إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

    السنة السابعة :

    الأكل بثلاثة أصابع , ولعق اليد قبل مسحها , ورفع اللقمة عند سقوطها , وإماطة ما بها من أذى وأكلها

    عن كعب بن مالك
    رضي الله عنه قال عن أبيه قال: ( كان رسول اللهصلي الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ويلعق يده قبل أن يمسحها ). رواه مسلم وأحمد وأبو داود .

    وفي حديث ابن عباس
    رضي الله عنه قال" فلا يمسح يده بالمنديل حتى يَلعَقَها أو يُلعقها ". رواه البخاري ومسلم.


    التعليق :

    * والعلة من ذلك جاءت في حديث جابر : ( أن النبي
    صلي الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال : " إنكم لا تدرون في أيِّهِ البركة " رواه مسلم.

    * قال ابن عثيمين " أنه ينبغي للإنسان أن يأكل بثلاث أصابع ...لكن هذا في الطعام الذي يكفي فيه ثلاث أصابع أما الطعام الذي لا يكفي فيه ثلاث أصابع مثل الأرز فلا بأس أن تأكل بأكثر".

    *قال ابن القيم -رحمه الله – " ... فأنفع الأكل أكله
    صلي الله عليه وسلم وأكل من أقتدى به بالأصابع الثلاث

    * لعق النبي
    صلي الله عليه وسلم أصابعه سنة , والحكمة منها جاءت في حديث جابر قول النبي صلي الله عليه وسلم"لا تدرون في أيِّهِ البركة".

    * ذكر بعض الأطباء أن الأنامل –بإذن الله- تفرز إفرازات عند الطعام تعين على هضم الطعام في المعدة .

    * إن الشيطان يلازم الإنسان ويرغب في مشاركته حتى في أكله وشربه وأن أكل اللقمة الساقطة بعد إماطة الأذى منها فيه حرمان للشيطان .

    * أن البركة قد تكون فيما أكله الإنسان أو فيما بقي على أصابعه أو فيما بقي في الصحفة أوفي اللقمة الساقطة .
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #17
      رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

      السنة الثامنة :

      الوضوء قبل النوم , والنوم على الجنب الأيمن


      عن البراء بن عازب
      رضي الله عنه قال : قال النبي صلي الله عليه وسلم" إذا أتيت مضطجعك , فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل : اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك ,رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك , آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت واجعلهن آخر ما تقول " متفق عليه.

      التعليق :

      * قال النووي : في هذا الحديث ثلاث سنن مهمة مستحبة ليست بواجبة .
      إحداها : الوضوء عند إرادة النوم فإن كان متوضأ كفاه ذلك الوضوء لأن المقصود النوم على طهارة مخافة أن يموت في ليلته, وليكون أصدق لرؤياه وأبعد من تلعب الشيطان به في منامه وترويعه إياه .
      الثانية: النوم على الشق الأيمن لأن النبي
      صلي الله عليه وسلم كان يحب التيامن ولأنه أسرع إلى الانتباه .

      الثالثة: ذكر الله تعالى لتكون خاتمة عمله.أ.هـ

      * من السنن أيضا:

      1- نفض الفراش عند النوم لحديث أبي هريرة
      رضي الله عنه أن رسول اللهصلي الله عليه وسلم قال:( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره-أي طرفه- فلينفض بها فراشه وليسم الله...) متفق عليه.

      2- قراءة المعوذتين والإخلاص ومسح جسده ثلاث مرات كما كان يفعل النبي
      صلي الله عليه وسلم كل ليلة وقراءة آية الكرسي وغيرها من أذكار النوم المعروفة.



      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

      تعليق


      • #18
        رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

        السنة التاسعة

        لبس البياض من الثياب

        عن ابن عباس
        رضي الله عنه قال قال : قال رسول الله


        صلي الله عليه وسلم

        (البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم ) رواه أحمد وأبو داوود والترمذي.


        التعليق:

        * فيه استحباب لبس الأبيض من الثياب , فقد كان النبي
        صلي الله عليه وسلم يلبسه , جاء عند البخاري "أن أبا ذر قال : أتيت النبي صلي الله عليه وسلموعليه ثوب أبيض"

        * وقد رأى النبي
        صلي الله عليه وسلمملكين شاركا في غزوة أحد وعليهما ثياب بيض , " عن سعد بن أبي قاص رضي الله عنه قال قال : رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلميوم أحد ومعه رجلان يقاتلان عنه عليهما ثياب بيض كأشد القتال ما رأيتهما قبل ولا بعد " متفق عليه وزاد مسلم قال سعد :" يعني جبريل وميكائيل ".

