إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

-<( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــن ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )>-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


    اللهم إنك تسمع كلامي وتري مكاني وتعلم سري وعلانيتي لا يخفي عليك شيء من أمري وأنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه

    أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير من خضعت لك رقبته وفاضت لك عبرته وذل لك جسمه ورغم لك أنفه
    اللهم لا تجعلني بدعائك شقيا وكن بي رءوفا رحيما يا خير المسؤلين ويا خير المعطين
    اللهم أني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق
    اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور
    يارب..لقد ضعفت ولا غيرك يقويني لقد يئست ولم أفقد فيك يقيني لقد ضللت ولا سواك هاديني لقد غرقت وأنت فقط منجيني

    يارب.. ارحمني في لحظة ضعفي وابعد عني شياطيني ونفسي واهدِ لي قلبي وعقلي واغفر لي خطيئتي ويأسي

    يارب. إلى من أشكو وأنت موجود ولمن أبكي وبابك غير مردود ومن أدعو وأنت فقط المعبود ومن أرجو ورجائي فيك غير محدود
    يارب اجعل عفوك عني دائم ورضاك علي قائم واجعلني على الذنوب نادم ولباب توبتك قادم
    وصلى الله وسلم وبارك على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
    فإدعوا لي
    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    تعليق


    • #62
      رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


      خشوع النفاق

      من أقوال أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال لأصحابه مرة:

      استعيذوا بالله من خشوع النفاق. قالوا: يا أبا الدّرداء وما خشوع النفاق؟
      قال: أن يرى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع.

      وقد ثبت عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال «أول ما يسلب من هذه الأمة الخشوع<
      فترى الناس يصلون في المساجد لا تكاد تجد فيهم رجلا خاشعا، (استعيذوا بالله من خشوع النفاق(
      أن يرى الجسد خاشعا مطرقا في الصلاة ولكن القلب ليس بخاشع،
      هذه حال أهل النفاق لأنهم في الصلاة يصلون مع المسلمين ولكن قلوبهم ليست خاشعة لله؛ بل يراؤون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا.
      لماذا قال أبو الدرداء (استعيذوا بالله من خشوع النفاق)؟ ليُقِرَّ في قلوبنا أن لا نجعل ذلك أمرا مسلما مرضيا به، كثيرون من يكون في قلوبهم عدم الخشوع ويكون خشوعهم خشوع بدن وهو يعلم أن قلبه ينازعه إلى أنواع من الكبائر والمنكرات وينازعه إلى أنواع من ترك الواجبات، ثم يقول له أبو الدرداء (استعيذوا بالله من خشوع النفاق) يعني إذا كنت على هذه الحال فلا ترض من نفسك في هذه الحال بل استعذ بالله واتجه إليه واعتصم به ولذ به أقبل عليه لكي يزيل ما بقلبك من خشوع النفاق الذي هو أن يكون القلب غير خاشع، ترى الناس يصلون ولكن الخاشع منهم قليل، كان صحابة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يتعبدون العبادة وربما كان من بعدهم أكثر منهم؛ ربما كان من بعدهم أكثر منهم تعبدا ولكن كانوا يتعبدون بقلوب خاشعة.

      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
      فإدعوا لي
      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

      تعليق


      • #63
        رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-

        الكتاب المنقول منه أو حذر منه أهل العلم

        السوال:
        بسم الله الرحمن الرحيم:
        فضيلة الشيخ : د. احمد بن عبد الرحمن القاضي وفقه الله .
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد :
        فقد انتشر موخرا كتيب صغير باسم (كنوز الدعاء) احتوى على مجموعة من الادعية التي لم يذكر تخريجها، ولا جامعها، وقد صورت، ووزعت على عامة الناس (مرفق نسخة).ما حكم الاخذ بهذه الادعية، وتصوير هذا الكتيب، وتوزيعه، وما توجيهكم ؟ جزاك الله خيرا .
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . اما بعد :...
        وبناء على ما تقدم، ارى عدم تداول الكتيب المذكور، والاستعاضة عنه بكتب الادعية والاذكار الصحيحة، التي تعتني بتخريج الحديث، وبيان صحته .
        وليعلم ان باب الذكر لا يجوز التعبد لله فيه الا بما ورد .
        واما باب الدعاء، فالافضل فيه ان يدعو بما ورد، ويجوز ان يدعو بما شاء من خير الدنيا والاخرة، ولو لم يرد لفظه، لكن ليس له ان يخصص ادعية لحاجات معينة، بلا دليل، فضلا ان يعنون لها في كتاب؛ بان يقول: دعاء كذا، دعاء كذا .
        اما الرقى، فمنها ما قد ورد النص عليه، ومنها ما قد يعلم بالتجربة، كقول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي رقى سيد الحي بالفاتحة : ( وما يدريك انها رقية ؟) .
        وادعو اخواني، واخواتي، الراغبين في نشر الخير، الا يتعجلوا في نشر كل ما يقع تحت ايديهم من مواعظ، او احاديث، او غير ذلك، قبل التبين، والتحقق من صحتها .
        وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

        بقلم/ فضيلة الشيخ الدكتور احمد بن عبدالرحمن القاضي





        التعديل الأخير تم بواسطة أحلام أم البراء; الساعة 01-11-2014, 01:28 AM.
        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
        فإدعوا لي
        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

