إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه


    موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب
    الفصل الأول: تعريف القرآن ووصفه
    س: ما تعريف القرآن؟
    ج: القرآن: هو كلام الله الذي أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم باللفظ والمعنى، بواسطة جبريل عليه السلام، المُتعبَّد بتلاوته، وإعجاز الخلق عن افتيان بمثل أقصر سورة منه، المنقول إلينا نقلاً متواترًا وهو كلام الله منزلٌ غير مَخلوق، منه بدأ وإليه يعود، وهو مكتوب في المصاحف، مَحفوظ في الصدور، مقروء بالألسنة، مَسموع بالآذان، فالاشتغال بالقرآن من أفضل العبادات سواء أكان بتلاوته أو بتدبر معانيه فهو أساس الدين، وقد أودع الله فيه علم كل شيءٍ فإنه يتمن الأحكام والشرائع والأمثال والحكم، والمواعظ والتاريخ، ونظام الكون، فما ترك شيئًا من أمور الدين إلا بينه، ولا من نظام الكون إلا أوضحه، قال تعالى: " وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ " [النحل: 89] [انظر البرهان في تجويد القرآن للشيخ محمد صادق قمحاوي]

    ومادة " قرأ " تأتي بمعنى الجمع والضم، والقراءة: ضم الحروف والكلمات بعضها إلى بعض في الترتيل، والقرآن في الأصل كالقراءة: مصدر قرأ قراءة وقرآنا.
    قال تعالى: " إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ - فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ " [القيامة: 17 ، 18]
    أي قراءته، فهو مصدر على وزن " فُعلان " بالضم كالغُفران والشُكران، تقول: قرأته قرءًا وقرآنًا، بمعنى واحد.
    سمي به المقروء تسمية للمفعول بالمصدر.

    وقد خصَّ القرآن بالكتاب المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم فصار له كالعلم الشخصي ويُطلق بالاشتراك اللفظي على مَجموع القرآن، وعلى كل آية من آياته، فإذا سمعت من يتلو آية من القرآن صحَّ أن تقول إنه يقرأ القرآن: " وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ " [الأعراف: 204]
    وذكر بعض العلماء أن تسمية هذا الكتاب قرآنا من بين كتب الله لكونه جامعًا لثمرة كتبه، بل لجمعه ثمرة جميع العلوم، كما أشار تعالى إلى ذلك بقوله: وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ " [النحل: 89]، وقوله: " مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ " [الأنعام: 38]
    وذهب بعض العلماء إلى أن لفظ القرآن غير مهموز الأصل في الاشتقاق، إما لأنه وضع علمًا مُرتجلاً على الكلام المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم وليس مشتقًا من " قرأ "، وإما لأنه من " قرن " الشيء بالشيء إذا ضمَّه إليه، أو من " القرائن " لأن آياته يشبه بعضها بعضًا فالنون أصلية - وهذا رأي مرجوح - والصواب الأول.

    والقرآن الكريم يتعذر تحديده بالتعاريف المنطقية ذات الأجناس والفصول والخواص. بحيث يكون تعريفه حدًا حقيقيًا، والحد الحقيقي له هو استحضاره مَعهودًا في الذهن أو مشاهدًا بالحس كأن تشير إليه مَكتوبًا في المصحف أو مقروءًا باللسان فتقول: هو ما بين هاتين الدفتين، أو تقول: هو من " بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ - الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " [الفاتحة: 1 - 2] إلى قوله: " مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ " [الناس: 6]
    ويذكر العلماء تعريفًا له يقرب معناه ويميزه عن غيره، فيعرفونه بأنه: " كلام الله، المُنزَّل على محمد صلى الله عليه وسلم، المُتعبَّد بتلاوته ".
    فـ "الكلام" جنس في التعريف، يشمل كل كلام.
    وإضافته إلى "الله" يخرج كلام غيره من الإنس والجن والملائكة.
    و "المُنزَّل" يخرج كلام الله الذي استأثر به سبحانه: " قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً " [الناس: 6][الناس: 6][الكهف: 109]، " وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ " [لقمان: 27]

