إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

    باركـ الله فيكـ اختى الفاضلة
    وجعل هذا الموضوع فى ميزان حسناتك

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل

    تعليق


    • #32
      رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

      جزاكى الله خيرا وبارك الله فيكى يا اختى
      وأدعو الله باسمه الاعظم أن يبارك فى عمر الشيخ محمد حسان وان يطيل عمره فى طاعته
      وان ينفعنا بعلمه وان يشفيه ويعافيه
      وان يمد فى عمره ويتم التفسير للقران كاملا
      وان يجعل حسنات كل انسان انتفع بعلمه فى ميزان حسناته
      وادعو الله ان يملأقلبه ايمانا وان يرزقه حسن الخاتمة وأن يرزقه الجنة بدون حساب ولاسابقة عذاب وأن يرفعه فيها الى اعلى الدرجات بصحبة النبى صلى الله عليه وسلم
      أمين
      أمين
      أمين
      وبحثت عن سر السعادة جاهدا .. فوجدت هذا السر فى تقواكا
      فليرضى عنى الناس أو فليسخطوا .. انا لم اعد اسعى لغير رضاكا

      تعليق


      • #33
        رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

        بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله الطيبين الطاهرين وصحابته أجمعين ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين وأما بعد،،،

        جزاكى الله خيرا وبارك الله فيكى يا اختى
        وأدعو الله باسمه الاعظم أن يبارك فى عمر الشيخ محمد حسان وان يطيل عمره فى طاعته
        وان ينفعنا بعلمه وان يشفيه ويعافيه
        وان يمد فى عمره ويتم التفسير للقران كاملا
        وان يجعل حسنات كل انسان انتفع بعلمه فى ميزان حسناته
        وادعو الله ان يملأقلبه ايمانا وان يرزقه حسن الخاتمة وأن يرزقه الجنة بدون حساب ولاسابقة عذاب وأن يرفعه فيها الى اعلى الدرجات بصحبة النبى صلى الله عليه وسلم
        أمين
        أمين
        جزاكِ الله خيراً أختي وأشكر لكِ دعاءكِ للشيخ بارك الله لنا فيه وبارك له في عمره وأولاده ونفعنا الله به فهو والله من العلماء الربانيين الصادقين العاملين بكتابه ولا نزكي على الله أحداً

        التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 22-03-2010, 07:43 PM.
        إلهــي أنــت تعـلـم كيـــف حــــــالـي
        فهـــل يـا ســيـدي فــرجٌ قريــــــــب؟
        فيـــا ديــــان يـوم الديــن فـــــــــرج
        همـــومـاً في الفـــؤاد لهـا دبيـــــــبُ
        وصـل حبـلي بحبـل رضـــــــــــــــاك
        وانظر إليَّ ، وتب عليَّ، عسى أتـوبُ

        تعليق


        • #34
          رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

          باركـ الله فيكـ اختى الفاضلة
          وجعل هذا الموضوع فى ميزان حسناتك

          أختي جنة الخلد أشكر لكِ مروركِ الكريم الطيب وجزاكِ الله الفردوس الأعلى وكل من شارك وكلف نفسه عناء الرد على ما نقلت فأثابكم الله خيراً ،
          إلهــي أنــت تعـلـم كيـــف حــــــالـي
          فهـــل يـا ســيـدي فــرجٌ قريــــــــب؟
          فيـــا ديــــان يـوم الديــن فـــــــــرج
          همـــومـاً في الفـــؤاد لهـا دبيـــــــبُ
          وصـل حبـلي بحبـل رضـــــــــــــــاك
          وانظر إليَّ ، وتب عليَّ، عسى أتـوبُ

          تعليق


          • #35
            رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

            فى بعض الحلقات شفتها
            جزى الله الشيخ الفاضل محمد حسان خير و كل خير
            و جزا الله الأخت الناقلة كل خير على هذا النقل الطيب
            لا يفوح العطر حتى يسحق، ولا يضوَّع العود حتى يُحرق
            وكذلك الشدائد لك هي خير ونعمة
            .. عائض القرني
            إصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
            النار تأكل بعضها إن لم تجد ماتأكله

