إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..



    الحمد لله رب العالمين
    هذه خمسون كلمة في القرآن الكريم يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك

    آل عمران
    ١) "وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ" آل عمران:152 : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

    الفجر
    ٢) "وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ " الفجر:9 : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

    الفجر
    ٣) "فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ" الفجر:16 : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .

    آل عمران
    ٤) "إِذْ تُصْعِدُونَ..." آل عمران:153 : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

    التين
    ٥) " فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ " التين:6 : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .

    الأعراف
    ٦) "فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ " الأعراف:7 : من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

    الأعراف
    ٧) "ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا" الأعراف:95 : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .

    النساء
    ٨) "أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ " النساء:43 : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها

    الحج
    ٩) "إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ" الحج:52 : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .

    النساء
    ١٠) "يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ" النساء:83 : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

    النساء
    ١١) "وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ " النساء:90 : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ" النحل:87، بخلاف قوله تعالى: "لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ " النساء:94: فهي تعني إلقاء التحية

    النساء
    ١٢) "مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً" النساء:100 : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

    القارعة
    ١٣) "فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ " القارعة:9 : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .

    البقرة
    ١٤) " وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ" البقرة:49 : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .

    البقرة
    ١٥) "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ" البقرة:143 : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس


    الأعراف
    ١٦) "إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ" الأعراف:176: أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

    النمل
    ١٧) "فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا " النمل:10 : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .

    الزخرف
    ١٨) "وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ " الزخرف:57 : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود

    سورة ق
    ١٩) "فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ "ق:36 : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .

    يوسف
    ٢٠) " قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي" يوسف:65 : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .

    البقرة
    ٢١) " يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ" البقرة:46 : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

    البقرة
    ٢٢) "وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ " البقرة:195: ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

    البقرة
    ٢٣) "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ" البقرة:193 : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

    البقرة
    ٢٤) "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا" البقرة:143 : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

    الأنفال
    ٢٥) "إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ" الأنفال:2 : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...

    الأنفال
    ٢٦) "وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ " الأنفال:12 : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .

    الحجر
    ٢٧) "قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ " الأعراف:14 : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.

    الأعراف
    ٢٨) "وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ " الأعراف:21 : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

    الأعراف
    ٢٩) "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ " الأعراف:53 : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

    الأعراف
    ٣٠) "كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا" الأعراف:92 : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم


    التوبة
    ٣١) "وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ " التوبة:56 : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .

    هود
    ٣٢) "وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ" هود:17 : أي يتبعه وليس من التلاوة .

    يوسف
    ٣٣) "اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا " يوسف:9 : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض

    يوسف
    ٣٤) "وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ" يوسف:19 : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين

    النحل
    ٣٥) " أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ" النحل:59 : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠

    النحل
    ٣٦) " لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ " النحل:62 : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .

    الإسراء
    ٣٧) "فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

    الحج
    ٣٨) "فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا " الحج:36 : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .

    النور
    ٣٩) "لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ" النور:29 : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .

    النور
    ٤٠) "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ " النور:31 : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.


    الشعراء
    ٤١) "وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ " الشعراء:129 : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .

    القصص
    ٤٢) "وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ " القصص:51 : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .

    سبأ
    ٤٣) "وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ " سبأ:52 : أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .

    الشورى
    ٤٤) "أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا" الشورى:50 : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .

    الانشقاق
    ٤٥) "وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ " : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

    الجن
    ٤٦) "وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا " الجن:3 : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .

    المدثر
    ٤٧) "لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ " المدثر:29 أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .

    الإنسان
    ٤٨) "وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا " الإنسان:26 : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .

    الدخان
    ٤٩) "أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ" الدخان:18 أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله

    الرحمن
    ٥٠) "خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ" الرحمن:14 : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .

    الرحمن
    ٥١) "وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآَتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ" الرحمن:24 : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .

    هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها
    حق على كل من استفاد منها أن ينشرها مع شكري لكم

    منقول
    ===========================

    دعوه للخير- دورة في شرح كتاب اصول السنة للامام احمد بن حنبل - منتديات الطريق إلى الله

    لا اله الله الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،
    لا حول ولا قوة الا بالله كنز من كنوز الجنة
    اذكر الله اخي الكريم دائما ابدا واستفيد بوقت فراغك بالذكر وداوم على الذكر
    اللهم لاتكسر لي ظهرا * ولاتصعب علي حاجة

    اللهم لاتحني لي قامة * ولاتكشف لي سرا * ولاتعظم علي امرا
    اللهم ان عصيتك جهرا فاغفر لي * وان عصيتك سرا فاسترني * ولاتجعل ابتلائي في
    اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
    اللهم اجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين وولي من يصلح
    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين وانصر اخواننا في سوريا وفلسطين
    اللهم اعننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    اللهم احسن خاتمتنا وخاتمة المسلمين جميعا
    اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين
    وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما
    لاتنسونا من صالح دعائكم
    اللهم اجعلنا ممن تبكي قلوبهم من خشيتك
    اللهم اجعل حبك أحب الأشياء الينا واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندنا‎

