إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


    ♦️♦️ يحكى أن رجلاً دخل على شيخ ...
    فوجده يشرح لطلابه صحيح البخاري ومسلم ,
    ● فقال الرجل للشيخ :
    إن الغرب وصلوا إلى القمر وأنت هاهنا ؟!
    ● فقال الشيخ: وما العجب في هذا ؟!
    مخلوق وصل إلى مخلوق !

    "أما نحن فنريد أن نصل إلى الخالق"

    الله أكبر ما أجمله من علم و ما أفحمه من جواب !!

    - نذكركم بقراءة سُورة المُلك وأذكار النوم .. عند النوم

    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      [ كتاب الحج ]
      (الدرس الأول )

      باب في الحج وعلى من يجب

      قال المؤلف حفظه الله :
      الحج هو أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام .
      قال الله تعالى :
      " وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ "
      [آل عمران : 97].

      أي : لله على الناس فرض واجب هو حج البيت ..
      ↩ لأن كلمة " على " للإيجاب ، وقد أتبعه بقوله جل وعلا : " وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ "
      فسمى تعالى تاركه كافرا

      ▫وهذا مما يدل على وجوبه وآكديته ، فمن لم يعتقد وجوبه ؛ فهو كافر بالإجماع .
      وقال تعالى لخليله :
      " وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ "
      [الحج : 27]

      وللترمذي وغيره وصححه عن علي رضي الله عنه مرفوعا :
      " من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله ، ولم يحج ؛ فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا "
      [رواه الترمذي (812 ، 813) ، والبيهقي (330/4)]

      وقال صلى الله عليه وسلم :
      " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا " [رواه البخاري(8)،ومسلم(16)].

      والمراد ب ( السبيل ) توفر الزاد ووسيلة النقل التي توصله إلى البيت ويرجع بها إلى أهله .

      المصدر :
      [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات (( 319 )].

      ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


        متابعة [ كتاب الحج ]
        (الدرس الثاني )

        باب في الحج وعلى من يجب

        قال المؤلف حفظه الله :
        والحكمة في مشروعية الحج هي كما بينها الله تعالى بقوله :
        " لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ...."
        إلى قوله :
        " ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيق(29)ِ "
        [الحج:29-28].

        ↩ فالمنفعة من الحج ترجع للعباد ولا ترجع إلى الله تعالى ؛ لأنه
        " غني عن العالمين "
        [آل عمران:97].

        ▫فليست به حاجة إلى الحجاج كما يحتاج المخلوق إلى من يقصده ويعظمه
        بل العباد بحاجة إليه ؛ فهم يفدون إليه لحاجتهم إليه .

        ▪ والحكمة في تأخير فرضية الحج عن الصلاة والزكاة والصوم
        لأن الصلاة عماد الدين ، ولتكررها في اليوم والليلة خمس مرات .
        ↩ ثم الزكاة لكونها قرينة لها في كثير من المواضع ، ثم الصوم لتكرره كل سنة .
        وقد فرض الحج في الإسلام سنة تسع من الهجرة كما هو قول الجمهور .
        ▫ ولم يحج النبي صلى الله عليه وسلم إلا حجة واحدة هي حجة الوداع ، وكانت سنة عشر من الهجرة ، واعتمر صلى الله عليه وسلم أربع عمر .

        المصدر :
        [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((320 )].

        ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


          متابعة [ كتاب الحج ]
          (الدرس الثالث )

          باب في الحج وعلى من يجب

          قال المؤلف حفظه الله :
          والمقصود من الحج والعمرة عبادة الله في البقاع التي أمر الله بعبادته فيها
          قال صلى الله عليه وسلم :
          " إنما جعل رمي الجمار والسعي بين الصفا والمروة لإقامة ذكر الله "
          ↩ والحج فرض بإجماع المسلمين ، وركن من أركان الإسلام ، وهو فرض في العمر مرة على المستطيع ، وفرض كفاية على المسلمين كل عام
          وما زاد على حج الفريضة في حق أفراد المسلمين , فهو تطوع .

          ↩ وأما العمرة ؛ فواجبة على قول كثير من العلماء ؛ بدليل قوله صلى الله عليه وسلم لما سئل :
          " هل على النساء من جهاد ؟
          ▪ قال : نعم ؛ عليهن جهاد لا قتال فيه : " الحج والعمرة "
          [رواه أحمد وابن ماجه بإسناد صحيح ]
          وإذا ثبت وجوب العمرة على النساء فالرجال أولى
          وقال صلى الله عليه وسلم للذي سأله ، فقال :
          إن أبي شيخ كبير ، لا يستطيع الحج والعمرة ولا الظعن ؟
          فقال :" حج عن أبيك واعتمر "
          [رواه الخمسة وصححه الترمذي] .

