سلسلة شرح متن الجزرية د// أبو يحيى
تلخيصات بعض الدروس
باب معرفة الوقوف
بيت 73يقول الناظم :
وبعد تجويدك للحروف**لابد من معرفة الوقوفِ
والإبتداء وهي تقسم إذاً **ثلاثة تاء وكاف وحسن
بدأ الناظم يقول::
_وبعد تجويدك للحروف أي بعدما تعلمت مخرج الحروف الصحيح وإعطائها حقها ومستحقها ،، لابد لك من معرفة الوقوف والابتداء ،أين أقف ومن أين أبدأ
علم الوقف والابتداء
هو علم بقواعد يُعرف بها محال ( أماكن) الوقف ومحال الإبتداء في القرآن الكريم ما يصح منها وما لا يصح
**فائدة علم الوقف والابتداء :::
_ألا تُنسب كلمة في النص القرآني لجُملة غير جُملتها (( صون النص القرآني ))
**الابتداء المكان الذي ستبدأ منه القراءة
**الوقف :هو قطع الصوت على كلمة قرآنية بزمن يُتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة وهو يفرق عن السكت أن السكت بدون تنفس
_السكت في القرآن ذُكر في خمس مواضع
(( المطففين _الكهف _ الحاقة _القيامة_ يس ))
((بل ران _ عوجا_ ماليه هلك_ من راق _مرقدنا هذا))
**أنواع الوقف ::3 أنواع
1_وقف اختياري
2_وقف اضطراري
3_وقف اختباري
أولاً ::الوقف الاختياري ::
_قسمه العلماء لنوعين من الوقف ::
1_ وقف جائز
2_وقف غير جائز
**الوقف الجائز :: 3 أنواع
1_ وقف تام
2_وقف كافي
3_وقف حسن
**الوقف الغير الجائز :: هو الوقف القبيح
_غير جائز في تمام المعنى وفي علم التجويد وليس يُقصد غير جائز بالمعنى الشرعي
***شرح أنواع الوقف الاختياري الجائز ::
وهي لما تم فإن لم يوجدِ ** تعلقاً أو كان معنى فابتدِ
تنتهي الجملة إذا ::
(( جملة تامة )) بها شرطين::
_الجملة لا تتعلق بما بعدها إعراضاً
_الجملة ليس متعلقة بما بعدها معنى
_إذا تمت الجملة معنى واعراباً يجوز لي الوقف عندها أو ابدأ بما بعدها
_إذا تمت الجملة اعراباً ولم تتم معنىً :: يجوز الوقف أيضا عندها أو البدء بما بعدها
_إذا لم تتم معنى ولكن الوقوف عندها أعطى معنى كافي أو حسن ::يجوز الوقف عليها ولكن لا يجوز أبدأ بما
بعدها لأن فيه تعلق بالاعراب
*** تعريف الوقف التام :: هو الوقف على كلمة قرآنية ليس بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ولا تعلق معنوي يُوقف عليها ويُبتدئ بما بعدها
*مثال:: سورة المؤمنون آية 5) "وَأُولَئِكَ هُم المُفلِحُون" يجوز هنا الوقف أو الابتداء بما بعدها
البيت 75
(( وهي لما تم ))
_أي هذه الأنواع الثلاثة ( تام_حسن_كافي)
_فإن لم يوجدِ تعلقِ يقصد بها هنا الوقف التام أي لا تعلق لفظاً ولا معنى
**ثم قال أو كان معنىً (( النوع الثاني الوقف الكافي))
الوقف الكافي :: هو الوقف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق معنوي لا لفظي يُوقف عليها ويُبتدئ بها بعدها
_الجملة تمت من ناحية الاعراب لكن المعنى لسه مكمل
_مثال:: " سواءٌ عليهِم ءَأَنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُم لَا يؤمِنُون* ختَم اللهُ ،،،"
_المعنى صحيح مفهوم ولكن غير تام وذلك عند الوقف على قوله" لا يؤمنون " وهنا يجوز الوقف عليها أو البدء بما بعدها "خَتَمَ اللهُ "
**قال الناظم رحمه الله:
أو كان معنىً فابتدي *فالتام فالكافي
ولفظاً فامنعن** إلا رؤوس الآي جَوِز فالحسن
_فابتدي ::أي ممكن تقف وتبتدي فيما بعدها وهذا موجود في التام والكافي
