إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"مفردات من بعض السور"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "مفردات من بعض السور"



    مفردات سوره الحجر


    يمكن تقسيم سياق السورة هنا إلى خمسة مقاطع،

    و تتضمن الجولة الأولى بيان سنة الله التي لا تتخلف في الرسالة والايمان بها والتكذيب. مبدوءة بذلك الإنذار الضمني الملفع بالتهويل
    { رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ } [ الحجر : ٢ ] ومنتهية بأن المكذبين أنما يكذبون عن عناد لا عن نقص في دلائل الايمان { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (١٤) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ } [ الحجر : ١٤ ، ١٥ ] وأنهم جميعاً من طراز واحد : { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِين (١٠) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (١١) كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِين (١٢) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ } [ الحجر : ١٠ - ١٣ ]
    وتعرض الجولة الثانية بعض آيات الله في الكون : في السماء وفي الأرض وما بينهما. وقد قدرت بحكمة وأنزلت بقدر :
    { وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (١٦) وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ (١٧) إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ (١٨) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (١٩) وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِين
    (٢٠) وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ
    (٢١) وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ } [الحجر : ١٦ - ٢٢ ]
    وإلى الله مرجع كل شيء وكل أحد في الوقت القدر المعلوم : { وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ (٢٣) وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ (٢٤) وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ}
    [الحجر : ٢٣ - ٢٥]

    أما الجولة الجولة الثالثة فتعرض قصة البشرية وأصل الهدي والغواية في تركيبها وأسبابها الأصلية، ومصير الغاوين في النهاية والمهتدين. وذلك في خلق آدم من صلصال من حمأ مسنون والنفخ من روح الله في هذا الطين. ثم في غرو إبليس واستكباره وتوليه الغاوين دون المخلصين.
    والجولة الرابعة في مصارع الغابرين من قوم لوط وشعيب وصالح ،
    { نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (٤٩)
    وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ } [الحجر : ٤٩ ، ٥٠ ]

    ثم يتتابع القصص، يجلو رحمة الله مع إبراهيم ولوط، وعذابه لأقوام لوط وشعيب وصالح.. ملحوظاً في هذا القصص أنه يعرض على قريش مصارع أقوام يمرون على أرضهم في طريقهم إلى الشام ويرون آثارهم :

    أما الجولة الخامسة والأخيرة فتكشف عن الحق الكامن في خلق السماوات والأرض المتلبس بالساعة وما بعدها من ثواب وعقاب، المتصل بدعوة الرسول - صلى الله عليه وسلم - فهو الحق الأكبر الشامل للكون كله، وللبدء والمصير :
    { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآَتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ
    (٨٥) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (٨٦) وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ }[الحجر : ٨٥ - ٨٧ ]




    سورة الحجر [[{{{لاحق}}}|?]]
    الترتيب في القرآن 15
    عدد الآيات 99
    عدد الكلمات 658
    عدد الحروف 2797
    النزول مكية

    المصدر--الشيخ حسنين محمد مخلوف


    الآية
    الكلمة
    التفسير

    2
    رُبَمَا
    "رُبّ" للتقليل و "ما " زائدة

    3
    ذرهم
    دعهم و اتركهم

    4
    لها كتاب
    أجل مقدّر مكتوب في اللّوح

    7
    لو ما تأتينا
    هلاّ تأتينا

    8
    إلا بالحق
    إلا بالوجه الذي تقتضيه الحكمة

    8
    مُنظرين
    مؤخّرين في العذاب

    9
    الذّكر
    القرآن

    10
    شيع الأوّلين
    فرق الأمم السّابقين

    12
    نسلكه
    ندخل الذّكر مستهزأ به

    13
    خلت سنّة الأوّلين
    مضت عادة الله بإهلاك المكذّبين

    14
    يعرجون
    يصعدون فيرون الملائكة و العجائب

    15
    سكّرت أبصارهم
    سُدّت و مُنعت من الإبصار

    15
    قوم مسحورون
    أصابنا محمّد بسحره

    16
    بروج
    منازل للكواكب السيّارة

    17
    رجيم
    مطرود أو مرجوم بالنّجوم

    18
    استرق السّمع
    خطِف المسموع من الملإ الأعلى

    18
    فأتبعه
    أدركه و لحقه

    18
    شهاب
    شُعلة نار منقضّة من السّماء

    18
    مبين
    ظاهر للمبصرين

    19
    الأرض مددناها
    بسطناها للانتفاع بها

    19
    رواسي
    جبالاً ثوابت كيلا تميد

    19
    موزون
    مقدّر بميزان الحكمة

    20
    معايش
    أرزاقا يُعاش بها

    21
    عندنا خزانه
    نحن قادرون على إيجاده و تدبيره

    21
    ننزّله
    نوجده أو نعطيه

    21
    بقدر معلوم
    بمقدار معيّن

    22
    الرّياح لواقح
    حوامل للسّحاب أو للماء تمُجّه فيه أو ملقحات للسّحاب أو للأشجار

