إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"



    سلسلة شرح متن الجزرية د// أبو يحيى



    18 18- باب همزة الوصل وباب الوقف على أواخر الكلم (الأبيات101إلى نهاية المتن) 8-9-2014
    17 17-باب المقطوع والموصول وباب التاءات (الأبيات79-100) 1-9-2014
    16 16- باب الوقف والإبتداء ( الأبيات 73-78 ) -23-8-2014
    15 15- باب المد والقصر (الأبيات69-72) -15-8-2014
    14 14- باب أحكام النون الساكنة والتنوين (الأبيات65-68) -8-8-2014
    13 13- بابي الضاد والظاء والميم الساكنة (الأبيات52-64) -18-6-2014
    12 12- باب أحكام اللام والعلاقة بين الحروف (الأبيات44-51) -11-6-2014
    11 11- بابي التنبيهات وأحكام الراء (الأبيات34-43) -4-6-2014
    10 10- باب التجويد (الأبيات27-33) -28-5-2014
    9 9- مراجعة مخارج وصفات الحروف (ج2) 23-5-2014
    8 8- مراجعة مخارج وصفات الحروف (ج1) 21-5-2014
    7 7- صفات الحروف (2)(الصفات التي ليس لها ضد)(الأبيات24-26) -15-5-2014
    6 6- صفات الحروف (1) ( الصفات التي لها ضد ) (الأبيات20-23) -8-5-2014
    5 5- مخارج الحروف (3) ( حافة وطرف اللسان والشفتين والخيشوم ) (الأبيات13-19) -3-5-2014
    4 4- مخارج الحروف (2) ( أقصى ووسط اللسان ) (الأبيات12-13) -18-4-2014
    3 3- مخارج الحروف ( الجوف والحلق ) ( الأبيات 9-12) -28-3-2014
    2 2- حكم تعلم التجويد (الأبيات4-8) -20-3-2014

    1 1- ترجمة الإمام ابن الجزري وشرح مقدمة الناظم (الأبيات1-3) 13-3-2014


    تلخيصات بعض الدروس

    باب معرفة الوقوف


    بيت 73يقول الناظم :
    وبعد تجويدك للحروف**لابد من معرفة الوقوفِ
    والإبتداء وهي تقسم إذاً **ثلاثة تاء وكاف وحسن

    بدأ الناظم يقول::

    _وبعد تجويدك للحروف أي بعدما تعلمت مخرج الحروف الصحيح وإعطائها حقها ومستحقها ،، لابد لك من معرفة الوقوف والابتداء ،أين أقف ومن أين أبدأ

    علم الوقف والابتداء
    هو علم بقواعد يُعرف بها محال ( أماكن) الوقف ومحال الإبتداء في القرآن الكريم ما يصح منها وما لا يصح

    **فائدة علم الوقف والابتداء :::

    _ألا تُنسب كلمة في النص القرآني لجُملة غير جُملتها (( صون النص القرآني ))

    **الابتداء المكان الذي ستبدأ منه القراءة

    **الوقف :هو قطع الصوت على كلمة قرآنية بزمن يُتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة وهو يفرق عن السكت أن السكت بدون تنفس

    _السكت في القرآن ذُكر في خمس مواضع
    (( المطففين _الكهف _ الحاقة _القيامة_ يس ))
    ((بل ران _ عوجا_ ماليه هلك_ من راق _مرقدنا هذا))



    **أنواع الوقف ::3 أنواع

    1_وقف اختياري
    2_وقف اضطراري
    3_وقف اختباري

    أولاً ::الوقف الاختياري ::

    _قسمه العلماء لنوعين من الوقف ::
    1_ وقف جائز
    2_وقف غير جائز

    **الوقف الجائز :: 3 أنواع
    1_ وقف تام
    2_وقف كافي
    3_وقف حسن

    **الوقف الغير الجائز :: هو الوقف القبيح
    _غير جائز في تمام المعنى وفي علم التجويد وليس يُقصد غير جائز بالمعنى الشرعي



    ***شرح أنواع الوقف الاختياري الجائز ::

    وهي لما تم فإن لم يوجدِ ** تعلقاً أو كان معنى فابتدِ

    تنتهي الجملة إذا ::
    (( جملة تامة )) بها شرطين::