        تعليق


        • #64
          رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


          لابُدَّ لَنَا مِن لَحْظَة نُفارِقُ فِيهَا الأهْلَ و الخِلان نُغادِرُ فيهَا إلى دارٍ هيَ بالنِّسْبةِ لَنَا مُنتَهَى القَرَار
          فيَا أيُّها القَلبُ .مَالَكَ لا تعُود ؟؟؟!!
          أ هُو السَّوادُ بالمَعَاصِي قََدْ غَطَّاك أمْ هِيَ القَسْوةُ قََدْ أحَالتْ سُويْدائكَ قطعةً صَمَّاءَ لا تُؤثِّر فِيها مَنَاظِرَ المُغَادِرين إلى دَارِِ البَقَاء ؟؟!!
          فيَا أيُّها القَلبُ . مَالَكَ لا تعُود ؟؟؟!!
          أيُّها القَلبُ ما لَكَ لاتُجِبنِي ؟؟ ألَمْ ترَ مَنَاظِرَ المُغَادِرِين؟؟!!
          ألَمْ تَشْتَقْ بَعْد إلَى مَنَاظِرِ التَّائِبِين ودُمُوعُهُم تَجْرِي عَلَى خُدُودِهِم ؟؟!!
          آآآه يَالَتِلكَ الدُّمُوع كَمْ أَحِنُّ إليْها تَجْرِِي عَلَى خَدَّيْ .. كَمْ أَحِنُّ إلى تِلكَ السَجَدَاتِ و الرَّكَعَاتِ فِي هَزِيعِ
          اللَّيْلِ الآخِرْ
          فَقَد طَالَ الَّليْلُ وَ طَالَ مِنِّي الإنْتِظَارُ وَ النَّفْسُ مِنِّي تَحْتَرِقُ عَلَى ضَيَاعِ عُمْرِي
          أَيُّهَا القَلْبْ كَمْ أتَمَنَّى أَنْ أسْمَع صَدَىً لِتَنَهُّدَاتِي وَ آهَاتِي لَدَيْكْ !!!
          آآآه ... كَمْ أنْتَ قَاسٍ !!
          وَ كَمْ هِيَ اللَّحَظَاتُ قاسيةٌ عَلَيْ تِلْكَ التِي تَعِيشُها بَيْنَ جَنْبَيْ أجِبْنِي أيُّهَا القَلْبْ ؟؟؟
          أتَسْمَعُنِي ؟؟؟!!
          أمْ أنَّكَ آثَرْتَ الصَّمْتَ عَلَى مُوَاجَهَةِ الحَقِيقَةِ الغَائِبَةِ عَنْكْ
          الحقَِيقَة التِي لابُدَّ مِنْ حُدُوثِهَا تِلْكَ التِي لابُدَّ فِيهَا مِنَ الوَدَاعْ
          ،*,الوَدَاعُ الأخِير في الدنيا ..،*,
          ذَلِكَ الوَدَاعُ الذِي بِتُّ أَحْمِلُ هَمَّهُ بِسَبَبِكْ
          فَكَمْ ضَاعَتْ بِسَبَبِ قَسَاوَتِكَ مِنْ أَوْقَاتٍ فِي غَيْرِ الطَّاعَاتْ ،،
          وَ كَمْ هَوَّنْتَ عَلَيَّ فِي حَيَاتِي مُـقَارَعَةَ اللَّذَّاتِ وَ المُحَرَّمَاتْ
          آآآه .... مَا أَقْسَاكْ !!!
          سَيَأتِي عَلَيْكَ يَوْمٌ لِتَلِينَ لِتَذُوبَ مِنْ فَرْطِ الأهْوَالِ عَلَيْكْ
          لِتَذُوقَ مَرَارَةَ النَّدَمِ ... إِنْ لَمْ تَعُدْ
          أَيُّهَا القَلْبْ أَجِبْنِي
          فَالجَوَارِحُ بَدَتْ لِي وَ كَأنَّهَا تَسْتَغِيثْ وَ العُيُونُ
          مِنْ فَرْطِ بُكَائِهَا بَاتَتْ فِي تَنَادِي
          مَنْ يَاتُرَى سَيَسْمَعُ النِّدَاءُ لِيُغِيث ؟؟!!!
          وَ الأيَّامُ لا تَزَالُ حُبْلَى بِالمُفَاجَآت فَمَاذَا يَا تُرَى سَيَكُونُ جَوَابُكْ ؟؟
          هَلْ سَتُكْمِلُ المَسِيرَ فِي طَرِيقٍ أَنْتَ فِيه بِلا شَكٍّ نَحْو بُؤرَةِ الظَّلامِ تَتَّجِهْ
          أَمْ أَنَّكَ سَتَعُود ... لِتَعُودَ إلَيَّ البَسْمَة مِنْ جَدِيد؟؟!!
          لأعَانِقَهَا .. عِنَاقَ المُشْتَاقِ لِلأحِبَّةِ لَحْظَةَ الوُصُول
          عُدْ أَيَّهَا القَلْبُ وَ أَجـِـبـْـنِي !!!فَقَدْ أَقْفَلْتَ عَلَى جَوَارِحِي زِنْزَانَةَ المَآسِي
          مِنْ قُبْحِ صَنِيعِكَ وَ سَيِّءِ فِعَالِكَ وَ رَدَاءَةِ مَطَالِبِكْ
          فَكَمْ أُطْلِقُ الآهَاتِ أُعَزِّي بِهَا نَفْسِي فِيكْ
          وَ كَمْ أَذْرِفُ الدَّمْعَ حَنِينَاً لِبَرْدِ عَوْدَتِكْ
          يَا الله
          كَمْ أَشْتَاقُ لِعَوْدَتِكْ !!!!يَالَهَا مِنْ لَحَظَاتٍ سَعِيدَةٍ تِلْكَ اللَّحَظَاتِ التِي تَعُودُ فِيهَا إِلَى صَفَائِكَ وَ نَقَائِكْ
          وَ مَا أَجْمَلَهَا مِنْ ثَوَانٍ تِلْكَ التِي تُشَاطِرُنِي فِيهَا الوَقْتَ عِنْدَ طَاعَتِي لِرَبِّي
          عِنْدَها إِنْ ذَرَفْتُ الدُّمُوعَ فَلَنْ أَذْرِفَهَا بُؤْسَاً أَوْ كَمَدَاً عَلَى حَالِكَ وَ حَالِي
          إِنَّمَا أَذْرِفُهَا فَرَحَاً وَ سُرُورَاً بِكَ وَ بِعَوْدَتِكْ
          أَلا إِلَى الجَنَّةِ تَشْتَاقُ كَمَا أشْتَاقْ ؟؟؟!!
          أَلا تُرِيدُ أَنْ تُصَاحِبَ
          خَيْرَ مَنْ وَطِيءَ الثَّرَى هُنَاكَ فِي أَعَالِي الفِرْدَوْسْ ؟؟
          بَلَى ..
          وَ الله إِنَّكَ لَتَشْتَاقُ إِلَى ذَلِكَ اللِّـقَاءْ
          فَمَتَى العَوْدَة .
          . فَمَتَى العَوْدَة .
          .فَمَتَى العَوْدَة.
          أيُّــهَـ القــلـبْ ــا
          *
          اللهم يَا سَمِيعُ يَا مُجِيبَ الدُّعَاء
          أرْزُقنِي قَـلْـبَـاً خَاشِعَاً ذَاكِرَاً لا تُلهيه الهُمُوم و لا تَقطَع سَعَادتَه الغُمُوم
          اللهم ارْزقْنِي السَّعَادَة وَ لَذَّةَ الطَّاعَة وَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ الكَرِيم
          هُنـَـاك
          حَيثُ لا عَيْنٌ رَأتْ وَ لا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَ لا خَطَرَ عَلَى قَلْب ِبَشَر