    23
    لنحن الوارثون
    الباقون بعد فناء الخلق

    26
    صلصال
    طين يابس كالفخّار

    26
    حمإ
    طين أسود متغيّر

    26
    مسنون
    مصوّر صورة إنسان أجوف

    27
    نار السّموم
    الرّيح الحارّة القاتلة

    29
    سوّيته
    أتممت خلقه و هيأته لنفخ الروح

    29
    ساجدين
    سجود تحية لا سجود عبادة

    31
    أبى
    امتنع تكبّرا

    32
    مالك . .
    أيّ غرض لك أو ما عذرك

    34
    رجيم
    مطرود من الرّحمة أو مرجوم بالشّهب

    35
    اللّعنة
    الابعاد على سبيل السّخط

    36
    فأنظرني
    أمهلني و لا تُمتني

    38
    الوقت المعلوم
    وقت النّفخة الأولى

    39
    لأغوينّهم
    لأحملنّهم على الغواية و الضّلال

    40
    المخلصين
    الذين أخلصتهم لطاعتك

    41
    صراط عليّ
    حقّ عليّ مُراعاته

    42
    سلطان
    تسلّط و قدرة على الإغواء

    44
    جزء مقسوم
    فريق معيّن متميّز عن غيره

    47
    غلّ
    حقد و ضغينة و عداوة

    48
    نصب
    تعب و إعياء

    51
    ضيف ابراهيم
    أضيافه و كانوا من الملائكة

    52
    وجلون
    خائفون فزعون

    55
    القانطين
    الآيسين من الخير أو الولد

    57
    فما خطبكم ؟
    فما شأنكم الخطير ؟

    60
    قدّرنا
    علِمنا أو قضينا و حكمنا

    60
    غابرين
    الباقين في العذاب مع أمثالها

    62
    قوم منكرون
    أُنكرُكم و لا أعرفكم

    63
    فيه يمترون
    يشكّون و يكذّبونك فيه

    65
    بقطع من اللّيل
    بطائفة منه أو من آخره

    65
    اتبع أدبارهم
    سِرْ خلفهم لتطّلع عليهم

    66
    قضينا إليه
    أوحينا إليه

    66
    دابرهؤلاء
    آخرهم و المُراد جميعهم

    66
    مصبحين
    داخلين في وقت الصّباح

    70
    عن العالمين
    عن إجارة أو ضيافة أحد منهم

    72
    لعمرُك
    قسم من الله بحياة نبيّنا صلى الله عليه و سلم

    72
    سكرتهم
    غوايتهم و ضلالتهم

    72
    يعمهون
    يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون

    73
    الصّيحة
    صوت مُهلك من السّماء

    73
    مُشرقين
    داخلين في وقت الشّروق

    74
    سجّيل
    طين مُتحجّر طُبِخ بالنّار

    75
    للمتوسّمين
    للمتفرّسين المُتأمّلين

    76
    لبسبيل مقيم
    طريق ثابت مُعلم مسلوك

    78
    أصحاب الأيكة
    سكّان بُقعة كثيفة الأشجار ملتفّتها (قوم شُعيب)

    79
    و إنهما
    قُرى قوم لوط و الأيكة

    79
    لبإمام مبين
    لبطريق واضح يأتمّون به في أسفارهم

    80
    الحِجر
    ديار ثمود بين المدينة و الشام

    83
    مصبحين
    داخلين في وقت الصّباح

    87
    سبعا
    سبع آيات و هي الفاتحة

    87
    من المثاني
    التي تثنّى و تكررّ قراءتها في الصّلاة – و من للبيان

    88
    أزواجا منهم
    أصناف من الكفّار

    88
    اخفض جناحك
    تواضع و ألن جانبك

    90
    المقتسمين
    أهل الكتاب

    91
    عظين
    أعضاءً و أجزاءً ، فآمنوا ببعض و كفروا ببعض

    94
    فاصدع بما تؤمر
    فاجهر به أو فامضه و نفّذه

    99
    اليقين
    الموت المُتيقّن وقوعه





    التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 10-03-2015, 07:23 PM. سبب آخر: تنسيق وتشكيل الآيات بارك الله فيكم

