إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

    نكمل فضل التقوى


    6- الجـــــنــــــه :


    قال تعالى " وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31)




    في تفسيرين للأيه ، الأول قربت الجنه لهم في الدنيا ، بمعنى قربت الي قلوبهم لأنهم اجتنبوا المعاصي .

    والتفسير الثاني قربت و ادنيت لهم يوم القيامه .

    قال تعالى " إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54)فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ (55)





    { فِي مَقْعَد صِدْق } يَقُول : فِي مَجْلِس حَقّ لَا لَغْو فِيهِ وَلَا تَأْثِيم { عِنْد مَلِيك مُقْتَدِر } يَقُول : عِنْد ذِي مُلْكٍ مُقْتَدِر عَلَى مَا يَشَاء , وَهُوَ اللَّه ذُو الْقُوَّة الْمَتِين , تَبَارَكَ وَتَعَالَى . آخِرُ تَفْسِيرِ سُورَةِ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ .




    قال تعالى " إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا() حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا () وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا ()وَكَأْسًا دِهَاقًا()لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا"

    هو احنا ليه في الدنيا ممكن نعد ساعات نتخيل ياسلام لو عندي قصر وفيه حديقه وفيه وفيه .مش بتحصل يعني الواحد في الدنيا بيحلم كتير ، بس بيحلم بمتاع الدنيا ، لما نقرأ الأيات دي عايزين نتخيل ونحلم بالجنه ، انا عايز قصري يتعمل من ذهب وفيه ويكون فيه زجاج ....زجاج ايه ياعم ..نقول الماس ولما افتح الشباك الاقي بحيره كبيره واشجار عند الشباك والفواكه نازله منها ، عايزين كل لما يجي موضع فيه تقوى الله سبحانه وتعالى نفتكر الجنه ونعيم الجنه .

    قال تعالى " وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ "

    الأيه دي جميله اوي ، احنا بس لو نقرأ القرءان بقلوبنا ونعيش في الأيات .....نرجع للأيه لما يكون في مسؤل كبير جي بلد بتلائي من اول الطياره لغايت المطار سجاده حمراء وحرس شرف ووووو ......دا في الدنيا ....في الأخره المتقين تخيلوا ان شاء الله احنا ماشين لغايت ابواب الجنه و الملائكه تفتح الأبواب ..وكل واحد يروح قصره ، المتقين بيدخلوا الجنه زمرا ...يعني جماعات ، مش كل واحد لوحده ، احنا النهارده الجمعه عايزين ندعي ان نكون من اهل الأيات دي .

    اسأل الله لنا ولكم الجنه ونعيم الجنه
    يارب لايتخلف منا احد
    يارب لايتخلف منا احد
    يارب لايتخلف منا احد

    يتبع
    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
    رضي الله عنك وأرضاك


    تعليق


    • #17
      رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

      - محبة الله سبحانه وتعالى للمتقين
      قال تعالى " فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم إن الله يحب المتقين "
      (يارت لو حد يعرف حديث عن محبة الله لعباده يكتبه لأني ناسي النص بتاع الحديث)

      8- معية الله سبحانه وتعالى
      قال تعالى " واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين "


      9- الأمان من الخوف والحزن
      قال تعالى " فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون "
      نرجع للأيه الي قبلها حايجي منين الخوف والحزن والله سبحانه وتعالى معاك ..سبحان الله كأن الأيات مرتبطه ببعضها .


      10 - النجاه من النار
      قال تعالى " وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضياً () ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثياً "
      قال تعالى " وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لايمسهم السوء ولاهم يحزنون "
      من اول الأحتضار ثم القبر ثم يوم الحساب كل ده ربنا حاينجينا منه ...تقوى الله هي الي حاتخليك تمر على الصراط كالبرق او كالذي يغمض عينه ويفتحها ان شاء الله ، تقوى الله حاتخلي يوم القيامه كاركعتين خفيفتين .


      11- تكفير السيئات ومضاعفة الأجر
      قال تعالى " ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجراً "


      يتبع



      وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
      رضي الله عنك وأرضاك


      تعليق


      • #18
        رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

        الخاتمه


        سبب اختياري التقوى انه يكون الدواء الأساسي ، اخ ليه كان بيحكيلي (معلش حاحكي الحكايه بالتفصيل كما قال علشان تعيشوا معاها ) قال انه كان راكب تاكسي ومعاه اهله كان لابس نظارة شمس الطريق الي ماشين فيه عباره عن سوق وفيه طبعا بنات وكده هو بيقول العادي اني كنت ضعيف الأيمان ومش كنت بغض بصري ، المره دي سبحان الله في نفسي قولت حاغض بصري رغم اني لو بصيت على البنات مافيش حد حاياخد باله ، لكن انا حاغض بصري علشانك يارب ليك يارب ، الأخ ده بيحكي بيقول اعد في نفسه يردد الكلمات دي ليك يارب وعلشانك يارب لغايت لما لما عنيه دمعت .
        بيقول انا كنت في الصلاه احاول ابكي من خشية الله مش عارف ، سبحان الله علشان اتقيت الله وغضيت بصري علشان الله فقط مش علشان انا مش عارف ابص على البنات ولا علشان مكسوف ...الله سبحانه وتعالى رزقني البكاء من خشيته كل ده بسبب تقوى الله .