          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
          فإدعوا لي
          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

          تعليق


          • #65
            رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


            تكلمت الحروف يوما فقال كل حروف
            .. انا :


            أ ...... الأمـــــل
            تلك النافذة الصغيرة التي مهما صغر حجمها .. إلا أنها تفتح آفاقا واسعة في الحياة ..
            النافذة التي من خلالها يدخل إليها نور التفاؤل .. ليضئ لنا الدروب المعتمة التي قد تخلفها نوائب الدهر
            ب ...... البســـمة
            قد تكون الدواء الوحيد الذي يتبقى لك لعلاج هموم قلبك .. وقد تكون المفتاح الأول لحل المشكلات وفتح أبواب السعادة ..
            قال النبي صلى الله عليه واله وسلم : (تبسمك في وجه أخيك صدقة)
            ت ...... التقـــوى
            قال تعالى: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) ..
            التقوى دليل للخيرات من حسن معاملة وخلق رفيع .. كما أنه الطريق
            إلى الفلاح في الحياة والوصول للجنات
            ث ...... الثقـــة
            نرى في وقتنا هذا أن الكثير بدى مقتنعا بعدم وجودها .. فهل يا ترى اختفت من قلوب البشر ..
            ج ...... الجـــرأة
            هي الإقدام على أمور قد يراها الأغلبية صعب الوصول إليها .. وهي أولى درجات الشجاعة ..
            للأسف الشديد في زماننا أصبح البعض يتصف بها في المعاصي ..
            وجرأة على الله لا بركة فيها، بل هي الهلاك ذاته
            ح ...... الحـــب
            حب الله وحب رسوله و ال بيت الرسول وصحابته ...وحب من يحبهما تجد فيها راحة القلب وسعادته ..
            ومتى ما أصبح القلب معمورا به فإنه قلب سعيد وإن كثرت همومه وغمومه ..وهو من أعظم نعم الله
            على عباده .. إلا أن البعض شكره بصرف حبه للدنيا وملذاتها فقط
            خ ...... الخـــوف
            خوف من الماضي .. من الحاضر .. ومن المستقبل ..
            ولا يمكن إزالة الخوف إلا الخوف من الله والاتكال عليه
            د ...... الدعـــاء
            عبادة عظيمة تتحقق بها الأمنيات وتحلو بها الحياة .. ما أجمل أن تخضع بين يدي الله وتناجيه بوجل ورجاء ..
            ورغبة قويه لنيل رضاه سبحانه ..

            (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي) ذ ...... الذكـــرى
            إنها ما يتبقى من لحظات الحياة السعيدة ..
            هناك من يعتبرها إنما هي المكبير لاختفاء تلك اللحظات ..
            ومنهم من يعتبرها أمل لإعادتها ..
            والأجمل هو أن تترك ذكرى طيبة عنك لدى كل من يعرفك
            ر ...... الرحـــمة
            الرحمة صفه كريمة كتبها الله على نفسه وهو أرحم الراحمين ..
            ووضعها في عبيده حتى تستقيم أمورهم وتتآلف قلوبهم .. فلا مشاعر بدون الرحمة
            ز ...... الزيـــارة
            زر السجن مرة في العمر لتعرف فضل الله عليك في الحرية ..
            وزر المحكمة مرة في العام لتعرف فضل الله عليك في حسن الخلق ..
            وزر المستشفى مرة في الشهر لتعرف فضل الله عليك في الصحة والمرض ..
            وزر الحديقة مره في الأسبوع لتعرف فضل الله عليك في جمال الطبيعة ..
            وزرالمكتبة مرة في اليوم لتعرف فضل الله عليك في العقل ..
            وزر ربك كل آن لتعرف فضله عليك في نعم الحياة
            س ...... السعـــادة
            سر كبير عجز عن حله الكثير.. هناك من يراه بالمال تتحقق ..
            وهناك من يراها بالجمال تتحقق ..
            والكثير ممن يراها بالمنصب، بالجاه، بالعلم ..
            إلا أني أراها ستتحقق بجميع ما ذكرت إذا كانت بالدين
            ش ...... الشـــكر
            ما اجمل أن تشكر من يسديك خدمة الشكر الذي يستحقه ..
            وما أجمل أن لا تنتظر شكرا من أحد على خدمة ما ..
            وما أجمل أن تشكرغيرك بحسن معاملتك له وصدق مشاعرك..
            وما أجمل أن تشكر الله على ما وهبك من نعم الكثير غيرك محروم منها
            ص ...... الصفـــح
            إنها من الصفات التي ندرت في وقتنا الحالي ..
            فما أجمل العفو والصفح للمسيئين .. إلا أن الكثير استبدلها بالانتقام ..
            قال تعالى: (
            وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ)
            ض ...... الضـــياع
            إحذر أن تضيع من نفسك أو أن تضيع نفسك منك
            ط ...... الطمـــأنينة
            اسع لها دوماً وثق بأنك لن تحيا بها ما لم يكن ضميركَ حياً
            ظ ...... الظـــلم
            كن بعيداً عن براثن الجور ولا تقع في شركها فعاقبة الفشل..
            مرصودة للظالمين .. نم مظلوماً ولا تنم ظالماً
            ع ...... العـــمل
            العمل عبادة فاجعل طريق الخير مسلكك ووجهتك الدائمة ..حتى يتقبله الله والناس منك
            غ ...... الغمـــوم
            سارع لأن تبددها ممن يتلوى بها
            ف ...... الفشـــل
            لاعليك ممن يقول أن الفشل لا نجاح فيه.. فهو الخطوة الأولى للنجاح
            ق ...... الـــقوة
            في صفحات الثقافة
            ك ...... الكـــتاب
            سوف يصنعكَ كاتباً
            ل ...... اللـــيل
            الليل حصاد لما فعلته نهاراً
            وصحيح بأنه سكون لكنه سكون لأجل التدقيق في أحوالك السابقة لا أن تفكر في أحوال ٍجديدة
            م ...... المحــبة والمـــروءة
            كن صادقاً في محبتك بالفعل قبل القول وكن رجلاً سيد الموقف..
            قبل أن يدعوك الآخرون لذلك
            ن ......النـــدم
            يُقال ( لاتندم على ما فات ) شرطأن تتعلم كيف ندمت حتى لا تندم لذات السبب مجدداً
            هـ ...... الهـــناء
            لا تلهث ورائها معتلياً أكتا فالآخرين
            و ...... الوفـــاء
            ما أجمله حين تكتنزه للأحبة.. كن وفياً لذاتك فهي انطلاقة الوفاء لمن حولك
            ي ...... الـــيوم
            البداية والنهاية لكَ في آن واحد.
            التعديل الأخير تم بواسطة أحلام أم البراء; الساعة 01-11-2014, 02:37 AM. سبب آخر: إضافة الصحب رضي الله عنهم
            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
            فإدعوا لي
            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

