إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


    متابعة [ كتاب الحج ]
    (الدرس التاسع والعشرون)و( الدرس الثلاثون )

    باب في محظورات الإحرام

    قال المؤلف حفظه الله :
    الخامس من محظورات الإحرام :
    الطيب : فيحرم على المحرم تناول الطيب واستعماله في بدنه أو ثوبه ، أو استعماله في أكل أو شرب
    ↩ لأنه صلى الله عليه وسلم أمر يعلى بن أمية بغسل الطيب ونزع الجبة
    [البخاري ومسلم].

    وقال في المحرم الذي وقصته راحلته :
    " ولا تحنطوه "
    [متفق عليهما]

    ولمسلم :" ولا تمسوه بطيب "
    [رواه البخاري ومسلم].

    والحكمة في منع المحرم من الطيب :
    أن يبتعد عن الترفه وزينة الدنيا وملاذها ويتجه إلى الآخرة .
    ولا يجوز للمحرم قصد شم الطيب ولا الادهان بالمواد المطيبة .

    السادس من محظورات الإحرام :
    قتل صيد البر واصطياده
    تعالى :
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ "
    ▪أي : محرمون بالحج أو العمرة
    وقوله تعالى :
    " وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا "
    [المائدة:96].

    ▪أي : يحرم عليكم الاصطياد من صيد البر ما دمتم محرمين
    فالمحرم لا يصطاد صيدا بريا ، ولا يعين على صيد ، ولا يذبحه .
    ↩ ويحرم على المحرم الأكل مما صاده أو صيد لأجله أو أعان على صيده ؛ لأنه كالميتة .
    ولا يحرم على المحرم صيد البحر
    لقوله تعالى :
    " أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ "
    [المائدة :96]

    ولا يحرم عليه ذبح الحيوان الإنسي ؛ كالدجاج وبهيمة الأنعام .
    لأنه ليس بصيد .
    ولا يحرم عليه قتل محرم الأكل ؛ كالأسد والنمر مما فيه أذى للناس .
    ولا يحرم عليه قتل الصائل دفعا عن نفسه أو ماله .

    ↩ وإذا احتاج المحرم إلى فعل محظور من محظورات الإحرام ؛ فعله ، وفدى .
    لقوله تعالى :
    " فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ "
    [البقرة:196].

    السابع من محظورات الإحرام :
    عقد النكاح فلا يعقد النكاح لنفسه ولا لغيره بالولاية أو الوكالة .
    لما روى مسلم عن عثمان :
    " لا يَنْكَحُ المحرم ولا يُنْكَحُ "
    [رواه مسلم(1409)].

    المصدر :
    [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات (( 340 - 341)].

    ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      متابعة السيرة النبوية : درس يوم الجمعة (غدآ)
      الحلقة الثامنة و الث ﻻ ثون


      ٤٤٤- تزوج رسول الله ﷺ أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث في منطقة سَرِفَ ، وهي آخر من تزوجها رسول الله ﷺ ، وتُوفيت سنة ٥١ هـ .

      ٤٤٥- في أوائل السنة ٨ هـ تُوفيت زينب بنت النبي ﷺ ، وهي أكبر بنات النبي ﷺ ، ودُفنت بالبقيع .

      ٤٤٦- في صفر من السنة ٨ هـ قدم على النبي ﷺ وهو في المدينة :
      خالد بن الوليد
      عمرو بن العاص
      عثمان بن طلحة
      مسلمين رضي الله عنهم

      ٤٤٧- ففرح بهم النبي ﷺ فرحاً عظيماً ، وقال :
      " رَمَتْكُمْ مكة بأفْلاذِ أكْبَادِهَا ".

      ٤٤٨- في جمادى الأولى سنة ٨ هـ وقعت غزوة مُؤتة العظيمة ، بين المسلمين والغساسنة ، وسُميت غزوة مع أن النبي ﷺ لم يشهدها بنفسه.

      ٤٤٩- كشف الله لنَبيِّه ﷺ أحداث الغزوة وهو في المدينة .
      وكان سببها قَتْل رسول رسول الله ﷺ الحارث بن عُمير رضي الله عنه .

