إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||

    المشاركة الأصلية بواسطة لؤلؤة باسلامي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم

    المشاركة الأصلية بواسطة فى سبيل الله يانفس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا ،،،
    وجزاكم الله خيرا منه اخواتي ونفع بكم
    مقطع يدمي القلب ويبكي العين
    [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

    تعليق


    • #17
      رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ٢٢) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .
      إذا هذه الآية ليست كما يفهما معظم الناس _إلا من رحم ربى _
      نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا
      وجزاكم الله خير الجزاء على هذا الجمع الطيب


      نحن بحاجة إلى زعماء بلا مجد وبلا شهرة وبلا بريق
      فى حاجة إلى جنود مجهولين
      فى حاجة إلى فدائيين حقيقيين لا يعنيهم أن تصفق لهم الجماهير


      تعليق


      • #18
        رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
        اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

        تعليق


        • #19
          رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرا اخواني الكرام جميعا وجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامة وخاصة اختنا في الله العائدة لله بما اثرت به الموضوع من معلومات قيمة جعلها الله في ميزان حسنات الجميع يوم القيامة
          التعديل الأخير تم بواسطة لؤلؤة باسلامي; الساعة 14-03-2013, 06:26 AM.
          قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

          تعليق


          • #20
            رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

            جزاكم ربى خير الجزاء ونفع بكم
            موضوع طيب
            اللهم ارزقنا حسن التدبر والتلاوة
            اللهم اجعل القراءن شفيعنا وسائقنا الى جنات عدن

            تعليق


            • #21
              رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

              جزاكم الله خيرًا ونفع الله بكم
              موضوع طيب


              "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
              وتولني فيمن توليت"

              "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

              تعليق


              • #22
                [ كلمات في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ]....متجدد....بإذن الله

                بسم الله الرحمن الرحيم


                هذه كلمات في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ،فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

                آل عمران
                ١) "وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ" آل عمران:152 : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

                الفجر
                ٢) "وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ " الفجر:9: أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

                الفجر
                ٣) "فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ" الفجر:16: قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

                آل عمران
                ٤) "إِذْ تُصْعِدُونَ..." آل عمران:153 : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

                التين
                ٥) " فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ " التين:6 : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .
                التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 07-11-2014, 09:01 PM. سبب آخر: وضع الآيات بالتشكيل
                قال الله عز وجل: {مَا يُقَالُ لَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ}

                تعليق


                • #23
                  رد: [ كلمات في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ]....متجدد....بإذن الله


                  جزاكم الله خيرًا وكتب أجركم
                  وعذرًا منكم هذا الموضوع مكرر
                  هنا
                  لذلك سيتم دمجه مع الموضوع الأقدم


                  "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                  وتولني فيمن توليت"

                  "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                  تعليق


                  • #24
                    رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم
                    وجعله الله في ميزان حسناتكم


                    تعليق


                    • #25
                      رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      أحسن الله تعالى اليكم وبارك الله فيكم
                      حقيقة وفيت وكفيت
                      ما شاء الله موضوع هام نحتاج اليه


                      تعليق


                      • #26

                        خمسون كلمة القرآن يشيع الخطأ معناها images?q=tbn:ANd9GcQ


                        هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

                        آل عمران
                        ١) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

                        الفجر
                        ٢) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

                        الفجر
                        ٣) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

                        آل عمران
                        ٤) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

                        التين
                        ٥) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

                        الأعراف
                        ٦) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

                        الأعراف
                        ٧) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

                        النساء
                        ٨) "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

                        الحج
                        ٩) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

                        النساء
                        ١٠) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه


                        خمسون كلمة القرآن يشيع الخطأ معناها 8ct6yaQNRMqJzmR20Jp9

                        النساء
                        ١١) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية

                        النساء
                        ١٢) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

                        القارعة
                        ١٣) "فأمه هاوية" : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

                        البقرة
                        ١٤) "ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

                        البقرة
                        ١٥) "وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

                        الأعراف
                        ١٦) "إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

                        النمل
                        ١٧) "فلما رآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

                        الزخرف
                        ١٨) "ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

                        سورة ق
                        ١٩) "فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

                        يوسف
                        ٢٠) "قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

                        خمسون كلمة القرآن يشيع الخطأ معناها 8ct6yaQNRMqJzmR20Jp9



                        البقرة
                        ٢١) "يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

                        البقرة
                        ٢٢) "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

                        البقرة
                        ٢٣) "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

                        البقرة
                        ٢٤) "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

                        الأنفال
                        ٢٥) "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

                        الأنفال
                        ٢٦) "واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

                        الحجر
                        ٢٧) "قال أنظرني إلى يوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

                        الأعراف
                        ٢٨) "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

                        الأعراف
                        ٢٩) "هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

                        الأعراف
                        ٣٠) "كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم

                        خمسون كلمة القرآن يشيع الخطأ معناها 8ct6yaQNRMqJzmR20Jp9


                        التوبة
                        ٣١) "ولكنهم قوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

                        هود
                        ٣٢) "ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .

                        يوسف
                        ٣٣) "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

                        يوسف
                        ٣٤) "فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

                        النحل
                        ٣٥) "أيمسكه على هون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠

                        النحل
                        ٣٦) "أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

                        الإسراء
                        ٣٧) "فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

                        الحج
                        ٣٨) "فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

                        النور
                        ٣٩) "ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

                        النور
                        ٤٠) "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.

                        خمسون كلمة القرآن يشيع الخطأ معناها 8ct6yaQNRMqJzmR20Jp9


                        الشعراء
                        ٤١) "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

                        القصص
                        ٤٢) "ولقد وصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

                        سبأ
                        ٤٣) "وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

                        الشورى
                        ٤٤) "أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

                        الانشقاق
                        ٤٥) "وأذنت لربها وحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

                        الجن
                        ٤٦) "وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

                        المدثر
                        ٤٧) "لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

                        الإنسان
                        ٤٨) "وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

                        الدخان
                        ٤٩) "أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله

                        الرحمن
                        ٥٠) "خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

                        الرحمن
                        ٥١) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

                        هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها



                        عبدالمجيد السنيد




                        صيد الفوائد

                        تعليق


                        • #27
                          جزاكم الله خيرًا وكتب أجركم
                          وعذرًا منكم هذا الموضوع مكرر
                          هنا
                          لذلك سيتم دمجه مع الموضوع الأقدم

                          تعليق

                          يعمل...
                          X