  • #2
    رد: "مفردات من بعض السور"


    مفردات سوره ابراهيم


    سورة إبراهيم هي سورة مكية، موضوعها الأساسي كما في مواضيع السور المكية في الغالب يتناول:
    العقيدة في أصولها الكبيرة
    الوحي والرسالة والتوحيد والبعث والحساب والجزاء .
    ولقد تضمنت السورة عدة حقائق رئيسية في العقيدة . ولكن حقيقتين كبيرتين تظللان جوهر السورة كلها وهما الحقيقتان المتناسقتان مع ظل إبراهيم في جوهر السورة :
    حقيقة وحدة الرسالة والرسل ، ووحدة دعوتهم ووقفتهم أمة واحدة في مواجهة الجاهلية المكذبة بدين الله على اختلاف الأمكنة والأزمان .
    وحقيقة نعمة الله على البشر وزيادتها بالشكر ومقابلة أكثر الناس لها بالجحود والكفران .
    وتنقسم السورة إلى مقطعين متماسكي الحلقات :
    المقطع الأول يتضمن بيان حقيقة الرسالة وحقيقة الرسول . ويصور المعركه بين أمة الرسل وفرقة المكذبين في الدنيا وفي الآخرة . ويعقب عليها بمثل الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
    والمقطع الثاني يتحدت عن نعم الله ، والذين كفروا بهذه النعمة وبطروا . والذين آمنوا بها وشكروا ونموذجهم الأول هو إبراهيم . ويصور مصير الظالمين الكافرين بنعمة الله في سلسلة من أعنف مشاهدالقيامة وأجملها وأحفلها بالحركة والحياة ..ليختم السورة ختاماً يتسق مع مطلعها :
    { هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ }[ ابراهيم : ٥٢ ] كما بدأت السورة ببيان وظيفة الرسول وما أوتيه من كتاب ... فهي إخراج الناس من الظلمات إلي النور بإذن الله :
    { الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ } [ ابراهيم : ١ ] .
    وتختم بهذا المعنى وبالحقيقة الكبرى التي تتضمنها الرسالة . (حقيقة التوحيد ) .
    { هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ }[ ابراهيم : ٥٢ ]


    ? سورة إبراهيم ?
    الترتيب في القرآن 14
    عدد الآيات 52
    عدد الكلمات 831
    عدد الحروف 3461
    النزول مكية

    المصدر--الشيخ حسنين محمد مخلوف





    الآية
    الكلمة
    التفسير

    1
    بإذن ربّهم
    بتيسيره و توفيقه لهم أو بأمره

    1
    العزيز
    الغالب أو الذي لا مثل له

    1
    الحميد
    المحمود الُثنى عليه

    2
    ويلٌ
    هلاك أو حسرة أو وادٍ في جهنّم

    3
    يستحبّون
    يختارون و يؤثرون

    3
    يبغونها عوجا
    يطلبونها مُعوجّة أو ذات اعوجاج

    5
    بأيّام الله
    بنعمائه أو وقائعه في الأمم الخالية

    6
    يسومونكم
    يذيقونكم و يكلّفونكم

    6
    يستحيون نساءكم
    يستبقون بناتكم للخدمة

    6
    بلاء
    ابتلاء بالنّعم و النّقم

    7
    تأذّن ربّكم
    أعلم اعلاما لا شُبهة معه

    9
    فردّوا أيديهم في أفواههم
    عظّوا على أناملهم تغيّظا من الرّسل و كلامهم

    9
    مريبٍ
    موقعٍ في الرّيبة و القلق

    10
    فاطر. .
    مُبدع و مُخترع . .

