إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


    متابعة السيرة النبوية
    : درس يوم الجمعة 2016/05/27 غدآ
    الحلقة السابعة والعشرون
    أكثروا اليوم وغدآ من الصلاه عليه

    ٣٠٤- انطلق رسول الله ﷺ إلى بَني قريظة ، وحاصرهم ، فاشتد عليهم الحصار ، وألقى الله الرُّعب في قلوبهم ، فاستسلموا جميعاً .

    ٣٠٥- أمر رسول الله ﷺ أن يُوثق الرجال، وكانوا ٤٠٠ مقاتل ، وجعل رسول الله ﷺ الحُكْم فيهم لسعد بن معاذ رضي الله عنه .

    ٣٠٦- جِيئ بسعد بن معاذ محمولا على حِمار، وكان أُصيب في غزوة الخندق، فقال له رسول الله ﷺ :
    "جعلْتُ حُكْم بني قُريظة بِيدك".

    ٣٠٧- فقال سعد رضي الله عنه :
    " أحكمُ فيهم أن تُقتل مُقاتلتهم ، وتُسبى ذراريهم ، وتُقسم أموالهم ".

    ٣٠٨- فقال رسول الله ﷺ:
    " لقد حكمْتَ فيهم بحُكْم الله من فوق سبع سماوات ".
    ثم أخذ رسول الله ﷺ بتنفيذ الحُكم فيهم .

    ٣٠٩- بعد مانُفِّذَ حُكم سعد بن معاذ في يهود بني قريظة ، وأقرَّ الله عَينه ، وشَفى صدره منهم ، انفجر جُرحه فمات رضي الله عنه

    ٣١٠- فلما مات سعد بن معاذ رضي الله عنه ، قال رسول الله ﷺ :
    " اهْتَزَّ عَرشُ الرحمن لموت سعد بن معاذ ". متفق عليه

    ٣١١- لما فُرِغ من تكفين سعد بن معاذ رضي الله عنه حمله الناس لقبره ، وحملته معهم الملائكة .

    ٣١٢- قال رسول الله ﷺ :
    " لقد هبط يوم مات سعد بن معاذ سبعون ألف ملَكٍ إلى الأرض لم يَهبطوا قبل ذلك ".
    رواه البزار بإسناد جيد

    ٣١٣- حَزِن المسلمون لموت سعد بن معاذ رضي الله عنه حُزْناً شديداً ، حتى بَكى أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما .

    ٣١٤- قالت عائشة :
    " ما كان أحدٌ أشَدَّ فَقْداً على المسلمين بعد رسول الله وصاحبيه - أي أبوبكر وعمر - من سعد بن معاذ ".

    ٣١٥- خلَّد الله سبحانه وتعالى غزوة الخندق في كتابه الكريم فأنزل آيات كثيرة من سورة الأحزاب ، من بداية الآية ٩ .

    بإذن الله لنا وقفه مع الحلقة الثامنة والعشرون يوم الجمعة القادمة وسيرة من سير الحبيب عليه افضل الصلاة والسلام .
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      - قبل النوم ردّدوا .. يا رب أيقظني في أحب الأوقات إليك لأدعوك فتستجيب ؛ وأستغفرك فتغفر لي ..
      يارب ونذكركم بقراءة سُورة المُلك وأذكار النوم .. قبل النوم



      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


        يا ذا الذي ماكفاه الذنب في رجب
        حتى عصى ربه في شهر شعبان

        لقد أظلك شهر الصوم بعدهما
        فلا تصيره أيضا شهر عصيان

        واتل القران وسبح فيه مجتهدا
        فإنه شهر تسبيح وقرآن

        فاحمل على جسد ترجو النجاة له
        فسوف تضرَم أجساد بنيران

        كم كنت تعرف ممن صام في سلف
        من بين أهل وجيران وإخوان

        أفناهم الموت واستبقاك بعدهم
        حيا فما أقرب القاصي من الداني

        ومعجب بثياب العيد يقطعها
        فأصبحت في غد أثواب أكفان

        حتى متى يعمر الإنسان مسكنه
        مصير مسكنه قبر لإنسان ؟؟

        لطائف_المعارف
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


          متابعة " فقه الصيام (٩) "

          مستحبات الصيام وسُنَنه:

          1 الفطر على رُطب أو تمر فإن عُدِم فأفطر على ماء.

