إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القواعد الهامة للأيات المتشابهة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القواعد الهامة للأيات المتشابهة

    القواعد الخاصة للآيات المتشابهة
    مقدمة لابد منها
    الأمور المعينة على ضبط الآيات المتشابهة
    القواعد الخاصة للآيات المتشابهة
    القاعدة الأولى / الترتيب الأبجدي ..
    التدريبات
    الثانية / العناية بالآية الوحيدة
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الثانية
    القاعدة الثالثة( الواو قبل الفاء )؛( الباء قبل الميم )
    حل تدريبات القاعدة الثالثة (الواو قبل الفاء والباء قبل الميم )
    تدريبات إضافية على القاعدة الثالثة
    القاعدة الرابعة / الربط بين الموضع المتشابه واسم السورة .
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الرابعة
    القاعدة الخامسة / الضبط بالزيادة للموضع المتأخر
    التدريبات
    القاعدة السادسة / العناية بما تمتاز به السورة الواحدة
    التدريبات
    الجزء الثاني للقاعدةالسادسة / العناية بما تمتاز به السورة الواحدة
    التدريبات الملحقة بالقاعدة السادسة (ب)
    الجزء الثالث للقاعدة السادسة / العناية بما تمتاز به السورة الواحدة

    التدريبات
    7 / الضــبـــــط بالحــصـــر
    التدريبات الملحقة بالقاعدة السابعة
    (8) الضبط بالجملة الإنشائية ..
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الثامنة
    (9) الضبط بجمع الحرف الأول من أوائل الكلمات المتشابهة
    التدريبات الملحقة بالقاعدة التاسعة
    (10) الضبط بالشعر
    التدريبات الملحقة بالقاعدة العاشرة
    فائدة
    (11) ربط حركات الكلمة المتشابهة بحركات اسم السورة
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الحادية عشر
    القاعدة الثانية عشر/ الضبط بالتنكير والتعريف..
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الثانية عشر
    القاعدة الثالثة عشر: الربط بين سورتين فأكثر ..
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الثالثة عشر
    القاعدة الرابعة عشر/ ربط الزيادة بالآية أو السورة الطويلة ..
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الرابعة عشر
    القاعدة الخامسة عشر/ الضبط بالتأمل للمعنى في الموضع المتشابه
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الخامسة عشر
    القاعدة السادسة عشر/ الضبط بمعرفة موقع الآية بالمصحف ..
    القاعدة السابعة عشر/ الضبط بالصورة الذهنية
    القاعدة الثامنة عشر/ الضبط بالمجاورة والموافقة ..
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الثامنة عشر
    القاعدة التاسعة عشر/ الضبط بالموافقة بين الموضع المتشابه وأول السورة ..
    التدريبات الملحقة بالقاعدة التاسعة عشر
    القاعدة العشرون/ الضبط بالموافقة بين فواصل الآي ..
    القاعدة الحادية والعشرون/ الضبط بالتقسيم والتجزئة
    التدريبات الملحقة بالقاعدة الحادية والعشرين
    القاعدة الثانية والعشرون (والأخيرة)/ الضبط بالتذكير والتأنيث ..
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 04-09-2014, 12:52 PM.
    أسأل الله لكم الجنة
    وأسألكم خالص الدعاء
    والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

  • #2
    تابع للذي قبله المتشابهات

    القواعد الخاصة للآيات المتشابهة
    مقدمة لابد منها
    إن من أعظم المنن واكرمها ، انشغال العبد بكتاب ربه ،وتلذذه بتلاوته ، ومحبته لأهل الله وخاصته ؛ أهل القرآن والإيمان.
    والإنشغال بحفظ كتاب الله ومدارسته له أجر عظيم .. ومن حفظ كتاب الله ستثقل الأمانة في عنقه فبعد أن كان الحفظ مندوب إليه
    اصبحت المراجعة واجبة عليك أخي الحافظ .. حتى لا يتفلت القرآن منك .. فهو أشد تفلتا من الأبل في عقلها .. كما ذكر ذلك رسولنا صلى الله عليه وسلم ..
    ولكن قد تواجهك أخي واختي مايشكل عليك في الحفظ وتلتبس عليك الآيات لتشابهها ..
    فاحببت أخي واختي ان افيد نفسي أولا وافيدك معي بهذه القواعد التي ستعينك بإذن الله على اتقان حفظك ..
    فهيا بنا يا أخوة نبحر في هذا العلم وتشد من أزري وأشد من ازرك ونتعاون معا لنصل بإذن الله لحفظ متقن لكتاب الله ..
    وتذكروا اخوتي اني لا أكتب لك من جهدي .. بل اكتب لعلماء في هذا الإختصاص ..
    وسأجعل بعض الأمثلة نتدرب عليها معا راجية تعاونك معي ولا تيأس من اول عثرة ..
    وتذكر ان العثرة ربما تقفز بك مسافة اطول من خطواتك المتردده ..
    فلا تلفت وراك وامض قدما للأمام ..