            تعليق


            • #36
              رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

              فى بعض الحلقات شفتها
              جزى الله الشيخ الفاضل محمد حسان خير و كل خير
              و جزا الله الأخت الناقلة كل خير على هذا النقل الطيب
              وخيراً جزاكِ اختي الفاضلة وجعل كل ما يقدمه الشيخ في موازين أعماله ورزقه الله الإخلاص والسداد والتوفيق
              إلهــي أنــت تعـلـم كيـــف حــــــالـي
              فهـــل يـا ســيـدي فــرجٌ قريــــــــب؟
              فيـــا ديــــان يـوم الديــن فـــــــــرج
              همـــومـاً في الفـــؤاد لهـا دبيـــــــبُ
              وصـل حبـلي بحبـل رضـــــــــــــــاك
              وانظر إليَّ ، وتب عليَّ، عسى أتـوبُ

              تعليق


              • #37
                رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
                اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

                تعليق


                • #38
                  رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
                  وفيكِ بارك أختي أيات الله ورزقكِ الله أنتِ أيضاً الفردوس الأعلى وأكرمنا برؤية المصطفى على الحوض اللهم اميييييييييييييييين،،،،
                  وجزى عنا الشيخ كل خير وأدامه ذخراً للأمة الإسلامية








                  إلهــي أنــت تعـلـم كيـــف حــــــالـي
                  فهـــل يـا ســيـدي فــرجٌ قريــــــــب؟
                  فيـــا ديــــان يـوم الديــن فـــــــــرج
                  همـــومـاً في الفـــؤاد لهـا دبيـــــــبُ
                  وصـل حبـلي بحبـل رضـــــــــــــــاك
                  وانظر إليَّ ، وتب عليَّ، عسى أتـوبُ

                  تعليق


                  • #39
                    رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                    جزاك الله خيرا وان شاء الله يكتب فى ميزان حسناتنا
                    بارك الله فيك
                    التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 10-02-2013, 07:07 PM. سبب آخر: تصحيح لفظ الجلالة

                    تعليق


                    • #40
                      رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

                      جزاك الله خيرا وان شاء الله يكتب فى ميزان حسناتنا بارك الله فيك
                      وإياكِ اختي اعتدال وبارك الله لكِ وفيكِ
                      التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 10-02-2013, 07:10 PM. سبب آخر: تصحيح لفظ الجلالة
                      إلهــي أنــت تعـلـم كيـــف حــــــالـي
                      فهـــل يـا ســيـدي فــرجٌ قريــــــــب؟
                      فيـــا ديــــان يـوم الديــن فـــــــــرج
                      همـــومـاً في الفـــؤاد لهـا دبيـــــــبُ
                      وصـل حبـلي بحبـل رضـــــــــــــــاك
                      وانظر إليَّ ، وتب عليَّ، عسى أتـوبُ