        قال النووي في شرح هذا الحديث : " فيه فضيلة الثياب البيض"



        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #19
          رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

          السنة العاشرة :


          المضمضة بعد شرب اللبن


          عن ابن عباس
          رضي الله عنهأن النبيصلي الله عليه وسلم شرب لبناً فمضمض وقال :(إن له دسماً) رواه البخاري.

          التعليق:

          *قال ابن حجر رحمه الله وفي الحديث بيان العلة للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم " أ.هـ

          * يستحب المضمضة بعد كل طعام له دسم لقاعدة "الحكم يدور مع علته " فاستحباب المضمضة تدور مع علة الدسم.



          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

          تعليق


          • #20
            رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

            السنة الحادية عشر :

            صلاة الإستخارة

            عن جابر d قال كان رسول الله يعلمنا الإستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول :" إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم يقول " اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر{ويسمي حاجته} خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسِّـره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضِّـني به". رواه البخاري .

            التعليق :

            * أهمية صلاة الاستخارة لأن النبي J كان يعلمها أصحابه كما يعلمهم السورة من القرآن.

            * صلاة الاستخارة سنة بالإتفاق .

            * صلاة الاستخارة ليس لها قراءة خاصة .

            * محل دعاء الاستخارة بعد السلام على القول الأرجح لقوله ( ثم ليقل )إذ ظاهره بعد الركعتين .

            * تفعل في جميع الأوقات حتى في وقت النهي على القول الصحيح لأنها من ذوات الأسباب لكن إذا كان الوقت واسع فلا يستخير في وقت النهي قال ابن عثيمين :" أما ما كان فيه الأمر واسعاً فلا يجوز له أن يستخير في وقت النهي ".

            * أنها من سعادة بني آدم فقد قال النبي J " من سعادة ابن آدم استخارة الله ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارة الله " رواه أحمد.

            * قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-{ ما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين
            وتثبت في أمره .

            * إذا لم ينشرح صدره لشيء بعد الاستخارة وبقي متردداً أعاد الاستخارة مرة ثانية وثالثة فإذا لم يتبين يشاور بعد ذلك أهل الرأي والصلاح .
            قال ابن عثيمين : " يستخير ثلاث مرات لأن عادة النبي J أنه إذا دعا دعا ثلاثاً والاستخارة دعاء.




            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #21
              رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

              السنة الثانية عشر:

              التبكير إلى صلاة الجمعة

              عن أوس بن أوس الثقفي d قال: سمعت رسول الله J يقول:(من غسَّل يوم الجمعة واغتسل ثم بكَّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة سنة أجر صيامها وقيامها ) رواه أبو داوود والترمذي .


              التعليق :

              * فيه أفضلية من فعل هذه الأمور الخمسة وهي ( الاغتسال, والتبكير, والمشي إلى المسجد, والدنو من الإمام, والإنصات له).

              * من السنن في ذلك اليوم :

              (1) الصلاة على النبي J قال النبي J " إن أفضل أيامكم يوم الجمعة .... أكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي " رواه أحمد وأبو داوود والنسائي وجاء عند مسلم " فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشراً ".

              (2) قراءة سورة الكهف قال النبي J " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة , أضاء له من النور ما بين الجمعتين " رواه النسائي والحاكم .

              (3) ساعة الإجابة , واختلف العلماء متى هذه الساعة ؟ وأرجح الأقوال أنها آخر ساعة من اليوم للحديث الذي رواه أحمد " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم ... وهي العصر"

              وعند أبي داوود والنسائي " فالتمسوها آخر ساعة من الجمعة " ورجح هذا القول ابن القيم , وجاء عند مسلم من حديث أبي موسى " هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة "

              (4) ومن السنن أيضاً التنظف والتطيب والتسوك .



              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

              تعليق


              • #22
                رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                للنفع بارك الله فيكم
                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                تعليق


                • #23
                  رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                  بارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #24
                    رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم علي مروركم الكريم وتعقيبكم الطيب
                    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                    تعليق

                    يعمل...
                    X