إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجالس تدبر القرآن ....(متجددة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    رد: مجالس تدبر القرآن ....(متجددة)




    اقرأ آخر آية نزلت، بماذا يوصينا الله ؟
    {واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون}.


    { أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاء فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ}
    روى الحاكم أن رسول الله كان يقول في دعائه:
    "اللهم اجعل أوسع رزقك عليّ عند كبر سني وانقضاء عمري"
    ولهذا قال تعالى
    {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ }



    { لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التعفف}
    أي الجاهل بأمرهم وحالهم يحسبهم أغنياء من تعففهم في لباسهم وحالهم ومقالهم*
    وما أكثرهم من حولكم ولكن لاتشعرون!
    تفقدوا جيرانكم وأقاربكم وأحوالهم .



    { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ ..}
    اي أنت المعطي، وأنت المانع، وأنت الذي ماشئت كان وما لم تشأ لم يكن وفي هذه الآية تنبيه وإرشاد إلى شكر نعمة الله تعالى على رسوله وهذه الأمة
    * * عمدة التفسير لابن كثير




    إن القلب المقفر من الإخلاص لا ينبت قبولاً كالحجر المكسي بالتراب
    لا يخرج زرعاً
    {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا }
    [محمد الغزالي]


    (وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )
    تحدثت سورة البقرة عن تعنّت بني إسرائيل وعصيانهم لأوامر ربهم التي بلّغهم بها موسى عليه السلام في أكثر من موقف وأكثر من قصة حتى تكون درسًا للمؤمنين فيكون حالهم مع أوامر الله تعالى ورسوله: سمعنا وأطعنا لا سمعنا وعصينا... والمؤمن الفطن هو الذي يتفكر في العبر والدروس من قصص القرآن الكريم وأمثاله..
    اللهم اجعلنا من المتدبرين المتفكرين الطائعين المستسلمين لأوامرك يا ذا الجلال والإكرام...


    (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2))
    (لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6))
    (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18))آل عمران عمّق توحيد الله في قلبك بهذه الآيات العظيمة وتأمل صفات الله تعالى التي وردت في سورة آل عمران وحاجج بها من في قلبه شبهة..



    (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (7))
    (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ)
    العلم وسيلة من سبل الوصول إلى معرفة الله حق عز وجل حق المعرفة ومن سبل الوصول إلى رحمته سبحانه وتعالى
    فاسأل الله تعالى أن يزيدك علمًا به وعلمًا عنه وعلمًا بكتابه
    (وقل رب زذني علما)




    (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنْ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ (14)) آل عمران
    في هذه الحياة الدنيا نوعان من الزينة نوع يتمتع به الإنسان قليلا
    ثم يزول وينقضي وسماه الله تعالى
    (مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)
    ونوع آخر يبقى وينفع صاحبه في الآخرة وهي الباقيات الصالحات.
    فلنحرص أن نستخدم متاع الدنيا للدنيا ولنتزود لما ينفعنا في سفرنا للآخرة.. يا رب إن السفر طويل وإن زادنا قليل فوفقنا يا رب للتزود من الخير والطاعات والحسنات واجعل الدنيا في أيدينا ولا تجعلها في قلوبنا يا ذا الجلال والإكرام.

    تعليق


    • #77
      رد: مجالس تدبر القرآن ....(متجددة)







      {إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا.. }

      فتشْ عن سبب ضعف إيمانك ،

      وما حل بك فالمصائب ثمرة الذنوب .



      كيف يتجرأ إنسان على أكل مال يتيم بعد هذا الوعيد العظيم؟

      { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا }

      د.عمر المقبل





      { وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }

      تصغيراً لشأن الدنيا، وتحقيراً لأمرها ، وأنها دنية ، فانية ، قليلة ، زائلة .. وفي الحديث

      { والله ما الدنيا في الآخرة إلا كما يغمس أحدكم إصبعه في اليم ، فلينظر بِمَ ترجع إليه )





      { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وصابروا}

      قال الحسن البصري: أمروا أن يصبروا على دينهم الذي ارتضاه الله لهم، وهو الإسلام فلا يدعوه سرّاء ولا لضرّاء ولشدة ولا لرخاء حتى يموتوا مسلمين وأن يصابروا الأعداء وكذا قال غير واحد من علماء السلف*

      * عمدة التفسير لابن كثير





      (وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها)

      تخيّل قربك من النار واعلم أنه لا ينقذك منها إلا رحمة ربك..

      فاحرص على طاعته ورضاه وحسن عبادته وتضرع إليه أن تكون ممن تشملهم رحمته يوم القيامة



      (ولا تفرَّقوا)

      التفرق شديد في الأثر وشديد في اللفظ ولهذا جاءت في لفظه الشدة

      د. عقيل الشمري



      (وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105))

      الشريعة تجمع ولا تفرّق والتفرّق مذموم في كل حال فكيف إذا كان تفرّقا بعد مجيء البينات ومعرفة الحق؟!

      اللهم وحّد كلمة المسلمين على دينك وكتابك وسنة نبيّك..




      (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133))

      إذا كان عرض الجنة السموات والأرض فما طولها؟!

      الجنة تتسع لك ولجميع المؤمنين العاملين المسارعين إلى مغفرة ربكم فاحذر من أن تثبط غيرك عن عمل الصالحات بل أعنه عليه فتدخل أنت وهو سويًا الجنة برحمة الله.



      للقائد الناجح خمس صفات وهي:

      عفوه عن تابعيه، ودعاؤه لهم، ومشورتهم، وعزيمته، وتوكله

      (فاعف عنهم واستغفرلهم وشاورهم في الامر فإذا عزمت فتوكل على الله)

      سعود الشريم



      (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191))

      العقل لا يتبصر ويهتدي ما لم يتنور بنور ذكر الله..