      ٤٥٠- وكان رسول الله ﷺ بعثه بكتاب إلى ملك بُصرى في الشام ، فعرض له شُرحبيل بن عمرو الغَسَّاني فقتله لمَا عَلِمَ أنه مسلم .

      ٤٥١- وكان قَتْل السُّفراء والرُّسُل من أشنع الجرائم ، فقد جرت العَادَةُ والعُرْف بعدم قتلهم أو التَّعرُّض لهم .

      ٤٥٢- فأمر رسول الله ﷺ الناس بالتجهز لقتال الغساسنة ، فتجمع لرسول الله ﷺ ٣٠٠٠ مقاتل ، وهو أكبر جيش إسلامي منذ بعثته ﷺ .

      ٤٥٣- أمَّرَ رسول الله ﷺ على هذا الجيش مولاه زيد بن حارثة رضي الله عنه ، فإن قُتل فجعفر بن أبي طالب رضي الله عنه.

      ٤٥٤- فإن قُتل جعفر ، فعبدالله بن رواحة رضي الله عنه ، وعَقَد رسول الله ﷺ لواء أبيض ، ودفعه إلى زيد بن حارثة رضي الله عنه .

      ٤٥٥- وفي هذه الغزوة يشارك خالد بن الوليد رضي الله عنه ، وهي أول معركة يشارك فيها منذ إسلامه رضي الله عنه .

      ٤٥٦- وصل جيش المسلمين البالغ ٣٠٠٠ إلى منطقة مَعَان ، فبلغه خبر عدد جيش الغساسة ٢٠٠ ألف بمساعدة الروم .

      ٤٥٧- ولم يكن المسلمون أدخلوا في حسابهم لقاء مثل هذا الجيش العرمرم الذي فوجئوا به ، ومع ذلك لم يَهابهم كثرة عَدُوِّهم .

      ٤٥٨- قَسَمَ زيد رضي الله عنه جيشه :
      الميمنة جعل عليها : قُطْبة بن قتادة .
      والميسرة جعل عليها : عَبَايَة بن مالك الأنصاري .

      * بإذن الله الجمعة القادمة لنا وقفة مع الحلقة التاسعة و الثلاثين وسيرة من سير الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام
      سبحان الله وبحمده * سبحان الله العظيم

      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


        - لقد قضيت أفضل سنوات حياتي أمنح السعادة للآخرين وأساعدهم على قضاء وقت ممتع،
        وكان جزائي هو الإهانة وملاحقة الشرطة لي "

        اللي قال الكلمتين دول مش حد كان فاتح دار أيتام أو رعاية مسنين
        اللي قال كده الجدع اللي إسمه آل كابوني
        واحد من أخطر وأشرس مجرمي العالم

        الغريبة إن كل واحد فينا جواه آل كابوني صغنطوط بيرفض النقد وتوجيه اللوم

        ودايما شايف إن في عوامل خارجية اتسببت في وقوعة في الغلط

        يعني مثلا مش بتصلي ليه يا برنس .. والله يا شيخ انا عارف إن ده غلط

        بس البيت عندنا كله مشاكل
        والشغل مخالي النفسية صفر
        والبلد كلها تجيب الضغط
        وسني كبر وعايز اتجوز ومفيش أي فرصة
        ومفيش صاحب يتصاحب

        المشكلة في كل الكلام ده .. إن صاحبنا مش شايف نفسه غلطان
        وبدأ يجيب المسكنات اللي تبررله الغلط وبالتالي فهتفضل المشكلة قائمة
        وهيفضل صاحبنا جوة الغيبوبة

        الزتونة :
        سيبك من الهري
        واستخدم مشرط المواجهة
        وافتح الجرح
        وشيل منه السبب اللي يخصك
        #الغيبوبة
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


          #أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الحيات ، وهذا عام في جميع الحيات ، وفي أي مكان . إلا أن الحية إذا كانت داخل البيت فإنها لا تقتل حتى تنذر ثلاثا ، وذلك لاحتمال أن تكون من الجن ، فإن ظهرت بعد ذلك قتلت .