            تعليق


            • #66
              رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


              فضل سبحان الله العظيم وبحمده


              - إذا قيل مرة :
              عن جابر ، عن النبي صلي الله عليه وسلم ، قال :"
              من قال : سبحان الله العظيم وبحمده ، غرست له نخلة في الجنة "
              رواه الترمذي وقال : حسن صحيح غريب ، وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي

              - إذا قيل مائة مرة :
              عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله ، صلي الله عليه وسلم :"
              من قال حين يصبح : سبحان الله العظيم وبحمده مئة مرة ، وإذا أمسى كذلك ، لم يواف أحد من الخلائق بمثل ما وافى "
              رواه ابن حبان في صحيحه ، وأبو داود في سننه .

              جوامع الأذكار :
              عن جويرية رضى الله عنها : أن النبي صلي الله عليه وسلم خرج من عندها ، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال :
              " ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ " قالت : نعم قال النبي صلي الله عليه وسلم :" لقد قلت بعدك أربع كلمات – ثلاث مرات – لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته "
              رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي .
              وفي رواية لمسلم : " سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله رضاء نفسه، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله مداد كلماته " زاد النسائي في آخره : " والحمد لله كذلك " .

              ولفظ الترمذي : أن النبي صلي الله عليه وسلم مر عليها وهي في المسجد ، ثم مر بها وهي في المسجد قريب نصف النهار ، فقال :" مازلت على حالك ؟" فقالت : نعم . فقال :" أعلمك كلمات تقولينها : سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله عدد خلقه ، ثلاث مرات ، سبحان الله رضا نفسه ، سبحان الله رضا نفسه، ثلاث مرات ، وذكر زنة عرشه ، ومداد كلماته ، ثلاثاً ثلاثاً " وقال : حديث حسن صحيح .
              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
              فإدعوا لي
              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

              تعليق


              • #67
                رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                رحلة إلى دار القرار

                الحمد لله وكفى، وصلاة وسلاماً على عباده الذين اصطفى .. أما بعد:

                فإنه مهما عاش الإنسان في هذه الحياة ومهما طال به البقاء بها، ومهما استمتع بشهواتها وملذاتها، فإن المصير واحد والنهاية محتومة، ولابد لكل إنسان من نهاية، وهذه النهاية هي الموت الذي لا مفر منه، قال تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ} [آل عمران:185]

                وقال الشاعر :

                كل ابن أنثى وإن طالت سلامته - يوما على آله حدباء محمول

                إنه لابد من يوم ترجع فيه الخلائق إلى الله جل وعلا ليحاسبهم على ما عملوا في هذه الدنيا، قال تعالى: {وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّه} [البقرة:281] يوم طالما نسيناه، يوم هو آخر الأيام، يوم تغص فيه الحناجر، فلا يوم بعده ولا يوم مثله، إنه اليوم العظيم يوم كتبه الله على كل صغير وكبير، وكل جليل وحقير، إنه اليوم المشهود واللقاء الموعود.

                ثم إنه قبل هذا اليوم لحظة ينتقل فيها الإنسان من دار الغرور إلى دار السرور، كل بحسب عمله، تلك اللحظة التي يلقي فيها الإنسان آخر النظرات على الأبناء والبنات والإخوان، يلقي فيها آخر النظرات على هذه الدنيا، وتبدو على وجهه معالم السكرات، وتخرج من صميم قلبه الآهات والزفرات.

                إنها اللحظة التي يعرف الإنسان فيها حقارة هذه الدنيا، إنها اللحظة التي يحس الإنسان فيها بالحسرة والألم على كل لحظة فرط فيها في جنب الله تعالى، فهو يناديه: رباه، رباه {رَبِّ ارْجِعُونِ {99} لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْت} المؤمنون:99-100

                إنها اللحظة الحاسمة والساعة القاصمة التي يدنو فيها ملك الموت لكي ينادي، فيا ليت شعري هل ينادي نداء النعيم أو نداء الجحيم ؟!!

                إن الغربة الحقيقة إنما هي غربة اللحد والكفن، فهل تذكرت انطراحك على الفراش، وإذا بأيدي الأهل تقلبك، فاشتد نزعك وصار الموت يجذبك من كل عرق، ثم أسلمت الروح إلى بارئها، والتفت الساق بالساق، ثم قدموك بعد ذلك ليصلوا عليك، ثم أنزلوك في القبر وحيداً فريداً، لا أم تقيم معك، ولا أب يرافقك، ولا أخ يؤنسك.

                وهناك يحس المرء بدار غريبة ومنازل رهيبة عجيبة، وفي لحظة واحدة ينتقل العبد من دار الهوان إلى دار النعيم المقيم إن كان ممن تاب وآمن وعمل صالحاً، أو ينتقل إلى دار الجحيم والعذاب الأليم إن كان ممن أساء العمل وعصى المولى جل وعلا.

                لقد طويت صفحات الغرور، وبدا للعبد هول البعث والنشور، مضت الملهيات والمغريات وبقيت التبعات .. فلا إله إلا الله من ساعة تطوى فيها صحيفة المرء إما على الحسنات أو على السيئات، ويحس بقلب متقطع من الألم والحسرة على أيام غفل فيها كثيراً عن الله واليوم الآخر ، فها هي الدنيا بما فيها قد انتهت وانقضت أيامها سريعاً، وها هو الآن يستقبل معالم الجد أمام عينيه، ويسلم روحه لباريها، وينتقل إلى الدار الآخرة بما فيها من الأهوال العظيمة. في لحظة واحدة أصبح كأنه لم يكُ شيئاً مذكوراً … فلا إله إلا الله من ساعة ينزل فيها الإنسان أول منازل الآخرة ويستقبل الحياة الجديدة، فإما عيشة سعيدة، أو عيشة نكيدة والعياذ بالله.