    اللهم نسألك خشيتك في الغيب والعلن
    اللهم اجعلنا من الذين يبكون من خشيتك‎
    اللهم حبب الينا طاعتك وارزقنا محبتك ......اللهم اجعل سكينة قلوبنا بطاعتك‎
    اللهم إنا نسأل أن تبكي أعيننا من خشيتك وشوقا للقائك‎
    اللهم آاااااااااااااااااااااااااااامين

    يا رب العالمين
    اللهم اصلح شأن البلاد والعباد وولي من يصلح واجعل مصر رخاءا سخاءا وسائر بلاد المسلمين
    لا تنسونا من صالح دعائكم

    لا تنسى ان تدل اخوانك واقاربك واصدقاءك على هذا الخير كله فالدال على خير كفاعله

    تذكرة بصيام الست ايام من شوال

    هل انت من الفائزين - منتديات الطريق إلى الله
    دعوة للخير - دورة في شرح كتاب اصول السنة للامام احمد بن حنبل
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 20-02-2014, 10:16 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات
    قال تعالى(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء،رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) قال تعالى(وَﻗُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغيرًا) موقع مداد

  • #2
    رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..


    جزاكم الله خيرًا
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 20-02-2014, 09:12 PM.
    اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

    تعليق


    • #3
      رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أحسنتم بارك الله فيكم ونفع بكم

      تعليق


      • #4
        رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

        جزاكم الله خيرا
        اللّهُمَّ أَرضِنِي .. وَارْضَ عَنِّي
        اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

        القرآن كلام الله .. خطاب الملك..القرآن عزيز .. مطلوب وليس طالب
        إذا تركته تركك .. وإذا ذهبت عنه ذهب

        تعليق


        • #5
          رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيراً

          تعليق


          • #6
            رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..


            بارك الله فيكم
            وجعله في ميزان حسناتكم

            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 20-02-2014, 09:12 PM.



            تعليق


            • #7
              رد: خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج ..

              جزاكم الله خيرا
              ونفع الله بكم
              حقا انه موضوع قيم
              أفادكم الله

              تعليق


              • #8
                ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||


                السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
                خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج

                هذه ٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك
                ...

                آل عمران
                ١)
                "وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ"
                آل عمران:152
                : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد



                الفجر
                ٢)
                "
                وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ "
                الفجر:9
                : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .

                ٣)
                "فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ"
                الفجر:16
                : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .


                آل عمران
                ٤)
                "إِذْ تُصْعِدُونَ..."
                آل عمران:153
                : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود



                التين
                ٥)
                " فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ " التين:6
                : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .



                الأعراف
                ٦)
                "فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ " الأعراف:7 من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .
                ٧)
                "ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا"
                الأعراف:95
                : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .



                النساء
                ٨)
                "أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ "
                النساء:43
                : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها



                الحج
                ٩)
                "إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ"
                الحج:52
                : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .



                النساء
                ١٠)
                "يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ"
                النساء:83
                : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه



                ١١)
                "وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ "
                النساء:90
                : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :
                " وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ"
                النحل:87
                ، بخلاف قوله تعالى:
                "لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ "
                النساء:94
                : فهي تعني إلقاء التحية



                النساء
                ١٢)
                "مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً"
                النساء:100
                : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .



                القارعة
                ١٣)
                "فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ "
                القارعة:9
                : أي رأسه هاوية بالنار ، لا كما يتبادر .



                البقرة
                ١٤)
                " وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ"
                البقرة:49
                : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .



                البقرة
                ١٥)
                "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ"
                البقرة:143
                هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس



                الأعراف
                ١٦)
                "إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ"
                الأعراف:176
                : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .



                النمل
                ١٧)
                "فَلَمَّا رَآَهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا "
                النمل:10
                : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .



                الزخرف
                ١٨)
                "وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ "
                الزخرف:57
                : بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود



                سورة ق
                ١٩)
                "فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ "
                ق:36
                : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .



                يوسف
                ٢٠)
                " قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي"
                يوسف:65
                : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذا العزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .



                البقرة
                ٢١)
                " يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ"
                البقرة:46
                : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون



                البقرة
                ٢٢)
                "وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ "
                البقرة:195
                : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .



                البقرة
                ٢٣)
                "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ"
                البقرة:193
                : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا



                البقرة
                ٢٤)
                "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا"
                البقرة:143
                : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .



                الأنفال
                ٢٥)
                "إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ"
                الأنفال:2
                ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...