          #فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : " أَنَّه سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : (اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ) .

          #قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ: فَلَبِثْتُ لَا أَتْرُكُ حَيَّةً أَرَاهَا إِلَّا قَتَلْتُهَا " رواه البخاري (3299) ، ومسلم (3233) .

          #وروى أبو داود (5249) عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ كُلَّهُنَّ ، فَمَنْ خَافَ ثَأْرَهُنَّ فَلَيْسَ مِنِّي ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .

          #وروى مسلم (2233) عَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : " كَانَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ يَوْمًا عِنْدَ هَدْمٍ لَهُ، فَرَأَى وَبِيصَ جَانٍّ ، فَقَالَ: اتَّبِعُوا هَذَا الْجَانَّ فَاقْتُلُوهُ ، قَالَ أَبُو لُبَابَةَ الْأَنْصَارِيُّ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ قَتْلِ الْجِنَّانِ الَّتِي تَكُونُ فِي الْبُيُوتِ ، إِلَّا الْأَبْتَرَ وَذَا الطُّفْيَتَيْنِ، فَإِنَّهُمَا اللَّذَانِ يَخْطِفَانِ الْبَصَرَ، وَيَتَتَبَّعَانِ مَا فِي بُطُونِ النِّسَاءِ ".

          #وروى مسلم (2236) عن أبي السَّائِبِ، قَالَ: " دَخَلْنَا عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، فَبَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ إِذْ سَمِعْنَا تَحْتَ سَرِيرِهِ حَرَكَةً ، فَنَظَرْنَا فَإِذَا حَيَّةٌ ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ ، وفِيهِ: فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ لِهَذِهِ الْبُيُوتِ عَوَامِرَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْهَا فَحَرِّجُوا عَلَيْهَا ثَلَاثًا، فَإِنْ ذَهَبَ، وَإِلَّا فَاقْتُلُوهُ ، فَإِنَّهُ كَافِرٌ) .
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            #من_هو_الصديق_المحب_لك_؟

            قَــالَ الشَّـيخ العلّامــة ابن عُثيمين رَحِمهُ الله:
            إذا رأيت أصحابك يدلونك على الخير ويعينونك عليه وإذا نسيت ذكروك وإذا جهلت علموك فاستمسك بحجزهم وعضّ عليهم بالنواجذ.
            وإذا رأيت من أصحابك من هو مهمل في حقك ولا يبالي هل هلكت أم بقيت بل ربما يسعى لهلاكك فاحذره فإنه السم الناقع والعياذ بالله. لا تقرب هؤلاء بل ابتعد عنهم فر منهم فرارك من الأسد.
            شرح رياض الصالحين (٢/٣٨٨)

            - ‏قال ابن حبان رحمه الله:
            ( والإخوان يُعرفون عند الحوائج لأن كل الناس في الرخاء أصدقاء وشرّ الإخوان الخاذل لإخوانه عند الشدة والحاجة! ).
            [ روضة العقلاء: ٢٢١ ]

            - قال إياس بن معاوية:
            امتحنت خصال الرجال فوجدت أشرفها صِدق اللسان.
            ومن عُدِمَ فضيلة الصدق فقد فُجِعَ بأكرم أخلاقه.
            [تهذيب الكمال ٣ /٤١٣]

            - ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴّـــﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
            ‏ﻓﺈﻥ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﺟل ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﻟﻠﺨﻴﺮ ﺣﻴﺚ ﺣﻞَّ ﻭ ﻧﺼﺤﻪ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺑﻪ.
            ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺧﺒﺎﺭﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ: ﻭ ﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﺒﺎﺭﻛﺎً ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ.
            ﺃﻱ: ﻣﻌﻠﻤﺎً ﻟﻠﺨﻴﺮ ﺩﺍﻋﻴﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺮﻏﺒﺎً ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻓﻬﺬﻩ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭ ﻣﻦ ﺧﻼ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﺪ ﺧﻼ ﻣﻦ ‏ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻭ ﻣُﺤِﻘَﺖْ ﺑﺮﻛﺔ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﻭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﻪ ﺑﻞ ﺗُﻤْﺤَﻖُ ﺑﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﻟَﻘِﻴَﻪ ﻭ ﺍﺟﺘﻤﻊ به.
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              #استشعــار قـراءة ســورة الفاتحـة فـي الصـلاة

              قــال ابن القيم رحمه الله:
              ينبغي بالمصلي أن يقف عند كل آية من الفاتحة وقفة يسيرة ينتظر جواب ربِّه له.