    _الجملة لا تتعلق بما بعدها إعراضاً
    _الجملة ليس متعلقة بما بعدها معنى

    _إذا تمت الجملة معنى واعراباً يجوز لي الوقف عندها أو ابدأ بما بعدها
    _إذا تمت الجملة اعراباً ولم تتم معنىً :: يجوز الوقف أيضا عندها أو البدء بما بعدها
    _إذا لم تتم معنى ولكن الوقوف عندها أعطى معنى كافي أو حسن ::يجوز الوقف عليها ولكن لا يجوز أبدأ بما
    بعدها لأن فيه تعلق بالاعراب

    *** تعريف الوقف التام :: هو الوقف على كلمة قرآنية ليس بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ولا تعلق معنوي يُوقف عليها ويُبتدئ بما بعدها

    *مثال:: سورة المؤمنون آية 5) "وَأُولَئِكَ هُم المُفلِحُون" يجوز هنا الوقف أو الابتداء بما بعدها


    البيت 75
    (( وهي لما تم ))

    _أي هذه الأنواع الثلاثة ( تام_حسن_كافي)
    _فإن لم يوجدِ تعلقِ يقصد بها هنا الوقف التام أي لا تعلق لفظاً ولا معنى

    **ثم قال أو كان معنىً (( النوع الثاني الوقف الكافي))

    الوقف الكافي :: هو الوقف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق معنوي لا لفظي يُوقف عليها ويُبتدئ بها بعدها
    _الجملة تمت من ناحية الاعراب لكن المعنى لسه مكمل
    _مثال:: " سواءٌ عليهِم ءَأَنذَرتَهُم أَم لَم تُنذِرهُم لَا يؤمِنُون* ختَم اللهُ ،،،"
    _المعنى صحيح مفهوم ولكن غير تام وذلك عند الوقف على قوله" لا يؤمنون " وهنا يجوز الوقف عليها أو البدء بما بعدها "خَتَمَ اللهُ "

    **قال الناظم رحمه الله:

    أو كان معنىً فابتدي *فالتام فالكافي
    ولفظاً فامنعن** إلا رؤوس الآي جَوِز فالحسن

    _فابتدي ::أي ممكن تقف وتبتدي فيما بعدها وهذا موجود في التام والكافي
    _ولفظاً فامنعن:أي حالة الوقف على المتعلق لفظاً بما قبله فامنع الابتداء أي لا تبتدئ بما بعده

    **الوقف الحسن::هو الوقف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق لفظيٌ ومعنويٌ إلا أن الوقف عليها يُعطي معناً حسناً ،يوقف عليها ولا يُبتدئ بما بعدها إلا أن يكون رأس آية
    _لا تبتدي بما بعدها لأن فيه تعلق في الاعراب
    _مثال قول الله"وَإِنَّكُم لَتَمُرُونَّ عَلَيهِم مُصبِحيِن*وَبِالَليلِ أَفَلاَ تَعقِلُون"
    _يجوز لي لو وقفت على مصبحين أن أبدأ بما بعدها ،لأنها رأس آية وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقف على رؤوس الآي

    _مثال آخر ::"الحَمدُ للهِ رَب لعَالمِين"" المعنى حسن ولكن لو هتبدئ تجيب الآية من الأول
    _وأيضاً قوله"بِسمِ اللهِ" معنى حسن لكن المعنى لم يتم لأنه متعلق بما بعده

    ***فابتدي فالتام والكافي ،ولفظاً فامنعن
    _ولفظاً فامنعن::أي في حالة الوقف الحسن مش ينفع تكمل إلا في حالة الوقوف على نهاية كلمة وهي نهاية آية فيجوز البدء بما بعدها

    مثال أيضاً:قوله تعالى "وَقَالت لِأُختِهِ قُصِيه*فَبَصُرَت بِهِ عَن جُنُب "

    _معنى غير تام ،ولا يوجد تعلق لفظي فهو من الوقف الكافي
    _أغلب علامات صلي وقلي بالمصحف وقف كافي



    **يقول الناظم بيت 77

    وغير ما تم قبيح وله***الوقف مضطراً ويبدأ قبله

    _غير ما تم أي بخلاف الأنواع السابقة
    _الوقف مضطراً أي ليس باختياره
    _ويبدأ قبل مكان الوقف