        قال تعالى: " يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور [غافر:9]. قال ابن عباس: (هو الرجل يكون مع القوم فإذا مرت المرأة بهم نظر إليها إذا غفلوا عنه، وإذا فطنوا غض بصره وقد اطلع الله على ما في قلبه أنه يود أن يرى عورتها)، وللحديث: ((والعينان تزنيان))


        اعتذر لو كانت القصه طويله او ممله بس هي اثرت فيه فاحابيت انقلها ليكم ...طبعا مش لازم نحصر الموضوع في غض البصر بس ..ممكن اي حاجه فيها تقوى الله سبحانه وتعالى


        طبعا لو في اي اخ او اخت عايز يضيف حاجه عن الدواء الثاني يارات يضيف حتى لو كانت حاجه بسيطه ممن تكون سبب في الهدايه





        وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
        رضي الله عنك وأرضاك


        تعليق


        • #19
          رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

          التحذير الأول : احذر " اخي / اختي " من معصية الله في الخفاءبعيد عن الناس ...طبعا مش معنى كلامي انك تجاهر بالمعصيه ...لكن لاتكون مع الناس العابد الزاهد التقي ..وعندما تخلو مع الله تأتي بالمعاصي ...تستحي من الناس ولا تستحي من رب الناس ، تخشى الناس ولا تخشى رب الناس .....المعاصي دي مش بتجيب صدأ لأ دي بتموت القلب ماهما صغرت المعصيه .
          ويكفي الحديث في مامعناه يأتي الرجل يوم القيامه بحسنات كأمثال الجبال فيجعلها الله هباء منثور بسبب انه كان كلما يكون مع نفسه يعصي الله سبحانه وتعالى .


          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
          رضي الله عنك وأرضاك


          تعليق


          • #20
            رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

            الدواء الثالث : ذكر الله سبحانه وتعالى

            اريد ان انبه الي اهمية الدواء الثالث عن طريق كلام ابن القيم

            يقول الإمام ابن القيَم حول موضوع الذكر لنتبين سبب أهميته يقول رحمه الله ""


            في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى فينبغي للعبد أن يداوي قسوة قلبه بذكر الله تعالى
            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
            رضي الله عنك وأرضاك


            تعليق


            • #21
              رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

              الدواء الثالث


              ذكر الله سبحانه وتعالى



              فــضـــل الـــــذكـــــر


              أغلبنا سعات قلبه بيقسى " صدأ القلب "وبيبعد عن الطاعه والطاعه بتكون عليه ثقيله ، ..
              صدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب، وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكر
              قال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه: لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل .
              الإمام ابن القيَم حول موضوع الذكر لنتبين سبب أهميته يقول رحمه الله "" في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى فينبغي للعبد أن يداوي قسوة قلبه بذكر الله تعالى. وقال رجل للحسن البصري رحمه الله : يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي قال أذبه بالذكر. وهذا لأن القلب كلما اشتدت به الغفلة اشتدت به القسوة ، فإذا ذكر الله تعالى ذابت تلك القسوة كما يذوب الرصاص في النار ، فما أذيبت قسوة القلوب بمثل ذكر الله عز وجل و " الذكر شفاء القلب ودواؤه ، والغفلة مرضه وشفاؤها ودواؤها في ذكر الله تعالى.



              يــــتـــبع

              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
              رضي الله عنك وأرضاك


              تعليق


              • #22
                رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                الأجــــر الكـــبــيــر


                كلنا حاسس ان طاعاته قليله وفي عبادات كتير مش بيقدر يعملها وخايف الا يكون ميزان حسناته قليل ...ونفسه ..يسبق
                عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبق المفردون قالوا : وما المفردون يارسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيراً والذاكرات" رواه مسلم


                روي عن معاذ عن النبي أن رجلا سأله أي المجاهدين أعظم أجرا؟ قال: أكثرهم لله تعالى ذكرا. قال: فأي الصالحين أعظم أجرا؟ قال: أكثرهم لله تعالى ذكرا. ثم ذكر الصلاة والزكاة والحج والصدقة كل ذلك ورسول الله يقول: أكثرهم لله تعالى ذكرا. فقال أبو بكر لعمر: يا أبا حفص ذهب الذاكرون بكل خير فقال : أجل. رواه أحمد والطبراني.