_ولفظاً فامنعن:أي حالة الوقف على المتعلق لفظاً بما قبله فامنع الابتداء أي لا تبتدئ بما بعده
**الوقف الحسن::هو الوقف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق لفظيٌ ومعنويٌ إلا أن الوقف عليها يُعطي معناً حسناً ،يوقف عليها ولا يُبتدئ بما بعدها إلا أن يكون رأس آية
_لا تبتدي بما بعدها لأن فيه تعلق في الاعراب
_مثال قول الله"وَإِنَّكُم لَتَمُرُونَّ عَلَيهِم مُصبِحيِن*وَبِالَليلِ أَفَلاَ تَعقِلُون"
_يجوز لي لو وقفت على مصبحين أن أبدأ بما بعدها ،لأنها رأس آية وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقف على رؤوس الآي
_مثال آخر ::"الحَمدُ للهِ رَب لعَالمِين"" المعنى حسن ولكن لو هتبدئ تجيب الآية من الأول
_وأيضاً قوله"بِسمِ اللهِ" معنى حسن لكن المعنى لم يتم لأنه متعلق بما بعده
***فابتدي فالتام والكافي ،ولفظاً فامنعن
_ولفظاً فامنعن::أي في حالة الوقف الحسن مش ينفع تكمل إلا في حالة الوقوف على نهاية كلمة وهي نهاية آية فيجوز البدء بما بعدها
مثال أيضاً:قوله تعالى "وَقَالت لِأُختِهِ قُصِيه*فَبَصُرَت بِهِ عَن جُنُب "
_معنى غير تام ،ولا يوجد تعلق لفظي فهو من الوقف الكافي
_أغلب علامات صلي وقلي بالمصحف وقف كافي
**يقول الناظم بيت 77
وغير ما تم قبيح وله***الوقف مضطراً ويبدأ قبله
_غير ما تم أي بخلاف الأنواع السابقة
_الوقف مضطراً أي ليس باختياره
_ويبدأ قبل مكان الوقف
الوقف القبيح:: هو الوقف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي والوقف عليها يعني معنىً ناقصاً أو خاطئاً لا يُتعمد الوقف عليه ،فإن وقف مضطراً أعاد
_مثل قوله تعالى:"فَلَمَّا أَضَاءَت مَا حَولَهُ ذَهَبَ الله" لا يجوز الوقف إلا إن كنت مضطراً تقول"ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِم وَتَرَكَهُم"
_مثال:"يَأيُهَا الذِينَ ءَامَنُوا لَا تَقرَبوا الصَلاَةَ "
_وقوله تعالى"وَتَرَكنَّا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِئب"
**يقول الناظم رحمه الله بيت 78 ختام هذا الحُكم ::
وليس في القرآن متوقفٍ يجب*** ولا حرام غيرُ ما لهُ سبب
_لا يوجد بالقرآن حكم شرعي أنه لو وقفت في موضع كذا يبقى حرام عليك
_تحدث الحرمانية إذا تعمد الوقف على كلمة أفسدت المعنى
_مثل الوقف على قوله""إِنَّ اللهَ فَقِيرٌ "" هنا الوقف لا يجوز
**بعض العلامات الارشادية بالمصحف لدلالة القارئ على أماكن الوقف والوصل ،وجواز الوقف أو الوصل وهل الوصل أولى أم الوقف::
1_ مــ :: علامة الوقف اللازم لفهم المعنى وليس لزوم شرعي لقوله "إِنَّمَا يَستَجِيبُ الذِينَ يَسمَعُونَ " الوقف هنا أعطى معنى تام ،والابتداء بما بعدها يعطي معنى تام
2_ لا : علامة الوصل اللازم(( لا تقف ))
3_ج:: الوقف المتساوي الطرفين،جائز الوقف وجائز الوصل
4_قلى ::علامة الوصل الجائز مع كون الوقف أم لا
5_صلي : علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى
6_علامة الثلاث نقاط ::علامة الوقف متعانق الطرفين تعني أنه إذا وقفت على موضع من هاذين الموضعين لا تقف على الموضع الآخر
قوله تعالى"هذَا الكِتَابُ لَا رَيبَ "ممكن أقف،،وأكمل "فِيهِ هُدَىً لِلمُتَقِينَ" أو أوصل الأولى لقوله "لَا رَيبَ فِيهِ" وأقف ،،ثم ابدأ بقوله"هُدَىً لِلمُتَقِينَ"
تعليق