      تأمل تقديم الذِكر على التفكر

      في قوله { الذين يذكرون الله...} ثم قال {ويتفكرون...}

      د. محمد الربيعة

      اللهم اجعلنا من الذاكرين الله كثيرا، المتفكرين في خلقه وآياته المقروءة والمبثوثة في الكون وفي أنفسنا حتى لا نكون ممن توعّدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد أنزلت الليلة عليّ آيات ويلٌ لمن قرأها ولم يتفكر فيها....





      {وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}
      ختمت بـِ (إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)
      ولذاك فضّل بعض الناس على بعض حسب مراتب استعداداتهم وتفاوت قابلياتهم.*



      **********


      {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيدًا}
      عن ابن مسعود قال:قال لي رسول اللهإقرأ عليّ، قلت: يارسول الله اقرأ عليك وعليك أُنزل؟!قال: نعم إني أحب أن أسمعه من غيريفقرأت سورة النساء حتى إذا أتيت إلى هذه الآية:
      { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَـؤُلاء شَهِيدًا}
      قال :حسبك فإذا عيناه تذرفان )..فإذا كان هذا الشاهد تفيض عيناه لهول هذه المقالة وعظم تلك الحالة،فماذا لعمري يصنع المشهود عليه ؟!وكأنه بالقيامة وقد أناخت لديه ..*





      *******


      {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }
      إنكار على من يبادر إلى الأمور قبل تحققها، فيخبر بها ويفشيها وينشرها ،وقد لا يكون لها صحة .وقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال:"كفى بالمرء كذباً أن يُحدّث بكل ما سمع"



      *******


      {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا ..}
      أي من سعى في أمر ،فترتب عليه خير، كان له نصيب من ذلك..
      {وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا}أي يكون عليه وزر من ذلك الأمر الذي ترتب عليه سعيه ونيتهكما ثبت في الصحيح عن النبي أنه قال ( اشفعوا تؤجروا )*



      عمدة التفسير لابن كثير


      ******


      يا لحسرة الغافلين عن أنفسهم وأهليهم !
      {ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيمًا}.
      خطط تنفذ !وجهود تبذل !لتبدأ مسيرة الميل والانحراف*



      *الشيخ سلمان السنيدي


      *******


      في ذم المنافقين بقوله تعالى:
      {وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّـهَ إِلَّا قَلِيلًا}دليل على وجوب الطمأنينة في الصلاة وتكميل ركوعها وسجودها وقيامها وقعودها, لأن العبد لا يسلم من هذا الذم إلا بهذا التكميل والإخلاص لله تعالى
      [ السعدي-رحمه الله ]



      ********

      (وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا)
      القول البليغ ليس الحجة الدامغة فحسب، بل البالغ إلى أعماق القلب باللغة المؤثرة والعاطفة الحية والدخول إلى بوابات القلوب عبر شيفراتها الخاصة .د. عبد الله بلقاسم



      *************


      (وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً (69) ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنْ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيماً (70))
      من منا لا يرجو هذه الرفقة المباركة؟!وهذا الفضل العظيم من الله؟!
      الأمر يسير:أطع الله تعالى ورسوله صلّ الله عليه وسلم
      اللهم اجعلنا منهم يا رب ووفقنا لطاعتك وطاعة رسولك عليه الصلاة والسلام.




      تعليق


      • #78
        رد: مجالس تدبر القرآن ....(متجددة)





        {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}
        يبغض الله ذلك ويمقته ويعاقب عليه، ويشمل ذلك جميع الأقوال السيئة التي تسوء وتحزن، كالشتم والقذف والسب ونحو ذلك فإن ذلك كله من المنهي عنه الذي يبغضه الله.*فتنبه للسانك


        {وَأَنزلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا}
        وهو هذا القرآن العظيم، فالناس في ظلمة إن لم يستضيئوا بأنواره،
        وفي شقاء عظيم إن لم يقتبسوا من خيره.*




        { أوَذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } المائدة:
        دوام النعمه بالشكر لله ومحبته
        ويكون بالقلب واللسانوذكر ذلك :
        دليل على امتلاء القلب من إحسانه.*




        {وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً}
        وهذا من أعظم العقوبات على العبد، أن يكون قلبه بهذه الصفة التي لا يفيده الهدى، والخير إلا شرا*.



        { وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
        انقادت الأشياء طوعا وإذعانا لقدرته، فلا يستعصي عليه شيء منها*




        لابد تتلاشى المستحيلات عندما تقرأ هذه الآية
        {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ}
        بحسب إيمان العبد يكون توكله*



        {فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}
        وهكذا عاقبة المعاصي الندامة والخسارة.*


        {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ}
        ويستدل بهذه الآية، على المبادرة لأداء الصلاة وغيرها في أول وقتها، وغيرها من العبادات من الأمور الواجبة، بل ينبغي أن يأتي بالمستحبات، التي يقدر عليها لتتم وتكمل، ويحصل بها السبق.*



        {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ}
        فولاية الله تدرك بالإيمان والتقوى.
        فكل من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا*



        {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ}
        لا حجر عليه، ولا مانع يمنعه مما أراد، فإنه تعالى قد بسط فضله وإحسانه الديني والدنيوي، وأمر العباد أن يتعرضوا لنفحات جوده، وأن لا يسدوا على أنفسهم أبواب إحسانه بـ [ معاصيهم ]*

        تعليق


        • #79
          {وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
          {السَّمِيعُ} لجميع الأصوات، على اختلاف اللغات، بتفنن الحاجات.
          {الْعَلِيمُ} بما كان، وما يكون، وما لم يكن لو كان كيف كان يكون، المطلع على الظواهر والبواطن؟!.*



          {وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو ..}
          هذه حقيقة الدنيا فإنها لعب ولهو، لعب في الأبدان ولهو في القلوب، فالقلوب لها والهة، والنفوس لها عاشقة، والهموم فيها متعلقة، والاشتغال بها كلعب الصبيان.*
          اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا




          {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} .
          هذه الآية العظيمة، من أعظم الآيات تفصيلا لعلمه المحيط، فدل هذا على عظمة الرب العظيم وسعته، في أوصافه كلها.
          فتبارك الرب العظيم، الواسع العليم، الحميد المجيد، الشهيد، المحيط.*



          { نَرْفَعُ دَرَجَات مَّن نَّشَآءُ ..}
          العلم يرفع الله به صاحبه فوق العباد درجات.
          خصوصا ( العالم ، العامل ، المعلم )
          فإنه يجعله الله إماما للناس ..*
          اللهم إنا نسألك علماً نافعاً..