              وكأنه يسمعه وهو يقول: ( حمدني عبدي ) إذا قال: ( الحمد لله رب العالمين ).

              فإذا قال: ( الرحمن الرحيم ) وقف لحظةً ينتظر قوله: ( أثنى عليَّ عبدي ).

              فإذا قال: ( مالك يوم الدين ) انتظر قوله: ( مجَّدني عبدي ).

              فإذا قال: ( إيَّاك نعبد وإيَّاك نستعين ) انتظر قوله تعالى: ( هذا بيني وبين عبدي ).

              فإذا قال: ( اهدنا الصرٰط المستقيم ) إلى آخرها انتظر قوله: ( هذا لعبدي، ولعبدي ما قال ).

              #أسرار_الصَّلاة للإمام ابن القيم رحمه الله (ص٢٢).
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                يارب
                دكت جبالك وهزت أرضك وذعرت جميع خلقك وأنتهكت حرماتك
                ويعجز لساني عن وصف ما تبقى من فعل خلقك؛
                ربي
                إن كان سخطآ فبرحمتك نستغيث
                وإن كان إبتلاء فلا تجعلنا من القانتين؛
                ربي
                أنا ووطني واهلي وسائر بلاد المسلمين نستغيث بلطفك فلا تردني ولا تردهم خائبين؛
                وأختر لنا ولا تخيرنا؛ وكف عنا البلاء و فرج علينا مانحن فيه

                اللهــمَّ لا تقتلنا بغضبك ولاتهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك

                اللهم
                ياشاهد غير غائب ياغالب غير مغلوب
                اجعل في سائر بلاد المسلمين فرجاً ومخرجاً عما قريب
                امين يارب العالمين

                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  متابعة درس السيرة النبوية : ليوم الجمعة
                  الحلقة التاسعة و الث ﻻ ثون


                  ٤٥٩- تحرك جيش المسلمين إلى منطقة مُؤْتة ، والتقى الجيشان ، تخيلوا ٣٠٠٠ مقاتل ، يُواجهون ٢٠٠ ألف مقاتل .
                  ٤٦٠- وبدأ القتال المرِير ...
                  فعلاً معركة عظيمة ظهرت فيها بطولات عظيمة للصحابة رضي الله عنهم حَيَّرت الأعداء .

                  ٤٦١- أخذ الراية زيد بن حارثة ، وجعل يُقاتل الكفار بضَرَاوة بالغة ، وبسالة نادرة ، والمسلمون معه ، حتى قُتل رضي الله عنه .
                  ٤٦٢- فلما قُتل زيد رضي الله عنه أخذ الراية جعفر بن أبي طالب ، وأخذ يُقاتل قتالاً عظيماً ليس له مثيل حتى قُتل رضي الله عنه .
                  ٤٦٣- فلما قُتل جعفر رضي الله عنه أخذ الراية عبدالله بن رواحة ، وتقدم بها وهو على فرسه يُقاتل الكفار حتى قُتل رضي الله عنه .

                  ٤٦٤- كشف الله أحداث المعركة لنَبيِّه ﷺ وهو في المدينة ، فلما قُتل قادة مُؤتة قال رسول الله ﷺ : " ما يَسرُّهم أنهم عندنا ".
                  ٤٦٥- قال ذلك رسول الله ﷺ للنعيم الذي هُم فيه بعد استشهادهم رضي الله عنهم أجمعين .
                  ٤٦٦- فلما قُتل عبدالله بن رواحة سقطت الراية ، ولم يُكلف رسول الله ﷺ أحداً بحملها بعده ، فتقدم ثابت بن أقْرَم وحمل الراية .
                  ٤٦٧- فاجتمع المسلمون حوله ، ومن بينهم خالد بن الوليد رضي الله عنه ، فدفع ثابت الراية لخالد ، فحملها .
                  ٤٦٨- فلما أخذ خالد رضي الله عنه الراية قال رسول الله ﷺ لأصحابه وهو في المدينة : " أخذ الراية سيف من سيوف الله ".
                  ٤٦٩- استطاع خالد رضي الله عنه أن يُرتب جيشه ، ويَثبت أمام هذا الطُوفان من العدو ، ويبدأ الهجوم على الكفار .

