إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


    هل لي بأن أُهديك عطراً فاخراً
    وهو الدواءُ إذا غدوتٓ سقيـما
    هو قولُ ربّ الخلقِ في قرآنه
    صلّوا عليه وسلّموا تسليما ﷺ
    اللهم_صل_على_محمد

    لا يتواضع إلاّ من كان واثقاً بنفسهِ ولا يتكبَّر إلا من كان عالماً بنقصهِ ..
    املك من الدنيا ما شئت، لكنك ستخرج منها كما جئت ..
    فازرع دَاخِل الجَميع شَيئاً جميلاَ فإنْ لم يكُن حُبَّاً فَلْيَكُن احتِرامَا ..
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      متابعة درس يوم الجمعة غدآ "السيرة النبوية" :
      الحلقة الثلاثون

      ٣٤١- بعثت قريش عددًا من رسلها للنبي ﷺ ، وهدفها من ذلك التأكد من سبب مجيء النبي ﷺ لمكة ، هل للقتال أم العمرة ؟؟

      ٣٤٢- فأرسلت قريش :
      ١- مِكْرَزُ بن حَفْص
      ٢- الحِلْسُ بن عَلْقَمة
      ٣- عُرْوَة ُبن مَسعود الثَّقَفي

      ٣٤٣- رجع رُسُلُ قريش بالخبر أن المسلمين جاؤوا لأداء العمرة ولم يجيؤوا للقتال ، والدليل على ذلك أنهم مُحرمين وساقوا الهَدْيَ .

      ٣٤٤- فلما رأى رسول الله ﷺ ذلك أرسل عثمان بن عفان إلى أبي سفيان سَيِّد مكة يُخبره أنهم لم يأتوا للقتال وإنما للعمرة .

      ٣٤٥- فلما وصل عثمان إلى أبي سفيان ، رَحَّب به ، وقال له : امكث عندنا حتى نَرى رأينا ، فوصل الخبر للنبي ﷺ أن عثمان قُتِل .

      ٣٤٦- فلما رأى رسول الله ﷺ ذلك أمر أصحابه للبيعة ، وكان رسول الله ﷺ جالسا تحت شجرة ، وعُرفت هذه البيعة " ببيعة الرضوان ".

      ٣٤٧- سُميت بذلك لأن الله سبحانه رضي عنهم ، فقال سبحانه : " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يُبايعونك تحت الشجرة ".

      ٣٤٨- عدد من شَهد " بيعة الرضوان " على أرجح الروايات ١٤٠٠ رجل من خيرة أصحاب رسول الله ﷺ من المهاجرين والأنصار .

      ٣٤٩- بعضهم بايع رسول الله ﷺ على الموت ، وبعضهم بايعه على عدم الفرار من المعارك ، وهي أعظم بيعة وقعت في الإسلام .

      ٣٥٠- يَكفي في فضل " بيعة الرضوان " أن الله رضي عن أصحابها .

      ٣٥١- جاء في فضل من شهد بيعة الرضوان أحاديث ، منها :
      قال رسول الله ﷺ :
      " ليدخُلنَّ الجنة من بايع تحت الشجرة ".
      رواه الترمذي

      ٣٥٢- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
      " لا يدخل النار أحدٌ ممن بايع تحت الشجرة ".
      رواه الإمام أحمد في مسنده

      ٣٥٣- قال رسول الله ﷺ :
      " لا يدخل النار إن شاء الله مِن أصحاب الشجرة أحدُ الذين بايعوا تحتها ".
      رواه الإمام مسلم

      ٣٥٤- قال رجل لرسول الله ﷺ : يارسول الله ليدخُلنَّ حاطبٌ النار .
      فقال : كذبت لا يدخلها فإنه شهد بدراً والحديبية .
      رواه مسلم

      ٣٥٥- قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما
      قال لنا رسول الله ﷺ يوم الحديبية :
      " أنتم خير أهل الأرض ".
      متفق عليه

      ٣٥٦- ثم بايع رسول الله ﷺ نفسه نيابة عن عثمان رضي الله عنه ، فضرب بيده اليُمنى على اليُسرى وقال :
      " هذه لعثمان ".