          {وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخبير
          }
          ومن لطفه ، أنه يسوق عبده إلى مصالح دينه، ويوصلها إليه بالطرق التي لا يشعر بها العبد، ولا يسعى فيها، ويوصله إلى السعادة الأبدية، والفلاح السرمدي، من حيث لا يحتسب،
          فسبحان اللطيف لما يشاء، الرحيم بالمؤمنين.*
          * السعدي-رحمه الله ووالدي-



          { يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ }المائدة
          ياله من مشهدعظيم ، مهيب ،
          ربّ سلّم.*




          {فَمَنْ يُرِدِ اللّه أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإسْلامِ} .
          من انشرح صدره للإسلام فاستنار بنور الإيمان، فاطمأنت نفسه، وأحب الخير، وطوعت له نفسه فعله، متلذذا به غير مستثقل، فإن هذا علامة على أن الله قد هداه، ومَنَّ عليه بالتوفيق، وسلوك أقوم الطريق.



          {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ...} .
          دلت الآية الكريمة أن الدين يأمر بالاجتماع والائتلاف، وينهى عن التفرق والاختلاف في أهل الدين، وفي سائر مسائله الأصولية والفروعية.





          {وَنزعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ}
          ويخلق الله لهم من الكرامة ما به يحصل لكل واحد منهم الغبطة والسرور، ويرى أنه لا فوق ما هو فيه من النعيم نعيم. فبهذا يأمنون من التحاسد والتباغض، لأنه قد فقدت أسبابه.



          {إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}
          كلما كان العبد أكثر إحسانا، كان أقرب إلى رحمة ربه، وكان ربه قريبا منه برحمته، وفي هذا من الحث على الإحسان ما لا يخفى.


          {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}
          من الأقوال الكريمة الحسنة، والأفعال الجميلة المستحسنة،
          فكل قول وفعل يحصل به منفعة للوالدين ،
          أو سرور لهما، فإن ذلك من الإحسان،
          وإذا وجد الإحسان انتفى العقوق.
          من تفسير السعدي-رحمه الله ووالدي-
          اللهم اعطنا من البرّ بوالدينا أكمله
          وأجلّه وأفضله ..



          {أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ}
          ينبغي على العبد أن لايكون آمناً على مامعه من الإيمان ، بل لايزال خائفاً أن يبتلى ببليه تسلب مامعه من الإيمان
          ويكثر من قول:"يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك"



          {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}
          على قدر إيمانك يكفيك الله ما أهمك من أمور الدين والدنيا .
          وهذا وعد من الله لعباده المؤمنين ، وإنما تتخلف الكفاية بتخلف شرطها.



          { فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِى الآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ }
          أفليست الدنيا -من أولها إلى آخرها- لا نسبة لها في الآخرة !
          فما مقدار عمر الإنسان القصير جدا من الدنيا حتى يجعله الغاية التي لا غاية وراءها؟!
          فوالله ما آثر الدنيا على الآخرة من وقر الإيمان في قلبه، ولا من جزل رأيه، ولا من عُدَّ من أولي الألباب.



          {فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ}
          أيُّ ظلم أعظم من هذا الظلم؟!!
          يطلب من الله قضاء غرضه، فإذا أناله إياه لم ينظر إلى حق ربه، وكأنه ليس عليه لله حق.



          { إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ}
          وهذه طبيعة الإنسان من حيث هو، إلا من وفقه الله وأخرجه من هذا الخلق الذميم إلى ضده،
          وهم : الذين صبروا أنفسهم عند الضراء فلم ييأسوا، وعند السراء فلم يبطروا، وعملوا الصالحات من واجبات ومستحبات.



          {عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}
          وبهذين الأمرين تستقيم أحوال العبد،
          وهما الاستعانة بربه، والإنابة إليه.



          كلما فترت نفسك وضعفت تذكر :

          { وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ}
          فتشتاق لثواب الله وتلزم الصبر


          { مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ..}
          وفي هذا الحث والترغيب على الزهد في الدنيا.
          فاستعد للقاء الله ..



          {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}
          وهذا عام في جميع أنواع الصبر:
          الصبر على أقدار الله المؤلمة فلا يتسخطها،
          والصبر عن معاصيه فلا يرتكبها،
          والصبر على طاعته حتى يؤديها،



          { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }
          من تمام النعيم لأهل الجنة،أن ألحق (بهم)ذريتهم
          الذين اتبعوهم بإيمان*
          يارب ارحم والدينا رحمة الأبرار
          واجمعنا بهم مع المصطفين الأخيار في أعلى الجنة



          (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ }
          التحذير من الذنوب،فإنها ترين على القلب وتغطيه شيئاً فشيئاً ،حتى ينطمس نوره ،وتموت بصيرته فتنقلب عليه الحقائق،فيرى الباطل حقاً ،والحق باطلاً*


          هل تتمنى حياة طيبة يطمئن لها القلب وتسكن النفس ؟
          كن مع الله إيماناً وعملاً صالحاً

          { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ..}


          {عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا} .
          وفي هذه الآيات التحذير لهذه الأمة من العمل بالمعاصي لئلا يصيبهم ما أصاب بني إسرائيل، فسنة الله واحدة لا تبدل ولا تغير

          {... إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ }
          وفي إضافة الآيات إلى اسمه {الرحمن} دلالة على أن آياته، من رحمته بعباده وإحسانه إليهم حيث هداهم بها إلى الحق، وبصرهم من العمى، وأنقذهم من الضلالة، وعلمهم من الجهالة.

          { إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ} .
          وهو يشمل صلاح القلب: بمعرفة الله ومحبته، والإنابة إليه كل وقت.
          وصلاح اللسان: بأن يكون رطبا من ذكر الله.
          وصلاح الجوارح: باشتغالها بطاعة الله وكفها عن المعاصي.*


          {وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}
          وهذا وعد وبشارة لكل مؤمن وقع في شدة وغمّ أن الله تعالى سينجيه منها ويكشف عنه ويخفف لإيمانه كما فعل بـ " يونس " عليه السلام

          مما يعين على التقوى ويحذر من ترك الدنيا:
          تذكر أهوال يوم القيامة..

          { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ}


          { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
          فلا طريق للفلاح سوى :
          الإخلاص في عبادة الخالق،
          والسعي في نفع عبيده،
          فمن وفق لذلك، فله القدح المعلى، من السعادة والنجاح والفلاح.*
          اللهم اجعلنا من أهل السعاده والفلاح ووالدينا
          * من تفسير السعدي-رحمه الله ووالدَيّ-


          {حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} .
          وهذا حال من حضره الموت، من المفرطين الظالمين، أنه يندم في تلك الحال، إذا رأى مآله، وشاهد قبح أعماله فيطلب الرجعة إلى الدنيا..*
          ولكن لا رجعة له ولا أمهال.


          تعليق


          • #80
            ( أنا خيرٌ منه ) الأعراف
            كلمة إبليس التي بسببها هلك ،
            يكررها بعضنا في نفسه كل يوم !!
            عايض المطيري



            { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ} الأعراف
            ما قرأت أية أشد من هذه الآية على صاحب القرآن الذي تركه.
            د. محمد الربيعة



            كم تخفف هذه الآية من هموم وآلام ..،

            { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ } الأعراف



            من أقبل أقبل الله عليه ، ومن أعرض أعرض الله عنه:

            {إِن تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ } الأنفال
            *عبد العزيز الطريفي



            كلما رأى الإنسان نفسه معرضاً عن تدبر القرآن ،
            أو معرضاً عن بعض معاني القرآن ، ثم تذكر

            { وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ }
            يجف ريقهُ من الهلع لا محالة ..
            * إبراهيم السكران



            تأمل كيف قدّم ربنا إصلاح ذات البين على طاعته وطاعة رسوله في قوله تعالى

            { فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ } [الأنفال:1]
            فكم هو مؤسف أن يمر على أناس يقرؤون هذه الآية وهم مصرون على القطيعة؟!!


            قال ابن رجب:
            إذا ذاق العبد حلاوة الإيمان ووجد طعمه وحلاوته
            ظهر ثمرة ذلك على لسانه وجوارحه فاستحلى اللسان ذكر الله وما والاه وأسرعت الجوارح إلى طاعة الله
            ويشهد لذلك قوله تعالى:

            { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} الأنفال


            حياة قلوبكم تجدونها في الوحي تأملوا :

            { ... اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ }


            { أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ..}الأعراف
            وهكذا سنة الله في عباده،أن العقوبة إذا نـزلت نجا منها الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر.
            السعدي-رحمه الله-



            القرآن ينمي فينا النظرة الإيجابية بالعفو وجمال المنطق وحسن الظن

            {خُذِ الْعَفْوَ)
            {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}

            { اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ)

            فلنتخذه منهجا .


            أذكار الصباح والمساء تُخرج الإنسان من وصف (الغافلين)

            ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ )
            عبد العزيز الطريفي


            " وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ (5) يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ"
            جادلوا في الحق بعدما تبين
            لكن القرآن لم يسلبهم وصف الإيمان
            لا تسلب مخالفيك حقوقهم !!.
            د. عبد الله بلقاسم



            {ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ}التوبة
            السكينة ما يجعله اللّه في القلوب وقت القلاقل والزلازل والمفظعات، مما يثبتها، ويسكنها ويجعلها مطمئنة، وهي من نعم اللّه العظيمة على العباد.
            [السعدي]
            اللهم أنزل السكينة على قلب كل مكلوم



            {... مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ } التوبة
            لا يضعف القلب، ويوهن العزيمة إلا حُب الدنيا وشهواتها.
            *عايض المطيري



            { لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ..} التوبة
            قلبٌ عرف ربه في الرخاء
            لن يَضِلّ الطريق عند الشدة والبلاء*



            { قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَنَا} التوبة
            إنما لم يقل: ما كتب علينا، لأنه أمر يتعلق بالمؤمن،
            ولا يصيب المؤمن شيء إلا وهو له ، إن كان خيراً فهو له في العاجل ، وإن كان
            شرا فهو ثواب له في الآجل.
            *الوزير ابن هبيرة



            { تَوَلَّواْ وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلاَّ يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ} التوبة
            الحزن على فوت الطاعة من ثمرة حبها، والاهتمام بها؛
            لأن المرء لا يحزن إلا على ما عز عليه.
            [العز بن عبد السلام]


            (اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا!)
            باعوا أغلى الأمور بأزهد الأثمان،،
            الأشياء قيمتها في ذاتها لابتقييم الناس لها،،
            وليد العاصمي




            " أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ"
            إذا أحسست أن أصابع خشية غير الله بدأت تلعب بقلبك ..
            فتقول كلاما .. وتخفي كلاما ..
            فأحرقها بأتخشونهم ؟

            تعليق


            • #81
              مجالس التدبر - رمضان 1438هـ - الجزء 1


              مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء 1_571092377387000373

              يبتدئ هذا الجزء بسورة الفاتحة،
              وهي أعظم سورة في كتاب الله تعالى،نزلت في مكة،
              وقد اشتملت على مقاصد القرآن،ولذلك سُميتْ أُمَّ القرآن.


              (الحمدلله)
              هذا خبرٌ يتضمن الأمرَ،
              فينبغي أن نحمده سبحانه على جميعِ نعمه الظاهرة والباطنة،
              وأعظمها نعمةُ الهداية للإسلام.