                      تعليق


                      • #41
                        رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                        (خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ)0 فبعد أن ذكر الله تعالى المؤمنين المتقن قال شيخنا ابن القيمأن الله تعالى ذكر في صدر سورة البقرة أصناف الناس الثلاثة المؤمنينوالكافرين والمنافقين فذكر في المؤمنين أربع أيات وذكر في الكافرين أيتين وذكر في المنافقين ثلاث عشرة أيهولذا ستطول وقفتنا مع النفاق وأهله نسأل الله تعالى أن يعصمني وإياكم من النفاقوأن ينجيني وإياكم من المنافقين إنه ولي ذلك والقادر عليه، ولكننا لم ننته بعد من تفسير قوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) أي أن الذين كفروا من اليهود أو من المشركين أو من المنافقينفالاية عامة في كافر في كل زمان ومكان من اليهود والمنافقين والمشركين إن الذين كفروا تناهوا في الغواية والضلال وأعرضوا واستكبروا على الحق وكفروا بالله ورسوله وأعرضوا وعاندوا ما جاء به النبي (صلى الله عليه وسلم) من عند الله فهم سواءٌ عليهم أأنذرتهم وقلنا أن الإنذار هو التبليغ بالتخويف أو حتى بالترغيب فهم لا يؤمنون فلم ؟ لآن الله تعالى عاقبهم بكفرهم وإعراضهم واستكبارهم على الحق وتكذيبهم للرسول (صلى الله عليه وسلم) ولمَ جاء به من عند الله جل وعلا عاقبهم الله تبارك وتعالى بالقفل على القلب، بالطبع على القلب، بغلق القلوب،بالطبع على الأسماع، بالغشاوة على الأبصار، فهم لا يعقلون ولا يهتدون ولا يبصرون ولا يعقلون ولا يسمعون،فهذا الختم على القلب والسمع جزاءٌ عدلٌ لإعراضهم وكفرهم بالله سبحانه وتعالى،،قال تعالى (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ) [الصف 5] وقال جل وعلا (بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً ) [النساء 155] وقال تعالى (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) [فصلت 17] فهذا خطابٌ من ربنا جل وعلا لحبيبنا ونبينا(صلى الله عليه وسلم) ألا يقطع نفسه على هؤلاء حسرات، فهؤلاء لا يؤمنون, لا يسمعون, ولا يهتدون،لآن قلوبهم مغلقة، لآن أسماعهم مغلقة مؤصدة، لآن أبصارهم قد حجبت عن رؤية الهدى، وحجبت عن رؤية الحق، هذا جزاءٌ عدلٌ من الله جل وعلا لهؤلاء 00

                        التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 10-02-2013, 07:15 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات
                        إلهــي أنــت تعـلـم كيـــف حــــــالـي
                        فهـــل يـا ســيـدي فــرجٌ قريــــــــب؟
                        فيـــا ديــــان يـوم الديــن فـــــــــرج
                        همـــومـاً في الفـــؤاد لهـا دبيـــــــبُ
                        وصـل حبـلي بحبـل رضـــــــــــــــاك
                        وانظر إليَّ ، وتب عليَّ، عسى أتـوبُ

                        تعليق


                        • #42
                          رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                          بارك الله فيكم أختنا
                          التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 10-02-2013, 07:16 PM. سبب آخر: الخطاب يكون بالجمع مع الجنس الآخر
                          قل

                          سبحان الله وبحمده

                          سبحان الله العظيم

                          تعليق


                          • #43
                            رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                            (خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ) وقف وهذا الوقف التام الكامل عند جماهير القراء ثم ابتدأ القرأءة بقوله تعالى (وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ )

                            ما هو الختم ما معنى ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وهنا يجب أن نقف على معنى الختم و على ابتلاء الله لقلوب الكافرين والمعاندين والمعرضين والجاحدين والمنافقين ابتلاء الله لقلوبهم بأمراضٍ خطيرةٍ كالختم والطبع والقسوة والمرض والران والريبة والشك إلى غير ذلك من أمراض القلوب، ثم لماذا قدم الله القلوب في الأية على الأسماع؟؟ ولماذا قدم الله الأسماع على الابصار؟؟

                            فالختم في اللغة بمعنى الطبع والخاتِم والخاتَم بكسر التاء وفتحها كله بمعنى فخاتمة الشئ أخره وأمة محمد (صلى الله عليه وسلم ) هي الأمة الخاتمة أي هي أخر الأمم قال (صلى الله عليه وسلم) أنتم موفون سبعين أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله تعالى،فخاتمة الشئ أخره وختمت بفتح التاء على الشئ أي كتمت عليه وغطيته هكذا يقول العرب ومنه ختمت الكتاب أي طبعته وختمت على الباب أي أغلقت الباب وقفلته هذا هو معنى الختم ولذا اقتربت جدا عبارات سلفنا في تفسير معنى الختم
                            فقال السدي:ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم أي طبع الله على القلوب والأسماع،
                            وقال قتادة: ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم أي استحوذ عليهم الشيطان فأطاعوه فختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وجعل على أبصارهم غشاوة فهم لا يبصرون نور الهدى ولا يسمعون ولا يفقهون ولا يعقلون،
                            وكذا قال مجاهد: ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم أي طبع الله عليها يقول أي ثبتت الذنوب على القلب فحفت به من كل نواحيه، أي غطت الذنوب القلب حتى علا الران هذه القلوب فحجب الران هذه القلوب عن السماع عن الله وعن السماع من رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