    وإلى البدايه مع ..
    قواعد عامة
    1/ بعض الآيات لها أكثر من قاعدة ..
    فعلى الحافظ أن يختار أسهلها وما يناسبه منها . ويقر في قلبه ..
    2/ التشابه والإشكال أمر نسبي ..
    فما كان عندك متشابها ليس شرطا أن يكون متشابها عندي ..
    3/ دعوى التكلف من غير ( المتخصص ) ..
    فيظن البعض أن هذا علم متكلف ولا حاجة إليه وهذا إنما يصدر وللأسف كثيرا من غير المتخصص.
    وهذا ينسحب على كثير من العلوم النافعه إذا صعبت على الإنسان او كان من غير أهلها رماها بالعلم المتكلف الذي لا حاجة إليه والله المستعان ..
    4/ العناية بالموضع المنفرد في الغالب..
    وسنذكرها بإذن الله مع القواعد ولكن نخصها هنا لمسيس الحاجة وعظيم الفائدة .. فمن الخطأ أن ينصب جهد الحافظ دوما على جميع الآيات المتشابهه.ومحاولة ضبطها واتقانها جملة ..
    والصواب ضبط الموضع المختلف والمنفرد عن غيره ..
    5/ من اسباب الخطأ في المتشابه ضعف اللغة العربية ..
    فالزيادة في موضع دون آخر وإبدال الحروف بغيرها واستعمال لفظ بدلا من الآخر ، كل ذلك له دلالاته اللغويه التي قد تخفى على الكثير ..
    6/ معرفة المواضع المتشابهه ضرورة..
    فلا بد من معرفة المواضع المتشابهه قدر المستطاع وتنزيل القاعدة عليها .. ومتى خفيت عليك قلت الفائدة بل ربما عدمت..
    7/ القواعد هذه - التي سنذكرها بإذن الله - أغلبيه لا كليه ..
    فهي قواعد أغلبيه لها مستثنيات بل ربما مستثنياتها كثيرة جدا ولكن كونك تضبط الأغلب وتعتني به هذا مكسب بحد ذاته..
    8/ القواعد مبنيه على الرسم العثماني برواية حفص عن عاصم نسخة مجمع الملك فهد - رحمه الله- ..
    وهذا التنبيه تزداد أهميته في بعض القواعد ..
    9/ ليس شرطا كثرة الأمثلة للقاعدة ..
    لكن نفتح الأفق ونوضح الطريق أمام المراجع لينطلق ويستحضر ويُقَعِّد هو بنفسه ..

    ملحوظة هامة:
    هذا الموضوع الذى أضعه بين أيديكن ليس من إجتهادى كما سبق وذكرت ... وإنما هو من جهد أخت فاضلة جمعته من كتاب لواحد من أهل العلم فى هذا التخصص، وقد تعلمته عنها من خلال أحد المنتديات الإسلامية، وها أنا أنشره ردا لجميلها فى تعليمى هذا العلم العظيم
    ونلتقي مع القواعد قريبا بإذن الله
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 04-09-2014, 12:39 PM.
    أسأل الله لكم الجنة
    وأسألكم خالص الدعاء
    والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

    تعليق


    • #3
      رد: تابع للذي قبله المتشابهات

      الأمور المعينة على ضبط الآيات المتشابهة
      قبل البدء بالقواعد الخاصة نذكر أنفسنا بالقواعد العامة والضوابط التامة التي تعين بإذن الله عز وجل على ضبط المتشابهات وهي أصل للقواعد الخاصة ..
      أولا / الإخلاص لله تعالى
      قال ابن عباس رضي الله عنهما : (( إنما يحفظ الرجل على قدر نيته ))
      وقال ابن المبارك : (( أول العلم النية )) وهذا في جميع الأعمال ..
      ثانيا/ كثرة القرءاة والمراجعة الدائمة للقرآن الكريم
      قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( تعاهدوا القرءان فوالذي نفسي بيده لهو أشد تَقصَّيا - أي: تفلتا - من الأبل في عُقلها ))
      الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5033
      خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

      ثالثا/ الالتزام بالقراءة في مصحف واحد
      أى طبعة محددة .. وذلك ليتسنى للمراجع حين النسيان أن يتذكر موضع الآية .

      والإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع ..
      رابعا/ حضور القلب والذهن حال القرءاة
      فالشرود الحاصل عند البعض سبب للتشتت وعدم الإتقان .. ويستحسن ممن نسي آية أن يعود فيقرأ ما قبلها بتدبر..
      فإن ذلك ربما أذكره الآية التي نسيها .. يقول ابن الرومي :
      وتـــال تلا يوما فانســـــيَ آيـــــة ** فأعيت عليه حين رام انتهـــازَهـا
      فكـــــــرَّ على ما قبـــلها متدبـــرا ** فثاب له فكرٌ فافضى حـجازَهــــــا
      فشبهـتــُه بابن السبيـــل تعرَّضت ** له وهْدة فاستصعبت حين رازهـــا
      فتقهقر عنها قِيس عشرين خُطوة ** فجـــاش إليها جيشة فأجــــــازها

      خامسا/ قراءة كتب المتشابهات وتدوين الفرائد والفوائد والنظر الدائم فيها
      فقد يسر الله لك من السابقين واللاحقين من كفاك المؤونة واختصر عليك الزمن والجهد فما عليك إلا حسن الإختيار والإنتقاء الجيد للكتب
      ثم جمع هذه الفوائد والفرائد وخصوصا ما تحتاجه منها ..

      سادسا/ الدراسة على المتقنين والإفادة من علمهم وتجربتهم
      فمن أعظم الفوائد التي ستجنيها من ذلك .. إزالة المعلم للبس الحاصل عند الطالب ..
      سابعا/ الدعاء والالتجاء إلى الله بالعون والإتقان فإنه خير معين ومسؤول
      فقبل أن تطلب السبب المادي حري بك أخي أن تلجأ إلى ربك أن ييسر لك الأمر ويحببه لك ويسهله ..
      قال مطر الوراق : (( في قوله تعالى :{ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ} أي : فهل من طالب علم فيعان عليه ))

      ثامنا/ ترك المعـــاصي والذنوب
      فقد سئل مالك ابن انس - رحمه الله - هل يصلح لهذا الحفظ من شيء ؟؟
      قال : (( إن كان يصلح له شيء فترك المعاصي !! ))
      وكتب رجل إلى أخ له : (( قد اوتيت علما فلا تطفئن نور علمك بظلمة الذنوب فتبقى في الظلمة يوم يسعى أهل العلم في نور علمهم ))
      وقدر روى ابن المبارك عن الضحاك بن مزاحم أنه قال : (( ما من أحد تعلم القرآن فنسيه إلا بذنب يحدثه . لأن الله تعالى يقول في ذلك :
      {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ } . وإن نسيان القرآن من أعظم المصائب ))


      التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 04-09-2014, 12:38 PM.
      أسأل الله لكم الجنة
      وأسألكم خالص الدعاء
      والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

      تعليق


      • #4
        رد: تابع للذي قبله المتشابهات

        القواعد الخاصة للآيات المتشابهة
        وبعد ان تحدثنا عن القواعد العامة نصل إلى بيت القصيد .. القواعد الخاصة ..
        ومتى ما أتقنها الحافظ سيتلافى الخطأ فى المتشابهات القرآنية بإذن الله ..
        ومع أول هذه القواعد ..
        القاعدة الأولى / الترتيب الأبجدي ..
        ويسميها البعض الترتيب الألفبائي
        ونعني بها أنك إذا وجدت آيتين متشابهتين فإنه في الغالب تكون بداية الموضع المتشابه في الآية الأولى مبدوء بحرف أبجدي يسبق الحرف المبدوء به في الموضع الثاني من الآية الثانية..
        الأمثلة
        الأولــ /
        {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ} (18) سورة البقرة
        { صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ } (171) سورة البقرة
        وجه الإشكال بين ( يرجعون - يعقلون ) وبداية التشابه عند حرف الراء في ( يرجعون ) مع حرف العين ( يعقلون )
        والراء تسبق العين في الترتيب الأبجدي، وكذا في ترتيب الآية ..

        الثانـي/
        { يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ } (167) سورة آل عمران
        { يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ } (11) سورة الفتح
        بداية الإشكال بين الفاء في ( أفواههم ) و اللام في ( ألسنتهم ) والفاء قبل اللام أبجديا وكذا ترتيب السورة..

        الثــالث /
        {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُم بِهِ } (52) سورة فصلت
        {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِ } (10) سورة الأحقاف
        وجه الإشكال بين ( ثم ) و ( الواو )الثاء مقدمه ابجديا على الواو

        فائدة
        من المواضع المشكلة بين ( ثم ) و ( الواو ) :
        * موضع الأعراف (124): (ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ ) مع طه (71) والشعراء (49) المتأخرين عنها فى ترتيب المصحف ( وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ)
        * موضع الأنعام (62): (
        ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ ) مع موضع يونس (30): ( وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ) ..
        * موضعي التوبة آية 94
        (ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ)
        مع آية 105 من نفس السورة
        (وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ) ..
        وهذه الثلاثة مواضع مثل المثال الثالث بالتمام ولا فرق ..
        التدريبات الملحقة بالقاعدة الأولى
        إستعن بالله ولا تعجز وإجتهد فى البحث عن المواضع الآتية من كتاب الله:

        1/ ورد في سورة يوسف {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (2) ..
        وهناك اشكال بينها وبين آية آخرى في سورة الزخرف ..
        اذكر الآية مع بيان الإشكال بينهما وفقا للقاعدة السابقة (الترتيب الأبجدي) ..
        2 / آية الحجر (73) مع آية من نفس السورة .. استخرج الإشكال بينهما ..
        3/ الكهف آية (74 ) مع آية من نفس السورة ..
        استخرج الإشكال بينهما ..


        التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 04-09-2014, 12:38 PM.
        أسأل الله لكم الجنة
        وأسألكم خالص الدعاء
        والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

        تعليق


        • #5
          رد: تابع للذي قبله المتشابهات

          إجابة التدريبات




          1/
          ورد في سورة يوسف {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (2) ..
          وهناك اشكال بينها وبين آية آخرى في سورة الزخرف ..
          اذكر الأيه مع بيان الإشكال بينهما وفقا للقاعدة السابقة الترتيب الأبجدي ..
          الجواب /
          {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (2) سورة يوسف
          {إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (3) سورة الزخرف
          الإشكال بين ( أَنزَلْنَاهُ - جَعَلْنَاهُ ) .. والهمزة في الأولى تسبق الجيم في الثانية ..
          وكذلك ترتيب السور يوسف تسبق الزخرف ..
          2/
          آية الحجر (73) مع آية من نفس السورة .. استخرج الإشكال بينهما ..
          الجواب/
          {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ} (73) سورة الحجر
          {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ} (83) سورة الحجر
          الإشكال بين ( مُشْرِقِينَ - مُصْبِحِينَ ) والشين في مشرقين تسبق أبجديا الصاد في مصبحين ..
          3/
          الكهف آية (74 ) مع آية من نفس السورة ..
          الجواب/
          {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا} (71) سورة الكهف
          { لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُّكْرًا} (74) سورة الكهف
          الإشكال بين ( إِمْرًا ) و ( نُّكْرًا ) والهمزة في (
          إِمْرًا ) تسبق النون في ( نُّكْرًا ) ..
          وكذا ترتيب الآية ..


          تدريبات إضافية لمن يريد الإستزادة من التدريب





          إلى كل طالب لهذا العلم مزيد من التدريبات على
          القاعدة الأولى : الترتيب الأبجدي ..
          ولتنبيه .. سأضع فقط الأية واسم السورة لهذه الأية وعليك أن تبحث عن الأية الأخرى في اي سورة
          وهذه طريقة استفدتها من معلمتي عن معلمتها وهي أنفع للمتعلم حيث أنه ببحثه ستثبت المعلومة في ذهنه أكثر ..
          فجزا الله معلمتي عني خير الجزاء وجعل ماقدمته لي في ميزان حسناتها .. ولا تنسوها من دعواتكم فقد كانت المحفز لي في طلب هذا العلم وتدارسه



          السؤال
          :
          ورد في القرآن آية مشابهه لكل آية مما يلي .. استخرج هذه الآية ووجه الإشكال بينهما وفقا للقاعدة ؟؟ وفقك الله وسددك وأنار بصيرتك ..
          الأولـ :
          { فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} (27) سورة الحـج ..
          الثاني :
          {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} (125) سورة البقرة


          الثالث :
          { ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (4) سورة المجادلة

          ملاحظة : ستجد في التدريب الثالث خلاف فلا يشكل عليك .. فتنبه أخي / أختي للموضع الذي تنطبق عليه القاعدة ..



          الإجابة على التدريبات الإضافية الملحقة بالقاعدة الأولى



          السؤال
          :
          ورد في القرآن آية مشابهه لكل آية مما يلي .. استخرج هذه الآية ووجه الإشكال بينهما وفقا للقاعدة ؟؟ وفقك الله وسددك وأنار بصيرتك
          ..



          الأولـ : { فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} (27) سورة الحـج
          ..
          الجواب : الأية المشابهه : { فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} (36) سورة الحـج
          وجه الإشكال بين (
          الْبَائِسَ ) و ( الْقَانِعَ ) والباء في الأولى تسبق القاف في الثانية أبجديا ..
          ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ



          الثاني : {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} (125) سورة البقرة
          الجواب: الأية المشابهه : {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} (26) سورة الحـج
          وجه الإشكال بين (
          الْعَاكِفِينَ - الْقَائِمِينَ ) وحين النظر نجد أن العين في العاكفين أسبق أبجديا من القاف في القائمين وكذا في ترتيب الأية ..
          ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
          الثالث : { ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (4) سورة المجادلة
          ملاحظة : ستجد في التدريب الثالث خلاف فلا يشكل عليك .. فتنبه أخي / أختي للموضع الذي تنطبق عليه القاعدة ..
          الجواب : الآية المشابهه : {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنزَلْنَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (5) سورة المجادلة
          وجه الإشكال بين (
          أَلِيمٌ) و ( مُّهِينٌ ) والهمزة سابقة للميم أبجديا وكذا ترتيب الآيات


