إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد قرآنية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد قرآنية


    فوائد قرآنية

    أعداد الأخ الفاضل / أبو عمير ( الرمرابط إسامه ) طالب علم شرعى


    * * *
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الإخوة الكرام
    خطرت لي فكرة وضع فوائد ولطائف قرآنية مما لا نجده كثيرا في كتب التفاسير، ولكن تجدها في كتب أخرى، مثل كتب شيخ الإسلام مثلا، وهذه الأولى، عثرت عليها في تفسير الشيخ السعدي رحمه الله، في شرحه لسورة الزمر، في آية [ وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا .... وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا .. الآية ] .

    قال الشيخ رحمه الله:
    قال في النار { فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا } وفي الجنة { وَفُتِحَتْ } بالواو، إشارة إلى أن أهل النار، بمجرد وصولهم إليها، فتحت لهم أبوابها من غير إنظار ولا إمهال، وليكون فتحها في وجوههم، وعلى وصولهم، أعظم لحرها، وأشد لعذابها.
    وأما الجنة، فإنها الدار العالية الغالية، التي لا يوصل إليها ولا ينالها كل أحد، إلا من أتى بالوسائل الموصلة إليها، ومع ذلك، فيحتاجون لدخولها لشفاعة أكرم الشفعاء عليه، فلم تفتح لهم بمجرد ما وصلوا إليها، بل يستشفعون إلى اللّه بمحمد صلى اللّه عليه وسلم، حتى يشفع، فيشفعه اللّه تعالى.
    الله المستعان .

    ..
    .

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-03-2015, 03:49 PM. سبب آخر: تعديل الخط
    بأبى وأمى يارسول الله
    وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
    خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
    أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

  • #2
    رد: فوائد قرآنية


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الفرق بين الحمد والمدح والشكر [ مقتطف من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ]:

    " الحمد " وصف المحمود بالكمال مع المحبة، والتعظيم؛ الكمال الذاتي، والوصفي، والفعلي؛ فهو كامل في ذاته، وصفاته، وأفعاله؛ ولابد من قيد وهو «المحبة، والتعظيم»؛ قال أهل العلم: «لأن مجرد وصفه بالكمال بدون محبة، ولا تعظيم: لا يسمى حمداً؛ وإنما يسمى مدحاً؛ ولهذا يقع من إنسان لا يحب الممدوح؛ لكنه يريد أن ينال منه شيئاً؛ رجاء منفعة أو دفع مضرة، وتجد بعض الشعراء يقف أمام الأمراء، ثم يأتي لهم بأوصاف عظيمة لا محبة فيهم؛ ولكن محبة في المال الذي يعطونه، أو خوفاً منهم؛ ولكن حمدنا لربنا عز وجل حمد محبة، وتعظيم؛ فلذلك صار لابد من القيد في الحمد أنه وصف المحمود بالكمال مع المحبة، والتعظيم.

    الشكر - بخلاف الحمد - مختص بالإنعام الواصل إليك .
    الفرق بين " الرحمن " و " الرحيم " :

    " الرحمن " : أي ذو الرحمة الواسعة؛ ولهذا جاء على وزن «فَعْلان» الذي يدل على السعة.
    " الرحيم " : أي الموصل للرحمة من يشاء من عباده؛ ولهذا جاءت على وزن «فعيل» الدال على وقوع الفعل. فهنا رحمة هي صفته ـ هذه دل عليها الرحمن، ورحمة هي فعله ـ أي إيصال الرحمة إلى المرحوم ـ دلّ عليها الرحيم.
    جاء في كتاب " لمسات بيانية للدكتور فاضل السامرائي:
    الرحمن - فعلان - من الرحمة، والرحيم: فعيل منها، وصيغة فعلان تفيد الدلالة على الحدوث والتجدد، وذلك نحو عطشان وجوعان وغضبان، ولا تفيد الدلالة على الثبوت، وتفيد أيضا الامتلاء بالوصف.
    جاء في التفسير القيم: ألا ترى أنهم يقولون " غضبان " للمتلئ غضبا، وندمان وحيران وسكران ولهفان لمن ملئ بذلك.
    انتهى قول ابن القيم.
    وصيغة فعيل تدل على الثبوت في الصفة، نحو طويل وجميل وقبيح، أو التحول في الوصف إلى ما يقرب من الثبوت، نحو خطيب وبليغ وكريم.
    فجاء بالوصفين " الرحمن الرحيم " للدلالة على صفته الثابتة والمتجددة، هي الرحمة للاحتياط في الوصف، فإنه لو وصف نفسه بأنه رحيم فقط لوقع في النفس أن هذا وصفه الثابت، لكن قد يأتي وقت لا يرحم فيه كالكريم والخطيب، ولو قال " رحمن " فقط لظُنّ أن هذا وصف غير ثابت، كالغضبان والعطشان وهذا الوصف يتحول فيذهب الغضب ويزول العطش، وكذلك الرحمة، فجمع بينهما ليدل على أن وصفه الثابت والمتجدد هو الرحمة، فرحمته دائمة لا تنقطع، وهو من أحسن الجمع بين الوصفين، ولا يؤدي الوصف بأحدهما ما يؤدي اجتماعهما.