                            فالله سبحانه وتعالى يعاقب الكافرين والمعاندين والمتكبرين والمنافقين فعاقب قلوب هؤلاء بأمراضٍ خطيرةٍ كالختم والطبع (بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) [النساء 155]
                            والزيغ (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ) [الصف 5]
                            والضيق (وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء) [الأنعام 125]

                            سبحان الله ربما تسمع الكثير من الناس يقولن أشعر بضيقٌ في صدري وربما يكون في حديقةٌ غنّاء،وفي بساتين فيحاء ومع ذلك يشعر بالإختناق لآن السعة والضيق ليست في المكان في المقام الأول وإنما في الصدور،
                            والران(كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ) [المطففين 14]
                            والقسوة (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً) [البقرة 74]

                            يا ألهي ما طبيعة تلك القلوب القاسية الصلدة التي فاقت في قساوتها وغلظتها وجفاءها وشدتها الحجارة الصلدة القاسية الشديدة؟!! فأي شكل تكون عليه تلك القلوب القاسية أسأل الله أن يرزقني وإياكم اللين والحكمة والرحمة إنه ولي ذلك والقادرعليه،فكلٌ يجيد الشدة وكلٌ يجيد القسوة،لكن الله جل وعلا لا يمن بالرحمة ولا بالرفق ولا باللين إلا على من يحب،قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إن الله يحب الرفق في الأمر كله0

                            فأسأل الله تعالى أن يرقق قلوبنا ويجعل عيوننا من العيون الباكية الخاشعة الدامعة إنه ولي ذلك والقادر عليه ،،وهذه الأمراض قد ابتلى بها كثيرٌ من الخلق بل أكثر الخلق على وجه الأرض بهذه الأمراض
                            قال الله تعالى (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ) [يوسف 106] وقال تعالى(فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا) [الإسراء 89]
                            وقال تعالى (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ) [يوسف 103] قال تعالى (وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ) [هود 40]
                            وقال تعالى(وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) [سبأ 103]

                            فأكثر أهل الأرض مريضٌ الآن بهذه الأمراض وأنا أعجب إذا ابتلي الإنسان بمرضٍ عضوي لا يتردد في أن ينفق كل ماله بل ولا يستحيي أن يستدين لكي يداوي مرضاً من أمراض بدنه وإن لم يداوى منه فالنتيجة الحتمية الموت فإن كان من الصالحين فهو من أهل الجنة ،ولكن لا يلتفت أكثر الخلق إلى أمراضٍ تودي بحياتهم الدنيوية والأخروية تكون نهاية هذه الأمراض أن لم تداوى وتعالج النارعافانا الله وإياكم منها،

                            ولذا قال تعالى (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) [الأعراف 179] فهذه الأمراض الخطيرة تكون عقوبة من الله للكافرين للمنافقين الذين يقعوا في النفاق الأكبر نفاق الإعتقاد كما سأبين إن شاء الله
                            وللمتكبرين المعاندين الجاحدين الشاكين المترددين المعرضين عن الحق الذي جاء به سيدنا وحبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلم) من عند رب العالمين فيبتليهم الله تعالى بهذه الأمراض التي تودي بحياتهم في الدنيا والأخرة، ولا حول ولا قوة إلا بالله

                            فإن مرض قلبك فابحث عن دواء لمرض قلبك عند طبيبٍ من الربانيين من العلماء الصادقين
                            والدعاة المخلصين العاملين
                            فأنت مستعد أن تدفع مالك كله لمرض البدن وقد يمرض القلب بل يموت القلب وصاحبه لا يدري وكم من قلوبٍ مريضةٍ وكم من قلوبٍ قد ماتت في هذه القبور أقصد الصدور