                ولا إله إلا الله من دار تقارب سكانها، وتفاوت عُمّارها، فقبر يتقلب في النعيم والرضوان المقيم، وقبر في دركات الجحيم والعذاب الأليم، فهو ينادي ولكن لا مجيب، وهو يستعطف ولكن لا مستجيب.

                ثم يأتي بعد ذلك اللقاء الموعود واليوم المشهود، اليوم الذي تتبدل فيه الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار، يوم لا يغني مولى عن مولى شيئاً ولا هم ينصرون، وصاح الصائح بصيحته فخرج الموتى من تلك الأجداث وتلك القبور إلى ربهم حفاة عراة غرلاً، فلا أنساب، ولا أحساب، ولا جاه ولا مال {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءلُونَ {101} فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ {102} وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ {103} تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ} المؤمنون:101-104

                إنه اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين، إنه اليوم الذي تتبدد عنده الأوهام والأحلام، إنه اليوم الذي تنشر فيه الدواوين وتنصب فيه الموزاين، إنه اليوم الذي يفر فيه المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه، واليوم الذي يود المجرم لو يفتدي فيه من العذاب ببنيه وصاحبته وأخيه وفصيلته التي تؤويه.

                فيا أخي الحبيب :

                يا من تعصي الله تصور نفسك وأنت واقف بين الخلائق ثم نودي باسمك: أين فلان ابن فلان؟ هلم إلى العرض على الله، فقمت ترتعد فرائصك، وتضطرب قدمك وجميع جوارحك من شدة الخوف، قد تغير لونك، وحل بك من الهم والغم والقلق ما الله به عليم.

                وتصور وقوفك بين يدي بديع السموات والأرض، وقلبك مملوء من الرعب، وطرفك خائف، وأنت خاشع ذليل. قد أمسكت صحيفة عملك بيدك، فيها الدقيق والجليل، فقرأتها بلسان كليل، وقلب منكسر، وداخلك الخجل والحياء من الله الذي لم يزل إليك محسناً وعليك ساتراً. فبالله عليك، بأي لسان تجيبه حين يسألك عن قبيح فعلك وعظيم جُرمك؟ وبأي قدم تقف غداً بين يديه؟ وبأي طرف تنظر إليه؟ وبأي قلب تحتمل كلامه العظيم الجليل، ومساءَلته وتوبيخه؟

                وكيف بك إذا ذكّرك مخالفتك له، وركوبك معاصيه، وقلة اهتمامك بنهيه ونظره إليك، وقلة اكتراثك في الدنيا بطاعته؟!

                ماذا تقول إذا قال لك: يا عبدي، ما أجللتني، أما استحييت مني؟! أستخففت بنظري إليك؟! ألم أحسن إليك؟! ألم أنعم عليك؟! ما غرك بي؟

                أخي الحبيب :

                تذكر أهل الصالحات حين يخرجون من قبورهم وقد ابيضت وجوههم بآثار الحسنات، خرجوا بذلك الأثر العظيم من الله الكريم، وما عِظَم المقام عليهم، تتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون … تذكر عندما يقول الرب تبارك وتعالى بحقهم : يا ملائكتي، خذوا بعبادي إلى جنات النعيم، خذوهم إلى الرضوان العظيم، فأصبحوا بحمد الله في عيشة راضية، وفتحت لهم الجنان، وطاف حولهم الحور والولدان، وذهب عنهم النكد والنصب، وزال العناء والتعب.

                وتذكر في المقابل تلك النفس الظالمة المعرضة عن منهج الله تعالى العاصية له، عندما يقول الله تبارك وتعالى بحقها: يا ملائكتي، خذوه فغلوه، ثم الجحيم صلوه، فقد اشتد غضبي على من قل حياؤه مني، فوقفت تلك النفس الآثمة الظالمة على نار تلظى وجحيم تغيظ وتزفر، وقد تمنت تلك النفس أن لو رجعت إلى الدنيا لتتوب إلى الله وتعمل صالحاً، لكن هيهات هيهات أن ترجع، فكبكبت على رأسها وجبينها، وهوت في تلك المهاوي المظلمة، وتقلبت بين الدركات والجحيم، والحسرات والزفرات… فلا إله إلا الله ما أعظم الفرق بين هؤلاء وأولئك بين من كان فى النعيم ومن كان في الجحيم. وصدق الله تعالى إذ يقول: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ {13} وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ} [الإنفطار:13-14] فيا أخي الحبيب :

                يا من تقرأ هذه الرسالة: قف قليلاً وحاسب نفسك كثيراً, فإن كنت ممن يسارع في الطاعات والقربات ويتجنب المعاصي والمخالفات فاحمد الله على ذلك، واسأله الثبات حتى الممات، وهنيئاً والله لك ما أنت مقدم عليه بإذن الله.

                وإن كنت غير ذلك فتب إلى الله وارجع إلى الهدى، ولا داعي للعناد والإصرار على المعاصي التي ستعرضك لعذاب الله، فإنك والله لأعجز من أن تطيق شيئاً من هذا العذاب، إن الجبال الشم الراسيات لو سيرت بالنار لذابت من شدة حرها! فأين أنت أيها الإنسان الضعيف من تلك الجبال؟ إنك تصبر على الجوع والعطش، وتصبر على الضر وعلى التكاليف، لكن والله الذي لا إله إلا هو لا صبر لك على النار … ألا فأنقذ نفسك من النار ما دمت في زمن الإمهال قبل أن تندم ولات ساعة مندم، واعلم أن الصبر عن محارم الله في هذه الدنيا أيسر والله بكثير من الصبر على عذابه يوم القيامة.

                ثم اعلم أخي أن طريق الاستقامة والالتزام ليس فيه تعقيد وكبت حرية كما يظنه البعض، بل إن طريق الاستقامة والالتزام كله سعادة، كله لذة، كله راحة، كله طمأنينة، وماذا يريد الإنسان في هذه الحياة غير ذلك؟! أما حياة المعصية والآثام فكلها قلق ونكد وحسرة في الدنيا، ثم عذاب وهوان في الآخرة.