    وتقييد المنزل بكونه " على محمد صلى الله عليه وسلم" يخرج ما أنزل على الأنبياء قبله كالتوارة والإنجيل وغيرهما.
    و "المُتعبَّد بتلاوته" يخرج قراءات الآحاد، والأحاديث القدسية - إن قلنا: إنها منزلة من عند الله بألفاظها - لأن التعبُّد بتلاوته معناه: الأمر بقراءته في الصلاة وغيرها على وجه العبادة، وليست قراءة الآحاد والأحاديث القدسية كذلك. [انظر مباحث في علوم القرآن للأستاذ مناع القطان]

    >> يتبع إن شاء الله
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

  • #2
    رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم
    محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
    أقرأ القرآن أون لاين
    هنا
    لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
    و نرجوا الدخول هنا


    تعليق


    • #3
      رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

      بارك الله فيكم و نفع بكم
      متابعين معكم

      تعليق


      • #4
        رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه


        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيكم و نفع بكم
        متابعين معكم

        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #5
          رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

          المشاركة الأصلية بواسطة محبة العلم والدعوة مشاهدة المشاركة
          جزاكم الله خيرا ونفع بكم
          المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيكم و نفع بكم
          متابعين معكم


          المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          بارك الله فيكم و نفع بكم
          متابعين معكم

          جزاكم الله خيرًا مروركم الطيب
          اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

          تعليق


          • #6
            رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه



            نتابع.. الفصل الأول: تعريف القرآن ووصفه

            س: وضح منة الله على البشرية بإنزال القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم؟
            ج: من فضل الله على الإنسان أنه لم يتركه في الحياة يستهدي بما أودعه الله فيه من فطرة سليمة، تقوه إلى الخير، وترشده إلى البر فسحب، بل بعث إليه بين فترة وأخرى رسولاً يحمل من الله كتابًا يدعوه إلى عبادة الله وحده، ويبشر وينذر، لتقوم عليه الحجة.
            " رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعدَ الرُّسُلِ" [النساء: 165]
            وظلت الإنسانية في تطورها ورُقيِّها الفكري والوحي يُعاودها بما يناسبها ويحل مشاكلها الوقتية في نطاق قوم كل رسول، حتى اكتمل نضجها، وأراد الله لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم أن تُشرِق على الوجود، فبعثه على فترة من الرسل؛ ليكمل صرح إخوانه الرسل السابقين بشريعته العامة الخالدة، وكتابه المنزل عليه، وهو القرآن الكريم..
            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجلٍ بنى بيتًا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية، فجعلَ الناسُ يطوفون به، ويَعجبون منه، ويقولون: لولا هذه اللبنة، فأنا اللبنة، وأنا خاتَم النبيين " [متفقٌ عليه]


            فالقرآن رسالة الله إلى الإنسانية كافة، وقد تواترت النصوص الدالة على ذلك في الكتاب والسنة:
            " قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً " [الأعراف: 158]
            "تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " [الفرقان: 1]
            وجاء في الحديث: " وكان كل نبيِّ يُبعثُ إلى قومه خاصة، وبُعِثتُ إلى الناس كافّة " [متفقٌ عليه]
            ولن يأتي بعده رسالة أخرى: " مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ " [الأحزاب: 40
            ]


            فلا غرو من أن يأتيَ القرآن وافيًا بجميع مَطالب الحياة الإنسانية على الأسس الأولى للأديان السماوية " شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ " [الشورى: 13]
            وتحدى رسول الله صلى الله عليه وسلم العربَ بالقرآن، وقد نزل بلسانهم، وهم أرباب الفصاحة والبيان، فعجزوا عن أن يأتوا بمثله، أو بعَشر سور مثله، أو بسورة من مثله، فثبت له الإعجاز، وبإعجازه ثبتت الرسالة.