    10
    بسلطان
    حجّة و برهان على صدقكم

    14
    خاف مقامي
    موقفه بين يديّ للحساب

    15
    استفتحوا
    استنصر الرّسل بالله على الظالمين

    15
    خاب كلّ جبّار
    خسر و هلك كلّ مُتعاظم متكبّر

    15
    عنيدٍ
    معاند للحقّ ، مُجانب له

    16
    صديدٍ
    ما يسيل من أجساد أهل النّار

    17
    يتجرّعه
    يتكلّف بلعه لحرارته و مرارته

    17
    لا يكاد بسيغه
    يبتلعه لشدّة كراهته و نتنه

    18
    يوم عاصف
    شديد هبوب الرّيح

    21
    برزوا
    خرجوا من القبور للحساب

    21
    مُغنون عنّا
    دافِعون عنّا

    21
    محيصٍ
    منجى و مهرب و مزاغ

    22
    سلطان
    تسلّط أو حجّة

    22
    بمصرخكم
    بمُغيثكم من العذاب

    22
    بمصرخيّ
    بمغيثيّ من العذاب

    25
    كلمةً طيّبةً
    كلمة التوحيد و الإسلام

    25
    تُؤتي أُكلها
    تعطي ثمرها الذي يُؤكل

    26
    كلمة خبيثة
    كلمة الكفر و الضّلال

    26
    اجتُثّت
    اقتُلِعت جثّتها من أصلها

    27
    في الحياة الدّنيا
    في القبر عند السّؤال

    28
    دار البوار
    دار الهلاك ( جهنّم)

    29
    يصلونها
    يدخلونها أو يُقاسون حرّها

    30
    أندادا
    أمثالا من الأوثان يعبدونها

    31
    لا خِلالٌ
    لا مُخالّة و لا مُوادّة

    33
    دائبين
    دائمين في منافعهما لكم

    34
    لا تُحصوها
    لا تطيقوا عدّها لعدم تناهيها

    35
    اجنبني
    أبعِدني و نحّني

    37
    تهوي إليهم
    تسرع إليه شوقا و وٍدادا

    42
    تشخص فيه الأبصار
    ترتفع دون أن تطرف من الهول

    43
    مهطعين
    مسرعين إلى الدّاعي بذلّة

    43
    مقنعي رءوسهم
    رافعيها مديمي النّظر للأمام

    43
    أفئدتهم هواء
    قلوبهم خالية لا تعي لفرط الحيرة

    48
    برزوا لله
    خرجوا من القبور للحساب

    49
    مقرّنين
    مقرونا بعضهم مع بعض

    49
    الأصفاد
    القيود أو الأغلال

    50
    سرابيلهم
    قمصانهم أو ثيابهم

    50
    تغشى وجوههم
    تغطّيها و تجلّلها

    52
    بلاغ للنّاس
    كفاية في الغظة و التذكير



    التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 10-03-2015, 07:07 PM. سبب آخر: تنسيق وتشكيل الآيات بارك الله فيكم

    تعليق


    • #3
      رد: "مفردات من بعض السور"



      مفردات سوره المؤمنون


      سورة المؤمنون:

      سبب التسمية :

      سميت ‏بهذا ‏الاسم ‏الجليل ‏تخليداً ‏لهم ‏و ‏إشادة ‏بمآثرهم ‏وفضائلهم ‏الكريمة ‏التي ‏استحقوا ‏بها ‏ميراث ‏الفردوس ‏الأعلى ‏في ‏جنات ‏النعيم‎.‎‏

      التعريف بالسورة :

      1.مكية.
      2.عدد آياتها. 118.
      3.ترتيبها الثالثة والعشرون.
      4.نزلت بعد سورة الأنبياء
      5.بدأت باسلوب توكيد قد أفلح المؤمنون .
      6.الجزء 18 ، الحزب 35 ، الربع 1،2،3.

      سورة المؤمنون من السور المكية التي تعالج أصول الدين من التوحيد والرسالة والبعث.

      سبب نزول السورة :

      أخبرنا القاضي أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري إملاء قال: أخبرنا حاجب بن أحمد الطوسي قال: أخبرنا محمد بن حماد الأبيوَرْدِي قال: أخبرنا عبد الرزاق قال: أخبرنا يونس بن سليمان قال: أملى عليّ يونس الإيلي عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عبد الرحمن بن عبد القاري قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول: كان إذا أنـزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع عند وجهه دويّ كدوي النحل، فمكثنا ساعة، فاستقبل القبلة ورفـع يديه فقال: "اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وارضنا وارض عنا"، ثم قال: "لقد أنـزلت علينا عشر آيات من أقامهنَّ دخل الجنة" ثم قرأ: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ إلى عشر آيات، رواه الحاكم أبو عبد الله في صحيحه عن أبي بكر القطيعي، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عن عبد الرزاق.