      ٣٥٧- وبهذا نال عثمان رضي الله عنه شَرف هذه البيعة العظيمة .
      قال أنس : فكانت يَد رسول الله لعثمان خيراً من أيدينا لأنفسنا .

      بإذن الله الجمعة القادمة لنا وقفه مع الحلقة الواحدة والثلاثين وسيرة من سير الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام .
      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



        في الجنّة أهلٌ لا يفقدون
        وأحبة لا يرحلون وأصدقاء لا يغيبون
        في الجنة نعيم لا يدركه الخيال
        وسعادة لا تعرف الزوال
        وأحلام لا تعرف المحال
        في الجنة ليس ثمَّة عقارب للساعة
        فالزمن قد توقف
        وسيكون الخلود لما ﻻ نهاية
        بقاء سرمدي في نعيم مقيم
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


          * من فقه البر:
          قال يزيد بن أبي حبيب: (إيجاد الحجة على الوالدين عقوق).
          أي الانتصار عليهما بالكلام.

          * من فقه البر:
          سُئل الحسن في الرجل تقول له أمه أفطر، هل يفطر او يصوم؟
          قال : ليفطر وليس عليه قضاء وله أجر الصوم والبر ..
          ( المقصود به صوم التطوع ).

          * من فقه البر:
          أن يحاول الولد فهم حاجات والديه
          ليبادر بهما قبل طلبهما فذلك أبلغ وأكثر وقْعاً، كالمبادرة بالإهداء والهبة ليتصدقا ويهديا مثلاً."

          * من فقه البر:
          حين يختارك الله ويصطفيك لتبرّ بأحد والديك أو كلاهما..
          لايفسدن الشيطان عليك هذا .. الإصطفاء فيقول لك:
          وباقي إخوتك ما دورهم ؟ أين هم ؟

          * من فقه البر:
          قال الحسن البصري لرجل: تعشَّ العشاء مع أمك، تؤانسها،
          تجالسها، تقرُّ بك عينُها، أحبُّ إليّ من حجة تطوُّعاً.

          * من فقه البر:
          رجل عنده زوجتان كان لاينام بالليل إلا في بيت والده المسن ليخدمه
          طوال الليل ولمدة 6 سنوات حتى مات والده والآن مع أمه المسنة
          يخدمها ويقوم برعايتها.

          * من فقه البر:
          إذا جرحوك أظهر بساطة الأمر وإن انفطر قلبك فإنهما سريعا الفيء والندم
          وأعلم أن حزنك يفطر قلبهما مرتين.

          * من فقه البر:
          إظهار حسن علاقتك بأخواتك وإخوانك والسكوت عن ماقد
          يؤلمك منهم والتماس المعاذير لهم وإبداء محاسنهم وإخفاء
          مساوئهم أمام والديك.

          * من فقه البر:
          من المؤلم أن يكون للوالد عدد من الأبناء الكبار العقلاء ثم لاتكاد تراهم معه بل هو بصحبة صديق في المستشفى أوالمسجد أو في المناسبات.

          * من فقه البر:
          أن لا تفصلك هذه الأجهزة عن التواصل الحسي واللفظي
          مع الوالدين .. عيب عليك أن تكون بحضرتهما ومشغول عنهما !

          * من فقه البر:
          أن تعلم والديك ما يجهلون وتبصرهم بأمور دينهم
          ليعبدوا الله على علم لكن احرص أن يكون بحسن لفظ وأدب عرض.

          * من فقه البر:
          حدثهم بما يريدون لا بما تريد
          وأشعرهم بأنك تحبهم وتسعد بخدمتهم
          العامل النفسي من أوسع مجالات البر إذا أحسنت استخدامه !

          * من فقه البر:
          ليس من البر أن تشعرهما أنّ إخوتك لا يهتمون بهما ..
          وأنك البار الوحيد
          أكّد لهما أنهما قرة عيون أبنائهما وأن تقصير فلان كان لظرف طارئ !

          * من فقه البر:
          أظهر لأمك وأبيك شيئاً من عبادتك لله فلا أقرّ ولا أسعد لقلبيهما من صلاح أبنائهما.

