رد: القواعد الخاصة للآيات المتشابهة
(10) الضبط بالشعر
وذلك أن تضبط الآيات المتشابهة بأبيات شعرية ونظم مفيد وخصوصا إن كنت ممن يقرض الشعر ويحبه ..
الأمثلة
1ـ يقول السخاوي في منظومته ( هدايا المرتاب )
نسلكه مضارعاً في الحِجْر **** والماضي في الظُلَّة يا ذا الحِجرْ
فالشطر الأول يشير إلى : {كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ} (12) سورة الحجر
مع آية الظلة ( الشعراء ) : {كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ} (200) سورة الشعراء
2- قال جمال عبد الرحمن إسماعيل في الإيقاظ لتنبيه الحفاظ :
والباء في " باليوم " يا إخواني **** في التوب والنساء والعوان
أشار إلى دخول الباء على اليوم الآخر مع الإيمان ،وهذا لم يرد إلا في ثلاثة مواضع :
الأول في البقرة وأشار إليها بــ ( العوان ) {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ} (8)
والثاني في النساء {وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ } (38)
والثالث في التوبة وأشار إليها بـ ( التوب ) {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ } (29)
3- وقال أيضا:
وحذف ( هم ) قد جاء في الأعراف **** يا فوز من يحظى بخل واف
أشار إلى قوله تعالى : { وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ} (45) سورة الأعراف حيث حذفت (هم) فيها وجاء الإثبات في بقية المواضع
فيهود 19/ يوسف 37 / فصلت 7
فائدة
ضابط آخر : أن آية آل عمران ختمت الجملة الأولى بالجار والمجرور {وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ } وكذلك الجملة الثانية {وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ }..
المقصود آية آل عمران (وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به)مع آية ألأنفال (وما جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكم)
التفريق بينهما
(بشرى لكم ) في آل عمران تختم بجارومجرور
(ولتطمئن قلوبكم به) في آل عمران تختم بجار ومجرور
والله اعلم
(10) الضبط بالشعر
وذلك أن تضبط الآيات المتشابهة بأبيات شعرية ونظم مفيد وخصوصا إن كنت ممن يقرض الشعر ويحبه ..
الأمثلة
1ـ يقول السخاوي في منظومته ( هدايا المرتاب )
نسلكه مضارعاً في الحِجْر **** والماضي في الظُلَّة يا ذا الحِجرْ
فالشطر الأول يشير إلى : {كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ} (12) سورة الحجر
مع آية الظلة ( الشعراء ) : {كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ} (200) سورة الشعراء
2- قال جمال عبد الرحمن إسماعيل في الإيقاظ لتنبيه الحفاظ :
والباء في " باليوم " يا إخواني **** في التوب والنساء والعوان
أشار إلى دخول الباء على اليوم الآخر مع الإيمان ،وهذا لم يرد إلا في ثلاثة مواضع :
الأول في البقرة وأشار إليها بــ ( العوان ) {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ} (8)
والثاني في النساء {وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ } (38)
والثالث في التوبة وأشار إليها بـ ( التوب ) {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ } (29)
3- وقال أيضا:
وحذف ( هم ) قد جاء في الأعراف **** يا فوز من يحظى بخل واف
أشار إلى قوله تعالى : { وَهُم بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ} (45) سورة الأعراف حيث حذفت (هم) فيها وجاء الإثبات في بقية المواضع
فيهود 19/ يوسف 37 / فصلت 7
فائدة
ضابط آخر : أن آية آل عمران ختمت الجملة الأولى بالجار والمجرور {وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى لَكُمْ } وكذلك الجملة الثانية {وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ }..
المقصود آية آل عمران (وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به)مع آية ألأنفال (وما جعله الله إلا بشرى ولتطمئن به قلوبكم)
التفريق بينهما
(بشرى لكم ) في آل عمران تختم بجارومجرور
(ولتطمئن قلوبكم به) في آل عمران تختم بجار ومجرور
والله اعلم
تعليق