                            ولذلك يقول حبيبنا (صلى الله عليه وسلم) كما في صحيح مسلم من حديث حذيفة بن اليمان تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عوداً عوداً فأي قلبٍ أُشربها نكتت فيه نكتة سوداء وأي قلبٍ أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلبٍ أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه وقلبٍ أبيضا لا تضره الفتن ما دامت السماوات والأرض،

                            اللهم اجعلني وإياكم من أصحاب هذه القلوب التقية النقية البيضاء، فانظر الآن إلى خطر القلب أريد أن ألفت الأنظار إلى خطر القلب وإلى مكانة القلب في الإنسان كعضو لا أقول من أخطر الأعضاء بل أقول إن القلب أخطر الأعضاء ألم يقل إمام الأنبياء(صلى الله عليه وسلم) كما في الصحيحين من حديث النعمان بن بشير وفيه ألا إن في القلب لمضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب،

                            فالذنوب إذاغلفت القلب حجبته عن الله وهذه عقوبة لهذا القلب المعرض عن الله فحجبها الله عن السماع عنه أو السماع لرسوله الكريم(صلى الله عليه وسلم) ولذلك يقول الحبيب (عليه الصلاة والسلام)

                            كما في سنن الترمذي بسندٍ صحيح من حديث أبي هريرة إذا أذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فإذا تاب ونزع واستغفر ثُقل قلبه (أي أصبح قلبه كالمرأة الصافية النقية وهذا فضل التوبة) فإن عاد عادت وإن زاد زادت وذلك الران، فتعرض الفتن على القلب فتنة شهوة ثم فتنة شبهة وذلك لآن الفتن نوعان شهوات وشبهات فتعرض الفتن على القلب قلب متقتح للفتن يتشرب الفتن أُشربها أي صارت فيه فتخللت كل جزء فيه كما يتخلل الماء أوالشراب في البدن وذلك كقوله تعالى (وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ) [البقرة 93] أي حباً للعجل

                            فأصبح حب العجل في كل خلجاتهم وأعضاءهم وكيانهم ولا حول ولا قوة إلا بالله ،إذا تشرب القلب الفتنة لا يمكن على الإطلاق إلا إذا شاء ربي شيئاً أن يعبد إلهاً غير الهوى،(أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً ) [الجاثية 23]

                            إن قلت قال الله قال رسوله همزوك همز المنكر المتغالي
                            أو قلت قال الصحابة والتابعـون لهم في القول والأعمالِ
                            أو قلت قال الشافعي وأحمد وأبو حنيفة والإمام الغالــــي
                            صدوا عن وحي الأله ودينه واحتـالوا على حرام الله بالإحلالِ
                            يا أمة لعبت بدين نبيها كتلاعب الصبيان في الأوحــــالِ
                            حاش رسول الله يحكم بالهوى تلك حكومة الضُــــلالِ

                            قال تعالى( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ) [ص 26] لكي لا تتصور بأنني بعيد عن الهوى أو أنك بعيد عن الهوى لا فهذا أمر من الله لنبي كريم من أنبياءه،،

                            فالقلب أيها الأفاضل ملك الأعضاء فيجب ان ننتبه إليه!! لأن القلب إن تشرب الفتنة صار صاحب هذا القلب عبداً للهوى حتى تعود القلوب على قلبين قلبٍ أسود مرباداً كالكوز مجخياً أي قلب يختلط فيه الحق بالباطل والسواد بالبياض كالكوز مجخياً أي منكوساً مقلوباً لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أُشرب من هواه، وقلبٍ أبيضا لا تضره الفتن ما دامت السماوات والأرض،

                            كلما عرضت عليه فتنة بفضل الله عز وجل إزداد إيماناً بالله، وازداد يقيناً في الله، وازداد ثباتاً كما قال المؤمنون حين رأوا الاحزاب (هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا) [الأحزاب 22]