              (وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون)
              هذا ديدن المنافقين يتظاهرون بإرادةالصلاح للمجتمع، والواقع أنهم
              (هم المفسدون).

              في قوله تعالى
              (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ)
              وَعْدٌ منه سبحانه لعباده المؤمنين الصادقين بحفظهم من كيد أعدائهم ومكرهم.


              مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء esgpm5zix9y.gif

              ﴿الحمد لله رب العالمين﴾
              سبحانه يستحق الثناء بالكمال المطلق في ذاته وأسمائه وصفاته،
              فهل استحضرت هذا؛ لتحقق عبوديته في قلبك.


              (اياك نعبد واياك نستعين)
              لما كان العبد لا يمكن ان يقوم بالعبادة بغير توفيق واعانة من الله
              قرن ذلك بطلب الاستعانة به


              بشرٌ يخلف بعضهم بعضا للقيام بعمارة الأرض على طاعة الله ،
              فهل تحيا عليها وأنت مُدرك أنّك خليفة ؟
              وأيّ خلافةٍ قمت بها ؟


              (ولاتقربا هذه الشجرة )
              الطريقة المثالية في الحذر من المعاصي الإبتعاد عنها وعدم القرب منها



              نقض العهد من الفسوق ..!
              قال تعالى:
              "ومايضل به إلا الفاسقين *الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه"


              ( في قلوبهم مرض )
              ويظهر ذلك من اتباع الهوى وحب الدنيا والغفلة عن الآخرة.


              في قوله (الرحمن الرحيم) بعد قوله (رب العالمين)
              ترغيب بعد الترهيب
              لأن الرب هو القادر القوي واتباع الترهيب بالترغيب أعون على الطاعة


              (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا)
              نبيّان مأموران وعملٌ صالح ثم يخشيان ألّا يُقبل العمل!
              وتأمنُ أنت؟!



              {اهدنا الصراط المستقيم}
              ينبض بها قلب المؤمن ويستحضر معها ثلاث هدايات:
              هداية إلى الطريق وفي الطريق وعلى الطريق


              مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء esgpm5zix9y.gif


              تفقد قلبك فبحسب ما ينطوي عليه تزد منه!
              (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا)


              ( فهم لا يرجعون )
              من سلوكيات المنافق ترك الحق بعد معرفته .


              سورة الفاتحة..
              تمسح أحزان ماضيك: (الحمد لله)
              وتصوب بوصلة حاضرك: (إياك نعبد)
              وتحسن مستقبلك: (اهدنا الصراط المستقيم)


              كل ركعة يذكرنا الله بالغاية والوسيلة
              فأعظم غاية: (إياك نعبد)

              وأفضل وسيلة لتلك الغاية: (وإياك نستعين)


              مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء 646355355_zps1b29bc8

              تعليق


              • #82

                مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء 137138652318.gif

                ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم )
                بلا سجود أو قربان لهم مجرد حب وتعلق بغير الله
                جعل فعلهم يقدح في إيمانهم أو يناقضه

                (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام)
                نهي عن أكل الحرام مهما كانت الحجج الظاهرة معك
                لتدلي بها للقاضي وتخدعه بها ليحكم لك

                (وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله)
                لا بد أن تمر بنا مواقف شديدة وفتن صعبة
                ولا مخرج منها إلا البصيرة والثبات على الهدى

                (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة)
                طبيعة الحياة لا تستقر ولا تستقيم إلا بهذا العون
                فأنت بحاجة إلى ذلك العون ولا تنتظر راحة بدونه

                مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء 2__8_1.gif
                (ولا تتبعوا خطوات الشيطان)
                نهي عن أسباب الضلال ومداخل الفساد وبدايات الانحراف
                وعدم التساهل في الصغائر وشحذ للتفكير في النهايات والعواقب

                ( قريب )
                يعلم إيماننا وأحوالنا وحاجتنا وكيف كانت وكيف ستكون
                سبحانه عليم قادر حكيم
                فلتكن خشيتنا وتضرعنا واستجابتنا تناسب قربه وعلمه بنا


                (وتصريف الرياح)
                القادر على تصريف الرياح وتقليبها وتوجيهها من جهات مختلفة
                قادر سبحانه على تصريف همك وتنفيس كربك وإبدال حالك.

                مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء 2__8_1.gif

                الإبتلاء سنة الله في أوليائه ...
                وكلما اشتد البلاء اقترب النصر ..
                " متى نصر الله ، ألا إن نصر الله قريب"

                "وكذلك جعلناكم أمة وسطًا"
                الوسط ههنا الخيار والأجود،
                ولما جعل الله هذه الأمة وسطا خصها بأكمل الشرائع وأقوم المناهج وأوضح المذاهب.

                جاهد في الإحسان مااستطعت محبة لما يُحبه الله.
                تدبّر: (وَأَحسِنوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُحسِنينَ)



                الحكمة هِبَةٌ ربَّانية يمنحها الله من يشاء من عباده،
                فسل الله إياها.
                تدبّر(يُؤتِي الحِكمَةَ مَن يَشَاء)

                (ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم)
                المال والجمال يزول والدين يدوم
                فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ

                ( إنا لله )
                كلمة عظيمة تهون معها المصائب العظام.
                العبرة ببركةِ الشيء لا بكثرته. تدبّر:

                مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء 2__8_1.gif

                العبرة ببركةِ الشيء لا بكثرته. تدبّر:
                (كَم مِن فِئَةٍ قَليلَةٍ غَلَبَت فِئَةً كَثيرَةً بِإِذنِ اللَّهِ)

                من موجبات النصر:
                •الصبر •الثبات •الدعاء تدبر
                (ربنا أفرغ علينا صبرا وثبّت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين•فهزموهم)

                "ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم"
                ثِق فلن يذهب جهدك سدىً ولا تحزن ألا يعرفه أحد ما دام الله يعلمه.
                المهم أخلصه لله وانتظر العِوض

                مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء 2__8_1.gif

                {إذ تبرأ الذين اتُّبِعوا من الذين اتَّبعوا}
                في يوم القيامة تنقطع كل الروابط ،و تنقطع الخلة، ولا يبقى إلا ماكان خالصا لله

                (إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه...)
                حولنا كثير من أصحاب طالوت يقولون:
                لو تيسر لنا الجهاد لبادرنا وهم لا يضحون الآن بشهوة بسيطة!

