بعضالاخوات المبتدئات لا تميزن بين أداء الإخفاء والإدغام للنون الساكنة فنراعى الاتي
نأخذ مثال على الادغام "مِن مَال " عندى نون ساكنةأُدغمت فى الميم حدث الاتى : 1-مرحلة التحويل (مم مال)ثم مرحلة الادخال (ممّال ) فتنطق
هكذا (مِمّال ) بغنة اذا أتى بعد النون الساكنة حرف من هذه الاحرف (ي,ن,م,و). ولا نأتى بغنة اذا اتى بعدها (ل او ر) . أما الاخفاء :كالاتى:1-
اللسان يتجه ولا يلتصق أي يشير فقط الى مخرج النون فلا يلتصق اللسان بلثة الثنايا العليا حتى لا تخرج نون مظهرة 2- إخراج غنة من الخيشوم
ويكون صوتها في وضع السكون 3- يتجه اللسان في زمن الغنة الى مخرج الحرف المخفى عنده حرف النون مع مراعاة الاتي تفخيم صوت الغنة إذا
كان الحرف المخفي عنده النون مفخم ,مثال :(مِن طِينٍ) (مَنضٍودِ )وتفخيم الغنة ليس بإخراجها بقوة من الخيشوم وإنما يمتلئ الفم بصداها .ونرقق الغنة اذا كان الحرف المخفي عنده النون مرقق مثال ( مُن تُابُ )
مر معنا فى الحلقة كلمة ائْتُونِي فى سورة الاحقاف (ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَ أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) كيف نبدأ بها ؟ هي كلمة من
ضمن سبع كلمات تقدمت فيها همزة الوصل على همزة القطع . إذا بدأنا بها تثبت همزة الوصل "الهمزة الاولى " وتبدل همزة القطع الساكنة
"الهمزة الثانية "بحرف مد من جنس حركة همزة الوصل ولمعرفة حركة همزة الوصل عند الابتداء بها ننظر الى حركة ثالث الفعل وثالث الفعل هنا
مضموم ضم غير أصلى فتحرك همزة الوصل بالكسر وهنا نبدل همزة القطع الى ياء مدية وهو (مد بدل ثابت إبتداءاً )بمقداره حركتين وتنطق (اِيتُونٍي) وهذا عند الابتداء بها فقط . أما فى حال وصلها بما قبلها فتسقط همزة الوصل وتثبت همزة القطع الساكنة
أخطاء تقع عند النطق بحروف المد الثلاثة : أولاً: الألف:
1- عدم فتح الفم بالمقدار المطلوب عند نطقِها - سواء بالإفراط أو التفريط -
2- إمالة صوتِها إلى الياء
3- إمالة صوتِها إلى الواو
4- تفخيمها في محل الترقيق
5- ترقيقها في محل التفخيم
6- خلط صوتِها بصوت الغنة
ثانياً: الواو:
1- عدم ضم الشفتين بالمقدار المطلوب عند نطقها.
2- المبالغة في ضم الشفتين عند نطقها.
3- خلط صوتها بشيء من صوت الألف, وهو ما يشبه صوت حرف "o" في الإنجليزية.
4- خلط صوتها بشيء من صوت الياء, وهذا يوجد عند بعض الأعاجم.
5- خلط صوتها بشيء من صوت الغنة.
ثالثاً: الياء:
1- عدم خفضِ الفك السفلي ورفعِ وسط اللسان بالمقدار المطلوب عند نطقها, مما يؤدي إلى خلط صوتِها بشيء من صوت الألف.
2- المبالغة في الضغط على وسط اللسان عند النطق بها
3- خلط صوتها بشيء من صوت الغنة.
هونيها تهون .. واجعلي الهم هم الآخرة _ يا جَبار إجبرني ♥
ينطقها البعض "دال مفخمة "وذلك لأنه يخرجها من مخرج الدال "طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا " فتخرج دال مفخمة وليست ضاد وهذا يعتبر لحن جلى وقد ينتج عنه إخلال بالمعنى مثال ذلك في قوله تعالى عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ اذا نطقنا الضاد دال سيتغير المعنى ويصير "رادية "بمعنى الهلاك فنراعى عدم إخراجها من مخرج الدال
من أخطاء نطق حرف الضاد خلط صوتها بصوت الظاء لأنها تشاركها في كل الصفات الا الاستطالة التي تميزت بها الضاد فلولا الاستطالة واختلاف المخرج لكانت "ظاء "
البعض يميل الى ادغامها فيما بعدها اذا كان بعدها " ظاء "نحو قوله تعالى "الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3)" او كان بعدها حرف مطبق نحو قوله تعالى "فَمَنِ اضْطُرَّ " كذلك " فَإِذَا أَفَضْتُمْ " وهذا خطأ
نتكلم الان عن مخرج حرف الضاد
حرف الضاد يخرج من إحدى حافتي اللسان أو كلاهما أي أن الاعتماد بيكون على إما حافة اللسان اليمنى أو اليسرى أو كلاهما معا
وهذه المنطقة تقرعالصفحة الداخلية للأضراس العليا ففي هذه المنطقة يقع الضغط ,وعند النطق يلتصق المخرج تماما ,
فينحبس الهواء ورأء اللسان وهذا الانحباس يسبب الضغط فيندفع اللسان الى الامامقليلا الى أن يصل رأسه الى منطقة التقاء
لحمة اللثة بالثنايا العليا ليشمل الحافتين الاماميتين مع مراعاة عدم إخراج طرف اللسان حتى لا ينطق ظاء
ويكون الفم مفتوح نتدرب خطوة خطوة حتى تخرج ضاد فصيحة واستطالة الضاد تعنى جريان اللسان في مخرج الضاد وتكون أوضح عندما تكون الضاد ساكنة .
تعليق