    ..
    .

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-03-2015, 03:49 PM.
    بأبى وأمى يارسول الله
    وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
    خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
    أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

    تعليق


    • #3
      رد: فوائد قرآنية

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      1- آية " ...
      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ.. "النساء:59 كلمة " أطيعوا " ذكرها مع " الله " و مع " الرسول " ، لكنه لم يكررها مع " أولي الأمر " ، وذلك أن طاعة الله ورسوله واجبة في كل الأحوال، أما طاعة ولي الأمر فلا تجب إلا إذا أطاع الله ورسوله، وفي طاعة الله ورسوله !

      2- يقول الدكتور السامرائي:
      المعوذتان

      هما سورتان في القرآن الكريم جمعتا الإستعاذة من الشرور كلها الظاهرة والخفيّة والواقعة على الإنسان من الخارج والتي تصدر منه من الداخل.
      فسورة الفلق تضمنت الإستعاذة من الشرور الظاهرة والخفية الواقعة على الإنسان من الخارج ولا يمكن للإنسان دفعها ولا سبيل لذلك إلا بالصبر لأن الإنسان الصابر إذا صبر على هذه الشرور ينال الأجر من الله تعالى على صبره ويزيد في ميزان حسناته لأن الله تعالى يجزي الصابرين.والشر في سورة الفلق مما لا يدخل تحت التكليف ولا يطلب منه الكف عنه لأنه ليس من كسبه فهو غير محاسب عليه

      أما سورة الناس التي بين أيدينا فهي سورة الإستعاذة ؛ من سور الإنسان الداخلية (النابعة من نفسه) وهي التي تقع على الإنسان نفسه أو على غيره وهي التي يستطيع الإنسان أن يدفعها ويتجنب ظلم النفس والآخرين
      وهذه الشرور إذا وقع فيها الإنسان يكون في صحيفة سيئاته.والشر المقصود في هذه السورة هو مما يدخل تحت التكليف ويحاسب عليه المرء لأنه يدخل ضمن ما نُهي عنه .

      السورتان جمعتا الاستعاذة من الشرور كلها الظاهرة والخفية.. ما يدخل تحت التكليف (ما جاء في الناس)، وما لا يدخل في التكليف (ما جاء في الفلق) .. ما لا يستطيع دفعه (الفلق) وما يستطيع دفعه (الناس (ما يدخل سجل الحسنات (الفلق) وما يدخل سجل السيئات (الناس.( وكما قال عدد من المفسرين والمحققين: سورة الفلق استعاذة بالله من شرور المصائب وسورة الناس استعاذة بالله من شرور المعايب.

      ..
      .

      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-03-2015, 03:52 PM. سبب آخر: تشكيل آية
      بأبى وأمى يارسول الله
      وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
      خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
      أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

      تعليق


      • #4
        رد: فوائد قرآنية


        - قوله
        ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )الناس:1

        أعوذ بالله: لغة هي بمعنى ألتجئ وأعتصم بالله.
        قل: أمر الله تعالى للرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأن يقول (قل) والأمر بالقول له أهمية كبيرة هنا ولو حذف الفعل لاختل المعنى المقصود. (قل) للإفصاح عن ضعفه والتجائه إلى ربه، فكلمة (قل) هي من باب الإفصاح والإعلان عن حاجة الإنسان إلى ربه جلّ وعلا،وهو يفصح عن حاجته هذه بنفسه وينطقها بلسانه.
        وفيها قتل للغرور لأن الكِبر والغرور يمنعان المرء أحيانا من طلب الإعانة وهو في حاجة شديدة إليها، ولأن الذي يطلب المعونة من غيره يمتنع عن الغرور، ولا يكتفي الإنسان بالشعور بالحاجة إلى ربه لكن ينبغي أن يُعلن حاجته لربه سواء أكان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أو غيره من الناس.
        قالوا أتشكو إليه ما ليس يخفى عليه فقلت ربي يرضى ذل العزيز لديه