                  ٤٧٠- ثم إنه رضي الله عنه استطاع أن يحفظ جيش المسلمين ، وينسحب بدون خسائر ، ورجع إلى المدينة .
                  ٤٧١- حديث : " ليسُوا بالفُرَّار ولكنهم الكُرَّار إن شاء الله ".
                  قاله رسول الله لجيش مؤته لما انسحب من المعركة .
                  ‏السيرة النبوية :
                  ٤٧٢- والناس يقولون : يافُرار ،فذكر الحديث
                  أخرجه ابن إسحاق في السيرة بإسناد ضعيف
                  قال الحافظ ابن كثير : وهذا مرسل وفيه غرابة

                  ٤٧٣- وكان رسول الله ﷺ يتفقد آل جعفر بعد استشهاد جعفر في مؤتة ، فقال لأهله : " اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يُشغلهم "


                  سبحان الله وبحمده ^*^ سبحان الله العظيم




                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    متابعة السيرة النبوية : درس يوم الجمعة
                    الحلقة الأربعون

                    ٤٧٤- في جمادى الآخرة سنة ٨ هـ قال رسول الله ﷺ لعمرو بن العاص : " إني أريد أن أبعثك على جيش ، فَيُسلِّمك الله ويُغْنِمُك ".

                    ٤٧٥- فقال عمرو رضي الله عنه : يارسول الله إني لم أسلم رَغْبَة في المال ، وإنما أسلمت رَغْبَة في الجهاد ، والكَينُونة معك .

                    ٤٧٦- فقال رسول الله ﷺ : " ياعمرو نِعْم المال الصالح للرجل الصالح ".
                    ثم بعثه رسول الله ﷺ في سرية ذات السلاسل ومعه ٣٠٠ مقاتل

                    ٤٧٧- خرج عمرو بمن معه ، والهدف جمعاً لقبيلة قُضَاعة تَجمعوا لغزو المدينة ، فباغتهم عمرو رضي الله عنه وكَبَّدهم خسائر فادحة

                    ٤٧٨- ورجع إلى المدينة مُنتصرا ، ولم يُقتل أو يُجرح أحد من المسلمين في سرية ذات السلاسل ففرح بهم النبي الله ﷺ فرحاً عظيماً.

                    ٤٧٩- في شعبان سنة ٨ هـ بعث رسول الله ﷺ أبا قتادة الحارث بن رِبْعي في سرية ، والهدف حَشد لقبيلة غطفان يُريد غزو المدينة .

                    ٤٨٠- فاستطاع أبو قتادة رضي الله عنه ومن معه أن يُباغتوا حَشد قبيلة غطفان ، ويَقتل منهم ويَسبي منهم ، وفَرَّ بعضهم .

                    ٤٨١- في ١٠ رمضان من السنة ٨ هـ وقع أعظم فتح في الإسلام فتح مكة ، وكان يوماً مشهوداً ، أعز الله به دينه ورسوله ﷺ .

                    ٤٨٢- وكان سبب هذا الفتح العظيم هو غدر بَني بكر وقريش في خزاعة التي دخلت في حلف النبي ﷺ يوم الحُديبية ، فقتلوا منهم ٢٠ رجلا

                    ٤٨٣- فخرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم على النبي ﷺ المدينة ، فوقف عليه وهو في المسجد ، وأخبره خبر الغدر كاملاً .

                    ٤٨٤- فقال رسول الله ﷺ : " نُصِرْت ياعمرو بن سالم ".
                    ثم خرج من مكة وَفْد من خُزاعة وأخبروا رسول الله ﷺ بالخبر .