                فجرب يا أخي هذا الطريق من الآن ولا تتردد،
                وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                فإدعوا لي
                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                تعليق


                • #68
                  رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                  تَأْمَلّت فِي أَحْوَال الْنَّاس ... فَوَجَدْت أَن :

                  بَعْضَهـم إِذَا رَأَيْتَه ...... قُلْت : سُبْحَان الْلَّه .

                  وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْتَه ... قُلْت : الْحَمْد لِلَّه . وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْتَه ... قُلْت : الْلَّه أَكْبَر . وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْتَه ... قُلْت : لَا إِلَه إِلَّا الْلَّه .
                  وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْتَه ... قُلْت : مَا شَاء الْلَّه . وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْتَه ... قُلْت : لَا حَوْل وَلَا قُوَّة إِلَّا بِالْلَّه . وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْتَه ... قُلْت : حَسْبُنَا الْلَّه وَنِعْم الْوَكِيْل .
                  وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْتَه... قُلْت : اسْتَغْفِر الْلَّه الْعَظِيْم وَاتُوْب الَيْه. وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْتَه ... قُلْت : أَعُوْذ بِاللَّه مِن الْشَّيْطَان الْرَّجِيْم . وَبَعْضُهُم إِذَا رَأَيْت ... قُلْت : الْحَمْد لِلَّه الَّذِى شَفَانَا وَعَفَانَا مِمَّا ابْتَلَى بِه غَيْرُنَا وَفُضِّلْنَا عَلَى كَثِيْر مِن خَلْقِه
                  ... تَأَمُّل فِي حَالِك ... ثُم انْظُر مَاذَا تَقُوْل لَهَا ؟؟؟


                  إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                  فإدعوا لي
                  راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                  تعليق


                  • #69
                    رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                    إذا ضـاقــت بــــــــــك الـــدنــيــا ...


                    أولا , الدعاء
                    فإذا اشتد كربك......وتعاظم همك ...... فأقرع باب الدعاء
                    اسبغ وضوئك بإحسان..وأقبل على الله طاهرا((وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)) ..سورة البقرة 186

                    ثانيا , الصلاة
                    كلما اشتد عليك الهم...فأفرغ الى الصلاة .....بخشوع ودموع....متدبرا اياتها...فإذا مكنت جبينك للسجود...بث شكواك
                    *فأقرب ما يكون العبد من الله وهو ساجد*وهذا نبيك -صلى الله عليه وسلم-
                    (كان إذا حز به امرا فرغ إلى الصلاة)..رواه البخارى
                    أفرغ الى قيام الليل .........وصلى ركعتين قضاء حاجة وتضرع الى الله

                    ثالثا , كلمات الكرب
                    كان -صلى الله عليه وسلم إذا أشتد عليه هم او غم او كرب لهج إلى الله بهذه الكلمات :
                    لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السماوات والارض ورب العرش الكريم
                    يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث الله ربى لا اشرك به احدا
                    اللهم رحمتك ارجو فلا تكلنى الى نفسى طرفة عين واصلح لى شأنى كله لا إله الا انت
                    اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتى بيدك ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك
                    اللهم انى اعود بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وغلبة الدين وقهر الرجال
                    اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب الدعوة رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما ارحمنى رحمة تغنينى بها عن رحمة من سواك
                    اللهم اجعل من كل هم فرجا ومن كل ضي مخرجا ومن كل بلاء عافية
                    اللهم اكفينيهم بما شئت وكيف شئت
                    اللهم احفظنا من بين ايدينا ومن خلفنا وعن ايماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتك ان نغتال من تحتنا
                    الـــلـــهـــم آمـــــــــين

                    إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                    فإدعوا لي
                    راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                    تعليق


                    • #70
                      رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                      عندما تجدها ضعيفة أمام الشهوات،عظيمة أمام المعاصي . ابك على نفسك...
                      عندما ترى المنكر ولا تنكره ،، وعندما ترى الخير فتحتقره . ابك على نفسك..
                      عندما تدمع عينك لمشهد مؤثر في فيلم ،، بينما لا تتأثر عند سماع القرآن الكريم . ابك على نفسك..
                      عندما تبدأ بالركض خلف دنيا زائلة ،، بينما لم تنافس أحد على طاعة الله . ابك على نفسك..
                      عندما تتحول صلاتك من عبادة إلى عادة ،، ومن ساعة راحة إلى شقاء . ابك على نفسك..
                      عندما يتحول حجابك إلى شكل إجتماعي ،، وتسترك إلى أمر تجبرين عليه . ابك على نفسك..
                      إن رأيت في نفسك قبول للذنوب ،، وحب لمبارزة علام الغيـوب . ابك على نفسك..
                      عندما لا تجد لذة العبادة ،، ولا متعة الطاعة . ابك على نفسك..
                      عندما تمتلأ بالهموم وتغرقها الأحزان ،، وأنت تملك الثلث الأخير من الليل . ابك على نفسك..
                      عندما تهدر وقتك فيما لا ينفع ،، وأنت تعلم أنك محاسب فتغفل . ابك على نفسك..
                      عندما تدرك أنك أخطأت الطريق ،، وقد مضى الكثيـــر من العمر وأخيراً . ابك على نفسك..
                      ابك علي نفسك بكاء المشفق .. التائب.. العائد..الراجي رحمة مولاه ..
                      وأنت تعلم أن باب التوبة مفتوح ما لم يأتى أحدك الموت وتصل الروح إلى الحلقوم .
                      ..

                      إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                      فإدعوا لي
                      راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                      تعليق


                      • #71
                        رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                        شتم رجل أحد الصالحين ،
                        فالتفت الصالح إلى الرجل وقال له : هي صحيفتك فاملأها بما شئت.
                        إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                        فإدعوا لي
                        راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                        تعليق


                        • #72
                          رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-



                          الرحمة

                          ان المسلم يعلم من الله عز وجل انه يُنزل عليه رحمات كثيرة وان الدعاء بأسماء الله الحسنى رحمة ، وان الذكر رحمة ، وأن التسبيح رحمة، فهيا نتعلم من أين تأتى الرحمة وكيف تُجلب الرحمة ومن هم المرحومون ومن هم المحرومون.
                          فنجد رحمات الله تعالى كثيرة وأن البشر جميعهم لن يتحملوا غير رحمة والحدة فالكون كله يعيش برحمة واحدة من رحمات الله تعالى انظر إلى أثار رحمة الله عز وجل:-
                          انظر الأرض بعد موتها والدابة ترفع حافرها عن ابنها مخافة أن تجرحه والأم تحنو على طفلها بفضل هذه الرحمة
                          فان الرحمة لن تُرى بالعين ولكن نستشعرأثارها بقلوبنا

                          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
                          ان الله تعالى خلق مائة رحمة فأنزل رحمة واحدة وادخر عنده تسعة وتسعون رحمة كأن الرحمة الكبرى والعفو الأكبر والفتح الأكبر سيأتى لنا فى الآخرة.