          أما الخلاف
          /
          وهو : { فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ } (90) سورة البقرة
          مع : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (104) سورة البقرة
          فنلاحظ أن (
          مُّهِينٌ ) سبقت ( أَلِيمٌ) .. ولم تنطبق عليها قاعدة الترتيب الأبجدي ..
          فنحن لا نلتفت للخلاف والمستثنيات .. لكن ذكرتها هنا حتى نكون على بينة أن القاعدة ليست عامة على القرءان فهناك خلاف حاصل فلا يشكل عليك ..
          وأنبه الخلاف كان من بحث معلمتى جزاها الله عنى وعنكم كل خير
          ..
          وأسأل الله ان يكون وفقني للصواب ..

          التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 05-09-2014, 09:12 AM.
          أسأل الله لكم الجنة
          وأسألكم خالص الدعاء
          والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

          تعليق


          • #6
            رد: تابع للذي قبله المتشابهات

            الثانية / العناية بالآية الوحيدة

            كثير من الآيات المتشابهه يكون بينها مشابهه تامة عدا آية واحدة تنفرد عنها في جزء من الآية ..
            فعناية الحافظ بهذه الآية الوحيدة وضبطه لها يريحه فيما عداها..
            مع التنبيه أنه في الغالب تكون الآيه الوحيده هي الآية الأولى بين المواضع المتشابهه.
            الأمثلة
            الأولــ :
            { وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ} (66) سورة المائدة
            فبهذا التركيب ( سَاء مَا يَعْمَلُونَ ) هي الوحيدة في القرءان وما عداها {سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ}
            كما في التوبة 9 والمجادلة 15 والمنافقون 2 ..
            مع ملاحظة أن الآية الوحيدة هنا جاءت في الأول كما في سورة المائدة ..


            الثأنــي/
            { إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } (12) سورة النمل
            فبالتركيب السابق هي الوحيدة في القرءان وما عداها { إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ} ..
            كما الأعراف ( 103 ) ويونس (75 ) وهود ( 97 ) والمؤمنون ( 46 ) والقصص ( 32 ) والزخرف ( 46 ) ..
            أما {إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ } فلا اشكال فيها ..


            الثالــث /
            {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ } (31) سورة الأنفال..
            فبهذا التركيب ( آياتنا ) بدون ( بينات ) لم يرد إلا في الموضع السابق وباقي الآيات
            {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ } كما في يونس ( 15 ) ومريم ( 73 ) والحج ( 72 ) وسبأ ( 43 ) والجاثيه ( 25 ) والأحقاف ( 7 ) ..


            التدريبات الملحقة بالقاعدة الثانية
            وفقا للقاعدة السابقة استخرج الآيات المشابهات مع تحديد الآية المنفردة منها ..
            وفقك الله وسددك وأنار بصيرتك وزادك هدى وتقى ..

            1 / قال تعالى : {وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاء سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ} (44) سورة الطور
            2/ قال تعالى : { كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ} (2) سورة الرعد
            3/ قال تعالى : { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ } (125) سورة النحل
            مزيد من التدريبات على القاعدة الثانية : العناية بالأية الوحيدة..
            الأولـ :
            قال تعالى : { إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ} .. {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ} ..
            إذكر اسم السور التي وردت فيهما هاتين الأيتن .. وماهي الآية الوحيدة ؟؟
            الثانـي :
            قال تعالى : {أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ } .. وردت في مواضع متعددة وتميزت عنها آية واحدة في موضع واحد فقط ..
            اذكر ذلك موضحا الآية الوحيدة ؟؟
            الثالـث :
            قال تعالى :{ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} بهذا التركيب نجدها وحيدة في القرآن ففي أي سورة وردت ؟؟
            وما هي الآيات المشابهه لها مع توضيح الفرق بينهما ؟؟
            التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 05-09-2014, 09:13 AM.
            أسأل الله لكم الجنة
            وأسألكم خالص الدعاء
            والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

            تعليق


            • #7
              رد: تابع للذي قبله المتشابهات

              1/ قال تعالى : {وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاء سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ} (44) سورة الطور
              الجواب : بإسكان السين في ( كِسْفًا) الوحيدة في القرآن في سورة الطور وما عداها بالفتح ( كسَفا ) كما في الإسراء 92/ الشعراء 187/ الروم 48/ سبأ 9 ..