      1.عن ابي هريرة أن رسول الله كان إذا صلى رفع بصره إلى السماء فنزل
      { الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ } [ المؤمنون : ٢ ].
      2.عن أنس بن مالك قال قال عمر بن الخطاب وافقت ربي في أربع قلت يا رسول الله لو صلينا خلف المقام فأنزل الله
      { وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى } [ البقرة : ١٢٥ ] وقلت يا رسول الله لو اتخذت على نسائك حجابا فانه يدخل عليك البر والفاجر فأنزل الله {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ }[ الأحزاب : ٥٣ ] وقلت لازواج النبيلتنتهن أو ليبدلنه الله سبحانه أزواجا خيرا منكن فانزل الله { عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ }
      [ التحريم : ٥ ]
      الآية ونزلت {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ }[ المؤمنون : ١٢ ] إلى قول القرآن { ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ } [ المؤمنون : ١٤ ] .


      (23) سورة المؤمنون - مكية ( آياتها 118 )

      الآية
      الكلمة
      التفسير

      1
      أفلح المؤمنون
      فازوا وسعِدوا ونجَوْا

      2
      خاشعون
      متُذللون خائفون ساكنون

      3
      اللغو
      مالا يَجْمُـلُ من القول والفعل

      7
      العادُون
      المُجاوزون الحلال إلى الحرام

      11
      الفردوس
      أعلى الجنان وأوسطها وأفضلها

      12
      سُلالة
      خُلاصة ( مائية مكونة من الغذاء )

      13
      قرار مكين
      مستقر مُـتمكن وهو الرحم

      14
      علقة
      دما متجمدا

      14
      مُضغة
      قطعة لحم قـَـدْر ما يُمضغ

      14
      خلقا آخر
      مباينا للأول بنفخ الروح فيه

      14
      فتبارك الله
      فتعالى . أو تكاثر خيره وإحسانه

      14
      أحسن الخالقين
      أتقن الصانعين . أو المصورين

      17
      سبع طرائق
      سبع سموات طباقا أو طُرُقا للملائكة أو للكواكب في مسيرها

      18
      بقدَر
      بمقدار الحاجة والمصلحة

      20
      شجرة
      هي شجرة الزيتون

      20
      بالدهن
      مُـلتبسًا ثمرها بالزيت

      20
      صبغ للآكلين
      إدام لهم يغمس فيه الخبز

      21
      الأنعام
      الإبل والبقر والضأن والمعز

      21
      لعبرة
      لعظة وآية على القدْرَة والرّحمة

      22
      وعليها
      وعلى الإبل منها

      24
      الملأ
      وُجوه القوْم وسَادَتهم

      24
      يتفضل عليكم
      يترأس ويَشْرُف عليكم

      25
      به جـِـنّة
      به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه

      25
      فتربصوا به
      انتظروا واصبروا عليه

      27
      بأعْـيُـننا
      برعايتنا وكلاءَتِنا

      27
      فار التنور
      نبع الماء من التنور المعروف

      27
      فاسْلك فيها
      فأدخل في الفلك

      29
      مُنزلا
      إنزالا . أو مكان إنزال

      30
      لمُبتلين
      لمُختبرين عبادنا بهذه الآيات

      31
      قرنا آخرين
      هم عادٌ الأولى قوم هود

      33
      أتـْـرفـناهم
      نعمناهم ووَسّعْـنا عليهم فبَطِـروا

      36
      هيهات
      بعُد وقوع ذلك الموعود

      41
      فأخذتهم الصيحة
      صيحة جبريل أو العذاب المُصْــــَطـلِـم

      41
      فجعلناهم غثاء
      هالكين كغثاء السيل ( حَمِيله )