        قل: في هذا الإعلان قتل بل علاج للكبر والغرور الذي في نفس الإنسان والذي قد يودي به إلى الطغيان. ( كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى )العلق6: 7، لذلك لابد من قولها باللسان ولا يجوز النطق بالاستعاذة دون الأمر (قل) وهذا القول من أسباب الطاعة فإذا استعنا بالله ليعصمنا من الشرور فإنها من أسباب الطاعة له سبحانه. وإذا صاحب الإستعاذة شعور بالنفس بالحاجة إلى غياث المستغيثين ليأوي إلى ركن شديد فهذا الشعور بالحاجة إلى مولاه فهذا الشعور يُلين القلوب القاسية.


        - قوله ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*
        مَلِكِ النَّاسِ *إِلَهِ النَّاسِ)الناس 1: 3

        الإستعاذة في السورة هي بـ: رب الناس، بملك الناس، وبإله الناس من شر الوسواس الخنّاس. فالمستعاذ منه شرّ واحد والإستعاذة منه جاءت بالربّ والملك والإله من وسوسة الشيطان المُهلكة. وهذا بخلاف ما جاء في سورة الفلق حيث كانت الإستعاذة بشيء واحد من شرور متعددة. وفي هذا إشارة عظيمة إلى خطورة الوسوسة على الإنسان
        وعلى غيره لأنه إن استجاب لهذه الوساوس فقد يردي نفسه في الدنيا والآخرة، أما الأمر الذي ليس من كسبه (ما جاء في سورة الفلق) فقد استعاذ منه بأمر واحد وهذه لفتة بيانية عظيمة من هاتين السورتين الكريمتين إلى خطورة البشر وخطورة الوسوسة .

        التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-03-2015, 03:58 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات
        بأبى وأمى يارسول الله
        وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
        خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
        أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

        تعليق


        • #5
          رد: فوائد قرآنية

          وجاء الترتيب في سورة الناس على الشكل التالي:
          رب، ملك، إله. فالإنسان إذا وقع في حاجة يستعين أولاً بخبرته وعلمه أو بمن له خبرة وتجربة ليرشده وليشير عليه بما يفعل وهذا هو شأن الربّ أي المربي فهو المرشد والمعلم والموجه ولذا بدأت الآيات به (
          رَبِّ النَّاسِ). فإذا لم ينجح فيما يريد لجأ إلى السلطة وصاحبها أي الملك (
          مَلِكِ النَّاسِ
          ) فإن لم تُجدي السلطة نفعاً التجأ إلى الله تعالى ( إِلَهِ النَّاسِ) والترتيب في الآيات في السورة هو على سياق هذا الترتيب وكحاجة الإنسان للتعامل في الحياة.
          وهو واضح في مراحل حياة الإنسان ومعاشهم، فالأجنة هي البداية ثم يخرج الناس للحياة ليواجهوا المربي الذي يقدم لهم ما يحتاجونه من تربية ورعاية، فإذا كبروا احتاجوا إلى المجتمع وما ينظم علاقتهم به، ثم يأتي سن التكليف حيث يحاسبه الإله. والمجتمعات عموما بين الربوبية والملك، فكل مجتمع يحتاج صغاره إلى المربي ثم إلى السلطة، أما الألوهية فتتأخر وقد تخفى على بعض الناس وتحيطها الشكوك والأوهام .. والإلحاد .. وتحتاج إلى تذكير.

          وقد تدرّجت الآيات من الكثرة إلى القلّة فالربّ هو المرشد الموجّه وقد يكون هناك العديد من المرشدين والمربّين في المجتمع لكن لكل دولة ملك واحد والدنيا فيها ملوك كثر ولكن الإله واحد للكل فانتقل في السياق من الكثرة للقلة من حيث دلالة الكلمة بالعدد (الرب كثير، الملك أقلّ وأما الإله فهو واحد).

          ..
          .

          التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-03-2015, 04:00 PM.
          بأبى وأمى يارسول الله
          وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
          خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
          أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

          تعليق


          • #6
            رد: فوائد قرآنية

            وردت كلمة الناس 3 مرات في السورة وكل منها تعني مجموعة من الناس مختلفة عن غيرها نوضحها فيما يلي:

            كلمة " الناس " تُطلق على مجموعة قليلة من الناس أو واحد من الناس أو كل الناس.