                    ٤٨٥- خافت قريش من هذا الغدر ، وأرسلت أبا سفيان ليُجدد الصُلح مع رسول الله ﷺ ، فلم يخرج منه بشي ، ورجع أبوسفيان خائباً .


                    سبحان الله وبحمده ^*^ سبحان الله العظيم
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                      متابعة السيرة النبوية : درس يوم الجمعة
                      صلي عليك الله يا خير خلق الله
                      الحلقة الواحدة والأربعون

                      ٤٨٦- تهيأ رسول الله ﷺ للفتح العظيم ، وسأل ربه أن يُعْمي عن قريش خبره ، فقال : " اللهم خُذ العيون والأخبار عن قريش ".

                      ٤٨٧- وأمر رسول الله ﷺ أصحابه للخروج ، وأرسل إلى كل القبائل المسلمة أن يَتجهزوا للخروج معه .

                      ٤٨٨- تجمع للنبي ﷺ ١٠ آلاف ، وهو أكبر جيش يتجمع للمسلمين من بعثته ﷺ ، وكان خروجه ﷺ من المدينة يوم ١٠ رمضان سنة ٨ هـ .

                      ٤٨٩- في طريقه ﷺ إلى مكة لقيه ابن عمه أبوسفيان بن الحارث ، وابن عمته عبدالله بن أبي أمية بن المغيرة مسلمين .

                      ٤٩٠- واصل النبي ﷺ طريقه إلى مكة وهو صائم ، والناس معه صيام ، وقد صَبَّ رسول الله ﷺ الماء على رأسه ووجهه من شدة العطش .

                      ٤٩١- فلما بلغ رسول الله ﷺ الكَديدَ وهو ماء بين عُسْفَان وقُديد ، قال لأصحابه :
                      " إنكم قد دنوتم من عدوكم والفطر أقوى لكم ".

                      ٤٩٢- فأفطر رسول الله ﷺ ، وأفطر الناس ، فكانت رُخْصَة ، ثم دعا رسول الله ﷺ بإناء ، فشرب نهاراً ليراه الناس .

                      ٤٩٣- ولما بلغ رسول الله ﷺ الجُحْفَة لقيه عمه العباس بن عبدالمطلب مُهاجرا بأهله وعياله إلى المدينة ، ففرح به النبي ﷺ .

                      ٤٩٤- وما كان العباس رضي الله عنه يعلم بقدوم جيش المسلمين ، وهو آخر من هاجر إلى المدينة ، لأن بعده فُتحت مكة وانقطعت الهجرة

                      ٤٩٥- قال رسول الله ﷺ : " لا هجرة بعد الفتح - أي فتح مكة - ".
                      والمقصود بالهجرة في الحديث الهجرة الخاصة من مكة إلى المدينة .

                      ٤٩٦- حديث : " ياعم اطمئن فإنك خاتم المهاجرين في الهجرة كما أنا خاتم النَّبيِّين في النُّبوة ".
                      رواه أحمد بإسناد ضعيف جداً

                      ٤٩٧- أكمل رسول الله ﷺ طريقه إلى مكة ، فلما وصل إلى منطقة الظهران عشاءً ، أمر أصحابه بإيقاد النيران ، فأوقدوا النار .

                      ٤٩٨- وكان الله سبحانه قد أخذ العُيُون عن قريش ، فانقطعت أخبار النبي ﷺ عنهم تماماً ، ولا يَدرون ما سيفعل النبي ﷺ بغدرهم .

                      ٤٩٩- فخرج أبو سفيان ، وحكيم بن حِزام ، وبُديل بن وَرقاء رضي الله عنهم - وكلهم أسلم بعد الفتح - يبحثون عن الأخبار .

                      ٥٠٠- فخرجوا من مكة ، حتى أتوا مَر الظهران ، وإذا بهم يرون نيران كثيرة - ١٠ آلاف مقاتل - ففزعوا منها فزعاً شديداً .