                            تعرض الفتن فتزيد المؤمنين إيماناً بالله- جل وعلا- لا تعصف ريح الشك بقلوب المؤمنين أبداً مع أي محنة، ولا مع أي فتنة، لآنهم يعلمون أن الله يبتلي العباد بالخير والشر للتمحيص وللتطهيرولرفع الدرجات عند الملك القدير( } أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) [العنكبوت 2 - 3] اسمع قول النبي الأمين (صلى الله عليه وسلم) مبيناً خطر القلب قال كما في سنن ابن ماجة بسندٍ صحيح من حديث أبي موسى الأشعري
                            مثل القلب مثل الريشة تقلبها الرياح بفلاة0 أي بصحراء أرضٍ صحراوية فانظر إلى الريح في الصحراء وانظر إلى الريشة التي تقلبها الرياح في هذه الصحراء المترامية لا أقول تقلبها كل دقيقة بل كل ثانية كل لحظة كذلك القلب متقلب
                            ما سُمي القلب إلا من تقلبه فاحذرعلى القلب من قلب وتحويلِ،

                            يا الله اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب،،

                            لذا يقول رسول الله(صلى الله عليه وسلم) كما في مسند أحمد والحاكم بسندٍ صحيح من حديث المقداد بن عمرو لقلب ابن أدم أشد تقلباً من القدر إذا اجتمعت غليانه، والقدرهو الإناء الذي يوضع فيه الماء ويوضع على النار فانظر إلى الإناء حين يغلي على نار مشتعلة متأججة انظر إلى تقلب الماء بهذه الحركة المعروفة لنا فلقلب ابن أدم أشد تقلباً من القدر إذا اجتمع غليانه فلذا كان حبيب القلوب(صلى الله عليه وسلم) يكثر في دعاءه ويسأل الله - جل وعلا- فيقول يا مقلب القلوب ثبتك قلبي على دينك،

                            فآهٍ من الختم على القلوب، والطبع على القلوب، وزيغ القلوب، ومرض القلوب، يا الله اللهم طهر قلوبنا من كل هذه الأمراض وكلنا لسنا برءاء منه فقد خاف الكفر الأصلي على نفسه خليل الله إبراهيم ودعا ربه جل وعلا فقال (وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ ) [ابراهيم 35]

                            واستعاذ نبينا من الشرك فقال: اللهم إني أعوذ بك أن أُشرك به شيئاً أعلمه واستغفرك مما لا أعلمه، وخاف النفاق عمر بن الخطاب وذهب لحذيفة يقول أنشدك الله يا حذيفة هل سماني رسول الله(صلى الله عليه وسلم) لك في المنافقين؟!!

                            وقال الحافظ بن حجر أنهم يقصدون النفاق الأكبر وليس معنى ذلك أنهم وقعوا فيه ولكن هذا من شدة ورعهم وخوفهم رضوان الله عليهم،فالكلام لنا جميعاً فأهٍ لو ختم على القلب والسمع وابتيلت القلوب بهذه الأمراض اللهم نجني وإياكم،

                            يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يا مقلب القلوب ثبتك قلبي على دينك، فتقول أم سلمة يارسول الله أو إن القلوب لتتقلب فيقول نعم،ما من قلبٍ من قلوب بني أدم إلا وهو بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلبٍ واحد إن شاء الله أقامه وإن شاء الله أزاغه،

                            وفي رواية مسلم من حديث عبد الله بن عمرو أنه (صلى الله عليه وسلم) قال: إن قلوب بني أدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلبٍ واحدٍ يصرفه حيث شاء ثم قال اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، يالله يارب أرزقنا حسن الخاتمة ،

                            وقال حذيفة بن اليمان القلوب أربع قلبٌ أجرد فيه سراجٌ مزهر وذلك قلب المؤمن، وقلبٌ أغلف وذلك قلب الكافر، وقلبٌ منكوس عرف ثم أنكر وأبصر ثم عمي فذلك قلب المنافق، وقلبٌ تمده مادتان مادة إيمان ومادة نفاق وهو لما غلب عليه منهما0

                            فهذا الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث حذيفة بن اليمان لكنه يضعف مرفوعاً إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) ومدار تضعيفه لليث بن أبي سليم وكذلك لعلة أخرى في السند فهذا يصح عن حذيفة- رضي الله عنه-0

                            أي إنه إذا غلبت على قلبك مواد الإيمان مال قلبك ناحية الإيمان، وإن غلبت مواد النفاق على قلبك مال قلبك ناحية النفاق فاحذر على قلبك من مواد النفاق وما أكثرها! وماأخطرها! عبر هذه الفضائيات التي لا ترقب في المؤمنين إلاً ولا ذمةً، وما أكثر هذه الفضائيات التي تبث النفاق والضلال والغواية في الليل والنهار فما أخبثها!! وما أكثرها!!