            والربّ هو مُرشد مجموعة من الناس قد تكون قليلة أو كثيرة، أما الملك فناسه أكبر من ناس المربي وأما الإله فهو إله كل الناس وناسه الأكثر حتماً. فلو جاءت الآيات برب الناس وملكهم وإلههم لعاد المعنى كله إلى المجموعة الأولى من الناس (ناس الرّب) دون أن يشمل غيرهم ولما تحدد أي مجموعة من الناس.
            لذلك لا يغني الضمير هنا، بل لا بد من تكرار المضاف إليه مذكورا صريحا، لأن لكل معنى مختلف.

            . وكلمة الناس من حيث دلالتها العديدة في السورة تنتقل على عكس كلمة الرب والملك والإله من القلّة إلى الكثرة. فالتدرج في الصفات بدأ من الكثرة إلى القلة، أما في المضاف إليه (الناس) فبالعكس من القلة إلى الكثرة، فناس المربي أقل، وناس الملك أكثر، وناس الإله هم الأكثر.
            ولم تأتي الآيات في السورة بواو العطف فيما بينها ولا يجوز أصلاً أن يقول (برب الناس وملك الناس وإله الناس) وإنما جاءت ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ *إِلَهِ النَّاسِ)الناس 1: 3

            ) وهذا حتى لا يُظنّ أنهم ذوات مختلفة لأنها هي ذات واحدة فهو سبحانه المربي وهو الملك وهو الإله الواحد.
            وحتى لا يُظن أن المقصود أكثر من واحد، بل هو واحد سبحانه، فمن أراد الرب يقصد رب الناس ومن أراد الملِك يقصد ملك الناس ومن أراد الإله يقصد إله الناس فلا إله إلا الله .

            ..
            .

            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-03-2015, 04:01 PM.
            بأبى وأمى يارسول الله
            وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
            خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
            أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

            تعليق


            • #7
              رد: فوائد قرآنية

              - قوله ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ *مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)الناس 4: 6
              "مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ": جاءت الآية باستخدام ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ) وليس (من الوسواس) كما في الاستعاذة من الشيطان : "فاستعذ بالله من الشيطانِ الرجيم"، لأنه هنا لم يحدد الشيطان، بل قال : من الجِنّة والناس، فجعل الوسواس قسمين: من الجِنّة أو من الناس .
              قد يكون الوسواس من الجِنّة أو من الناس فالجِنّة فيهم صالحون وفيهم قاسطون " وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون" كما قال تعالى على لسان الجن في سورة الجن، لذا لا يصحّ الإستعاذة من الجِنّة عموماً وكذلك الناس نحن نستعيذ من الظالمين والأشرار من الناس وليس من الناس كلهم جميعاً ولذا جاءت الآية بتحديد الاستعاذة من الشر ( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ) وأما الشيطان فشرّ كله لذلك جاءت الآية بالاستعاذة منها، أما البشر فلا، ورد في الأثر: (الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير ممن لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم)

              الوسواس: كلمة وسواس على صيغة فعلال وهي صيغة تفيد التكرار لأنه لا ينفك عن الوسوسة ويسمى في اللغة (تكرار المقطع لتكرار الحَدَث) وفيها تكرار المقطع (وس) كما في كلمة كبكب (تكرار كب) وحصحص (تكرار حص) للدلالة على تكرار الحدث. وصيغة فعلال تفيد المبالغة أيضاً إذن كلمة وسواس تفيد المبالغة والتكرار.
              وقد جاء التعبير في الآية بكلمة الوسواس وليس الموسوس لأن الموسوس لا تفيد المبالغة، ولأنها تقال للشخص الذي تعتريه الوسوسة دون أن تفيد المبالغة. وجاءت الإستعاذة بـ(شر الوسواس) وليس شر الوسوسة فقط للدلالة على أن الإستعاذة إنما تكون من كل شرور الوسواس سواء كانت وسوسة أو لم تكن.

              الخنّاس: صفة من (الخنوس) وهو الاختفاء، وهي أيضا صيغة مبالغة، وتدل على أن الخنوس صار نوعا من حرفة يداوم عليها. عندما يكون للمرء عدو فإنه يحرص على أن يعرف مقدار عدائه ومدى قوته والأساليب التي تمكنه من التغلب عليه أو النجاة منه، وقد أخبرنا الله تعالى عن عدونا أن قصارى ما يستطيع الإنسان فعله هو أن نخنس وسوسته لأن الشيطان باق إلى يوم الدين ولا يمكننا قتله أو فعل أي شيء آخر به وإنما نستعيذ بالله فيخنس الشيطان أو أن نغفل وننسى فنقع في الوسوسة كما جاء في الحديث: الشيطان جاثم على قلب ابن آدم إن ذكر الله خنس، وإن نسي وسوس)

              "الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ" : ذُكر في الآية مكان الوسوسة وهو الصدور ولم ترد القلوب لأن الصدور أوسع ، وهي كالمداخل للقلب،فمنها تدخل الواردات إلى القلب، والشيطان يملأ الصدر بالوسوسة ومنه تدخل إلى القلب دون أن تترك خلفها ممرا نظيفا يمكن أن تدخله نفحات الإيمان، بل يملأ الساحة بالوساوس قدر استطاعته مغلقا الطريق إلى القلب.