          * من فقه البر:
          لا تحتد مع إخوتك في نقاش ولا يرتفع صوتكم في حضرتهما ففيه إزعاج لهما وعدم احترام
          لمقامهما.

          * من فقه البر:
          أن يعلم الواحد منا أن والديه عند الكبر تضيق نفسهما وتكثر مطالبهما ، ويقل صبرهما ،
          { .. فلا تقل لهما أف .. }

          * من فقه البر:
          الإلحاح على الله بالدعاء أن يعينك ويوفقك لبر والديك
          ( إياك نعبد وإياك نستعين ).

          • اللهم إنَّ الحَقَّ لهما أعظم مما نُقدم، اللهم اغفر لنا تقصيرنا في حقهما.
          • رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيراً.
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن ...
            من أشراط الساعة وعلاماتها أن : " تكثر النساء، ويقِلَّ الرجال، حتى يكون لخمسين امرأة القيِّم الواحد "
            قال ابن حجر في " فتح الباري " : ((( قيل سببه أن الفتن تكثر، فيكثر القتل في الرجال؛ لأنهم أهل الحرب دون النساء ...

            والظاهر أنها علامة محضة لا لسبب آخر، بل يُقدِّر الله في آخر الزمان أن يقِل من يولد من الذكور، ويكثر من يولد من الإناث .

            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              حالات وفاة فيها عبرة

              صنف الإمام الكبير ابن رجب شرح صحيح البخاري ووصل إلىٰ الجنائز ثم مات رحمه الله.!
              •┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•
              تفسير "أضواء البيان" للشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله:
              وصل فيه إلىٰ قوله تعالىٰ: "أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون" ثم تُوفي.
              •┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•
              وتوفي الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله وهو يُقرأ عليه قوله تعالىٰ: (سلامٌ قولاً من رب رحيم) .
              •┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•
              وتوفي الإمام ابن تيمية وهو يقرأ قول الله: (إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر).
              •┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•
              وتوفي الشيخ محمد المختار الشنقيطي والد الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي بعد أن بلغ في درسه في المسجد النبوي: "باب فضل الموت والدفن في المدينة".
              •┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•
              توفي الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله بعد ما أتم تفسير الآية رقم 101 من سورة يوسف وهي قوله تعالىٰ: (ربّ قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطرَ السماوات والأرض أنت وليّي في الدنيا والآخره توفّني مسلماً وألحقني بالصالحين).
              •┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈•
              وتوُفّي الإمام الحافظ أبو زرعة الرازي وهو يسرد حديث: "من كان آخر كلامه من الدنيا لا إلٰه إلا الله دخل الجنة".
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث المغيرة بن شعبه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
                ( ولا أحد أحبُّ إليه العُذر من الله ، ومن أجل ذلك بعث المبشرين والمنذرين ).

                -*- يعني الله يحب الإعذار والإنذار قبل العقوبة ، ولهذا أرسل الرسل لتعلمنا التوحيد وأمور العبادات ، فلا يكون للناس على الله حُجة بعد الرسل.
                وهذا من رحمة الله بنا أنه يعذر بالجهل الناشئ عن عدم البلاغ وليس يعذر بالجهل الناشئ عن الإعراض.


                نوضح الكلام ...
                إنسان يسعى لتعلم أمور دينه ويسير على طريق طلب العلم ولكنه يسمع الغناء وهو لا يدري أنه معصية ، ثم مات قبل أن يعرف أنه معصية فهذا يعذره الله لأنه لم يقصِّر في طلب العلم ولكن لم يكن يعرف. ( فهذا نقول عنه الجهل الناشئ عن عدم البلاغ).

                -*- إنسان آخر : عرف أن الغناء حرام ولكنه أَعرَض عن هذا ، ويحاول يبرر موقفه ويقولك : أصل في فن هادف وفن ساقط وأنا بحب الفن الهادف .. ودة مش حرام .... ويفضل يحوَّر
                ويوم القيامة يسأله الله عن سماع الغناء ،
                فيقول : يارب لم أكن أعرف ... أصل فلان الداعية لم يستطع إقناعي ومكنتش أعرف ...
                فدة طبعا لن يعذره الله لأن علم المسألة قد بلغه ولكنه هو الذي أعرض عن الحق ( وهذا هو الجهل الناشئ عن الإعراض).

