إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

    سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

    1 - أن تتابع المؤذن وأن تقول مثل ما يقول ..
    دليل هذه السنة
    2 - ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين ..

    3 - الأكل بثلاثة أصابع .. ...
    4 - لا يشربن أحدُ منكم قائماً ..
    5 - التنفس أثناء الشرب ثلاث مرات خارجا ..
    6 - الجهر بالذكر بعدالصلاة ..
    7 - النوم على طهارة ..
    8 - التزاور في الله ..
    9 - نفض الفراش عند النوم ..
    10 - معاونة الأهل في أعمال المنزل ..
    11- تغيير الشيب بغير السواد ..
    12- لبس البياض من الثياب للرجال ..
    13- المصافحة عند اللقاء .."الرجل للرجل"
    14- أخذ اللقمة الساقطة وإماطة ما بها من أذى و أكلها ..
    15- النوم على الشق الأيمن ..
    16- عيادة المريض ..
    17- لا تشمت العاطس حتى يحمد الله ..
    18- من السنة قتل الوزغ .."البرص"
    19- تنحية الأذى عن الطريق سنة ..
    20- اكل التمر او الرطب وترا(9،7،5،3،1)..
    21- عدم النفخ في الشراب.
    22-التيامن .
    23-السواك .
    دليل هذه السنة
    24-اذكار الصباح والمساء
    25-
    ختم المجلس بكفارة المجلس
    دليل هذه السنة
    26-صوم ثلاثة أيام من كل شهر
    دليل هذه السنة

    انشر سنة حبيبك لمن تحب ولك الأجر بفضل الله
    التعديل الأخير تم بواسطة A_E_B; الساعة 21-02-2012, 02:53 PM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.


  • #2
    رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

    جزاكم الله خيراً ونفع بكم

    نسألكم الدعاء
    اذكر الله ^_^


    تعليق


    • #3
      رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

      جزاك الله خيرا على هذا التجميع
      كنت أفضل أن يتم التدليل على كل سنة بحديث
      لكي يكون الموضوع أقوى
      ما رأيكم نبحث عن الأدلة ؟
      امشِ، لاتوجد طريق، امشِ، الطريق تُعبّدها خُطاك.


      تعليق


      • #4
        رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

        المشاركة الأصلية بواسطة نوروهدى مشاهدة المشاركة
        جزاك الله خيرا على هذا التجميع
        كنت أفضل أن يتم التدليل على كل سنة بحديث
        لكي يكون الموضوع أقوى
        ما رأيكم نبحث عن الأدلة ؟
        هذا ما كنت انويه اختنا الفاضلة
        وعندي تجميع كامل والحد لله لجميع الاحاديث بالصور
        وسيكون موضوع متكامل بأذن الله
        بوركتم علي مروركم وتعقيبكم الطيب
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

          السنة الأولى:

          سؤال الله من فضله عند سماع صوت الديك والاستعاذة من الشيطان عند سماع نهيق
          الحمار ونباح الكلب
          عن أبي هريرة d عنه أن النبي J قال :(إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت مَلَكَاً وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شَيطاناً) رواه البخاري ومسلم.
          قوله(إذا سمعتم نهيق الحمير).
          زاد النسائي وأبو داود والحاكم من حديث جابر(ونباح الكلاب).


          التعليق:


          * قال القاضي عياض: سببه رجاء تأمين الملائكة على الدعاء واستغفارهم وشهادتهم بالتضرع والإخلاص"
          و قال أيضاً: " وفائدة الأمر بالتعوذ لما يخشى من شر الشيطان وشر وسوسته فيلجأ إلى الله في ذلك".أ.هـ
          * قال الفيروزبادي في عون المعبود:"قيل في الحديث دلالة على نزول الرحمة عند حضور أهل الصلاح فيستحب الدعاء في ذلك الوقت وعلى نزول الغضب عند رؤية أهل المعصية فيستحب التعوذ"
          * قال المباركفوري في تحفة الأحوذي : ( الديكة)"جمع ديك وهو ذكر الدجاجة وللديك خصيصته ليست لغيره من معرفته الوقت الليلي فإنه يقسط أصواته فيها تقسيطاً لا يكاد يتفاوت ويوالي صباحه قبل الفجر وبعده لا يكاد يخطئ سواء طال الليل أم قصر" أ.هـ



          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

          تعليق


          • #6
            رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

            السنة الثانية:


            التسوّك عند دخول المنزل

            عن عائشة رضي الله عنها (أن النبي صلي الله عليه وسلم إذا دخل بيته بدأ بالسواك) رواه مسلم.