      41
      فبُعدا
      هلاكا .. أو بُعدا من الرحمة

      42
      قرونا آخرين
      أمَمًا أخرى

      44
      تتـْـرى
      متتابعين على فترات

      44
      جعلناهم أحاديث
      مجرد أخبار للتعَجّب والتلهّي

      45
      سُلطان مبين
      برهان بَيّن ٍ مُظهر للحق

      46
      قوْما عالين
      متكبرين أو متطاولين بالظلم

      50
      آويناهُما
      صيّرناهُما وأوْصَـلناهُما

      50
      إلى رَبوة
      إلى مكان مرتفع من البلاد

      50
      معين
      ماءٍ جَار ٍ ظاهر للعيون

      52
      أمتكم
      مِلـّـتكم وشريعتكم

      53
      فتقطعوا أمرهم
      تفرقوا في أمْر دينهم

      53
      زبُرا
      قطعا وفرقا وأحزابا مختلفة

      54
      غَمْرَتِهم
      جَهالتهم وضلالتهم

      55
      أنّ ما نمدهم به
      ما نجعله مدَدا لهمْ

      57
      مُشفقون
      خائفون حَذِرون

      60
      يُؤتون ما آتوْا
      يُعطون ما أعْـــَطوْا من الصّدقات

      60
      قلوبهم وجلة
      خائفة ألا تقبل أعمالهم

      62
      وسعها
      قدر طاقتها من الأعمال

      63
      غمرة
      جهالة وغفلة وغطاء

      64
      مترفيهم
      مُنعّميهم الذين أبْطرَتـْـهم النِّعَم

      64
      يجأرون
      يصرُخون مستغيثين بربّهم

      66
      تنكِصون
      ترجعون معرضين عن سماعها

      67
      مستكبرين به
      مستعظمين بالبيت الحرام

      67
      سامرا
      سُمّارًا حوْله بالليل

      67
      تهجرون
      تهْذون بالطعن في القرآن

      70
      به جـِـنَّة
      به جنون

      71
      بذِكرهم
      بفخرهم وشرفهم وهو القرآن

      72
      خَرْجا
      جُعلا وأجْرًا من المال

      74
      لناكبون
      لعادِلون عن الحق زائغون

      75
      للجّوا في طغيانهمْ
      لتمادوْا في ضلالهم وكفرهم

      75
      يعمهون
      يعمون عن الرشد أو يتحيرون

      76
      فما استكانوا
      فما خضعوا وأظهروا المسكنة

      76
      ما يتضرعون
      ما يتذللون له تعالى بالدعاء

      77
      مُبلسون
      مُتحيرون آيسون من كل خير

      79
      ذرأكم
      خلقكم وبثكم بالتناسل

      83
      أساطير الأولين
      أكاذيبهم المسطورة في كتبهم

      88
      ملكوت
      هو الملك الواسع العظيم

      88
      هو يجير
      يُغيث ويحمى من يشاءُ ويمنع

      88
      لا يُجار عليه
      لا يُغاث أحد منه ولا يُمنع

      89
      فأنى تـُـسحرون
      فكيف تـُـخدعون عن توحيده؟

      97
      أعوذ بك
      أعتصم وأمتنع بك

      97
      همزات الشياطين
      نزغاتِهم ووَساوسهم المُغْرية

      100
      من ورائهم
      أمامهم

      100
      برزخ
      حاجزٌ دون الرّجعة

      104
      تلفح
      تحرق

      104
      كالِحون
      عابسون أو متقـلـّـصو الشفاه عن الأسنان من أثر اللفح

      106
      غلبت علينا
      استولت علينا وملكتنا

      106
      شِقوتـُـنا
      شقاوَتنا . أو لـَـذاتنا وشَهواتنا

      108
      اخسئوا فيها
      انزجـِـروا وابْعُدُوا كالكلاب

      110
      سِخريّـا
      مهزُوءًا بهم

      116
      فتعالى اللهُ
      ارتفع بعظمته وتنزّه عن العَبَث





      يتبع بحول الله



      التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى الله ورسوله; الساعة 10-03-2015, 08:15 PM. سبب آخر: تنسيق وتشكيل الآيات بارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: "مفردات من بعض السور"

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        ما شاء الله مجهود مبارك
        جعله الله في موازين حسناتكم

        تعليق


        • #5
          رد: "مفردات من بعض السور"

          المشاركة الأصلية بواسطة متبع أهل السنة والجماعة مشاهدة المشاركة
          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          ما شاء الله مجهود مبارك
          جعله الله في موازين حسناتكم

          جزاكم المولى الفردوس على مروركم الطيب
          التعديل الأخير تم بواسطة محبة العلم والدعوة; الساعة 07-03-2015, 07:07 PM. سبب آخر: صيغة الخطاب

          تعليق


          • #6
            رد: "مفردات من بعض السور"

            جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
            محمود خليل الحصري حفص ورش قالون مجود معلم مرتل هنا
            أقرأ القرآن أون لاين
            هنا
            لحفظ القرآن هذا أفضل برنامج محفظ للقرآن أون لاين هنا
            و نرجوا الدخول هنا


            تعليق


            • #7
              رد: "مفردات من بعض السور"

              وعذراً منكم ينقل الموضوع إلى قسم التفسير
              لكونه مناسب أكثر بارك الله فيكم

              تعليق


              • #8
                رد: "مفردات من بعض السور"

                ​بارك الله فيكم ونفع بكم
                .

                تعليق


                • #9
                  رد: "مفردات من بعض السور"

                  بارك الله في مروركم الطيب

                  تعليق

                  يعمل...
                  X