          2 تعجيل الفطور .
          ( بعد أذان المغرب تفطر على تمر أو ماء وتتوجه إلى المسجد مباشرة تصلي المغرب ثم تعود لتناول الطعام ).

          3 تأخير السحور.
          فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤخر السحور حتى إنه يكون ما بين السحور وإقامة الصلاة قدر خمسين آية .
          ( يعني حوالى ربع ساعة يتسحر في آخر ربع ساعة تقريبا).

          4 الدعاء عند الفطر.

          5 القول جهراً إذا شتمك أحد إني صائم.

          6 الزيادة في أعمال الخير.
          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            "البينة على المدعي"


            عنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: {لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، لاَدَّعَى رِجَالٌ أَمْوَالَ قَوْمٍ وَدِمَاءَهُمْ، لَكِنِ الْبَيِّنَةُ عَلَى الْمُدَّعِي وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ}.
            حديثٌ حَسَنٌ رواه البيهقيُّ وغيرُه

            اتهام الناس لا يكون إلا ببينة وليس بمجرد الظن، ولهذا يقيد الحديث إطلاق التهم على الناس ورواج الشائعات بوجود البينة، فمن وجد بينه فله الحق في الإدعاء، وغير ذلك يُعد من المحظورات.

            الأربعين_النووية
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              */* البر والإثم */*

              عن النَّوَّاسِ بنِ سِمْعانَ رَضِي اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: {الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ , وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي نَفْسِكَ وَكَرِهْتَ أنْ يَطَّلِعَ عليْهِ النَّاسُ}.
              وعن وابِصَةَ بنِ مَعْبَدٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ:(أتيتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقالَ: { جِئْتَ تَسْأَلُ عَنِ الْبِرِّ } قُلْتُ: نَعَمْ.
              قالَ: { اسْتَفْتِ قَلْبَكَ؛ الْبِرُّ مَا اطْمَأنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ، وَالإِثْمُ مَا حَاكََ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ}). حَديثٌ حَسَنٌ

              - ولكن لا يلتبس عليكم الأمر اخواني وتظنوا ان استفتاء القلب يكون هكذا، بلا علم وبلا دين كما يفعل بعض الناس، ويأخذ الدين بالرأي ويفعل ولا يفعل ما يوافق هواه.

              الأربعين_ النووية
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                - أقوال من ذهب من سلف الأمة (رحمهم الله) :-


                1 قال (سعيد بن المسيب) رحمه الله: إن الرجل ليصلي بالليل، فيجعل الله في وجه نورا يحبه عليه كل مسلم، فيراه من لم يره قط فيقول: إني لأحب هذا الرجل.

                2 قال (الفضيل بن عياض) رحمه الله: "حامل القرآن حامل راية الإسلام لا ينبغي أن يلهو مع من يلهو ولا يسهو مع من يسهو ولا يلغو مع من يلغو تعظيما لحق القرآن."

                3 قال (الحسن البصري) رحمه الله في اهل المعاصي: هانوا على الله فعصوه ، ولو عزوا عليه لعصمهم ..

                4 قال (الحسن البصري) رحمه الله: "عظ الناس بفعلك، ولا تعظهم بقولك"

                5 قال (الحسن البصري) رحمه الله: "من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن خاف الناس أخافه الله من كل شيء"

                6 قال (حذيفة بن اليمان) رضي الله عنه: "أول ما تفقدون من دينكم الخشوع وآخر ما تفقدون من دينكم الصلاة ورب مصل لا خير فيه ويوشك أن تدخل مسجد الجماعة فلا ترى فيهم خاشعا "

                7 قال (الحسن البصري) رحمه الله: "إياك أن ينظر الله إليك وتنظر إلى غيره .. وتسأل الله الجنة وتعوذ به من النار .. وقلبك ساه لا تدري ما تقول بلسانك. "