          المصدر :
          [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((320 )].

          * جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها *
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            متابعة [كتاب الحج ]
            (الدرس الرابع )

            باب في الحج وعلى من يجب

            قال المؤلف حفظه الله :
            فيجب الحج والعمرة على المسلم مرة واحدة في العمر .
            لقوله صلى الله عليه وسلم :
            " الحج مرة ، فمن زاد ؛ فهو تطوع "
            [رواه أحمد وغيره ].

            وفي صحيح مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا :
            " أيها الناس ! قد فرض عليكم الحج ، فحجوا "
            فقال رجل : أكل عام ؟
            ▪فقال : " لو قلت : نعم ؛ لوجبت ، ولما استطعتم"
            [مسلم(1337)].

            ↩ ويجب على المسلم أن يبادر بأداء الحج الواجب مع الإمكان ، ويأثم إن أخره بلا عذر
            لقوله - صلى الله عليه وسلم :
            " تعجلوا إلى الحج ( يعني : الفريضة ) ؛ فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له "
            [ رواه أحمد ].

            ▫ وإنما يجب الحج بشروط خمسة :
            الإسلام ، والعقل ، والبلوغ ، والحرية ، والاستطاعة
            فمن توفرت فيه هذه الشروط وجب عليه المبادرة بأداء الحج .

            المصدر :
            [الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله ،(الجزء الأول) قسم العبادات ((321 )].

            ♦ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها ♦
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              اللَّهُمَّ أَرِني الْحَقَّ حَقّاً وَارْزُقْنِي اتِّبَاعَهُ، وَأَرِني الْبَاطِلَ بَاطِلاً وَارْزُقْنِي اجْتِنَابَهُ.
              رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتي، رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ،
              رَبَّنَا اغْفِر لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنيِنَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
              رَبِّ أوْزِعْني أَنْ أشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ؛ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتي، إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ المُسْلِمين .
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                اللَّهُمَّ إِنِّي أَحْمَدُكَ عَلَى مَا هَدَيْتَ، وَأشْكُرُكَ عَلَى جَزِيلِ مَا أسْدَيْتَ، وَأسْتَعِينُكَ عَلَى رِعَايَةِ مَا أسْبَغْتَ مِنَ النِّعَمِ، وَأسْتَهْدِيكَ الشُّكْرَ عَلَى مَا كَفَيْتَ مِنَ النِّقَمِ،

                وَأعُوذُ بِكَ مِنْ عَثَراتِ اللِّسَانِ، وَغَفَلاَتِ الْجَنَانِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَدَرَاتِ الزَّمَانِ وَبَغَتَاتِ الْحَدَثَانِ.

                اللَّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ اللُّطْفَ فِيما قَضَيْتَ، وَالمعُونَةَ عَلَى مَا أمْضَيْتَ، وَأسْتَغْفِرُكَ مِنْ قَوْلٍ يَعْقُبُهُ النَّدَمُ، أوْ فِعْلٍ تَزِلُّ بِهِ الْقَدَمُ، فَأَنْتَ الثِّقَةُ لِمنْ تَوَكَّلَ عَلَيْكَ، وَالْعِصْمَةُ لِمَنْ فَوَّضَ أَمْرَهُ إِلَيْكَ،
                (وَأُفَوِّضُ أمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصيرٌ بِالْعِبَادِ).(رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وإلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمصِير).
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  الحَمْدُ للهِ عَلَى كُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ قَوِيَ عَلَيْهِ بَدَنِي بِمُعَافَاتِكَ لِي فَزِدْنِي يَا الله،

                  الحَمْدُ للهِ عَدَدَ الحَصَى وَالرَّمْلِ وَالثَّرَى حَتَّى تَرْضَى وَبَعْدَ الرِّضَى يَا الله.

                  اللَّهُمَّ وَفِّقْنِي لِمَا تُحِبُّ وَتَرْضَى وَاجْعَلْنِي مِنَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ يَا الله.

                  اللَّهُمَّ اجْعَلْ الصَّلاَةَ قُرَّةَ عَيْنٍ لِي وَلأَهْلِي وَلِلمُسْلِمِينَ يَا الله.