    الوقف القبيح:: هو الوقف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي والوقف عليها يعني معنىً ناقصاً أو خاطئاً لا يُتعمد الوقف عليه ،فإن وقف مضطراً أعاد
    _مثل قوله تعالى:"فَلَمَّا أَضَاءَت مَا حَولَهُ ذَهَبَ الله" لا يجوز الوقف إلا إن كنت مضطراً تقول"ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِم وَتَرَكَهُم"
    _مثال:"يَأيُهَا الذِينَ ءَامَنُوا لَا تَقرَبوا الصَلاَةَ "
    _وقوله تعالى"وَتَرَكنَّا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِئب"


    **يقول الناظم رحمه الله بيت 78 ختام هذا الحُكم ::

    وليس في القرآن متوقفٍ يجب*** ولا حرام غيرُ ما لهُ سبب

    _لا يوجد بالقرآن حكم شرعي أنه لو وقفت في موضع كذا يبقى حرام عليك
    _تحدث الحرمانية إذا تعمد الوقف على كلمة أفسدت المعنى
    _مثل الوقف على قوله""إِنَّ اللهَ فَقِيرٌ "" هنا الوقف لا يجوز



    **بعض العلامات الارشادية بالمصحف لدلالة القارئ على أماكن الوقف والوصل ،وجواز الوقف أو الوصل وهل الوصل أولى أم الوقف::

    1_ مــ :: علامة الوقف اللازم لفهم المعنى وليس لزوم شرعي لقوله "إِنَّمَا يَستَجِيبُ الذِينَ يَسمَعُونَ " الوقف هنا أعطى معنى تام ،والابتداء بما بعدها يعطي معنى تام

    2_ لا : علامة الوصل اللازم(( لا تقف ))
    3_ج:: الوقف المتساوي الطرفين،جائز الوقف وجائز الوصل

    4_قلى ::علامة الوصل الجائز مع كون الوقف أم لا

    5_صلي : علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى

    6_علامة الثلاث نقاط ::علامة الوقف متعانق الطرفين تعني أنه إذا وقفت على موضع من هاذين الموضعين لا تقف على الموضع الآخر

    قوله تعالى"هذَا الكِتَابُ لَا رَيبَ "ممكن أقف،،وأكمل "فِيهِ هُدَىً لِلمُتَقِينَ" أو أوصل الأولى لقوله "لَا رَيبَ فِيهِ" وأقف ،،ثم ابدأ بقوله"هُدَىً لِلمُتَقِينَ"



    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 08-10-2014, 10:42 PM.
    واشوقاه لبيتك ياالله
    علامات محبة الله لك
    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

  • #2
    ((( باب أحكام المد والقصر ))) د//أبو يحيى



    تلخيص درس التجويد اليوم كتابي
    http://www.3rbz.com/download29575.html



    (((
    باب أحكام المد والقصر )))
    د//أبو يحيى


    بيت 69
    _والم وَالـمَــدُّ لاَزِمٌ وَوَاجِـــبٌ أَتَــى وَجَـائِـزٌ وَهْــوَ وَقَـصْــرٌ ثَـبَـتَـا

    1_مد طبيعي حكمه القصر دائماً
    2_مد فرعي (( حركتين ))
    وهو لازم وواجب وجائز

    المد لغة ::الزيادة والتطويل

    اصطلاحاً :إطالة الصوت بحرف المد
    _وعكس المد القصر وهو عدم إطالة الصوت بحرف المد

    حرف المد:: هو حروف الألف والواو والياء السواكن المجانس لها ما قبلها ((الألف قبله فتح والواو قبله ضم والياء قبلها كسر))
    _حرف الألف لم يُسبق إلا بفتح لذلك أُطلق عليه حرف مد ولين



    ***
    مقدار إطالة الصوت(( الزيادة في المد )))
    _بمقدار سُمي الحركة
    _ما هو تعريف الحركة؟؟؟؟
    *هو الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرف متحرك
    *فتحتين أو ضمتين أو كسرتين
    *أو مقدار قبض الاصبع أو بسطه بصورة متوسطة ليست بالسريعة ولا البطيئة