            وكتبَ الله له الحفظ والنقل المتواتر دون تحريف أو تبديل، فمِن أوصاف جبريل الذي نزل به: " نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ " [الشعراء: 193]
            ومن أوصافه وأوصاف المنزل عليه: " إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21) وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ (22) وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ (23) وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ " [التكوير: 19 - 25]
            " إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ " [الواقعة: 77 - 79]

            ولم تكنن هذه الميزة لكتاب آخر من الكتب السابقة؛ لأنها جاءت موقوتة بزمنٍ خاص، وصدق الله إذ يقول: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " [الحجر: 9]
            وتجاوزت رسالة القرآن الإنس إلى الجن:
            " وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا ۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29) قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ (30) يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآَمِنُوا بِهِ ... " [الأحقاف: 29 - 31]


            والقرآن بتلك الخصائص يُعالِج المشكلات الإنسانية في شتى مَناحي الحياة، الروحية والعقلية والبدنية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، علاجًا حكيمًا؛ لأنه تنزيل الحكيم الحميد، ويضع لكل مشكلة بلسمها الشافي في أسس عامة تترسم الإنسانية خطاها، وتبني عليها في كل عصر ما يلائمها، فاكتسب بذلك صلاحيته لكل زمان ومكان، فهو دين الخلود.
            والإنسانية المُعذَّبة اليوم في ضميرِها، المضطربة في أنظمتِها، المتداعية في أخلاقها، لا عاصِمَ لها من الهاوية التي تتردى فيها إلا القرآن: " فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى " [طه: 123 - 124]

            والمسلمون هم وحدهم الذين يحملون المشعل وسط دياجير النظم والمبادئ الأخرى، فحَريٌّ بهم أن ينفضوا أيديهم من كل بَهرجٍ زائف، وأن يقودوا الإنسانية الحائرة بالقرآن الكريم حتى يأخذوا بيدها إلى شاطئ السلام. وكما كانت لهم الدولة بالقرآن في الماضي، فإنها كذلك لن تكون لهم إلا به في الحاضر.

            >> يتبع إن شاء الله

            اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

            تعليق


            • #7
              رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه


              نتابع.. الفصل الأول: تعريف القرآن ووصفه

              س: وضح أسماء القرآن كما وردت في الذكر الحكيم؟
              ج: قد سماه الله بأسماء كثيرة منها:
              "القرآن" .. " إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ " [الإسراء: 9]
              و"الكتاب" .. " لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ " [الأنبياء: 10]
              و"الفرقان" .. " تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا " [الفرقان: 1]
              و"الذكر" .. " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " [الحجر: 9]
              و"التنزيل" .. " وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ " [الشعراء: 192]
              إلى غير لك مما ورد في القرآن، وقد غلب من أسمائه: "القرآن" و "الكتاب".
              قال الدكتور محمد عبد الله دراز: رُوعِيَ في تسميته "قرآنًا" كونه متلوًّا بالألسن، كما رُوعِيَ في تسميته "كتابًا" كونه مدوّنا بالأقلام، فكلتا التسميتين من تسمية شيء بالمعنى الواقع عليه.

              وفي تسميته بهذين الاسمين إشارةً إلى أن من حقه العناية بحفظه في موضعين لا في موضعٍ واحد، أعني أنه يجب حفظه في الصدور والسطور جميعًا، أن تضل إحداهما فتُذكِّرَ إحداهما الأخرى، فلا ثقةً لنا بحفظ حافظ حتى يوافق الرسم المُجمَع عليه من الأصحاب، المنقول إلينا جيلاً بعد جيل على هيئته التي وُضِعَ عليها أول مرة، ولا ثقة لنا بكتابة كاتب حتى يوافق ما هو عند الحُفَّاظ بالإسناد الصحيح المتواتر.
              وبهذه العناية المزدوجة التي بعثها الله في نفوس الأمة المحمدية اقتداءً بنبيها؛ بقي القرآن مَحفوظًا في حِرزٍ حَريز، إنجازًا لوعد الله الذي تكفَّلَ بحفظه حيث قال: "" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " [الحجر: 9]، ولم يثبه ما أصاب الكتب الماضية من التحريف والتبديل وانقطاع السند" [النبأ العظيم ـ ص (12، 13) ـ ط . دار القلم بالكويت].