                وقال رسول الله : ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم، فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا بلى، قال: ذكر الله تعالى رواه الترمذي عن أبي الدرداء. وقال: أحب الأعمال الى الله أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله رواه ابن حبان والطبراني عن معاذ.

                ذكـــر الله للــذاكـــر
                وأي شرف أعظم لهذا الإنسان الضعيف، من قول الملك العظيم، الكريم الحلي حين يخاطبه في الحديث القدسي فيقول: ( إذا ذكرني عبدي في نفسه ذكرته في نفسي، وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير من ملئه، وإذا تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا، وإذا تقرّب مني ذراعا تقربت منه باعا، وإذا مشى إلي هرولت إليه) متفق عليه عن أبي هريرة، ويقول: ( يا ابن آدم إذا ذكرتني شكرتني وإذا نسيتني كفرتني) رواه الطبراني والديلمي عن أبي هريرة.




                من فاضت عيناه بذكر الله يظله الله يوم لا ظل إلا ظله
                عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله وذكر منهم:....ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه" متفق عليه

                يــــتـــبع
                وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                رضي الله عنك وأرضاك


                تعليق


                • #23
                  رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                  الغفله عن الله ، المعاصي ، ذكر الله سبحانه وتعالى


                  عذاب الله يأتي بسبب المعاصي الي بنعملها والمعاصي تأتي من الغفله ، ومافيش ذنب نعمله الا بسبب الغفله عن ذكر الله سبحانه وتعالى ، والمعاصي بتقسي القلب وبتبعده عن الله سبحانه وتعالى والبعد عن الله يبعدنا عن ذكره سبحانه وتعالى
                  (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) 36الزخرف، وقال تعالى (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124)قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى (126) طه.
                  وقال : ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا ان تضرب بسيفك حتى ينقطع، ثم تضرب به حتى ينقطع، ثم تضرب به حتى ينقطع رواه مسلم.


                  حديث قدسي رائع " مش عايز تكون من أهل الكرم " ؟
                  عن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه فيما يرويه عن ربه: يقول الله تعالى يوم القيامة: سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم؟ قيل: من أهل الكرم يا رسول الله؟ قال: أهل مجالس الذكر في المساجد رواه أبو يعلى وأحمد.



                  مـــقتـــطـــفـــات


                  ولكل عبادة من العبادات وقت معيبن وشروط محددة، ولكن ذكر الله تعالى لا يحدده مكان، ولا يحدده زمان، ولكنه مطلوب على جميع الأحوال، وفي كل الأوقات، قال تعالى (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ) آل عمران 191. وقد كان رسول الله ذكر الله على كل أحيانه رواه مسلم عن عائشة.
                  وقد أوحى الله لموسى يا موسى أتحب أن أسكن معك بيتك؟ فخر لله ساجدا ثم قال: يا رب وكيف ذلك؟ فقال يا موسى:

                  ( أما علمت أني جليس من ذكرني
                  وحيثما التمسني عبدي وجدني).




                  ولم يطلب الله سبحانه من عبادة الإكثار من شيء، إلا ذكر الله فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (42) الأحزاب. وقال: وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ (45) الأنفال، وقال: وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً (35) الأحزاب.وقال : سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات




                  رواه مسلم عن أبي هريرة.








                  وقال معاذ بن جبل : ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله تعالى فيها. بل إنه جعل إحدى علامات المنافقين أنهم يذكرون الله تعالى ولكنه الذكر القليل الذي لا يثمر محبة، ولا يورث خشية، ولا يحدث تقوى ولا إيمانا قال تعالى: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142)النساء.





                  وإذا كان الإيمان شجرة باسقة جذورها العقيدة الصحيحة باله، وفروعها العمل الصالح النافع، وثمارها الأخلاق الكريمة الطيبة، فإن ماءها الذي تسقى به والذي فيه استمرار حياتها إنما هو ذكر الله تعالى
                  قال عليه الصلاة والسلام: مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت" رواه البخاري. وقال: والذي نفسي بيده إن القرآن والذكر ينبتان الإيمان في القلب كما ينبت الماء العشب


                  رواه الديلمي.