                      - سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        *متابعة السيرة النبوية*
                        درس يوم الجمعة
                        ● الحلقة الثانية والأربعون
                        *اللهم صلّ وسلم وبارك عليك ياخير خلق الله*

                        ٥٠١- في هذه الفترة كان العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه يبحث عن أحد يُخبر قريش بأمر النبي ﷺ ، حتى تَستسلم قريش ولا تُقاتل.

                        ٥٠٢- فرأى العباس أباسفيان سيد مكة ومعه حكيم بن حزام وبُديل بن ورقاء ، فأقنع العباس أبا سفيان بالاستسلام وأن لا تُقاتل قريش

                        ٥٠٣- فلما رأى أبوسفيان حجم جيش النبي ﷺ ١٠ آلاف مُقاتل ، عَلِمَ أنه لا طاقة له بقتال النبي ﷺ ، ووافق على الاستسلام .

                        ٥٠٤- فذهب العباس بأبي سفيان إلى النبي ﷺ ليُسلِّم له مكة ، فلما دخل أبوسفيان على النبي ﷺ ، دعاه النبي ﷺ إلى الإسلام فأسلم .

                        ٥٠٥- ثم قال النبي ﷺ لأبي سفيان : " مَن دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، ومَن دخل المسجد فهو آمن ، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ".

                        ٥٠٦- ثم انطلق أبوسفيان واجتمع بأهل مكة ، وأخبرهم خبر النبي ﷺ ، وأنه لا طاقة لأحد به ، وأنه لا نَجاة لأحد يَخرج مِن بيته .

                        ٥٠٧- هنا أمر النبي ﷺ بالتحرك لدخول مكة ، وقال لأصحابه : " لا تُقاتلوا إلا من قاتلكم ، ونَهاهم عن قَتْل النساء والصبيان ".

                        ٥٠٨- ثم دخل النبي ﷺ مكة من أعلاها من كَدَاء في كتيبته الخضراء وذلك يوم الجمعة ١٩ رمضان من السنة ٨ هـ ، وكان يوماً مشهوداً.

                        ٥٠٩- وكان رسول الله ﷺ على ناقته القَصْواء لما دخل مكة ، وكان ﷺ في شدة التواضع لربه سبحانه الذي أكرمه بهذا الفتح فتح مكة .

                        ٥١٠- وكان رسول الله ﷺ يَقرأ سورة الفتح وهو على ناقته ، يرفع بها صوته ﷺ ، وأهل مكة من بيوتهم ينظرون إلى هذا المشهد العظيم.

                        ٥١١- ثم ضُربت للنبي ﷺ في منطقة الخَيْف خيمة كما أمر ونزل بها ﷺ ، فجاءته أم هانئ تستأذن عليه فقال ﷺ : " مرحباً ياأم هانئ ".

                        ٥١٢- فقالت أم هانئ للنبي ﷺ : يارسول الله أجرة فلان وفلان ، قريبين لها فقال رسول الله ﷺ : " قد أجرنا مَن أجرتِ ياأم هانئ ".

                        ٥١٣- ثم قام رسول الله ﷺ حتى أتى المسجد الحرام ، والمهاجرون والأنصار بين يديه ، وخلفه ، وحوله ، يُهلِّلون ، ويُكبِّرون .


                        سبحان الله وبحمده * سبحان الله العظيم
                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          متابعة درس السيرة النبوية :
                          الحلقة الثالثة والأربعون
                          صلي الله عليه وسلم

                          ٥١٤- فأقبل رسول الله ﷺ إلى الحجر الأسود فاستلمه بِمِحجن كان في يده ، ثم طاف بالبيت سبعاً على راحلته ، وحول البيت ٣٦٠ صنم .

                          ٥١٥- فجعل رسول الله ﷺ كلما دَنا من صنم يَطْعنها بِمِحجنه ، ويقول : " وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ".

                          ٥١٦- " قُل جاء الحق وما يُبدئ الباطلُ وما يُعيد ".
                          فما يُشير رسول الله ﷺ بِمِحجنه على صنم في وجهه إلا وقع لِقفاه .