              س: اذكر الأوصاف التي ذكرها الله لكتابه العزيز؟
              ج: وصف الله القرآن بأوصاف كثيرة كذلك منها:
              "نور" .. " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا " [النساء: 174]
              و"هدى" و "شفاء" و"رحمة" و"موعظة" ... " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ " [يونس: 57]
              و"مبارك" ... " وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ " [الأنعام: 92]
              و"مبين" ... " قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ " [المائدة: 15]
              و"بشرى" ... " مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ " [البقرة: 97]
              و"عزيز" ... " إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ ۖ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ " [فصلت: 15]
              و"مجيد" ... " بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ " [البروج: 21]
              و"بشير" و"نذير" ... " كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا " [فصلت: 3- 4]
              وكل تسمية أو وصف فهو باعتبار معنى من معاني القرآن.

              >> يتبع إن شاء الله
              اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

              تعليق


              • #8
                رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                نتابع ,,
                محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
                أقرأ القرآن أون لاين
                هنا
                لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
                و نرجوا الدخول هنا


                تعليق


                • #9
                  رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيراً ونفع بكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                    وينقل للقسم المناسب له


                    تعليق


                    • #11
                      رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

                      المشاركة الأصلية بواسطة محبة العلم والدعوة مشاهدة المشاركة

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                      نتابع ,,


                      المشاركة الأصلية بواسطة حوراء الجنان مشاهدة المشاركة
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                      جزاكم الله خيرًا، مروركم الطيب

                      المشاركة الأصلية بواسطة عطر الفجر مشاهدة المشاركة

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                      وينقل للقسم المناسب له

                      جزاكم الله خيرًا مروركم الطيب
                      الموسوعة هذه بها فصول تعرض نبذة مختصرة عن علم التجويد والقراءات لهذا ظننت أنها تناسب القسم(أعني قسم التجويد)
                      ولكن لعل هذا القسم أنسب وأفضل.. بارك الله فيكم
                      والموسوعة هذه وإن كانت تخص اسم كتاب معين، إلا أنني أجمعها من عدة كتب إن شاء الله
                      والكتاب الذي أكتب منه حاليا لمن يريد الاطلاع والقراءة كتاب:
                      موسوعة علوم القرآن وآداب حملته في سؤال وجواب للمؤلف/ إسلام محمود دربالة


                      اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

                      تعليق


                      • #12
                        رد: موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (1) تعريف القرآن ووصفه

                        نتابع.. الفصل الأول: تعريف القرآن ووصفه

                        س: تحدث عن شفاعة القرآن لأصحابه؟
                        ج: عن أبي أمامة رضي الله عنه: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه سولم يقول: "اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه" [أخرجه مسلم (804) كتاب صلاة المسافرين ـ باب فضل قراءة القرآن وسورة البقرة].

                        وعن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يُؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجّان عن صاحبهما" [أخرجه مسلم (805) كتاب صلاة المسافرين ـ باب فضل قراءة القرآن وسورة البقرة].

                        وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أُحد، ثم يقول: "أيهما أكثر أخذًا للقرآن؟" فإن أشير إلى أحدهما قدَّمه في اللحد. [أخرجه البخاري (1347) كتاب الجنائز ـ باب من يقدم اللحد].


                        وبهذا قد انتهينا بفضل الله من الفصل الأول
                        وانتظرونا والفصل الثاني من الموسوعة والذي بعنوان: الإعجاز في القرآن الكريم
                        اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

                        تعليق


                        • #13
                          موسوعة علوم القرآن في سؤال وجواب :: (2) تعريف الإعجاز وإثباته