                  اللَّهُمَّ احَسِّنْ خُلُقِي وَطَيِّبْ كَسْبِي وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي يَا الله.

                  اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَأَهْلِي وَالمُسْلِمِينَ سُبُلَ السَّلاَمِ يَا الله.

                  اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا الله أَنْ تَغْفِرَ لِي كُلَّ مَظْلَمَةٍ ظَلَمْتُ بِهَا نَفْسِي أَوْ غَيْرِي وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً يا الله.

                  اللَّهُمَّ اخْتِمْ بِالخَيْرَاتِ آجَالَنا وَتَقَبَّلْ فِي رِضَاكَ أَعْمَالَنا يَا الله.
                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    متابعة السيرة النبوية : درس يوم الجمعة- غدآ
                    الحلقة السابعة و الثﻻثون

                    ٤٢٦- ظل يهود خيبر في خيبر يعملون بزراعتها ولهم نصف ثمارها ، إلى خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حيث قتلوا أحد المسلمين .

                    ٤٢٧- فطلب عمر رضي الله عنه منهم القاتل فرفضوا ، فأخرجهم عمر رضي الله عنه من الجزيرة إلى الشام ، وطَهَّر جزيرة العرب منهم .

                    ٤٢٨- رجع رسول الله ﷺ إلى المدينة منصوراً ، فلما ظهر له جبل أحد قال :
                    " هذا جبل يُحبُّنا ونُحبُّه ".
                    متفق عليه .

                    ٤٢٩- وقعت غزوة ذات الرقاع بعد غزوة خيبر ، وسُميت بذلك لأنهم لَفُّوا على أرجلهم الخِرَق لأنهم لم يكن عندهم أحذية .

                    ٤٣٠- وسبب هذه الغزوة هو مابلغ رسول الله ﷺ أن جموعا من غطفان أرادوا غزوا المدينة ، فخرج إليهم رسول الله ﷺ في ٤٠٠ من أصحابه .

                    ٤٣١- فلما سمعت غطفان بخروج الرسول ﷺ إليهم ، هربوا من كل مكان .
                    ووصل رسول الله ﷺ إلى مكان تجمعهم وإذا هو ليس به أحد .

                    ٤٣٢- صلى رسول الله ﷺ في غزوة ذات الرقاع صلاة الخوف ، ثم رجع رسول الله ﷺ إلى المدينة .

                    ٤٣٣- في ذي القعدة سنة ٧ هـ خرج رسول الله ﷺ للعمرة ، كما وقع في بُنود صُلح الحُديبية ، وقد مضى عام كامل على صُلح الحُديبية .

                    ٤٣٤- سُميت هذه العمرة عمرة القَضَاء والقَضيَّة ، لأن رسول الله ﷺ قاضى قريشا في صُلح الحُديبية على أداء العمرة في العام القادم

                    ٤٣٥- خرج رسول الله ﷺ ومعه مِن أصحابه مَن شهد الحُديبية ١٤٠٠ إلا من مات منهم رضي الله عنهم أجمعين .

                    ٤٣٦- ساق رسول الله ﷺ ٦٠ ناقة ، وحمل معه السلاح خوفا من غدر قريش ، وتوجه إلى مِيقات ذي الحُلَيفة وهو مِيقات أهل المدينة .

                    ٤٣٧- أحرم رسول الله ﷺ ومن معه بالعُمرة ، ثم انطلق إلى مكة ، وهو يُلبي ، ومعه أصحابه يُلبُّون .

                    ٤٣٨- وصل رسول الله ﷺ إلى مكة ، ودخل المسجد الحرام من باب بَني شَيبة - بعد فراق دام ٧ سنوات - فكان ﷺ فَرحاً بهذه العُمرة .

                    ٤٣٩- استلم رسول الله ﷺ الرُّكن بِمِحجنه واضطبع بثوبه ثم طاف بالبيت ٧ أشواط ، فلما فرغ من طوافه صلى خلف مقام إبراهيم ركعتين

                    ٤٤٠- ثم ذهب رسول الله ﷺ ومعه أصحابه إلى المسعى ، فسعى بين الصفا والمروة على راحلته ، ثم دعا رسول الله ﷺ بهَديِهِ فنحره .

                    ٤٤١- ثم حلق رسول الله ﷺ رأسه الشريف ، حلقه مَعْمَر بن عبدالله العَدَوِي رضي الله عنه ، وكذلك فعل أصحابه رضي الله عنهم .