                -*- واحد ذكي بقة يقول : طب مش متعلم ومش هطلب العلم عشان ما أعرفش ... وبالتالى أعمل المحرمات وربنا يعذرني..لا والله عِرفتَكش أنا كدة
                أقول له : اتق الله فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( طلب العلم فريضة على كل مسلم) ،
                ويقصد هنا العلم الشرعي ، وليس كما يظن البعض أنه العلم الدنيوي ويكتبونه على جدران المدارس.

                فلهذا يكون من قصَّر في طلب العلم آثم ومذنب لأنه خالف قول النبي.
                ثم إن هناك الكثير من الأمور المحرمة كلنا نعلمها مثل حرمة الغناء وحرمة التقصير في الصلاة .... فأنت أصلا تعلم أكثر المحرمات .

                الخلاصة:
                الواجب علينا شكر نعمة أن الله يحب العذر عن طريق:
                1- طلب العلم مع شكر الله أنه يعذرك فيما لم تعلمه.
                ٢- ترك المحرمات التى علمت حرمتها.
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  هامة " فأين تذهبون ؟ "


                  قال تعالى في سورة البقرة : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ).

                  فهؤلاء على أحد أقوال ابن عباس كانوا أربعة آلاف خرجوا من أرضهم هرباً من مرض الطاعون.
                  حتى استقروا في مكانٍ آمن ونجوا من الطاعون ،
                  فقال لهم الله موتوا فماتوا بصيحة من الملائكة.
                  ثم تحللت أجسادهم وتمزقت وفنوا ، ومرَّ عليهم زمان طويل،
                  حتى مرَّ بهم نبي من أنبياء بنى إسرائيل فدعا ربه أن يحييهم ليعبدوه ؛ فأجابه الله وأحياهم.

                  فتلا هذه الآية : (إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ).
                  وفضل الله هنا هو أنه جعلهم آية وعبرة لنزداد يقيناً بأن هناك آخرة ، وأن الله كما أحيا هؤلاء فإنه سيحيي الجميع للحساب.

                  ومما نستفيده من الآية هو أنه لن يغني حذر من قدر وأنه لا ملجأ من الله إلا إليه ، فإن هؤلاء فروا من الوباء طلبا لطول الحياة ولكن الله قد قدَّر عليهم الموت فإلى أين يفرون من قدر الله .

                  فقد قال تعالى في سورة التكوير : (فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ).
                  وقال تعالى في سورة الجن : (وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا).
                  فإذا علمت ذلك وعلمت أنه لا مفر من الله فعليك بالتوبة والطاعة والخضوع والذل له وبالفرار إليه كما قال تعالى : (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ).

                  اعلم جيداً أنه مهما طال الزمان فإن الله سيأتي بك ، وإن لحظة الموت قادمة ، فتأمل حالك في تلك اللحظة وأنت ترتجف وتخرج روحك من جسدك وتُساق إلى الدار الآخرة بالإجبار وبالإكراه.

                  فإذا تأملت ذلك و كنت عاقلاً فاذهب إليه من الآن باختيارك حتى يطمئن قلبك وتنجو من عذابه .
                  عليـــــك بالتـــوبــــة.
                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾*
                    أن التأخيرات في حياتك هي لحكمة بالغة يعلمها الله وحده ، فقط سلّم أمرك لله وثقّ به ولا تيأس.

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿ وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ ﴾*
                    لا تصف حالك فقط
                    توكّل عليه وهو سيصلح بحكمته حياتك ، ويُطفئ بلطفه قلقك ، ويجبرُ برحمته كسرك.

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ﴾*
                    إذا تولاك ربّ العالمين سخر لك جميع خلقه ولو كان في نظرك مستحيل.