                            فالقلب هو مركز الفهم والفقه والعقل والتفكر وقد أثبتت الدراسات العلمية الطبية الحديثة أن القلب هو مركز كل هذا وليس العقل الذي في الدماغ، اسمع قول الله تعالى (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا) [الأعراف 179]

                            واسمع لقوله أيضاً (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) [الحج 46] الله أكبر إذن فالقلب محله التدبر والتعقل وإذن فإن القلوب هذه تعمى ولا ترى ولا تفقه ولا تتدبر إن ختم عليها وطبع عليها وقفلت وأغلقت جزاءً عادلاً من الله تعالى لأصحاب هذه القلوب بسبب كبرهم وعنادهم وإعراضهم عن منهج علام الغيوب ومنهج حبيب القلوب،

                            وقد قدم الله سبحانه السمع على البصر وفي هذا دليلٌ على خطر السمع وأهميته لأنه يعمل في الجهات الست أي أنك تسمع من الأمام ومن الخلف وتسمع من اليمين وتسمع من اليسار وتسمع من فوق وتسمع من تحت ويعمل أيضاً في النور والظلام،

                            تدبر لتعرف أن مصدرية القرأن دليل إعجازه ليس في كل كلمة بل في كل حرف من حروف القرأن الكريم أما البصر فلا يعمل إلا في جهة النور ولا يعمل إلا في جهة الأمام فقط، فأنت مبصر ولكنك لا يمكن أن ترى وأنت في الظلام أبداً لابد من نورٍ لترى ولا يمكن أن ترى من خلفك ولا يمكن أن ترى عن يمينك أو في باقي الإتجاهات إلا إذا تحركت ببصرك، لكن بالسمع وانت في إتجاهٍ واحدٍ تسمع وهكذا، فانظر إلى الفرق بين السمع والبصر،

                            كالطرف دون النور ليس بمدركٍ حتى يراه بكرةً وأصيلاً

                            فقدم الله السمع على البصرو هذا ملحظ قرأنيٌ خطيرٌ جداً يبين لنا أهمية السمع وخطره، فالراجح أن الختم والطبع والغلق والقفل يكون على القلب والسمع، أما الغشاوة فلا تكون إلا على البصر وأنا أجزم بهذا وذلك لقوله تعالى (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً )[الجاثية 23] فأنا اقطع وأجزم لآن منهجنا هو تفسير القرآن بالقرأن وبكلام النبي (عليه الصلاة والسلام)

                            فما معنى الغشاوة الحجاب أو الغطاء الذي يحجب البصر عن الرؤية أو يحجب الرؤية تماماً لآعراضهم واستكبارهم ،

                            (وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) العذاب مشتقٌ في لغة العرب من العذب وهو القطع ومنه سُمي الماء الفرات عذباً لآنه يقطع العطش لمن شربه وحين يصف ربنا جل جلاله العذاب بأنه عظيم فهو عظيم بالغ حد العظمة كماً وكيفاً فهو شديد الإلام طويل الزمان

                            روى البخاري ومسلم من حديث النعمان بن بشير أنه (صلى الله عليه وسلم) قال إن أهون أهل النارعذاباً لرجلٌ يوضع في أخمص قدميه جمرتان من نارفيغلي منهما دماغه، اللهم سلم سلم،

                            يا أخي يا أختي هل تطيقون نار شمعة؟! نار كبريت! فضلاً عن حريقٍ مدمرٍ لا تقوى أن تقترب منه فضلاٍ عن أن تلج فيه (وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) الله جل جلاله هو الذي يصفه بأنه عظيم وتنكير كلمة عذاب للشمول والعموم،عظيم نعم عظيم فكيف لايكون العذاب عظيماً! والطعام في النار نار
                            وزقوم (شوك)
                            وضريع(نوع من الشوك)
                            وغسلين(عصارة أهل النار)،
                            والشراب في النار نار،

