطفاء هذا النور ؟
                              " يُريدونَ أن يُطفئوا نورَ الله بأفواهِهم ويأبَى اللهُ إلَّا أن يُتمَّ نورَه "

                              من يستطيع أن يُكذِّب هذا الوعْد ؟
                              وعَد اللهُ الذين آمنُوا منكم وعَملُوا الصالحاتِ ليَستَخلفنَّهم في الأرض "

                              ^^ فلِلَّه الحمدُ على وعْده وإحسَانه وكتابهِ وقرآنه ونورهِ وكلامه وتوفيقهِ وامتنانه وإرثهِ وبيانه ..
                              فكم يشفي الصدر .. ويُذهب الهَمّ .. ويُداوي الجرح .. ويُزيح الحَزن .. ويُطمئن القلب .. ويُسكن الروح .. ويُسعد النَّفْس ..

                              وصدقَ الكريمُ ومَن أصدقُ منه قِيلًا ..
                              وأحسنَ الجليلُ ومَن أحسنُ منه حديثًا:
                              " ونُنزِّلُ من القُرآنِ ماهُو شفَاءٌ ورحمةٌ للمُؤمِنين "
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                                ليس إتصال أو لقـاء؟!! بل دعوة تتجاوز الأرض ↓
                                إلى السمـــــــــاء ↑
                                اللهم إني أحببت أُنـــاســــا
                                "قلوبهم" ذهب و" أخلاقهم" أدب
                                يغلقون باب العتب ولا يقصرون عن أحبتهم فيما وجب
                                يدعون لي وأدعو لهم
                                اللهم بارك لهم في عمرهم وأوقاتهم وأسعدهم واحفظهم
                                ☝أسأل الله أن:☝
                                يبشركم بما يسركم ويكف عنكم مايضركم
                                ويرزقكم حـــلالاً يكفيكم ويبعد عنكم كل شئ يؤذيكم
                                ويستركم فوق الأرض ويرحمكم تحت الأرض
                                ويغفرلكم ولوالديكم يوم العرض

                                اللھم إني أسألك لھم مفآجأه جميله
                                ﻻ يسع قلبھم تصديقهآ وتدمع عينھم فرحآ عند سمآعھآ
                                اللھم قدر لھم الخير حيث شئت ثم أرضھم بهِ وأفرحھم به وحببھم له
                                اللھم آجعل حيآتھم أهنأ وأسعد و أجمل من كل توقعآتھم
                                اللھم اگتب لھم فيِ أيآمھم القآدمة فرحھ تغير بھا مجرى حيآتھم للأبد.
                                اللھم (أسعدھم )
                                ثم (أسعدھم )
                                ثم (أسعدھم)
                                حتى تبلغ السعآدة منتهآھا ..
                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X