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ﴾*
                    الله يراك ، مطلعٌ عليك ، سميعٌ لما تقول ، عليمٌ بما يجول به خاطرك ..فلا تجعل الله أهون الناظرين إليك.

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ﴾*
                    لا تحزن ! ولو رحلت الدنيا كلها عنك ، قل لكل ما تفقده الله يكفيني .

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿ وَكفى بالله وَكيلًا ﴾*
                    الله كافل أمرك ، يعلمُ حالك ، يَطوي عنك بُعد مسافات الفَرج كي يطوّق قلبك بالطُمأنينة حين يُظلم و يَهبُك صلاح القلب.

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿فَلَنُحيينهُ حياةً طَيّبة ﴾*
                    كلما ازداد العبد قُرباً من الله أذاقه الله من اللذة والحلاوة مايجد طعمها في يقظته ومنامه وطعامه وشرابه.

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ ﴾*
                    أن الابتلاءات الكبرى ليست سوى ساعة ، ما أسرع ما تمضي .

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ﴾*
                    كل من يخيفك من المستقبل لا يدري ماذا يحصل لنفسه وحدها غداً !
                    فكيف بك وبالعالم ، عش مطمئناً.

                    *✍ عـلمــتني آيــة*_
                    *﴿ ومَا تَسقُطُ مِن وَرقَةٍ إلاّ يَعلمُهَا ﴾*
                    كيف بحالك ، ودمعة عَينك ، وألم قلبك.

                    *اللهم ارزقنا حسن الخاتمة ، اللهم علمنا حسن التوكل عليك وحسن الظن بك ، اللهم علمنا سبل الاخذ بالأسباب*
                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                      *-* لا تمر عليها مر الكرام فهي هامة للغاية *-*
                      قال الفضيل بن عياض :
                      "ﺗﻌﻠﻤﺖ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻣﻦ ﺻﺒﻲ ﺻﻐﻴﺮ"
                      اليكم القصة ...
                      ﺫﻫﺒﺖ ﻣﺮّﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﻓﻮﺟﺪﺕ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺩﺍﺧﻞ ﺩﺍﺭﻫﺎ ﺗﻀﺮﺏ ﺍﺑﻨﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻳﺼﺮﺥ ، ﻓﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﻫﺮﺏ ، ﻓﺄﻏﻠﻘﺖ دونه ﺍﻟﺒﺎﺏ ...

                      ﻗﺎﻝ: ﻓﻠﻘﻴﺖ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺑﻜﻰ ﻗﻠﻴﻼً نظر يمينا ويسارا فلم يجد له مأوي فرجع الي امه فوجد الباب مغلقا فوضع خده على عتبة الباب ونام , فلما خرجت أمه ورأته على تلك الحال , لم تمتلك إلا أن رمت بنفسها عليه وأخذت تقبله , وتقول يا ولدي أين تذهب عني من يؤويك سواي ألم أقل لك لا تخالفني ثم ضمته إلى صدرها وأدخلته إلى بيتها .

                      ﻓﺒﻜﻰ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﺍﺑﺘﻠﺖ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﺑﺎﻟﺪﻣﻮﻉ ﻭﻗﺎﻝ:
                      ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻟﻮ ﺻﺒﺮ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ - ﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ !

                      ﻗﺎﻝ " ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ " ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
                      "ﺟﺪّﻭﺍ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﻳﻜﺜﺮ ﻗﺮﻉ ﺍﻟﺒﺎﺏ ، ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺢ ﻟﻪ".

                      فيامن لم يشعر بحلاوة الصيام والقيام والصدقة وتلاوة القرآن حتى الآن لاتيأس ولاتترك باب الله فإنه يوشك أن يفتح لك .. اصبر قليلا فقط .. لعل الله أن يفتح لك أبواب رحمته وعطائه .
                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                        فرصه لمضاعة الأجر لمن لم يبدأ بصيام ست من شوال صيام أربعة أيام بنيات متعدده ... من الأثنين الي الخميس (الأسبوع المقبل)
                        وابقي كمل يومين الأسبوع اللي بعد القادم
                        بكرا أحلى وأجر اكتر من بكره صيام ... يعني أجر ملوش مثيل ..
                        لو عايز تبعد عن النار 70 سنة .. لو عايز الجنة .. لو عايز تنضف قلبك من الأمراض .. لو عايز يكون ليك دعوة مستجابة .. لو عايز تعمل عمل لا مثيل له في الأجر والثواب ورفعة الدرجات وفي كل شئ .. لو عايز تذوق طعم القرب من الله .. يبقى لازم يكون في خطوات حقيقية تربط قلبك بالله ..
                        عشان تصل .. لازم يكون في بذل منك وتحمل .. استعن بالله وانوي صيام وذكر غيرك .