                يتبع بإذن الله ....
                التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 10-10-2014, 03:25 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات
                مقطع يدمي القلب ويبكي العين
                [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                تعليق


                • #9
                  رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||

                  الأنفال
                  ٢٦)
                  "وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ "
                  الأنفال:12
                  : البنان هنا لا يختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .



                  الحجر
                  ٢٧)
                  "قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ "
                  الأعراف:14
                  : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُر إليّ.


                  الأعراف
                  ٢٨)
                  "وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ "
                  الأعراف:21
                  : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .


                  الأعراف
                  ٢٩)
                  "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ "
                  الأعراف:53
                  : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .


                  الأعراف
                  ٣٠)
                  "كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا"
                  الأعراف:92
                  : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم


                  التوبة
                  ٣١)
                  "وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ "
                  التوبة:56
                  : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .


                  هود
                  ٣٢)
                  "وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ"
                  هود:17
                  : أي يتبعه وليس من التلاوة .


                  يوسف
                  ٣٣)
                  "اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا "
                  يوسف:9
                  : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض


                  يوسف
                  ٣٤)
                  "وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ"
                  يوسف:19
                  : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين


                  النحل
                  ٣٥)
                  " أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ"
                  النحل:59
                  : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"٠


                  النحل
                  ٣٦)
                  " لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ "
                  النحل:62
                  : أي متروكون منسيون في النار ، وليس من التفريط والإهمال .


                  الإسراء
                  ٣٧)
                  "فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ": أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .

                  الحج
                  ٣٨)
                  "فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا "
                  الحج:36
                  : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .


                  النور
                  ٣٩)
                  "لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ"
                  النور:29
                  : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس المراد بها الأغراض أو"الأثاث" ، وذلك كدور الضيافة .


                  النور
                  ٤٠)
                  "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ "
                  النور:31
                  : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.


                  الشعراء
                  ٤١)
                  "وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ "
                  الشعراء:129
                  : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .


                  القصص
                  ٤٢)
                  "وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ "
                  القصص:51
                  : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .


                  سبأ
                  ٤٣)
                  "وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ "
                  سبأ:52
                  أي التناول والمعنى : كيف لهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .


                  الشورى
                  ٤٤)
                  "أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا"
                  الشورى:50
                  : أي يهب من يشاء أولاداً منوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .


                  الانشقاق
                  ٤٥)
                  "وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ " : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .

                  الجن
                  ٤٦)
                  "وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا "
                  الجن:3
                  : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس .


                  المدثر
                  ٤٧)
                  "لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ "
                  المدثر:29
                  أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نار جهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .


                  الإنسان
                  ٤٨)
                  "وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا "
                  الإنسان:26
                  : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .


                  الدخان
                  ٤٩)
                  "أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ"
                  الدخان:18
                  أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوا معي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله


                  الرحمن
                  ٥٠)
                  "خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ"
                  الرحمن:14
                  : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .


                  الرحمن
                  ٥١)
                  "وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآَتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ"
                  الرحمن:24
                  : الأعلام هي الجبال ، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات .


                  هذا ماتيسر جمعه ، أسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم لي ولكل من ينشرها


                  منقول
                  التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 10-10-2014, 03:27 AM.
                  مقطع يدمي القلب ويبكي العين
                  [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||


                    جزاكم الله خيرا

                    وجعله الله في ميزان حسناتكم



                    اللهم أرزقني الهداية والثبات حتى الممات

                    وأرزق أبو رفيدة من حيث لا يحتسب

                    وأرزقني وزوجي وإبنتي حجة في السنة المقبلة يـــــارب









                    تعليق


                    • #11
                      رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||

                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم الله خيراً اختنا
                      جعله الله فى ميزان حسناتكِ وكل من ساهم بنشرها وجمعها

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||

                        المشاركة الأصلية بواسطة حاملة اللواء مشاهدة المشاركة
                        جزاكم الله خيرا

                        وجعله الله في ميزان حسناتكم
                        وجزاكم الرحمن خيرا منه اختنا الفاضلة
                        اللهم آآآآآمين يارب العالمين

                        المشاركة الأصلية بواسطة يكفينى أنى مسلمة مشاهدة المشاركة
                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                        جزاكم الله خيراً اختنا

                        جعله الله فى ميزان حسناتكِ وكل من ساهم بنشرها وجمعها
                        وجزاكم الرحمن خيرا منه اختنا الفاضلة
                        اللهم آآآآآمين يارب العالمين
                        مقطع يدمي القلب ويبكي العين
                        [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
                          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||

                            يرفع للفائدة
                            مقطع يدمي القلب ويبكي العين
                            [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ||خمسون كلمة في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج||

                              جزاكم الله خيرًا ،،،

                              تعليق

                              يعمل...
                              X