                ترقب حلول الفرج والصبر يأتي بما تريده وترضاه وأكثر
                (قَد نَرى تَقَلُّبَ وَجهِكَ فِي السَّماءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبلَةً تَرضاها)

                التقوى هي خير الزاد :
                (وَتَزَوَّدوا فَإِنَّ خَيرَ الزّادِ التَّقوى)


                تعليق


                • #83
                  مجالس التدبر - رمضان 1438هـ - الجزء الثالث


                  " ... فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ " البقرة 258

                  الباطل ضحلٌ وضعيف، لا يصمد أمام حجة الحق،
                  فليعرف أهل الحق مواضع قوتهم، وعلو حجتهم ..

                  "
                  يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ " البقرة 276

                  تصرفان ماليان متقابلان الصدقة تنمي المال وتزيده بركة
                  وأما الربا فيهلك المال ويفسده ويُذهب بركته


                  "فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ " البقرة 279

                  أفٍ للربا، آكله ملعون، وماله ممحوق،
                  وقد تعرَّض صاحبه لحرب الله ورسوله،
                  فيا لخسارته !!

                  هذه آية الامتحان لكل من يقول: أحب الله !
                  هات برهانك باتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم
                  "
                  قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ " آل عمران 31


                  " وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ " آل عمران 28
                  آية جليلة تحيي في القلب المحبة والخوف والرجاء
                  فلا إله إلا الله ما أعظمه وأحلمه وأرحمه !
                  مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء الثالث(1) 126854020_2095413__R

                  رزق الله زكريا ولدا على كبر،
                  فلما استغرب جاءه الجواب العظيم الدال على قدرة الله


                  " كَذَٰلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ " آل عمران 40
                  فاستحضر قدرته إذا دعوت ..

                  في الحديث " والصدقة برهان "
                  ومن أعظم الصدقة أن تتصدق بما تحب

                  " لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ " آل عمران 92
                  وهذا مقام عظيم والتوفيق من الله

                  الكلمةالطيبة مع الناس والتغافل عن زلاتهم
                  ( خَيرٌ مِن صَدَقَةٍ يَتبَعُها أَذًى )
                  البقرة 263

                  خص القلب بالإثم لأنه موطن الكتمان ومحل التقوى ..

                  " فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ "
                  البقرة 283
                  سبحانه عليم بالسرائر،..

                  كلمة (يمحق) لم ترد في القرآن إلا في موضعين:
                  { يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا }
                  البقرة 276
                  {وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ} آل عمران 141
                  فكيف هو مصير من جمع بين الكفر والربا؟!


                  ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَىْءٌ )
                  آل عمران 5
                  فأين تذهب بمعصيتك ؟!

                  "
                  الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ " البقرة 268
                  إذا ترددت نفسك في الصدقة، فذكرها بهذه الآية، وأبشر بوعد الله .

                  (وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا)
                  البقرة 255
                  من حفظ السماء والأرض؛ لن يعجزه حفظ أمورك وما تخشى فقدانه،
                  فتوسل إليه سبحانه.

                  ( وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ ۗ )
                  البقرة 270
                  أي شرف أعظم من هذا
                  فأنفق ولا تخش من ذي العرش إقلالا

                  (وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا )
                  البقرة 268
                  إذا غفرت الذنوب أقبلت الخيرات والفضائل
                  فيا طالب الرزق دونك باب الاستغفار .


                  مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء الثالث(1) 126854020_2095413__R
                  ( فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ)
                  آل عمران 20
                  خص الوجه لأنه أكرم الجوارح للإنسان وفيه بهاؤه،
                  فإذا خضع وجهه للشيء فقد خضع له جميع جوارحه . (البغوي)

                  الإهتمام في الجانب النفسي يفوق الجانب المادي أحيانا.
                  تدبر:
                  (قَولٌ مَعروفٌ وَمَغفرةٌ خَيرٌ من صَدَقة يَتبَعُها أَذًى)
                  البقرة 263

                  "وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَاعَلَّمَهُ اللَّهُ ۚ" البقرة 282
                  على من خَصه الله بنعمة يحتاج الناس إليها أن يبذلها لهم
                  فمن شكرالنعم بذلها لمن يحتاج

                  "وَقَالُواسَمِعْنَا وَأَطَعْنَا"
                  البقرة 285
                  استسلام وامتثال .

                  "غُفْرَانَكَ رَبَّنَا"
                  البقرة 285
                  اعتراف بالتقصير وطلب العفو .
                  "وإليك المصير"

                  رغبة ورهبة
                  كان أكثر دعاءالنبي صلّ الله عليه وسلم
                  "يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"
                  نسأل الله ألا يزيغ قلوبنا بعد هدايتها.
                  ( رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا )
                  آل عمران 8

                  يتبع
                  مجالس التدبر رمضان 1438هـ الجزء الثالث(1) B9DvUYsCAAA83SW.jpg
                  التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 15-12-2017, 11:45 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات وتمييزها بلون مختلف وترقيمها- بارك الله فيكم

                  تعليق


                  • #84
                    جزاكم الله خيرًا
                    اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                    اللهم اعتق رقابنا من النار
                    يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                    تعليق


                    • #85

                      صورة


                      {فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ} البقرة 266
                      أعمالك الصالحة كنز فحافظ عليه الرياء والعجب نار تحرق أعمالك
                      فالحذر الحذر


                      (مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ ) البقرة 261
                      انفق ولو بأقل القليل، فأنت تتعامل مع الكريم سبحانه.