    ***
    القصر :: عدم إطالة الصوت عن الحد الطبيعي
    (((تعريفات العلماء للمقادير الزمنية للمدود )))

    1_ القصر ::أي يُمد بمقدار حركتين
    2_فويق القصر : 3 حركات
    3_التوسط :: يقصد 4 حركات
    4_ فويق التوسط :: يقصد 5 حركات
    5_ الطول :: 6 حركات



    ***
    أنواع المدود في القرآن الكريم
    1_الطبيعي
    2_البدل
    3_العوض
    4_الصلة
    5_المتصل
    6_المنفصل
    7_العارض للسكون
    8_اللازم
    9_اللين


    أولاً الطبيعي::

    * مد لا توقف له على سبب ولا بدونه الحروف تُجتلب
    *مقداره حركتين
    *حكمه القصر
    *مثال :: مَ
    الَكَ _بمَا

    ثانياً مد البدل ::
    · هو كل همز ممدود
    · *حالة خاصة من أنواع المد الطبيعي
    · *مقداره حركتين
    · *حكمه :القصر
    · *
    مثال ( ءَامَنُوا _ ءَادَم ُ)

    ملحوظة ::
    العرب كانوا لا ينطقون همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة فكانوا يبدلون الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى لذلك سُمي المد هنا مد بدل



    ***
    هل كل مد بدل في القرآن كان البدل عن همزة ؟؟
    _لا ,,
    مثال كلمة ( القرءَان _يشاءُون_ اسرائِيل ) ويُسمى شبيه بالبدل

    ثالثاً :: مد العِوض
    *هو مد ينتج عن التعويض عن التنوين بالنصب حالة الوقف بألف تُمد بمقدار حركتين وتُلحق بالمد الطبيعي
    *
    مثال ( عليماً _ خبيراً_ تواباً _أحداً )

    · ملحوظة هامة :: هناك كلمات الحرف الأخير قبل التنوين بالفتح همزة مثل دعاءً فيُسمى مد عوض وليس مد عوض لأنه يثبت فقط حال اوقف
    · *عند الوقف على كلمة منتهية بتاء التأنيث بالتنوين بالفتح نقف عليها بالهاء مثل شجرةً

    رابعاً :: مد الصلة
    * هو صلة هاء الضمير المفرد الغائب بواو إن كانت مضمومة وبياء إن كانت مكسورة
    *إذا جاءت بين حرفين متحركين يحدث ما يُسمى بمد الصلة
    *مقداره حركتين



    **
    شروطه::
    * أن تقع بين حرفين متحركين
    *تصل الكلمة التي بها بالكلمة التي تليها
    *يثبت وصلاً فقط لا وقفاً
    *
    مثال (
    إِنَّهُ عَلَىٰ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ )



    **
    شكل مد الصلة بالمصحف ::

    _ مد الصلة بالواو مرسوم واو صغيرة تحت الهاء بينها وبين الكلمة التي تليها وفي حالة مده بالياء تُرسم ياء صغيرة ممدودة للخلف

    **
    ماذا لو أتى بعدها حرف الهمزة ؟؟؟
    _تُسمى مد صلة كبرى ومقداره أربع حركات
    _يُلحق بالمد الجائز المنفصل




    **
    كلمات شذت عن القاعدة ::
    _قوله تعالى "
    وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا "
    _قوله تعالى "
    وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ"


    ***
    المد الفرعي

    خامساً المد اللازم ::

    أولاً المد اللازم:: أجمع العلماء على مده وأجمعوا على مقدار الزيادة وهي 6 حركات
    ثانياً المد الواجب::اجتمع العلماء على مده واختلفوا في مقدار الزيادة وهو المد المتصل
    ثالثاً المد الجائز:: اختلفوا في مده واختلفوا في مقدار زيادته ومنه الجائز المنفصل والعارض للسكون ومد اللين



    (((
    بيت رقم 70 )))

    _فلازمٌ إن جاء بعد حرف مد *** ساكن حاليه وبالطول يُمد

    (((
    يقصد هنا المد اللازم )))
    _وهو المد إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن سكون أصلي
    *ساكن حاليه أي حالة الوقف والوصل ساكن وهو حرف ساكن سكون أصلي
    *مقداره 6 حركات



    أنواعه ::