                8 قال الإمام (يحيى بن معاذ) رحمه الله: "على قدر خوفك من الله يهابك الخلق، وعلى قدر حبك لله يحبك الخلق، وعلى قدر شغلك بالله يشتغل الخلق بأمرك"

                9 قال (الحسن البصري) رحمه الله: "إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل"

                قال رجل ل(إبراهيم بن أدهم) رحمه الله: "إني لا أقدر على قيام الليل فصف لي دواء؟!!
                فقال: "لا تعصه بالنهار وهو يقيمك بين يديه في الليل، فإن وقوفك بين يديه في الليل من أعظم الشرف، والعاصي لا يستحق ذلك الشرف"
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  ﺇﻧﻪ #ﺯﻳﺪ_ﺑﻦ_ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﺃﺧﻮ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻷﺑﻴﻪ ...

                  وكان ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻪ ﺳﻨًﺎ، ﻭﺃﺳﻠﻢ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﻗﺒﻠﻪ، ﻭﻗﺪ ﺁﺧﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻌﻦ ﺑﻦ ﻋﺪﻱ ﺍﻟﻌﺠﻼﻧﻲ) ﻭﻇﻼ ﻣﻌًﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻤﺎﻣﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﺳﻮﻟﻪ ﺇﻳﻤﺎﻧًﺎ ﻗﻮﻳًّﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﻭ ﻣﺸﻬﺪ، ﺷﻬﺪ ﺑﺪﺭًﺍ ﻭﺃﺣﺪًﺍ ﻭﺍﻟﺨﻨﺪﻕ ﻭﺷﻬﺪ ﺑﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﺿﻮﺍﻥ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ .

                  ﺭﺁﻩ ﺃﺧﻮﻩ ﻋﻤﺮ ﻳﻮﻡ ﺃﺣﺪ، ﻭﻗﺪ ﺳﻘﻂ ﺍﻟﺪِّﺭﻉ ﻋﻨﻪ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻗﺮﻳﺒًﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ، ﻓﺼﺎﺡ ﻗﺎﺋﻼ: ﺧﺬ ﺩﺭﻋﻲ ﻳﺎ ﺯﻳﺪ ﻓﻘﺎﺗﻞ ﺑﻪ، ﻓﺮﺩَّ ﻋﻠﻴﻪ ﺯﻳﺪ: ﺇﻧﻲ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ، ﻭﻇﻞ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﺑﻐﻴﺮ ﺩﺭﻉ ﻓﻲ ﻓﺪﺍﺋﻴﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻐﺰﻭﺓ.

                  ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﺭﺗﺪﺕ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻓﺮﻓﻊ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻟﻮﺍﺀ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻤﺮﺗﺪﻳﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻮﺩﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻴﻤﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﺷﺪ ﺣﺮﻭﺏ ﺍﻟﺮﺩﺓ، ﻭﺩﺍﺭﺕ ﺭﺣﺎﻫﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺑﻴﻦ ﺟﻴﻮﺵ ﻣﺴﻴﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ، ﻭﻛﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﻨﻬﺰﻣﻮﺍ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺳﻘﻂ ﻣﻨﻬﻢ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺯﻳﺪ ﺫﻟﻚ، ﺻﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻮﺓ ﻭﺻﺎﺡ ﻓﻲ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ: ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻋﻀﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﺿﺮﺍﺳﻜﻢ، ﻭﺍﺿﺮﺑﻮﺍ ﻋﺪﻭﻛﻢ، ﻭﺍﻣﻀﻮﺍ ﻗﺪﻣًﺎ، ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺑﺼﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀﻭﻗﺎﻝ:
                  ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﺘﺬﺭ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﺭ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ، ﻭﺃﺑﺮﺃ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﺴﻴﻠﻤﺔ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ . ﺛﻢ ﻧﺬﺭ ﺃﻻ ﻳﻜﻠﻢ ﺃﺣﺪًﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻀﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺃﻋﺪﺍﺋﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻣﺨﺘﻠﻔﻮﻥ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ:
                  ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺃﺗﻜﻠﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺣﺘﻰ ﻳﻬﺰﻣﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺄﻛﻠﻤﻪ ﺑﺤﺠﺘﻲ.