                  ومن بين شرائع الإسلام الحقة انتقى منها معلمها الأول أنفعها وأكثرها ضرورة للتمسك به، والثبات عليه، ( فقد جاء رجل اليه وقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت عليّ، فأخبرني بشيء أتشبث به؟ قال: لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله رواه الترمذي). كيف لا وذاكر الله تعالى جليس ربه الذي يفيض عليه من علمه وحكمته ومراقبته بحسب صلته به وقوة توجهه إليه، قال تعالى : فاذكروني أذكركمالبقرة 151. وقال في الحديث القدسي ( أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه) رواه البيهقي وابن حبان عن أبي هريرة. وقال عليه الصلاة والسلام: إن ذكر الله شفاء، وإن ذكر الناس داء رواه البيهي، وقال أحد الصالحين: إني أعلم متى يذكرني ربي سبحانه، ففزعوا منه وقالوا: وكيف تعلم ذلك؟ فقال: إذا ذكرته ذكرني.
                  وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                  رضي الله عنك وأرضاك


                  تعليق


                  • #24
                    رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                    الأجــــر الكـــبــيــر


                    كلنا حاسس ان طاعاته قليله وفي عبادات كتير مش بيقدر يعملها وخايف الا يكون ميزان حسناته قليل ...ونفسه ..يسبق
                    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبق المفردون قالوا : وما المفردون يارسول الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيراً والذاكرات" رواه مسلم


                    روي عن معاذ عن النبي صلي الله عليه وسلم أن رجلا سأله أي المجاهدين أعظم أجرا؟ قال: أكثرهم لله تعالى ذكرا. قال: فأي الصالحين أعظم أجرا؟ قال: أكثرهم لله تعالى ذكرا. ثم ذكر الصلاة والزكاة والحج والصدقة كل ذلك ورسول الله يقول: أكثرهم لله تعالى ذكرا. فقال أبو بكر لعمر: يا أبا حفص ذهب الذاكرون بكل خير فقال : أجل. رواه أحمد والطبراني.



                    وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم، فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟قالوا بلى، قال: ذكر الله تعالى رواه الترمذي عن أبي الدرداء. وقال صلي الله عليه وسلم : أحب الأعمال الى الله أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله رواه ابن حبان والطبراني عن معاذ.

                    ذكـــر الله للــذاكـــر
                    وأي شرف أعظم لهذا الإنسان الضعيف، من قول الملك العظيم، الكريم الحلي حين يخاطبه في الحديث القدسي فيقول: ( إذا ذكرني عبدي في نفسه ذكرته في نفسي، وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير من ملئه، وإذا تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا، وإذا تقرّب مني ذراعا تقربت منه باعا، وإذا مشى إلي هرولت إليه) متفق عليه عن أبي هريرة، ويقول الله عزوجل : ( يا ابن آدم إذا ذكرتني شكرتني وإذا نسيتني كفرتني) رواه الطبراني والديلمي عن أبي هريرة.




                    من فاضت عيناه بذكر الله يظله الله يوم لا ظل إلا ظله
                    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله وذكر منهم:....ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه" متفق عليه

                    يــــتـــبع
                    وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                    رضي الله عنك وأرضاك


                    تعليق


                    • #25
                      رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                      الغفله عن الله ، المعاصي ، ذكر الله سبحانه وتعالى


                      عذاب الله يأتي بسبب المعاصي الي بنعملها والمعاصي تأتي من الغفله ، ومافيش ذنب نعمله الا بسبب الغفله عن ذكر الله سبحانه وتعالى ، والمعاصي بتقسي القلب وبتبعده عن الله سبحانه وتعالى والبعد عن الله يبعدنا عن ذكره سبحانه وتعالى
                      (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) 36الزخرف، وقال تعالى (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124)قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى (126) طه.
                      وقال صلي الله عليه وسلم : ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا ان تضرب بسيفك حتى ينقطع، ثم تضرب به حتى ينقطع، ثم تضرب به حتى ينقطع رواه مسلم.


                      حديث قدسي رائع " مش عايز تكون من أهل الكرم " ؟
                      عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه فيما يرويه عن ربه: يقول الله تعالى يوم القيامة: سيعلم أهل الجمع اليوم من أهل الكرم؟ قيل: من أهل الكرم يا رسول الله؟ قال: أهل مجالس الذكر في المساجد رواه أبو يعلى وأحمد.



                      مـــقتـــطـــفـــات


                      ولكل عبادة من العبادات وقت معيبن وشروط محددة، ولكن ذكر الله تعالى لا يحدده مكان، ولا يحدده زمان، ولكنه مطلوب على جميع الأحوال، وفي كل الأوقات، قال تعالى (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ) آل عمران 191. وقد كان رسول الله ذكر الله على كل أحيانه رواه مسلم عن عائشة.
                      وقد أوحى الله لموسى يا موسى أتحب أن أسكن معك بيتك؟ فخر لله ساجدا ثم قال: يا رب وكيف ذلك؟ فقال يا موسى:

                      ( أما علمت أني جليس من ذكرني
                      وحيثما التمسني عبدي وجدني).