                          الفصل الثاني: تعريف الإعجاز وإثباته


                          س: ما تعريف الإعجاز وما المقصود به؟
                          ج: المراد بالإعجاز هنا: إظهار صدق النبي - صلى الله عليه وسلم - في دعوى الرسالة بإظهار عجز العرب عن معارضته في معجزته الخالدة - وهي القرآن - وعجز الأجيال بعدهم.
                          والمعجزة: أمرٌ خارقٌ للعادة، مقرونٌ بالتحدي، سالِمٌ عن المعارضة، والقرآن الكريم تحدى به النبي - صلى الله عليه وسلم - العرب، وقد عجزوا عن معارضته مع طول باعهم في الفصاحة والبلاغة، ومثل هذا لا يكون إلا مُعجزًا.
                          فقد ثبت أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - تحدى العرب بالقرآن على مراحل ثلاث:
                          (أ) تحداهم بالقرآن كله في أسلوب عام يتناولهم بتناول غيرهم من الإنس والجن تحديًّا يظهر على طاقتهم مجتمعين، بقوله تعالى: " قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا " [الإسراء: 88]
                          (ب) ثم تحداهم بعشر سورٍ منه في قوله تعالى:" أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْـزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ " [هود: 13، 14]
                          (ج) ثم تحداهم بسورة واحدةٍ منه في قوله: " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ " [يونس: 38]، وكرر هذا التحدي في قوله: " وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ " [البقرة: 23]
                          ومَن عنده إلمام قليل بتاريخ العرب وأدب لغتهم يُدرِك العوامل السابقة لبعثة الرسول - صلى الله عليه وسلم - التي ارتقت بلغة العرب، وهذَّبت لسانها، وجمعت خيرَ ما في لهجاتِها من أسواق الأدب والمُفاخرة بالشعر والنثر، حتى انتهى مَصب جداول الفصاحة وإدارة الكلام بالبيان في لغة قريش التي نزل بها القرآن، وما كان عليه العرب من صلف يعلو بأحدهم على أبناء عمومته أنفًا وكِبرًا مضرب مثل في التاريخ الذي سجَّل لهم أيامًا نسبت إليهم لما أحدثوه فيها من معارك وحروب طاحنة، أشعلها شرر من الكبرياء والأنفة.
                          ومثل هؤلاء مع توفر دواعي اللسان وقوة البيان التي يوقدها حماس القبيلة ويؤججها أتون الحمية لو تسنى لهم معارضة القرآن الكريم لأثر هذا عنهم، وتطاير خبره في الأجيال، فالقوم قد تصفحوا آيات الكتاب وقلبوها على وجوه ما نبغوا فيه من شعر ونثر فلم يجدوا مَسلكًا لمُحاكاته، أو مَنفذًا لمعارضته، بل جرى على ألسنتهم الحق الذي أخرسهم عفو الخاطر عندما زلزلت آيات القرآن الكريم قلوبَهم، كما أُثِرَ ذلك عن الوليد بن المغيرة، وعندما عجزت حيلتهم رموه بقول باهت فقالوا: سحر يؤثر، أو شاعر مجنون، أو أساطير الأولين.

                          ولم يكن لهم بُد أمام العجز والمكابرة إلا أن يعرضوا رقابهم للسيوف، وكأن اليأس القاتل ينقل بنيه من نظرتهم للحياة الطويلة والعمر المديد إلى ساعة الاحتضار فيستسلمون للموت الزؤام ـ وبهذا ثبت إعجاز القرآن بلا مِراء.

                          وكان سماعه حُجةٌ مُلزِمة: " وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ " [التوبة: 6]، وكان ما يحتويه من نواحي الإعجاز يفوق كل معجزة كونية سابقة ويُغني عنها جميعًا: "وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ ۖ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ * أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ۚ " [العنكبوت: 50، 51]
                          وعجز العرب عن معارضة القرآن مع توفر الدواعي عجز للغة العربية في ريعان شبابها وعنفوان قوتها.

                          والإعجاز لسائر الأمم على مر العصور ظل ولا يزال في موقف التحدي شامخ الأنف، فأسرار الكون التي يكشف عنها العلم الحديث ما هي إلا مظاهر للحقائق العليا التي ينطوي عليها سر هذا الوجود في خالقه ومدبره، وهو ما أجمله القرآن أو أشار إليه - فصار القرآن بهذا مُعجِزًا للإنسانية كافة.

                          اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

                          تعليق


                          • #14
                            عليكم السلام ورحمة الله وبكاته
                            جزاكم الله خيراً ونفع بكم
                            وبارك فيكم

                            تعليق


                            • #15
                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              جزاكم الله خيرًا
                              اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                              اللهم اعتق رقابنا من النار
                              يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                              تعليق

                              يعمل...
                              X