              2/ قال تعالى : { كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ} (2) سورة الرعد
              الجواب : قوله ( كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ) فبحرف الجر ( إلى )الوحيدة في القرآن وهي في سورة لقمان 29 ..
              وما عداها { كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى } كما في الرعد 2/ فاطر 13/ الزمر5

              3/
              قال تعالى : { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ } (125) سورة النحل
              الجواب : فبدون الباء في ( من ) هي الوحيدة في القرآن وهي في سورة الأنعام 117 :
              {
              إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (117) سورة الأنعام
              وما عداها بالباء كما النحل 125 / النجم 30 / القلم 7 ..
              وهذه الآيات أيضاً تحمل تشابهاً آخر من جهة قوله تعالى فى ختامها: "وهو أعلم بالمهتدين" فى كل الآيات، عدا الآية 30 من سورة النجم والتى قال الله في ختامها "وهو أعلم بمن إهتدى" ... وهذه الملاحظة من إجتهادى، وقد وافقتنى معلمتى عليها، جزاها الله خيراً.
              الإجابات على التدريبات الإضافية على القاعدة الثانية
              الأولـ :
              قال تعالى : { إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ} .. {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ} ..
              إذكر اسم السور التي وردت فيهما هاتين الأيتن .. وماهي الآية الوحيدة ؟؟
              الإجابة:
              الآية الأولى وردت فى سورة الأنعام الآية 90:
              " قل لا أسألكم عليه أجراً إن هو إلا ذكرى للعالمين"
              وهى أيضاً الآية الوحيدة التى جاءت بكلمة "ذكرى"، وتتشابه مع الآيات التى جاءت بكلمة "ذكر" وهى الآيات التالية:
              "وما تسألهم عليه من أجر إن هو إلا ذكر للعالمين" يوسف (104)
              "إن هو إلا ذكر للعالمين" ص (87)
              "إن هو إلا ذكر للعالمين" التكوير (27)
              (( ونلاحظ في سورة القلم - {وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ} (52) وفيها اختلاف يسير عن يوسف وص والتكوير فبدلا من ( إن ) نجدها في القلم ( وما )

              الثانـي :قال تعالى : {أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ } .. وردت في مواضع متعددة وتميزت عنها آية واحدة في موضع واحد فقط ..
              اذكر ذلك موضحا الآية الوحيدة ؟؟
              الإجابة:
              وردت الجملة المذكورة فى مواضع متعددة:
              "قال رب أنى يكون لى غلام وقد بلغنى الكبر وإمرأتى عاقر ...." آل عمران (40)
              "قال رب أنى يكون لى غلام وكانت إمراتى عاقراً وقد بلغت من الكبر عتيا" مريم (8)
              "قالت أنى يكون لى غلام ولم يمسسنى بشر ولم أك بغياً" مريم (20)
              أما الآية الوحيدة التى تميزت عنهم فهى الآية 47 من سورة آل عمران:
              "قالت رب أنى يكون لى ولد ولم يمسسنى بشر ...."

              الثالـث :قال تعالى :{ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} بهذا التركيب نجدها وحيدة في القرآن ففي أي سورة وردت ؟؟
              وما هي الآيات المشابهه لها مع توضيح الفرق بينهما ؟؟
              الإجابة:
              الآية الوحيدة بهذا التركيب وردت فى سورة آل عمران:
              "مثل ما ينفقون فى هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون" (117)
              وهناك آيات مشابهة لها بتركيب مختلف (ولكن كانوا أنفسهم يظلمون)
              وقد وردت فى المواضع التالية:
              الآية 57 من سورة البقرة
              الآية 160 من سورة الأعراف
              الآية 70 من سورة التوبة
              الآية 33 وكذلك الآية 118 من سورة النحل
              الآية 40 من سورة العنكبوت
              الآية 9 من سورة الروم
              والله تعالى أعلى وأعلم..

              قال السخاوي :
              وبعد ( لكنْ ) لفظ ( كانوا ) ما سَقَط *** إلا التي في آل عمران فقط

              وبحفظ هذا البيت يسهل عليك تذكر الآية الوحيدة
              ..

              وفقكم الله جميعا وجعلنا وإياكم من حفظة كتابة ورزقنا تلاوته أناء الليل واطراف النهار على الوجه الذي يرضيه عنا ..
              غفر الله لي ولكم ولوالدينا ولا تنسونا من دعوات صالحات ..
              التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 05-09-2014, 09:14 AM.
              أسأل الله لكم الجنة
              وأسألكم خالص الدعاء
              والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

              تعليق


              • #8
                رد: تابع للذي قبله المتشابهات

                هذه القاعدة مركبة من جزئين نتحدث عن الجزء الأول منها وهي
                :


                ( الواو قبل الفاء )
                كثيرا ما يشكل على الحافظ الجمل التي تبدأ بالواو او الفاء
                ..
                والقاعدة الأغلبية أن الأسبقيه تكون للآيات التي تبدأ بالواو قبل الفاء
                ..
                وهناك مستثنيات قليلة ينبغي للحافظ أن لا تشكل عليه وألا يقف عندها طويلا ..



                الأمثلة


                الأولـ
                :





                قال تعالى : {وَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } (60) سورة القصص

                مع قوله تعالى : {فَمَا أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } (36) سورة الشورى

                فالواو جاءت في القصص ( وما اوتيتم ) وهي اسبق . والفاء جاءت في الشورى ( فما أوتيتم ) ..