                      ولم يطلب الله سبحانه من عبادة الإكثار من شيء، إلا ذكر الله فقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً (42) الأحزاب. وقال: وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ (45) الأنفال، وقال: وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً(35) الأحزاب.وقال : سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرات




                      رواه مسلم عن أبي هريرة.








                      وقال معاذ بن جبل : ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله تعالى فيها. بل إنه جعل إحدى علامات المنافقين أنهم يذكرون الله تعالى ولكنه الذكر القليل الذي لا يثمر محبة، ولا يورث خشية، ولا يحدث تقوى ولا إيمانا قال تعالى: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142)النساء.





                      وإذا كان الإيمان شجرة باسقة جذورها العقيدة الصحيحة باله، وفروعها العمل الصالح النافع، وثمارها الأخلاق الكريمة الطيبة، فإن ماءها الذي تسقى به والذي فيه استمرار حياتها إنما هو ذكر الله تعالى
                      قال عليه الصلاة والسلام: مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت" رواه البخاري. وقال: والذي نفسي بيده إن القرآن والذكر ينبتان الإيمان في القلب كما ينبت الماء العشب


                      رواه الديلمي.







                      ومن بين شرائع الإسلام الحقة انتقى منها معلمها الأول أنفعها وأكثرها ضرورة للتمسك به، والثبات عليه، ( فقد جاء رجل اليه وقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت عليّ، فأخبرني بشيء أتشبث به؟ قال: لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله رواه الترمذي). كيف لا وذاكر الله تعالى جليس ربه الذي يفيض عليه من علمه وحكمته ومراقبته بحسب صلته به وقوة توجهه إليه، قال تعالى : فاذكروني أذكركم البقرة 151. وقال في الحديث القدسي ( أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه) رواه البيهقي وابن حبان عن أبي هريرة. وقال عليه الصلاة والسلام: إن ذكر الله شفاء، وإن ذكر الناس داء رواه البيهي، وقال أحد الصالحين: إني أعلم متى يذكرني ربي سبحانه، ففزعوا منه وقالوا: وكيف تعلم ذلك؟ فقال: إذا ذكرته ذكرني.
                      وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                      رضي الله عنك وأرضاك