    1_ مد لازم كلمي مخفف :: وردت مرتين بسورة يونس (
    آلْآنَ )
    2_مد لازم كلمي مثقل (
    الصَّاخَّةُ_ الطَّامَّةُ_الضَّالِّينَ)
    3_مد لازم حرفي مخفف :بعد حرف المد حرف ساكن (( في حروف كلمة "" سنقص علمك """
    4_مد لازم حرفي مثقل :: بعد حرف المد حرف مشدد في حرفي اللام والسين فقط إذا جاء بعدها حرف الميم

    ((
    الحروف المقطعة في أوائل السور ))
    _14 حرف ذكروا بالقرآن

    _ويجمع الفواتح أربع عشر * صله سُحيرا من قطعك
    ( نص حكيم قطعاً له سر )



    ***
    تقسم إلى 3 أقسام ::

    1_ قسم لا مد فيه::
    _في حرف الألف فقط لأنه ليس به حرف مد ((الألف حرف مد ولين ،،،لين فهو ساكن ))
    2_ حروف تمد حركتين وتلحق بالمد الطبيعي::
    مجموعة في كلمة ( حي طهر ) تنطق على حرفين بدون نطق الهمزة في آخرها

    3_ حروف تُلحق بالمداللازم وتمد 6 حركات وتسمى مد لازم حرفي مجموعة في كلمة ( سنقص علمك ) وتنطق على 5 أحرف وتمد طولا بمقدار 6 حركات مد لازم حرفي كاملا
    _ ويُستثنى حرف العين لأن وسطه حرف لين وهو العين واختلف العلماء في مده إما 4 حركات أو6 حركات ومنهم من ألحقه بمد اللين ولكن الطول فيه أفضل




    ملحوظة ::
    _حرف النون في سورة القلم "
    ن ۚ وَالْقَلَمِ" وفي سورة يس ::حكمهم اظهار الرواية



    بيت 71


    _وواجب إن جاء قبل همزةِ *** متصلاً إن جُمِعا بكلمةِ

    المد الواجب :: أن يأتي بعد حرف المد همزة في نفس الكلمة
    _مقداره أربع أو خمس حركات
    _مثال ( السمَ
    اء أو سُوء )



    بيت 72

    _وجائز إذا أتى منفصلا*** أو عرض السكون وقفاً مُسجلا

    سادساًً : المد الجائز المنفصل
    _ في كلمتين
    _إذا أتى حرف المد بكلمة وبعده حرف الهمزة بكلمة أخرى
    _
    مثال "": بما أُنزل _ وفي أنفسكم
    _مقداره 4 أو 5 حركات وورد قصره لحفص حركتين
    _يُلحق به مد الصلة الكبرى (
    مَالَهُ أَخْلَدَهُ)



    **
    المد الجائز المنفصل ينقسم لنوعين ::
    1_ مد منفصل انفصال حقيقي مثال م
    ا أنزل
    2_ مد منفصل انفصال حكمي مثال
    يَا أَيُّهَا_ هَـٰؤُلَاءِ _يآدم )

    (((
    أو عرض السكون وقفاً مُسجلا )))

    سابعاً
    :: المد العارض للسكون ::

    _ أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكون عارض بسبب الوقف مثل " نستع
    ين " يعلمون "
    _يجوز فيه 3 أوجه ( الطول_ التوسط_القصر)
    _يُلحق به مد اللين (قريش_خوف_بيت_شَيئ )
    _حكمه طول وتوسط وقصر
    _مقداره 2 أو 4 أو 5 حركات أو 6 حركات

    (( مسجلا )) أي مُطلقاً ويقصد بها هنا كما ذكر ابن الامام الجزري أي وقفاً مطلقا سواء كان الوقف بالمحض أو بالاشمام لا بالرَوم



    (((
    قاعدة أقوى السببين )))

    *إذا اجتمع على حرف المد حكمين ؟؟؟
    1_ ننظر أي المدود الأقوى ونقرأ به
    _إذا تساووا معاً بالقوى أُعمل الاثنين معاً

    مثال :: ءامّيـــن اجتمع عليها مدين(مد البدل ومد لازم)تُمد 6 حركات
    مثال : رئــاء الناس :: مد بدل ومد واجب (تُمد 4 أو 5 حركات )

