إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحكام الوقف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحكام الوقف




    مقدمة


    تعتبر أحكام الوقف والابتداء من أهم المباحث في علم التجويد التي ينبغي على القارئ الاهتمام بها وإتقانها.

    فبمعرفتها وتطبيقها تكون معاني الآيات واضحة بينة للقارئ والسامع.

    قال علي رضي الله عنه في تفسير قوله تعالى ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً﴾ (المزمل 4) : هو تجويد الحروف، ومعرفة الوقوف.

    وقال ابن الأنباري: من تمام معرفة القرآن معرفة الوقف والابتداء، إذ لا يتأتى لأحد معرفة المعنى للقرآن إلا بمعرفة الفواصل. فهذا أول دليل على وجوب تعلمه وتعليمه.

    ومن المباحث التي تدخل في أحكام الوقف والابتداء والتي نتناولها في هذا الفصل:


    - معرفة مواضع السكت في القرآن الكريم

    - تقسيمات الوقف وأنواعه

    - معرفة متى يجوز الوقف ومتى لا يجوز

    - معرفة كيفية الوقف الصحيح

    - متى يجوز البدء ومتى لا يجوز

    - كيفية البدء الصحيح

    - الابتداء بهمزة الوصل





    السكت


    تعريفه

    لغة: السكت خلاف النطق

    اصطلاحا: قطع الصوت زمنا ما دون الوقف من غير تنفس بنية متابعة القراءة.






    مواضع السكت في القرآن:

    في رواية حفص عن عاصم أربعة مواضع للسكت متفق عليها وموضعان مختلف فيهما.



    المواضع المتفق عليها:

    1. السكت بين كلمتي (عِوَجَا) و(قَيِّماً) في قوله تعالى ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا * قَيِّماً لِّيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ (الكهف 1-2). على القارئ أن يسكت على كلمة (عِوَجَا) سكتة خفيفة بدون تنفس إذا أراد وصلها بما بعدها، ويكون السكت على الألف من غير تنوين. ومن السنة الوقف عليها وقفا كاملا مع التنفس لأنها رأس آية.

    2. السكت بين كلمتي (مَّرْقَدِنَا) و(هَذَا) في قوله تعالى ﴿قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ﴾ (يس 52) . لا توصل كلمة (مَّرْقَدِنَا) بما بعدها إلا بسكتة خفيفة. كما يجوز أيضا الوقف التام عليها.

    3. السكت بين كلمتي (مَنْ) و(رَاقٍ) في قوله تعالى ﴿وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾ (القيامة 27). لا يجوز الوقف على كلمة (مَنْ) لأنها ليست موضع وقف، إنما يجب وصلها بما بعدها مع السكت، دون إدغام للنون الساكنة في الراء.

    4. السكت بين كلمتي (بَلْ) و(رَانَ) في قوله تعالى ﴿كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾ (المطففين 14) . لا يجوز أيضا الوقف على كلمة (بَلْ) وقفا تاما، بل يجب السكت عليها مع إظهارها من غير إدغام.



    المواضعان المختلف فيهما:

    1. ما بين سورتي الأنفال والتوبة : ﴿إِنَّ اللّه بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ﴾ (الأنفال 75 - التوبة 1) .
    يجوز الوقف والسكت على آخر سورة الأنفال كما يجوز وصلها بدون سكت بأول سورة التوبة مع إقلاب التنوين في (عَلِيمٌ). والوقف التام على رأس الآية مقدم في الأداء.

    2. ما بين كلمتي (مَالِيهْ) و(هَلَكَ) في قوله تعالى ﴿مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ﴾ (الحاقة 28-29). يجوز في حالة وصل الآيتين السكت على حرف الهاء من كلمة (مَالِيهْ) ثم الابتداء بـ(هَلَكَ) مع إظهار حرفي الهاء، ويجوز أيضا عدم السكت وإدغام الهائين إدغام متماثلين فيصبحان هاءً واحدة مشددة. والسكت مقدم في الأداء حال الوصل. ويسن الوقف التام على (مَالِيهْ) لأنها رأس آية.



    ضبط المصاحف: مصحف المدينة المنورة

    وُضع، في المواضع التي لا خلاف فيها، حرف سين صغير فوق الحرف الأخير من الكلمة دلالة على السكت على ذلك الحرف حال الوصل:


    ووضعت سين صغيرة على هاء (مَالِيهْ) بسورة الحاقة لأن السكت حال الوصل أرجح.

    ولم توضع السين فوق ميم (عَلِيمٌ) آخر سورة الأنفال.



    التعديل الأخير تم بواسطة محبة العلم والدعوة; الساعة 28-02-2015, 04:18 AM. سبب آخر: وضع فواصل القسم .. بارك الله فيكم
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة


  • #2
    رد: أحكام الوقف

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزيتم خيرًا
    _________

    وَبَعْـدَ تَجْـوِيْـدِكَ لِلْـحُـرُوفِ***لاَبُـدَّ مِـنْ مَعْرِفَـةِ الْـوُقـوفِ
    وَالابْتِـدَاءِ وَهْـيَ تُقْـسَـمُ إِذَنْ***ثَلاَثَـةً تَـامٌ وَكَـافٍ وَحَـسَـنْ
    وَهْيَ لِمَا تَـمَّ فَـإنْ لَـمْ يُوجَـدِ***تَعَلُـقٌ أَوْ كَـانَ مَْنَـىً فَابْتَـدي
    فَالتَّامُ فَالْكَافِي وَلَفْظًـا فَامْنَعَـنْ***إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَوِّزْ فَالْحَسَـنْ
    وَغَيْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِيْـحٌ وَلَـهُ***الْوَقْفُ مُضْطَـرًّا وَيُبْـدَا قَبْلَـهُ
    وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِنْ وَقْفٍ وَجَبْ***وَلاَ حَرَامٌ غَيْرَ مَـا لَـهُ سَبَـبْ
    رحمك الله يا أمي
    ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
    وظني بكـَ لايخيبُ

    تعليق


    • #3
      رد: أحكام الوقف

      ​جزاكم الله خيراً ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        رد: أحكام الوقف

        وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
        جزاكم الله خيرا

        اللهم اغفر لابى وارحمه وعافه واعفُ عنه
        اللهم اجعله من اهل الفردوس الاعلى من الجنه


        تعليق


        • #5
          رد: أحكام الوقف

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرًا، وبارك الله فيكم


          تعليق


          • #6
            رد: أحكام الوقف

            من فوائد ابن القيم:(إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها، وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها، ولا يوفيها علفها؛ فما أسرع ما تقف به.)
            سياتى يوما لن اكون بينكم بل اكون فى التراب بالله عليكم لاتنسوا العبد الفقير من الدعاء

            تعليق


            • #7
              للنفع

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله مشاهدة المشاركة
                للنفع

                تعليق

                يعمل...
                X