                          الرحمة فى الدنيا تختلف عن الرحمة فى الآخرة
                          الرحمة فى الدنيا = ان الله تعالى أعطانا السكينة والثبات والهداية وشرح الصدر وصلاح البال ونوراً على وجوهنا وضياءاً فى قلوبنا
                          1- "رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ"آل عمران8 - فكأن الكون محتاج الى رحمة لكى يثثبت بها المثبتون .
                          2- "إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ"الأعراف 56 - أى الرحمة تأتى للمحسنون والمثبتون ليزدادوا إحساناُ وتثبيتاً
                          فإن الماء رحمة فى حد ذاته ولكن داخله ملايين الرحمات [جريانه ،قبضه، بسطه، فالماء يرتوى به الناس ، نزوله من السماء ] رحمة

                          من هم المرحومون:-
                          1- "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ"التوبة 71
                          (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض 1- يأمرون بالمعروف 2- وينهون عن المنكر 3- ويقيمون الصلاة 4- ويؤتون الزكاة 5- ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله (عزيز) لا يعجزه شيء عن إنجاز وعده ووعيده (حكيم) لا يضع شيئا إلا في محله وأولئك يستحقون الرحمة والثبات ,
                          سيرحمهم = دخلت على يرحمهم حرف الـ (س) لسرعة وصول الرحمة وقربها لهم ولم تأت سوف يرحمهم = لأن التسويف ستتأخر بعض الوقت يكون فيها ترقب وانتظار وتمهـُـل [التسويف كمثل أحد من الناس يقول غداً سأتوب ويطول الوقت ولم يتب أى يؤخر ويؤخر حتى فوات الأوان.
                          2-" نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ"يوسف56" - نصيب برحمتنا من نشاء " أي بإحساننا، والرحمة النعمة والإحسان. " ولا نضيع أجر المحسنين " أي ثوابهم. وقال ابن عباس ووهب: يعني الصابرين.
                          جمع الله تعالى الرحمة والإحسان أى أ ن أقرب الناس لرحمة الله تعالى هم المحسنون كما ذكرنا

                          3-"وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَـا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاء وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ"الأعراف 156
                          (واكتب) أوجب (لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة) حسنة (إنا هدنا) تبنا (إليك قال) تعالى (عذابي أصيب به من أشاء) تعذيبه (ورحمتي وسعت) عمَّت (كل شيء) في الدنيا (فسأكتبها) في الآخرة (للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون)
                          سيكتبها لمن 1- الذين يتقون 2- والذين يؤتون الذكاة 3- والذين يؤمنون بأياتنا

                          4-"الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ"الأعراف157 4- الذين يتبعون النبى
                          فالمرحومون سيرحمهم الله عز وجل بالثبات واليقين ونصر من تعالى من أجل هذا فُتحت أبواب من الرحمات من الله فإنها تعتبر رحمة واحدة ولكنها أعم وأشمل لكل البشر رحمة الله تعالى الواحدة تعُم كل شئ ولكن تخلف منه جل وعلا من عطايا البشر فالرحمة الواحدة من الله عزوجل بداخلها ملايين الرحمات

                          أين نجد هذه الرحمات وكيف نكون من المرحومين:-
                          فتتواجد فى الطاعات [قراءة القرآن رحمة وحضور مجالس العلم رحمة واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم رحمة وهكذا.........
                          1- أى اذا أطاع الحبيب دخل أبواب الرحمة
                          "وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ"آل عمران132 قوله تعالى:" وأطيعوا الله " يعني أطيعوا الله في الفرائض " والرسول" في السنن: وقيل:" وأطيعوا الله" " والرسول" فيما بلغكم من التحريم. " لعلكم ترحمون" أي كي يرحمكم الله.

                          2-من يتبع أوامر القرآن دخل من باب الرحمة
                          " وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَك فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" الأنعام155 قوله تعالى: "أنزلناه مبارك" نعت، أي كثير الخيرات "فاتبعوه" أي اعملوا بما فيه. "واتقوا" أي اتقوا تحريفه. "لعلكم ترحمون" أي لتكونوا راجين للرحمة فلا تعذبون
                          إتباعه = فى أوامره ونواهيه وأحكامه وشرائعه
                          والتقوى = تعنى العمل بالتنزيل والخوف من الجليل والإستعداد ليوم الرحيل

                          3-قراءة القرآن والإستماع والإنصات له باب من أبواب الرحمة:-
                          "وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" الأعراف 204
                          - وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا) عن الكلام (لعلكم ترحمون) نزلت في ترك الكلام في الخطبة وعبرعنها بالقرآن لاشتمالها عليه وقيل في قراءة القرآن مطلقاً
                          استمعوا = شدة الإنتباه وأيضاً ليس كافياً ولن يقــُل اسمعوا = لأن الزيادة فى المبنى زيادة فى المعنى
                          وقال أنصتوا = أقوى من الإستماع دليل على أن الإنصات بالقلب وبحضور نفس وبعزيمة بإهتمام وليس بالأذن فقط
                          أى أن المسلم كى تجب عليه الرحمة من الله عز وجل وعفوه وكرمه لابد أن يكون هذا المسلم على درجة إيمانية يُهيئ قلبه بنورانيات واشراقات ليستشعر آثارهذه الرحمات، أى له قلب تقى مستعد لإستقبال السكينة والطمأنينة والثبات
                          وليس للقلب الشقى لاهياً لن تـَنزل عليه هذه الرحمات لأنه غير مستعد فليس فى قلبه أى نورانيات فعلى هذا القلب أن يعيش كما ذكرنا من قبل على
                          1-أن يُطيع الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم
                          2-أن يقرأ ويستمع إلى القرآن بقلبه وبروحه ليس بلسانه فقط
                          3-وأن يتبع ما به وأن يكون تقياً.
                          فبذلك يَمـُن عليه ربه بالمِنة والبركات والخيرات فيكون بذلك من الرحومين