                    ٤٤٢- مكث رسول الله ﷺ وأصحابه في مكة ٣ أيام كما في بنود صُلح الحُديبية ، ولم يدخل النبي ﷺ الكعبة لوجود الأصنام والصور فيها .

                    ٤٤٣- خرج رسول الله ﷺ وأصحابه من مكة بعد أن أقاموا فيها ٣ أيام ، فلما وصل رسول الله ﷺ إلى منطقة سَرِف أقام بها .

                    بإذن الله يوم الجمعة القادمة لنا وقفة مع الحلقة الثامنة و الثلاثين وسيرة من سير الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام
                    -/ سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم \-
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                      اللَّهُمَّ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي وَلاَ إِلَى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ طَرْفَةَ عَيْنٍ يَا الله.

                      اللَّهُمَّ لاَ تَجْعَلْ عَيْشِي كَدّاً، وَلاَ تَجْعَلْ لِدُعَائِي رَدّاً وَلاَ تَجْعَلْنِي لِغَيْرِكَ عَبْداً يَا الله.

                      اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا حَلِيمُ يَا عَظِيمُ أَنْ تُبْدِلَ عُسْرِي يُسْراً وَارْزُقْنِي رِزْقاً حَلاَلاً وَاسِعاً بِدُونِ طُغْيَانٍ وَلاَ عِصْيَانٍ يَا الله.

                      اللَّهُمَّ وَفِّقْنَا لِرِعَايَةِ نِعْمَتِكَ بِشُكْرِكَ وَطَاعَتِكَ يَا الله.

                      اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنْ تَبْسُطَ عَلَيَّ فَضْلَكَ وَإِحْسَانَكَ وَاجْعَلْنِي سَخِيّاً كَرِيماً بِفَضْلٍ مِنْكَ يَا الله.
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        اللهُ يجيبُ المُضْطرَّ كاد المهاتما غاندي – ( الزعيمُ الهنديُّ بعد بوذا )
                        – ينهارُ لولا أنه استمدَّ الإلهام من القوةِ التي تمنحُها الصلاةُ ،
                        وكيف لي أنْ أعلم ذلك ؟ لأنَّ غاندي نفسهُ قال : لو لمْ أصلِّ لأصبحتُ مجنوناً منذُ زمنٍ طويلٍ .
                        هذا وغاندي ليس مسلماً ، وإنما هو على ضلالةٍ ، لكنهُ على مذهبِ :
                        ﴿ فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾ .
                        ﴿ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ﴾ .
                        ﴿ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾ .
                        [من كتاب لا تحزن للشيخ عائض القرنى]
                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          -/ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
                          «لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم» .
                          (رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح)
                          - في هذا الحديث: فضل البكاء من خشية الله تعالى، لأن الخشية تحمله على امتثال الأوامر، واجتناب النواهي، فلا يدخلها بوعده الصادق إلا تحلة القسم .
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                            عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
                            «من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه»

                            - قبول التوبة مستمر ما دام بابها مفتوحا، فإذا أغلق لم تقبل.
                            قال الله تعالى { يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا ۗ} [الأنعام (158) ] ،
                            يعني: إذا طلعت الشمس من مغربها، لم ينفع الكافر إيمانه، ولا العاصي توبته.
                            [تطريز رياض الصالحين]

                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                              (( اصبر واحـتـســـب ))
                              الصبر عرفناه فما معنى احتسب؟
                              قال الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين -رحمة الله عليه -:

                              إن المصائب إذا قابلها الإنسان بالصبر دون احتساب الأجر، صارت كفارة لذنوبه
                              وإن صبر مع احتساب الأجر، صارت بالإضافة إلى تكفير الذنوب أجرا وثوابا.

                              ▪ومعنى الاحتساب؟
                              أن يعتقد في نفسه أن هذا الصبر سوف يثاب عليه فيحسن الظن بالله فيعطيه الله عز وجل ما ظنه به. اﻫـ

                              【 من تعليق الشيخ رحمه الله على صحيح مسلم 【صـ342】
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                                - في حلية الأولياء عن سفيان قال : قال عمر بن عبد العزيز :
                                كانت لي نفس تواقة، فكنت لا أنال منها شيئاً إلا تاقت الى ما هو أعظم ، فلما بلغت نفسي الغاية ، تاقت الى الآخرة !.
                                هذا هو السمو.

                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X