                      تعليق


                      • #26
                        رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                        عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن سَمُرَة قَالَ : خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَات يَوْم وَنَحْنُ فِي مَسْجِد الْمَدِينَة فَقَالَ " إِنِّي رَأَيْت الْبَارِحَة عَجَبًا ; رَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي جَاءَ مَلَك الْمَوْت لِيَقْبِض رُوحه فَجَاءَهُ بِرُّهُ بِوَالِدَيْهِ فَرَدَّ عَنْهُ وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي قَدْ بُسِطَ عَلَيْهِ عَذَاب الْقَبْر فَجَاءَهُ وُضُوءُهُ فَاسْتَنْقَذَهُ مِنْ ذَلِكَ وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي قَدْ اِحْتَوَشَتْهُ الشَّيَاطِين فَجَاءَهُ ذِكْرُ اللَّه فَخَلَّصَهُ مِنْ بَيْنهمْ وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي قَدْ اِحْتَوَشَتْهُ مَلائِكَة الْعَذَاب فَجَاءَتْهُ صَلاته فَاسْتَنْقَذَتْهُ مِنْ أَيْدِيهمْ وَرَأَيْت رَجُلًا مِنْ أُمَّتِي يَلْهَث عَطَشًا كُلَّمَا وَرَدَ حَوْضًا مُنِعَ مِنْهُ فَجَاءَهُ صِيَامه فَسَقَاهُ وَأَرْوَاهُ وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي وَالنَّبِيُّونَ قُعُود حِلَقًا حِلَقًا كُلَمَّا دَنَا لِحَلْقَةٍ طَرَدُوهُ فَجَاءَهُ اِغْتِسَاله مِنْ الْجَنَابَة فَأَخَذَ بِيَدِهِ فَأَقْعَدَهُ إِلَى جَنْبِي وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي بَيْن يَدَيْهِ ظُلْمَة وَمِنْ خَلْفه ظُلْمَة وَعَنْ يَمِينه ظُلْمَة وَعَنْ شِمَاله ظُلْمَة وَمِنْ فَوْقه ظُلْمَة وَمِنْ تَحْته ظُلْمَة وَهُوَ مُتَحَيِّر فِيهَا فَجَاءَتْهُ حَجَّته وَعُمْرَته فَاسْتَخْرَجَاهُ مِنْ الظُّلْمَة وَأَدْخَلاهُ النُّور وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي يُكَلِّم الْمُؤْمِنِينَ فَلا يُكَلِّمُونَهُ فَجَاءَهُ صِلَة الرَّحِم فَقَالَتْ يَا مَعْشَر الْمُؤْمِنِينَ كَلِّمُوهُ فَكَلَّمُوهُ وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي يَتَّقِي وَهَج النَّار وَشَرَرهَا بِيَدِهِ عَنْ وَجْهه فَجَاءَتْهُ صَدَقَته فَصَارَتْ لَهُ سِتْرًا عَلَى وَجْهه وَظِلا عَلَى رَأْسه وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي قَدْ أَخَذَتْهُ الزَّبَانِيَة مِنْ كُلّ مَكَان فَجَاءَهُ أَمْرُهُ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهْيه عَنْ الْمُنْكَر فَاسْتَنْقَذَاهُ مِنْ أَيْدِيهمْ وَأَدْخَلاهُ مَعَ مَلائِكَة الرَّحْمَة وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي جَاثِيًا عَلَى رُكْبَتَيْهِ بَيْنه وَبَيْن اللَّه حِجَاب فَجَاءَهُ حُسْن خُلُقِهِ فَأَخَذَ بِيَدِهِ فَأَدْخَلَهُ عَلَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي قَدْ هَوَتْ صَحِيفَته مِنْ قِبَلِ شِمَاله فَجَاءَهُ خَوْفه مِنْ اللَّه فَأَخَذَ صَحِيفَته فَجَعَلَهَا فِي يَمِينه وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي قَدْ خَفَّ مِيزَانه فَجَاءَتْهُ أَفْرَاطه فَثَقَلُوا مِيزَانه وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي قَائِمًا عَلَى شَفِير جَهَنَّم فَجَاءَهُ وَجَلُهُ مِنْ اللَّه فَاسْتَنْقَذَهُ مِنْ ذَلِكَ وَمَضَى وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي هَوَى فِي النَّار فَجَاءَتْهُ دُمُوعه الَّتِي بَكَى مِنْ خَشْيَة اللَّه فِي الدُّنْيَا فَاسْتَخْرَجَتْهُ مِنْ النَّار وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي قَائِمًا عَلَى الصِّرَاط يَرْعُد كَمَا تَرْعُد السَّعَفَة فَجَاءَ حُسْن ظَنِّهِ بِاَللَّهِ فَسَكَّنَ رَعْدَتَهُ وَمَضَى وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي عَلَى الصِّرَاط يَزْحَف أَحْيَانًا وَيَحْبُو أَحْيَانًا فَجَاءَتْهُ صَلاته عَلَيَّ فَأَخَذَتْ بِيَدِهِ فَأَقَامَتْهُ وَمَضَى عَلَى الصِّرَاط وَرَأَيْت رَجُلا مِنْ أُمَّتِي اِنْتَهَى إِلَى بَاب الْجَنَّة فَغُلِّقَتْ الأبْوَاب دُونَهُ فَجَاءَتْهُ شَهَادَة أَنْ لا إِلَه إِلا اللَّه فَفَتَحَتْ لَهُ الأبْوَاب وَأَدْخَلَتْهُ الْجَنَّة "


                        معلش هو الحديث طويل بس فيه مجموعة ادويه ليوم القيامه ، اسأل الله ان يدخلنا الجنه بغير حساب

                        وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                        رضي الله عنك وأرضاك


                        تعليق


                        • #27
                          رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                          الذكر أفضل من الدعاء

                          الذكرأفضل من الدعاء، لأن الذكر ثناء على الله عز وجل بجميل أوصافه وآلائه وأسمائه، والدعاء سؤال العبد حاجته، فأين هذا من هذا؟
                          ولهذا جاء في الحديث: { من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين }.
                          ولهذا كان المستحب في الدعاء أن يبدأ الداعي بحمد الله تعالى، والثناء عليه بين يدي حاجته، ثم يسأل حاجته، وقد أخبر النبي أن الدعاء يستجاب إذا تقدمه الثناء والذكر، وهذه فائدة أخرى من فوائد الذكر والثناء، أنه يجعل الدعاء مستجابا.
                          فالدعاء الذي يتقدمه الذكر والثناء أفضل وأقرب إلى الإجابة من الدعاء المجرد، فإن انضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته، وإفتقاره واعترافه، كان أبلغ في الإجابة وأفضل.
                          قراءة القرأن أفضل من الذكر