              "مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ" : الوسواس قسمان فقد يكون من الجِنّة وقد يكون من الناس والناس هم المعتدى عليهم ولذا جاء الآية رب الناس ولم يقل رب الجِنّة والناس لأن الناس لما وقع عليهم الأذى استعاذوا أو أمروا أن يستعيذوا بربهم ليخلّصهم من شر الوسواس والجِنّة هم الأصل في الوسوسة.وقدم الجنة على الناس لأنهم هم الأصل في الوسوسة، والناس تَبَع، وهم المعتدون على الناس، ووسوسة الإنسي قد تكون من وسوسة الجني. والجِنّة هم الأصل في الوسوسة، ولا تقع الوسوسة في صدورهم بل في صدور الإنس.

              وفي آية أخرى في القرآن الكريم وردت الآية بتقديم شياطين الإنس على الجنّ وذلك لأن السياق كان على كفرة الإنس الذين يشاركون الجن الوسوسة فلذا تقدّم ذكرهم على الجنّ (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ) سورة الأنعام آية 112.

              ..
              .

              التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 16-03-2015, 04:07 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات
              بأبى وأمى يارسول الله
              وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
              خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
              أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

              تعليق


              • #8
                رد: فوائد قرآنية

                للموضوع تكمله عما قريب أن شاء الله
                ..
                .
                بأبى وأمى يارسول الله
                وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
                خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
                أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

                تعليق


                • #9
                  رد: فوائد قرآنية

                  ما شاء الله فكرة جمييلة ولطائف مفيدة
                  فى انتظار التكملة
                  أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                  أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                  تعليق


                  • #10
                    رد: فوائد قرآنية

                    المشاركة الأصلية بواسطة om khadija مشاهدة المشاركة
                    ما شاء الله فكرة جمييلة ولطائف مفيدة
                    المشاركة الأصلية بواسطة om khadija مشاهدة المشاركة
                    فى انتظار التكملة

                    جزاكِ الله الفردوس الأعلى
                    و ثبتكِ على الحق
                    بارك الله فيكِ و بكِ أختاه
                    * * *
                    لا تنسى معد الموضوع من الدعاء
                    إسألكم الدعاء

                    ..
                    .
                    بأبى وأمى يارسول الله
                    وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
                    خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
                    أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

                    تعليق


                    • #11
                      رد: فوائد قرآنية

                      نفعك الله ونفع بك وجزاك الجنة على ماقدمتيه من عمل قيم مفيد

                      شكرا جزيلا على الافادة

                      تعليق


                      • #12
                        رد: فوائد قرآنية

                        المشاركة الأصلية بواسطة معتزة بدينها مشاهدة المشاركة
                        نفعك الله ونفع بك وجزاك الجنة على ماقدمتيه من عمل قيم مفيد
                        المشاركة الأصلية بواسطة معتزة بدينها مشاهدة المشاركة

                        شكرا جزيلا على الافادة

                        اللهم أمين يا رب العالمين
                        جزانا الله و آياكِ أخيتى

                        ..
                        .
                        بأبى وأمى يارسول الله
                        وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
                        خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
                        أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

                        تعليق


                        • #13
                          رد: فوائد قرآنية

                          المشاركة الأصلية بواسطة نور البتول مشاهدة المشاركة
                          للموضوع تكمله عما قريب أن شاء الله

                          ..

                          .
                          لمسات بيانية في سورة الكوثر


                          إضغط هنا

                          ..
                          .
                          بأبى وأمى يارسول الله
                          وأحسن منك لم تر قط عين * * * وأجمل منك لم تلد النساء
                          خلقت مبرءا من كـل عيـــب * * * كأنك قد خلقت كما تشاء
                          أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

                          تعليق


                          • #14
                            رد: فوائد قرآنية

                            بارك الله فيك
                            واثابك ونفع بك

                            تعليق


                            • #15
                              رد: فوائد قرآنية

                              شكرا جزيلا و جعله الله في ميزان حسناتك

                              تعليق

                              يعمل...
                              X