                  ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺳﻴﻔﻪ، ﻭﻗﺎﺗﻞ ﻗﺘﺎﻻ ﺷﺪﻳﺪًﺍ، ﻭﻋﻤﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟَّﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﻨﻔﻮﺓ ﻗﺎﺋﺪ ﺟﻴﻮﺵ ﻣﺴﻴﻠﻤﺔ ﻭﻗﺘﻠﻪ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻨﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺗﺪ، ﻭﻇﻞ ﻳﻀﺮﺏ ﻓﻲ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ .

                  ﻓﺤﺰﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻟﻤﻮﺕ ﺯﻳﺪ ﺣﺰﻧًﺎ ﺷﺪﻳﺪًﺍ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺷﺪﻫﻢ ﺣﺰﻧًﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺧﻮﻩ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺑﻤﻮﺗﻪ:
                  ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺯﻳﺪًﺍ ﺳﺒﻘﻨﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺴﻨﻴﻴﻦ، ﺃﺳﻠﻢ ﻗﺒﻠﻲ، ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﻗﺒﻠﻲ.
                  ﻭﻛﺎﻥ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻳﻘﻮﻝ: ﻣﺎ ﻫﺒﺖ ﺍﻟﺼﺒﺎ ﺇﻻ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﻳﺢ ﺯﻳﺪ، ﻭﻫﺎ ﻫﻮ ﺫﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻤﺘﻤﻢ ﺑﻦ ﻧﻮﻳﺮﺓ: ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻟﻘﻠﺖ ﻓﻲ ﺃﺧﻲ ﺯﻳﺪ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻓﻲ ﺃﺧﻴﻚ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺘﻤﻢ ﻗﺪ ﺭﺛﻰ
                  ﺃﺧﺎﻩ ﻣﺎﻟﻜًﺎ ﺑﺄﺑﻴﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺘﻤﻢ، ﻭﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﺧﻲ ﺫﻫﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻫﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺧﻮﻙ ﻣﺎ ﺣﺰﻧﺖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ﻣﺎ ﻋﺰﺍﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﺑﺄﺣﺴﻦ ﻣﻤﺎ ﻋﺰﻳﺘﻨﻲ ﺑﻪ .

                  المصدر: طبقات ابن سعد 388-3/387
                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                    -*- الوقوف عند حدود الشرع :-
                    عَن أَبي ثَعْلبةَ الْخُشَنِيِّ جُرثُومِ بنِ ناشرٍ رَضِي اللهُ عَنْهُ عَن رسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: { إنَّ اللهَ تَعَالى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا، وَحَرَّمَ أَشْيَاءَ فَلاَ تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلاَ تَبْحَثُوا عَنْها }. حديثٌ حسنٌ رواه

                    إياك وأن تضيع ما أمر الله به وفرضه عليك.
                    إياك وأن تتعدى على حدود الله.
                    إياك وأن تنتهك حُرمات الله.
                    إياك والبحث عن أشياء سكت عنها الله.

                    الأربعين_النووية


                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                      "" الزهد في الدنيا ""
                      عن أبي العبَّاسِ سَهْلِ بنِ سَعْدٍ الساعديِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: (جاءَ رَجُلٌ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقالَ: يا رسولَ اللهِ، دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ إِذَا عَمِلْتُهُ أَحَبَّنِيَ اللهُ وأَحبَّنِيَ النَّاسُ. فَقَالَ:
                      { ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ، وَازْهَدْ فِيمَا عِنْدَ النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ }. حديثٌ حَسَنٌ

                      والزهد ليس معناه لبس المُرقع من الثياب، أو إظهار الرثاء في الهيئة، بل قد يكون المرء من أنظف وأنقا الناس ويلبس الغالي من الثياب وهو من أزهد الناس. فمن تعريف العلماء للزهد " استواء وجود الشئ ودعمه في القلب ".
                      الاربعين_النووية