                الثانـي :




                قال تعالى : { وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} (136) سورة آل عمران

                مع قوله تعالى : { فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} (74) سورة الزمر

                فالإشكال بين الواو في( ونعم ) والفاء في ( فنعم ) والقاعدة أن الواو أسبق كما في آل عمران ..


                الثالـث :



                قال تعالى : {وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا } (35) سورة البقرة

                مع قوله تعالى : { فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا } (19) سورة الأعراف

                (
                وكلا ) سبقت ( فكلا )..


                مستثنيات
                وهذه القاعدة كما ذكرنا قاعدة أغلبيه لها مستثنيات كثيرة منها قول الله تعالى :
                {
                فَمَا كَانَ اللّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} (70) سورة التوبة
                {
                وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} (40) سورة العنكبوت
                حيث سبقت الفاء الواو ..



                والجزء الثاني من هذه القاعدة وإن كان أقل امثلة ولكنها تضبط عددا من المواضع المتشابهه وهي :

                ( الباء قبل الميم )
                وهي على غرار القاعدة السابقة في كثير من الأمثلة الباء تسبق الميم ..

                الأمثلة






                الأولـ
                :




                قال تعالى : { وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ } (120) سورة البقرة
                مع قوله تعالى : { وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ } (145) سورة البقرة
                الإشكال من بعد ( أهوائهم ) هل البداءة بـ ( بعد ) أو ( من ) ووفقا للقاعدة فإن البداءة بـ ( بعد )في الموضع الأول كما في سورة البقرة
                و( من ) في الموضع الثاني في السورة نفسها حيث الباء تسبق الميم
                ..

                الثانـي :
                قال تعالى : { فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّبِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } (234) سورة البقرة
                مع قوله تعالى : { فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّمِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (240) سورة البقرة
                والإشكال فيما بعد ( أنفسهن ) هل ( بالمعروف ) أم ( من معروف )والقاعدة الباء قبل الميم.

                التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 05-09-2014, 09:15 AM.
                أسأل الله لكم الجنة
                وأسألكم خالص الدعاء
                والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

                تعليق


                • #9
                  رد: تابع للذي قبله المتشابهات

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  حل تدريبات القاعدة الثالثة (الواو قبل الفاء والباء قبل الميم )
                  ..........
                  1-( وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ) سورة ص الاية 4
                  التشابه مع الاية ( بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ )سورة ق الاية 2
                  الواو قبل الفاء في (وقال الكافرون ) ,(فقال الكافرون)
                  والسين قبل الشين يتبع الترتيب الابجدي طبقا للقاعدة الاولى في (هذا ساحر كذاب ),(هذا شئ عجيب )

                  2- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّىٰ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) سورة الحج الاية 5
                  التشابه مع الاية (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ )سورة النحل الاية 70

                  الباء قبل الميم وسورة النحل قبل الحج


                  3- ( فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) سورة الحج الاية 45
                  التشابه مع الاية ( وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَاوَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا )الكهف الاية 42
                  والاية ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ ۖ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة 259
                  الواو قبل الفاء والكهف والبقرة قبل الحج


                  4-( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۚ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يرْجَعُونَ ) غافر الاية 77
                  التشابه مع الاية ( وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ) يونس46
                  الواو قبل الفاء ويونس قبل غافر
                  ونلاحظ في مرجعهم وبرجعون انها تتبع قاعدة الترتيب الابجدي الميم قبل الياء
                  التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 05-09-2014, 09:15 AM.
                  أسأل الله لكم الجنة
                  وأسألكم خالص الدعاء
                  والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

                  تعليق


                  • #10
                    رد: تابع للذي قبله المتشابهات

                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    حل تدريبات القاعدة الثالثة (الواو قبل الفاء والباء قبل الميم )
                    ..........
                    1-( وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ ۖ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ) سورة ص الاية 4
                    التشابه مع الاية ( بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَٰذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ )سورة ق الاية 2
                    الواو قبل الفاء في (وقال الكافرون ) ,(فقال الكافرون)
                    والسين قبل الشين يتبع الترتيب الابجدي طبقا للقاعدة الاولى في (هذا ساحر كذاب ),(هذا شئ عجيب )
                    ما شاء الله ... ملاحظات موفقة وإجابة صحيحة
                    2- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّىٰ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) سورة الحج الاية 5
                    التشابه مع الاية (وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ ۚ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ )سورة النحل الاية 70
                    الباء قبل الميم وسورة النحل قبل الحج

                    إجابة موفقة أيضاً
                    3- ( فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) سورة الحج الاية 45
                    التشابه مع الاية ( وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَاوَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا )الكهف الاية 42
                    والاية ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ ۖ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة 259
                    الواو قبل الفاء والكهف والبقرة قبل الحج