                      افعل الخير ولا تنتظر شكرًا او ثناء من احد
                      وتذكر انك ستجده عند الله يوم القيامة

                      (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا) آل عمران 30

                      {فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَاتَشَابَهَ مِنْهُ} آل عمران 7
                      من يبحث عن دليل على باطله فهذه علامة على زيغ قلبه

                      أنفع إصلاحين اقتصاديين:

                      - منع البنوك من الربا:


                      (
                      يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا ۗ ). البقرة 276
                      - إلزام التجار بالزكاة:

                      (وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ). البقرة 276


                      صورة

                      "
                      اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ " البقرة 257
                      وحد تعالى لفظ النور وجمع الظلمات
                      لأن الحق واحد والكفر أجناس كثيرة وكلها باطلة.


                      (
                      قُلْ إِن تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ ..) آل عمران 29

                      ففيه ارشاد إلى تطهير القلوب واستحضار علم الله في كل وقت
                      فيستحي العبد ان يرى الله قلبه محلا لكل رديء


                      (مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ) آل عمران 7
                      الاعتماد على المتشابهات وإغفال المحكمات أصل من أصول الضلال
                      ولا تجد صاحب الهوى إلا كذلك


                      " وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ" آل عمران 54
                      لا تحزن لكثرة ما يحاك للدين وأهله من المؤامرات والمكائد
                      فإن الله سبحانه حافظ لدينه وأوليائه



                      ( ۞ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ ) البقرة263
                      من أحسن ما يقدَّم للناس حسن الخلق ، وعفو عن مسيئ .


                      ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ )
                      آل عمران 26

                      الملك بيده وحده سبحانه ..
                      تسلية وبشرى للمقهورين ..
                      ونذير للظالمين


                      صورة

                      يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا
                      ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة .
                      التوحيد

                      (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ..... )
                      آل عمران 18


                      قال القرطبي :قوله تعالى : {وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ۗ} البقرة282
                      وعد من الله بأن من اتقاه علمه
                      أي يجعل في قلبه نورا يفهم به ما يلقى إليه


                      إذا كان في أكلة السحر بركة فكيف بالتعبد في وقته؟!


                      (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ). آل عمران 17

                      (إِنَّ اللَّهَ لا يَخفى عَلَيهِ شَيءٌ فِي الأَرضِ وَلا فِي السَّماءِ) آل عمران 5

                      آلامك، أحزانك، وهمومك ومخاوفك كلها لا تخفى على الله.

                      أخر وصية قرآنية نزلت من رب رحيم فيه صلاحنا وفيها النجاة


                      ( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) البقرة 281

                      صورة

                      (وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ) آل عمران 30
                      تشتمل على اُسلوب تربوي عظيم ،
                      سبحانك يا رحمن يارحيم

                      في سورة البقرة

                      (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ) البقرة10
                      في سورة آل_عمران
                      (فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ ) آل عمران 7
                      تفقّد قلبك..


                      (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ) آل عمران 38
                      حيثما كنت شاهدا على نعمة على غيرك
                      تضرّع إلى ربك صادقا يؤتك مثلها أو خيرا منها

                      من قواعد المناظرة في آل_عمران
                      -الانطلاق من ثوابت مشتركة

                      (مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا) آل عمران 67

                      -الإنصاف مع الآخر
                      (
                      لَيْسُوا سَوَاءً) آل عمران 113

                      (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) البقرة 286
                      إذا تثاقلت عن عبادة اتّهم نفسك بالتقصير
                      فمن رحمة الله بعباده أنه ما كلّفهم إلا ما يطيقون



                      صورة
                      التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 21-12-2017, 10:51 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات وترقيمها

                      تعليق


                      • #86
                        جزاكم الله خيرًا
                        اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                        اللهم اعتق رقابنا من النار
                        يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                        تعليق


                        • #87
                          جزاكم الله خيراً
                          وبارك في جهودكم

                          تعليق


                          • #88
                            مجالس التدبر - رمضان 1438هـ -

                            الجزء 4






                            {
                            وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَٰكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} آل عمران 117

                            "نفسك أمانةٌ عندك، فلا تظلمها بالمعاصي فتُهلكَها، وارعها بتقوى الله؛ لتُسعدَها".


                            {
                            قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ..} آل عمران119

                            فلنُعدَّ لأعداء الله ورسوله من قوة اللسان مثلَ الذي ينبغي أن نُعدَّه من قوَّة السِّنان!

                            قاله الألوسي.


                            {
                            وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} آل عمران 120

                            المؤمن حقًا لا يتنازل عن عقيدته مهما كانت التكاليف،

                            ويستعين على مواجهة أعداءه بالعزيمة والصبر.


                            {
                            وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } آل عمران 132
                            الرحمة منالٌ عزيز لا ينال إلا بطاعة الله ورسوله،

                            وهيهاتَ أن ينالها مجتمع قائم على المحرمات!


                            {
                            إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ} آل عمران 140

                            إذا كان أهل الباطل ثابتين مع شدة ما يصيبهم

                            أفيضعُف أهلُ الحق عند المحن وهم الموعودون بالنصر والتمكين؟!






                            {الَّذِينَ قَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُوا لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا} آل عمران 168

                            ما كان المنافق ليمسحَ لك جرحًا، ولا ليواسيك في مصيبة،

                            بل لا همَّ له إلا التجريح والتوبيخ!



                            المتأمل في طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة في الإسلام

                            يجد أنها علاقة تكاملية لا تنافسية كيف وأصلها من أصله:


                            { وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا }. النساء 1


                            { وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ } النساء 5

                            إذا كان هذا أمرًا بحفظ المال فحفظ العلم ممن يفسده ويضره أولى!

                            كما يقوله الغزالي.