                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                          أحاديث ضعيفة وموضوعة تنقل بين الناس دون تثبت من صحتها وهذا فيه وعيد شديد لمن فعله .

                          1- حديث ((اذهبوا فأنتم الطلقاء)): ضعيف ليس له سند متصل
                          قال الشيخ الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/307 ) : ضعيف

                          2- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). : باطل لا أصل له

                          3- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). : باطل لا أصل له
                          قال الألباني : لا أصل له

                          4- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (8)]

                          5- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14)]

                          6- قصة استقبال النبي - صلى الله عليه وسلم - بنشيد ((طلع البدر علينا)): ضعيفة
                          قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 63 )]

                          7- دعاء ((اللهم أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس)): ضعيف
                          قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 6/489 : ضعيف

                          8- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). : لا أصل له
                          قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له. "اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22)]

                          10- ((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)). : موضوع
                          قال الصنعاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44)]

                          11- ((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). : موضوع
                          قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326)]

                          12- ((اختلاف أمتي رحمة)). : موضوع
                          قال صاحب "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402): موضوع
                          وقال الألباني: لا أصل له. الضعيفة (11)]

                          13- ((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)). : لا أصل له
                          "الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200)]

                          14- ((كما تكونوا يولي عليكم)) : ضعيف لا يصح
                          "كشف الخفاء" (2/1997) . "الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182)]

                          15- ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق)) . ضعيف
                          السلسلة "الضعيفة" (364)]

                          16- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) : موضوع
                          "الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117)]

                          17- ((اطلبوا العلم ولو بالصين)) : موضوع
                          "الموضوعات" لابن الجوزي (1/215) . "ترتيب الموضوعات" للذهبي (111) . "الفوائد المجموعة" (852)]

                          18- ((شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)) : لا أصل له
                          "اللؤلؤ (264) . "تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار المرفوعة" (240)]

                          19- ((ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد)). : موضوع
                          الكشف الإلهي(1/775) الضعيفة (611)]

                          20- ((المؤمن كيِّس فطِن حذر)) : موضوع
                          "كشف الخفاء" للعجلوني (2/2684) . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/859) . " الضعيفة" (760)]

                          21- ((ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره)). : لا أصل له
                          "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (452) . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي (288) . "المنار المنيف" (246)]

                          22- ((يعاد الوضوء من الرعاف السائل)): موضوع
                          "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر (5/6526) . "الضعيفة" (1071)]

                          23- ((ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل)) . هذا ليس حديثاً بل مقولة للحسن البصري .

                          24- ((لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف)) . ضعيف جداً
                          "ترتيب الموضوعات" للذهبي (1071) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/220)]

                          25- ((أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار)).: ضعيف
                          "الضعيفة" (1814)]

                          26- ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله)) : ضعيف
                          "تنزيه الشريعة" للكناني (2/305) . "الموضوعات" للصنعاني (74)]

                          27- ((لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً)) .: لا أصل له
                          "الضعيفة" (2096)]

                          28- ((رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الأكبر)). : لا أصل له
                          "الأسرار المرفوعة" (211) . "تذكرة الموضوعات" للفتني (191)]

                          29- ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق)). : ضعيف
                          العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056) . "الذخيرة" (1/23)]

                          30- الأذان والإقامة في أذن المولود.: ضعيف جداً
                          بيان الوهم" لابن القطان (4/594) . "المجروحين" لابن حبان (2/128) ."الضعيفة" (1/494)]

                          31- ((إذا فتح الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض)): باطل
                          وهو جزء من حديثٍ طويلٍ أخرجه ابن عبدالحكم في فتوح مصر (3) والدارقطني في المؤتلف والمختلف (2/1003) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (46/162)]

                          32/ (الغيبة أشد من الزنا ، إن الرجل يتوب فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه)
                          قال الالباني : ضعيف جدا. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 325/4 ).