                          فبشرهم بالرحمة من الله تعالى ليس فى الدنيا فقط فبصبَرَهُم فى الدنيا نالوا رضوانه وجناته بكل ما بهما من نعيم فى الآخرة
                          "يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ"التوبة 21
                          قوله تعالى: "يبشرهم ربهم" أي يُعلمهم في الدنيا ما لهم في الآخرة من الثواب الجزيل والنعيم المقيم. والنعيم: لين العيش ورغده. هذه هى البشرى بالرحمة منه ورضا رب العالمين عليه
                          ومن مظاهر رحمة الله تعالى على عباده
                          "أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ"التوبة 71
                          1- أنه تعالى أودع رحمته فى قلوب الناس
                          2- أنه تعالى جعل أعين المسلم [دموعه] تسيل خشوعاً لله فاطر السموات والأرض
                          3- أنه تعالى فتح مسامع قلوب المؤمنين لإستقبال النور - القرآن العظيم
                          4- فالقرآن الكريم أعظم مظاهر الرحمة على هذه الأرض
                          "وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" الأعراف 204
                          5- بعث الرسول [البعث تعنى يُحيي القلوب بعد موتها ] رحمة للعالمين
                          وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّاـ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ"الأنبياء107"
                          وقوله " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " يخبر تعالى أن الله جعل محمدا صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين أي أرسله رحمة [الإرسال يعنى بكل الخيروالنعم] لهم كلهم فمن قبل الرحمة وشكر هذه النعمة سعد في الدنيا والآخرة ومن ردها وجحدها خسر الدنيا والآخرة كما قال تعالى " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ- ،. وقال ابن زيد: أراد بالعالمين المؤمنين خاصة. عن ابن عباس " وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ " قال من تبعه كان له رحمة في الدنيا والآخرة ومن لم يتبعه عوفي مما كان يبتلى به سائر الأمم من الخسف والمسخ والقذف.
                          فعلينا أن نعلم أن لنا رحمتين
                          1-فى الدنيا = تزيد المسلم نوراً وهداية وتثبيتاً ورضا ويقيناً
                          2-فى الآخرة = تفتح لنا أبواب الجنان
                          فالدعاء بموجبات الرحمة أى بكل ما فيها من بركات ويُمن وخيرات من الله تعالى
                          وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال كان من دعاء رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم:
                          اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
                          رواه الحاكم أبو عبد اللَّه وقال حديث صحيح على شرط مسلم.
                          إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                          فإدعوا لي
                          راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                          تعليق


                          • #73
                            رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                            لا تقرأ الفاتحة بسرعة


                            كثير من الناس يقرؤون الفاتحة في الصلاة بسرعة وكأن الذئاب تلاحقهم ولا يعلمون ما فيها،

                            عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهَ عنْهُ قَالَ
                            سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ
                            فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي
                            وَإِذَا قَالَ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي
                            وَإِذَا قَالَ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي
                            فَإِذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ
                            فَإِذَا قَالَ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم ْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَل ،،،،
                            إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                            فإدعوا لي
                            راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                            تعليق


                            • #74
                              رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                              قال الله تعالي :
                              لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ) (المائدة:82) ؟

                              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

                              فقد قال العلامة عبد الرحمن السعدي في تفسير هذه الآية: يقول تعالى في بيان أقرب الطائفتين إلى المسلمين وإلى ولايتهم ومحبتهم وأبعدهم من ذلك:

                              لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا [المائدة:82.
                              فهؤلاء الطائفتان على الإطلاق أعظم الناس معاداة للإسلام والمسلمين، وأكثرهم سعيا في إيصال الضرر إليهم، وذلك لشدة بغضهم لهم بغياً وحسداً وعنادا وكفرا.

                              وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى [المائدة:82.
                              وذكر تعالى لذلك عدة أسباب: منها: أن منهم قسيسين ورهباناً، أي علماء متزهدين وعباداً في الصوامع متعبدين. والعلم مع الزهد وكذلك العبادة مما يلطف القلب ويرققة ويزيل عنه ما فيه من الجفاء والغلظة، فلذلك لا يوجد فيهم غلظة اليهود وشدة المشركين.
                              ومنها: أنهم لا يستكبرون أي ليس فيهم تكبر ولا عتو عن الانقياد للحق، وذلك موجب لقربهم من المسلمين ومن محبتهم، فإن المتواضع أقرب إلى الخير من المستكبر.
                              ومنها: أنهم إذا سمعوا ما أنزل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أثر ذلك في قلوبهم وخشعوا للذي تيقنوه، فلذلك آمنوا وأقروا به فقالوا: رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.

                              وهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم يشهدون لله بالتوحيد ولرسله بالرسالة وصحة ما جاءوا به، ويشهدون على الأمم السابقة بالتصديق والتكذيب.

                              **وما ذكره الله تعالى في هذه الآية من قرب مودة الذين قالوا إنا نصارى مقصور على فئة معينة هم من وصفهم الله تعالى في آخر الآية.
                              قال سيد قطب رحمه الله في ظلال القرآن: وليس كل من قالوا إنهم نصارى إذن داخلين في ذلك الحكم: وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى [المائدة:82]..... كما يحاول أن يقول من يقتطعون آيات القرآن دون تمامها، إنما هذا الحكم مقصور على حالة معينة لم يدع السياق القرآني أمرها غامضاً ولا ملامحها مجهلة ولا موقفها متلبساً بموقف سواها في كثير ولا قليل.هذا والله تعالي اعلم

                              إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                              فإدعوا لي
                              راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                              تعليق


                              • #75
                                رد: -&lt;( ﻧَـــفّـــحٍـــاٌتْ مِــــﻧَ ﻧُــــوِرُ اٌلِــــحٍـــيٌــــاٌةُ ღ )&gt;-


                                اقرأ الإيتان بهدوء ... بسم الله الرحمن الرحيم
                                وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (*)
                                وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ.

                                إلي زُواري الأعِزاء إن قَل تَواجدي مَعكم فأعتذر,وإن غِبت ولم تَجدوني فاذكروني بالخير,فسَأكون وقتها بحاجة للدعاء
                                فإدعوا لي
                                راجيآ من الله أن يَكون مَوعِدي مَعكم حوض النبي مُحمد صلي الله عليه وسلم ثم الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X