                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                        لا ضرر ولا ضرار
                        عَنْ أَبِي سعيدٍ سعدِ بنِ سِنانٍ الخُدْريِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ , أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: { لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ }.
                        حديثٌ حسَنٌ رواهُ

                        بأبي هو وأمي صل الله عليه وسلم، أوتي جوامع الكلم.
                        "لاَ ضَرَرَ" الضرر معروف،والضرر يكون في البدن ويكون في المال، ويكون في الأولاد، ويكون في المواشي وغيرها. "ولا ضرار" أي ولا مضارة والفرق بين الضرر والضرار: أن الضرر يحصل بدون قصد، والمضارة بقصد، ولهذا جاءت بصيغة المفاعلة.
                        الأربعين_النووية


                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                          ¤ جوامع الخير ¤
                          عن أبي مالكٍ الحارثِ بنِ عاصمٍ الأشْعَرِيِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ، قالَ قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ:
                          { الطُّـهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ للهِ تَمْلأَُ الْمِيزَانَ، وَسُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ تَمْلأَُ مَا بَيْنَ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ، وَالصَّلاَةُ نُورٌ، وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ، وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو؛ فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا}.
                          رواه مسلِمٌ.

                          الطُهُور > المراد به التطهر، والطَهور هو الماء الذي يتطهر به، لكن المراد به فعل التطهر، ويراد به طهارة الظاهر وطهارة الباطن، طهارة الجوارح، وطهارة القلب. شطر > نصف. كل الناس يغدو > كل الناس يتعبون {إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ} [(104) سورة النساء] {إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ}[(140) سورة آل عمران]
                          كل الناس تتعب، لكن الذي تعبه يعود عليه بالنفع في دينه ودنياه هذا الذي يعتق نفسه، أما الذي تعبه يعود وبالاً عليه فهذا يوبقها في النار، والله أعلم.

                          الأربعين_النووية



                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                            < من كتاب الصلاة >
                            (الترغيب في صلاة العشاء والصبح خاصة في جماعة، والترهيب مِن التأخّر عنهما).

                            عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول:
                            "مَن صلّى العشاء في جماعةٍ، فكأنّما قام نصفَ الليل، ومَن صلّى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلّى الليل كله".
                            رواه مالك ومسلم -واللفظ له- وأبو داود، ولفظه:

                            "مَن صلّى العِشاءَ في جماعة؛ كان كقيامِ نِصفِ ليلةٍ، ومَن صلَّى العِشاءَ والفجرَ في جماعة؛ كان كقيامِ ليلةٍ".
                            رواه الترمذي.

                            وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
                            "إنَّ أثقل صلاةٍ على المنافقين صلاة العِشاءت وصلاةُ الفجر، ولوْ يعلمون ما فيهما لأَتَوْهما ولو حَبْواً، ولقد هَمَمْتُ أنْ آمُرَ بالصلاةِ فتقامَ، ثم آمرَ رجلاً فيصلِّيَ بالناسِ، ثم أنطلِقَ معي برجالٍ معهم حُزَمٌ من حَطبٍ إلى قومٍ لا يشهدون الصلاةَ فأُحرِّقَ عليهم بيوتَهم بالنار".
                            رواه البخاري ومسلم
                            صحيح_الترغيب_والترهيب


                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                              متابعة " فقه الصيام (١٠) "
                              ✍ من مفسدات الصوم : 1 العزم على الفطر أو التردد فيه .
                              وذلك لأن النية هي ركن في الصيام، وإن العزم على الفطر أو التردد فيه يُصاحِبه نية الفطر ( أي نية عدم الصيام ) ، وبالتالى تنقطع نية الصيام فيفسد.
                              2 القيئ عمداً .. وهو من المفطرات بالإجماع ،
                              أما مَن غلبه القيئ ؛ فلا شيئ عليه.