            التعليق:

            * يسن السواك في جميع الأوقات حتى للصائم بعد الزوال على القول الصحيح وتتأكد سنيته

            في مواضع مخصوصة.

            * ورد في بيان السواك والحث عليه أكثر من مائة حديث.
            * جاء عند البخاري عن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :"أكثرت عليكم في السواك"
            * قال ابن القيم-رحمة الله- في زاد المعاد: "وفي السواك عدة منافع : يطيب الفم, ويشد اللثة , ويقطع البلغم ويجلو البصر ويذهب بالحفر, ويصح المعدة , ويصفي الصوت , ويعين على هضم الطعام ويسهل مجاري الكلام وينشط للقراءة والذكر والصلاة , ويطرد النوم , ويرضي الرب , ويعجب الملائكة , ويكثر الحسنات"
            * هذا موضع من مواضع تأكد السواك وهناك مواضع أخرى وهي :
            1- عند تغير رائحة الفم , عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال: النبي صلي الله عليه وسلم "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" رواه البخاري تعليقاً في صحيحه بصيغة الجزم ورواه النسائي وأحمد.
            2-عند الصلاة, عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلي الله عليه وسلم" لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة" متفق عليه.
            3- عند الوضوء للحديث السابق جاء عند أحمد ".....لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء" وللبخاري
            تعليقاً بصيغة الجزم "......بالسواك عند كل وضوء" صححه أحمد شاكر.
            (ومحله المضمضة عند جمهور أهل العلم ).
            4- عند الإنتباه من النوم , لحديث حذيفة d قال:" كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك " متفق عليه.
            5-عند قراءة القرآن , عن علي رضي الله عنه أن النبي J قال: "إن أفواهكم طرق القرآن فطيبوها بالسواك" رواه ابن ماجة.



            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

            تعليق


            • #7
              رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

              المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
              هذا ما كنت انويه اختنا الفاضلة
              وعندي تجميع كامل والحد لله لجميع الاحاديث بالصور
              وسيكون موضوع متكامل بأذن الله
              بوركتم علي مروركم وتعقيبكم الطيب
              اللهم بارك
              جزاك الله خيرا
              ليت أحد المراقبين على القسم يضع رابط كل مشاركة تضيفها الأخت لؤلؤة باسلامي تحت السنة الموافقة لها في المشاركة الأولى لكي يسهل الوصول إليها و لا تضيع بين الصفحات
              و جزاكم الله خيرا
              امشِ، لاتوجد طريق، امشِ، الطريق تُعبّدها خُطاك.


              تعليق


              • #8
                رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))


                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                جزاك الله خيرالجزاء ورفع الله قدرك

                بارك الله فيكم
                [[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .

                تعليق


                • #9
                  رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                  جزاكم الله كل خير يا ابنتي
                  موضوع مهم وقيم
                  بارك الله في جهودكم
                  وجعلها في ميزان حسناتكم

                  قال الحسن البصري - رحمه الله :
                  استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".
                  [حصري] زاد المربين فى تربية البنات والبنين


                  تعليق


                  • #10
                    رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    جزاك الله خيرالجزاء ورفع الله قدرك

                    وغفر الله لنا تقصيرنا
                    اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                    اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                    وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                      السنة الثالثة:

                      ختم المجلس بكفارة المجلس

                      عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال
                      صلي الله عليه وسلم ( من جلس في مجلس كَثُرَ فيه لغطه فقال قبل أن يقوم : "سبحانك ربَّـنا وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ". إلا غَـفَـرَ الله له ما كان في مجلسه ذلك ). رواه أحمد وأبو داوود .
                      وعند الترمذي " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك".

                      التعليق :

                      * لما كان الشيطان حريصـاً على إضلال الناس تربص لهم في مجالسهم وكان الله رؤوفـاً بعباده حيث شرع لهم كلمات تكفـِّر عنهم ما علق بهم من أدران المجلس .

                      * روى النسائي وأحمد من حديث عائشة رضي الله عنها أن الرسول
                      صلي الله عليه وسلم كان إذا جلس
                      مجلسـاً أو صلى تكلم بكلمات فسألته عائشة عن الكلمات فقال :" إن تكلم بخير كان طابعاً عليهن إلى يوم القيامة وإن تكلم بغير ذلك كان كفارة له , سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك" قال ابن حجر { سنده قوي }.