    مثال: وجاءوا أباهم :: بها مد بدل ومد منفصل ,,,فكيف نطبق؟؟
    إما بقاعدة أقوى السببين ونمد مد منفصل على اعتباره 4 أو 5 حركات
    أو نعمل الاثنين معاً باعتبار مد المنفصل حركتين

    مثال:: السمــاء :: اجتمع عليه مد متصل واجب ومد عارض حال الوقف




    لها أكثر من وجه ::

    المد المتصل مقداره (4 أو 5 ) حركات
    المد العارض مقداره (2أو 4 أو 6)

    _إذا اعتبرنا الواجب أربع حركات والعارض أربعة نُعمل الاثنين
    _إذا اعتبرنا المتصل 5 والعارض 4 نأخذ بقاعدة أقوى السببين ونمده مد متصل
    _إذا اعتبرنا المتصل الواجب 4 والعارض 6 نأخذ بقاعدة أقوى السببين وناخذ بالعارض للسكون

    _
    مثال ::رئاء ::مد متصل_مد بدل_مد عارض للسكون

    _
    مثال :شنئان :اجتماع مد عارض للسكون مع مد البدل



    ترتيب المدود::
    1_المد اللازم
    2_المد الواجب المتصل
    3_المد العارض :: لأنه مُد 6 حركات لأنهم حملوا السكون حملاً كاملاً على المد اللازم
    4_المد الجائز المنفصل لأنه حُمل حملاً جزئياً أو كلياً على المد المتصل الواجب
    5_ مد البدل



    أنواع الاظهار ::

    1_اظهار حلقي
    2_اظهار مطلق ( صنوان_قنوان_دنيا_بُنيان )
    3_اظهار الرواية في كلمتى ( ن والقلم _ يس )
    4_اظهار قمري
    5_اظهار شفوي


    تسجيل الدروس السابقة
    http://www.way2allah.com/khotab-series-5966.htm



    التعديل الأخير تم بواسطة كريمه بركات; الساعة 06-09-2014, 12:24 AM. سبب آخر: تشكيل الايات ووضع إشارات المدود
    واشوقاه لبيتك ياالله
    علامات محبة الله لك
    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

    تعليق


    • #3
      رد: شرح متن الجزرية ... باب الوقف والإبتداء

      جزااااااكم الله خيرا

      نفع الله بكم وجعله في موازين حسناتكم

      يا الله
      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

      تعليق


      • #4
        رد: ((( باب أحكام المد والقصر ))) د//أبو يحيى

        جزااااااااااكم الله خيرا

        يا الله
        علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

        تعليق


        • #5
          رد: ((( باب أحكام المد والقصر ))) د//أبو يحيى

          وجزاكى الله كل الخير عزيزتى
          واشوقاه لبيتك ياالله
          علامات محبة الله لك
          "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
          #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

          تعليق


          • #6
            رد: شرح متن الجزرية ... باب الوقف والإبتداء

            اللهم آمين وإياكم عزيزتى
            واشوقاه لبيتك ياالله
            علامات محبة الله لك
            "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
            #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              بارك الله فيكم ونفع بكم
              تقييم
              جعلها الله في ميزان حسناتك شيخنا الكريم (أبويحيي)
              رحمك الله يا أمي
              ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
              وظني بكـَ لايخيبُ

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

                اللهم آمين
                وجزاكم الله بما دعوتم ويزيد
                واشوقاه لبيتك ياالله
                علامات محبة الله لك
                "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

                  جزاكم الله خيرا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

                    وجزاكم الله كل الخير ويزيد
                    واشوقاه لبيتك ياالله
                    علامات محبة الله لك
                    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

                        وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                        جزاكم الله خير ونفع بكم

                        واشوقاه لبيتك ياالله
                        علامات محبة الله لك
                        "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                        #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

                          اللهم آمين وإياكم والمسلمين
                          واشوقاه لبيتك ياالله
                          علامات محبة الله لك
                          "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                          #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

                            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            ما شاء الله ،
                            طرح نافع ومفيد ،
                            جعله الله في موازين حسناتكم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة شرح متن الجزرية للدكتور محمد رفعت "أبو يحيى"

                              اللهم آمين وإياكم ورفع قدركم للفردوس
                              واشوقاه لبيتك ياالله
                              علامات محبة الله لك
                              "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                              #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                              تعليق

                              يعمل...
                              X