                          ٥١٧- فإذا وقع الصنم قام الصحابة رضي الله عنهم بتكسيره ، حتى كُسِّرت كل الأصنام ٣٦٠ التي كانت حول الكعبة .

                          ٥١٨- ثم نادى رسول الله ﷺ حاجب الكعبة عثمان بن طلحة رضي الله عنه - وهو الذي عنده مفتاح الكعبة - .

                          ٥١٩- فأمره رسول الله ﷺ أن يفتح الله الكعبة ، فلما فتحها ، أمر رسول الله ﷺ عمر بن الخطاب أن يزيل الصور التي فيها ، فأزالها.

                          ٥٢٠- ثم دخل النبي ﷺ الكعبة وأدخل معه بلال بن رباح وأسامة بن زيد رضي الله عنهما ، وأغلق عليهم الباب فمكث ﷺ فيه طويلاً .

                          ٥٢١- جعل رسول الله ﷺ عموداً عن يساره ، وعمودين عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ٦ أعمدة وصلى فيه ركعتين .

                          ٥٢٢- ثم خرج رسول الله ﷺ من الكعبة ، وقد تَجمَّع أهل مكة له ، فخطب فيهم خطبة عظيمة ، حَمِدَ فيها ربه ، وأثنى عليه .

                          ٥٢٣- ثم قال ﷺ : " يامعشر قريش ماترون أني فاعل بكم "؟؟
                          قالوا : خيراً ، أخ كريم ، وابن أخ كريم .

                          ٥٢٤- فقال ﷺ : " أقول لكم كما قال يوسف لإخوته : " لا تثريب عليكم اليوم " ، اذهبوا فأنتم الطُلقاء ".

                          ٥٢٥- ثم جلس رسول الله ﷺ في المسجد وفي يده مفتاح الكعبة ، فقال له علي بن أبي طالب : يارسول الله اجمع لنا الحجابة مع السقاية

                          ٥٢٦- فقال ﷺ : " أين عثمان بن طلحة "؟؟
                          فدُعي له ، فقال ﷺ : " خُذوها يابَني أبي طلحة تالدة خالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم ".

                          ٥٢٧- فلما استقر الأمر برسول الله ﷺ جاءه أهل مكة يُبايعونه ، فجاء أبوبكر الصديق بوالده أبي قُحافة ، فأسلم بين يديه ﷺ.

                          ٥٢٨- ثم بايع رسول الله ﷺ نساء قريش وأفتى رسول الله ﷺ بعدة فتاوى :
                          تحريم بيع :
                          ١- الخمر
                          ٢- الميتة
                          ٣- الخنزير
                          ٤- الأصنام


                          - سبحان الله وبحمده - سبحان الله العظيم
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

                            جزاكم الله خيراً ونفعَ بكم

                            هونيها تهون .. واجعلي الهم هم الآخرة
                            _ يا جَبار إجبرني

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

                              المشاركة الأصلية بواسطة آلجنه غآيتى مشاهدة المشاركة
                              جزاكم الله خيراً ونفعَ بكم

                              جزاكم الله الفردوس الأعلي ... وفي انتظاركم دئمآ

                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                                آُلَلَهًمُ مُآُ قًسٌمُتُ فَي هًذّه آُلَلية مُنِ آُلَصْحُة وآُلَعًآُفَية فَآُجٍعًلَ لَنِآُ ولَمُرضآُنِآُ مُنِهًآُ أوفَر آُلَنِصْيبَ ..

                                ومُآُ كًتُبَتُ مُنِ آُلَمُغْفَرة فَأكًرمُنِي بَهًآُ وآُكًرمُ جٍمُيعً آُلَمُسٌلَمُينِ ..

                                آُلَلَهًمُ يآُوآُهًبَ آُلَأرزًآُقً إفَتُحُ عًلَينِآُ أبَوآُبَ رزًقًكً آُلَلَهًمُ يآُغْفَآُر آُلَذّنِوبَ إغْفَر لَنِآُ ولَوآُلَدَينِآُ ..

                                آُلَلَهًمُ يسٌر لَنِآُ أمُرنِآُ وفَرجٍ عًنِآُ هًمُنِآُ.
                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X