                            فهم يريدون أن يطفئوا النار المتأججة في البطون من الطعام فيطلبون الماء ويستغيثون فيغاثوا بماءٍ كالمهل (الزيت الذي يغلي) يشوي الوجوه ويقطع الأمعاء ،(وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ ) [محمد 15]

                            وقوله تعالى (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا) [الكهف 26]

                            فأهٍ من الظلم وأعلى الظلم الشرك (إن الشرك لظلمٌ عظيم)

                            وقال تعالى (وَاسْتَفْتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ . مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ . يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَآئِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ ) [إبراهيم 15:17]

                            حتى الثياب تفصل لهم من نارقال تعالى(هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ . يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ . وَلَهُم مَّقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ . كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ ) [الحج 19 : 22]

                            يالله حتى الثياب تفصل وتقطع للمجرمين والكافرين من النار فحقاً هو عذابٌ عظيم00

                            ولنا لقاءٌ في الأيات التاليات مع أخبث الأصناف مع أخبث الخلق والناس مع المنافقين فلقد ذكر الله تعالى في المؤمنين أربع أيات في ابتداء سورةالبقرة، والكافرين في آيتين، والمنافقين في ثلاثة عشر آية0

                            فسنتعرف على معنى النفاق لغةً واصطلاحاً وما هي أقسام النفاق؟ وما هو نفاق الإعتقاد؟ وما هو نفاق العمل ؟ وما هي أصول النفاق العملي؟
                            التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحيم*; الساعة 10-02-2013, 07:35 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات
                            إلهــي أنــت تعـلـم كيـــف حــــــالـي
                            فهـــل يـا ســيـدي فــرجٌ قريــــــــب؟
                            فيـــا ديــــان يـوم الديــن فـــــــــرج
                            همـــومـاً في الفـــؤاد لهـا دبيـــــــبُ
                            وصـل حبـلي بحبـل رضـــــــــــــــاك
                            وانظر إليَّ ، وتب عليَّ، عسى أتـوبُ

                            تعليق


                            • #44
                              رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
                              أشكر كل من مرً على هذا الموضوع ، فجزاكم الله خيراً

                              بارك الله فيكى أختى

                              وفيكم بارك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                              إلهــي أنــت تعـلـم كيـــف حــــــالـي
                              فهـــل يـا ســيـدي فــرجٌ قريــــــــب؟
                              فيـــا ديــــان يـوم الديــن فـــــــــرج
                              همـــومـاً في الفـــؤاد لهـا دبيـــــــبُ
                              وصـل حبـلي بحبـل رضـــــــــــــــاك
                              وانظر إليَّ ، وتب عليَّ، عسى أتـوبُ

                              تعليق


                              • #45
                                رد: أجمل ما يمكن أن تقرأ في تفسير سورة البقرة

                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                جزاكم الله خيرا وبارك الله في جهدكم
                                ومتعنا بشيوخ أهل السنة جميعا وبارك في علمهم وعمرهم
                                وأسأله أن يشفي مريضهم شفاء لا يغادر سقما

                                ولي سؤال أختنا عن المشاركة رقم (30)
                                كافر ذمي : وهم غير المسلمين الذين يعيشون معنا في الدولة المسلمة أو الذين يدفعون الجزية*الضريبة الآن*
                                وسؤالي هو :
                                هل جملة (الضريبة الآن) من كلامكم أم من كلام الشيخ حفظه الله؟

                                ولي رجاء مع هذا الموضوع الطيب وهو الاهتمام بنقل الآيات مشكولة من أي مصدر والوقوف على ألفاظ الشيخ حفظه الله دون زيادة

                                ورجاء آخر أن تتكرمي بمراجهة المقال التالي
                                (هام وعاجل) ... نصائح مهمة قبل تفريغ الدروس

                                جزاكم الله خيرا ونفع بكم

                                تعليق

                                يعمل...
                                X