                      اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                        السنة الرابعة :

                        صوم ثلاثة أيام من كل شهر

                        عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه قال رسول الله
                        صلي الله عليه وسلم ( صم في كل شهر ثلاثة فإن لك بكل حسنة عشرة أمثالها فإن ذلك صيام الدهر) متفق عليه.

                        التعليق :


                        *ويستحب أن تكون الأيام البيض لحديث أبي ذر قال : قال رسول الله
                        صلي الله عليه وسلم ( إذا صمت من الشهر ثلاثاً فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة). رواه الترمذي وقال حديث حسن.

                        *وحديث قتادة بن ملحان عند أصحاب السنن بلفظ " كان رسول الله
                        صلي الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة وقال : هي كهيئة الدهر".
                        جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة قال : ( أوصاني خليلي
                        صلي الله عليه وسلم بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام )
                        قال الحافظ ابن حجر : الذي يظهر أن المراد بها البيض.

                        * جاء في فضل الصيام حديث أبي هريرة في الصحيحين أن النبي
                        صلي الله عليه وسلم قال:"قال الله :كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به وفي رواية : والحسنة بعشرة أمثالها والصيام جُنَّة...... والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما :" إذا أفطر فرح وإذا لقي ربه فرح بصيامه " وجاء في رواية مسلم " والحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به "

                        * قال النووي : استحباب الثلاثة هي أيام البيض وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر.



                        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                          جزاكى الله خيرا واثابكى الجنـة
                          قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


                          تعليق


                          • #14
                            رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                            السنة الخامسة :

                            إلقاء السلام قبل مفارقة المجلس

                            عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليُسلَّم فإن بدا له أن يجلس فليجلس , ثم إن قام فليسلم , فليست الأولى بأحق من الآخرة ) رواه أبو داوود والترمذي وقال الألباني حديث حسن صحيح .


                            التعليق :

                            * في هذا الحديث أن الرجل إذا دخل على المجلس فإنه يسلم فإذا أراد أن ينصرف وقام وفارق المجلس فإنه يسلم لأن النبي J أمر بذلك .
                            * جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه يسلم الراكب على الماشي والماشي على القاعد والقليل على الكثير" وفي رواية " والصغير على الكبير"
                            وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام "
                            رواه أبو داوود.

                            وروى الترمذي عن أبي أمامة رضي الله عنه قيل يا رسول الله :" الرجلان يلتقيان أيهما يبدأ بالسلام ؟ قال : أولاهما بالله تعالى" قال الترمذي هذا حديث حسن .

                            قال ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين : " فنقول أولاً خير الناس من يبدأ الناس بالسلام وقد كان النبي صلي الله عليه وسلم وهو أشرف الخلق يبدأ من لقيه بالسلام فاحرص على أن تكون أنت الذي تسلم قبل صاحبك ولو كان أصغر منك لأن خير الناس من يبدؤهم بالسلام وأولى الناس بالله من يبدؤهم بالسلام فهل تحب أن تكون أولى الناس عند الله؟ كلنا يحب ذلك إذن فابدأ الناس بالسلام ثم ذكر النبي
                            صلي الله عليه وسلم أن الراكب يسلم على الماشي .....

                            اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سنن مهجــورة (( إذا نشرنا السنن ماتت البدع ))

                              السنة السادسة:

                              التنفس خارج الإناء ثلاثاً

                              عن أنس بن مالك
                              رضي الله عنه قال : ( كان رسول اللهصلي الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثاً) رواه البخاري ومسلم.

                              وعند مسلم أن النبي
                              صلي الله عليه وسلم قال :( أنه أروى وأبرأُ وأمرأُ )

                              وعند أبي داوود ( أهنأ) بدل قوله (أروى ).


                              التعليق :

                              * والمراد به إبعاد الإناء عن فم الشارب ثم التنفس خارجه وإلا فالتنفس في الإناء منهي عنه.

                              * قال ابن حجر في الفتح " والمعنى أنه يصير هنيئاً مريا بريا سالماً أو مبريا من مرض
                              أو عطاش أو أذى , ويؤخذ من ذلك أنه أقمع للعطش وأقوى على الهضم وأقل ضرراً
                              في ضعف الأعضاء وبرد المعدة أ.هـ

                              * قال ابن القيم :" وطريقة التنفس في الشراب ثلاثاً , إبانته القدح عن فيه , وتنفسه خارجه, ثم يعود إلى الشراب كما جاء مصرحاً به الحديث الآخر " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في القدح " ولكن ليبين الإناء عن فيه " أخرجه ابن ماجة وإسناده صحيح .



                              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X