                    نعم أختي وانظرى الإجابة التى سأعقب بها فى المشاركة التالية، فستجدين موضعاً آخر للتشابه ولكنه من المستثنيات


                    4-( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۚ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يرْجَعُونَ ) غافر الاية 77
                    التشابه مع الاية ( وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ) يونس46
                    الواو قبل الفاء ويونس قبل غافر

                    ونلاحظ في مرجعهم وبرجعون انها تتبع قاعدة الترتيب الابجدي الميم قبل الياء

                    نعم إجابة صحيحة

                    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 05-09-2014, 09:16 AM.
                    أسأل الله لكم الجنة
                    وأسألكم خالص الدعاء
                    والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

                    تعليق


                    • #11
                      الإجابات على التدريبات الملحقة بالقاعدة الثالثة

                      1 : {وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ} ..
                      الجواب:
                      هذه الآية من سورة ص (آية: 4)
                      وبها موضع للتشابه (مع الآية: 2) من سورة ق، قوله تعالى:
                      (فقال الكافرون هذا شيئ عجيب)
                      ونلاحظ هنا تطبيقاً لقاعدة الواو قبل الفاء، أن الواو قد دخلت على كلمة (قال) فى آية سورة ص، وهى تسبق فى ترتيب المصحف الآية المذكورة من سورة ق، والتى دخلت فيها الفاء على نفس الكلمة.
                      2 : { وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} ..
                      الجواب:
                      هذه الآية المذكورة وردت فى سورة الحج (آية : 5)
                      والآية التى يوجد بها موضع تشابه مع الآية المذكورة هى (الآية : 70) من سورة النحل:

                      ( ... ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكى لا يعلم بعد علم شيئا ... )
                      ومعلوم من القاعدة أن الباء فى كلمة (بعد) قبل الميم فى كلمة (من بعد) ، ونلاحظ أيضاً أن سورة النحل تسبق سورة الحج فى ترتيب المصحف تصديقاً لقاعدة الباء قبل الميم على ذلك الموضع.
                      3 : {فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَاوَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ} ..
                      الجواب:
                      هذه الآية 45 من سورة الحج، ونلاحظ أنها جاءت بالفاء ، وبها موضع تشابه مع آيتين تسبقانها فى ترتيب المصحف وكلاهما جاءت بالواو:
                      الأولى: (الآية 259 من سورة البقرة): (أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها ... )
                      الثانية: (الآية 42 من سورة الكهف): (وأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهى خاوية على عروشها ... )
                      وهذا تطبيق آخر لقاعدة الواو قبل الفاء.

                      وقد يكون موضع التشابه بين فاء (فكأين من قرية) من الآية 45 من سورة الحج ،
                      مع واو (وكأين من قرية) من الآية 48 من نفس السورة:
                      (وكأين من قرية أمليت لها وهى ظالمة ثم أخذتها وإلى المصير)
                      ولكنى رأيتها لا تتبع القاعدة المذكورة فالفاء هنا سبقت الواو ، فهى من المستثنيات ... والله أعلم.
                      4 : { فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ} ..
                      الجواب:
                      هذه الأية 77 من سورة غافر ... ونلاحظ فيها وجود الفاء فى الموضع المشار إليه باللون المخالف، وهذه الآية تلى الآية 46 من سورة يونس فى ترتيب المصحف، والتى جاءت بالواو بدل الفاء فى نفس موضع التشابه:
                      (وإما نرينك بعض الذى نعدهم أو نتوفينك فإلينا مرجعهم ... )
                      وهذا تطبيق آخر لقاعدة الواو قبل الفاء.


                      والله تعالى أعلى وأعلم.
                      التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 05-09-2014, 09:17 AM.
                      أسأل الله لكم الجنة
                      وأسألكم خالص الدعاء
                      والدعاء لأبي بالرحمة والمغفرة

                      تعليق


                      • #12
                        رد: القواعد الهامة للأيات المتشابهة

                        جزاكم الله خيرا
                        ولي عودة بإذن الله للقراءة
                        التعديل الأخير تم بواسطة om khadija; الساعة 04-04-2010, 04:16 PM.
                        أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                        أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                        تعليق


                        • #13


                          رأيت هذا الموضوع
                          فأحببت نقله لكم للفائدة

                          جزا الله كاتبة الموضوع ومعلمتها خير الجزاء

                          تابعونا ...

                          التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 04-09-2014, 11:33 AM.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: القواعد الخاصة للآيات المتشابهة

                            بارك الله فيكم
                            متابعون إن شاء الله



                            تعليق


                            • #15
                              رد: القواعد الخاصة للآيات المتشابهة

                              و بارك بكم ووفقكم لكل خير ...

                              تعليق

                              يعمل...
                              X