                          قراءة القرآن أفضل من الذكر، والذكر أفضل من الدعاء، هذا من حيث النظر إلى كل منهما مجردا..
                          الأذكار المقيدة بمحال مخصوصة" مثل اذكار الصباح والمساء" أفضل من القراءة المطلقة، والقراءة المطلقة أفضل من الأذكار المطلقة، اللهم إلا أن يعرض للعبد ما يجعل الذكر أو الدعاء أنفع له من قراءة القران، مثاله: أن يتفكر في ذنوبه، فيحدث ذلك له توبة واستغفارا، أو يعرض له ما يخاف أذاه من شياطين الإنس والجن، فيعدل إلى الأذكار والدعوات التي تحصنه وتحوطه.
                          فهكذا قد يكون اشتغاله بالدعاء والحالة هذه أنفع، وإن كان كل من القراءة والذكر أفضل وأعظم أجرا.
                          ولما كانت الصلاة مشتملة على القراءة والذكر والدعاء، وهي جامعة لأجزاء العبودية على أتم الوجوه، كانت أفضل من كل من القراءة والذكر والدعاء بمفرده، لجمعها ذلك كله مع عبودية سائر الأعضاء.
                          وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                          رضي الله عنك وأرضاك


                          تعليق


                          • #28
                            رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                            بعض الاذكار و فضل قراءتها









                            ***********************



                            1- سبحان الله وبحمده في اليوم 100 مره


                            (( من قال سبحان الله و بحمده ف اليوم مئه مره حطت عنه خطاياه وان كانت مثل بد البحر ))





                            2-لا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله
                            (( من قال لا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر )) رواه احمد و الترمذي




                            3- لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في اليوم مئه مره ((( كانت له عدل عشر رقاب و كتبت له مائه حسنه ومحيت عنه مائه سيئه و كانت له حرزا من الشيطان في يومه حتى يمسي ولم يات باحد افضل مما جاء به الا رجل عمل اكثر منه ))
                            متفق عليه




                            4- دعاء قبل النوم
                            اللهم اسلمت نفسي اليك و وجهت وجهي اليك و فوضت امري اليك و الجات ظهري اليك رغبه و رهبه اليك لا ملجا ولا منجى منك الا اليك اللهم امنت بكتابك الذي انزلت و بنبيك الذي ارسلت ((فان مت فانت على الفطره و اجعلهن اخر ما تتكلم )) رواه احمد و البخاري و الترمذي




                            5- اذا استيقظ من نومه
                            (( مامن عبد يقول عند رد الله تعالى روحه : لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الا غفر الله ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ))




                            6- الدعاء عند الاذان
                            (( اذا سمعتم المؤذن فقولو مثل ما يقول ثم صلوا علي فانه من صلى علي صلاه صلى الله بها عليه عشرا ثم سلوا لي الوسيله فانها منزله في الجنه لا تنبغي الا لعبد من عباد الله و ارجو انا اكون انا هو فمن سال لي الوسيله حلت له الشفاعه )) رواه مسلم




                            7- عند المغرب (( اللهم هذا اقبال ليلك و ادبار نهارك و اصوات دعاتك فاغفر لي )) رواه ابو داوود و الترمذي




                            8- (( من سبح الله دبر كل صلاه ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا و ثلاثين و قال تمام المائه الا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير غفرت له ذنوبه و ان كانت مثل زبد البحر )) رواه مسلم




                            9-(( من قال قبل ان ينصرف و يثني رجله في صلاه المغرب و الصبح : لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي و يميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب له بكل واحده عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات و رفع عشر درجات و كانت له حرزا من كل مكروه ومن الشيطان الرجيم ولم يحل لذنب يدركه الا الشرك وكان من افضل الناس عملا الا رجل يفضله )) رواه الترمذي




                            10- (( اذا صليت الصبح فقل اللهم اجرني من النار - سبع مرات- فانك ان مت من يومك كتب الله لك جوارا من النار واذا صليت المغرب فقل اللهم اجرني من النار - سبع مرات - فانك انت مت كتب الله لك جوارا من النار )) رواه داود و النسائي




                            11- (( من قال حين يصبح و يمسي حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم - سبع مرات- كفاه الله ما اهمه من امر الدنيا و الاخره )) رواه ابو داود



                            يتبع ان شاء الله
                            وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                            رضي الله عنك وأرضاك


                            تعليق


                            • #29
                              رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                              - (( من قال استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه غفر له و ان كان فر من يو الزحف ))

                              13- (( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا و رزقه من حيث لا يحتسب ))