                            (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ) آل عمران 134

                            من أشق مايحبس في النفس مع القدرةعلى الاقتصاص

                            فالكاظم للغيظ والعافي عن الناس يحسن لنفسه وللناس


                            في الركون إلى الكفار خسارة الدنيا والاخرة

                            وأي صفقة أخسر من المسارعة فيمن الحال معهم


                            (تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ) آل عمران 119





                            { وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ }
                            آل عمران 101
                            القرآن وقاية وحماية = من الانتكاس والكفر


                            "فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ.."
                            آل عمران 153

                            لله ألطاف خفية ..قد يحزنك يومًا بأمر ليخفف عنك ماهو أعظم منه ..
                            سبحانك ربنا ما أرحمك ..!


                            (وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِإِخْوَانًا)
                            آل عمران 103
                            تآلف القلوب نعمة يدركها من ذاق ألم العداوات!


                            ليس الخوف من ارتكاب الذنوب وإنما الخوف من عدم المسارعة الى التوبة ..!


                            " ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ"
                            النساء17


                            (وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ ) آل عمران 120
                            حينما تكالب الأعداء على الأمة
                            فلا نجاة من شر الأشرار وكيد الفجار إلا بالصبر والتقوى





                            (لَّوْ كَانُوا عِندَنَا مَا مَاتُوا وَمَاقُتِلُوا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَٰلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ)

                            آل عمران156
                            كل من لم يسلم للقضاء والقدر فسيشرب من كأس الحسرة شاء أم أبى.


                            (وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ )
                            آل عمران152

                            المعاصي سبب للهزيمة وتأخر النصر


                            من أعظم أسباب الثبات التمسك بالوحيين
                            كتاب الله وسنّة نبيه
                            تدبر

                            (وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ)
                            آل عمران101


                            التخلص من الذنوب والبراءة منها هو بداية النصر والثبات فأكثروامن الإستغفار
                            "رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا"
                            آل عمران147

                            معركة قائدها من البشر ومن الملائكة جِبْرِيل ومعه 5000 من الملائكة ومع ذلك
                            {وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ }
                            آل عمران126
                            التوكل التوكل


                            التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 31-12-2017, 11:20 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات وتمييزها بلون مختلف وترقيمها وتصحيح آية -بارك الله فيكم

                            تعليق


                            • #89





                              ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا ) آل عمران 103

                              ليس هناك أوثق من حبل الله فاستمسك به لتنجو .


                              { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} آل عمران 106
                              تفقد أعمالك وحاسب نفسك اليوم قبل أن يفضحك السواد غدا .


                              (
                              وَلَا تَفَرَّقُوا) آل عمران 103

                              الائتلاف مع الإختلاف في وجهات النظر مطلب مهم أثناء الحوار.


                              (وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَافَعَلُوا) آل عمران 135
                              ليس العيب أن تذنب
                              ولكن العيب أن تصر على ذنبك وتكابر وتحرم نفسك من مغفرة الله وجنته .



                              (وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ) آل عمران 101

                              شرطٌ

                              (فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) آل عمران 101


                              جزاءٌ فحقّق الشرط وارقُب الجزاء





                              ( لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ) آل عمران 128

                              في الآية دليل على أن اختيار الله غالب على اختيار العبد وأن العبد قد يختار شيء وتكون المصلحة والخيرة في غيره


                              بعدما بيّن الله أحكام المواريث قال


                              { تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۚ} النساء 13

                              ففيه التحذير من التهاون في قسمة المواريث لأنها عهد الله لعباده .

                              (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ) آل عمران 105

                              تفرق الأمة واختلاف عقائدها فيه مشابهة لأهل الكتاب .


                              { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ } آل عمران 135


                              المتقي:ضعفت نفسه فوقع بالمعصية ثم تذكر ربه وخاف من غضبه



                              (وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا) النساء66

                              فعل الطاعات من أسباب الثبات






                              {وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ } آل عمران 140

                              دوام الحال في الدنيا من المحال فإن أضحكت صاحبها اليوم أبكته غدا فلا تغتر بها


                              (
                              وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ)آل عمران 126

                              الأسباب التي معكم فيها طمأنينة لقلوبكم؛

                              وأما النصر الحقيقي فهو بمشيئة الله ينصر من يشاء وله الأمر



                              ( ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) آل عمران 135
                              ليست العبرة بالذنوب !
                              وإنما العبرة ، بحال القلوب بعد الذنوب ..


                              المصطفى صلى الله عليه وسلم يقال له


                              ( لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ) !! آل عمران 128

                              أفيطمع عاقل فيمن دونه؟
                              أو يتعلق مسلم بأحد دون الله تعالى؟!




                              (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) آل عمران 200


                              (الصبر على الحق ، ومغالبة المكذبين به ، والجهاد في سبيله هو سبيل الفلاح







                              (
                              وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ ) آل عمران 152

                              من دلائل فضل الصحابة أن الله يعقّب بالمغفرة بعد ذكر خطئهم .

                              ثم تجد من يكفرهم ويقدح فيهم !!



                              (إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ) آل عمران 160

                              من كان الله معه فمن عليه ؟؟

                              ومن كان عليه فمن معه ؟



                              ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) آل عمران 142
                              لا تُنال الجنة إلا على جسر المتاعب والمشاق والصبر على البلاء


                              ( ۞ وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) آل عمران 133
                              الترغيب في المسارعة إلى عمل الصالحات
                              اغتنامًا للأوقات ومبادرة للطاعات قبل فواتها
                              التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 31-12-2017, 11:56 PM. سبب آخر: تشكيل الآيات وتمييزها بلون مختلف وترقيمها -بارك الله فيكم

                              تعليق


                              • #90
                                جزاكم الله خيرًا

                                يرجى تشكيل الآيات وتمييزها بلون مختلف وترقيمها في المشاركات القادمة بارك الله فيكم

                                تشكيل الآيات يكون من موقع آيات

                                التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 01-01-2018, 03:28 PM.
                                اللهم ارحم أبى وأمى وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة
                                اللهم اعتق رقابنا من النار
                                يا وهاب هب لنا من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء

                                تعليق

                                يعمل...
                                X