                              3 خروج دم الحيض والنفاس. 4 إنزال المني باختياره بالاستمناء أو بتكرار النظر أو بالمباشرة .
                              ( والمباشرة هي كل فعل دون الجِماع مثل التقبيل أو الحضن...إلخ ) ،
                              أما الاحتلام فليس مفطراً بالإجماع.
                              5 الأكل والشرب أو ما في معنى الأكل والشرب. 6 كل ما يصل إلى البطن أو الصدر أو الحلق أو الدماغ فإنه يفطّر مثل :
                              إنسان بلع خرزة ؛ يفطر بذلك.
                              شرب السجاير أو استنشق دخان .. إلخ.
                              7 الجماع. 8 الحجامة ( مختلف فيها ). 9 بقايا الطعام بين الأسنان :
                              إن كان يمكن لفظه ( أي بَصْقُه ) ؛فإنه يفطر إن ابتلعه.
                              إن كان لا يمكنه لفظُه ؛ فإنه لا يفطر " بالإجماع ".


                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                                متابعة السيرة النبوية : درس يوم الجمعة القادم - غدآ

                                الحلقة الثامنة والعشرون

                                ٣١٦- أخذ رسول الله ﷺ يُوجه حملات تأديبية إلى القبائل التي شاركت في غزوة الخندق ، ويَشنّ عليها السرية تلو السرية.

                                ٣١٧- في ربيع الأول سنة ٦ هـ خرج رسول الله ﷺ في غزوة بني لِحيان ، فَشنَّ عليهم هجوما فتفرقوا مِن كل مكان .

                                ٣١٨- في ربيع الأول سنة ٦ هـ بعث رسول الله ﷺ سرية بقيادة عُكاشة بن مِحصن لبني أسد ففروا منه وتفرقوا .

                                ٣١٩- بعث رسول الله ﷺ سرية بقيادة محمد بن مسلمة لبني ثعلبة من غطفان ، وذلك في ربيع الآخر سنة ٦ هـ ، وحدث بينهم قتال .

                                ٣٢٠- بعث رسول الله ﷺ سرية بقيادة أبي عبيدة بن الجراح وذلك في ربيع الآخر سنة ٦ هـ إلى ذي القَصَّة ، فأغار عليهم وَغنِم منهم.

                                ٣٢١- بعث رسول الله ﷺ زيد بن حارثة في سرية إلى بني سُليم ، وغَنِم منهم ، ورجع سالما بمن معه ، وذلك في ربيع الآخر سنة ٦ هـ .

                                ٣٢٢- في جمادى الأولى سنة ٦ هـ بعث رسول الله ﷺ سرية بقيادة زيد بن حارثة ، والهدف اعتراض قافلة لقريش ، فأدركوها .

                                ٣٢٣- وأخذوا كل مافيها ، وأسروا كل من فيها ، ومن بين الأسرى أبوالعاص بن الربيع زوج زينب بنت النبي ﷺ ، وكان مازال مشركا .

                                ٣٢٤- أجارت زينب بنت النبي ﷺ زوجها أبا العاص بن الربيع الذي مازال مشركاً ، فأطلق رسول الله ﷺ كل الأسرى وردوا عليه ماله .

                                ٣٢٥- رجع أبوالعاص بن الربيع إلى مكة وأرجع لأهل مكة أموالهم التي كانت في القافلة ، ثم أسلم ، وهاجر إلى المدينة .

                                ٣٢٦- في ذي القعدة سنة ٦ هـ أخبر رسول الله ﷺ أنه يُريد العمرة وأنه رَأى رُؤيا في منامه أنه دخل مكة هو وأصحابه آمنين ومُحلقين

                                ٣٢٧- ففرح الصحابة بذلك ، وتهيؤوا للخروج معه ، واستنفر رسول الله ﷺ الأعراب من البوادي ممن أسلم ليخرجوا معه .

                                ٣٢٨- فأبطأ عليه الأعراب ، واعتذروا بأعذار واهية ، كشفها الله في القرآن في سورة الفتح آية ( ١١ ) وما بعدها .

                                بإذن الله يوم الجمعة القادم لنا وقفه مع الحلقة التاسعة والعشرين وسيرة من سير الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام

                                سبحان الله وبحمده */* سبحان الله العظيم





                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X