                              14-(( من اكل طعاما فقال : الحمد لله الذي اطعمني هذا الطعام و رزقنيه من غير حول مني ولا قوه غفر له ما تقدم من ذنبه )) رواه التروذي

                              15-(( ما منكم من احمد يتوضا فيسبغ الوضوء ثم قال : اشهد الا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده و رسوله اللهم اجعلني من التوابين و اجعلني من المتطهرين الا فتحت له ابواب الجنه الثمانيه يدخل من ايها شاء)) رواه مسلم و الترمذي

                              16- (( من لبس ثوبا جديدا فقال : الحمد لله الذي كساني هذا الثوب و رزقنيه من غير حول ني ولا قوه غفر له ما تقدم من ذنبه ))

                              17- (( من دخل السوق فقال : لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحي و يميت و هوه حي لا يموت بيده الخير و هو على كل شيء قدير كتب الله له الف حسنه و محا عنه الف سيئه و رفع له الف الف درجه و بنى له بيتا ف الجنه ))

                              18-(( من قال : سبحانك اللهم و بحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك في مجلس ذكر كان كالطابع عليه ومن قالها في مجلس في لغو كان كفاره له ))

                              19- (( اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك و ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي و ابوء لك بذنبي فاغفرلي فانه لا يغفر الذنوب الا انت )) من قالها موقنا بها ومات بعد ذلك دخل الجنه

                              20-((بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء ف الارض ولا ف السما وهو السميع العليم )) - 3 مرات- لم يضره شيء ذلك اليوم و لم تصبه فجاه بلاء

                              21- (( اللهم اني اصبحت - امسيت - اشهدك و اشهد حمله عرشك ملائكتك و جميع خلقك انك انت الله لا اله الا انت وحدك لا شريك لك وان محمدا عبدك و رسولك )) من قالها في الصباح او المساء اعتقه الله من النار

                              22- (( اللهم اني اسالك العافيه في الدنيا و الاخره اللهم اني اسالك العفو و العافيه في ديني و دنياي و اهلي و مالي اللهم استر عوراتي و امن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي و عن يميني و عن شمالي ومن فوقي و اعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتي )) من قالها يحفظه الله من جميع الجهات

                              جزيتم خيرا باذن الله

                              *مشاركتين الذكر كانوا لأحدي الأخوات*
                              وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                              رضي الله عنك وأرضاك


                              تعليق


                              • #30
                                رد: خطوة بخطوة لإزالة صدأ وغشاوة القلب

                                اسباب نسيان ذكر الله :

                                1- المعصيه : طبعا في وقت المعصيه مش بتذكر الله ، وكل معصيه مهما صغرت بتأثر على القلب ، وممكن تكون المعصيه سبب في حرمانك من الطاعه ودا اكبر عقاب من الله سبحانه وتعالى انه حرمك القرب منه بسبب المعصيه .

                                2- ذكر الله مش في اولويتنا مش من اهدفنا اليوميه

                                3- عدم محاسبة النفس كل يوم " كل يوم قبل النوم محاسبه سريعه للنفس ولو وجدت نفسك مقصره في ذكر الله تقوم صلي ركعتين قيام مثلا "

                                4- عدم معرفة اجر الذكر وقسوة القلب : ذكر الله ذي كل عباده ليها حلاوه وطعم في القلب ويكفي قرب الله منك حين تذكره .


                                اسباب تساعد على عدم نسيان ذكر الله

                                1- خلي حياتك كلها ذكر الله يعني desktop بتاع الموبيل او الكمبيوتر خليه ذكر ،ملصقات للأذكار اليوميه اذكار اللبس ودخول المنزل والخروج منه دخول الحمام وووووو ووضعها في كل مكان في البيت والشغل في العربيه في اي مكان .

                                2- استحضار القلب عند الذكر : يعني الذكر الي تقوله تتدبر فيه لما تستغفر تفتكر ذنوبك ومعاصيك لما تحمد الله افتكر ان نعمة الذكر دي محتاجه شكر لوحدها افتكر نعمه عليك ...

                                3- الصحبه الصالحه : حاتطلع منها على الأقل بمغفرة الذنوب ، وممكن موعظه ترقق قلبك وممكن طريق خير تمشي فيه ، يعني كسبان كسبان

                                4- مجاهدة النفس : يعني ذي ماكنا زمان بنحفظ الأغاني وبنرددها كذا مره علشان نحفظها ، نجاهد نفسنا مع ذكر الله ومافيش اصلا مقارنه بين الحاجتين .



                                اسأل الله ان يجعلنا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ، وان يجمعنا في الجنه

                                وآآآآه يا أبي بكر هل لي من لقياك نصيب
                                رضي الله عنك وأرضاك


                                تعليق

                                يعمل...
                                X