                          33/ (لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك)
                          قال الألباني: ضعيف. ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 1440/1 ).

                          34/ (الدين المعاملة)
                          قال اﻷلباني : لا أصل له. سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 11/5 ).

                          35/ (النظافة من الإيمان)
                          قال العراقي: أخرجه الطبراني بسند ضعيف جدا من حديث ابن مسعود.

                          36/ (الساكت عن الحق شيطان أخرس)
                          لا أصل له.
                          تخريجات وتحذيرات من أحاديث مشهورات ( 1-2).

                          37/ (وخير الأمور أوسطها)
                          قال الألباني: ضعيف. ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 181/1 ).

                          38/ (الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها)
                          قال الألباني: منكر.
                          سلسلة اﻷحاديث الضعيفة ( 255/7 ).
                          ضعيف الجامع الصغير وزيادته ( 586/1 ).
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                            -*- وقفة مع آية -*-

                            ﴿ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾
                            - الأصل في الأخوة أن يذهب الأخ عن أخيه البؤس والحزن، ويبعث في نفسه الطمأنينة بالود والقرب منه.
                            ما أجمل الحياة حين تضيق بك الدنيا فتجد فيها أخا عزيزا أو صديقا حميما يشاركك أحزانك و يُواسيك في همومك. وأجمل من ذلك حين يُقاسمك، الشراكة في العمل الصالح....
                            ﴿ اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي. وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي. كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا. وَنَذْكُرَكَ كَثِيرً ﴾

                            سئل حكيم: كيف تعرف ود أخيك؟ فقال: يحمل همي، ويسأل عني، ويسد خللي، ويغفر زللي، ويذكرني بربي.
                            فقيل له: وكيف تكافئه؟ قال: أدعو له بظهر الغيب.

                            قال ابن تيمية رحمه الله: مثل الأخوة في الله كمثل اليد والعين، إذا دمعت العين مسحت اليد دمعها، وإذا تألمت اليد بكت العين لأجلها.
                            اللهم اجمع قلوبنا ع الحب والمودة في طاعتك
                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                              - كان طلحة بن عبدالرحمن بن عوف
                              أجود قريش في زمانه
                              فقالت له امرأته يوما : ما رأيت قوما أشدّ لؤْما منْ إخوانك .
                              قال : ولم ذلك ؟
                              قالت : أراهمْ إذا اغتنيت لزِمُوك ، وإِذا افتقرت تركوك !
                              فقال لها : هذا والله من كرمِ أخلا*قِهم ! يأتوننا في حال قُدرتنا على إكرامهم.. ويتركوننا في حال عجزنا عن القيام بِحقهم ".

                              /*/ علّق على هذه القِصة الإ*مام الماوردي فقال :
                              " انظر كيف تأوّل بكرمه هذا التأويل حتى جعل قبيح فِعلهم حسنا ، وظاهر غدرِهم وفاء.
                              وهذا والله يدل على ان سلا*مة الصدر راحة في الدنيا وغنيمة في الآ*خرة وهي من أسباب دخول الجنة (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ).

                              ["أدب الدنيا والدين ص ١٨٠".]
                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                                - الموت كأس سيشرب منه كل الناس،
                                فمن الناس من يشرب شربة هنيئة،
                                ومنهم من يشرب شربة فيها من الغصص والمرارة ما الله به عليم،

                                ولكل من الحالتين أسباب، فمن صلح عمله، وصدق في إيمانه أحسن الله خاتمته، وشرب تلك الشربة الهنيئة،
                                ومن كان على غير ذلك لم تحسن خاتمته، ووجد تلك الغصص والمرارات.
                                فاللهم ارزقنا حسن الخاتمة .
                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X